الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد ابريل 1984 / ابريل1984-مقتطف وموقف امرؤ‏ ‏القيس‏ ‏والإحساس‏ ‏بالزمن

ابريل1984-مقتطف وموقف امرؤ‏ ‏القيس‏ ‏والإحساس‏ ‏بالزمن

مقتطف وموقف

امرؤ‏ ‏القيس‏ ‏والإحساس‏ ‏بالزمن

داوستاشى

المقتطف‏:

 ‏يقول‏ ‏امرؤ‏ ‏القيس‏:‏

وليل‏ ‏كموج‏ ‏البحر‏ ‏أرخى ‏سدوله   …  على ‏بأنواع‏ ‏الهموم‏ ‏ليبتلى

فقلت‏ ‏لـه‏ ‏لما‏ ‏تمطـى ‏بصلبـه   …   وأردف‏ ‏أعجازا‏ ‏وناء‏ ‏بكلكل

ألا‏ ‏أيها‏ ‏الليل‏ ‏الطويل‏ ‏ألا‏ ‏انجلى    …   بصبح‏ ‏وما‏ ‏الأصباح‏ ‏منك‏ ‏بأمثل

فيـالك‏ ‏من‏ ‏ليل‏ ‏كـان‏ ‏نجومـه    …   بأمراس‏ ‏كتان‏ ‏إلى ‏صم‏ ‏جندل

الموقف‏:‏

أصبح‏ ‏الاحساس‏ ‏بالزمن‏ ‏فى ‏أيامنا‏ ‏هذه‏ ‏أمرا‏ ‏ثانويا‏ ‏مرتبطا‏ ‏بأشياء‏ ‏خارجنا‏ ‏بل‏ ‏وخارج‏ ‏إطار‏ ‏الطبيعة‏ ‏ذاتها، ‏أصبحنا‏ ‏نتعرف‏ ‏على ‏الزمن‏ ‏من‏ ‏آلات‏ ‏نعلقها‏ ‏على ‏حوائط‏ ‏فى ‏أماكن‏ ‏مغلقه‏، ‏أو‏ ‏نحيط‏ ‏بها‏ ‏رسغنا‏ ‏نضبط‏ ‏أنفسنا‏ ‏عليها‏ ‏ولا‏ ‏نضبطها‏ ‏على ‏إيقاعنا‏، ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏نسينا‏ ‏وأنسينا‏ ‏أن‏ ‏لنا‏ ‏إيقاع‏ ‏حيوى ‏مواكب‏ ‏للكون‏ ‏ودوراته‏، ‏قبل‏ ‏كل‏ ‏تلك‏ ‏الآلات‏ ‏وبعدها‏، ‏وموقفنا‏ ‏تجاه‏ ‏إحساس‏ ‏امرؤ‏ ‏القيس‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏موقف‏ ‏المتأدب‏ ‏الذى ‏يجفل‏ ‏مما‏ ‏آل‏ ‏إليه‏ ‏حاله‏، ‏سواء‏ ‏تم‏ ‏ذلك‏ ‏دون‏ ‏وعى ‏أو ‏بوعى ‏غبى، ‏ولكن‏ ‏أليس‏ ‏الحق‏ ‏مع‏ ‏إنسان‏ ‏العصر‏ ‏أن‏ ‏هو‏ ‏أغفل‏ ‏الزمن‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏الاغفال؟‏ ‏إذ‏ ‏من‏ ‏أين‏ ‏له‏ ‏بالصبر‏ ‏على ‏هذا‏ ‏الإيقاع‏ ‏البطئ‏ ‏يتحدى، ‏من‏ ‏أين‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يحتمل‏ ‏هذه‏ ‏الإحاطة‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏جانب‏، ‏وهى ‏ليست‏ ‏إحاطة‏،‏ ‏الستائر‏ ‏الساكنة‏ ‏الداكنة‏، ‏ولكنها‏ ‏إحاطة‏ ‏الموج‏ ‏المتلاطم‏ ‏القوى ‏فهى ‏إحاطة‏ ‏دافقة‏ ‏هادرة‏ ‏لا‏ ‏تترك‏ ‏الفرصة‏ ‏لغيبوبة‏ ‏أو‏ ‏هروب‏، ‏بل‏ ‏تحفز‏ ‏المواجهة‏ ‏والمراجعة‏، استنقاذا‏ ‏وحفزا‏: ‏فى ‏مواجهة‏ ‏الذات‏ / ‏الزمن‏/‏القدر‏/‏العجز‏/‏الفناء‏/‏ الهجر‏/‏الوحدة ‏/‏الحاجة‏، ‏نعم‏، ‏أليست‏ ‏هذه‏ ‏هى “أنواع‏ ‏الهموم‏”؟‏ ‏تلك‏ ‏الهموم‏ ‏التى ‏نسينا‏ ‏أن‏ ‏لها‏ ‏أنواعا‏، ‏فرحنا‏ ‏نتصور‏ ‏أنها‏ ‏هم‏ ‏واحد‏، ‏ثم‏ ‏ذهبنا‏ ‏نطلق‏ ‏عليه‏ ‏اسم‏ ‏مرض‏ ‏سخيف‏، ‏يحرمنا‏ ‏من‏ ‏عمق‏ ‏الرؤية‏، ‏وروعة‏ ‏تنوع‏ ‏الآلام‏ ‏البشرية‏ ‏المتحدية‏ ‏المتحفزة‏، ‏أصبح‏ ‏الهم‏ ‏واحدا‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فهو‏ ‏لا‏ ‏يحتمل‏، ‏مع‏ ‏أن‏ ‏شاعرا‏ ‏آخر‏ ‏أعلن‏ ‏أنه‏ “ولو‏ ‏كان‏ ‏هما‏ ‏واحدا‏ ‏لإحتملته‏…. ‏ولكنه‏ ‏هم‏ ‏وثان‏ ‏وثالث‏”، ‏والهموم‏ ‏العظيمة‏ ‏تأتى ‏لتوقظ‏: ‏إذ‏ ‏تحد‏ ‏الرؤية‏، ‏لتبتلى‏: ‏إذ‏ ‏تشحذ‏ ‏الصبر‏ ‏وتصهر‏ ‏الرجال‏، ‏ولتردع‏، ‏وامرؤ‏ ‏القيس‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏قال‏ ‏أيضا‏ (‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أبلغ‏ ‏نبأ‏ ‏مقتل‏ ‏أبيه‏).‏

أرقت‏ ‏ولم‏ ‏يأرق‏ ‏لما‏ ‏بى ‏نافع‏                        ‏وهاج‏ ‏لى ‏الشوق‏ ‏الهموم‏ ‏الروادع

نعم‏، ‏فقدنا‏ ‏الإحساس‏ ‏بالزمن‏، ‏وتلمس‏ ‏سدول‏ ‏الليل‏، ‏وتتبع‏ ‏أعجازه‏ ‏الثقال‏، ‏وتسلق‏ ‏حبال‏ ‏نجومه‏ ‏الثوابت‏، ‏وأصبح‏ ‏همنا‏ ‏أن‏ ‏ينقضى ‏الليل‏ ‏على ‏أمل‏ ‏لا‏ ‏يتحقق‏ ‏أبدا‏، ‏لأننا‏ ‏لا‏ ‏نعرفه‏ ‏أصلا‏، ‏فإذا‏ ‏حاولنا‏ ‏معرفته‏ ‏القى ‏فى ‏روعنا‏ ‏أنه‏ “الرفاهية‏” ‏حتما‏، ‏كلمة‏ ‏ماسخة‏ ‏لا‏ ‏قوام‏ ‏لها‏، ‏أن‏ ‏صلحت‏ ‏مخدعا‏ ‏متأرجحا‏ ‏لطفل‏ ‏رضيع‏ ‏فهى ‏لا‏ ‏تصح‏ ‏شرفا‏ ‏لوعى ‏متفجر‏، ‏بل‏ ‏أن‏ ‏امرؤ‏ ‏القيس‏ ‏كان‏ ‏يواصل‏ ‏نداءه‏ ‏للزمن‏ ‏أن‏ ‏يتحرك‏ ‏حتى ‏وهو‏ ‏يعلم‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏لا‏ ‏يواجه‏ ‏فى ‏صبحه‏ ‏إلا‏ ‏ما‏ ‏يفر‏.. ‏منه‏ ‏فى ‏ليله‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏.. ‏فايقاع‏ ‏الحركة‏ – ‏حتى ‏دون‏ ‏اليقين‏ ‏ببديل‏ ‏أفضل‏ – ‏هو‏ ‏فى ‏ذاته‏ ‏حياة‏ ‏تستحق‏ ‏أن‏ ‏نطلبها‏ ‏لذاتها‏، ‏وليكن‏ ‏الإصباح‏ ‏كالليل‏، ‏والليل‏ ‏كالموج‏، ‏ولتكن‏ ‏علاقتنا‏ ‏الوثيقة‏ ‏بخطى ‏الحياة‏ ‏ومواكبتنا‏ ‏لها‏ ‏هى ‏الوسيلة‏ ‏الوحيدة‏ ‏لتحقيق‏ “الممكن‏ ‏المجهول‏”، ‏ذلك‏ ‏الممكن‏ ‏الذى ‏تصرالحياة‏ ‏المعاصرة‏ ‏على ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏معلوما‏ ‏أصلا‏، ‏ومسبقا‏ ‏أبدا‏، ‏وعلى ‏وجه‏ ‏الدقة‏، ‏قولوا‏ ‏لى ‏بالله‏ ‏عليكم‏ “كيف‏”؟‏، ‏إن‏ ‏إصرار‏ ‏ديننا‏ ‏الحنيف‏ ‏على ‏التأكيد‏ ‏على ‏أن‏ “الإيمان‏ ‏بالغيب‏” ‏هو‏ ‏أحد‏ ‏أركان‏ ‏الإيمان‏ ‏الأساسية‏، ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يؤكد‏ ‏التوصية‏ ‏على ‏ضرب‏ ‏غرور‏ ‏البشر‏ “هذا‏”، ‏حتى ‏تتفتح‏ ‏الآفاق‏ ‏رحبة‏ ‏لعوالم‏ ‏لا‏ ‏نعرفها‏، ‏ليست‏ ‏واردة‏ ‏أصلا‏ ‏فى ‏برامج‏ “كمبيوتوراتنا‏” ‏المحسوبة‏، ‏انى ‏أتصور‏ ‏الإيمان‏ ‏بالغيب‏ ‏على ‏أنه‏ “دعوة‏ ‏مفتوحة‏” ‏لمعرفة‏ ‏غير‏ ‏محدودة‏، ‏فهى ‏ليست‏ ‏أبدا‏ ‏تسليما‏ ‏لمجهول‏، ‏ولكنها‏ ‏سياحة‏ ‏مبدعة‏ ‏فى ‏محيط‏ “الممكن‏” ‏المتجاوز‏، ‏هذه‏ ‏هى ‏المسألة‏، ‏وحتى ‏لو‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ “الاصباح‏” ‏عند‏ ‏امرئ ‏القيس‏ “بأمثل‏” ‏من‏ ‏ليل‏ ‏هذه‏ ‏الليلة‏ ‏التى ‏يواجهها‏ ‏فى ‏شعره‏ ‏هذا‏، ‏فإن‏ ‏ذلك‏ ‏لم‏ ‏يثنه‏ ‏عن‏ ‏الذهاب‏ ‏إلى ‏محاولة‏ ‏قلقلة‏ ‏الصخور‏ ‏الصلبة‏ (‏صم‏ ‏الجنادل‏) ‏أو‏ ‏قطع‏ ‏حبال‏ ‏الكتان‏ ‏التى ‏تربطها‏ ‏إليها‏، ‏حتى ‏تتحرك‏ ‏النجوم‏ ا‏ذ‏ ‏يعاود‏ فلك‏ ‏الكون‏ ‏دورانه‏ ‏إلى ‏ذلك‏ “الممكن‏ ‏المجهول‏”. ‏

إن‏ ‏هذا‏ ‏الوعى ‏بالزمن‏: ‏إذ‏ ‏هو‏ ‏تلاحق‏ ‏دورات‏ ‏فى ‏تصعيد‏ ‏منتظم‏ ‏متعاظم‏، ‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏يواصل‏ ‏الواعى ‏منا‏ ‏إلى ‏انتسابه‏ ‏الأول‏ ‏إلى ‏تراب‏ ‏الأرض‏، ‏أصلا‏.. ‏ومصيرا‏، ‏وكفى ‏بهذا‏ ‏النسب‏ ‏هاديا‏ ‏ومربيا‏ ‏ولائما‏ ‏ومعلما‏ ‏بالموت‏.. ‏أيضا‏:‏

فكما‏ ‏فقدنا‏ ‏الإحساس‏ ‏بإيقاع‏ ‏الزمن‏ ‏فقدنا‏ – ‏بالمرة‏ – ‏الاحساس‏ ‏بنهاية‏ ‏دورة‏ ‏حياة‏ ‏الفرد‏ ‏منا‏، ‏ذلك‏ “الموت‏ ‏العظيم‏”، ‏وحين‏ ‏تختفى ‏هذه‏ ‏الحقيقة‏ “الزمنية‏” ‏وراء‏ ‏إغماء‏ ‏الجشع‏ ‏أو‏ ‏أوهام‏ ‏الخلود‏، ‏يحل‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏وتفقد‏ ‏الحياة‏ ‏الإنسانية‏ ‏شرف‏ ‏الوعى ‏بالبداية‏ ‏والنهاية‏، ‏وتهتز‏ ‏القيم‏ ‏وتتميع‏ ‏الأخلاق‏، ‏وامرؤ‏ ‏القيس‏ – ‏أيضا‏ – ‏يتذكر‏ ‏ذلك‏، ‏لأنه‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يقول‏:‏

        فبعض‏ ‏اللوم‏ ‏عاذلتى، ‏فانى                        ‏ستكفينى ‏التجارب‏، ‏وانتسابى‏:‏

إلى ‏عرق‏ ‏الثرى، ‏وشجت‏ ‏عروقى                 وهذا‏ ‏الموت‏ ‏يسلبنى ‏شبابى

وإن‏ ‏كنا‏ ‏نجحنا‏ ‏فى ‏أن‏ ‏نعايش‏ ‏مواكبته‏ ‏لإيقاع‏ ‏الزمن‏ ‏بكل‏ ‏هذه‏ ‏الدقة‏ ‏وعمق‏ ‏هذا‏ ‏الوعى، ‏فاننا‏ ‏نقف‏ ‏معارضينه‏ ‏حين‏ ‏يعلن‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الموت‏ ‏يسلبه‏ ‏شبابه‏، ‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏رضينا‏ ‏أن‏ ‏نقف‏ ‏عند‏ ‏لفظة‏ “هذا‏”، ‏فنقول‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يعمم‏ ‏إذ‏ ‏لم‏ ‏يقل‏: “وإن‏ ‏الموت‏ ‏يسلبنى ‏شبابى‏”؛ ‏بل‏ ‏خصص‏ ‏موتا‏ ‏بذاته‏ ‏لعله‏ ‏يعنى ‏به‏ ‏الجمود‏، ‏أو‏ ‏اليأس‏، ‏أو‏ ‏الاستسلام‏، ‏ولكنه‏ ‏أبدا‏ ‏ليس‏ “كل‏ ‏الموت‏”، ‏لا‏: ‏ليس‏ ‏الموت‏ ‏المربى ‏الأعظم‏، ‏إذ‏ ‏أن‏ ‏الأصل‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏اليقين‏ ‏بالموت‏ ‏هو‏ ‏الدافع‏ ‏الحقيقى ‏إلى ‏اثراء‏ ‏الحياة‏، ‏وتحسين‏ ‏نوع‏ ‏التواجد‏ ‏فيها‏، ‏وحفز‏ ‏الإبداع‏ ‏صلاة‏ ‏لها‏ ‏وتسبيحا‏ ‏أثناء‏ ‏رحلتنا‏ ‏المحدودة‏، ‏فالوعى ‏بالموت‏ ‏ليس‏ ‏إلا‏ ‏حافز‏ ‏نحو‏ ‏الحياة‏ ‏النابضة‏ ‏الغنية‏، ‏أما‏ “هذا‏” ‏الموت‏ ‏بالغيبوبة‏ ‏والتخدير‏ ‏والاغتراب‏ ‏فهو‏ ‏الذى ‏يسلب‏ ‏كل‏ ‏شئ‏، ‏نعم‏ ‏كل‏ ‏شئ‏، ‏الشباب‏ ‏والوعى ‏والإبداع‏ ‏جميعا‏. ‏

الأهلة‏ ‏والمواقيت‏:‏

ولعل‏ ‏هذه‏ ‏الوقفة‏ ‏أمام‏ ‏الاحساس‏ ‏بالزمن‏ ‏إذ‏ ‏هو‏ ‏بعد‏ ‏داخلى / ‏خارجى ‏دوار‏، ‏يذكرنا‏ ‏بالقضية‏ ‏المثارة‏ ‏كل‏ ‏عام‏، ‏وإصرار‏ ‏فقهاء‏ ‏المسلمين‏ ‏على ‏رؤية‏ ‏الهلال‏ ‏رؤى ‏العين‏ ‏دون‏ ‏الاعتماد‏ ‏على ‏الحساب‏ ‏الفلكى، ‏وقد‏ ‏كنت‏ ‏دائما‏ – ‏ومازلت‏ ‏أحيانا‏ – ‏أرفض‏ ‏هذا‏ ‏الاسلوب‏ ‏اللاعلمى ‏فى ‏التعامل‏ ‏مع‏ “المواقيت‏”، ‏الا‏ ‏اننى ‏ذات‏ ‏رمضان‏ – ‏وكنت‏ ‏فى ‏باريس‏ – ‏أتصل‏ ‏بى ‏زميل‏ ‏ظريف‏، ‏على ‏غير‏ ‏دينى ‏وأخبرنى ‏أنه‏ ‏سمع‏ ‏مصادفة‏ ‏من‏ ‏إذاعة‏ ‏الجزائر‏ ‏أن‏ ‏رمضان‏ ‏يحل‏ ‏غدا‏، ‏هكذا‏ ‏فجأة‏، ‏ومضى ‏فى ‏دعابته‏ ‏يسائلنى “ألن‏ ‏يرسى ‏مشايخكم‏ ‏على ‏رأى ‏يريحكم‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الحيرة‏ ‏كل‏ ‏عام؟‏”، ‏وكدت‏ ‏أخجل‏، ‏لكن‏ ‏خاطرا‏ ‏قفز‏ ‏إلى ‏ذهنى ‏يقولك‏ “ولم‏ ‏لا؟‏”، ‏هل‏ ‏فريضة‏ ‏الصيام‏ ‏هذه‏ ‏سوف‏ ‏تكون‏ ‏أكثر‏ ‏قربا‏ ‏إلى ‏الحق‏ ‏سبحانه‏، ‏حين‏ ‏نتبع‏ ‏فى ‏بدايتها‏ ‏كلام‏ ‏مراصد‏ ‏تنوب‏ ‏عن‏ ‏حواسنا‏، ‏ألا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏التأكيد‏ ‏على ‏أن‏ ‏تظل‏ ‏الأهلة‏ – ‏رغم‏ ‏كل‏ ‏التقدم‏ – ‏هى ‏هى ‏مواقيت‏ ‏للناس‏، ‏وأن‏ ‏يتبع‏ ‏المسلمون‏ ‏جميعا‏ ‏نظرة‏ ‏عابر‏ ‏سبيل‏، ‏أشعث‏ ‏أغبر‏، ‏رأى ‏الهلال‏، ‏أو‏ خيل‏ ‏له‏ ‏أنه‏ ‏رآه؟‏ ‏ألا‏ ‏يكون‏ ‏فى ‏هذا‏ – ‏ضمنا‏ – ‏توثيق‏ ‏للعلاقة‏ ‏بين‏ ‏الحواس‏ ‏المباشرة‏ ‏والزمن‏ ‏الدائر‏، ‏الدائر‏ ‏فعلا‏، ‏وليس‏ ‏المحسوب‏: ‏خبرا‏، ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏يتضمن‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏يتبع‏ ‏أينا‏ – ‏مهما‏ ‏كان‏ – ‏أيا‏ ‏منا‏ ‏مهما‏ ‏هان؟‏ ‏فالعبرة‏ ‏بالإتفاق‏ – ‏أى ‏إتفاق‏ – ‏والحفاظ‏ ‏على ‏حق‏ ‏الإنسان‏ (‏مجرد‏ ‏دون‏ ‏آلة‏) ‏أن‏ ‏ينظم‏ ‏عباداته‏ ‏مع‏ ‏ربه‏، ‏وأن‏ ‏يتفق‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏مع‏ ‏سائر‏ ‏من‏ ‏يتوجهون‏ ‏وجهته؟‏ ‏نعم،. ..  ‏لم‏ ‏لا؟‏- ‏ولم‏ ‏أقتنع‏ ‏كثيرا‏ ‏بهذا‏ ‏الخاطر‏ ‏الطيب‏، ‏ولكنى ‏لم‏ ‏أعد‏ ‏أرفض‏ ‏متشنجا‏ ‏غلو‏ ‏فقهاء‏ ‏المسلمين‏ ‏فى ‏التمسك‏ ‏بتفسير‏ ‏لفظ‏ “رؤيته‏”، ‏ولم‏ ‏أخجل‏ ‏من‏ ‏لمز‏ ‏صديقى ‏على ‏أى ‏حال‏ .‏

نعم … ‏ولكن‏:‏

ولست‏ ‏فى ‏دعوتى ‏الضمنية‏ ‏هذه‏ ‏إلى ‏ضرورة‏ ‏الإحساس‏ ‏بالزمن‏، ‏والوعى ‏بيقين‏ ‏الموت‏، ‏والإتصال‏ ‏المباشر‏ ‏بالطبيعة‏، ‏أرفض‏ ‏ضمنا‏ ‏منمنمات‏ ‏العلم‏، ‏أو‏ ‏ضرورة‏ ‏الانضباط‏، ‏وانما‏ ‏أنبه‏ ‏على ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نستغنى ‏عن‏ ‏حواسنا‏ ‏تماما‏، ‏إنبهارا‏ ‏بما‏ ‏يقوم‏ ‏مقامها‏ ‏حتى و‏لو‏ ‏كان‏ ‏أدق‏ ‏وأمهر‏، ‏قد‏ ‏يصح‏ ‏التوقيت‏ ‏الإلكترونى (!!) ‏فى ‏حسابات‏ ‏دورات‏ ‏القمر‏ ‏الصناعى، ‏ورحلات‏ ‏الفضاء‏، ‏وتشغيل‏ ‏مصنع‏، ‏وحسابات‏ “كم‏” ‏الإنتاج‏، ‏ولكنه‏ ‏لا‏ ‏يصح‏ ‏على ‏اطلاقه‏ ‏فى ‏تعميق‏ ‏وعى، ‏وتجديد‏ ‏وجدان‏، ‏وترسيخ‏ ‏علاقة‏ ‏إيمانية‏ ‏مع‏ ‏الأكوان‏ ‏ورب‏ ‏الأكوان‏، ‏ومواكبة‏ ‏الأحزان‏، ‏وتفجير‏ ‏طاقة‏ ‏الإبداع‏ ‏من‏ ‏المباشرة‏ ‏الحية‏ ‏الإنسانية‏ ‏الفردية‏ ‏المتميزة‏ .‏

أليس‏ ‏كذلك؟

ى .‏أ‏ .‏

* * *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *