الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يناير 1985 / عدد يناير1985-ارهاصات‏ ‏غير‏ ‏متفائلة‏ ‏تماما

عدد يناير1985-ارهاصات‏ ‏غير‏ ‏متفائلة‏ ‏تماما

عدد‏ ‏يناير‏ 1985‏

ارهاصات‏ ‏غير‏ ‏متفائلة‏ ‏تماما

محمد‏ ‏محمود‏ ‏عثمان

فى عدد‏ ‏سابق‏ (‏يوليو‏ / ‏أغسطس‏/ ‏سبتمبر‏ 84) ‏كتب‏ ‏الدكتور‏ ‏رضا‏ ‏عطيه‏ ‏مقالا‏ ‏مطولا‏ ‏تحت‏ ‏عنوان‏ ( ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يأتى ‏الطوفان‏).. ‏تحدث‏ ‏فيه‏ ‏عن‏ ‏موضوعات‏ ‏شتى ‏ما‏ ‏بين‏ ‏أسباب‏ ‏ومظاهر‏… ‏لما‏ ‏نعانيه‏ ‏من‏ ‏فوضى ‏ملحوظة‏ ‏وهموم‏ ‏نجترها‏ ‏و‏نعيشها‏… ‏وما‏ ‏نكتبه‏ ‏يأتى ‏مشاركة‏ ‏فى ‏اثراء‏ ‏الحوار‏ ‏واثارة‏ ‏للوعى ‏والسلوك‏ ‏الواعى‏، ‏نتفق‏ ‏معه‏ ‏فيما‏ ‏ذهب‏ ‏اليه‏ ‏مبدئيا‏ ‏من‏ ‏أننا‏ ‏لسنا‏.. ‏بصدد‏ ‏تحديد‏ ‏قضية‏ ‏المنهج‏.. ‏فإن‏ ‏الاشارة‏ ‏تجدر‏ ‏الى ‏أن‏ ‏قضيتى ‏المنهج‏ ‏والممارسة‏ ‏هاتين‏ ‏ليستا‏ ‏ذات‏ ‏طابع‏ ‏فردى ‏بالأساس‏..‏

مع‏ ‏معرضتنا‏ ‏لقوله‏ ‘ ‏وسوف‏ ‏ننضم‏ ‏بهذا‏ ‏المقال‏ ‏وأشباهه‏ ‏الى ‏طابور‏ ‏المشخصين‏ ‏والعور‏.. ‏ومحاولى ‏العلاج‏..‏

وقد‏ ‏أصاب‏ ‏فى ‏الأولى ‏وأبرز‏ ‏الطابع‏ ‏غير‏ ‏الفردى ‏لقضيتى ‏المنهج‏ ‏والممارسة‏..‏

وجانبه‏ ‏الصواب‏ ‏فى ‏الثانية‏ ‏لأنه‏ ‏يدرجنا‏ ‏فى ‏السطور‏ ‏التالية‏ ‏كمسئولين‏ ‏عن‏ (‏المنهج‏ ‏والممارسة‏) ‏فى ‏قوله‏(.. ‏ومحاولى ‏العلاج‏) ‏وذلك‏ ‏لأن‏ ‏محاولات‏ ‏العلاج‏ ‏غير‏ ‏فردية‏ ‏ولا‏ ‏نملكها‏ ‏أو‏ ‏نستطيع‏ ‏السيطرة‏ ‏عليها‏ ‏كأفراد‏. ‏وأن‏ ‏كنا‏ ‏داخلين‏ ‏فر‏ ‏نطاقها‏ .‏والملاحظ‏ ‏اليوم‏ ‏أننا‏ ‏نتحدث‏ ‏ونشاهد‏ ‏ولا‏ ‏ننكر‏ ‏أننا‏ ‏نعيش‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏من‏ ‏الفوضى ‏والتشويه‏ ‏والابهام‏ ‏لكل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏عام‏ ‏وخاص‏.‏

لكن‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏نضع‏ ‏فى ‏اعتبارنا‏ ‏أن‏ ‏المشكلات‏ ‏الاجتماعية‏ ‏نظهر‏ ‏بوضوح‏ ‏وبصورة‏ ‏حادة‏ ‏أثناء‏ ‏فترات‏ ‏التحول‏ ‏ولا‏ ‏يعنى ‏أن‏ ‏المشكلات‏ ‏غير‏ ‏موجودة‏ ‏فى ‏المجتمعات‏ ‏بوجه‏ ‏عام‏، ‏هى ‏موجودة‏ ‏لكنها‏ ‏تتفاوت‏ ‏فى ‏درجة‏ ‏حدتها‏ ‏وكذا‏ ‏نوعيتها‏ ‏والملمح‏ ‏الظاهر‏ ‏للمشكلات‏ ‏هى ‏وجود‏ ‏حالة‏ ‏من‏ ‏عدم‏ ‏الرضا‏..‏وقد‏ ‏يقفز‏ ‏الى ‏الأذهان‏ ‏تساؤل‏( ‏أى ‏تحول؟‏!) ‏و‏( ‏الى ‏أى ‏الجهات‏) ‏و‏(‏ما‏ ‏مداه‏)…‏

من‏ ‏الصعب‏ ‏أن‏ ‏نجد‏ ‏اجابة‏ ‏حاسمة‏ ‏على ‏تلك‏ ‏التساؤلات‏ ‏بشكل‏ ‏محدد‏(‏حاليا‏) ‏أو‏ ‏حتى (‏تنبئيا‏) ‏بدرجة‏ ‏قوية‏.. ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏هو‏ ‏ضروب‏ ‏من‏ ‏الاحتمال‏، ‏القابل‏ ‏للتحقق‏ ‏بصورة‏ ‏ليست‏ ‏دقيقة‏ ‏جدا‏ ‏أو‏ ‏غير‏ ‏قابل‏ ‏للتحقق‏ ‏أيضا‏..‏

وجديز‏ ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏نضع‏ ‏فى ‏اعتبارنا‏ ‏عندما‏ ‏نتحدث‏ ‏عن‏ ‏مشكلات‏ ‏مجتمعنا‏ ‏التركيبة‏ ‏النفسية‏ /‏الاجتماعية‏/ ‏التاريخية‏ ‏للمجتمع‏ ‏المصرى ‏وأن‏ ‏هناك‏ ‏قوى ‏كثيرة‏ ‏مسئولة‏ ‏مسئولية‏ ‏مباشرة‏ ‏وغير‏ ‏مباشرة‏ (‏لا‏ ‏أخلاقيا‏( ‏أولا‏ ‏و‏ (‏أخلاقيا‏) ‏ثانيا‏، ‏عما‏ ‏هو‏ (‏حادث‏) ‏وما‏ ‏يمكن‏ (‏ألا‏ ‏يحدث‏) ‏زيضا‏.‏

وتتضافر‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏عدة‏ ‏عوامل‏ ‏داخلة‏ ‏فيها‏ ‏ذلك‏ ‏القوى ‏هي‏:‏

‏1 ‏-‏ ‏عوامل‏ ‏خارجية‏: – ‏استعمار‏ – ‏حروب‏ – ‏كوارث‏.‏

‏2 -‏ ‏عوامل‏ ‏داخلية‏: ‏ونوجز‏ ‏القول‏ ‏والحديث‏ ‏عنها‏ ‏كالتالي‏:‏

‏(‏أ‏) ‏القوى ‏السياسية‏:‏

والتى ‏اندرجت‏ ‏فى ‏ظلها‏ ‏أو‏ ‏تحتها‏ (‏قوى ‏أخري‏) ‏لها‏ ‏تأثيرها‏ ‏الفعال‏ ‏بقيام‏ ‏ثورة‏ ‏يوليو‏ .52 ‏فقد‏ ‏زضحت‏ ‏القوى ‏السياسية‏ (‏المعنية‏ ‏بالأساس‏) – ‏بكل‏ ‏تناقضاتها‏ ‏وتصارعاتها‏ ‏الكامنة‏ ‏قبل‏ ‏وبعد‏ 52 – ‏مع‏ ‏القوى ‏الأخرى ‏متداخلتان‏ ‏ولا‏ ‏منفصلتان‏ ‏وتتخذان‏ ‏وجها‏ ‏آرستقرطيا‏ ‏ينهج‏ ‏الى ‏الثبات‏ ‏كمحصلة‏ ‏نهائية‏ ‏وذلك‏ ‏لا‏ ‏يتفق‏ ‏مع‏ ‏ديناميات‏ ‏المجتمعات‏ ‏الانسانية‏. ‏فتصبح‏ ‏تلك‏ ‏القوى ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏كانت‏ ‏قائدة‏ ‏نحو‏ ‏التقدم‏، ‏تصبح‏ ‏مسيطرة‏ ‏ومهيمنة‏ ‏لا‏ ‏تتعدى ‏حتى ‏ظروف‏ ‏مرحلتها‏ ‏التاريخية‏. ‏وتعمل‏ ‏على ‏قمع‏ ‏حركات‏ ‏الاصلاح‏ ‏فتتحول‏ ‏الى ‏قوى ‏معرقلة‏ ‏رجعية‏ ‏معادية‏ ‏لكل‏ ‏أشكال‏ ‏ومناهج‏ ‏التقدم‏.‏

‏(‏ب‏) ‏القوى ‏الاقتصادية‏:‏

وقد‏ ‏عظم‏ ‏دورها‏ ‏خاصة‏ ‏فى ‏فترة‏ ‏السبعينات‏ (‏الانفتاحية‏) ‏وما‏ ‏تلاها‏… ‏وهى ‏متعددة‏ ‏تبدأ‏ ‏بالرأسمالية‏ (‏الماصة‏) ‏العالمية‏، ‏ذات‏ ‏السيادات‏( ‏السريعة‏ ‏الانتشار‏) ‏ولا‏ ‏تنتهى ‏بالرأسمالية‏ ‏غير‏ ‏الوطنية‏ ‏مرورا‏ ‏بالطبقات‏ ‏الطفيلية‏ ‏ذات‏ ‏الربح‏ ‏السريع‏ ‏وزحفها‏ ‏بسياسة‏( ‏الخبطة‏ – ‏خبطة‏)‏و‏ (‏الصفقة‏ -‏صفقة‏) ‏نحو‏ ‏فرض‏ ‏الاستغلال‏ ‏والتحكم‏ ‏والاحتكار‏، ‏و‏(‏مصاحبة‏) ‏و‏ (‏مصاهرة‏) ‏و‏ (‏مناصرة‏) ‏ذوى ‏النفوذ‏ ‏من‏ ‏أجل‏ (‏صفقة‏ ‏أفضل‏) ‏و‏..( ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الأصفار‏)..‏

‏(‏ج‏) ‏القوى ‏الدينية‏:‏

وأبرز‏ ‏تأثيراتها‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏خلطها‏ ‏بين‏ (‏الظلم‏ ‏الاجتماعي‏)،‏مفهوم‏ (‏القضاء‏ ‏والقدر‏) ‏فلم‏ ‏تحدد‏ ‏بدقة‏ ‏وتعلن‏ ‏الفواصل‏ ‏بين‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏بل‏ ‏أحيانا‏ ‏تتعالى ‏على ‏المعانى ‏الانسانية‏ ‏التى ‏تنظم‏ ‏الحياة‏ . ‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏الاختلاف‏ ‏على ‏الكلمات‏ ‏المستخدمة‏ (‏الألفاظ‏) ‏فقط‏.‏

وذلك‏ ‏بالاضافة‏ ‏الى ‏عاملين‏ ‏آخرين‏ ‏هما‏:‏

1 ‏ـ‏ ‏العامل‏ ‏التاريخى‏:‏

والمتمثل‏ ‏فى ‏الارث‏ ‏المتعمق‏ ‏فى ‏الوجدان‏ ‏المصرى ‏والذى ‏يقوم‏ ‏على ‏الدور‏ ‏المتعاظم‏ ‏للحاكم‏ (‏الاله‏ – ‏ظل‏ ‏الله‏).. ‏وذلك‏ ‏الارث‏ ‏يقول‏ ‏أو‏ ‏يعبر‏ ‏عنه‏ ‏عبد‏ ‏الرحمن‏ ‏الأبنودى ‏فى ‏قصيدة‏ ‏بعنوان‏ (‏البيات‏ ‏الشتوى‏)(1) ‏فيقول‏:‏

(‏قالوا‏ ‏جدودنا‏ ‏للملك‏: ‏انت‏ ‏الاله

أنت‏ ‏شعاع‏ ‏الشمس‏.. ‏واهب‏ ‏الحياه‏

‏ولك‏ ‏الصلاة

‏…. … …

… … …‏

مصر‏ ‏ابتدت‏ ‏فى ‏الكون‏ ‏عبادة‏ ‏الفرد

النقش‏ ‏ع‏ ‏الجددان‏ ‏وفكرة‏ ‏التألية‏)‏

وهناك‏ ‏ملحوظة‏ ‏جديرة‏ ‏بالاهتمام‏ ‏ـ‏ ‏دون‏ ‏حساسيات‏، ‏أو‏ ‏مقاصد‏ ‏مرصودة‏ ‏ـ‏ ‏وهى ‏منذ‏ ‏وعيت‏ ‏أرى ‏صور‏ ‏الحاكم‏ ‏ترفع‏ ‏على ‏الحوائط‏.. ‏والأجدر‏ ‏أن‏ ‏توضع‏ ‏نصب‏ ‏أعيننا‏ ‏وعلى ‏جدران‏ ‏بيونا‏ ‏راية‏ ‏الوطن‏ ‏الذى ‏له‏ ‏الانتماء‏.‏

ومن‏ ‏جانب‏ ‏آخر‏ ‏هناك‏ ‏دور‏ ‏لا‏ ‏ينكر‏ ‏لكافة‏ ‏أنواع‏ ‏السيطرة‏ ‏الاستعمارية‏ ‏وما‏ ‏صاحبها‏ ‏من‏ ‏مظاهر‏ ‏الصفع‏ ‏والاذلال‏ ‏والتشرية‏ ‏والقتل‏…‏

‏2 ‏ـ‏ ‏العامل‏ ‏الثقافى:‏

‏ ‏ومعظمنا‏ ‏يعلم‏ ‏ما‏ ‏هى ‏الثقافة‏ ‏أنها‏: ‏القيم‏ + ‏المعايير‏ + ‏الأهداف‏ + ‏الوسائل‏ + ‏المعتقدات‏ + ‏السلوك‏..‏

وهى ‏الحياة‏: ‏فكرا‏ ‏وسلوكا‏ ‏ومعتقدا‏….‏

أن‏ ‏النمط‏ ‏الثقافى ‏يعمل‏ ‏على ‏تكامل‏ ‏وانسجام‏ ‏السلوك‏ ‏فى ‏المجتمع‏. ‏فما‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏النمط‏ ‏الثقافى ‏السائد‏ ‏الذى ‏يعمل‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏؟

ـ‏ ‏غير‏ ‏محدد‏… ‏غير‏ ‏معاروف‏!!‏

ما‏ ‏هى ‏الفلسفة‏ ‏الاجتماعية‏ ‏التى ‏يعتنقها‏ ‏الجميع‏ ‏أو‏ ‏التى ‏يعمل‏ ‏بمقتضاها‏ ‏المجتمع‏ ‏أفرادا‏ ‏ومؤسسات‏ ‏وهيئات‏ ‏وجمعيات‏ ‏وجماعات‏.. ‏ونستمد‏ ‏منها‏ ‏مشروعية‏ ‏أهدافنا‏ ‏ووسائل‏ ‏تحقيقها‏.. ‏؟

– ‏غير‏ ‏محددة‏!!‏

أى ‏شعور‏ ‏يراودنا‏ ‏حين‏ ‏نقرأ‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏أحد‏ ‏علماء‏ ‏الاجتماع‏ (2) ‏فى ‏حديثه‏ ‏عن‏ ‏الثقافة‏:‏

‏.. ‏الأهداف‏ ‏التى ‏يسعى ‏اليها‏ ‏الفرد‏ ‏قد‏ ‏تحددها‏ ‏له‏ ‏الظروف‏ ‏الثقافية‏ ‏السائدة‏..‏

‏.. ‏عملية‏ ‏المعرفة‏ ‏بالكون‏ ‏تحمكها‏ ‏معايير‏ ‏ترجع‏ ‏الى ‏النمط‏ ‏الثقافي‏.‏

وفى ‏بلدنا‏ ‏نرى ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الظواهر‏ ‏الثقافية‏ ‏غبر‏ ‏المرضية‏( ‏بضم‏ ‏الميم‏) ‏بسبب‏ ‏تأثر‏ ‏وتأثير‏ ‏الثقافة‏ ‏فى ‏كل‏ ‏قطاعات‏ ‏المجتمع‏ ‏بمعنى ‏انتقال‏ ‏التأثير‏ ‏والتأثر‏ ‏من‏ ‏والى ‏جميع‏ ‏النظم‏ ‏والنسق‏ ‏الاجتماعى ‏والأفراد‏ ‏أى (‏البناء‏ ‏الكلي‏) ‏للمجتمع‏، ‏باعتبار‏ ‏أن‏ ‏المجتمع‏ ‏كل‏ ‏متكامل‏ ‏ببنائه‏(‏التحتى‏) ‏و‏(‏الفوقي‏).‏

النمط‏ ‏الثقافى ‏اذن‏ ‏بمثابة‏ ‏الرابطة‏ ‏الأساس‏ ‏التى ‏تتألف‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏البنى ‏الاجتماعية‏.. ‏صيغها‏ ‏وترابطاتها‏ ‏ببعضها‏ ‏ومع‏ ‏غيرها‏ ‏كذلك‏.‏

وكلمة‏ ‏غير ‏أخيرة‏.. ‏أن‏ ‏الفرد‏ ‏ينزع‏ ‏ادئمت‏ ‏إلى ‏التوافق‏ ‏مع‏ ‏الأشكال‏ ‏الاجتماعية‏ ‏التى ‏تحقق‏ ‏له‏ ‏أهدافه‏، ‏فاذا‏ ‏ما‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏الأشكال‏ ‏والتفاعل‏ ‏وتهدد‏ ‏كيانه‏ ‏الاجتماعى ‏وتعمل‏ ‏على ‏تقويضه‏ ‏كفرد‏ ‏اجتماعى ‏له‏ ‏وعيه‏ ‏فأنه‏ ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏يبدأ‏ ‏فى (‏نبذ‏) ‏هذه‏ ‏الأشكال‏ ‏سلبا‏ (‏بالابتعاد‏ ‏عنها‏) ‏أو‏ ‏ايجابا‏( ‏بمجاولات‏ ‏ابراز‏ ‏طابعها‏ ‏الهدام‏ ‏والعدائى ‏ليس‏ ‏على ‏مستوى ‏الأفراد‏ ‏بل‏ ‏المجتمع‏ ‏ككل‏).. ‏واتذ‏ ‏يأخذ‏ ‏الفرد‏ ‏فى ‏اعتباره‏ ‏تجارب‏ ‏ومواقف‏ ‏الأخرين‏ ‏المشابهة‏ ‏يتماثل‏ ‏السلوك‏ ‏وبتماثل‏ ‏السلوك‏ (‏المضاد‏) ‏هذا‏، ‏وقبول‏ ‏الأسس‏ ‏التى ‏يستند‏ ‏اليها‏ ‏تصبح‏ ‏استجاباته‏ (‏سلبا‏) ‏أو‏( ‏ايجابا‏) ‏ذات‏ ‏معنى ‏ومدلول‏ ‏اجتماعي‏، ‏هنا‏ ‏يبلغ‏ ‏الوعى ‏نضجا‏ ‏محركا‏ ‏وفعالا‏ ‏فى ‏احداث‏ ‏التغييرات‏ ‏الاجتماعية‏ / ‏التاريخية‏، ‏تبلغ‏ ‏أهدافها‏ ‏اذا‏ ‏ما‏ ‏كانت‏ ‏تلك‏ ‏الأهداف‏ (‏قابلة‏ ‏للنحقق‏) ‏و‏( ‏وسائل‏ ‏تحقيقها‏ ‏كافية‏)..‏

وربما‏ ‏ما‏ ‏بحدث‏ ‏لآلاف‏ ‏الأفراد‏ ‏من‏ ‏مجتمعنا‏ ‏ارهاصات‏ ‏للتحول‏ ‏أو‏ ‏للنطور‏. ‏اردناها‏ ‏بصورة‏ ‏واضحة‏ ‏أو‏ ‏غير‏ ‏واضحة‏. ‏فهى ‏حادثة‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بأخر‏، ‏كيف‏ ‏والى ‏أى ‏مدى‏..‏؟؟‏ ‏لا‏ ‏ندرى ‏على ‏وجه‏ ‏الدقة‏ ‏لأننا‏ ‏داخلين‏ ‏فى (‏العملية‏) ‏نفسها‏ ‏أو‏ ‏فى ‏نطاق‏ ‏المرحلة‏ ‏ذاتها‏…‏

فلنكون‏ ‏وعينا‏ ‏ونساهم‏ ‏فى ‏تكونيه‏ ‏للآخرين‏ ‏ليحدث‏ ‏ما‏ ‏نطمح‏ ‏اليه‏ (‏صالح‏ ‏المواطن‏ ‏المصري‏) ‏بخاصة‏، ‏والانسان‏ (‏المطحون‏) (‏المغلوب‏ ‏على ‏أمره‏) (‏المقهور‏) ‏بوجه‏ ‏عام‏.‏

[1]- أدب ونقد. العدد السادس 1984، ص 105، 106

[2]- جون ركس: فى كتابه المترجم تحت عنوان (مشكلات أساسية فى النظرية الاجتماعية) – ترجمة د. محمد الجوهرى وآخرين.. ف: الخامس طبعة أولى منشأة المعارف بالاسكندرية 1973.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *