الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يناير 1994 / عدد يناير57-1994- الافتتاحية هل هى هى؟

عدد يناير57-1994- الافتتاحية هل هى هى؟

الافتتاحية

هل‏ ‏هى ‏هى ..‏؟؟‏ ‏

‏…‏ثم‏ ‏كان‏ ‏استقبال‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏بعد‏ ‏هذا‏ ‏الزمن‏ ‏استقبالا‏ ‏عاديا‏، ‏وكأننا‏ ‏لم‏ ‏نتوقف‏ ‏عن‏ ‏الصدور‏ ‏العادى ‏يوما‏ ‏واحدا‏، ‏ثم‏ ‏إنه‏ ‏كان‏ ‏رائعا‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏الخطابات‏ ‏القليلة‏ ‏التى ‏وصلتنا‏ ‏قالت‏ ‏كلمات‏ ‏دالة‏، ‏ولولا‏ ‏أن‏ ‏أغلبها‏ ‏مديح‏ ‏وشكر‏، ‏لنشرناها‏ ‏بأكملها‏.‏

وحين‏ ‏يكون‏ ” ‏العادي‏”” ‏رائعا‏” ‏يكون‏ ‏النفس‏ ‏أطول‏ ‏والأمل‏ ‏أعمق

ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فهذه‏ ‏اللهجة‏ ‏التى ‏ملأت‏ ‏الافتتاحية‏ ‏السابقة‏ ‏كانت‏ ‏هى ‏هى ‏التى ‏تكررت‏ ‏طوال‏ ‏ثلاث‏ ‏عشرة‏ ‏سنة‏، ‏خذ‏ ‏مثلا‏ ‏فى ‏يناير‏ ‏سنة‏ 1987 (‏السنة‏ ‏الثامنة‏) ‏نقول

‏”وكأنه‏ ‏العدد‏ ‏الأول‏ ‏فى ‏السنة‏ ‏الأولى !!!‏ليكن‏، ‏الحمد‏ ‏لله‏،  ‏

ثم‏:  “ونحن‏ ‏نتبين‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏ ‏معالم‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏المواصلة‏، ‏ومقومات‏ ‏الاستمرار‏، ‏ونفرح‏ ‏بالصعوبات‏ ‏الشريفة‏، ‏صعوبات‏ ‏الحوار‏ ‏واتخاذ‏ ‏القرار‏ ‏وتعارض‏ ‏الإرادات‏ ‏ونرى ‏فى ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏صدق‏ ‏التجربة‏ ‏وصعوبة‏ ‏القرار‏ ‏وأمانته‏ ‏فنصدر‏ ‏حتى ‏لو‏…، ‏

أو‏ ‏مثلا‏: ‏السنة‏ ‏الثامنة‏ ‏العدد‏ 31 ‏يوليو‏ 1987 ‏مثلا‏:‏

نعم‏ ‏توقفت‏ ‏شهرين‏ ‏وأنا‏ ‏أعيش‏ ‏موت‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏كحقيقة‏ ‏جاثمة‏ ‏ومنتهية‏، ‏فعلمت‏ ‏فيما‏ ‏تعلمت‏ ‏أن‏ ‏التوقف‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏أشجع‏ ‏من‏ ‏الاستمرار‏ ‏بالقصور‏ ‏الذاتي‏.‏

أو‏ ‏أصلا‏: ‏العدد‏ ‏الأول‏ ‏السنة‏ ‏الأولى ‏المجلد‏ ‏الأول‏ ‏يناير‏ 1980‏

‏”……‏وقد‏ ‏كان‏ ‏المبرر‏ ‏المرحلى ‏لإقدامنا‏ ‏على ‏إصدار‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏هو‏ ‏الأمل‏ ‏القائل‏:”إن‏ ‏وضعها‏(‏الكلمة‏) ‏على ‏الورق‏ ‏هو‏ ‏أمانة‏ ‏تاريخة‏ ‏لا‏ ‏مهرب‏ ‏من‏ ‏التصدى ‏لها

ثم‏: ‏السنة‏ ‏الثامنة‏ ‏العدد‏ 31 ‏يوليو‏ 1987‏

“وعلى ‏قدر‏ ‏إيماننا‏ ‏بشرف‏ ‏قدرنا‏، ‏وعلى ‏قدر‏ ‏إصرارنا‏ ‏على ‏نقاء‏ ‏وصدق‏ ‏كلمتنا‏، ‏وعلى ‏قدر‏ ‏ثقتنا‏ ‏بقدرة‏ ‏إنسان‏ ‏مصرنا‏ ‏فى ‏أحلك‏ ‏الظروف‏ ‏سيكون‏ ‏استمرارنا‏”

‏… ‏فحين‏ ‏يأتى ‏اليوم‏ (‏التاريخ‏) ‏ويطأطئ‏ ‏الغافلون‏ ‏والصامتون‏ ‏الرؤوس‏، ‏سوف‏ ‏تشهد‏ ‏علينا‏ ‏أقلامنا‏ ‏وأحرفنا‏ ‏وكلماتنا‏ ‏قائلة‏ ‏بملء‏ ‏اليقظة‏: ‏أننا‏ ‏اقتحمنا‏ ‏الملفات‏ ‏السرية‏ ‏للبحث‏ ‏العلمى ‏المغترب‏،‏والكلمة‏ ‏المومس‏، ‏و‏،‏الانتخابات‏ ‏المزيفة‏،‏واليسار‏ ‏المتجمد‏، ‏واليمين‏ ‏المتبختر‏، ‏والفلسفة‏ ‏الديكور‏، ‏والدين‏ ‏المنوم‏، ‏والثقافة‏ ‏المعقلنة‏، ‏فتحناها‏ ‏كلها‏ ‏نعرى ‏زيفها‏، ‏لنعيد‏ ‏نبض‏ ‏الحقيقة‏ ‏بما‏ ‏نستطيع‏.‏

فماذا‏ ‏جد‏ -‏ بالله‏ ‏عليكم‏- ‏ونحن‏ ‏نعاود‏ ‏الصدور‏؟

لقد‏ ‏كانت‏ ‏افتتاحية‏ ‏العدد‏ 56 ‏السنة‏ ‏الرابعة‏ ‏عشر‏ ‏أكتوبر‏1993 ‏ليست‏ ‏إلا‏ ‏تكرار‏ ‏لكل‏ ‏ذلك‏ ‏مع‏ ‏أننا‏ ‏كنا‏ ‏نتمنى ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏شيئآ‏ ‏آخر‏ ‏بعد‏ ‏ما‏ ‏تغيرت‏ ‏أمور‏ ‏كثيرة‏،‏

لقد‏ ‏شعرنا‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏أضيف‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏سبق‏ ‏هو‏ ‏ظل‏ ‏من‏ ‏يأس‏ ‏لم‏ ‏نعهده‏ ‏من‏ ‏قبل‏،‏

‏ ‏هل‏ ‏يرجع‏ ‏ذلك‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏السن‏ ‏تقدم‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏الخوف‏ ‏تجمد‏، ‏والحوار‏ ‏تلكأ‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏الإبداع‏ ‏شطح‏ ‏أو‏ ‏خفـت‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏النظام‏ ‏العالمى ‏الجديد‏ ‏يخرج‏ ‏لسانه‏ ‏لكل‏ ‏محاولة‏ ‏فردية‏ ‏أو‏ ‏عامة‏ ” ‏؟

هو‏ ‏يرجع‏ ‏لكل‏ ‏ذلك‏ ‏حتما‏ .‏

الوضع‏ ‏العام‏ ‏الراهن‏:‏

كان‏ ‏طموحنا‏ ‏منذ‏ ‏البداية‏ ‏أن‏ ‏نستوعب‏ ‏الوضع‏ ‏الآنى ‏دائما‏، ‏وأن‏ ‏نلتزم‏ ‏به‏ ‏ونبدأ‏ ‏منه‏، ‏وقد‏ ‏أوجزنا‏ ‏رؤيتنا‏ ‏لما‏ ‏وصلنا‏ ‏إليه‏ ‏فى ‏العدد‏ ‏الماضي‏، ‏وكانت‏ ‏رؤية‏ ‏تكاد‏ ‏تكون‏ ‏تشاؤمية‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏يائسة‏، ‏فكان‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏إضافة‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏تفسر‏ ‏أو‏ ‏تضيف‏.‏

المسألة‏ ‏أن‏ ‏العالم‏ ‏العربى ‏والعالم‏ ‏الإسلامى ‏والعالم‏ ‏الجنوبى ‏والعالم‏ ‏الثالث‏، ‏والعالم‏ ‏السابع‏ ‏عشر‏، ‏بل‏ ‏والعالم‏ ‏الأول‏: ‏كل‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏يقف‏ ‏موقف‏ ‏وجود‏ ‏متأزم‏، ‏ليس‏ ‏جديدا‏ ‏طبعا‏، ‏لكن‏ ‏سرعة‏ ‏التوصيل‏ ‏والإيقاع‏ ‏جعلته‏ ‏ملحا‏، ‏لا‏ ‏يقبل‏ ‏التقريب‏ ‏أو‏ ‏التأجيل‏، ‏ولا‏ ‏داعى ‏لتكرار‏ ‏سبق‏ ‏التأكيد‏ ‏عليه‏ ‏طوال‏ ‏أربع‏ ‏عشرة‏ ‏سنة‏، ‏فنكتفى ‏بأن‏ ‏نذكر‏ ‏بالأسئلة‏ ‏التى ‏زادت‏ ‏حدة‏، ‏كما‏ ‏نعيد‏ ‏صياغة‏ ‏بعض‏ ‏أجوبتها‏ ‏التى ‏لا‏ ‏تعدو‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ “فروضا‏ ” ‏نرجو‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏عاملة‏ ‏ملهمة‏ ‏معا‏:‏

السؤال‏: ‏هل‏ ‏هى ‏حضارة‏ ‏أو‏ ‏أكثر؟

الفرض‏: ‏هى ‏حضارة‏ ‏واحدة‏، ‏لكن‏ ‏الشعلة‏ ‏تتناوبها‏ ‏مجاميع‏ ‏مختلفة‏، ‏والمفروض‏ ‏أنها‏ ‏تضيء‏ ‏للجميع‏، ‏من‏ ‏حملها‏ ‏ومن‏ ‏لم‏ ‏يحملها

السؤال‏: ‏أين‏ ‏نحن‏ ‏من‏ ‏هذا؟

الفرض‏: ‏نحن‏ ‏أصحابها‏، ‏إذ‏ ‏هى ‏واحدة‏، ‏ونحن‏ ‏فجرناها‏ ‏ثم‏ ‏نسينا‏ ‏أو‏ ‏أنسينا‏ ‏بشكل‏ ‏ما‏، ‏ونحن‏ ‏أهل‏ ‏لها‏ ‏الآن‏، ‏مهما‏ ‏بدا‏ ‏علينا‏ ‏الهزال‏ ‏وتلاحقت‏ ‏خطواتنا‏ ‏تابعة‏ ‏ثقيلة

السؤال‏: ‏على ‏من‏ ‏تعود‏ “نحن‏” ‏هذه‏ ‏؟

الفرض‏: ‏على ‏كل‏ ‏من‏ ‏حمل‏ ‏الأمانة‏ ‏من‏ ‏المستضعفين‏ ‏فى ‏الأرض‏ ‏المشرفين‏ ‏بالوعي‏، ‏وهم‏ ‏الآن‏ ‏المؤمنون‏ ‏الباحثون‏ ‏عن‏ ‏منهج‏ ‏يستوعب‏ ‏إنجازات‏ ‏أهل‏ ‏الكفر‏ ‏ليثرى ‏بها‏ ‏الإيمان‏ ‏فيؤمن‏ ‏الكافر‏ ‏شاكرا‏، ‏وتستمر‏ ‏المسيرة

السؤال‏: ‏هل‏ ‏هى ‏إذن‏ ‏مسألة‏ ‏تكفير‏ ‏فى ‏مقابل‏ ‏تدين؟

الفرض‏: ‏بل‏ ‏هى ‏مسألة‏ ‏منهج‏ ‏ناقص‏ ‏كاد‏ ‏يزحف‏ ‏ليحل‏ ‏الجزء‏ ‏محل‏ ‏الكل‏، ‏والبديل‏ ‏هو‏ ‏كماله‏ ‏ولو‏ ‏بما‏ ‏يبدو‏ ‏نقيضه‏، ‏وليس‏ ‏إبداله‏ ‏بما‏ ‏يشتبه‏ ‏فى ‏عكسه‏ ‏الذى ‏يساويه

السؤال‏: ‏وهل‏ ‏الفرصة‏ ‏متاحة؟

الفرض‏: ‏الفرصة‏ ‏دائما‏ ‏متاحة‏ ‏طالما‏ ‏لم‏ ‏ينقرض‏ ‏الإنسان‏، ‏والبحث‏ ‏الألزم‏ ‏هو‏ ‏عن‏ ‏منهج‏ ‏للفعل‏ ‏اليومي‏، ‏وللمعرفة‏ ‏الأشمل‏، ‏وللحركية‏ ‏الأكثر‏ ‏قدرة‏ ‏على ‏البسط‏ ‏والتوليف

السؤال‏: ‏وهل‏ ‏من‏ ‏سبيل‏ ‏إلى ‏بعض‏ ‏ذلك‏، ‏وماذا‏ ‏عن‏ ‏السحق‏ ‏والإجهاض؟

الفرض‏: ‏طالما‏ ‏أن‏ ‏استمرار‏ ‏الزيف‏ ‏مستحيل‏، ‏فلا‏ ‏سبيل‏ ‏إلى ‏غير‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏نهاية‏ ‏النهاية

والإنسان‏ ‏والتطور‏ – ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏تعنى ‏من‏ ‏فردية‏ ‏وضعف‏- ‏هى ‏الدليل‏ ‏على ‏ذلك‏، ‏

‏ ‏ومن‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏ (‏ردا‏ ‏علينا‏ ‏كما‏ ‏بدونا‏ ‏فى ‏العدد‏ ‏الماضي‏) ‏نحن‏ ‏نقترح‏ ‏تحديدا‏:‏

‏1- ‏أن‏ ‏نبحث‏ ‏عن‏ ‏نظام‏ ‏تربوى ‏ونسهم‏ ‏فيه‏، ‏نظام‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نبدأ‏ ‏به‏ ‏تفجير‏ ‏وعى ‏الأطفال‏ ‏نحو‏ ‏إيمان‏ ‏لا‏ ‏ينضب‏، ‏وإنتاج‏ ‏لا‏ ‏يتراجع‏، ‏وإبداع‏ ‏لا‏ ‏يقلد‏. ‏وأن‏ ‏نؤكد‏ ‏فى ‏عملية‏ ‏التربية‏ ‏على ‏تدريب‏ ‏حسن‏ ‏الاستماع‏ ‏وتحمل‏ ‏الخلاف‏ ‏

‏2- ‏أن‏ ‏ننتبه‏ ‏إلى ‏معنى ‏المنهج‏، ‏وعلاقته‏ ‏بالفرحة‏ ‏المبدعة‏، ‏والألم‏ ‏الخلاق‏، ‏وأنه‏ ‏بغير‏ ‏أن‏ ‏يذوق‏ ‏الطفل‏ ‏فالمراهق‏ ‏فالشاب‏ …‏إلخ‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏فى ‏الفعل‏ ‏اليومى ‏ومنذ‏ ‏البداية‏، ‏فهو‏ ‏كيان‏ ‏مختزل‏ ‏ينمو‏ ‏هامشه‏ ‏دونه‏، ‏وهو‏ ‏يستبدل‏ ‏بفرحة‏ ‏الوجود‏ ‏الدغدغة‏ ‏والقفز‏ ‏فوق‏ ‏الوجود‏، (‏أنظر‏: ‏الفرحة‏ ‏والإيمان‏ ‏الراهبة‏ ‏الطروب‏ ‏ص‏ 30)  ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏يستبدل‏ ‏بالألم‏ ‏الخلاق‏ ‏الكآبة‏ ‏والنعابة‏، ‏هذا‏ ‏علما‏ ‏بأن‏ ‏ما‏ ‏ندعو‏ ‏إليه‏ ‏هو‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏صفات‏ ‏لنوع‏ ‏حياة‏ ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏أيضا‏ ‏شحذ‏ ‏لطريقة‏ ‏معرفية‏ (‏منهج‏) ‏صالحة‏ ‏للاستمرار‏ ‏كما‏ ‏ينبغي

‏3- ‏أن‏ ‏نؤكد‏ ‏على ‏حق‏ ‏الناس‏ ‏فى ‏إعادة‏ ‏النظر‏ ‏فالتفكير‏ ‏فمعايشة‏ ‏كل‏ ‏معطى ‏جاهز‏ ‏بلا‏ ‏استثناء‏، ‏نقول‏: ‏بلا‏ ‏استثناء‏، ‏نقول‏ ‏مرة‏ ‏ثالثة‏: ‏بلا‏ ‏استثناء‏، ‏وهذا‏ ‏التأكيد‏ ‏على ‏هذا‏ ‏الحق‏ ‏ليس‏ ‏مرادفا‏ ‏لبدعة‏ ‏الديمقراطية‏، ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏مجرد‏ ‏ترديد‏ ‏لمزاعم‏ ‏حرية‏ ‏التفكير‏ ‏وما‏ ‏أشبه‏، ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏عمق‏ ‏حرية‏ ‏الوجود‏ ‏المتفجر‏ ‏فى ‏رحابة‏ ‏سلاسة‏ ‏قوانينه‏ ‏الأقدر‏ ‏على ‏إيجاد‏ ‏الصيغة‏ ‏الملائمة‏ ‏لما‏ ‏تتجدد‏ ‏به‏ ‏فعلا‏ ‏يوميا‏ ‏قادرا‏ ‏مستمرا‏.‏

‏4- ‏أن‏ ‏نبحث‏ ‏عن‏ ‏منهج‏ ‏يعلى ‏من‏ ‏قيمة‏ ‏الملاحظة‏، ‏والرصد‏ ‏الموضوعى ‏الذى ‏يلتحم‏ ‏بالملاحظ‏ ‏والخيال‏ ‏الواقعى!!!! ‏وأن‏ ‏يختبر‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏بالتواجد‏ ‏فى ‏الحركة‏ ‏اليومية‏.‏

‏5- ‏أن‏ ‏نقل‏ ‏من‏ ‏الوعود‏ ‏ونكثر‏ ‏من‏ ‏الإتقان‏: ‏فى ‏الفعل‏ ‏اليومى ‏أساسا

ونرجو‏ ‏أن‏ ‏يستقبل‏ ‏هذا‏ ‏التركيز‏ ‏ليس‏ ‏باعتباره‏ ‏شعارات‏ ‏للترديد‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏هى ‏فروض‏ ‏للتحقيق‏.‏

الاستقطاب‏ ‏الجديد‏ ‏والقضايا‏ ‏الزائفة‏:‏

ويجرنا‏ ‏هذا‏ ‏إلى ‏ضرورة‏ ‏الانتباه‏ ‏والتنبيه‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏الاستقطاب‏ ‏الجارى ‏بين‏ ‏اليسار‏ ‏واليمين‏ ‏قديما‏، ‏وبين‏ ‏الجماعاتيين‏ ( ‏الجماعات‏ ‏الإسلامية‏) ‏والتنويريين‏ ‏حديثا‏ ( ‏من‏ ‏المنتمين‏ ‏إلى ‏العلم‏ ‏والديمقراطية‏ ‏بتعريفهما‏ ‏الكمى ‏الغالب‏) ‏هو‏ ‏استقطاب‏ ‏يجرنا‏ ‏إلى ‏قضية‏ ‏زائفة‏ ‏تحمل‏ ‏فى ‏طياتها‏ ‏لعبة‏ ‏مجمدة‏ ‏ذات‏ ‏نهاية‏ ‏خطرة‏، ‏والفرض‏ ‏إزاء‏ ‏هذه‏ ‏الرؤية‏ ‏يقول‏:‏

إننا‏ ‏إذا‏ ‏نظرنا‏ ‏إلى ‏حقيقة‏ ‏مايجرى -‏من‏ ‏موقف‏ ‏نقدى ‏مغامر‏- ‏قد‏ ‏نتبين‏ ‏أن‏ ‏عبادة‏ ‏المنهج‏ ‏العلمى ‏السائد‏ (‏الذى ‏يتصوره‏ ‏العلمانيون‏ ‏قادرا‏ ‏على ‏تسيير‏ ‏الأمور‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏وصاية‏ ‏السلطة‏ ‏الدينية‏) ‏هو‏ ‏سقف‏ ‏يقزم‏ ‏الوجود‏ ‏الإنسانى ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يقزمه‏ ‏نص‏ ‏دينى ‏جامد‏ ‏لم‏ ‏يقصد‏ ‏به‏ ‏يوما‏ ‏أن‏ ‏يجمد‏ ‏أو‏ ‏يتجمد‏. ‏والمتأمل‏ ‏لتعصب‏ ‏ووثقانية‏ ‏الجانبين‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏وأن‏ ‏يلاحظ‏ ‏وجه‏ ‏الشبه‏ ‏بين‏ ‏الشيوعى ‏المادى (‏الله‏ ‏يرحمه‏)، ‏وبين‏ ‏العلمانى ‏المدنى (‏الله‏ ‏يهديه‏) ‏وبين‏ ‏المتدين‏ ‏الجماعاتى (‏الله‏ ‏يبصره‏)، ‏

وقد‏ ‏ناقش‏ ‏القائمون‏ ‏على ‏هذه‏ ‏المجلة‏-‏فى ‏ندواتهم‏ ‏ولقاءاتهم‏ ‏الأخري‏- ‏وجه‏ ‏الشبه‏ ‏هذا‏ ‏بأكثر‏ ‏من‏ ‏أسلوب‏ ‏وتحت‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏عنوان‏ ‏حتى ‏تبين‏ ‏لهم‏ ‏ضرورة‏ ‏التنبيه‏ ‏إلى ‏زيف‏ ‏القضية‏ ‏مما‏ ‏لا‏ ‏مجال‏ ‏لتفصيله‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الافتتاحية‏ ‏ا‏ ‏لعجول‏، ‏ولا‏ ‏يصل‏ ‏بنا‏ ‏الخيال‏ ‏والغباء‏ ‏إلى ‏درجة‏ ‏أن‏ ‏نتصور‏ ‏أننا‏ ‏نقدم‏ ‏البديل‏، ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏على ‏من‏ ‏يرى ‏رأينا‏ ‏فى ‏تشابه‏ ‏هذه‏ ‏الفرق‏ ‏الثلاث‏ ( ‏رغم‏ ‏ظاهر‏ ‏المعارك‏ ‏والقنابل‏ ‏والقهر‏ ‏والقهر‏ ‏المضاد‏) ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يعرف‏ ‏أن‏ ‏الدنيا‏ ‏فى ‏أمس‏ ‏الحاجة‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏ليس‏ ‏كذلك‏، ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏مبرر‏ ‏صدورنا‏ ‏بل‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏مبرر‏ ‏وجودنا‏،……….‏وعذرا‏ ‏

نحن‏ ‏والتمويل‏ ‏والإعلان‏:‏

وارتفعت‏ ‏الأسعار‏، ‏وارتفع‏ ‏ثمن‏ ‏المجلة‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏لا‏ ‏نحب‏، ‏ومع‏ ‏ارتفاع‏ ‏ثمن‏ ‏المجلة‏ ‏قل‏ ‏التوزيع‏ ‏طبعا‏، ‏لكن‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ثلاثمائة‏ ‏قارئ‏ ‏مغامر‏ ‏تقدموا‏ ‏فدفعوا‏ ‏فى ‏العدد‏ ‏ثمن‏ 200 ‏جم‏ ‏من‏ ‏اللحم‏ ‏وهذا‏ ‏أمر‏ ‏عظيم‏ ‏يلزمنا‏ ‏بالاستمرار‏، ‏ورغبة‏ ‏منا‏ ‏فى ‏التخفيف‏ – ‏إن‏ ‏أمكن‏ – ‏رحنا‏ ‏نراجع‏ ‏موقفنا‏ ‏من‏ ‏التحفظ‏ ‏على ‏تمويل‏ ‏المجلة‏ ‏من‏ ‏أى ‏مصدر‏ ‏فيه‏ ‏أى ‏شبهة‏ ‏تتعارض‏ ‏مع‏ ‏ما‏ ‏صدرت‏ ‏له‏، ‏وصدرت‏ ‏به‏، ‏ونحن‏ ‏لا‏ ‏نرفض‏ ‏مبدأ‏ ‏أن‏ ‏الغاية‏ ‏تبرر‏ ‏الوسيلة‏ ‏فى ‏ظروف‏ ‏الحرب‏ ‏والقهر‏، ‏لكن‏ ‏حين‏ ‏تكون‏ ‏الوسيلة‏ ‏هى ‏هى ‏الغاية‏ ‏تصبح‏ ‏المسألة‏ ‏خطرا‏ ‏ما‏ ‏بعده‏ ‏خطر‏، ‏فإذا‏ ‏كانت‏ ‏وسيلتنا‏ ‏هى ‏تحريك‏ ‏الوعي‏، ‏فكيف‏ ‏نقبل‏ ‏نشر‏ ‏كلام‏، ‏ولو‏ ‏إعلانا‏، ‏يضيق‏ ‏دائرة‏ ‏الوعى ‏مهما‏ ‏دفع‏ ‏فيه‏، ‏أليس‏ ‏الأولى ‏أن‏ ‏نتوقف؟‏ ‏وإذا‏ ‏كانت‏ ‏الغاية‏ ‏هى ‏الحفاظ‏ ‏على ‏الحلم‏ ‏فكيف‏ ‏نروج‏ ‏لمعلومات‏ ‏تجهضه‏ ‏أو‏ ‏تئده‏ ‏فى ‏مهده‏، ‏وإذا‏ ‏كانت‏ ‏الغاية‏ ‏هى ‏حماية‏ ‏التقشف‏ ‏النفسى ‏القادر‏ ‏على ‏صنع‏ ‏الحضارة‏ ‏فكيف‏ ‏نزين‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏استهلاك‏ ‏فى ‏استهلاك‏ …‏بالإعلان‏ ‏والتلويح‏ ‏بما‏ ‏لا‏ ‏نتيقن‏ ‏من‏ ‏مصداقيته‏ ‏؟‏ ‏وهكذا

لكننا‏ ‏إذا‏ ‏واصلنا‏ ‏هذا‏ ‏سنتوقف‏ ‏حتما‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏نحل‏ ‏هذا‏ ‏الإشكال‏ ‏التمويلي‏، ‏فلا‏ ‏نحن‏ ‏نضمن‏ ‏أن‏ ‏الممول‏ ‏الحالى ‏سيستمر‏ ‏على ‏موقفه‏ ‏أو‏ ‏على ‏قدرته‏ ‏طالما‏ ‏نحن‏ ‏نصدر‏ (‏والمجلة‏ ‏تخسر‏ ‏كل‏ ‏عدد‏ ‏حوالى ‏أربعة‏ ‏آلاف‏ ‏جنيه‏ )، ‏ولا‏ ‏نحن‏ ‏بقادرين‏ ‏على ‏أن‏ ‏نحصل‏ ‏على ‏مصدر‏ ‏آخر‏ ‏للتمويل‏.‏

وبعد‏ ‏نقاش‏ ‏وأشياء‏ ‏كثيرة‏ ‏انتهينا‏ ‏إلى ‏حل‏ ‏ما‏، ‏ليس‏ ‏بالضرورة‏ ‏صحيحا‏، ‏وهو‏ ‏حل‏ ‏يحتاج‏ ‏لرأى ‏القارئ‏ ‏وأصحاب‏ ‏المصلحة‏ ‏معا‏، ‏ويشمل‏ ‏هذا‏ ‏الحل‏ ‏أولا‏: ‏أن‏ ‏نقبل‏ ‏الإعلام‏ ‏عن‏ ‏ما‏ ‏نعتقد‏ ‏أنه‏ ‏مفيد‏ ‏ويتفق‏ ‏مع‏ ‏موقف‏ ‏المجلة‏ (‏الإعلام‏ ‏لا‏ ‏الإعلان‏)  ‏ثانيا‏: ‏أن‏ ‏نبدأ‏ ‏بإغراء‏ ‏هذا‏ ‏الممول‏ ‏الوحيد‏ ‏مستشفى (‏دار‏ ‏المقطم‏ ‏للصحة‏ ‏النفسية‏) ‏بالاستمرار‏ ‏بأن‏ ‏نعرض‏ ‏عليه‏ ‏هذه‏ ‏الفرصة‏ ‏ليعرف‏ ‏الناس‏ ‏بما‏ ‏يفعل‏، ‏ولماذا‏ ‏يدفع‏، ‏ثالثا‏: ‏أن‏ ‏نفتح‏ ‏أبوابنا‏ ‏لكل‏ ‏من‏ ‏يقبل‏ ‏شروطنا‏ ‏بادئين‏ ‏بدور‏ ‏النشر‏، ‏ثم‏ ‏المستشفيات‏ ‏التى ‏نأمل‏ ‏أن‏ ‏تحذو‏ ‏حذو‏ ‏الإعلان‏ ‏الحالى ‏غير‏ ‏رافضين‏ ‏شركات‏ ‏الدواء‏، ‏وشروطنا‏ ‏هي‏: ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الإعلان‏ ‏هو‏ ‏تعريف‏ ‏أكثر‏ ‏منه‏ ‏تزويق‏، ‏وبالنسبة‏ ‏للدواء‏ ‏أن‏ ‏تذكر‏ ‏الآثار‏ ‏المختلفة‏ ‏والآراء‏ ‏المتنوعة‏ ‏حول‏ ‏كل‏ ‏دواء‏ ‏بما‏ ‏ذلك‏ ‏الآثار‏ ‏الجانبية‏، ‏وأن‏ ‏تقبل‏ ‏الشركة‏ ‏نصيحتنا‏ ‏لتوصيل‏ ‏حقيقة‏ ‏الدواء‏ ‏بما‏ ‏يفيدها‏ ‏ويفيد‏ ‏الناس‏ ‏رابعا‏: ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏مجتمعا‏ ‏ومميزا‏ ‏وليس‏ ‏متداخلا‏ ‏مع‏ ‏المادة‏ ‏التحريرية‏، ‏وأن‏ ‏يقع‏ ‏هذا‏ ‏إما‏ ‏فى ‏أول‏ ‏المجلة‏ ‏أو‏ ‏فى ‏آخرها

‏ ‏آخر‏ ‏لحظة‏: ‏لم‏ ‏نستطع‏ ‏حتى ‏أن‏ ‏نفعل‏ ‏ذلك‏، ‏وبنا‏ ‏يرزق‏ ‏الممول‏ ‏برزقنا‏، ‏إلى ‏أن‏ ‏نجد‏ ‏حلا‏ !!!!‏

هذا‏ ‏العدد‏:‏

‏1- ‏قررت‏ ‏هيئة‏ ‏التحرير‏ ‏أن‏ ‏تقترب‏ ‏من‏ ‏صدق‏ ‏أصدق‏، ‏فاعترفت‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏هى ‏مجلة‏ ‏الصوت‏ ‏الواحد‏، ‏والرجل‏ ‏الواحد‏، ‏مهما‏ ‏تعددت‏ ‏نغمات‏ ‏الصوت‏ ‏أواختلفت‏ ‏طبقاته‏، ‏ومهما‏ ‏تجاورت‏ ‏الأسماء‏، ‏فكل‏ ‏الأصوات‏ ‏تمر‏ ‏بمصفاة‏ ‏رئيس‏ ‏التحرير‏، ‏وكل‏ ‏الأسماء‏ ‏تطل‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏ثنايا‏ ‏سماحه‏، ‏لم‏ ‏ننكر‏ ‏ذلك‏ ‏يوما‏ ‏بهذه‏ ‏الصراحة‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏الجميع‏ ‏يدرك‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏أخطر‏ ‏ما‏ ‏يهدد‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏، ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏ثمة‏ ‏سبيل‏ ‏إلى ‏تخطى ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏فلا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏نبدأ‏ ‏بإعلانه‏ ‏دون‏ ‏مواربة‏ ‏أو‏ ‏ادعاء‏: ‏وهكذا‏ ‏يصدر‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏بلا‏ ‏سكرتير‏ ‏تحرير‏ ‏أو‏ ‏نائب‏ ‏رئيس‏ ‏تحرير‏ ‏أو‏ ‏مجلس‏ ‏للتحرير‏، ‏ونكتفى ‏بكتابة‏ ‏أسماء‏ ‏من‏ ‏شاركوا‏ ‏فى ‏إخراجه‏، ‏الأمر‏ ‏الذى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتغير‏ ‏كل‏ ‏عدد‏. ‏وذلك‏ ‏حتى ‏نستطيع‏ ‏بشجاعة‏ ‏المغامرة‏ ‏أن‏ ‏نتخطى ‏هذه‏ ‏الأحادية‏ ‏الخطرة‏، ‏فيتحدد‏ ‏المسئولون‏ ‏الجدد‏ ‏من‏ ‏مواقع‏ ‏الممارسة‏ ‏لا‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏المجاملة

‏2- ‏وتهجم‏ ‏علينا‏ ‏بحب‏ ‏وحماس‏ ‏إبداعات‏ ‏الحداثيين‏ ‏من‏ ‏مصر‏ ‏والعالم‏ ‏العربى ‏وخاصة‏ ‏فى ‏الشعر‏ ‏فنفرح‏ ‏ونخاف‏، ‏ونتذكر‏ ‏أننا‏ ‏حسبنا‏ ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏أسباب‏ ‏نقص‏ ‏التوزيع‏ ‏أننا‏ ‏سمحنا‏ ‏بهذا‏ ‏القدر‏ ‏من‏ ‏الإنتاج‏ ‏الغريب‏ ‏الجديد‏ ‏أن‏ ‏يحتل‏ ‏مساحة‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏غيره‏. ‏لكن‏ ‏ماذا‏ ‏نفعل‏ ‏وهؤلاء‏ ‏الجدد‏ ‏هم‏ ‏من‏ ‏يقولون‏ ‏لنا‏ ‏أهلا‏، ‏فنقول‏ ‏سهلا‏، ‏يقولون‏ ‏سلام‏ ‏عليكم‏ ‏فنقول‏ ‏البيت‏ ‏بيتكم‏، ‏ولكن‏ ‏العجب‏ ‏العجاب‏ ‏أن‏ ‏رئيس‏ ‏التحرير‏ ‏فى ‏إحدى ‏جلسات‏ ‏إعداد‏ ‏المجلة‏ ‏حين‏ ‏مدح‏ ‏فى ‏إحدى ‏الجلسات‏ ‏التى ‏يحضرها‏ ‏أغلب‏ ‏المحررين‏، ‏مدح‏-‏صادقا‏- ‏شعر‏ ‏فاروق‏ ‏جويدة‏، ‏لم‏ ‏يصدق‏ ‏بعض‏ ‏منهم‏ ‏أنه‏ ‏يعنى ‏ما‏ ‏يقول‏ !!!، ‏وحين‏ ‏أكد‏ ‏لهم‏ ‏ذلك‏، ‏ارتفعت‏ ‏حواجبهم‏ ‏سخرية‏ ‏من‏ ‏فاروق‏ ‏جويدة‏ (‏ومن‏ ‏رئيس‏ ‏التحرير‏- ‏طبعا‏)، ‏ولم‏ ‏أفهم‏ ‏ولن‏ ‏أفهم‏ ‏معنى ‏هذا‏ ‏الاستهزاء‏ ‏وهذا‏ ‏الموقف‏ ‏الحكمي‏، ‏ولا‏ ‏أتصور‏ ‏أنه‏ ‏يمكن‏ ‏للحداثة‏ ‏أن‏ ‏تضيف‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏موقف‏ ‏موضوعى ‏قادر‏ ‏على ‏استيعاب‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏، ‏وقد‏ ‏كدت‏ – ‏بعد‏ ‏ما‏ ‏وصلنى ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏التعالي‏، ‏ربما‏ ‏خطأ‏- ‏أن‏ ‏أرفض‏ ‏أو‏ ‏أقلل‏ ‏من‏ ‏حجم‏ ‏ما‏ ‏ينشر‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏نصنف‏ ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏نقع‏، ‏لولا‏ ‏أنه‏ ‏أولا‏: ‏لم‏ ‏يصلنا‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏ ‏مما‏ ‏هو‏ ‏ليس‏ ‏كذلك‏، وثانيا‏: ‏رأى ‏الزملاء‏ ‏المسئولون‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏وصلنا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الجديد‏ ‏يستحق‏ ‏النشر‏، ‏فاتخذنا‏ ‏تحفظا‏ ‏لعله‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏الأمل‏ ‏يقول‏: ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏حياة‏ ‏لهذه‏ ‏الموجة‏ ‏دون‏ ‏حركة‏ ‏نقدية‏ ‏موازية‏، ‏وتمنينا‏ ‏أن‏ ‏ينشر‏ ‏مع‏ ‏كل‏ ‏قصيدة‏ ‏رأيا‏ ‏أو‏ ‏دراسة‏ ‏نقدية‏، ‏فإذا‏ ‏لم‏ ‏يمكن‏، ‏فنحن‏ ‏ندعو‏ ‏النقاد‏ ‏أن‏ ‏ينقذوا‏ ‏هذه‏ ‏الموجة‏ ‏من‏ ‏الخفوت‏ ‏أو‏ ‏العزلة‏ ‏بحركة‏ ‏نقدية‏ ‏مسئولة‏ ‏ومواكبة

‏3- ‏فيتفضل‏ ‏إدوارد‏ ‏الخراط‏ ‏بكل‏ ‏ثقله‏ ‏ودلالته‏ ‏ليكتب‏ ‏لنا‏ – ‏متفضلا‏ ‏متواضعا‏- ‏عن‏ ‏قصيدة‏ ‏النثر‏ ‏ما‏ ‏نأمل‏ ‏به‏ ‏أن‏ ‏نتعلم‏ ‏أكثر‏ ‏فنتحاور‏ ‏أعمق‏، ‏وأن‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏البداية‏ ‏العامة‏ ‏هى ‏دعوة‏ ‏ضمنية‏ ‏لنقد‏ ‏موضوعى ‏مناسب‏ ‏لنص‏ ‏منشور‏، ‏وبهذا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقبل‏ ‏القارئ‏ ‏اعتذارنا‏- ‏هذا‏ ‏العدد‏- ‏عن‏ ‏تقديم‏ ‏دراسة‏ ‏نقدية‏ ‏مباشرة‏ ‏كما‏ ‏تعودنا‏.‏

‏ 4- ‏وتعود‏ ‏مساحة‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏طب‏ ‏نفسى ‏إلى ‏الظهور‏ ‏بشكل‏ ‏أكثر‏ ‏رحابة‏ ‏آملين‏ ‏أن‏ ‏نوثق‏ ‏الارتباط‏ ‏بين‏ ‏التخصص‏ ‏والمعرفة‏ ‏الشاملة‏ ‏بما‏ ‏تميزت‏ ‏به‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏منذ‏ ‏صدورها‏، ‏وبالذات‏ ‏فإن‏ ‏ظهور‏ ‏حالة‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ” ‏حالة‏ ‏بينية‏: ‏بين‏ ‏ماذا؟‏ ‏وماذا؟‏ ” ‏هو‏ ‏مواصلة‏ ‏مسيرة‏ ‏إحياء‏ ‏منهج‏ ‏وصف‏ ‏الحالة‏ ‏الذى ‏اختفى ‏أو‏ ‏كاد‏ ‏وراء‏ ‏أكوام‏ ‏الأعداد‏ ‏المضيعة‏ ‏لتفرد‏ ‏المريض‏ ‏النفسى، ‏وإن‏ ‏كنا‏ ‏نعتذر‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الحالة‏ ‏ستصدر‏ ‏على ‏عددين‏ ‏لطولها‏: ‏الجزء‏ ‏الأول‏ ‏ويشمل‏ ‏التقديم‏ ‏المبدئى ‏والقراءة‏ ‏الوصفية‏ ‏بما‏ ‏تحمل‏ ‏من‏ ‏تفسيرات‏ ‏ورؤي‏، ‏ثم‏ ‏يظهرالجزء‏ ‏الثانى ‏وهو‏ ‏التتبع‏ ‏وبعض‏ ‏إشارات‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏جرى ‏فى ‏العلاج‏ ‏الجمعى ‏وخاصة‏ ‏لمقتطف‏ ‏من‏ ” ‏تمثيلية‏ ‏نفسية‏ ‏دالة‏”، ‏

ويكمل‏ ‏هذا‏ ‏العرض‏ ‏المطول‏ ‏باب‏ ‏مقتطفات‏ ‏علمية‏ ‏متعددة‏ ‏حيث‏ ‏أوردنا‏ ‏موجزا‏ ‏لبعض‏ ‏الأبحاث‏ ‏الأجنبية‏ ‏والعربية‏ ‏مع‏ ‏تعليق‏ ‏نرجو‏ ‏أن‏ ‏يثير‏ ‏ويرشد‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏نعنيه‏ ‏حين‏ ‏نقول‏: ‏هو‏ “قراءة‏ ‏نقدية‏”.‏

‏5- ‏كذلك‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏باب‏ ‏مقتطف‏ ‏وموقف‏ ‏قد‏ ‏احتوى ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مقتطف‏ ‏وأكثر‏ ‏من‏ ‏موقف، ‏ونحن‏ ‏نرحب‏ ‏بالمشاركة‏ ‏من‏ ‏القراء‏، ‏وخاصة‏ ‏إذا‏ ‏أرادوا‏ ‏أن‏ ‏يتخذوا‏ ‏موقفا‏ ‏من‏ ‏موقفنا‏، ‏وليكن‏ ‏الباب‏ ‏الجديد‏ ‏هو‏ ” ‏موقف‏ ‏على ‏موقف‏” ‏مثل‏ ‏البرنامج‏ ‏الرائع‏ ‏الذى ‏كان‏ ‏من‏ ‏لندن‏ !!!: ‏قول‏ ‏على ‏قول‏ (‏واأسفا‏ ‏على ‏اختفائه‏)، ‏كذلك‏ ‏عاد‏ ‏للظهور‏ ‏مقتطف‏ ‏من‏ ‏التاريخ‏ ‏مثلما‏ ‏كنا‏ ‏نفعل‏ ‏مع‏ ‏ذى ‏الرمة‏ ‏وامرؤ‏ ‏القيس‏ ‏فحل‏ ‏المتنبى ‏ضيفا‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏ليكون‏ ‏صاحب‏ ‏المقتطف‏ ‏الذى ‏نقف‏ ‏إزاءه‏ ‏موقفا‏ ‏نرجو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مناسبا‏.‏

‏6- ‏وتعود‏ ‏تطل‏ ‏علينا‏ ‏ما‏ ‏أسميناه‏ ‏يوما‏: ‏الكتابة‏ ‏الطليقة‏ ‏مما‏ ‏لم‏ ‏نعرف‏ ‏له‏ ‏تصنيفا‏ ‏آخر‏ ‏حتى ‏الآن‏، ‏فهذه‏ ‏الكتابة‏ ‏هى ‏خليط‏ ‏من‏ ‏التداعى ‏الحر‏، ‏والشعر‏، ‏والشطح‏، ‏ولن‏ ‏نستطيع‏، ‏وربما‏ ‏لا‏ ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏نميز‏ ‏بينها‏، ‏ومن‏ ‏ذلك‏ ‏كتابة‏: ‏الحلم‏ ‏يعاودها‏، ‏و”‏مشاهد‏ ‏فى ‏حكاية‏ ‏لا‏ ‏أفهمها‏”، ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏كاتبة‏ ‏هذه‏ ‏الأخيرة‏ ‏هى ‏مى ‏صلاح‏ ‏عبد‏ ‏الصبور‏ ‏فنحن‏ ‏لم‏ ‏ننشر‏ ‏لها‏ ‏بهذه‏ ‏الصفة‏ ‏طبعا‏، ‏وإنما‏ ‏نشرنا‏ ‏لها‏ ‏لأن‏ ‏ما‏ ‏كتبت‏ ‏يدخل‏ ‏تحت‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏أوسع‏ ‏أبوابه

‏7- ‏أما‏ ‏باب‏ ‏الحوار‏ ‏فهو‏ ‏يتراجع‏ ‏فيكتفى ‏بالرد‏ ‏على ‏مقتطفات‏ ‏من‏ ‏الرسائل‏ ‏التى ‏وصلتنا‏ ‏فى ‏انتظار‏ ‏فتح‏ ‏باب‏ ‏الحوار‏ ‏بأوسع‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏ولعل‏ ‏الباب‏ ‏الجديد‏ ‏عن‏ ‏ندوات‏ ‏الجمعية‏ ‏يغطى ‏هذا‏ ‏النقص‏ ‏لما‏ ‏يقدم‏ ‏من‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏صوت‏ ‏حول‏ ‏الموضوع‏ ‏الواحد‏.‏

‏8- ‏فنبدأ‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏نشر‏ ‏باب‏ ‏جديد‏ ‏يكاد‏ ‏يكون‏ ‏مستقلا‏ ‏ونسميه‏: ‏من‏ ‏وحى ‏ندوات‏ ‏التطور‏، ‏وقد‏ ‏حاولنا‏ ‏أن‏ ‏نوجز‏ ‏مادار‏ ‏فى ‏ندوتى ‏نوفمبروديسمبر‏ (‏كتاب‏ ‏أهل‏ ‏مصر‏: ‏دراسة‏ ‏فى ‏عبقرية‏ ‏البقاء‏ ‏الاستمرار‏- ‏وفيلم‏: sister act (‏ حيث‏ ‏أثارت‏ ‏الأولى ‏قضية‏ ‏احتمال‏ ‏تغير‏ ‏نوع‏ ‏تلقى ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الكتابات‏ (‏إلى ‏أحسن‏) ‏وكذلك‏ ‏نبهت‏ ‏إلى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏التحفظات‏ ‏على ‏النهج‏ ‏المعتمد‏ ‏تماما‏ ‏على ‏قراءة‏ ‏الأرقام‏ ‏و‏ ‏الاستشهاد‏ ‏بالتوثيق‏، ‏أما‏ ‏الندوة‏ ‏الثانية‏ ‏فقد‏ ‏دارت‏ ‏حول‏ ” ‏الفرحة‏ ‏والإيمان‏” ‏ففتحت‏ ‏عددا‏ ‏من‏ ‏القضايا‏ ‏والتساؤلات‏ ‏قد‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏زمن‏ ‏ليس‏ ‏قصيرا‏ ‏حتى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نحيط‏ ‏بعضه‏ ‏كما‏ ‏ينبغي‏.‏

‏ ‏ونحن‏ ‏نأمل‏ ‏أن‏ ‏يتسع‏ ‏هذا‏ ‏الباب‏ ‏ليؤدى ‏وظيفة‏ ‏متعددة‏ ‏الجوانب‏، ‏نذكر‏ ‏بعضا‏ ‏من‏ ‏تصورنا‏ ‏إزاء‏ ‏ذلك‏: ‏مثل‏ ‏التعريف‏ ‏بجانب‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏نشاط‏ ‏الجمعية‏، ‏وما‏ ‏ذا‏ ‏يتبقى ‏من‏ ‏الحوار‏ ‏الذى ‏يدور‏، ‏وربما‏ ‏كان‏ ‏الأهم‏ ‏هو‏ ‏ماذا‏ ‏أثارت‏ ‏الندوة‏ ‏فى ‏مشاركيها‏، ‏وكنا‏ ‏نتصور‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏المفيد‏ ‏أن‏ ‏نقدم‏ ‏الندوة‏ ‏بشكلها‏ ‏الحقيقي‏، ‏لكن‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏اختلاف‏ ‏وسيلة‏ ‏الحوار‏ ‏ووقته‏ ‏له‏ ‏متطلباته‏، ‏فلا‏ ‏يمكن‏ ‏نقل‏ ‏المواجهة‏ ‏وجها‏ ‏لوجه‏ ‏بألفاظ‏ ‏على ‏الورق‏ ‏مع‏ ‏الاحتفاظ‏ ‏بنفس‏ ‏الروح‏، ‏لذلك‏ ‏رضينا‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏الإشارة‏ ‏تلخيصا‏ ‏أو‏ ‏استلهاما‏ ‏أو‏ ‏رؤية‏ ‏أو‏ ‏إضافة‏، ‏ولعل‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏بالنسبة‏ ‏إلى ‏ندوة‏ ‏أكتوبر‏ ‏التى ‏دارت‏ ‏عن‏ ‏كتابة‏ ‏باكرة‏ ‏لهيجل‏ ‏هى ‏كتاب‏ “حياة‏ ‏يسوع‏”، ،، ‏هو‏ ‏نموذج‏ ‏لاستلهام‏ ‏الندوة‏ ‏دون‏ ‏تسجيلها‏، ‏فقد‏ ‏ألهمت‏ ‏المناقشات‏  ‏د‏. ‏رمضان‏ ‏بسطاويسي‏” ‏أن‏ ‏يقدم‏ ‏لنا‏ ‏ما‏ ‏أسماه‏ “مسيرة‏ ‏الوعى ‏وإيقاع‏ ‏الوجود‏” ‏وهو‏ ‏يربط‏ ‏بتواضع‏ ‏متميز‏ ‏بين‏ ‏حركة‏ ‏الفكر‏ ‏ونبض‏ ‏الوعى ‏فى ‏فكر‏ ‏هيجل‏ ‏وبين‏ ‏ما‏ ‏يتبدى ‏فى ‏بعض‏ ‏مفكرين‏ ‏محليين‏ ‏فى ‏الممارسة‏ ‏أو‏ ‏الكتابة‏، ‏ولعل‏ ‏ذلك‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏تصدر‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ (‏وتعقد‏ ‏الندوات‏) ‏من‏ ‏أجله‏، ‏وهو‏ ‏أن‏ ‏نمارس‏ ‏الوجود‏ ‏ثقافة‏ ‏ووعيا‏ ‏ومعلومات‏ ‏فى ‏الفعل‏ ‏اليومي‏، ‏وأن‏ ‏نجرؤ‏ ‏أن‏ ‏نقول‏ – ‏بعد‏ ‏الشكر‏ – ‏ونحن‏ ‏أيضا‏ ‏كذلك‏، ‏أو‏ ‏على ‏الأقل‏ ‏ونحن‏ ‏أيضا‏ ‏قادرون‏ ‏على ‏الفكر‏ ‏الفعل‏ ‏اليومى “هكذا‏” …. ‏الخ

‏9- ‏وتظهر‏ ‏إضافة‏ ‏جديدة‏ ‏لقلم‏ ‏مغامر‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏قد‏ ‏أتاحت‏ ‏له‏ ‏فرصة‏ ‏بادئة‏ ‏منذ‏ ‏عشر‏ ‏سنوات‏، ‏فكتب‏ ‏عن‏ ‏نظرية‏ ‏المعرفة‏ ‏وهو‏ ‏بعد‏ ‏طالبا‏ ‏فى ‏الجامعة‏، ‏ثم‏ ‏ها‏ ‏هو‏ ‏يواصل‏ ‏تقليب‏ ‏فكره‏ ‏وفكرنا‏ ‏من‏ ‏مدخل‏ ‏أكثر‏ ‏تخصصا‏ ‏وأكثر‏ ‏عمقا‏ ‏وأكثر‏ ‏تعقيدا‏ ،‏فهو‏ ‏يتناول‏ ‏فى ‏بحثه‏ ‏محاولة‏ ‏جادة‏ ‏فى ‏تحديث‏ ‏اللغة‏ ‏إذ‏ ‏هى ‏جوهر‏ ‏الوجود‏ ‏حالة‏ ‏كونه‏ ‏إيمانا‏ ‏حيويا‏ ‏إلى ‏آخر‏ ‏ما‏ ‏يربط‏ ‏الوجود‏ ‏باللغة‏ ‏بالكون‏ ‏الأعظم‏ ‏ربطا‏ ‏مغامرا‏، ‏بما‏ ‏يحتاج‏ ‏للنظر‏ ‏والتعقيب‏ ‏والتطوير‏ ‏منه‏ ‏وممن‏ ‏يهمه‏ ‏الأمر‏.‏

‏10- ‏ويعود‏ ‏باب‏ ‏مثل‏ ‏وموال‏ ‏للظهور‏ ‏فيقتطف‏ ‏من‏ ‏بحث‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏ألقى ‏فى ‏البحرين‏ ‏عن‏ ‏دراسة‏ ‏مقارنة‏ ‏بين‏ ‏الأمثال‏ ‏العامية‏ ‏المصرية‏ ‏والأمثال‏ ‏العامية‏ ‏البحرينينة‏ ‏فيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بالعلاقة‏ ‏بالموضوع‏ (‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يلحقه‏ ‏فى ‏العدد‏ ‏القادم‏ ‏ببقية‏ ‏الدراسة‏ ‏المقارنة‏ ‏حول‏ ‏العلاقة‏ ‏بالواقع‏) ‏وهذه‏ ‏الدراسة‏ ‏سبق‏ ‏نشرها‏ ‏فى ‏مجلة‏ ‏أكثر‏ ‏تخصصا‏ ‏فرأينا‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏فى ‏متناول‏ ‏القارئ‏ ‏العادي‏.، ‏وحين‏ ‏ندعو‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏هذه‏ ‏العينة‏، ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏إلى ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏الدراسات‏ ‏المقارنة‏ ‏التى ‏نعد‏ ‏بأن‏ ‏تظهر‏ ‏تباعا‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الباب‏ ‏ولكن‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏نستلهم‏ ‏وحدة‏ ‏عربية‏ ‏أخرى، ‏ثقافية‏ ‏وفكرية‏ ‏ووجدانية‏، ‏من‏ ‏واقع‏ ‏هذا‏ ‏الإيقاع‏ ‏الذى ‏كان‏ ‏يتناغم‏ ‏عن‏ ‏بعد‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏هذه‏ ‏الأمثال‏ ‏التى ‏يؤلفها‏ ‏الوعى ‏الشعبى ‏دون‏ ‏وصاية‏ ‏أو‏ ‏مكافأة‏ ‏أو‏ ‏إلزام‏ ‏بالنشر‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *