الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يناير 1994 / عدد يناير 57-1994- فى رحاب النفرى

عدد يناير 57-1994- فى رحاب النفرى

فى ‏رحاب‏ ‏مولانا‏ ‏النفرى

من‏ ‏موقف‏:‏ (قد‏ ‏جـاء‏ ‏وقتى)

يحيى الرخاوى

* ‏أوقفنى ‏وقال‏ ‏لى ‏إن‏ ‏لم‏ ‏ترنى ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏بى‏.‏

نراك‏ ‏فنكون، ‏أو‏ ‏نكون‏ ‏لنراك‏، ‏ثم‏ ‏نكون‏ ‏بك‏ ‏لا‏ ‏نكون‏ ‏فقط‏، ‏علمونا‏ ‏على ‏كبر‏ ‏أن‏ ” ‏نكون‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏نكون‏” ‏قالها‏ ‏شيخهم‏ ‏على ‏لسان‏ ‏مجنونهم‏، ‏ورغم‏ ‏أننا‏ ‏لم‏ ‏نصدق‏ ‏جدا‏، ‏إلا‏ ‏أننا‏ ‏أخذنا‏ ‏نلوك‏ ‏هذه‏ ‏المقولة‏ ‏وكأننا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نكون‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏نكون‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏حرف‏ ‏جر، ‏من‏ ‏غيرك‏، ‏يا‏ ‏سبحانك، ‏حروف‏ ‏الجر‏  ‏تهدينى ‏إليك‏، ‏تدلنى ‏على، ‏حرف‏: ‏فى (‏تحابا‏ ‏فى ‏الله‏)، ‏ثم‏ ‏حرف‏ ‏على (‏اجتمعا‏ ‏عليه‏ ‏وافترقا‏ ‏عليه‏) ‏ثم‏ ‏هاهى ‏الباء‏ ‏تأتى ‏لتقول‏ ‏كيف‏ ‏نكون‏ ‏بك‏.‏

وكنت، ‏وكنا‏ ‏نحسب‏ ‏أن‏ ‏الرؤية‏ ‏هى ‏غاية‏ ‏المسار‏، ‏أما‏ ‏أن‏ ‏تجعلها‏ ‏شرط‏ ‏الكينونة‏ ‏فهذا‏ ‏مما‏ ‏يصعب‏ ‏علينا‏ ‏الأمور‏، ‏الصعب‏ ‏يلين‏ ‏بالسعى، ‏والسعى ‏هو‏ ‏هو‏ ‏الوصل‏، ‏والوصل‏ ‏يعد‏ ‏بالأمن‏، ‏والأمن‏ ‏ينذر‏ ‏بالسكون‏، ‏فليكن‏ ‏الصعب‏ ‏أمانا‏ ‏من‏ ‏السكون‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏تأخر‏ ‏الوصول‏ ‏الواجب‏ ‏تأخره‏ ‏بيقين‏ ‏الغيب‏.‏

ثم‏ ‏من‏ ‏ذا‏ ‏الذى ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يراك‏/‏الوصول‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يعشى ‏فلا‏ ‏يكون‏، ‏أليس‏ ‏الأولى ‏أن‏ ‏نتذكر‏ ‏أن‏ ‏أى ‏لمحة‏ ‏من‏ ‏الشيء‏ ‏هى ‏كل‏ ‏الشيء‏، ‏وأن‏ ‏أى ‏نور‏ ‏هو‏ ‏رؤية‏ ‏كل‏ ‏نور‏، ‏والحركة‏ ‏تكفى ‏للإحاطة‏، ‏والإحاطة‏ ‏تــوجه‏ ‏غير‏ ‏ملموم‏، ‏ولا‏ ‏معلوم‏، ‏مادام‏ ‏السهم‏ ‏مجذوبا‏ ‏إلى ‏حيث‏ ‏ينجذب‏.‏

‏‏ *وقال‏ ‏لى ‏إن‏ ‏رأيت‏ ‏غيرى ‏لم‏ ‏ترني‏.‏

وكيف‏ ‏أرى ‏غيرك‏ ‏وأنا‏ ‏بك‏ ‏ومنك، ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏غيرك‏ ‏لا‏ ‏يرى ‏أصلا‏ ‏إلا‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏بك‏، ‏فكيف‏ ‏أراه‏ ‏دونك‏، ‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏بك‏ ‏أصلا‏، ‏وهذا‏ ‏وارد‏  ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏امتلأ‏ ‏العدم‏  ‏بالـظلام، ‏والعياذ‏ ‏بك‏ ‏منه‏.‏

‏ *وقال‏ ‏لى‏: ‏إشاراتى ‏فى ‏الشيء‏ ‏تمحو‏ ‏معنى ‏المعنى ‏فيه‏ ‏وتثبته‏ ‏منه‏ ‏لا‏  ‏به‏.‏

تمحو‏ ‏وتثبت‏، ‏منه‏ ‏وبه‏، ‏تمحو‏ ‏المعنى (‏فيه‏) ‏لتثبت‏ ‏المعنى (‏منه‏)، ‏تمحو‏ ‏معنى ‏المعنى ‏المحشور‏ ‏بلا‏ ‏حاجة‏ ‏إليه‏، ‏إذ‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏معنى ‏المعنى ‏كما‏ ‏نتعلم‏ ‏فى ‏رحابك‏ ‏هو‏ ‏نسخ‏ ‏للمعنى ‏وليس‏ ‏إضافة‏ ‏له‏، ‏فالمعنى ‏ليس‏ ‏له‏ ‏معنى، ‏ومحو‏ ‏معناه‏ ‏حين‏ ‏يحشر‏ ‏تعسفا‏ ‏فيه، ‏هو‏ ‏إثبات‏ ‏للمعنى ‏الذى ‏يقوم‏ ‏بذاته‏ ‏دون‏ ‏حاجة‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏يعنى ‏غيره‏، ‏وكلما‏ ‏انمحى ‏معنى ‏المعنى ‏فيه‏ ‏عاد‏ ‏إلى ‏أصله‏، ‏بما‏ ‏لا‏ ‏يحتاج‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هو‏، ‏ليثبت‏ ‏بما‏ ‏هو‏ ‏لا‏ ‏بمعناه‏، ‏وثباته‏ ‏بما‏ ‏هو‏ ‏لا‏ ‏بمعناه‏ ‏هو‏ ‏ثبات‏ “‏منه‏ /‏فيه‏ ‏وليس‏ ‏ثباتا‏ ‏به‏، ‏ولا‏ ‏ثباتا‏ ‏فيه‏ ‏فقط‏، ‏حيث‏ ‏ما‏ ‏يحتاج‏ ‏أن‏ ‏يثبت‏ ‏به‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يستدعى ‏للمعنى ‏معنى ‏فيه‏ ‏غيره‏، ‏فيضيع‏ ‏الأصل‏.‏

وكل‏ ‏هذا‏ -‏مولانا‏- ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏إلا‏ ‏بالإشارات، ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏بالتفسير‏ ‏ولا‏ ‏بالتأويل‏ ‏ولا‏ ‏بالتعريف‏ ‏ولا‏ ‏بالتوصيف‏، ‏هى ‏إشارة‏ ‏إليه، ‏بل‏ ‏إشارة‏ ‏فيه‏، ‏فيعود‏ ‏الأصل‏ ‏إلى ‏أصله‏، ‏هو‏.‏

‏* ‏وقال‏ ‏لى‏: ‏فيك‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏ينصرف‏ ‏ولا‏ ‏يصرف الحمد‏ ‏لك‏  ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏أنا‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏أنصرف‏ ‏ولا‏ ‏أصرف‏.

 ‏لو‏ ‏كنت‏ ‏كذلك‏ ‏لما‏ ‏كان‏ ‏لى ‏أن‏ ‏أحاول‏ ‏أو‏ ‏أتحرك‏، ‏وهذا‏ ‏الذى ‏فى ‏أهو‏ ‏منك‏ ‏بك؟‏ ‏ولهذا‏ ‏فلا‏ ‏أول‏ ‏ولا‏ ‏آخر، ‏ولا‏ ‏قبل‏ ‏ولا‏ ‏بعد‏، ‏ولا‏ ‏صرف‏ ‏ولا‏ ‏تصريف‏، ‏أم‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏بى ‏لا‏ ‏ينصرف‏ ‏ولا‏ ‏يصرف‏، ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يسمح‏ ‏لى ‏أن‏ ‏أدور‏ ‏حوله‏ ‏فأفيض‏ ‏به‏، ‏فأكون‏ ‏منه‏ ‏له‏ ‏إليه؟‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏هو؟‏  ‏فهذا‏ ‏هو‏ ‏هو‏. ‏لكننى ‏خائف‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏سكون‏ ‏لا‏ ‏يصرف‏ ‏ولا‏ ‏ينصرف،‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏سكونا‏ ‏بعيدا‏ ‏جاذبا‏ ‏لحركة‏ ‏ممتدة‏، ‏وعشمى ‏إن‏ ‏كنت‏ ‏قد‏ ‏استلمت‏ ‏الرسالة‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏عدم‏ ‏التصريف‏ ‏والانصراف‏ ‏تأكيدا‏ ‏لحضور‏، ‏وليس‏ ‏تجميدا‏ ‏لوجود‏.‏

‏‏* وقال‏ ‏لى‏: ‏أصمت‏ ‏لى ‏الصامت‏ ‏منك‏ ‏ينطق‏ ‏الناطق‏ ‏ضرورة

 لا‏ ‏يعرف‏ ‏الناس‏ ‏ثرثرة‏ ‏الصمت‏ ‏الخبيثة‏، ‏ونتصور‏ – ‏بالعمى ‏والمبارزة‏- ‏أن‏ ‏الكلام‏ ‏نقيض‏ ‏الصمت‏ ‏مع‏ ‏أن‏ ‏كلام‏ ‏الصمت‏ ‏هو‏ ‏الخدعة‏ ‏الكبرى،  ‏يـسمعنا‏ ‏أصواتا‏ ‏كأنها‏ ‏معان‏، ‏وينطق‏ ‏رموزا‏ ‏كأنها‏ ‏كلام‏، ‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يطلق‏ ‏هذا‏ ‏أوذاك‏ ‏إلا‏ ‏ليخفى ‏صمتا‏ ‏لو‏ ‏انكشف‏ ‏انزاح‏، ‏وصمت‏ ‏الصمت‏ ‏كلام‏، ‏لكن‏ ‏نطق‏ ‏الناطق‏ ‏ليس‏ ‏بالضرورة‏ ‏كلاما‏ ‏من‏ ‏الذى ‏له‏ ‏معني‏.

وصمت‏ ‏الصمت‏ ‏لا‏ ‏يحرك‏ ‏النطق‏ ‏إلا‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏لك‏، ‏أما‏ ‏صمت‏ ‏الصمت‏ ‏الذى ‏يكون‏ ‏لغيرك‏، ‏أو‏ ‏يكون‏ ‏بدونك، ‏فهو‏ ‏تهديد‏ ‏بفوران‏ ‏الألفاظ‏ ‏غير‏ ‏الصالحة‏ ‏للاستعمال‏ ‏الآدمى، ‏صمت‏ ‏الصمت‏ ‏لغيرك‏ ‏يـصدر‏ ‏رطانة‏ ‏زنخة‏، ‏لكن‏ ‏صمت‏ ‏الصمت‏  ‏الذى ‏ينطق‏ ‏الناطق‏ ‏هو‏ ‏لك‏، ‏وإلا‏ ……‏

مولانا‏ ‏أخشى ‏ما‏ ‏أخشاه‏ ‏أن‏ ‏ينطق‏ ‏الناطق‏ ‏فأزداد‏ ‏صمتا، ‏وذلك‏ ‏حين‏ ‏أعجز‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏أميز‏ ‏بين‏ ‏نطق‏ ‏الناطق، ‏ونطق‏ ‏الصامت‏، ‏وأظن‏ ‏أننى ‏لا‏ ‏أطمئن‏ ‏إلا‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏نطق‏ ‏الناطق‏ ‏بغير‏ ‏كلام‏،  ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏نطق‏ ‏الناطق‏ ‏ضرورة‏، ‏وليس‏ ‏نطق‏ ‏الناطق‏ ‏تفضلا‏ ‏أو‏ ‏تنازلا‏ ‏أو‏ ‏صمتا‏.‏

‏* ‏وقال‏ ‏لى‏: ‏أثر‏ ‏نظرى ‏فى ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏فإن‏ ‏خاطبته‏ ‏على ‏لسانك‏ ‏قلبته‏.‏

ألم‏ ‏أقل‏ ‏لك‏ – ‏مولانا‏ – ‏إنى ‏خائف‏ ‏من‏ ‏نطق‏ ‏الناطق‏ ‏كلاما‏، ‏وما‏ ‏المخاطبة‏ ‏إلا‏ ‏كلام‏، ‏فإن‏ ‏أنا‏ ‏خاطبت‏ ‏أى ‏شيء‏ ‏ما‏ ‏خاطبت‏، ‏ولم‏ ‏أكتف‏ ‏بأثر‏ ‏نظرك‏ ‏فيه‏; ‏فالقلب‏ ‏جائز‏ ‏حتى ‏العكس‏ ‏أو‏ ‏المسخ‏ ‏أو‏ ‏التشويه‏، ‏فليكن‏ ‏الصمت‏ ‏أشرف‏ ‏من‏ ‏محو‏ ‏الحقيقة‏ ‏تحت‏ ‏صفع‏ ‏رموز‏ ‏خطاب‏ ‏تجاوز‏ ‏أثر‏ ‏نظرك‏ ‏عمى‏. ‏

‏* ‏وقال‏ ‏لى‏: ‏اجعل‏  ‏ذكرى ‏وراء‏ ‏ظهرك‏ ‏وإلا‏ ‏رجعت‏ ‏إلى ‏سواى ‏لا‏ ‏حائل‏ ‏بينك‏ ‏وبينه‏.‏

الرحمة‏ ‏تجوز‏ ‏على ‏الساعى ‏والقاعد‏، ‏والحذر‏ ‏من‏ ‏المواجهة‏ ‏واجب‏، ‏والاستعجال‏ ‏لا‏ ‏يوصل‏ ‏إلا‏ ‏إلى ‏المحطة‏ ‏السابقة‏، ‏والمحطة‏ ‏السابقة‏ ‏وراءها‏ ‏ما‏ ‏يسبقها‏ ‏والقرار‏ ‏بلا‏ ‏قرار‏، ‏فحل‏ ‏بينى ‏وبينه‏ ‏بدعمك‏ ‏لى، ‏وليكن‏ ‏ذكرك‏ ‏الذى ‏هو‏ ‏وراء‏ ‏ظهرى، ‏هو‏ ‏دفعى ‏نحو‏ ‏القرب‏ ‏الواعى ‏بخطى ‏رصينة‏ ‏ترحمنى ‏من‏ ‏بهر‏ ‏نورك‏، ‏هذا‏ ‏أسلم‏ ‏حتى ‏ولو‏ ‏حرمنى ‏مؤقتا‏ ‏من‏  ‏التملى ‏فى ‏رؤية‏ ‏وجهك‏.

‏‏* وقال‏ ‏لى ‏قد‏ ‏جاء‏ ‏وقتى ‏وآن‏ ‏لى ‏أن‏ ‏أكشف‏ ‏عن‏ ‏وجهى ‏وأظهر‏ ‏سبحاتى ‏ويتصل‏ ‏نورى ‏بالأفنية‏ ‏وما‏ ‏وراءها.

هذا‏ ‏لا‏، ‏وهل‏ ‏يحق‏ ‏لى ‏أن‏ ‏أقول‏ ‏لا‏ ‏؟‏ ‏نعم‏ ‏يحق‏ ‏لى ‏فى ‏رحابك‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يقربنى ‏إليك‏،  ‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏وقتك‏ ‏قد‏ ‏جاء‏ ‏فوقت‏ ‏من‏ … ‏كانت‏ ‏الأوقات‏ ‏قبل‏ ‏مجيء‏ ‏وقتك؟‏ ‏وكيف‏ ‏يجيء‏ ‏وأنت‏ ‏الأول‏ ‏والآخر؟‏ ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏وقتى ‏أنا‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏جاء‏ ‏لتكشف‏ ‏لى ‏عن‏ ‏وجهك‏ ‏فهذا‏ ‏هو‏ ‏الفضل‏ ‏العظيم‏، ‏ولكن‏ ‏تظل‏ ‏”‏للا‏”  ‏قوية‏ ‏ولو‏ ‏اهتزت‏،  ‏كذلك‏ ‏نورك‏ ‏الذى ‏يوقد‏ ‏من‏ ‏شجرة‏ ‏درية‏ ‏لا‏ ‏شرقية‏ ‏ولا‏ ‏غربية‏، ‏هل‏ ‏لم‏ ‏يعم‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏تلك‏ ‏الأفنية‏ ‏وماوراءها‏،  ‏أم‏ ‏أنه‏ ‏أيضا‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏وأنا‏ ‏لا‏ ‏أراه‏ ‏؟

‏== ‏وتطـلع‏ ‏على ‏العيون‏ ‏والقلوب‏، ‏وترى ‏عدوى ‏يحبنى ‏وترى ‏أوليائى ‏يحكمون‏، ‏فأرفع‏ ‏لهم‏ ‏العروش‏==

ما‏ ‏زالت‏ “‏لا‏” ‏رغم‏ ‏اهتزازها‏  ‏تجد‏ ‏ما‏ ‏يبرر‏ ‏حضورها‏، ‏فهذه‏ ‏النصرة‏ ‏الشاملة‏  ‏والتى ‏تجعل‏ ‏العدو‏ ‏محبا، ‏والولى ‏حاكما‏، ‏هى ‏صورة‏ ‏لا‏ ‏تملؤنى، ‏ثم‏ ‏إنى ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏عرشا‏ ‏إلا‏ ‏كرسيك‏ ‏الوسع‏ ‏السماوات‏ ‏والأرض‏.‏

== ويرسلون‏ ‏النار‏ ‏فلا‏ ‏ترجع==‏

يرسلون‏ ‏النار‏ ‏؟؟‏!!! ‏ترجع‏ ‏؟‏ ‏لا‏ ‏ترجع‏ !!!‏

== ‏وأعمر‏ ‏بيوتى ‏الخراب‏ ‏وتتزين‏ ‏بالزينة‏ ‏الحق‏ ‏وترى ‏فسطى ‏كيف‏ ‏ينفى ‏ما‏ ‏سواه==

هذا‏ ‏هو‏، ‏اختفت‏ “‏لا‏” ‏بعد‏ ‏عـى ‏الفهم‏، ‏العمار؟‏ ‏زينة‏ ‏الزينة‏،‏؟‏ ‏نفى ‏الغير‏ ‏بقلامة‏ ‏الشعاع‏،  ‏طربت‏ ‏بحلول‏ ‏وعيى ‏بوقتك‏ ‏الذى ‏ظهرولم‏ ‏يجئ‏.‏

== ‏وأجمع‏ ‏الناس‏ ‏على ‏اليسر‏ ‏فلا‏ ‏يفترقون‏ ‏ولا‏ ‏يذلون‏.‏==

أنعــم‏ ‏به‏ ‏وقتا‏ ‏

==فأستخرج‏ ‏كنزى ‏وتحقق‏ ‏ما‏ ‏أحققتك‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏خبرى ‏وعدتى ‏وقرب‏ ‏طلوعى.==

يبدو‏ ‏أن‏ ‏غمامة‏ ‏قد‏ ‏أحاطت‏ ‏بوعيى ‏فلم‏ ‏تعد‏ ‏الكلمات‏ ‏تصلنى ‏بما‏ ‏تحمل، ‏أو‏ ‏بما‏ ‏تنبغى ‏أن‏ ‏تحمل‏، ‏فهل‏ ‏يا‏ ‏ترى ‏أخطأت‏ ‏إذ‏ ‏وضعت‏ ‏معنى ‏فى ‏المعنى؟‏ ‏أم‏ ‏ياترى ‏غلبتنى ‏غلبة‏ ‏الصمت‏ ‏فتناثرت‏ ‏الكلمات؟

ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فقرب‏ ‏طلوعك‏ ‏يتحقق‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏طلوعك‏.‏

وكنزك‏ ‏يهدينى ‏نوره‏ ‏أكثرمن‏ ‏أن‏ ‏يثرينى ‏الحصول‏ ‏عليه‏،‏

ياربنا‏ ‏اكشف‏ ‏عنى ‏الضر‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏الضباب‏ ‏ضرا‏، ‏أما‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏حقى ‏فى ‏الحركة‏ ‏فاتركنى ‏أتخبط‏ ‏نحوك‏ ‏كادحا‏ ‏أكثر‏.‏

– ‏ألا‏ ‏أفهم، ‏وماذا‏ ‏يفيد‏ ‏الفهم‏ ‏ما‏ ‏دامت‏  ‏الحركة‏ ‏تملؤني؟

‏== ‏فإننى ‏سوف‏ ‏أطلع‏ ‏وتجتمع‏ ‏حولى ‏النجوم‏ ‏وأجمع‏ ‏بين‏ ‏الشمس‏ ‏والقمر‏، ‏وأدخل‏ ‏فى ‏كل‏ ‏بيت‏ ‏ويسلـمون‏ ‏على ‏وأسلم‏ ‏عليهم‏،

آه‏ ‏من‏ ‏سوف‏ ‏وسـ‏، ‏وسـ‏، ‏وسـ‏، ‏وعليكم‏ ‏السلام‏ ‏ما‏ ‏دامت‏ ‏هذه‏ ‏مشيئتك‏، ‏مالى ‏أنا،  ‏ويا‏ ‏فرحتى ‏بغبائي‏.‏

‏== ‏ذلك‏ ‏بأن‏ ‏لى ‏المشيئة‏ ‏وبإذنى ‏تقوم‏ ‏الساعة‏، ‏وأنا‏ ‏العزيز‏ ‏الرحيم‏.‏==

طبعا‏ ‏ولكن‏، ‏وهل‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏لكن؟

‏ ‏نعم‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏لكن‏، ‏وهى ‏تقول‏: ‏لماذا‏ ‏ترد‏ ‏البديهيات‏  ‏عن‏ ‏مشيئتك‏ ‏وإذنك‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يرد‏، ‏فى ‏سياق‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏جاء‏ ‏وقتك‏،‏؟‏ ‏فهل‏ ‏الساعة‏ ‏التى ‏أنت‏ ‏سيدها‏ ‏ومؤذنها‏ ‏ومقيمها، ‏وأنت‏ ‏العزير‏ ‏الحكيم‏، ‏هى ‏هذا‏ ‏الوقت‏ ‏الذى “‏جاء‏ ‏وقتك‏” ‏أم‏ ‏أنها‏ ‏بعده‏ ‏أم‏ ‏أنها‏ ‏قبله‏‏؟‏ ‏أم‏ ‏أنها‏ ‏مثلك‏- ‏ليس‏ ‏لها‏ ‏قبل‏ ‏أو‏ ‏بعد‏ ‏أصلا؟‏ ‏

لا‏ ‏راد‏ ‏لمشيئتك‏ ‏ولا‏ ‏جدال‏ ‏حولها‏، ‏لكنك‏ ‏العزيز‏ ‏الحكيم‏، ‏والأول‏ ‏والآخر‏، ‏وصاحب‏ ‏الوقت‏ ‏واللاوقت، ‏فلم‏ ‏أفهم‏ ‏هذا‏ ‏التحصيل‏ ‏الحاصل،‏‏ ‏مرة‏ ‏أخرى ‏يا‏ ‏فرحتى ‏بعجزى، ‏ويا‏ ‏فرحتى ‏بسعيى ‏متخبطا‏ ‏فى ‏كل‏ “‏لكن‏”،  ‏وفى ‏وعـى ‏فهمى‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *