الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يوليو 1987 / يوليو 1987- حوار-جاد الرب يعود: انتبهوا أيها الفرسان

يوليو 1987- حوار-جاد الرب يعود: انتبهوا أيها الفرسان

جاد‏  ‏الرب‏  ‏يعود

حــــوار

إنتبهوا‏  ‏أيها‏  ‏الفرسان

جاد الرب – يحيى الرخاوى

جاد‏ ‏الرب‏: ‏إن‏ ‏عملية‏ ‏إسقاط‏ ‏الجنسية‏ ‏عن‏ ‏المعارضة‏ ‏تتم‏ ‏الآن‏ ‏داخل‏ ‏أروقة‏ ‏المجلس‏، ‏إن‏ ‏المستقبل‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏يشهد‏ ‏بثور‏ ‏الفتنة‏ ‏الطائفية‏ ‏حيث‏ ‏الأمن‏ ‏المركزى ‏والحزب‏ ‏الحاكم‏ ‏فى ‏جانب‏، ‏وكل‏ ‏أحزاب‏ ‏المعارضة‏ ‏وفرسان‏ ‏الرأى ‏والفن‏ ‏والفكر‏ ‏فى ‏الجانب‏ ‏الآخر‏.‏

الرخاوى: ‏أهلا‏ ‏جاد‏، ‏أين‏ ‏أنت‏ ‏يا‏ ‏رجل؟‏ ‏كنا‏ ‏على ‏وشك‏ ‏التوقف‏ ‏وأنت‏ ‏غير‏ ‏سائل‏ ‏فينا‏، ‏أو‏ ‏عنا‏، ‏ولم‏ ‏يحتمل‏ ‏هذا‏ ‏الحوار‏ “‏القص‏/ ‏اللصق‏” ‏غيرك‏ ‏يا‏ ‏أخي‏، ‏فشكرا‏، ‏ثم‏ ‏هاتها‏ ‏يا‏ ‏رجل‏، ‏ولا‏ ‏يهمك‏..‏

جاد‏ ‏الرب‏: .. ‏جاء‏ ‏فى ‏الموسوعة‏ ‏الأثرية‏ ‏العالمية‏ ‏التى ‏أشرف‏ ‏على ‏تحريرها‏ ‏عالم‏ ‏الإجتماع‏ ‏البريطانى “‏ليونارد‏ ‏كوتريل‏” ‏أن‏ ‏شعب‏ ‏فلسطين‏ ‏كان‏ ‏فوق‏ ‏أرض‏ ‏فلسطين‏ ‏منذ100.000 ‏سنة‏، ‏وتستهوينى ‏فكرة‏ ‏الدعوة‏ ‏إلى ‏تقويم‏ ‏فلسطينى ‏عربى ‏يبدأ‏ ‏بالعام‏ 100.001 (100،001) ‏وحيث‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏أمر‏ ‏شاق‏، ‏إذن‏ ‏نكتب‏ ‏عنه‏ ‏إلى ‏يحيى ‏الرخاوى ‏آملين‏ ‏فى ‏التكاشف‏ ‏لبناء‏ “‏الرمسيوم‏” ‏إتحاد‏ ‏أدباء‏ ‏القرية‏ ‏العربية‏.‏

الرخاوى:  ‏والله‏ ‏أوحشتنا‏ ‏يا‏ ‏شيخ‏، ‏هكذا‏ “‏تمام‏”!! ، ‏بل‏ ‏أنى ‏أتصور‏ ‏أنها‏ ‏فكرة‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏حكاية‏ “‏المؤتمر‏ ‏الدولي‏”، ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏قعدتنا‏ ‏يا‏ ‏جاد‏، ‏إنتهت‏ ‏مشكلة‏ ‏فلسطين‏ ‏إلى ‏مشكلة‏ ‏الشرق‏ ‏الأوسط‏، ‏ثم‏ ‏مشكلة‏ ‏الشرق‏ ‏الأوسط‏ ‏إلى ‏مشكلة‏ ‏مؤتمر‏ ‏دولي‏،.. ‏وكل‏ ‏عشرين‏ ‏سنة‏ ‏وأنت‏ ‏بخير‏ ‏وعافية‏. ‏بلغنى ‏يا‏ ‏عم‏ ‏جاد‏ ‏من‏ ‏صديق‏ ‏رحمه‏ ‏الله‏، ‏حكاية‏ ‏لعلها‏ ‏معادة‏، ‏لكنها‏ ‏لو‏ ‏كتبت‏ ‏بالإبر‏ ‏على ‏مآقى ‏البشر‏ ‏لكانت‏ ‏عبرة‏ ‏لمن‏ ‏أعتبر‏، (‏أو‏ ‏بالأسلوب‏ ‏العصرى: ‏لو‏ ‏كتبت‏ ‏بالأقلام‏ (‏الفلوماستر‏) ‏على ‏عقول‏ ‏العرب‏ ‏الحكام‏، ‏لأصبح‏ ‏كل‏ ‏منهم‏ ‏رجلا‏ ‏لا‏ ‏ينام‏!!) ، ‏و‏ ‏هى ‏تصور‏ ‏أسلوب‏ ‏أولاد‏ ‏صهيون‏ ‏ذوى ‏الدواهى ‏فى ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏أمثالنا‏ ‏المؤتمرين‏ ‏دوليا‏ ‏باعتبار‏ ‏رضا‏ ‏الأكابر‏، ‏قال‏ ‏صاحبى ‏رحمه‏ ‏الله‏: ‏ذهب‏ ‏رجل‏ ‏عربى ‏معيل‏،  ‏إلى ‏قاض‏ ‏مغرض‏، ‏يشكو‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏جاره‏ ‏اليهودى ‏أنه‏ ‏استولى ‏على ‏حجرتين‏ ‏من‏ ‏شقته‏ ‏قسرا‏، ‏فلم‏ ‏يبق‏ ‏له‏ ‏إلا‏ ‏حجرة‏ ‏واحدة‏، ‏وبسطه‏ ‏سلم‏، ‏يسكن‏ ‏فيها‏، ‏وعليها‏، ‏هو‏ ‏وأولاده‏ ‏الأحد‏ ‏عشر‏، ‏فقال‏ ‏له‏ ‏القاضى ‏المستجار‏: ‏لقد‏ ‏سمعنا‏ ‏شكواك‏ ‏فاشتر‏ ‏عنزا‏ ‏وسوف‏ ‏نقرضك‏ ‏حقها‏، ‏فتعجب‏ ‏الشاكى ‏لكنه‏ ‏فرح‏ ‏بالقرض‏، ‏وفعل‏- ‏لكن‏ ‏المشكلة‏ ‏زادت‏ ‏تعقيدا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أخذت‏ ‏المعزة‏ ‏مكانا‏.. ‏بما‏ ‏يستتبع‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏كله‏، ‏فعاد‏ ‏الرجل‏ ‏للقاضى ‏وقال‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏إقتراحه‏ ‏زاد‏ ‏الأزمة‏ ‏ولم‏ ‏يحلها‏، ‏فنصحه‏ – ‏بنفس‏ ‏الشروط‏- ‏أن‏ ‏يشترى ‏تيسا‏ ‏يؤنس‏ ‏المعزة‏، ‏فعاد‏ ‏الرجل‏ ‏وتكررت‏ ‏المصيبة‏ ‏وخاصة‏ ‏بعد‏ ‏التزاوج‏ ‏حتى ‏ملأت‏ ‏المعيز‏ ‏المنزل‏ ‏واختلطوا‏ ‏بالعيال‏ ‏الذين‏ ‏انسحبوا‏ ‏ملتفين‏ ‏بالبطاطين‏ ‏الذائبة‏ ‏إلى ‏البسطة‏.. ‏الخ‏، ‏فراح‏ ‏الرجل‏ ‏إلى ‏القاضى ‏محنقا‏ ‏فسألة‏ ‏ما‏ ‏الذى ‏يضيرك‏ ‏الآ؟‏ ‏فقال‏ ‏له‏: ‏المعيز‏ ‏وأمهم‏ ‏والتيس‏، ‏قال‏ ‏له‏: ‏بسيطة‏، ‏تخلص‏ ‏منهم‏، ‏وعد‏ ‏بعد‏ ‏شهر‏،، ‏ففعل‏ ‏الرجل‏، ‏ولم‏ ‏يعد‏، ‏فقابله‏ ‏القاضى ‏فى ‏السوق‏ ‏وسأله‏ ‏عن‏ ‏حاله‏، ‏فشكره‏ ‏غاية‏ ‏الشكر‏، ‏وأن‏ ‏المشكلة‏ ‏إنتهت‏، ‏وراق‏ ‏البيت‏ ‏واتسع‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تخلص‏ ‏من‏ ‏جيش‏ ‏المعيز‏، ‏ولم‏ ‏يشر‏ ‏من‏ ‏قريب‏ ‏أو‏ ‏بعيد‏ ‏إلى ‏المشكلة‏ ‏الأصلية‏.‏

ألست‏ ‏معى ‏يا‏ ‏جاد‏ ‏أن‏ ‏مشكلة‏ ‏فلسطين‏ ‏تحل‏ ‏بنفس‏ ‏الطريقة؟‏ ‏فكل‏ ‏إقتراح‏ ‏هو‏ ‏إزاحة‏ ‏عن‏ ‏المشكلة‏ ‏الأصلية‏، ‏حتى ‏ننسي‏، ‏وقد‏ ‏كان‏، ‏فهات‏ ‏تقويمك‏ ‏الفلسطينى ‏الجديد‏ ‏فهو‏ ‏حتما‏- ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏التلهى ‏بالمؤتمر‏ ‏الدولي‏.‏

والله‏ ‏العظيم‏ ‏أوحشتنا‏.‏

جاد‏ ‏الرب‏: ‏هل‏ ‏تذكر‏ ‏أول‏ ‏مرة‏ ‏رأيتك‏ ‏بالعين‏، ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏منذ‏ ‏حوالى ‏عشرة‏ ‏أعوام‏ ‏وكنت‏ ‏قد‏ ‏قرأت‏ ‏مقالك‏ ‏عن‏ ‏إنتحار‏ ‏أو‏ ‏إستنحار‏ ‏الشباب‏ ‏فى ‏إحدى ‏المقاطعات‏ ‏الأمريكية‏ (‏حوالى 4000) ‏إنى ‏بكل‏ ‏الصدق‏ ‏أتصور‏ ‏هؤلاء‏ ‏الآلاف‏ ‏الأربعة‏ ‏من‏ ‏الشباب‏ ‏أبنائي‏.‏

الرخاوى: ‏أية‏ ‏تواتر‏ ‏أفكار‏!! ‏لقد‏ ‏تذكرت‏ ‏نفس‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏ ‏الذى ‏تتحدث‏ ‏عنه‏ ‏وأنا‏ ‏أكتب‏ ‏دراستى (‏فى ‏هذا‏ ‏العدد‏) ‏عن‏ ‏الغش‏ ‏الجماعي‏، ‏وأنه‏ ‏إنذار‏ ‏متأخر‏ (‏مقارنة‏ ‏بالإنتحار‏ ‏الجماعى ‏كإنذار‏ ‏مبكر‏ ‏كما‏ ‏أشرت‏ ‏هناك‏) ‏لكن‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏الصمم‏ ‏الذى ‏مس‏ ‏وعينا‏ ‏إنسانا‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏الإنذار‏ ‏أصلا‏، ‏سواء‏ ‏جاء‏ ‏مبكرا‏ ‏أو‏ ‏مواكبا‏ ‏أو‏ ‏متأخرا‏.‏

جاد‏ ‏الرب‏: ‏بل‏ ‏أن‏ ‏هناك‏400.00‏جنديا‏ ‏بالأمن‏ ‏المركزى ‏يؤلفون‏ ‏سرطانا‏ ‏بشريا‏ ‏ينشر‏ ‏المرض‏ ‏والوحشية‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏باشارة‏ ‏من‏ ‏أصبع‏ ‏الحزب‏ ‏المارونى  ‏المصرى ‏… ….  .. ‏إننى ‏بناء‏ ‏عليه‏ ‏متشائم‏ ‏أشد‏ ‏التشاؤم‏، ‏وأبحث‏ ‏فى ‏فزع‏ ‏حقيقى ‏عن‏ ‏أى ‏جزيرة‏ ‏فى ‏العالم‏ ‏تقبلنى ‏مواطنا‏، ‏إلى ‏درجة‏ ‏أنى ‏كتبت‏ ‏أوبرا‏ ‏الإسكندر‏ ‏الأصغر‏، ‏حالما‏ ‏بعرضها‏ ‏على ‏أهل‏ ‏جزيرة‏ “‏إيريان‏” ‏فى ‏جنوب‏ ‏اليونان‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏عرفت‏ ‏أن‏ ‏أهلها‏ ‏غجر‏ ‏من‏ ‏أصول‏ ‏مصرية‏.‏

الرخاوى: ‏ومن‏ ‏سمعك‏، ‏وكنا‏ (‏الإنسان‏ ‏والتطور‏) ‏سنتوقف‏ ‏يا‏ ‏جاد‏، ‏أى ‏والله‏، ‏أليس‏ ‏هذا‏ ‏تشاؤما‏ ‏ألعن‏ ‏من‏ ‏تشاؤمك‏، ‏ولكننا‏ ‏عدنا‏ ‏بعودتك‏ ‏هذه‏ ‏بعد‏ ‏هذه‏ ‏السنين‏.‏

جاد‏ ‏الرب‏: ‏إنما‏ ‏أنتظر‏ ‏الخطوة‏ ‏الفاصلة‏ ‏بين‏ ‏عشر‏ ‏سنوات‏ ‏من‏ ‏التأمل‏ ‏وبين‏ ‏حياة‏ ‏جديدة‏ ‏أكثر‏ ‏توازنا‏ ‏وأقل‏ ‏فزعا‏.‏

الرخاوى: ‏يا‏ ‏ترى ‏كيف؟‏ ‏وماذا‏ ‏حدث‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الفترة؟

جاد‏ ‏الرب‏: ‏أقترح‏ ‏عليك‏، ‏وأرجو‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏واسع‏ ‏الصدر‏، ‏أقنرح‏ ‏تطوير‏ ‏عنوان‏ ‏مجلة‏ ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏ ‏إلى “‏الرمسيوم‏”.‏

الرخاوى: ‏أهكذا‏ ‏الحل؟‏ ‏ولكن‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏من‏ ‏حقى ‏أن‏ ‏أرفض‏ ‏أو‏ ‏أسخر‏، ‏لأنى ‏أتصور‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏عملناه‏ ‏فى ‏الأعداد‏ ‏الأربعة‏ ‏السابقة‏، ‏ثم‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ (‏أنظر‏ ‏الغلاف‏) ‏هو‏ ‏أننا‏ ‏غيرنا‏ ‏العنوان‏، ‏وكأن‏ ‏تغيير‏ ‏العنوان‏ ‏سيغير‏ ‏الكون‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فاليأس‏ ‏مستحيل‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏كنا‏ ‏نحلم‏- ‏مثل‏ ‏عزت‏ ‏قرنى (‏إنظر‏ ‏المقتطف‏)- ‏فليس‏ ‏هناك‏ ‏اختيار‏.‏

جاد‏ ‏الرب‏: ‏إن‏ ‏التقويم‏ ‏العربى ‏الفلسطينى ‏هو‏ ‏رأس‏ ‏الحربة‏ ‏فى ‏صراعنا‏ ‏الفكرى ‏والثقافى ‏ضد‏ ‏الصهيونية‏ ‏التى ‏نشرت‏ ‏اليوم‏ ‏فى ‏الأهرام‏ ‏على ‏الصفحة‏ ‏الأولى (‏إنهم‏ ‏يجربون‏ ‏صواريخ‏ ‏نووية‏).‏

الرخاوى: ‏يعنى ‏يا‏ ‏جاد‏: ‏هم‏ ‏يجربون‏ ‏الصواريخ‏، ‏ونحن‏ ‏نغير‏ ‏العناوين‏، ‏ونغير‏ ‏التقويم؟؟‏ ‏ولكنى ‏أراك‏ ‏هكذا‏ ‏توطن‏ ‏نفسك‏ ‏على ‏خيبة‏ ‏الأمل‏ ‏بلا‏ ‏توقف‏.‏

جاد‏ ‏الرب‏: “‏يجب‏ ‏على ‏الإنسانية‏ ‏أن‏ ‏تجدد‏ ‏نفسها‏ ‏بمزاج‏ ‏عقلى ‏جديد‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏لا‏ ‏تريد‏ ‏لنفسها‏ ‏الدمار‏ (‏ألبرت‏ ‏شفايتزر‏).‏

الرخاوى: ‏السماح‏ ‏يا‏ ‏جاد‏ ، ‏وإلى ‏اللقاء‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *