الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يوليو 1987 / يوليو 1987- الحداثة بين حرير الانفراد وشوك المشاركة

يوليو 1987- الحداثة بين حرير الانفراد وشوك المشاركة

الحداثة‏ ‏

بينى ‏حرير‏ ‏الإنفراد‏ ‏وشوك‏ ‏المشاركة‏

أحمد‏ ‏زرزور

‏- 1 –

الذين‏ ‏يتحلقون‏ ‏شجرة‏ ‏الشعر‏ ‏العربى – ‏عموما‏ – ‏وغصنها‏ ‏المصرى ‏خاصة‏ – ‏تنتابهم‏ ‏رعدة‏ ‏خفية‏، ‏تتحول‏ ‏شيئا‏ ‏فشيئا‏ ‏إلى ‏خشية‏ ‏قوية‏ ‏تهجس‏ ‏باحتمالات‏ ‏مصيرية‏ ‏مؤلمة‏ ‏لا‏ ‏تقف‏ ‏عند‏ ‏حد‏ ‏اصابة‏ ‏عشاق‏ ‏الشجرة‏ ‏باليأس‏ ‏من‏ ‏ديمومة‏ ‏الاخضرار‏ ‏المبدع‏; ‏وبالتالى: ‏الانفضاض‏ ‏من‏ ‏التفاهم‏ ‏الخالد‏ ‏حولها‏، ‏ولكنها‏ ‏تكاد‏ ‏ترهص‏ ‏بتدمير‏ ‏القصيدة‏ ‏ذاتها‏ ‏كأبداع‏ ‏عريق‏ ‏له‏ ‏ثبوتيته‏ ‏فى ‏الذاكرة‏ ‏العربية‏ ‏وذلك‏ ‏بالنظر‏ ‏إلى ‏واقع‏ ‏الحياة‏ ‏العربية‏ ‏فى ‏شمولها‏ ‏التراجيدى ‏المتسمم‏ ‏بالفوضي‏، ‏المزهو‏ ‏بالتناقضات‏، ‏والمستغرق‏ ‏فى ‏انسحاق‏ ‏روحى ‏مميت‏، ‏فكيف‏ ‏يزدهر‏ ‏الإبداع‏ – ‏فى ‏كليته‏ – ‏وسط‏ ‏هذه‏ ‏الحالة‏ ‏من‏ ‏التيه‏ ‏والضلال‏ ‏اللذين‏ ‏يكتنفان‏ ‏الوطن‏ ‏وهو‏ ‏يتخبط‏ ‏فى ‏تلابيبه‏ ‏المشبوكة‏ ‏بالمسامير‏ ‏متعددة‏ ‏الجنسيات‏!‏؟

‏- 2 – ‏

ليكن‏ ‏معلوما‏ – ‏إذن‏ – ‏أن‏ ‏أزمة‏ ‏القصيدة‏ ‏العربية‏ ‏الحالية‏: ‏لا‏ ‏ترجع‏ ‏إلى ‏مبدعيها‏ ‏فقط‏ ; ‏بل‏ ‏انها‏ ‏تعود‏ ‏فى ‏الأساس‏ ‏إلى ‏الغياب‏ ‏النقدى ‏وبالتالى ‏الغياب‏ ‏الجماهيرى ‏المؤثر‏، ‏صحيح‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏حضورا‏ ‏نقديا‏ ‏كميا‏، ‏ولكنه‏ ‏حضور‏ ‏سكونى ‏جامد‏ ‏يستهلك‏ ‏مقولاته‏ ‏المدرسية‏ ‏أو‏ ‏المذهبية‏; ‏والتى ‏مازالت‏ ‏تتنفس‏ ‏هواء‏ ‏سحيقا‏ ‏لاينتمى ‏إلى ‏واقع‏ ‏ظواهر‏ ‏التطور‏ ‏التحديثى ‏فى ‏الفن‏ ‏عموما‏، ‏والقصيدة‏ ‏خصوصا‏، ‏الأمر‏ ‏الذى ‏يساهم‏ ‏فى ‏تكلس‏ ‏الذائقة‏ ‏الاستيعابية‏ ‏للشعر‏ ‏لدى ‏الجمهور‏ ‏بحيث‏ ‏يحول‏ ‏دون‏ ‏الحضور‏ ‏الحقيقى ‏الفاعل‏ ‏للمتلقين‏ ‏الذى ‏بدونهم‏ ‏لا‏ ‏تكتمل‏ ‏الكتابة‏ ‏الشعرية‏.‏

وطبيعى ‏أن‏ ‏أزمة‏ ‏القصيدة‏ ‏ا‏ ‏لعربية‏ ‏هى ‏التجسيد‏ ‏البارز‏ ‏لأزمة‏ ‏الذهنية‏ ‏العربية‏ ‏التى ‏هى ‏جماع‏ ‏الأزمة‏ ‏العربية‏ ‏فى ‏جوهرها‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏فالقضية‏ ‏هى ‏وطن‏ ‏الأمل‏ ‏الذى ‏نتوسم‏ ‏فيه‏ ‏ألا‏ ‏يفقد‏ ‏حلمه‏ ‏بالتجاوز‏ ‏الخلاق‏ ‏لبرودة‏ ‏وملالة‏ ‏حاضر‏ ‏المهانة‏ ‏والتخلف‏ ‏والاتباع‏، ‏وهى ‏المؤهلة‏ ‏وحدها‏ ‏لقيادة‏ ‏العقل‏ ‏العربى ‏الذى ‏تأسس‏ ‏على ‏الاعتداد‏ ‏التاريخى ‏بالشعر‏ ‏وقت‏ ‏أن‏ ‏كان‏ ‏ديوانا‏ ‏للعرب‏ . . . ‏

‏- 3 -‏

‏ ‏وليس‏ ‏هناك‏ ‏من‏ ‏شك‏ ‏أن‏ ‏القصيدة‏ ‏العربية‏ ‏الجديدة‏ ‏تعانى ‏صراعا‏ ‏حادا‏ ‏يرفرف‏ ‏بجناحيه‏ ‏الكئيبين‏ ‏على ‏مخاضها‏ ‏الصعب‏; ‏هذا‏ ‏المخاض‏ ‏الذى ‏يجاهد‏ . . ‏فى ‏مشقة‏ ‏بالغة‏ – ‏من‏ ‏أجل‏ ‏ذرح‏ ‏جنينه‏ ‏الخاص‏ ‏الذى ‏يحمل‏ ‏قسماته‏ ‏هو‏، ‏بتفردها‏ ‏وتميزها‏، ‏فى ‏نفس‏ ‏اللحظة‏ ‏التى ‏تمارس‏ ‏فيها‏ – ‏هذا‏ ‏الجنين‏ ‏الشعرى – ‏اتصاله‏ ‏وشرعيته‏ ‏بالانتماء‏ ‏الأصيل‏ ‏لسلالة‏ ‏الشعرية‏ ‏العربية‏ ‏فى ‏جوهريتها‏ .. ‏

ما‏ ‏الذى ‏يحدث‏ – ‏إذن‏ – ‏فيعطل‏ ‏هذا‏ ‏الميلاد‏ ‏الجسور؟‏!‏

وما‏ ‏هذا‏ ‏الصراع‏ ‏الحاد‏ ‏الذى ‏يرفرف‏ ‏بجناحيه‏ ‏الكئيبين‏ ‏على ‏مخاض‏ ‏القصيدة‏ ‏الصعب‏ ‏؟‏!‏

لننطلق‏ – ‏بداية‏ – ‏من‏ ‏العالم‏ ‏إلى ‏الخاص‏، ‏فنقول‏ ‏أن‏ ‏حركة‏ ‏شعرية‏ ‏فى ‏العالم‏ ‏لم‏ ‏نتعرض‏ ‏لتداخل‏ ‏والتباس‏ ‏واختلاط‏ ‏المعايير‏ ‏مثلما‏ ‏حدث‏ ‏ويحدث‏ ‏للحركة‏ ‏الشعرية‏ ‏العربية‏ ‏المعاصرة‏، ‏حيث‏ ‏نصطدم‏ ‏شعراء‏ / ‏نقادا‏ / ‏متلقين‏ ‏بالممارسات‏ ‏الشعرية‏ / ‏النقدية‏ / ‏الاستيعابية‏ ‏المتضادة‏ ‏والمتصارعة‏ ‏والمتباينة‏ ‏تماما‏، ‏وليت‏ ‏الأمر‏ ‏يقف‏ ‏عند‏ ‏مجرد‏ ‏اختلاف‏ ‏الاتجاهات‏ ‏والعقائد‏ ‏الفنية‏، ‏لكن‏ ‏الذى ‏يحدث‏ – ‏مع‏ ‏شديد‏ ‏الأسف‏ – ‏أن‏ ‏التراشق‏ ‏الذى ‏يبدأ‏ ‏شعريا‏ / ‏نقديا‏ / ‏ثقافيا‏ ‏ينتهى ‏اتهاما‏ ‏بالعمالة‏ ‏والتبعية‏ ‏الى ‏ ‏حد‏ ‏التخوين‏! ‏

وسط‏ ‏هذه‏ ‏المهاترات‏ ‏الفجة‏; ‏تجاهد‏ ‏ترحم‏ ‏الإبداع‏ ‏الشعرى ‏الطليعى ‏الشاب‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏ولادة‏ ‏تفض‏ ‏هذا‏ ‏الاشتباك‏ ‏المريب‏، ‏وحسم‏ ‏الموقف‏ ‏برمته‏ ‏فى ‏اتجاه‏ ‏المستقبل‏ ‏انطلاقا‏ ‏من‏ ‏الحاضر‏ ‏ودون‏ ‏القطيعة‏ ‏مع‏ ‏الماضى – ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏دون‏ ‏الوقوع‏ ‏فى ‏براثنه‏….‏

هكذا‏ ‏نعتقد‏، ‏وهكذا‏ ‏نظن‏ ‏الولادة‏ ‏الشعرية‏ ‏الجديدة‏، ‏مع‏ ‏التأكيد‏ ‏على ‏أننا‏ ‏لانتحدث‏ ‏هنا‏ ‏عن‏ ‏نموذج‏ ‏جاهز‏ ‏حاضر‏ ‏كامل‏، ‏بل‏ ‏عن‏ ‏تجربة‏ ‏تسعى ‏للتشكل‏، ‏من‏ ‏حقها‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏لها‏ ‏فرصتها‏، ‏وهكذا‏ ‏هو‏ ‏واجب‏ ‏عشاق‏ ‏القصيدة‏; ‏فماذا‏ ‏كانت‏ ‏النتيجة؟‏!‏

لقد‏ ‏تحالفت‏ ‏الأضداد‏ ‏ضد‏ ‏القصيدة‏ ‏الشابة‏ ‏التى ‏يمارسها‏ ‏ما‏ ‏اصطلح‏ ‏على ‏تسميته‏ ‏بجيل‏ ‏السبعينات‏ ‏العربى ‏والمصري‏، ‏ومن‏ ‏العجب‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏العدائى ‏يشتد‏ ‏أواره‏ ‏جليا‏ ‏وواضحا‏ ‏وشرسا‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏غيرها‏: ‏حيث‏ ‏يتكتل‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏حراس‏ ‏القصيدة‏ ‏التقليدية‏ ‏فى ‏نزعها‏ ‏الأخير‏، ‏وورثة‏ ‏قصيدة‏ ‏التفعيلة‏ ‏الصبورية‏ / ‏البياتية‏ / ‏السابية‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏تجربة‏ ‏مغامرة‏  ‏مقتحمة‏ ‏تبحث‏ ‏عن‏ ‏التفرد‏ ‏والتميز‏ ‏وضخ‏ ‏دماء‏ ‏جديدة‏ ‏فى ‏شرايين‏ ‏شجرة‏ ‏الشعر‏..‏

‏ – 4-‏

ومن‏ ‏المشاع‏ ‏من‏ ‏الاتهامات‏ ‏المتداولة‏ ‏التى ‏تتعرض‏ ‏لها‏  ‏القصيدة‏ ‏السبعينية‏ / ‏قصيدة‏ ‏الحداثة‏: ‏الغموض‏ ‏والاتكاء‏ ‏على ‏روافد‏ ‏شعرية‏ ‏ثقافية‏ ‏تتمحور‏ ‏فى ‏جوهرها‏ ‏على “‏الأدونيسية‏” ‏وعلى ‏تجربة‏ ” ‏قصيدة‏ ‏النثر‏” ‏التى ‏دشنتها‏ ‏مجلة‏ “‏شعر‏” ‏اللبنانية‏، ‏أما‏ ‏الاتهام‏ ‏الأكبر‏ – ‏وهو‏ ‏نتيجة‏ ‏لما‏ ‏سبق‏ – ‏فهو‏ ‏مسئولية‏ ‏القصيدة‏ ‏الحداثية‏ ‏عن‏ ‏انفضاض‏ ‏جماهير‏ ‏الشعر‏ ‏عن‏ ‏الشعر‏ ‏فى ‏المرحلة‏ ‏الراهنة‏ ‏بل‏ ‏والمستقبلية‏ ‏أيضا‏! ‏ولسنا‏ ‏هنا‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏بحث‏ ‏هذه‏ ‏الاتهامات‏، ‏فهذه‏ ‏مسألة‏ ‏أن‏ ‏تحسمها‏ ‏براعة‏ ‏الخطاب‏ ‏الدفاعى ‏التبريرى ‏الذى ‏ما‏ ‏أسهله‏، ‏وذلك‏ ‏أن‏ ‏انتزاع‏ “‏حق‏ ‏المواطنة‏ ‏الشعرية‏” ‏التى ‏تستحقها‏ ‏قصيدة‏ ‏السبعينات‏، ‏هو‏ ‏رهن‏ ‏بانجاز‏ ‏ابداعها‏ ‏المتفرد‏ ‏الذى ‏يحدد‏ ‏موقفه‏ ‏من‏ ‏العالم‏ ‏والانسان‏ ‏ودراما‏ ‏الحياة‏ ‏متسلحا‏ – ‏فى ‏مواجهة‏ ‏الاجابات‏ ‏الرتيبة‏ ‏الجاهزة‏ ‏والقاصرة‏ – ‏بحداثة‏ ‏الاسئلة‏ ‏الأعمق‏ ‏التى ‏تفجر‏ ‏الاستقرار‏ ‏العربى ‏الكاذب‏ ‏وطنا‏ / ‏فردا‏ … ‏نقول‏ ‏لسنا‏ ‏هنا‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏التجربة‏ ‏الشعرية‏ ‏الجديدة‏ ‏التى ‏لا‏ ‏تزال‏ ‏تتخلق‏ ‏يوما‏ ‏بعد‏ ‏يوم‏، ‏ولكننا‏ ‏نود‏ ‏أن‏ ‏نفتح‏ ‏حوارا‏ ‏مخلصا‏ ‏مع‏ ‏أصدقائنا‏ ‏وزملائنا‏ ‏من‏ ‏مبدعى ‏السبعينات‏ ‏الشعراء‏ ‏فنسألهم‏: ‏هل‏ ‏تعتقدون‏ ‏حقا‏ ‏أنكم‏ ‏سائرون‏ ‏على ‏الطريق‏ ‏الصحيحة‏ ‏لتجسيد‏ ‏الحلم؟

– 5 -‏

سنسلم‏ ‏معكم‏ ‏بأن‏ ‏هناك‏ ‏عداء‏ ‏نقديا‏ ‏يتحرش‏ ‏بكم‏ ‏لأنكم‏ ‏خارجون‏ ‏على ‏أقانيمه‏، ‏ولن‏ ‏نختلف‏ ‏كثيرا‏ ‏حول‏ ‏ظاهرة‏ ‏الاستياء‏ ‏والنفور‏ ‏التى ‏تنتاب‏ ‏من‏ ‏قبلكم‏ ‏من‏ ‏شعراء‏ ‏المراحل‏ ‏السابقة‏ ‏أو‏ ‏المتواجدين‏ ‏معكم‏، ‏فالأسباب‏ ‏معروفة‏ – ‏دون‏ ‏القاء‏ ‏التبعة‏ ‏كلها‏ ‏على ‏طرف‏ ‏واحد‏ – ‏غير‏ ‏أننا‏ ‏نود‏ ‏أن‏ ‏ننظر‏ ‏الى ‏الداخل‏ / ‏داخل‏ ‏تجربتكم‏ – ‏تجربتنا‏ ‏الشعرية‏، ‏حيث‏ ‏يمكننا‏ – ‏دون‏ ‏سوء‏ ‏نية‏ – ‏فنحن‏ – ‏معا‏ – ‏داخل‏ ‏هذا‏ ” ‏الداخل‏” ‏الشعرى: ‏أن‏ ‏تضبط‏ ‏بعض‏ ‏الظواهر‏ ‏المرضية‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏تلبس‏ ‏وهى ‏تكاد‏ ‏تقصم‏ ‏ظهر‏ ‏الحلم‏ ‏الشعرى ‏المتوثب‏ ‏الذى ‏ننتظره‏ ‏متجسدا‏ ‏حيا‏ ‏وموهوبا‏…‏

أن‏ ‏المكاشفة‏ ‏الصريحة‏ ‏المترعة‏ ‏بالمحبة‏، ‏هى ‏الكفيلة‏ ‏بانجاز‏ ‏المواجهة‏ ‏الشجاعة‏ ‏الذاتية‏ ‏مع‏ ‏النفس‏ ‏تصحيحا‏ ‏للمسار‏ ‏ودعما‏ ‏للتجربة‏، ‏ولعل‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏يمكننا‏ ‏الامساك‏ ‏به‏ ‏من‏ ” ‏ظواهر‏ ‏السلب‏ ‏الداخلية‏” ‏يا‏ ‏أصدقاء‏: ‏هو‏ ‏تفشى ‏ظاهرة‏ ‏الاعجاب‏ “‏بالأنا‏” – ” ‏والأنا‏” ‏وحده‏ – ‏تمثلا‏ ‏للمقولة‏ ‏السارترية‏”:” ‏الجحيم‏ ‏هم‏ ‏الآخرون‏” …!!‏

ولن‏ ‏نكون‏ ‏فعالين‏ ‏اذا‏ ‏فسرنا‏ ‏أو‏ ‏استنبطنا‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏الصاخبة‏ ” ‏ظاهرة‏ ‏الغناء‏ ‏فى ‏حمام‏ ‏القصيدة‏” ‏وقلنا‏ ‏أن‏ ‏شبقا‏ ‏عنيفا‏ ‏ومتوترا‏ ‏يتملك‏ ‏كل‏ “‏أنا‏ ‏شوية‏” ‏جديدة‏ ‏لاهثة‏ ‏وراء‏ ‏الانفراد‏ ” ‏بريادة‏ ‏الحداثة‏ ‏المصرية‏” ‏والاطاحة‏ “‏بالأغيار‏” ‏الذين‏ ‏هم‏ ‏شركاء‏ ‏التجربة‏، ‏ونستطيع‏ ‏أن‏ ‏نتحدث‏ ‏هنا‏ ‏عن‏ ‏جلسات‏ ‏النميمة‏ ‏والغيبة‏ ‏فى ‏المقاهى ‏والغرف‏ ‏المغلقة‏، ‏وعن‏ ‏سوء‏ ‏النية‏ ‏الأغلب‏ ‏الذى ‏يلون‏ ‏كل‏ – ‏أو‏ ‏معظم‏ – ‏القراءات‏ ‏الانطباعية‏ ‏النقدية‏ ‏التى ‏يمارسها‏ ‏أحدنا‏ ‏من‏ ‏زملاء‏ ‏التجربة‏ ‏لأعمال‏ ‏الآخرين‏ ‏من‏ ‏نفس‏ ‏الموجة‏، ‏بحيث‏ ‏أصبح‏ ‏من‏ ‏المتعذر‏ ‏العثور‏ ‏على ‏ممارسة‏ ‏موضوعية‏ ‏جادة‏ ‏ومتجردة‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏القبيل‏، ‏الأمر‏ ‏الذى ‏يقابله‏ ‏بالتالى ‏توجس‏ ‏جاهز‏ ‏من‏ “‏تصفية‏ ‏الحسابات‏” ‏المرضية‏، ‏الى ‏أخر‏ ‏هذه‏ ‏الحساسيات‏ ‏المضخمة‏ ‏التى ‏تنسف‏ ‏الطموح‏ ‏الجماعى ‏بتأسيس‏ ‏حركة‏ ‏شعرية‏ ‏حقيقية‏ ‏تصبح‏ ‏رصيدا‏ ‏رائعا‏ ‏لاثراء‏ ‏التاريخ‏ ‏الشعرى ‏العربى ‏والانساني‏، ‏وقد‏ ‏غاب‏ ‏عن‏ ‏زملائنا‏ ‏أن‏ ‏زمن‏ ‏الرائد‏ ‏الفرد‏ ‏أو‏ ‏النجم‏ ‏الأوحد‏ ‏الثاقب‏ / ‏الساطع‏ ‏أو‏ “‏البطل‏ ‏المعجزة‏ ‏السوبرمان‏” ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏زمنا‏ ‏حقيقيا‏ ‏ينتمى ‏الى ‏حركة‏ ‏العصر‏، ‏أن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏مشكوكا‏ ‏فى ‏سبق‏ ‏حدوثه‏ ‏يوما‏…!‏

نحن‏ ‏أمام‏ ‏عصر‏ ‏العمل‏ ‏الجماعى / ‏بل‏ ‏نحن‏ ‏فيه‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏فليس‏ ‏باستطاعة‏ ‏أى ‏تيار‏ ‏فنى ‏ابداعى ‏جديد‏ ‏أن‏ ‏يحقق‏ ‏نفسه‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏المشاركة‏ ‏الجماعية‏ ‏شرط‏ ‏توفر‏ ‏القواسم‏ ‏المشتركة‏ ‏من‏ ‏الهموم‏ ‏الواحدة‏ ‏المتفاعلة‏ ‏فى ‏غير‏ ‏ما‏” ‏تنافر‏ ‏أو‏ ‏تنميط‏”……‏

صحيح‏ ‏أن‏ ‏مبدعا‏ ‏قويا‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الكوكبة‏ ‏أو‏ ‏تلك‏، ‏قد‏ ‏يتمتع‏ – ‏جهدا‏ ‏أو‏ ‏لظروف‏ ‏ومواصفات‏ ‏معينة‏ – ‏بحضور‏ ‏شخصى ‏غير‏ ‏منكور‏، ‏ألا‏ ‏أنه‏ ‏ومهما‏ ‏كانت‏ ‏درجة‏ ‏الاستطاعة‏ ‏الابداعية‏ ‏المتوفرة‏ ‏لديه‏: ‏كبيرة‏ / ‏متميزة‏، ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏وحده‏ ‏القيام‏ ‏بشرف‏ ‏مسئولية‏ ‏تأسيس‏ ‏تيار‏ ‏ابداعى ‏جديد‏ ‏يفرض‏ ‏حضوره‏ ‏الباذخ‏ ‏على ‏ساحة‏ ‏ما‏، ‏فى ‏زمان‏ ‏ومكان‏ ‏ما‏ …..‏

‏- 6 -‏

لكى ‏ينمو‏ ‏هذا‏ ‏الحلم‏ ‏بحداثه‏ ‏حقيقة‏ ‏قوية‏، ‏حداثة‏ ‏الفعل‏ ‏الجماعى ‏المتصل‏ ‏والمتفرد‏ ‏معا‏، ‏ولكى ‏نتابع‏ – ‏باطمئنان‏ ‏وفرح‏ – ‏فراشتكم‏ /‏فراشتنا‏ ‏الفولاذية‏ ‏وهى ‏تقتحم‏ ” ‏زجاج‏ ‏التهيب‏ ‏والجمود‏ ‏والرتابة‏” ‏فى ‏حياتنا‏ ‏الشعرية‏ ‏والأدبية‏، ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نكسر‏ “‏زجاج‏ ‏أحلام‏ ‏اليقظة‏ ‏الفردية‏” ‏كى ‏تتحرر‏ ‏شرانق‏ ‏القصيدة‏ / ‏الوطن‏ ‏من‏ ‏حرير‏ ” ‏الانفراد‏ ‏بريادة‏ ‏الحداثة‏” ‏إلى ‏أشواك‏ ‏المشاركة‏ ‏الجماعية‏ ‏النبيلة‏ ‏فى ‏صنع‏ ‏وتأسيس‏ ‏هذا‏ ‏البديل‏ ‏المتحدي‏، ‏والا‏ ‏تكسرت‏ ‏العصى ‏فرادى!‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *