الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد أكتوبر 1993 / اكتوبر 1993- الأسطورة‏.. ‏والجنون‏.. ‏والتطور

اكتوبر 1993- الأسطورة‏.. ‏والجنون‏.. ‏والتطور

الأسطورة‏.. ‏والجنون‏.. ‏والتطور

أ‏.‏د‏. ‏رفعت‏ ‏محفوظ

فى ‏أحد‏ ‏سياقات‏ ‏التواصل‏ ‏فى ‏العلاج‏ ‏النفسى ‏الفردي‏، ‏أعطيت‏ ‏صديقى ‏الذى ‏أعالجه‏ ‏مقالا‏ ‏قصيرا‏ ‏عن‏: “‏الأسطورة” [1]، ‏آملا‏ ‏أن‏ ‏أتعلم‏ ‏مما‏ ‏قد‏ ‏يثيره‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏ ‏فى ‏داخله‏، ‏فإذا‏ ‏بقراءته‏ ‏النشطة‏ ‏الواعية‏ -‏التى ‏أحسب‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏خلالها‏ ‏قد‏ ‏أعاد‏ ‏قراءة‏ ‏نفسه‏- ‏تثمر‏ ‏أفكارا‏ ‏حية‏، ‏وتوقظ‏ ‏عندى ‏بعض‏ ‏التساؤلات‏ ‏المرتبطة‏ ‏بجوانب‏ ‏متعددة‏ ‏لموضوع‏ ‏الأسطورة‏. ‏وسوف‏ ‏أسوق‏ ‏إبتداء‏ ‏الفكرة‏ ‏الرئيسية‏ ‏التى ‏داهمت‏ ‏صديقنا‏ ‏فجأة‏ -‏على ‏حد‏ ‏تعبيره‏- ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏فرغ‏ ‏من‏ ‏قراءته‏ ‏للمقال‏… ‏تقول‏ ‏الفكرة‏:‏

‏”‏إن‏ ‏الأسطورة‏ ‏هى ‏تعبير‏ ‏الجنون‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏ ‏بطريقة‏ ‏غير‏ ‏مرفوضة‏ ‏من‏ ‏العقل‏، ‏وخالدة‏ ‏كخلوده‏-‏أى ‏الجنون‏-“…‏

ثم‏ ‏أثناء‏ ‏حوارى ‏معه‏ ‏خطرت‏ ‏لى ‏هذه‏ ‏الفكرة‏:‏

‏”‏الأسطورة‏ ‏تعبر‏ ‏عن‏ ‏المراحل‏ ‏التطورية‏ ‏للجنس‏ ‏البشرى Phylogeny “‏ ‏”‏أى ‏أنها‏ ‏تسجل‏ ‏بلغتها‏ ‏الخاصة‏ ‏المقنــعة‏، ‏سلسلة‏ ‏عمليات‏ ‏البسط‏ Unfolding  ‏المتعددة‏ ‏التى ‏من‏ ‏خلالها‏، ‏وتحقق‏ ‏واقعيا‏ ‏الإمكانية‏ ‏التطورية‏ ‏الكامنة‏ ‏فى ‏الجنس‏ ‏البشرى.‏

وفى ‏حوار‏ ‏سريع‏ ‏مع‏ ‏مريض‏ (‏صديق‏) ‏آخر‏ ‏حول‏ ‏موضوع‏ ‏الأسطورة‏ ‏نفسه‏، ‏قال‏ ‏لي‏: “‏الحياة‏ ‏داخل‏ ‏الأسطورة‏ ‏شاقة‏ ‏جدا‏، ‏ولكنها‏ ‏شريفة‏ ‏جدا‏.. ‏لا‏ ‏وسط‏ ‏فى ‏عالم‏ ‏الأساطير‏”.. ‏ثم‏ ‏أضاف‏: “‏الأسطورة‏ ‏حكمة‏.. ‏عامة‏ ‏جدا‏، ‏فى ‏الصميم‏ ‏جدا‏، ‏من‏ ‏غير‏ ‏حواس‏ ‏ليس‏ ‏لها‏ ‏لزوم‏”..‏

وفى  ‏السياق‏ ‏نفسه‏، ‏أخبرنى ‏أنه‏ ‏يعتقد‏ ‏اعتقادا‏ ‏جازما‏ -‏وسألنى ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يبوح‏ ‏به‏ ‏إن‏ ‏كنت‏ ‏سوف‏ ‏أصدقه‏ ‏أم‏ ‏سأحكم‏ ‏عليه‏ ‏بالتزييف‏ ‏والجنون‏-، ‏وبناء‏ ‏على ‏موقفى ‏منه‏ ‏قال‏: “‏إننى ‏قبل‏ ‏الميلاد‏، ‏كنت‏ ‏فى ‏عالم‏ ‏ذى ‏طبيعة‏ ‏معينة‏، ‏وهذا‏ ‏العالم‏ ‏سوف‏ ‏أرجع‏ ‏إليه‏ ‏عندما‏ ‏أموت‏; ‏قبل‏ ‏ميلادى ‏أخذت‏ ‏موافقتى ‏وذلك‏ ‏بعد‏ ‏رؤيتى ‏لحياتى ‏عندما‏ ‏أولد‏، ‏وكان‏ ‏داخلى ‏إحساس‏ ‏قوى ‏بالتحدي‏.. ‏ووافقت‏، ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏عزلونى ‏فى ‏مكان‏ ‏لوحدى ‏لحين‏ ‏ولادتي‏.. ‏وعملية‏ ‏الميلاد‏ ‏كانت‏ ‏صعبة‏ ‏جدا‏.. ‏وشاقة‏ ‏جدا‏.. ‏ومؤلمة‏ ‏جدا‏.. ‏وبذلت‏ ‏فيها‏ ‏مجهودا‏.. ‏وبناء‏ ‏عليه‏ ‏فإن‏ ‏عدم‏ ‏الرضا‏ ‏عن‏ ‏أى ‏حاجة‏ ‏فى ‏حياتى ‏يعتبر‏ ‏نذالة‏”.[2] ‏ ‏

أعدت‏ ‏قراءة‏ ‏تعليق‏ ‏الصديق‏ ‏وفاء‏ ‏خليل‏ [3] ‏على ‏المقال‏ ‏السابق‏ ‏ذكره‏ (‏لمحة‏ ‏عن‏ ‏الأسطورة‏)، ‏فانتبهت‏ ‏إلى ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏ساق‏ ‏فى ‏تعليقه‏ ‏مقتطفا‏ ‏من‏ ‏جارودى ‏مركزا‏ ‏جدا‏، ‏لكنه‏ ‏مشحون‏ ‏بالأفكار‏ ‏العميقة‏.. ‏يقول‏ ‏المقتطف‏: “‏الأسطورة‏ ‏هى ‏نموذج‏ ‏عمل‏ ‏يتقابل‏ ‏مع‏ ‏نظرة‏ ‏شاملة‏ ‏للعالم‏.. ‏ودلالة‏ ‏أنها‏ ‏لحظة‏ ‏ولادة‏ .. ‏وأن‏ ‏فى ‏الأسطورة‏ ‏لا‏ ‏يكتفى ‏الإنسان‏ ‏باكتشاف‏ ‏نفسه‏ ‏كجزيء‏ ‏فى ‏الكون‏، ‏حبيس‏ ‏فى ‏نسيج‏ ‏قوانينه‏، ‏بل‏ ‏يدرك‏ ‏قدرته‏ ‏على ‏مفارقته‏ ‏وعلى ‏القيام‏ ‏بدوره‏ ‏المبدع‏ .. ‏وأن‏ ‏سر‏ ‏سحر‏ ‏الأسطورة‏ ‏يكمن‏ ‏فى ‏ما‏ ‏بها‏ ‏من‏ ‏الإستنهاض‏ ‏للإنسان‏ ‏للتجاوز‏ ‏والمفارقة‏” (‏أجتزئ‏ ‏هذا‏ ‏المقتطف‏ ‏من‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏صفحة‏، ‏والتأكيد‏ ‏من‏ ‏عندي‏).‏

فرحت‏ ‏بهذه‏ ‏الأفكار‏، ‏وفهمت‏ ‏أنها‏ ‏تعبر‏ ‏فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏جوانبها‏ ‏عما‏ ‏خطر‏ ‏لى ‏أثناء‏ ‏حوارى ‏مع‏ ‏صديقى (‏المريض‏) ‏الأول‏.‏

خلال‏ ‏تلك‏ ‏الفترة‏ ‏قرأت‏ ‏ترجمة‏ ‏الزميل‏ ‏الدكتور‏ ‏عصام‏ ‏اللبـاد‏ ‏لكتاب‏ ‏كلود‏ ‏ليفى ‏شتراوس‏ ” ‏الأسطورة‏ ‏والمعني‏،‏مع‏ ‏مقدمة‏ ‏التحرير‏ ‏الرائعة‏، ‏وشعرت‏ ‏أن‏ ‏الأفكار‏ ‏تتوازى ‏وتتقارب‏ ‏وتتقاطع‏ ‏وكأنها‏ ‏تسير‏ ‏وتتطور‏ ‏إلى ‏النتيجة‏ ‏نفسها‏.. ‏مع‏ ‏اختلاف‏ ‏التعبير‏ ‏واللغة‏.. ‏ورأيت‏ ‏ليفى ‏شتراوس‏ ‏وهو‏ ‏يدعو‏ ‏إلى ‏أنه‏ ‏ينبغى ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نحاول‏ ‏استعادة‏ ‏بعض‏ ‏الأشياء‏ ‏المفقودة‏.. ‏وعلى ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنه‏ ‏يشكك‏ ‏فى ‏أن‏ ‏نوع‏ ‏العالم‏ ‏الذى ‏نعيشه‏ ‏الآن‏، ‏ونوع‏ ‏التفكير‏ ‏العلمى ‏السائد‏ ‏قد‏ ‏لا‏ ‏يمكننا‏ ‏من‏ ‏الإستفادة‏ ‏الكاملة‏ ‏بهذه‏ ‏الأشياء‏.. ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏فإنه‏ ‏يدعونا‏ ‏إلى “‏أن‏ ‏نحاول‏ ‏الوعى ‏بوجودها‏ ‏وأهميتها‏”.‏

لكن‏ ‏ما‏ ‏طبيعة‏ ‏الأسطورة‏ ‏التى ‏تستقيم‏ ‏مع‏ ‏سياقنا‏ ‏هذا؟

يقول‏ ‏جارودى‏: [4] “‏إن‏ ‏هناك‏ ‏أساطير‏ ‏لا‏ ‏تخدمنا‏ ‏فى ‏شيء‏، ‏أو‏ ‏تؤذينا‏، ‏لأنها‏ ‏تقود‏ ‏إلى ‏لا‏ ‏مكان‏. ‏وهناك‏ ‏أخرى ‏توجهنا‏ ‏نحو‏ ‏المركز‏ ‏الخلاق‏ ‏فى ‏ذواتنا‏، ‏وتفتح‏ ‏لنا‏ ‏آفاقا‏ ‏دائمة‏ ‏الجدة‏، ‏وتساعدنا‏ ‏على ‏تخطى ‏حدودنا‏، ‏أساطير‏ ‏مغلقة‏، ‏وأخرى ‏مفتوحة‏، ‏وهذه‏ ‏الأخيرة‏ ‏وحدها‏ ‏هى ‏الأساطير‏ ‏الحقيقية‏”  ‏ويقول‏ ‏جارودى ‏أيضا: ‏سنخص‏ ‏بالأسطورة‏ ‏كل‏ ‏حكاية‏ ‏رمزية‏ ‏تذكر‏ ‏الإنسان‏ ‏بحقيقته‏ ‏ككائن‏ ‏خلاق‏، ‏أى ‏معرف‏ ‏أولا‏ ‏بالمستقبل‏ ‏الذى ‏يخترعه‏ ‏لا‏ ‏بماضى ‏النوع‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يفعل‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏دفعه‏ ‏بالغريزة‏ ‏وبالرغبة‏”. ‏ويعرف‏ ‏ديرليوف‏ (‏كما‏ ‏يذكر‏ ‏جارودى: ‏الأسطورة‏ ‏بأنها‏ “‏عودة‏ ‏إلى ‏الجوهري‏: ‏إلى ‏الإنسان‏  ‏الذى ‏يعرف‏ ‏كيف‏ ‏يقول‏ ‏لا‏ ‏لما‏ ‏أعطى ‏له‏ ‏كواقع‏”.. ‏ويقول‏ ‏تشيامالنجانتومبا‏ [5]: “‏عند‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏الحقيقة‏ ‏تكون‏ ‏الأسطورة‏ ‏ذات‏ ‏أثر‏ ‏فعال‏، ‏بمعنى ‏أنه‏ ‏بدون‏ ‏الأسطورة‏ ‏تتوقف‏ ‏الحقيقة‏ ‏عن‏ ‏اتخاذ‏ ‏طابعها‏ ‏الإنساني‏”.‏

وماذا‏ ‏عن‏ “‏هذه‏ ‏الأسطورة‏” ‏بالنسبة‏ ‏للرمز‏ ‏والمفهوم‏ ‏والعلم؟

يقول‏ ‏ليفى ‏شتراوس [6]  ‏إن‏ “‏غرض‏ ‏الأسطورة‏ ‏هو‏ ‏توفير‏ ‏نموذج‏ ‏لحل‏ ‏تناقض‏”، ‏ويضيف‏: “‏لعلنا‏ ‏سنكتشف‏ ‏ذات‏ ‏يوم‏ ‏أن‏ ‏منطقا‏ ‏واحدا‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يعمل‏ ‏فى ‏الفكر‏ ‏الأسطورى ‏وفى ‏الفكر‏ ‏العلمى ‏على ‏السواء‏”.‏

ويعلق‏ ‏جارودى ‏على ‏هذه‏ ‏المقولات‏: “‏لا‏ ‏أجد‏ ‏فى ‏قوله‏ ‏هذا‏ ‏إلا‏ ‏كلمة‏ ‏واحدة‏ ‏أضيق‏ ‏بها‏، ‏هى ‏كلمة‏ ‏المنطق‏، ‏لأنها‏ ‏توحى ‏بأن‏ ‏النموذج‏ ‏قابل‏ ‏للرد‏ ‏للمفهوم‏، ‏مع‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏كذلك‏. ‏ولكن‏ ‏ليفى ‏شتراوس‏، ‏فيما‏ ‏عدا‏ ‏هذا‏، ‏كان‏ ‏له‏ ‏فضل‏ ‏الإعتراف‏ ‏بالوحدة‏ ‏الوظيفية‏ ‏بين‏ ‏الأسطورة‏ ‏والفرضية‏ ‏العلمية‏، ‏الوحدة‏ ‏فى ‏فكرة‏ ‏النموذج‏ ‏التى ‏تجمعهما‏ ‏معا‏”.‏

ويقول‏ ‏أندره‏ ‏بونار‏، ‏فى ‏ختام‏ ‏كتابه‏ ‏عن‏ “‏آلهة‏ ‏اليونان‏” ‏وكما‏ ‏اقتطفه‏ ‏جارودى: “‏إن‏ ‏الشاعر‏ ‏لا‏ ‏يخترع‏، ‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يملك‏ ‏أى ‏حق‏ ‏فى ‏أن‏ ‏يخترع‏ ‏قصص‏ ‏الآلهة‏ ‏من‏ ‏عندياته‏، ‏ولكن‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏القول‏ ‏بأنه‏ ‏لا‏ ‏يخترع‏ ‏شيئا‏.. ‏بل‏ ‏هو‏ ‏يخترع‏ ‏على ‏نفس‏ ‏الطريقة‏ ‏التى ‏يصوغ‏ ‏بها‏ ‏العالم‏ ‏فرضيته‏. ‏إنه‏ ‏يتخيل‏ ‏كيما‏ ‏يكون‏ ‏دقيقا‏ ‏فى ‏تصويره‏ ‏الواقع‏ ‏كما‏ ‏يدركه‏”.‏

ولقد‏ ‏أمكن‏ ‏اكتشاف‏ ‏بعض‏ ‏الوحدة‏ ‏الوظيفية‏ ‏بين‏ ‏النموذج‏ ‏الأسطورى ‏وبين‏ ‏الفرضية‏ ‏العلمية‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏النموذج‏ ‏الأسطورى ‏ذو‏ ‏خصوصية‏ ‏تجددها‏ ‏لغته‏، ‏وما‏ ‏تقوله‏ ‏الأسطورة‏ ‏بالرموز‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏رده‏ ‏إلى ‏حكاوى ‏بمفاهيم‏.. ‏ويـسمى ‏جارودى ‏الرمز‏ ‏نظام‏ ‏الإشارات‏ ‏الثالث‏، ‏تبعا‏ ‏لما‏ ‏قاله‏ ‏بافلوف‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏النظام‏ ‏الأول‏ ‏للإشارات‏ ‏هو‏ ‏المنبهات‏ ‏الحسية‏  (‏والإشارة‏ ‏هنا‏ ‏جزء‏ ‏يدل‏ ‏على ‏الكل‏)، ‏فى ‏حين‏ ‏أن‏ ‏النظام‏ ‏الثانى ‏هو‏ ‏اللغة‏ ‏المؤلفة‏ ‏من‏ ‏كلمات‏، ‏والتى ‏تبلغ‏ ‏كمالها‏ ‏فى ‏المفهوم‏. ‏ونظام‏ ‏الإشارات‏ ‏الثالث‏ ‏هذا‏ ‏فى ‏جوهره‏ “‏شعري‏” ‏بأقوى ‏ما‏ ‏للكلمة‏ ‏من‏ ‏معني‏: ‏معنى ‏خلق‏ ‏الإنسان‏ ‏خلقآ‏ ‏متصلا‏ ‏للإنسان‏.. ‏ويضيف‏: “‏لقد‏ ‏كنا‏ ‏بالحواس‏ ‏أو‏ ‏بالمفاهيم‏، ‏متجهين‏ ‏نحو‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏كائن‏، ‏نحو‏ ‏ما‏ ‏تم‏ ‏فعله‏; ‏أما‏ ‏الرمز‏ ‏فيفرض‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نلتفت‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏نفعله‏. ‏وهو‏ ‏يدعونا‏ ‏لا‏ ‏أن‏ ‏نكون‏ ‏بناة‏ ‏أشياء‏ ‏وحاسبى ‏تقارير‏ ‏فحسب‏، ‏بل‏ ‏أن‏ ‏نكون‏ ‏مولدى ‏معان‏ ‏وخالقى ‏مستقبل‏. ‏إن‏ ‏الرمز‏ ‏يقتضينا‏ ‏إنفكاكا‏ ‏عن‏ ‏الكينونة‏، ‏تخطيا‏ ‏لها‏ ‏فى ‏التوليد‏ ‏والخلق‏… ‏ولذلك‏ ‏كان‏ ‏تعريف‏ ‏الأسطورة‏ ‏بأنها‏ ‏لغة‏ ‏المفارقة‏ ‏لا‏ ‏يعنى ‏أبدا‏ ‏رفض‏ ‏العقل‏ ، ‏هو‏ ‏تخط‏ ‏جدلى ‏فى ‏عقل‏ ‏يدرك‏ ‏أنه‏ ‏يفارق‏ ‏دائما‏ ‏ذاته‏ ‏بما‏ ‏وضعه‏ ‏من‏ ‏أنظمة‏ ‏مؤقتة‏”.‏

ومن‏ ‏رأى ‏جارودى ‏أن‏ “‏الميثولوجيا‏” ‏هى ‏الابتذال‏ ‏المعتقدى ‏للأسطورة‏، ‏كما‏ ‏أن‏ “‏العلموية‏” ‏هى ‏إلابتذال‏ ‏المعتقدى ‏للعلم‏. ‏الميثولوجيا‏ ‏هى ‏الأخذ‏ ‏بحرفية‏ ‏الأسطورة‏ ‏لا‏ ‏بروحها‏، ‏وبعناصر‏ ‏الرمز‏ ‏لا‏ ‏بدلالته‏.. ‏والأسطورة‏ ‏متى ‏تحررت‏ ‏من‏ ‏الميثولوجيا‏ ‏تبدأ‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏يقف‏ ‏المفهوم‏، ‏أعني‏: ‏لا‏ ‏مع‏ ‏معرفة‏ ‏الكائن‏ ‏المعطي‏، ‏بل‏ ‏مع‏ ‏معرفة‏ ‏الفعل‏ ‏الخلاق‏. ‏إنها‏ ‏ليست‏ ‏انعكاسا‏ ‏لكائن‏ ‏بل‏ ‏هى ‏تطلع‏ ‏إلى ‏خلق‏، ‏وهى ‏لذلك‏ ‏لا‏ ‏تعبر‏ ‏عن‏ ‏نفسها‏ ‏أبدا‏ ‏بالمفاهيم‏ ‏بل‏ ‏بالرموز‏.. ‏الأسطورة‏ ‏ليست‏ ‏نقيض‏ ‏المفهوم‏، ‏بل‏ ‏هى ‏المفهوم‏ ‏ساعة‏ ‏أن‏ ‏يولد‏..  ‏إذن‏ ‏فالأسطورة‏، ‏فى ‏أعلى ‏معانيها‏، ‏تجد‏ ‏موضعها‏ ‏على ‏مستوى ‏المعرفة‏ ‏الشعرية‏ ‏والقرار‏ ‏الإنسانى ‏المسئول‏ ‏الحر‏.‏

وأضيف‏ ‏هنا‏ ‏بعض‏ ‏أقوال‏ ‏المرضى ‏التى ‏قد‏ ‏تتسق‏ ‏مع‏ ‏بعض‏ ‏المعانى ‏السابقة‏:‏

‏..”‏الإنسان‏ ‏يعدى ‏بالأسطورة‏ ‏حدود‏ ‏الطبيعة‏ ‏كى ‏يصل‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏وراءها‏”….”‏أستطيع‏ ‏أقول‏ ‏بإحساسى ‏إن‏ ‏حياة‏ ‏الإنسان‏ -‏ حتى ‏فى ‏عصر‏ ‏الذرة‏- ‏هى ‏باستمرار‏ ‏وعلى ‏مدى ‏الأزمان‏ ‏تحقيق‏ ‏لأسطورة‏ ‏فى ‏وجدانه‏، ‏هى ‏الآن‏ ‏أسطورة‏، ‏إنما‏ ‏يوما‏ ‏ما‏ ‏كانت‏ ‏واقعا‏ ‏مشهودا‏ ‏عاشه‏ ‏بنفسه‏”‏

‏… “‏لغة‏ ‏الأسطورة‏ ‏لغة‏ ‏إنسانية‏ ‏لكل‏ ‏مكان‏ ‏وزمان‏”…‏

‏… “‏لغة‏ ‏العلم‏ ‏غير‏ ‏لغة‏ ‏الأسطورة‏… ‏لغة‏ ‏الأسطورة‏ ‏هى ‏لغة‏ ‏الجنون‏، ‏لغة‏ ‏العلم‏ ‏هى ‏لغة‏ ‏العقل‏ ‏المكتسب‏ ‏الذى ‏كانت‏ ‏أهم‏ ‏وظائفه‏ ‏إثبات‏ ‏جنون‏ ‏الجنون‏  ..‏أو‏ ‏إخافة‏ ‏الناس‏ ‏منه‏ ‏لدرجة‏ ‏البعد‏ ‏عنه‏ ‏حتى ‏إنكاره‏.. ‏وبذلك‏ ‏تنقطع‏ ‏صلة‏ ‏الإنسان‏ ‏به‏ ‏إذ‏ ‏يخشاه‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يحبه‏، ‏وينكره‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏يتهم‏ ‏بالجنون‏”. ‏ثم‏ ‏يتساءل‏: “‏لماذا‏ ‏يخشى ‏العلم‏ ‏الجنون؟‏! ‏نعم‏ ‏لماذا‏ ‏يخشاه‏ ‏ويحرص‏ ‏على ‏تغريبه؟

‏****‏

ولكن‏ ‏هل‏ ‏من‏ ‏علاقة‏ ‏جوهرية‏ ‏ووثيقة‏ ‏بين‏ ‏الأسطورة‏ ‏والجنون؟

نبادر‏ ‏بالقول‏ ‏بأن‏ ‏المقصود‏ ‏بالجنون‏ -‏فى ‏سياقنا‏ ‏هذا‏- ‏هو‏: ‏الفطرة‏ ‏النقية‏، ‏والجوهر‏ ‏الإنسانى ‏الذى ‏يحتوى ‏على ‏الإمكانات‏ ‏الإنسانية‏ ‏اللانهائية‏، ‏متمركزة‏ ‏حول‏ ‏المركز‏ ‏الخلاق‏ ‏فى ‏الطبيعة‏ ‏البشرية‏، ‏والذى ‏هو‏ ‏مصدر‏ ‏كل‏ ‏نور‏ ‏وإشراق‏ ‏وخلق‏ ‏وإبداع‏.‏

بعد‏ ‏هذا‏، ‏لا‏ ‏نتحفظ‏ ‏فى ‏القول‏ ‏بأن‏ ‏الأسطورة‏ (‏الحقيقية‏) ‏أنصفت‏ ‏الجنون‏ ‏بشكل‏ ‏مطلق‏ ‏وسافر‏، ‏وإن‏ ‏تاريخها‏ ‏هو‏ ‏تاريخ‏ ‏الجنون‏ ‏المبدع‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يقع‏ ‏بين‏ ‏أنياب‏ ‏المعرفة‏ ‏العلمية‏ ‏الممنطقة‏ ‏التى ‏من‏ ‏شأنها‏، ‏ولدواعى ‏المفاهيم‏ ‏المفردة‏، ‏أن‏ ‏تحيل‏ ‏الجنون‏ ‏إلى ‏موضوع‏، ‏أى ‏أن‏ ‏تشيئه‏، ‏دون‏ ‏أن‏ ‏تصل‏ ‏إلى ‏جوهر تجربة‏ ‏الجنون‏.‏

إن‏ ‏هذه‏ ‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏الأسطورة‏ ‏وبين‏ ‏الجنون‏، ‏هى ‏مصدر‏ ‏رؤية‏ ‏العلاقة‏ ‏المحورية‏ ‏التى ‏ألمحت‏ ‏لها‏ ‏فى ‏مقال‏ “‏لمحة‏ ‏عن‏ ‏الأسطورة‏”، ‏أقول‏ ‏هى ‏مصدر‏ ‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏الأسطورة‏ ‏والطفولة‏ ‏والإبداع‏ ‏والتصوف‏، ‏الأصل‏ ‏فى ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏والمصدر‏ ‏الحقيقى ‏هو‏ “‏الجنون‏ ‏الفطرة‏ /‏الجوهر‏ ‏الإنسانى ‏المبدع‏”.‏

وبعـد‏:‏

فالفكرة‏ ‏الأساسية‏ ‏التى ‏يطرحها‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏ ‏تثير‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏التساؤلات‏ ‏المهمة‏; ‏منها‏: ‏

‏(1) ‏كيف‏ ‏يتأتى ‏لنا‏ ‏قراءة‏ ‏الأساطير‏ ‏من‏ ‏منظور‏ ‏تطوري؟

‏(2) ‏هل‏ ‏نستطيع‏ ‏ترتيب‏ ‏الأساطير‏ ‏فى ‏مجموعات‏. ‏كل‏ ‏مجموعة‏ ‏منها‏ ‏تعبر‏ ‏عن‏ ‏مرحلة‏ ‏تطورية‏ ‏معينة؟

‏(3) ‏عند‏ ‏أى ‏مستوى ‏من‏ ‏نمو‏ ‏العقل‏ ‏البشرى ‏توقف‏ ‏تسجيل‏ ‏المراحل‏ ‏التطورية‏ ‏بلغة‏ ‏الأسطورة؟

‏(4) ‏ما‏ ‏مدى ‏أهمية‏ ‏كلام‏ “‏المجانين‏” – ‏أى ‏أصحاب‏ ‏الخبرة‏ ‏الحية‏ ‏العميقة‏ ‏جدا‏ – ‏فى ‏إثبات‏ ‏أى ‏جانب‏ ‏من‏ ‏جوانب‏ ‏هذه‏ ‏الفكرة؟

‏(5) ‏كيف‏ ‏يتأتى ‏لنا‏ ‏توظيف‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏القراءة‏ – ‏عندما‏ ‏نحاوله‏ ‏وننجح‏ ‏لدرجة‏ ‏ما‏ – ‏لصالح‏ ‏المرضى ‏النفسيين‏ ‏والمجانين‏ ‏بصفة‏ ‏خاصة؟

[1] – رفعت‏ ‏محفوظ‏ (1984) ‏لمحة‏ ‏عن‏ ‏الأسطورة‏: ‏فى ‏الطفولة‏ ‏والجنون‏ ‏والإبداع‏ ‏والتصوف‏. ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏.‏السنة‏ ‏الخامسة‏،‏العدد‏17:‏ص‏10‏

[2] – ‏لا‏ ‏أدرى ‏على ‏وجه‏ ‏التحديد‏ ‏لماذا‏ ‏أضع‏ ‏هذا‏ ‏النص‏ ‏فى ‏سياق‏ ‏موضوع‏ ‏الأسطورة؟‏! ‏هل‏ ‏لأننى ‏أحسست‏ ‏أنه‏ ‏يشبه‏ ‏أسرارا‏ ‏دفينة؟‏! ‏هل‏ ‏لأننى ‏أحسست‏ ‏أن‏ ‏كلامه‏ ‏ينطوى ‏على ‏حقيقة‏ ‏ما؟‏! ..‏مع‏ ‏علمى ‏بأن‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏يحتمل‏ ‏التفسير‏ ‏والتأويل‏ ‏على ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مستوى ‏وأكثر‏ ‏من‏ ‏لغة‏.

[3] – وفاء‏ ‏خليل‏ (‏الإنسان‏ ‏والتطور) 1984 ‏السنة‏ ‏الخامسة‏ ‏العدد‏ 18.

[4] – روجيه‏ ‏جارودى (1978) ‏ماركسية‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏. ‏تعريب‏ ‏نزيه‏ ‏الحكيم‏ ‏بيروت‏: ‏منشورات‏ ‏الآداب‏.‏الطبعةالرابعة

[5] – تشيامالنجانتومبا‏ (1982) ‏هل‏ ‏هناك‏ ‏أسطورة‏ ‏حول‏ ‏الأسطورة‏. ‏مترجم‏: ‏د‏.‏حمدى ‏الزيات‏. ‏ديوجين‏ ‏عدد‏76.‏ص‏114.‏

[6] – كلود‏ ‏ليفى- ‏شتراوس‏ (1987) ‏اللقاء‏ ‏بين‏ ‏العلم‏ ‏والإسطورة‏. ‏ترجمة‏ ‏د‏. ‏عصام‏ ‏اللباد‏. ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏ ‏العدد‏ 31: ‏ص‏ 42

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>