الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد ابريل 1985 / ابريل1985- اضطراب التفكير عند الأسوياء والمرضى

ابريل1985- اضطراب التفكير عند الأسوياء والمرضى

اضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏عند‏ ‏الأسوياء‏ ‏والمرضى

د. يسرية أمين

إن‏ ‏إصابة‏ ‏الإنسان‏ ‏فى ‏قدرته‏ ‏على ‏التفكير‏ ‏هو‏ ‏خطب‏ ‏عظيم‏ ‏امره، ‏من‏ ‏حيث‏ ‏طبيعته‏ ‏ونتائجه‏. ‏ففى ‏حالات‏ ‏الاضطراب‏ ‏الجوهرى ‏للتفكير، ‏يختفى ‏قطار‏ ‏الأفكار‏ ‏والرموز‏ ‏المتسلسلة‏ ‏التى ‏تتولد‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏مشكلة‏ ‏ما، ‏والتى ‏تنتظم‏ ‏وتترابط‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏تحقيق‏ ‏مهمة‏ ‏معينة‏ ‏لتحل‏ ‏مكانها‏ ‏كلمات‏ ‏مبعثرة‏ ‏لا‏ ‏تقوى ‏على ‏حمل‏ ‏معنى ‏معين، ‏ولا‏ ‏ينظمها‏ ‏منطق‏ ‏عام، ‏ولكن‏ ‏لا‏ ‏يستبعد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لها‏ ‏منطق‏ ‏خاص‏ ‏جدا‏ ‏يصعب‏ ‏فهمه‏ ‏إلا‏ ‏على ‏صاحبه، ‏وبطريقة‏ ‏ملتوية‏ ‏عادة‏ ‏وذاتية‏ ‏تماما‏. ‏وبالطبع‏ ‏فإن‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏التفكير‏ ‏يخطيء‏ ‏الهدف‏ ‏الأساسى ‏من‏ ‏التفكير‏: ‏حمل‏ ‏المعانى ‏فى ‏أرض‏ ‏الواقع‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏وبعضها‏ ‏للتواصل‏ ‏وحل‏ ‏المشاكل‏ ‏والإبداع‏.‏

وتجدر‏ ‏الاشارة‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏اضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏يعنى ‏إصابة‏ ‏الإنسان‏ ‏فى ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏يميزه‏ ‏عن‏ ‏بقية‏ ‏الكائنات‏ ‏الحية‏; ‏حيث‏ ‏أنه‏ ‏يقف‏ ‏على ‏قمة‏ ‏السلسلة‏ ‏التطورية‏ ‏للكائنات‏ ‏الحية‏ ‏بفضل‏ ‏قدرته‏ ‏على ‏النشاط‏ ‏العقلى ‏المتمثل‏ ‏فى ‏استعمال‏ ‏الرموز‏ ‏بصورة‏ ‏تزيد‏ ‏أو‏ ‏تقل‏ ‏فيها‏ ‏درجة‏ ‏التعقيد‏. ‏وعلى ‏ذلك‏ ‏فإن‏ ‏تحلل‏ ‏هذه‏ ‏القدرة‏ ‏يجعل‏ ‏الإنسان‏ ‏يهبط‏ ‏من‏ ‏مكانته‏ ‏المرتفعة‏ ‏ليجد‏ ‏نفسه‏ ‏فى ‏هوة‏ ‏سحيقة‏ ‏من‏ ‏اللاتميز‏ ‏واللاحدود‏ ‏وربما‏ ‏اللاهوية‏. ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏اضطراب‏ ‏التفكير، ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏النظرية، ‏يؤدى ‏إلى ‏فقد‏ ‏الإنسان‏ ‏لأهم‏ ‏قيمة‏ ‏تطورية‏ ‏تؤثر‏ ‏فى ‏تكوينه، ‏كما‏ ‏ذكرنا، ‏فهو‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏العلمية‏ ‏يؤثر‏ ‏على ‏وجود‏ ‏الإنسان‏ ‏الفعلى ‏وسلوكه‏ ‏العملى‏. ‏والإنسان‏ ‏فى ‏حالته‏ ‏السوية‏ ‏يشعر‏ ‏بأنه‏ ‏كيان‏ ‏متوحد‏; ‏فهو‏ ‏هيكل‏ ‏واحد، ‏وأن‏ ‏تعددت‏ ‏أجزاؤه، ‏حيث‏ ‏تتفاعل‏ ‏هذه‏ ‏الأجزاء‏ ‏فى ‏إطار‏ ‏تنظيم‏ ‏متكامل‏. ‏وفى ‏حالة‏ ‏ظهور‏ ‏اضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏يصبح‏ ‏هذا‏ ‏الكيان‏ ‏مهددا‏ ‏فيفقد‏ ‏الإنسان‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏إدارة‏ ‏توجيه‏ ‏مسار‏ ‏الأفكار‏ ‏نحو‏ ‏هدف‏ ‏معين‏; ‏فهو‏ ‏ينطق‏ ‏بكلمات‏ ‏لا‏ ‏تطاوعه‏ ‏فى ‏التعبير‏ ‏عما‏ ‏يريد، ‏فتخرج‏ ‏الكلمات‏ ‏وكأنها‏ ‏شىء‏ ‏ما‏ ‏مستقل‏ ‏عنه، ‏وقوى ‏عليه، ‏بل‏ ‏حتى ‏يصبح‏ ‏تفكيره‏ ‏غريبا‏ ‏عليه‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏الأحيان، ‏فيستقبله‏ ‏على ‏أنه‏ ‏مقحم‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏الخارج ‏Thought insertion ‏وربما‏ ‏يفقد‏ ‏القدرة‏ ‏أيضا‏ ‏على ‏الشعور‏ ‏بملكية‏ ‏تفكيره، ‏وبالتالى ‏يكون‏ ‏التفكير‏ – ‏فى ‏رأى ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏المريض‏ – ‏مكشوفا‏ ‏ومذاعا‏ ‏للآخرين‏  Thought broadcastings‏أو‏ ‏نهبا‏ ‏لهم‏ ‏يسلبونه‏ ‏اياه‏ ‏بلا‏ ‏أذن‏ thought withdrawal ‏إلى ‏غير‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏أنواع‏ ‏اضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏التى ‏لا‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أخوض‏ ‏فيها‏ ‏الآن‏ ‏لأنها‏ ‏سوف‏ ‏تحملنا‏ ‏إلى ‏التفرع‏ ‏إلى ‏موضوع‏ ‏ربما‏ ‏لا‏ ‏يهم‏ ‏إلا‏ ‏القارىء‏ ‏المتخصص‏ ‏فى ‏دراسة‏ ‏الأمراض‏ ‏النفسية‏. ‏ومما‏ ‏لا‏ ‏شك‏ ‏فيه‏ ‏أن‏ ‏أدراك‏ ‏الإنسان‏ ‏المصاب‏ ‏باضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏لخطر‏ ‏عجزه‏ – ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏ما‏ ‏زال‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يدركه‏ – ‏هو‏ ‏شيء‏ ‏مخيف‏، ‏ففى ‏اللحظات‏ ‏التى ‏تبدو‏ ‏فيها‏ ‏علامات‏ ‏اضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏يصير‏ ‏الإنسان‏ ‏غير‏ ‏مسيطر‏ ‏على ‏وجوده‏. ‏ولعل‏ ‘‏دكارت‏’ ‏حين‏ ‏قال‏: ‘‏أنا‏ ‏أفكر أنا‏ ‏موجود‏’ ‏كان‏ ‏يقصد، ‏بالإضافة‏ ‏إلى ‏توافر‏ ‏عنصرى ‏الحيرة‏ ‏والاضطراب، ‏الاشارة‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏تتضمنه‏ ‏ماهية‏ ‏هذا‏ ‏الوجود‏ ‏من‏ ‏تحديد‏ ‏لحدوده‏ ‏ومعالمه‏ ‏وشخصيته‏ ‏التى ‏تتكامل‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏حرية‏ ‏الإنسان‏ ‏فى ‏قيادة‏ ‏وتسيير‏ ‏هذا‏ ‏الوجود‏ ‏المتمثل‏ ‏فى ‏التفكير‏.‏

وإذا‏ ‏كان‏ ‏اضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏يقوض‏ ‏الإنسان‏ ‏فى ‏أعلى ‏درجات‏ ‏وجوده، ‏فهو‏ ‏بالتالى ‏يعرى ‏درجات‏ ‏وجوده‏ ‏الدنيا‏. ‏فمن‏ ‏المعروف‏ ‏أن‏ ‏نمو‏ ‏التفكير‏ ‏التجريدى ‏عند‏ ‏الإنسان‏ – ‏الذى ‏استلزم‏ ‏تطورا‏ ‏بيولوجيا‏ ‏تشريحيا‏ ‏هاما‏ ‏إلا‏ ‏وهو‏ ‏نمو‏ ‏وزيادة‏ ‏حجم‏ ‏القشرة‏ ‏المخية‏ ‏الحديثة‏ neocortex  – ‏هو‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏الأسلحة‏ ‏التى ‏زود‏ ‏بها‏ ‏ليدافع‏ ‏عن‏ ‏وجوده‏ ‏الغريزي‏; ‏فهو‏ ‏بديل‏ ‏لمخالب‏ ‏الوحوش‏ ‏وغطاء‏ ‏السلحفاة‏ ‏وأنياب‏ ‏الفيل‏… ‏الخ‏.‏

وبعد‏ ‏هذه‏ ‏المقدمة‏ ‏التى ‏تناولت‏ ‏أهمية‏ ‏اضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏فإن‏ ‏هناك‏ ‏سؤالا‏ ‏يفرض‏ ‏نفسه‏ ‏علينا‏: ‏أى ‏الأمراض‏ ‏النفسية‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏تظهر‏ ‏فيه‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏ ‏أنواع‏ ‏اضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏الجوهرية؟

لقد‏ ‏اقترن‏ ‏ظهور‏ ‏اضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏بمرض‏ ‏الفصام‏ ‏لمدة‏ ‏عشرات‏ ‏السنوات‏ ‏وكان‏ ‏بلويلر‏(Bleuler, 1911) ‏أول‏ ‏من‏ ‏تبنى ‏هذه‏ ‏الفكرة، ‏إذ‏ ‏أشار‏ ‏إلى ‏أهمية‏ ‏اضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏فى ‏الفصام، ‏من‏ ‏حيث‏ ‏أنه‏ ‏ظاهرة‏ ‏أساسية‏ ‏تنتج‏ ‏عنها‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الأعراض‏ ‏الثانوية‏ ‏التى ‏يتميز‏ ‏بها‏ ‏هذا‏ ‏المرض‏. ‏وقد‏ ‏أبرز‏ ‏هذه‏ ‏الأهمية، ‏العديدون‏ ‏أمثال‏ ‏ماير‏ ‏جروس‏ ‏وزملاؤه‏ (1969)(Mayer Gross et al, 1969) ‏ونويس‏ ‏وكولب‏ (1963)(Noyes & Kolb) ‏وغيرهم‏. ‏ويحق‏ ‏للقاريء‏  ‏هنا‏ ‏أن‏ ‏يتساءل‏ ‏ما‏ ‏السبب‏ ‏الذى ‏يكمن‏ ‏وراء‏ ‏ملاحظة‏ ‏ارتباط‏ ‏اضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏بمرض‏ ‏الفصام؟‏. ‏يجمع‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الكتاب‏ ‏من‏ ‏أمثال‏ ‏الرخاوى (1979) ‏وآى (1977) ‏على ‏أن‏ ‏الاضطراب‏ ‏الأساسى ‏فى ‏الفصام‏ (‏بمعناه‏ ‏الأولي‏) ‏هو‏ ‏تمزيق‏ ‏التنظيم‏ ‏الأساسى ‏للنفس‏. ‏فالانشقاق‏ ‏أو‏ ‏التفكك‏ ‏أو‏ ‏الانقسام‏ ‏الذى ‏يصيب‏ ‏النفس‏ ‏هو‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏يميز‏ ‏مرضى ‏الفصام‏ ‏وأن‏ ‏اختلفت‏ ‏الألفاظ‏ ‏المستعملة‏ ‏فى ‏وصف‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏من‏ ‏تراث‏ ‏إلى ‏آخر‏ – ‏فتسمى ‏عند‏ ‏الانجليز‏disorganization ‏وعند‏ ‏الألمان ‏Spalrung  ‏وعند‏ ‏الفرنسيين ‏dissociation  ‏وفى ‏مصر‏ ‏يقترح‏ ‏الرخاوى (1979) ‏لفظ‏ ‏تفسخ‏. ‏وهذه‏ ‏الألفاظ‏ ‏تتفق‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏مرادها، ‏وهو‏ ‏الإشارة‏ ‏إلى ‏تباعد‏ ‏فى ‏أجزاء‏ ‏التركيب‏ – ‏تغير‏ ‏فى ‏التركيب‏ ‏بمعنى ‏اضطراب‏ ‏العلاقات‏ ‏المكونة‏ ‏له‏ – ‏بحيث‏ ‏أنه‏ ‏يؤدى ‏إلى ‏فقد‏ ‏وظائف‏ ‏هذا‏ ‏البناء، ‏وعلى ‏هذا‏ ‏يصبح‏ ‏هذا‏ ‏البناء‏ ‏مفقدا‏ ‏إلى ‏الترابط‏ ‏والتحكم‏ ‏الموجه‏ ‏وأن‏ ‏كنا‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏تحديدا‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏سببا‏ ‏أو‏ ‏نتيجة‏ – ‏فإن‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏فى ‏مرض‏ ‏الفصام‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏أحادية‏ ‏التنظيمات‏ ‏النفسية‏ ‏تصبح‏ ‏مفقودة‏ ‏مما‏ ‏يؤدى ‏إلى ‏استقلال‏ ‏وتباعد‏ ‏هذه‏ ‏التنظيمات‏ ‏بدلا‏ ‏أن‏ ‏تعمل‏ ‏كهيكل‏ ‏موحد‏ ‏مما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يفسر‏ ‏بعض‏ ‏الشيء‏ ‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏ظاهرتى ‏مرض‏ ‏الفصام‏ ‏واضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏وربما‏ ‏هما‏ ‏يعبران‏ ‏عن‏ ‏نفس‏ ‏طبيعة‏ ‏السيكوباثولوجيا‏ ‏التى ‏تكمن‏ ‏وراء‏ ‏كل‏ ‏منها‏.‏

ويدفع‏ ‏الرخاوى (1979) ‏بمزيد‏ ‏من‏ ‏الجدل‏ ‏فى ‏موضوع‏ ‏اضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏حين‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏اضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏العلامة‏ ‏الأساسية‏ ‏التى ‏تميز‏ ‏مرض‏ ‏الفصام‏ ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏الأكثر‏ ‏قدرة‏ ‏على ‏الظهور، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏على ‏التعبير‏ ‏عن‏ ‏التفكك‏ ‏الذى ‏يحدث‏ ‏فى ‏النفس، ‏وقد‏ ‏أثار‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الكتاب‏ ‏فى ‏خارج‏ ‏حدود‏ ‏بلادنا‏ ‏نفس‏ ‏القضية‏ ‏ووضعوا‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏علامات‏ ‏الاستفهام‏ ‏حول‏ ‏ارتباط‏ ‏اضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏بالفصام‏ ‏كما‏ ‏تعدت‏ ‏هذه‏ ‏الملاحظات‏ ‏مجال‏ ‏التنظير‏ ‏إلى ‏مجال‏ ‏البحث‏ ‏الإكلينيكى ‏وأثبتت‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الدراسات‏ ‏أن‏ ‏اضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏يحدث‏ ‏فى ‏أنواع‏ ‏أخرى ‏من‏ ‏الأمراض‏ ‏النفسية‏ ‏غير‏ ‏مرض‏ ‏الفصام‏ ‏مثل‏ ‏الاكتئاب‏ ‏والعصاب‏ ‏والهوس‏ ‏واضطراب‏ ‏الشخصية‏ ‏وأن‏ ‏كانت‏ ‏شدته‏ ‏أقل‏. ‏بابن‏ (1971Papne) ‏رالى ‏وزملاؤه‏ (1975Reilly et al) ‏وهاروه‏ ‏وزملاؤه‏ (‏أ، ‏ب‏ 1972Harrow et al ) وهاروه‏ ‏وكيلان‏ (1977Harrow & Qwlan).‏

ولقد‏ ‏أضافت‏ ‏هذه‏ ‏الدراسة‏ ‏الأخيرة‏ ‏ملحوظة‏ ‏هامة‏ ‏وهى ‏أن‏ ‏ظهور‏ ‏اضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏يعتمد‏ ‏بدرجة‏ ‏كبيرة‏ ‏على ‏وجود‏ ‏المرض‏ ‏النفسى ‏فى ‏حالته‏ ‏الحادة‏ ‏حيث‏ ‏أنه‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الحالة‏ ‏تكون‏ ‏درجة‏ ‏الاضطراب‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏قصوى ‏مما‏ ‏يمكن‏ ‏تفسيره‏ ‏بحالة‏ ‏من‏ ‏الفوضى ‏الشديدة‏ ‏فى ‏النفس‏ ‏فهى ‏بداية‏ ‏الثورة‏ (‏الذهان‏) ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏فيها‏ ‏من‏ ‏قوة‏ ‏ونشاط‏ ‏وحيوية‏ ‏والأهم‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏فيها‏ ‏من‏ ‏عدم‏ ‏تنظيم‏ ‏وتضارب‏ ‏وقتال‏ ‏ودفاع‏ ‏غير‏ ‏متأهب‏. ‏ويكون‏ ‏اضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الحالة‏ ‏هو‏ ‏أقوى ‏اللغات‏ ‏تعبيرا‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الحركة‏ ‏المضطرمة‏. ‏وتنتهى  ‏هذه‏ ‏الدراسة‏ ‏إلى ‏أشارة‏ ‏هامة‏ ‏وهى ‏أن‏ ‏اضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏عاملا‏ ‏متغيرا‏ ‏هاما‏ ‏بالنسبة‏ ‏للتشخيص‏ ‏بمعنى ‏أن‏ ‏وجوده‏ ‏لا‏ ‏يرجح‏ ‏كفة‏ ‏الفصام‏ ‏من‏ ‏عدمه‏. ‏وربما‏ ‏تكون‏ ‏ملاحظات‏ ‏مثل‏ ‏الأخيرة‏ ‏هى ‏التى ‏دفعت‏ ‏القائمين‏ ‏على ‏صياغة‏ ‏دليل‏ ‏التشخيص‏ ‏الاحصائى ‏الثالث‏ ‏للأمراض‏ (1980DSM-III) ‏إلى ‏أن‏ ‏يقللوا‏ ‏من‏ ‏أهمية‏ ‏اضطراب‏ ‏شكل‏ ‏التفكير‏ (‏وليس‏ ‏محتوى ‏التفكير‏ ‏بمعنى ‏ظهور‏ ‏أفكار‏ ‏شاذة‏) ‏فيزيحوه‏ ‏كعلامة‏ ‏تشخيصية‏ ‏إلى ‏مراتب‏ ‏ثانوية‏ ‏أى ‏أنها‏ ‏ليست‏ ‏بالضرورة‏ ‏أساسية‏ ‏جدا‏ ‏فى ‏تشخيص‏ ‏مرض‏ ‏الفصام‏.‏

ويعرف‏ ‏كاتب‏ ‏انجليزى ‏اسمه‏ ‏ريد‏ (1970 Reed ‏) اضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏على ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يرجع‏ ‏إلى ‏استعمال‏ ‏ميكانزمات‏ ‏أو‏ (‏وسائل‏ ‏للتفكير‏) ‏غير‏ ‏عادية‏ – ‏من‏ ‏حيث‏ ‏اختلاف‏ ‏نوعها، ‏ولكنه‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نعزيه‏ ‏إلى ‏استعمال‏ ‏بعض‏ ‏الميكانزمات‏ ‏العادية، ‏ولكن‏ ‏بدرجة‏ ‏تتجاوز‏ ‏الحد‏ ‏السوى ‏إلى ‏درجات‏ ‏غير‏ ‏سوية‏ ‏وعلى ‏هذا‏ ‏يترتب‏ ‏أنه‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏اضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏هو‏ ‏اضطراب‏ ‏كمى ‏وليس‏ ‏نوعيا‏. ‏ولكن‏ ‏هل‏ ‏يعنى ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏درجات‏ ‏أو‏ ‏صور‏ ‏اضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تحدث‏ ‏فى ‏الأسوياء؟‏ ‏وإذا‏ ‏كانت‏ ‏الاجابة‏ ‏هى ‏نعم‏ ‏فما‏ ‏هى ‏أشكاله‏ ‏وما‏ ‏هو‏ ‏أساس‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏فى ‏حالات‏ ‏السواء؟‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏المحاولة‏ ‏للاجابة‏ ‏على ‏هذه‏ ‏الأسئلة‏ ‏نشير‏ ‏سريعا‏ ‏إلى ‏دراسة‏ ‏قامت‏ ‏بها‏ ‏كاتبة‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏ (‏أمين، 1982) ‏فى ‏البيئة‏ ‏المصرية‏ ‏تناولت‏ ‏ثلاث‏ ‏عينات‏: ‏الأولى ‏تكونت‏ ‏من‏ ‏عشرين‏ ‏مريضا‏ ‏مصابين‏ ‏بمرض‏ ‏الفصام، ‏وعشرة‏ ‏باضطراب‏ ‏الشخصية، ‏وعشرة‏ ‏آخرين‏ ‏من‏ ‏الأسوياء‏. ‏ولقد‏ ‏استعملت‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الدراسة‏- ‏مثلها‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏مثل‏ ‏الدراسات‏ ‏السابق‏ ‏ذكرها‏ – ‏إلى ‏أن‏ ‏اضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏لا‏ ‏يقتصر‏ ‏على ‏مرضى ‏الفصام، ‏وإنما‏ ‏يظهر‏ ‏فى ‏اضطراب‏ ‏الشخصية، ‏بل‏ ‏وكذلك‏ ‏فى ‏الأسوياء، ‏وأن‏ ‏كان‏ ‏منظوره‏ ‏وشدته‏ ‏يختلفان‏ ‏أحيانا‏ ‏ويتطابقان‏ ‏أحيانا‏ ‏أخري، ‏ولقد‏ ‏استعملت‏ ‏التحليلات‏ ‏الاحصائية‏ ‏للوقوف‏ ‏على ‏مدى ‏دلالة‏ ‏هذه‏ ‏الفروق‏ ‏القائمة‏ ‏على ‏القياس‏ ‏الإكلينيكى ‏والسيكومتري‏. ‏وأثبتت‏ ‏الدراسة‏ ‏أن‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏يميز‏ ‏اضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏عند‏ ‏مرضى ‏الفصام‏ ‏بالمقارنة‏ ‏بمرض‏ ‏اضطراب‏ ‏الشخصية‏ ‏والأسوياء‏ ‏هو‏ ‏أنهم‏ ‏ينفردون‏ ‏بوجود‏ ‏التفكير‏ ‏الشاذ‏ ‏أو‏ ‏الغريب‏ ‏فى ‏حديثهم‏ ‏وتفكك‏ ‏الترابطات‏ ‏فى ‏عملية‏ ‏التفكير‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلى ‏عدم‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏تطبيق‏ ‏الأفكار‏ ‏المجردة‏ ‏فى ‏مواقف‏ ‏من‏ ‏الحياة‏ ‏العملية‏ ‏أما‏ ‏بالنسبة‏ ‏للتفكير‏ ‏الضلالى ‏والحديث‏ ‏المتمركز‏ ‏حول‏ ‏الذات‏ ‏واضطراب‏ ‏المفهوم، ‏وما‏ ‏تحويه‏ ‏الكلمات‏ ‏من‏ ‏دافع‏ ‏حركى ‏يوجه‏ ‏الإنسان‏ ‏نحو‏ ‏الفعل‏ ‏الإرادى ‏من‏ ‏عدمه، ‏واضطراب‏ ‏الاستجابة‏ ‏الإنفعالية‏ ‏نحو‏ ‏الكلمات، ‏فهى ‏ظواهر‏ ‏لاضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏تتواتر‏ ‏فى ‏المجاميع‏ ‏الثلاثة‏ ‏والعامل‏ ‏الفارق‏ ‏المميز‏ ‏هنا‏: ‏هو‏ ‏شدة‏ ‏الظاهرة‏ ‏أوكميتها‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏مجرد‏ ‏وجودها، ‏ولابد‏ ‏من‏ ‏الإشارة‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الفروق‏ ‏كان‏ ‏لها‏ ‏دلالة‏ ‏إحصائية‏. ‏ولكن‏ ‏الجديد‏ ‏الذى ‏أظهرته‏ ‏هذه‏ ‏الدراسة‏ ‏هو‏ ‏بعض‏ ‏المؤشرات‏ ‏لاضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏التى ‏تزيد‏ ‏عند‏ ‏الأسوياء‏ ‏عنها‏ ‏عند‏ ‏مرضى ‏الفصام، ‏ولما‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏النتائج‏ ‏ذات‏ ‏دلالة‏ ‏خاصة‏ ‏بالنسبة‏ ‏لموضوع‏ ‏هذا‏ ‏المقال، ‏كان‏ ‏لزاما‏ ‏الوقوف‏ ‏عندها‏ ‏بعض‏ ‏الوقت‏ ‏للتوضيح‏ ‏والتقييم، ‏وربما‏ ‏محاولة‏ ‏التفسير، ‏وهذه‏ ‏المؤشرات‏ ‏هي‏:‏

أولا‏: ‏مدى ‏اتساع‏ ‏المفاهيم‏:

‏فلقد‏ ‏أظهرت‏ ‏الدراسة‏ ‏أن‏ ‏اضطراب‏ ‏اتساع‏ ‏أو‏ ‏حدود‏ ‏المفاهيم‏ ‏يزداد‏ ‏فى ‏الاتجاه‏ ‏المضاد‏ ‏للمرض‏ ‏بحيث‏ ‏أنه‏ ‏يزيد‏ ‏بين‏ ‏الأسوياء‏ ‏عنه‏ ‏فى ‏مرضى ‏الفصام، ‏وبالطبع‏ ‏تبدو‏ ‏هذه‏ ‏النتيجة‏ ‏غريبة‏ ‏لأول‏ ‏وهلة، ‏ولكن‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏حاولنا‏ ‏تحليل‏ ‏نوعية‏ ‏محتوى ‏الاجابات‏ ‏فى ‏كل‏ ‏من‏ ‏المجموعتين‏: ‏لوجدنا‏ ‏أن‏ ‏طبيعة‏ ‏الاضطراب‏ ‏الحادث‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مجموعة‏ ‏يكون‏ ‏مختلفا‏. ‏إذ‏ ‏أن‏ ‏حكم‏ ‏التقييم‏ ‏السيكومترى ‏على ‏إجابة‏ ‏على ‏محور‏ ‏واحد‏ – ‏بأنها‏ ‏صائبة‏ ‏أو‏ ‏غير‏ ‏صائبة‏ – ‏يكون‏ ‏قاصرا‏ ‏فى ‏معظم‏ ‏الأحيان‏ ‏بل‏ ‏وربما‏ ‏يكون‏  ‏ظالما‏ ‏بمعنى ‏أن‏ ‏الحكم‏ ‏على ‏اجابتين‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏واحدا‏ ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏اختلاف‏ ‏محتوى ‏كل‏ ‏منها‏. ‏وبتحليل‏ ‏محتوى ‏اجابات‏ ‏المريض‏ ‏المصاب‏ ‏بالفصام‏ ‏حينما‏ ‏يحاول‏ ‏تعريف‏ ‏بعض‏ ‏الكلمات‏: ‏وجد‏ ‏أنه‏ ‏يتسع‏ ‏عموما‏ ‏بالمفهوم‏ ‏وفى ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏الإتساع‏ ‏مقبولا‏ ‏منطقيا‏ ‏وفى ‏بعض‏ ‏الأحوال‏ ‏يكون‏ ‏متجاوزا‏ ‏لكل‏  ‏الحدود‏. ‏وهناك‏ ‏سمة‏ ‏هامة‏ ‏طالما‏ ‏شدت‏ ‏انتباهى ‏وهى ‏أن‏ ‏مريض‏ ‏الفصام‏ ‏يقترب‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏معانى ‏الكلمات، ‏فهو‏ ‏يعايش‏ ‏الكلمة‏ ‏بطريقة‏ ‏أكثر‏ ‏قربا، ‏ولكن‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏ينفى ‏أنه‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏حالات‏ ‏الفصام‏ ‏المتدهورة‏ ‏يعبر‏ ‏المريض‏ ‏الفصامى ‏عن‏ ‏مفهومه‏ ‏لمعانى ‏الكلمات‏ ‏بصورة‏ ‏مفككة‏ ‏بحيث‏ ‏أنه‏ ‏يعطى ‏الإحساس‏ ‏بأنه‏ ‏يلهث‏ ‏وراء‏ ‏المعنى ‏ويكاد‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏يكاد‏ ‏يمسك‏ ‏به‏. ‏أما‏ ‏بالنسبة‏ ‏للأسوياء‏ ‏فإن‏ ‏معانى ‏الكلمات‏ ‏تبدو‏ ‏بعيدة‏ ‏عن‏ ‏إحساسهم، ‏ولتوضيح‏ ‏الفرق‏ ‏بين‏ ‏السوى ‏والمريض‏ ‏الفصامى ‏فى ‏علاقة‏ ‏كل‏ ‏منهما‏ ‏بالكلمة‏ ‏يمكن‏ ‏تشبيه‏ ‏الكلمة‏ ‏عند‏ ‏السوى ‏بأنه‏ ‏يمتلك‏ ‏حقيبة‏ ‏ويعرف‏ ‏جيدا‏ ‏أنها‏ ‏موجودة‏ ‏ويعرف‏ ‏شكلها‏ ‏ولكنه‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏ما‏ ‏بداخلها، ‏أما‏ ‏المريض‏ ‏الفصامى ‏فبالإضافة‏ ‏للعلاقة‏ ‏السابقة‏ ‏بالكلمة‏ ‏فهو‏ ‏يعرف‏ ‏ما‏ ‏بداخل‏ ‏الحقيبة‏ ‏بشكل‏ ‏أوضح، ‏لكن‏ ‏الحقيبة‏ ‏مفتوحة، ‏ليس‏ ‏لها‏ ‏صاحب، ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏حملها‏.‏

ويمكن‏ ‏أن‏ ‏نقترح‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏الاختلاف‏ ‏الملاحظ‏ ‏راجعا‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏المفهوم‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏السواء‏ ‏ربما‏ ‏يكون‏ ‏مغلفا‏ ‏بأغلفة‏ ‏عديدة، ‏وقد‏ ‏تناول‏ ‏بعض‏ ‏الفلاسفة‏ ‏والأدباء‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏ولكن‏ ‏بطريقة‏ ‏غير‏ ‏مباشرة‏ ‏فنجد‏ ‏أن‏ ‏سقراط‏ ‏فى ‏محاورة‏ ‏بروتاجوراس‏ – ‏كما‏ ‏نقلها‏ ‏أفلاطون‏ – ‏يبذل‏ ‏جهودا‏ ‏كبيرة‏ ‏فيها‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الصبر‏ ‏والمثابرة‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏تخليص‏ ‏مفهوم‏ ‏كلمة‏ (‏الفضيلة‏) ‏من‏ ‏الشوائب‏ ‏العديدة‏ ‏التى ‏تمنع‏ ‏السفسطائيين‏ ‏وغيرهم‏ ‏من‏ ‏الوصول‏ ‏إلى ‏المعنى ‏الحقيقى ‏للكلمات‏ ‏ترجع‏ ‏إلى ‏أسباب‏ ‏شخصية‏ ‏عند‏ ‏السفسطائيين‏ ‏وهنا‏ ‏يمكن‏ ‏الاشارة‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏علاقة‏ ‏بين‏ ‏نبض‏ ‏الكلمات‏ ‏وكمية‏ ‏ونوعية‏ ‏ميكانزمات‏ ‏الدفاع‏ ‏المستعملة‏ ‏بحيث‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الدفاعات‏ ‏تحول‏ ‏بين‏ ‏الاحساس‏ ‏بالمعانى ‏الحقيقية‏ ‏للكلمات، ‏ويصور‏ ‏نيقوس‏ ‏كازنتزاكس‏ ‏محاولات‏ ‏أحد‏ ‏الأبطال‏ ‏لسبر‏ ‏أغوار‏ ‏المعانى ‏الخفية‏ ‏للكلمات، ‏فيشبه‏ ‏كل‏ ‏كلمة‏ ‏بحبة‏ ‏اللوز، ‏وللحصول‏ ‏على ‏الثمرة‏ ‏الحلوة‏ ‏بداخلها‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏جهد‏ ‏وعناء، ‏إذ‏ ‏لابد‏ ‘‏من‏ ‏كسر‏ ‏القشرة‏ ‏الصلبة‏ ‏التى ‏حولها‏ ‏رويدا‏ ‏رويدا‏ ‏فتتفتق‏ ‏الكلمات‏ ‏مع‏ ‏المجهود‏ ‏والعناد‏ ‏وتلين‏ ‏قشرتها‏ ‏الصلة‏ ‏وتكشف‏ ‏عن‏ ‏معانيها‏…’.‏

ولكن‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏الفصام‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏التمزق‏ ‏أو‏ ‏التفكك‏ ‏الذى ‏يحدث‏ ‏فى ‏النفس‏ ‏يصاحبه‏ ‏تغيير‏ ‏فى ‏استراتيجية‏ ‏ميكانزمات‏ ‏الدفاع، ‏وتصبح‏ ‏البناءات‏ ‏الداخلية‏ ‏للنفس‏ (‏أو‏ ‏المفاهيم‏) ‏طليقة‏ ‏وسهلة‏ ‏الحركة، ‏ولكن‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏يعنى ‏أن‏ ‏المفاهيم‏ ‏تبقى ‏واضحة‏ ‏المعالم‏ ‏والحدود‏ ‏كما‏ ‏كانت، ‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏هذه‏ ‏الحرية‏ ‏خطيرة‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏لها‏ ‏قواعد‏ ‏تنظم‏ ‏علاقاتها‏ ‏ببعضها‏ ‏وبالهيكل‏ ‏المتكامل، ‏مما‏ ‏يجعل‏ ‏هذه‏ ‏المفاهيم‏ ‏عرضة‏ ‏للتضارب‏ ‏والتحلل‏ ‏والتفكك‏.‏

ثانيا‏- ‏الميل‏ ‏نحو‏ ‏العيانية‏:‏

أما‏ ‏بالنسبة‏ ‏للميل‏ ‏نحو‏ ‏العيانية‏ ‏فهو‏ ‏المؤشر‏ ‏الثانى ‏الذى ‏زاد‏ ‏فيه‏ ‏الاضطراب‏ ‏عند‏ ‏الأسوياء‏ ‏عنه‏ ‏فى ‏مرضى ‏الفصام‏ ‏وهى ‏نتيجة‏ ‏تبعث‏ ‏على ‏الدهشة‏ ‏وتحتاج‏ ‏إلى ‏محاولة‏ ‏لتفسيرها، ‏وقبل‏ ‏تتطرق‏ ‏لهذا‏ ‏الموضوع‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏تعريف‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏المراد‏ ‏من‏ ‏مفهوم‏ ‘‏الميل‏ ‏نحو‏ ‏العيانية‏’. ‏فهذا‏ ‏الأخير‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏تعريف‏ ‏الكلمات‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الأفكار‏ ‏ترتبط‏ ‏بمبدأ‏ ‏تجريدى  ‏يميز‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏ربط‏ ‏مكونات‏ ‏هذا‏ ‏المفهوم، ‏على ‏عكس‏ ‏التفكير‏ ‏التجريدى ‏السليم‏ ‏حيث‏ ‏تتجمع‏ ‏وتترابط‏ ‏الأفكار‏ ‏بصورة‏ ‏قوية‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏التعبير‏ ‏عن‏ ‏مبدأ‏ ‏معين، ‏ولابد‏ ‏من‏ ‏الإشارة‏ ‏هنا‏ ‏أن‏ ‏الميل‏ ‏نحو‏ ‏العيانية‏ ‏يختلف‏ ‏عن‏ ‏العيانية، ‏إذ‏ ‏أن‏ ‏الأول‏ ‏يرمى ‏إلى ‏ضعف‏ ‏فى ‏تركيب‏ ‏المفهوم‏ ‏وفى ‏التعبير‏ ‏عنه‏ ‏مما‏ ‏يظهر‏ ‏فى ‏تعدد‏ ‏الترابطات‏ ‏المستعملة، ‏وذلك‏ ‏لقصور‏ ‏هذه‏ ‏الأخيرة‏ ‏فى ‏تحديد‏ ‏المعني، ‏هذا‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلى ‏ضعف‏ ‏أنواعها‏. ‏أما‏ ‏العيانية‏ ‏فإن‏ ‏المبدأ‏ ‏الأساسى ‏الذى ‏يمكن‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏تعريف‏ ‏الكلمات‏ ‏يكون‏ ‏مفقودا‏ ‏بمعنى ‏أن‏ ‏التجريد‏ ‏حتى ‏فى ‏صوره‏ ‏الضعيفة‏ – ‏والموجودة‏ ‏فى ‏الميل‏ ‏نحو‏ ‏العيانية‏ – ‏يختفى ‏ليحل‏ ‏مكانه‏ ‏موقف‏ ‏يتسم‏ ‏بالتصاق‏ ‏الفرد‏ ‏بالكلمة‏ ‏بحيث‏ ‏لا‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏الكلمة‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏وانما‏ ‏هى ‏قائمة‏ ‏بثقل‏ ‏شديد‏ ‏وقائمة‏ ‏بذاتها‏ ‏وبمعالمها‏ ‏فى ‏ذاتها‏ ‏فهى ‏لا‏ ‏تشير‏ ‏إلى ‏شيء‏ ‏آخر‏ ‏سوى ‏شكلها‏ ‏وتركيبها‏ ‏ورنينها‏ ‏الصوتى ‏وفى ‏هذه‏ ‏الحالة‏ ‏يكون‏ ‏الفرد‏ ‏عاجزا‏ ‏عن‏ ‏تخليص‏ ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الرابطة‏.‏

وقد‏ ‏انتهى ‏البحث‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏الميل‏ ‏نحو‏ ‏العيانية‏ ‏يزيد‏ ‏فى ‏الأسوياء‏ ‏عنه‏ ‏فى ‏مرضى ‏الفصام‏ ‏بصورة‏ ‏ذات‏ ‏دلالة‏ ‏احصائية‏ ‏وهى ‏نتيجة‏ ‏غير‏ ‏مألوفة‏ ‏فى ‏ظاهرها، ‏وقد‏ ‏تعنى ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏استعدادا‏ ‏كامنا‏ ‏فى ‏كل‏ ‏الأفراد‏ ‏للميل‏ ‏نحو‏ ‏العيانية، ‏وأن‏ ‏تطوره‏ ‏فى ‏اتجاه‏ ‏المرض‏ ‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏يؤدى ‏إلى ‏العيانية‏ ‏المتعارف‏ ‏عليها‏ ‏فى ‏مرضى ‏الفصام، ‏ولكن‏ ‏بالنظر‏ ‏إلى ‏مؤشر‏ ‏التفكير‏ ‏العيانى ‏فى ‏ذات‏ ‏الدراسة‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏الفرق‏ ‏بين‏ ‏الأسوياء‏ ‏ومرضى ‏الفصام‏ ‏ليس‏ ‏ذا‏ ‏دلالة‏ ‏احصائية‏ ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏فهو‏ ‏قليل‏ ‏الأهمية، ‏وربما‏ ‏تعطينا‏ ‏هذه‏ ‏الملاحظات‏ ‏السابق‏ ‏ذكرها‏ ‏الحق‏ ‏فى ‏أن‏ ‏نفكر‏ ‏أن‏ ‏الميل‏ ‏نحو‏ ‏العيانية‏ ‏هو‏ ‏استعداد‏ ‏مشترك، ‏يرتبط‏ ‏أكثر‏ ‏بمراحل‏ ‏تطور‏ ‏المفاهيم‏ ‏فى ‏الفرد‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ارتباطه‏ ‏بالمرض، ‏ولقد‏ ‏وصف‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏سوليفان‏ (1925Sullivan) ‏وسبيرمان‏ (1923Spearman) ‏وجينيس‏ ‏وزملاؤه‏ (1975Jenness et al) ‏وآريتى (1974Arieti) ‏مراحل‏ ‏إعداد‏ ‏المفاهيم‏ ‏من‏ ‏المفاهيم‏ ‏ذات‏ ‏المستوى ‏الأدنى ‏إلى ‏المفاهيم‏ ‏ذات‏ ‏المستوى ‏الأعلى ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏عمليات‏ ‏جمع‏ ‏وطرح‏ ‏لمكونات‏ ‏المفاهيم، ‏بحيث‏ ‏أنه‏ ‏مع‏ ‏تزايد‏ ‏النمو‏ ‏يزداد‏ ‏وضوحها‏ ‏وتتوافق‏ ‏أكثر‏ ‏حدودها‏ ‏مع‏ ‏معانيها، ‏وهذا‏ ‏يعنى ‏أنه‏ ‏فى ‏أى ‏وقت‏: ‏لابد‏ ‏من‏ ‏وجود‏ ‏أشكال‏ ‏مرحلة‏ ‏ناقصة‏ ‏للمفاهيم، ‏تظهر‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الإكلينيكية‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏ميل‏ ‏نحو‏ ‏العيانية‏ ‏بالمعنى ‏الذى ‏سبق‏ ‏شرحه‏.‏

ثالثا‏: ‏القدرة‏ ‏على ‏زيادة‏ ‏التجريد‏:‏

أثبت‏ ‏البحث‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏نتائجه‏ ‏أن‏ ‏مرضى ‏الفصام‏ ‏يفوقون‏ ‏الأسوياء‏ ‏فى ‏قدرتهم‏ ‏على ‏زيادة‏ ‏التجريد‏ ‏بصورة‏ ‏لها‏ ‏دلالة‏ ‏احصائية، ‏هذا‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلى ‏أنهم‏ ‏قد‏ ‏أعطوا‏ ‏على ‏نسبة‏ ‏من‏ ‏الاستجابات‏ ‏الصائبة‏ ‏وغير‏ ‏الصائبة‏ ‏فى ‏التجريد‏ ‏المتزايد‏. ‏ولم‏ ‏تكن‏ ‏هذه‏ ‏النتائج‏ ‏جديدة‏ ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الكتاب‏ ‏والباحثين‏ ‏أجمعوا‏ ‏على ‏أن‏ ‏مرضى ‏الفصام‏ ‏أكثر‏ ‏قدرة‏ ‏على ‏التفكير‏ ‏فائق‏ ‏التجريد‏. ‏وربما‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏النتيجة‏ ‏مؤشرا‏ ‏آخر‏ ‏نحو‏ ‏انطلاق‏ ‏المفاهيم‏ ‏نتيجة‏ ‏لتفكك‏ ‏الجهاز‏ ‏النفسى ‏ولكن‏ ‏هذا‏ ‏الانطلاق‏ ‏لا‏ ‏يخدم‏ ‏إلا‏ ‏معانى ‏مجردة‏ ‏تكون‏ ‏على ‏الأكثر‏ ‏ذاتية‏ ‏بمعنى ‏أنها‏ ‏بعيدة‏ ‏عن‏ ‏نقد‏ ‏واختبار‏ ‏الواقع‏ ‏فهى ‏معان‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏توظيفها‏ ‏لأنها‏ ‏لا‏ ‏تخضع‏ ‏بصورة‏ ‏كافية‏ ‏للقانون‏ ‏العام‏ ‏للهيكل‏ ‏النفسي‏.‏

وإذا‏ ‏كان‏ ‏مريض‏ ‏الفصام‏ ‏فى ‏أحد‏ ‏مراحل‏ ‏تطور‏ ‏مرضه‏ ‏يكون‏ ‏علاقة‏ ‏وثيقة‏ ‏بمعانى ‏الكلمات‏ ‏فإن‏ ‏هذه‏ ‏المعانى ‏حينما‏ ‏لا‏ ‏توظف‏ ‏فى ‏الواقع‏ ‏ولا‏ ‏تحقق‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏أهداف‏ ‏فهى ‏تغترب‏ ‏عن‏ ‏الواقع‏ ‏وربما‏ ‏تكون‏ ‏هى ‏الفكرة‏ ‏نفسها‏ ‏التى ‏دفعت‏ ‏بعض‏ ‏الكتاب‏ ‏إلى ‏تصوير‏ ‏هذه‏ ‏الزيادة‏ ‏فى ‏القدرة‏ ‏على ‏التجريد‏ ‏على ‏أنها‏ ‘‏زمزية‏ ‏ذاتية‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏كونها‏ ‏تجريدا‏’ ‏بمبوراد‏ ‏وبنسكر‏ )1974Bomporad & Pinswer‏(.

رابعا‏: ‏القدرة‏ ‏على ‏التوفيق‏ ‏بين‏ ‏معانى ‏الأمثلة‏ ‏العامية‏ ‏المختلفة‏:‏

وقد‏ ‏وجدنا‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏البحث‏ ‏أن‏ ‏الأسوياء‏ ‏أكثر‏ ‏قدرة‏ ‏على ‏التوفيق‏ ‏بين‏ ‏معانى ‏الأمثلة‏ ‏العامية‏ ‏عن‏ ‏مرضى ‏الفصام، ‏وكانت‏ ‏هذه‏ ‏العلاقة‏ ‏أكيدة‏ ‏بحيث‏ ‏أنه‏ ‏ثبت‏ ‏أن‏ ‏لها‏ ‏دلالة‏ ‏احصائية، ‏وهكذا‏ ‏فإنه‏ ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏زيادة‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏التجريد‏ ‏عند‏ ‏مرضى ‏الفصام‏ ‏واقترابه‏ ‏من‏ ‏معانى ‏الكلمات‏ ‏فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأحيان‏ – ‏فإن‏ ‏أداء‏ ‏المريض‏ ‏فى ‏التوفيق‏ ‏بين‏ ‏المعانى ‏هو‏ ‏أقل‏ ‏كفاءة‏ ‏من‏ ‏الأسوياء‏ ‏مما‏ ‏يجعلنا‏ ‏نفترض‏ ‏أن‏ ‏المريض‏ ‏الفصامى ‏أقل‏ ‏قدرة‏ ‏فى ‏التحكم‏ ‏فى ‏ربط‏ ‏وفهم‏ ‏الأفكار‏.‏

وإذا‏ ‏كانت‏ ‏المؤشرات‏ ‏السابقة‏ ‏هى ‏التى ‏أظهرت‏ ‏دلالة‏ ‏احصائية، ‏فإن‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏يعنى ‏أن‏ ‏حديث‏ ‏الأسوياء‏ ‏كان‏ ‏خالياً‏ ‏من‏ ‏نفس‏ ‏أنواع‏ ‏اضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏الأخرى ‏المتواترة‏ ‏فى ‏حديث‏ ‏مرضى ‏الفصام، ‏ولكن‏ ‏بالطبع‏ ‏كانت‏ ‏شدتها‏ ‏أقل‏.‏

وفى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأحيان‏ ‏نقابل‏ ‏اضطراب‏ ‏التفكير‏ – ‏فى ‏صور‏ ‏يزيد‏ ‏أو‏ ‏يقل‏ ‏وضوحها‏ ‏وتواترها‏ – ‏فى ‏خطاب‏ ‏سياسى ‏أو‏ ‏بحث‏ ‏عملى ‏أو‏ ‏مقال‏ ‏أدبي، ‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏دلالة‏ ‏مرضية‏ ‏مباشرة، ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏ينبغى ‏الوقوف‏ ‏عنده‏ ‏بعلمية‏ ‏وموضوعية، ‏لعل‏ ‏دلالاته‏ ‏وأن‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏مرضية‏ ‏يكون‏ ‏لها‏ ‏ما‏ ‏نستفيد‏ ‏منه‏ ‏فى ‏غير‏ ‏مجال‏ ‏التطبيب‏: ‏تشخيصا‏ ‏أو‏ ‏تداويا‏.‏

وقد‏ ‏يكون‏ ‏من‏ ‏المناسب‏ ‏أن‏ ‏نرجيء‏ ‏هذا‏ ‏التحليل‏ ‏لبعض‏ ‏عينات‏ ‏تفكير‏ ‏الأسوياء‏ ‏لمقال‏ ‏آخر‏.‏

ومما‏ ‏تقدم‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نشير‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏التفكير‏ ‏هو‏ ‏ملكة‏ ‏مرتبطة‏ ‏بنوعية‏ ‏وجود‏ ‏الإنسان‏ ‏ومسئوليته‏ ‏نحو‏ ‏نفسه‏ ‏ونحو‏ ‏الآخرين‏. ‏فالتفكير‏ ‏كوظيفة‏ ‏تضطرب‏ ‏وتفشل‏ ‏حين‏ ‏يغترب‏ ‏وجود‏ ‏الإنسان‏ ‏عن‏ ‏دوافعه‏ ‏وأهدافه‏ ‏ومشاعره‏. ‏كما‏ ‏أن‏ ‏تطور‏ ‏وبناء‏ ‏وتكامل‏ ‏الجهاز‏ ‏الوظيفى ‏للتفكير‏ ‏يعتمد‏ ‏على ‏مدى ‏محاولة‏ ‏الإنسان‏ ‏لاستيعاب‏ ‏الواقع، ‏وعلى ‏حقيقة‏ ‏تفاعله‏ ‏بل‏ ‏تصادمه‏ ‏معه، ‏فكلما‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏اللقاء‏ ‏حيا‏ ‏ونشطا‏ – ‏أى ‏يبعث‏ ‏على ‏التفكير‏ ‏والتأمل‏ – ‏كان‏ ‏دافعا‏ ‏نحو‏ ‏البناء‏ ‏المتماسك، ‏هذا‏ ‏ومن‏ ‏ناحية‏ ‏أخرى ‏كلما‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏علاقة‏ ‏بين‏ ‏معانى ‏الكلمات‏ ‏والأهداف‏ ‏الداخلية‏ ‏فالخارجية‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏تغذية‏ ‏مرتجعة‏ ‏لهذا‏ ‏البناء، ‏تساعد‏ ‏على ‏صلابته‏ ‏وتطوره‏ ‏ونموه، ‏إذ‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏إمكانية‏ ‏اضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏هو‏ ‏استعداد‏ ‏موجود‏ ‏لدى ‏كل‏ ‏إنسان، ‏فهو‏ ‏مرتبط‏ ‏بنوعية‏ ‏وجود‏ ‏الإنسان، ‏وحدوث‏ ‏المرض‏ ‏النفسى ‏وبالذات‏ ‏الفصام‏ ‏يفسح‏ ‏الطريق‏ ‏لتضاعف‏ ‏هذا‏ ‏الخلل‏ ‏وتماديه، ‏وربما‏ ‏تكون‏ ‏الدراسات‏ ‏التى ‏قامت‏ ‏على ‏فحص‏ ‏حديث‏ ‏أقارب‏ ‏مرضى ‏الفصام‏ ‏لمقارنة‏ ‏تفكيرهم‏ ‏بتفكير‏ ‏المرضى ‏منهم‏ ‏إنما‏ ‏تفترض‏ ‏وجود‏ ‏نفس‏ ‏أنواع‏ ‏اضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏فى ‏كليهما‏ ‏مما‏ ‏يمكن‏ ‏تصوره‏ ‏على ‏أساس‏ ‏أنه‏ ‏شيء‏ ‏كامن‏ ‏عند‏ ‏الأفراد‏ ‏الذين‏ ‏يشتركون‏ ‏فى ‏التكوين‏ ‏الوراثى ‏المتماثل‏ ‏ويعيشون‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏البيئة‏ ‏فيشتركون‏ ‏تقريبا‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏نوع‏ ‏الوجود‏ ‏وربما‏ ‏يكون‏ ‏هو‏ ‏نفس‏ ‏السبب‏ ‏الذى ‏دفع‏ ‏ريد‏ 1970 ‏إلى ‏تعريف‏ ‏اضطراب‏ ‏التفكير‏ ‏على ‏أساس‏ ‏أنه‏ ‏اضطراب‏ ‏كمى ‏وليس‏ ‏نوعيا‏ ‏على ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الملاحظات‏ ‏لا‏ ‏تتهم‏ ‏الأسوياء‏ ‏أساسا‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏نأمل‏ ‏أن‏ ‏تضاعف‏ ‏من‏ ‏مسئولية‏ ‏الفرد‏ ‏تجاه‏ ‏وجوده‏ ‏وتجعله‏ ‏فى ‏مأزق‏ ‏لا‏ ‏يحسد‏ ‏عليه‏.‏

المراجع‏ ‏الأجنبية

‏- American Psychiatric Association (1980) Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders. (3rd edition). Washington: The Association.‏

‏- Amin Selim, Y. (1982) Clinical and Psychometric Assessment of Disturbance of the Process and Content of Thought in Egyptian Schizophrenic patients. An M.D. Thesis, Cairo University.‏

‏- Arieti, S. (1974) Interpretation of Schizophrenia. London: Crosby Lockwood Stables.‏

‏Bemporad, J.K. and Pinsker, H. (1974) Schizophrenia: The manifest symptomatology. In Arieti, S. and Brdy, E.B. (eds), American handbook of Psychiatry (2nd edition). Vol. III. New York: Basic Books, Inc. Publishers.‏

‏- Bleuler, E. (1911) Dementia Praecox or the Group of Schizophrenia, New York: International Universities Press.‏

‏- Ey, H. (1977) Le processus schizophrenic. In Ey, H., Aranaudies, J., Gazalis De Fontdouce, G. & Marcians, P. (eds). La Notion de Schizophrenia. (Seminaire de Thuin, Fevrier – Juin 1975). Paris: Desclee De Brouwer.‏

‏- Harrow, M., Tucker, J.G. & Adler, D. (1972a) Concrete and indiosyncratic thinking. Archives of General Psychiatry, 26: 433-.439‏

‏- Harrow, M., Tucker, J.G., Himmelhoch, J. AND Putanam, n. (1972b) Schizophrenic thought disorder after the acute phase. American Journal of Psychiatry, 28: 179-.182‏

‏- Harrow, M. & Quilan, D. (1977) Is thought disorder unique to schizophrenia? Archives of General Psychiatry, 34: 15-.21‏

‏- Jenness, D., Kietzman, M.L. & Zubin, J. (1975) Cognition and perception. In Freedman A.M., Kaplan H.I., and Sadock, B.J. (eds). Comrehesive Textbook of Psychiatry. Baltimore: Williams and Wilkins.‏

‏- Mayer-Gross W., Slater E., and Roth M. (1969) Clinical Psychiatry. London: Bailliere Tindall and Cassell.‏

‏Noyes A.P., and Kolb L.C. (1963)odennnn clinical Psychiatry. 6th Ed. Philadelphia W.B. Saunders.‏

‏- Payne R., (1971) Cognitive defects in schizophrenia, overinclusive thinking. In Helmuth, J. (ed) Cognitive Studies: Deficits in Cognition. New York: Brunner Mazel.‏

– ‏Reed J.L. (1970) Schizophrenic thought disorder: A review and hypothesis. Comprehensive Psychiatry. 11: 403-.432‏

‏- Reilly F., Harrow M., Tucker G., Quilan D., and Siegel A. (1975) Looseness of associations in acute schizophrenia. British Journal of Psychiatry 107: 240-.246‏

‏- Spearman C.H. (1923) The Nature of Intelligence and the Principles of Cognition. London: Macmillan.‏

المراجع‏ ‏العربية

– الرخاوى ‏ى ‏. ‏ت‏ (1979) ‏دراسة‏ ‏فى ‏علم‏ ‏السيكوباثولوجى – ‏القاهرة- ‏دار‏ ‏الغد‏ ‏للثقافة‏ ‏والنشر‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *