ابريل1984-الافتتاحية

الافتتاحية

‏… ‏فهى‏ ‏المعرفة‏ ‏من‏ ‏أوسع‏ ‏أبوابها‏، ‏وعلى ‏اختلاف‏ ‏لغاتها‏، ‏وهو‏ ‏السعى ‏الحثيث‏ ‏لأن‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏الإضافة‏ ‏المعرفية‏ ‏ذات‏ ‏وظيفة‏ ‏حاضرة‏ ‏فى ‏عالم‏ ‏الواقع‏، ‏تحاول‏ ‏أن‏ ‏تحدد‏ ‏أبعاده‏، ‏وتمتزج‏ ‏بألوانه‏، ‏وتقدر‏ ‏على ‏الحوار‏ ‏معه‏، ‏فتحويره‏ ‏فتطويره‏، ‏فاعادة‏ ‏صياغته‏ ‏ما‏ ‏أمكن‏.‏

والحركة‏ ‏المستهدفة‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المزيج‏ ‏المختلط‏ ‏من‏ ‏لغات‏ ‏المعرفة‏ ‏هى ‏أن‏ ‏ينهل‏ ‏كل‏ ‏فريق‏ ‏من‏ ‏معين‏ ‏الآخر‏، ‏دون‏ ‏حياء‏ ‏متردد‏، ‏وأن‏ ‏يصب‏ ‏كل‏ ‏تخصص‏ ‏فى ‏أرض‏ ‏الآخر‏ ‏دون‏ ‏احتكار‏ ‏أو‏ ‏استعلاء‏، ‏وعن‏ ‏رواية‏ ‏من‏ ‏صديق‏ ‏صادف‏ ‏أن‏ ‏رأى ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏فى ‏يد‏ ‏أحد‏ ‏زملائه‏ ‏فى ‏غرفة‏ ‏المحامين‏ ‏باحدى ‏المحاكم‏ ‏فدهش‏ ‏أن‏ ‏تصل‏ ‏الى ‏هذا‏ ‏المكان‏ ‏وذاك‏ ‏الزميل‏ ‏على ‏غير‏ ‏توقع‏ ‏منه‏، ‏فسأله‏ ‏كيف؟‏ ‏ولماذا؟‏، ‏فأجاب‏ ‏بأنه‏ ‏وجد‏ ‏فيها‏ ‏رأيا‏ ‏عدلا‏، ‏ورؤية‏ ‏موضوعية‏ ‏جعلته‏ ‏يتناول‏ ‏مادتها‏ ‏دون‏ ‏تحفظ‏ ‏سابق‏ ‏أو‏ ‏تحيز‏ ‏مائل‏، ‏وأنه‏ ‏عادة‏ ‏ما‏ ‏يشترى ‏منها‏ ‏عددين‏: ‏واحدا‏ ‏له‏ ‏وواحد‏ ‏لصديق‏ ‏يعرف‏ ‏عنه‏ ‏رغبته‏ ‏فى ‏مثل‏ ‏ذلك‏، ‏وفرحت‏ ‏بهذا‏ ‏الحديث‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏فرحتى ‏بأى ‏تقريظ‏ ‏متحمس‏ ‏أو‏ ‏اشادة‏ ‏مندفعة‏، ‏وتذكرته‏ ‏وأنا‏ ‏أقلب‏ ‏مادة‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏لأكتب‏ ‏الافتتاحية‏، ‏وأجدها‏ ‏تكاد‏ ‏تفتقر‏ ‏الى ‏ما‏ ‏وعدنا‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏زيادة‏ ‏جرعة‏ “‏التخصص‏”، ‏فيغلب‏ ‏عليها‏ ‏الجانب‏ ‏الأدبى ‏والنقدى ‏والكتابة‏ ‏الطليقة‏ ‏والآراء‏ ‏الشخصية‏ ‏فى ‏محاولة‏ ‏صدق‏، ‏وقلت‏ ‏انه‏ ‏وجب‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نرجع ‏عن‏ ‏وعدنا‏، ‏وألا نلتزم‏ ‏الا‏ ‏بالجدية‏ ‏والاستمرار‏ ‏والاضافة‏ ‏فيما‏ ‏وجدنا‏ ‏أنفسنا‏ ‏فيه‏، ‏وأن‏ ‏نلتمس‏ ‏العذر‏ ‏المرة‏ ‏تلو‏ ‏المرة‏ ‏ممن‏ ‏يرجو‏ ‏منا‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏ ‏مما‏ ‏يتصور‏ ‏أننا‏ ‏نعرف‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏، ‏ولهؤلاء‏ ‏القراء‏ ‏بالذات‏، ‏اضطررنا‏ ‏فى ‏آخر‏ ‏لحظة‏ ‏الى ‏البدء‏ ‏فى ‏نشر‏ ‏رأى ‏متكامل‏ ‏عن‏ “‏ماهية‏ ‏الوجدان‏ ‏وتطوره‏” ‏يحمل‏ ‏بصمات‏ ‏التخصص‏ ‏من‏ ‏جانب‏، ‏ويفتح‏ ‏الباب‏ ‏لاعادة‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏التخصص‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏آخر‏، ‏ورغم‏ ‏خبرتنا‏ ‏السابقة‏ ‏عن‏ ‏خطورة‏ ‏نشر‏ ‏موضوع‏ ‏مسلسل‏ ‏فى ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏عدد‏، ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏قارئنا‏ ‏غير‏ ‏منتظم‏، ‏كما‏ ‏نحن‏ ‏كذلك‏، ‏فاننا‏ ‏غامرنا‏ ‏مرة‏ ‏أخرى ‏آملين‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏استمرار‏ ‏صدورنا‏ ‏لخمس‏ ‏سنوات‏ ‏هو‏ ‏مبرر‏ ‏لمثل‏ ‏هذه‏ ‏الدراسات‏ ‏فى ‏حلقات‏، ‏وموضوع‏ ‏الوجدان‏ ‏والعواطف‏ ‏والانفعالات‏ ‏بوجه‏ ‏خاص‏ – ‏وهو‏ ‏موضوع‏ ‏هذه‏ ‏الدراسة‏ ‏الطويلة‏ – ‏يتجاوز‏ ‏حتما‏ ‏المنهج‏ ‏التقليدى ‏لتناول‏ ‏الظواهر‏ ‏النفسية‏، ‏بل‏ ‏يكاد‏ ‏يتناقض‏ ‏معه‏ ‏فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الوجوه‏، ‏وهو‏ ‏يؤكد‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏موقعنا‏ ‏فى ‏مفترق‏ ‏طرق‏ (‏أو‏ ‏ملتقى ‏طرق‏) ‏مختلف‏ ‏وسائل‏ ‏المعرفة‏، ‏وها‏ ‏هو‏ ‏د‏.ماهر‏ ‏شفيق‏ ‏فريد‏ ‏يتقدم‏ ‏الصف‏ ‏فى ‏تلقائية‏ ‏محمودة‏ ‏ليقدم‏ ‏لنا‏ ‏فرويد‏ ‏العظيم‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏قصيدة‏ ‏رثاء‏ ‏للشاعر‏ ‏و‏ . ‏هــ‏ . ‏أودن‏، ‏فيؤكد‏ ‏لنا‏ ‏عدة‏ ‏أمور‏ ‏طالما‏ ‏احتجنا‏ ‏الى ‏من‏ ‏يؤكدها‏ ‏بطريقة‏ ‏عملية‏، ‏فهو‏ ‏يشير‏ ‏الى ‏استيحاء‏ ‏الشعر‏ ‏الانجليزى ‏الحديث‏ ‏انساقا‏ ‏فكرية‏ ‏غير‏ ‏أدبية‏ ‏بالضرورة‏، ‏ومنها‏ – ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏القصيدة‏ – ‏التحليل‏ ‏النفسى، ‏وهو‏ ‏يرسم‏ ‏لنا‏ ‏بأسلوب‏ ‏أدبى ‏راق‏ ‏صورة‏ ‏جديدة‏ ‏وجادة‏ ‏لسيجموند‏ ‏فرويد‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يكاد‏ ‏القاريء‏ ‏العربى ‏يعرف‏ ‏عنه‏ ‏الا‏ ‏ما‏ ‏يشاع‏ ‏حوله‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏هو‏ ‏حقيقته‏، ‏ولا‏ ‏أحسب‏ ‏أن‏ ‏أية‏ ‏سيرة‏ ‏مباشرة‏ ‏أو‏ ‏دراسة‏ ‏علمية‏ ‏ناقدة‏، ‏بقادرة‏ ‏على ‏رسم‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏الأمينة‏ ‏الجميلة‏، ‏ثم‏ ‏هو‏ ‏يضيف‏ ‏اخيرا‏ ‏آراء‏ ‏صفوة‏ ‏من‏ ‏النقاد‏ ‏حول‏ ‏هذه‏ ‏القصيدة‏ ‏ومن‏ ‏قيلت‏ ‏فيه‏ ‏وفى ‏فكره‏، ‏وان‏ ‏كنا‏ ‏قد‏ ‏افتقرنا‏ ‏الى ‏رأيه‏ ‏شخصيا‏، ‏رغم‏ ‏أنه‏ ‏متضمن‏ ‏فى ‏انتقائه‏ ‏المتميز‏، ‏وننتهز‏ ‏هذه‏ ‏المناسبة‏ ‏لنرحب‏ ‏بالكاتب‏ ‏مشاركا‏ “‏غامضا‏”، ‏يساهم‏ ‏فيما‏ ‏يكره‏ (‏بحب‏ ‏صادق‏) – ‏لعله‏ ‏يعيد‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏طبيعة‏ ‏الصعوبة‏ ‏التى ‏تحيط‏ ‏بنا‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏جانب‏، ‏فيدفعنا‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏ ‏لما‏ ‏نلتقى ‏به‏ ‏أرقى ‏فأرقى.‏

ثم‏ ‏تطالعنا‏ ‏دراسة‏ ‏عن‏ ‏أبى ‏حيان‏ ‏التوحيدى، ‏وقد‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏أشرنا‏ ‏الى ‏ثراء‏ ‏هذه‏ ‏الشخصية‏ ‏وضرورة‏ ‏اعادة‏ ‏دراستها‏ ‏من‏ ‏منظور‏ ‏جدلى ‏أعمق‏، ‏ويفتح‏ ‏بذلك‏ ‏د‏. ‏رفعت‏ ‏محفوظ‏ ‏الباب‏ ‏على ‏تراثنا‏ ‏الزاخر‏، ‏الذى ‏لا‏ ‏نحسب‏ ‏أنه‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏بدوره‏ ‏الايجابى ‏الا‏ ‏باعادة‏ ‏معايشته‏ ‏دون‏ ‏الاكتفاء‏ ‏بنقله‏، ‏ومثل‏ ‏هذا‏ ‏قد‏ ‏ورد‏ ‏أيضا‏ ‏فى ‏قراءتنا ‏ ‏لمقتطف‏ ‏أمرؤ‏ ‏القيس‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العدد‏.‏

وفى ‏مجال‏ ‏النقد‏ ‏يقدم‏ ‏لنا‏ ‏م‏. ‏ابراهيم‏ ‏عادل‏ ‏قراءته‏ ‏فى ‏مسرحية‏ ‏الذباب‏ ‏لسارتر‏، ‏وهى ‏صياغة‏ ‏جديدة‏ ‏لرأيه‏ ‏الذى ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏قدمه‏ ‏فى ‏احدى ‏ندوات‏ ‏الجمعية‏ ‏السابقة‏ ‏وهو‏ ‏ينتهز‏ ‏الفرصة‏ ‏لتقديم‏ ‏ونقد‏ ‏فلسفة‏ ‏سارتر‏ ‏الوجودية‏ ‏التى ‏لم‏ ‏تنل‏ ‏من‏ ‏عامة‏ ‏الناس‏ ‏عندنا‏ ‏الا‏: ‏اما‏ ‏الهجوم‏ ‏والشجب‏، ‏واما‏ ‏التصفيق‏ ‏والتحيز‏، ‏رغم‏ ‏أنها‏ ‏تستأهل‏ ‏غير‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏، ‏ونحن‏ ‏نأمل‏ ‏من‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏القراءات‏ ‏المكتوبة‏، ‏أن‏ ‏نعلن‏ ‏الطبيعة‏ ‏النقدية‏ ‏الضرورية‏ ‏لكل‏ ‏قراءة‏ ‏دون‏ ‏سجن‏ ‏منهج‏ ‏أو‏ ‏فرض‏ ‏لغة‏، ‏وهذه‏ ‏الدعوة‏ ‏الضمنية‏ ‏هى ‏أمل‏ ‏دائم‏ ‏متضمن‏ ‏فى ‏تحريكنا‏ ‏المعرفى ‏لتلقى ‏الناس‏ ‏معطيات‏ ‏الابداع‏ ‏عامة‏، ‏ويعود‏ ‏الينا‏ ‏م‏. ‏محمد‏ ‏فتحى ‏عبد‏ ‏الفتاح‏ ‏ناقدا‏ ‏لفيلم‏ “‏لماذا‏ ‏تقتلون‏ ‏البرت‏”، ‏فيعلق‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏معايشته‏ ‏كيف‏ ‏يتم‏ “‏القتل‏ ‏وسط‏ ‏جو‏ ‏من‏ ‏القبول‏ ‏العام‏” ‏ويحاول‏ ‏أن‏ ‏يفسر‏ ‏لنا “‏المدخل‏ ‏النفسي‏” ‏لمشكلة‏ ‏الوجود‏ ‏الفردى ‏للشباب‏ ‏المنعزل‏ ‏هجرا‏ ‏واهمالا‏ .. ‏بل‏ ‏وطردا‏ ‏من‏ ‏فطرته‏ ‏ومن‏ ‏الآخرين‏ ‏فى ‏آن‏، ‏وكيف‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏بعض‏ ‏مظاهر‏ ‏هذه‏ ‏القضية‏ ‏الأساسية‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏أحيانا‏ ‏بالمرض‏ ‏النفسى، ‏وربما‏ ‏دون‏ ‏مبرر‏ ‏أخلاقى.‏

وفى ‏مجال‏ ‏الكتابة‏ ‏الطليقة‏، ‏تختتم‏ ‏الفنانة‏ ‏فاطمة‏ ‏مدكور‏ ‏رحلتها‏ ‏اللامجدية‏، ‏بما‏ ‏يشعرنا‏ ‏بعمق‏ ‏الجدوى ‏من‏ ‏هذه‏ ‏المحاولة‏ ‏الأمينة‏ ‏للرؤية‏، ‏حيث‏ ‏اللاجدوى ‏الحقيقية‏ ‏هى ‏فى ‏العمى ‏والتبلد‏، ‏وكذلك‏ ‏يعود‏ ‏د‏. ‏سيد‏ ‏حفظى ‏الى ‏سباحته‏ “‏غريقا‏” ‏فى ‏صدق‏ ‏المشاعر‏ ‏ونبض‏ ‏الألفاظ‏.‏

ومازلنا‏ ‏نفتقر‏ ‏الى ‏مادة‏ ‏الشعر‏ ‏الجيد‏ ‏الملتزم‏، ‏ولعل‏ ‏فى ‏قصيدة‏ ‏الشاعر‏ ‏أحمد‏ ‏زرزور‏ ‏فى ‏تكثيفها‏ ‏ودقتها‏ ‏ما‏‏يغنى ‏عما‏ ‏سواها‏.‏

ثم‏ ‏يجد‏ ‏القاريء‏ ‏حفلا‏ ‏من‏ ‏القصص‏ ‏القصيرة‏، ‏والقصيرة‏ ‏جدا‏، ‏مما‏ ‏اعتدنا‏ ‏ألا‏ ‏نقدمه‏ ‏أو‏ ‏نعلق‏ ‏عليه‏، ‏وان‏ ‏كنا‏ ‏ننتهز‏ ‏الفرصة‏ ‏لنرحب‏ ‏بالصديق‏ ‏خيرى ‏شلبى ‏ترحيبا‏ ‏متواضعا‏ ‏بما‏ ‏نملك‏ ‏من‏ ‏كلمات‏.‏

وأخيرا‏، ‏فقد‏ ‏سألنى ‏أحد‏ ‏القراء‏ ‏الكرام‏ ‏عن‏ ‏الصديق‏ ‏جاد‏ ‏الرب‏ ‏الذى “… ‏كان‏ ‏لوجوده‏ ‏مذاقه‏ ‏الخاص‏” ‏حسب‏ ‏تعبيره‏، ‏وتذكرت‏ ‏هذا‏ ‏السؤال‏ ‏حين‏ ‏اكتشفت‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏يفتقر‏ ‏الى ‏الحوار‏ ‏كما‏ ‏الفه‏ ‏القاريء‏، ‏ثم‏ ‏تذكرته‏ ‏أكثر‏ ‏حين‏ ‏قدم‏ ‏لى ‏رضا‏ ‏الكاشف‏ ‏شيئا‏ ‏موجها‏ ‏لجاد‏ ‏الرب‏ ‏أعتبره‏ ‏قصة‏ ‏قصيرة‏، ‏واعتبرته‏ ‏حوارا‏، ‏واستأذنته‏ ‏أن‏ ‏ينشر‏ “‏هكذا‏” ‏فى ‏هذا‏ ‏الباب‏ ‏لعله‏ ‏يقول‏ ‏شيئا‏، ‏أو‏ ‏يمثل‏ ‏دعوة‏، ‏أو‏ ‏يحيى ‏ذكرى.‏

وبعد‏.‏

فمازالت‏ ‏الدنيا‏ ‏تضرب‏ ‏تقلب‏ ‏حولنا‏ ‏دون‏ ‏منطق‏، ‏أو‏ ‏بمنطق‏ ‏شائه‏ ‏مقلوب‏، ‏وهذه‏ ‏الدماء‏ ‏التى ‏تتدفق‏ ‏من‏ ‏أحشائنا‏ ‏فى ‏كل‏ ‏من‏ ‏لبنان‏ ‏وايران‏ ‏والعراق‏ ‏تتحدى ‏أى ‏اغتراب‏ ‏أو‏ ‏تسويف‏، ‏ولكنها‏ ‏تثير‏ ‏أسئلة‏ ‏تغيظ‏: ‏اذا‏ ‏كانت‏ ‏لدينا‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏القتال‏ ‏فلماذا‏ ‏لا‏ ‏نوجهها‏ – ‏كلها‏ – ‏الى ‏اسرائيل‏ ‏دون‏ ‏انتظار‏ ‏أو‏ ‏استئذان؟‏ ‏واذا‏ ‏ظلت‏ ‏العقائد‏ ‏الفرقية‏ ‏والعرقية‏ ‏والقبلية‏ ‏هى ‏القادرة‏ ‏وحدها‏ ‏على ‏تحريك‏ ‏الصراع‏ ‏وتسييل‏ ‏الدماء‏، ‏فهى ‏تصبح‏ ‏انسانيين‏ ‏نساهم‏ – ‏حقا‏ – ‏فى ‏البناء؟‏ ‏ثم‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏المستفيد‏ ‏الحقيقى ‏بعد‏ ‏الانهاك‏ ‏ووسط‏ ‏الاشلاء؟‏ ‏وأين‏ ‏يقف‏ ‏الوسطاء؟‏ – ‏أسئلة‏ ‏هى ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏اجاباتها‏،‏

ومع‏ ‏ذلك‏، ‏فمن‏ ‏يدري؟‏ ‏ألا‏ ‏يكون‏ ‏فى ‏جوف‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏خير‏ ‏اثبات‏ ‏امكانية‏ ‏اليقظة‏ ‏وقدرات‏ ‏التحدى، ‏من‏ ‏يدري؟

ثم‏ ‏تقترب‏ ‏الانتخابات‏ ‏المصرية‏ ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏تعنى ‏وما‏ ‏تهدد‏ ‏به‏، ‏فاما‏ ‏افاقة‏ ‏معقولة‏، ‏واما‏ ‏نكسة‏ ‏مريرة‏، ‏ويؤكد‏ ‏النظام‏ ‏القوائمى ‏أن‏ ‏الأحزاب‏ ‏مرشحة‏ ‏للفوز‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏تجذب‏ ‏من‏ ‏عصبيات‏ ‏وأسماء‏ ‏ذات‏ ‏تاريخ‏ ‏تجميعى، ‏أو‏ ‏سلطة‏ ‏واعدة‏، ‏فينفصل‏ ‏الناخب‏ ‏الحقيقى ‏عن‏ ‏القائمة‏ ‏والبرامج‏ ‏لتصبح‏ ‏المزايدات‏ ‏حول‏ ‏العصبيات‏ ‏والأقارب‏، ‏وان‏ ‏صح‏ ‏هذا‏ ‏كله‏ ‏فلا‏ ‏خير‏ ‏فى ‏أى ‏نتيجة‏، ‏ولا‏ ‏اعتبار‏ ‏لأى ‏فوز‏، ‏وان‏ ‏كذب‏ ‏الظن‏ – ‏ولعله‏ ‏يكذب‏ – ‏فالأمل‏ ‏قائم‏ ‏فى ‏الانتقال‏ ‏من‏ ‏رشوة‏ ‏الناخب‏ ‏الى ‏خدمة‏ ‏الوطن‏، ‏ومن‏ ‏ارضاء‏ ‏الفائز‏ ‏بالتسهيلات‏ ‏والتشهيلات‏، ‏الى ‏تحميله‏ ‏مسئولية‏ ‏تصديه‏ ‏للخدمة‏ ‏العامة‏.‏

نعم؟‏ ‏نعم؟

وهل‏ ‏نملك‏ – ‏ونحن‏ ‏نشارك‏ ‏بالممكن‏ – ‏إلا‏ ‏الاصرار‏ ‏على ‏الأمل؟‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *