الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد ابريل 1982 / عدد أبريل 1982 : الصـــمت الحالة رقم (4)

عدد أبريل 1982 : الصـــمت الحالة رقم (4)

عدد أبريل 1982

الصـــمت

الحالة رقم (4)

سيناريو/ عصمت داوستاشى

الحركة الأولى:

ظهور: “الحركة الأولى “.

عنوان “افتتاحية استعراضية لصفارات الانذار”.

صورة “قرص الشمس”.

صورة “تمثال ضخم محطم لرمسيس الثانى”

صورة “حقل قطن متفتح “.

صورة “ماكينة ضخمة لأحد المصانع”.

صوت: دوران الماكينات متداخلا مع مقطع “ذكريات عبرت”من أغنية قصة حبى لأم كلثوم .

اضاءة: تدريجية عادية .

حـركة: مجموعة من العمال والعاملات يؤدون عملا روتينيا أما الماكينات.. أعمارهم ووجوههم خالية من أى تعبير .

فترة من الوقت ذات ايقاع رتيب .

ظـهور: صورة تشارلى شابلن وهو يتوسط الآلات فى لقطة مشهورة من فيلم “العصر الحديث”.

صورة “لنقطة دم “.

حـركة: تندفع إلى المكان من أكثر من زواية مجموعات شعبية فى شبه مظاهرة.. حاملين لافتات عليها عبارات “النصر- الموت-للأعداء- القوة”.

أصوات: تتوقف الماكينات والأغنية.. وترتفع هتافات حماسية- يتداخل معها أزير طائرات حربية متصاعد حتى يغلب عليها ويبدو أن المكان تغطيه الطائرات .

صوت: قوى لصفارات الانذار .. ثم صمت .

حـركة: تتجمد الحركة .

فجأة تسقط قنبلة ضخمة وتستقر بين أقدام العاملين .. ينظرون اليها فى ذهول .

اضاءة: المؤثرات اللازمة لاعطاء الاحساس بانفجار القنبلة.. بحيث يختفى كل شئ خلف الوهج .

صوت: مع المؤثرات الصوتية اللازمة لانفجار قنبلة .

صمت.. باستثناء أنين الجرحى ونحيبهم .

المـكان: تحول الى حطام متناثر.. جثث متفحمة مبعثرة.. دخان .. واتربة .. وبقع دم فى كل مكان.

ظهور: صورة “طفل ممسك بوردة وخلفه حمامة بيضاء”.

صوت: مؤثرات لسيارات الاسعاف والمطافئ وضجيج حركة فرق الانقاذ

حركة: يدخل رجال الاسعاف والانقاذ.. ثم يدخل رجل أنيق ويصدر أوأمره بالتوقف.. يخرج ثم يعود ومعه مجموعة من الصحفيين . ينهمل الصحفيون فى التصوير بينما رجال الاسعاف والانقاذ متجمدو الحركة.. ضجة متصاعدة من خارج المكان.. وصوت”سارينة”سيارات رسمية.. بعد قليل يدخل رجل ذو صفة رسمية كبيرة.. يتجول بتؤدة فى المكان، فتتحول عدسات الصحفيين اليه.. الرجل الخطير يقترب من جثة ضئلية لأحد العمال القتلى ينحنى عليها ثم يحملها فوق ذراعيه. يقف موجها نظراته الى المشاهدين. الصحفيون يلتقطون له صورة. يبدل من وضعه.. صورة أخرى- يعكس وقفته.. صورة ثالثة.. تبدو عدسات التصوير لا تكف عن العمل.. يخرج من وسط المشاهدين .

موسيقى: جنائزية ممطوطة.. تزاير أنين الجرحى.. صفارة الأمان .

اظلام: تدريجى بعد أن تتحول الاضاءة تدريجيا للأحمر.

صمت:

الحركة الثانية:

ظهور: “الحركة الثانية “.

عنوان “أيها العالم.. أصابتنا قاتلة “.

صورة “لأحدى لوحات موندريان التجريدية الهندسية “.

اضاءة: ساطعة .

حـركة: تتقاطر وفود الدول على قاعة اجتماعات دولية تتصدرها وتعلو عليها منصة مرتفعة.. مع شعار دولى للسلام يتوسط المكان.. يدخل رئيس الجلسة فى حركة بطيئة مثيرة للضجر.. يقف له الجميع مصفقين.. يجلس الرئيس ويتفحص أوراقا أمامه فترة من الوقت.. يشير الى سكرتير الجلسة ويسلمه أوراقا فيدور بها على الحاضرين الذين بدورهم ينهمكون فى القراءة …

فترة من الوقت الضائع … فجأة وفى توقيت واحد ينفجر جميع الحاضرين فى تصفيق حاد .

صـوت: بانتهاء التصفيق الحاد.. يعزف مقطع مميز من”شهر زاد- لريمسكى كورساكوف”وذلك عقب اشارة من رئيس الجلسة.

حركة: يدخل الرجل الخطير حاملا جتة العامل القتيل.. تصفيق فاتر.. عدسات المصورين.. يضع الجثة فوق منضدة تحت المنصة العالية ويقف وراءها ليبدا فى القاء خطاب سياسى. يعض الوفود تنسحب.. الخطاب عبارة عن تجميع غير مترابط أو مفهوم لبعض التعبيرات الدبلوماسية الممضوغة .. يستغرق الخطاب ثلاث دقائق.. تصفيق روتينى بعد نهاية الخطاب. الرجل الخطير يعود الى حمل الجثة ويخرج من القاعة .. تتجمد الحركة .

اظلام: تدريجى .

صمت:

الحركة الثالثة:

ظهـور: “الحركة الثالثة “.

عنوان “نكرر هذا النداء.. هل يسمعنا أحد ..

قبل أن ندفن القضية ..”.

صورة “رقم 2”.

اضاءة: تدريجية على نفس المشهد السابق الذى يتكرر من بدايته لنهايته مع أضافة رائحة عفن الجثة الذى يبدأ فى الانتشار بالمكان .

اظلام: تدريجى .

ظهور: صورة “رقم 3”.

اضاءة: تدريجية على نفس المشهد السابق الذى يتكرر من بدايته لنهايته مع أضافة رائحة عفن الجثة.. الحاضرون يخرجون مناديلهم وزجاجات العطر والاسبراى.. يختفى التصفيق هذه المرة. رائحة العفن لا تحتمل… والجثة اوشكت على التحلل .

أظلام: تدريجى .

ظهور: صورة “رقم4”

اضاءة: تدريجية على نفس المشهد السابق ولكنه لا يكتمل اذ يقوم واحد من الحاضرين منفعلا ويقاطع الرجل الخطير أثناء خطابه ويمعنه من الاستمرار ثم يتقدم الى رئيس الجلسة.. ويصدر عنه أصوات مثل أصوات شريط التسجيل عندما تختل سرعة الجهاز ما بين السرعة والبطء .

صـوت: ترجمة عربية لحديث الرجل المنفعل تأتى من خارج المكان:

“سيدى الرئيس..عفوا..لم اعد أستطيع تحمل رائحة العفن المنبعثة من الجثة.. أن المادة رقم44444 من ميثاق منظمتنا الانسانية تنص على حماية الأعضاء من الروائح العنفة والأوبئة الفتاكة “.

رجل آخر يكرر نفس المسلك ولكنه يتحدث من مكانه بنفس الأسلوب السابق وتتكرر الترجمة.. القاعة بأكلمها فى حالة ثورة وهياج.. ويخرج جزء كبير من الأعضاء للخارج بوقار شديد.. ينهض رئيس الجلسة، ثم يشير بيده نحو الجثة ويقول: استجابة لاجماع رأى السادة الموقرين المتبقين بالقاعة.. وحرصا منا على الصحة العامة.. وعملا بنص المادة المشار اليها، تقرر فورا ابعاد الجثة لدفنها.. ثم نناقش بعد ذلك القضية.. فى جو صحى نظيف .

يصرخ رئيس الجلسة قبل أن يجلس: “تدفن الجثة”..

تتكرر “صدى الصوت”تدفن الجثة .. بلغات مختلفة .

اظلام: تدريجى .

صمـت:

الحركة الرابعة:

ظهور: “الحركة الرابعة “.

صورة “للكرة الأرضية ملتقطة من احدى سفن الفضاء”.

اضاءة: ساطعة .

حـركة: جمع من الأطفال يجلسون فى شكل دائرى متماسك وحولهم طفل يجرى ممسكا بيده منديلا ابيض وهو يردد فى صوت برئ مملوء بالحيوية .

صـوت: “الدبة وقعت فى البير.. وصاحبها راجل خنزير “.

يكرر المقطع مع كل دورة بمرح وانطلاق .

صـوت: صفارات الانذار .

حـركة: الأطفال ينتبهون.. ينظرون للسماء.. تتجمد حركتهم .

صـوت: أزيز طائرات قادمة .

ظهور: صورة لطائرة من طراز فانتوم.. الشعار جمجمة .

صـوت: الطائرة وهى تحلق مباشرة فوق رؤوس الأطفال .

حـركة: الطفل حامل المنديل يذعر ويرمى بالمنديل تجاه المشاهدين ليندس بين جمع الأطفال الذين ينكمشون ملتصقين بعضهم ببعض ورؤوسهم منكسة للارض .

صـوت: ارتفاع أزيز الطائرات مع صفارات الانذار مع انفجارات مدوية .

اظلام: تدريجى مع استمرار الأصوات .

15 – 2 – 1970

بنغازى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *