الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / جذور وأصول الفكر الإيقاعحيوى (37) مقتطفات من كتاب:”حكمة المجانين” (24)

جذور وأصول الفكر الإيقاعحيوى (37) مقتطفات من كتاب:”حكمة المجانين” (24)

نشرة “الإنسان والتطور”1-7-2017

الأثنين: 21- 8 – 2017

السنة العاشرة

العدد:  3642

جذور وأصول الفكر الإيقاعحيوى (37)

  مقتطفات من كتاب:

 “حكمة المجانين” (24)

(فتح أقفال القلوب)

 

مقدمة

ما زلنا فى نفس الاتجاه!!

ربنا يصبّـرنا

وينور طريقنا

ويقدرنا

شكرا

 

(205)

لو‏ ‏أعاد‏ ‏كل‏ ‏مختص‏ ‏قراءة‏ ‏موضوع‏ ‏تخصصه‏ ‏الأدق جدًّا‏، ‏لانتفض‏ ‏هاربا‏ ‏إلى ‏وسط‏ ‏الحلقة‏، ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏صقيع‏ ‏القبو فى الركن الضيق‏‏،…دون أن يتنازل عن إسهامات تخصصه.‏

(206)

كيف‏ ‏نسمح‏ ‏لغير‏ ‏المتخصصين‏ ‏أن‏ ‏يُثروا‏ ‏تخصصنا‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يشوِّهوا‏ ‏خبرة‏ ‏السنين فى التخصص‏؟‏

‏لو‏ ‏نجحنا‏ ‏أن‏ ‏نفعل..لكُنـَّا‏ ‏أهلا‏ ‏للتخصص‏ ‏دون احتكار أو غرور.

(207)

عن عمنا – هيجل غفر الله له – انه قال:

“‏إن‏ ‏قراءة‏ ‏الصحف‏ ‏اليومية‏ ‏هى ‏صلاة‏ ‏الصباح‏ ‏للإنسان‏ ‏المعاصر‏ًً”،

‏….

ولكنها‏ ‏تكون‏ ‏كذلك‏ ‏فقط‏ ‏إذا‏ ‏قرأنا الصحف‏ ‏حوارا‏ ‏وتحدّيا‏، ‏لا‏ ‏سخرية‏ ‏أو‏ ‏استهتارا‏ ‏أو‏ ‏استسلاما‏ ‏أو‏ ‏تعوّدا. (لا تقاطِع الصحف، فأنت مسئول عما ينشر فيها مع أنك لم تكتبه).

 

(208)

* المعلومة‏ ‏الكاذبة‏ ‏تـُحـمـِّلـُك‏ ‏مسئولية‏ ‏تصحيحها، ‏ولو ‏بينك‏ ‏وبين‏ ‏نفسك‏،

* والمعلومة‏ ‏الصادقة،‏ تـُحـمـِّلـُكَ ‏ ‏مسئولية‏ ‏تحقيقها‏ وخاصة‏ ‏مع‏ ‏نفسك،

* والمعلومة‏ ‏الغائرة‏ ‏تـُعـلــِّمك‏ ‏احتمال‏ ‏الغموض‏، ‏ولو‏ ‏داخل‏ ‏نفسك‏.

(209)

من‏ ‏صفات‏ ‏الإنسان‏ ‏أنه‏ ‏شريط‏ ‏تسجيل‏ ‏على ‏مستويات‏ ‏متعددة‏، ‏فلا‏ ‏تصدِّق‏ ‏أنك‏ ‏فهمتـَه‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏تستمع‏ ‏إلا‏ ‏للمستوى ‏الظاهر  المتاح ‏إياه‏،

وهو أيضا جهاز استقبال موجات ذاكرة محيطة لا يعرفها، لكنه يحمل أيضا مسئوليتها.

(210)

إذا‏ ‏بلغت‏ ‏حيرتك‏ ‏مبلغا‏ ‏يضطرك‏ ‏إلى ‏التفكير‏ فى كل ما يلزم معا، فاستسلم يقِـظـًا، ودع الأفكار تتجادل دون وصايتك، وستغلب الفكرة الأوْلى بالقيادة فى هذه المرحلة،……… وهكذا.

 

 النشرة التالية 1النشرة السابقة 1

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>