الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد ابريل 1983 / ابريل1983-مقتطف وموقف عن الحضارة.. والمعرفة.. والوعى

ابريل1983-مقتطف وموقف عن الحضارة.. والمعرفة.. والوعى

مقتطف وموقف

عن الحضارة.. والمعرفة.. والوعى

‏‏د. مجدى عرفة ‏

الموجـــــز

من خلال عرض مقتطف من دراسة واسعة عن التطور الحضارى المتفوق لليابان يناقش هذا المقال قضية الحضارة فى علاقتها الوثيقة بالمعرفة والسعى المعرفى، ومنها ينتقل الى مناقشة أوسع عن نشأة أو تخلق الحضارة مع محاولة الاستكشاف بعض جوانب أزمتنا الحضارية.

***

المقتطف

هذا المقتطف من عرض لكتاب “اليابان: الدولة رقم 1” لعالم الاجتماع الأمريكى ازرا فوجل* وفيه يقدم الكاتب دراسة واسعة ومتعمقة للقفزة الحضارية العملاقة لليابان خلال الربع قرن الماضى وهى الفترة التى يحدد الكاتب بدايتها بانتهاء الاحتلال فى عام 1952.

ويعطى الكاتب بعض المؤشرات عن حجم هذه القفزة مستعينا بالانتاج الصناعى كمقياس، فبينما “انخفض الانتاج اليابانى عام 1952 حتى أصبح لا يزيد على ثلث انتاج فرنسا أو بريطانيا” نجد أنه قد تصاعد فى عام 1970 “حتى زاد على أكثر من مجموع كل انتاج بريطانيا وفرنسا مجتمعين”، من ناحية أخرى” اصبح العامل اليابانى الآن ينتج فى تسع ساعات ما ينتجه العامل البريطانى فى 42 ساعة بينما يحصل العامل اليابانى على نحو ضعف أجر العامل البريطانى “.

ويمكن للفرد العادى فى أى مكان من العالم أن يلمس انعكاسات مثل هذه الحقائق من خلال الغزو المذهل للانتاج اليابانى والذى شمل العالم من أقصاه واصبح ينافس بكمه وكيفه أرسخ صناعات الحضارة الغربية فيما لا يحصى من المجالات.

ولكن يبدو أن هذا المقياس الانتاجى ليس سوى مظهر لقفزة أو “معجزة” حضارية أكثر شمولا وتكاملا، والكاتب الأمريكى يحاول أن يبحث فى ” أسرار” هذه المعجزة اليابانية، أو العوامل التى يمكن أن تفسر هذا النمو الحضارى العملاق فى فترة وجيزة من الزمن، وهو يصل من خلال دراسته الى تحديد مفتاح أساسى من مفاتيح هذه المعجزة، ويرى أولويته بوضوح يكفى لأن يقرر أنه “أذا كان للباحث أن يفسر النجاح اليابانى بعامل واحد فلابد أن يكون هذا العامل هو: السعى الجماعى الموجه ويقدم الكاتب استعراضا شاملا ودقيقا لجوانب هذه الحقيقة من خلال ظواهر متعددة:

” ففى كل منظمة أو هيئة أو مؤسسة أو تجمع سكانى حيث يقتسم الناس مصالح مشتركة، من الحكومة القوية الى الشركات الى الملكية الخاصة، الى مجالس المدن والقرى، يهتم القادة المخلصون بمستقبل ما هم مسئولون عنه. وليس لدى هؤلاء القادة ما هو أكثر أهمية من المعلومات والمعرفة التى قد تحتاجها ذات يوم المنظمات أو الجماعات التى يحملون مسئوليتها”.

” لقد أصبح السعى الجماعى الى جمع المعلومات وتبويبها وتصنيفها، واخضاعها للدراسة ثم تعميمها وتعويد كل مواطن على علاقة بمجالها أن يبدى رأيه فيها أو أن يضيف اليها ما يعرفه مما يتعلق بها، ,اصبح اعطاء الأهمية القصوى لهذا السعى، نوعا من “الحكمة اليابانية” التى تتميز بها التجربة اليابانية الجديدة. ولا يهم أن كان واضحا على الفور أو غير واضح ما اذا كانت المعلومات المتراكمة والمعرفة المتحصلة ضرورية الآن أم لا، ولكن كل تجمع أو منظمة يختزن المعلومات التى يسعى بجهد منظم للحصول عليها الى أن تسنح الفرصة – التى تسنح عادة بشكل حتمى – للافادة بها. وهذه الفرصة تسنح عادة لأن العمل التنموى ليس عشوائيا وليس نموا سرطانيا غير منظم. المعلومات تأتى من واقع العالم الفعلى فى اليابان نفسها وفى كل مكان آخر يعتقد اليابانيون أنهم يمكن أن يعرفوا فيه اى شئ جديد، أى أن المعلومات تأتى من عمليات تنمية فعلية وأصلية، ناجحة أو مخفقة. ولذلك فمن المرجح دائما أن اليابانيين سوف يواجهون نفس الظروف فى ملابساتهم الخاصة، وحينئذ تتحول المعلومات الى “خبرة” مجربة، تجعلهم يختزلون الزمن ويوفرون الطاقات، ويحددون كمية الجهد المطلوب واتجاهه وهدفه… ويسبقون بالتالى صاحب الخبرة الأصلى، أو يسبقون – ببساطة – أنفسهم”.

” لقد طور اليابانيون عادة الجمع الجماعى للمعلومات والدراسة الجماعية لها: الدراسة فى جماعات، وحتى اذا قرأ الواحد منهم أو سعى الى جمع المعلومات بمفرده، فإنه ملزم بمناقشة ما عرفه مع زملائه.

وفى كل مصلحة حكومية أو ادارة أو شركة.. الخ، ليس هناك تشجيع أكبر من تشجيع العامل على أن ينضم الى جماعة دراسية تدرس موضوعا متعلقا بعلمهم… حتى أن الزوجة تشجع على الالتحاق بجماعات تدرس كيف تصبح الزوجة صالحة، ثم أما صالحة، ثم “حماة” صالحة بعد ذلك وجدة صالحة أيضا. وليس هناك أكثر شيوعا من” مناهج الدراسة للبالغين” التى توفرها الحكومات الاقليمية والادارات المحلية والشركات والصحف ومحلات البيع الكبرى.. بالاضافة الى الجامعات، ولا يهم أحيانا أن تكون لهذه المناهج الدراسية علاقة مباشرة بالوظائف التى يشغلها العاملون الآن،لأن هذه الدراسات دائما ما تثبت فائدتها للعامل وللعمل على المدى الطويل”

وهذا”الولع” الحضارى بالدراسة وتحصيل المعلومات أو المعرفة لا يتجسد فحسب فى صورة التجمعات الدراسية السابقة وانما هو ينعكس بصورة واضحة فى وسائل الاعلام:

” فليس بين شعوب العالم – الغربى على الأقل – شعب قارئ مثل اليابانيين، وليس مثل وسائل اعلامهم فى الاهتمام بنقل المعلومات الى جمهورها فى كل مجال وبشتى الوسائل.ولقد اثبتت الدراسات أن الصحف اليابانية الكبرى اليومية والأسبوعية مجموع توزيعها يصل الى نحو 61 مليون نسخة تنقل من المعلومات عن العالم الخارجى ما يبلغ ثلاثة أضعاف ما تنقله أى صحيفة أمريكية كبرى”..” و تملك اليابان لا الولايات المتحدة كما يظن عادة – أضخم مجموعة من الدوريات المتخصصة فى كل مجالات العلم: العلوم الانسانية مثل العلوم الطبيعية أو العلوم النظرية سواء بسواء”.

” وفى اليابان يطبع سنويا نحو 30 ألف كتاب جديد*. ومنذ الحرب العالمية الثانية تمت ترجمة ما يزيد على 150 ألف كتاب الى اليابانية من كافة لغات العالم… وليس كل هذه الكتب بالطبع يحتوى على “معلومات” لأن معظمها يحتوى أساسا على “مناقشات” تحليلية للمعلومات وافكار تستوعب تلك المعلومات وتستند اليها وتبنى “وجهات نظر” مختلفة الى مجالات الوجود الطبيعى والنشاط الانسانى.. ولكن كمية المعلومات التى” سجلت” حتى الآن باليابانية تزيد اضعافا عما يتم تسجيله بالانجليزية”.

ووسائل الاعلام اليابانية – كما يصف الكاتب- تقدم مستوى مرتفعا من المعرفة فى كافة المجالات، وقراؤها القادرون على استيعاب هذا المستوى لم يأتوا من فراغ وأنما سبق اعدادهم من خلال المدارس والجامعات والمناهج الدراسية الخاصة، فوسائل الاعلام تستطيع أن تعتمد على المستوى التعليمى والعملى الرفيع لقرائها وجماهيرها لكى تزودهم بمتابعة تفصيلية وعميقة لما يجرى فى وطنهم وعالمهم من احداث. عن كفاءة وشمول النظام التعليمى الذى صنع مثل هذا المستوى يتحدث الكاتب أيضا باستفاضة مدللا بمؤشرات واضحة:

” فهناك مقارنات ودراسات مقارنة هامة اثبتت أن الفتى اليابانى فى سن العاشرة والرابعة عشرة مثلا يعد الأول بين أقرانه فى العالم – ويسبقهم بمسافة معقولة – فى مجالات الكيمياء والرياضيات والعلوم الطبيعية وهى المجالات التى يمكن الاعتماد فيها على مقارنات احصائية دقيقة، وذلك بخلاف العلوم الانسانية”.

” ومن اللافت للنظر أن نظام التعليم اليابانى قد جعل الفتيان اليابانيين قادرين على تعويض أى تقصير فى درجات” المعلومات” التى ينالونها فى الاختبارات وذلك من خلال تفوقهم الكاسح فى اختبارات الممارسة والتطبيق”.

” والمدهش حقا أن التعليم اليابانى لا يركز فقط على العلوم ” المفيدة” بالمعنى المباشر الغربى والمحدود للاستفادة. لقد اكتشف باحث أمريكى أن90% من تلاميذ الابتدائية اليابانية يقرأون – من خلال فصولهم الدراسية – النوتة الموسيقية، ويعزفون باتقان فريد ثلاث آلات موسيقية أساسية على الأقل، وانهم يعرفون عن التاريخ والأدب الغربيين تماما مثلما يعرفه التلميذ الأوربى أو الأمريكى.. ناهيك عن معرفتهم الجيدة بالتاريخ والأدب اليابانيين والصينيين. هذا رغم أن أكثر من 60% من المدراس اليابانية فنية تعلم الصنائع وألأعمال المختلفة”.

أن عملية اكتساب المعرفة فى اليابان كما يصفها الكاتب هى عملية ممتدة لا تقف أو تتناقض بنهاية التعليم، فهناك” علاقة قوية بين نظام التعليم وأهميته وبين الاهتمام بجمع المعلومات والمعرفة والخبرة جماعيا وتوظيف ذلك جميعا لخدمة الانتاج والعمل والتطور الشامل للمجتمع. أن المستوى التعليمى للعامل اليابانى لا يتوقف عند مستوى تخرجه من الجامعة أو المدرسة العليا. فان نسبة تجاوز 95% من اليابانيين العاملين تدرس بالمراسلة فى جامعات أخرى أو تلتحق بمناهج الدراسات العليا، أو بمجموعات الدراسات المتخصصة فى أماكن عملها أو بمجموعات القراءة المنظمة والمناقشات الحرة التى تشرف عليها أماكن عملهم أو هيئات أخرى غير تلك التى يعملون بها”.

” أن الآف الشركات والادارات الحكومية والوزارت والجامعات والمدراس اليابانية ترسل كل عام بشكل منظم ومخطط قوميا وجزئيا عشرات الألوف من عمالها وموظفيها وعلمائها وخبراتها لدراسة مجالات العمل المشابهة لأعمالهم فى كل مكان من العالم، وعادة ماتتاح للمبعوثين فرص البقاء حيث يدرسون أو يعملون بأجور رمزية لمدد تصل أحيانا الى سنوات لاتقان معرفة أسلوب العمل وأساليب تطويره فى المصانع والبنوك ومحلات البيع والصحف ومحطات الارسال الاعلامى ومراكز البحوث والجامعات والمزارع والموانئ… الخ، ويواصل المبعوث عادة ارسال معلوماته وخبراته المكتسبة مكتوبة الى المسئولين عنه لكى يساعدوه على فهمها أو تطوير ارتباطه بها او التركيز على جوانب بعينها يشعر المسئولون بالحاجة الى تطوير الخبرة فيها. ولا ينقل اليابانيون شيئا كما هو لكنهم يعدلونه الى ما يناسب حاجاتهم والى المستوى التكنولوجى الذى يمكنهم من التعامل معه من موقع القدرة على تطويره”.

المـوقف:

تستثير الصورة التى يقدمها هذا المقتطف العديد من الخواطر حول مفهوم ومقومات الحضارة أو النهضة الحضارية والتى يمكن أن نعتبرها بصفة عامة التجسيد الحى والفعال للتطور الانسانى الجماعى والشامل.

والمقام الحالى لا يسمح بالتناول الواسع لمثل هذه القضية، ولكن الدراسة التى يقدمها هذا العالم عن النموذج اليابانى تسمح لنا رؤية قد تضئ جوانب هامة من هذه القضية الحيوية بالنسبة للانسانية عموما وبالنسبة لنا كمجتمع يحاول أن يخطو خارج غياهب التخلف بشكل خاص. بالاضافة الى هذا فان تناولنا للنموذج اليابانى هنا قد يكون ذا دلالة خاصة بالنسبة لمصر بالذات؛ فمعلومات التاريخ تخبرنا بأن بدايات النهضة الحديثة فى البلدين قد ظهرت فى نفس الوقت تقريبا أى مع بداية القرن التاسع عشر، وفى حين تعرضت هذه النهضة لانتكاسات رئيسية ومعوقة فى مصر فانها قد سارت سيرا حثيثا فى اليابان التى وصل بها تطورها لأن تصبح احد الأقطاب الرئيسية فى صراع قوى الحرب العالمية الثانية. وحين انتكست بهزيمتها فى هذه الحرب لم يمض وقت طويل حتى بدات تستجمع قواها لتبدا نهضة جديدة هى التى يتحدث عنها كاتب هذه الدراسة.

عن الحضارة.. والمعرفة:

ولعل أبرز ما يمكن أن يصلنا من العرض السابق للنموذج اليابنى هو أننا لسنا أمام مجرد “نشاط انتاجى ناجح” يمكن أن يفسر بتصورات مسطحة ومشوهى مثل ” التقليد الذكى للغرب” أو ” السرقة الماهرة لأسرار التكنولوجيا الغربية”، وهى التصورات التى تروجها الدعاية الغربية أساسا، وأنما نحن فى الأغلب أمام عملية نمو حضارى أصيل يستند بصورة محورية على محاولة لاستيعاب معرفة العصر بشكل شامل وعميق ومن خلال جهد منظم ودؤوب.

كيف؟.. فنحاول أن نتبين بعض الملامح الهامة التى يكشف عنها هذا المقتطف:

1ـ بالرغم من استخدام الكاتب لتعبيرات مثل” جمع المعلومات” أو” مراكمة المعارف” الا أن ما يحدث لا يبدو( من خلال الوصف الذى يقدمه نفس الكاتب) مجرد “نقل” معلومات أو” تخزين” معرف وانما هو محاولة شديدة الجدية من جانب اليابانيين لاستيعاب المعرفة وتمثلها ثم تكييفها مع واقعهم الخاص. ثم – وهذا هو الأهم – تطويرها والاضافة اليها  من خلال خبرتهم الخاصة كلما أمكن ذلك:

ـ فمعظم الكتب التى تترجم لا تحتوى على معلومات بقدر ما تحتوى أساسا على “مناقشات تحليلية” للمعلومات..و “أفكار تستوعب تلك المعلومات وتستند اليها”…و” وجهات نظر مختلفة الى مجالات الوجود الطبيعى والنشاط الانسانى”.

ـ ومن المهم فى عملية اكتساب المعارف “تعويد كل مواطن على علاقة مجالها أن يبدى رأيه فيها أو أن يضيف اليها”.

ـ وهم لا ينقلون شيئا كما هو. وأنما “يعدلونه الى ما يناسب حاجاتهم والى المستوى التكنولوجى الذى يمكنهم من التعامل معه من موقع القدرة على تطويره”.

هى أذن عملية استيعاب خلاق وفعال وليست مجرد حفظ أو نقل آلى – حتى لو كان ذكيا – لما وصل اليه آخرون.

2ـ والسعى الى المعرفة أوعملية استيعاب المعرفة كما يصورها المقتطف لم تترك لجهود فردية أوعشوائية وأنما هى عملية منظمة وشاملة وجماعية ومستمرة. فهى تبدأ من نظام تعليمى أساسى مرتفع المستوى أو النوعية ولا تتوقف بنهايته عند أى مرحلة وأنما تستمر وتتوسع وتتعمق بدأب يثير الاعجاب من خلال قنوات متعددة:

  • فهناك برامج دراسية متجددة تضطلع بها مؤسسات العمل وغيرها من المؤسسات التى يمكن أن ينتمى اليها الفرد، وتأخذ هذه البرامج أشكالا متعددة من مجموعات للدراسة المتخصصة – الى مجموعات للقراءة المنظمة والمناقشات الحرة….. الخ.

ومن أهم سمات هذه البرامج أنها نشاطات “جماعية” تبادر وتلتزم به المؤسسات الخاصة(وهى التى تشكل البنية الاقتصادية – الاجتماعية الأساسية للمجتمع) بنفس درجة مبادرة والتزام المؤسسات العامة.

  • وهناك الدور الحيوى لوسائل الاعلام التى تقدم متابعة غنية وعميقة وعلى مستوى معرفى رفيع لما يجرى فى العالم وهذا يشمل وسائل الاعلام العامة بالاضافة الى الدوريات المتخصصة( لاحظ هنا أن اليابان – ليس الولايات المتحدة – هىالدولة الأولى فيما يتعلق بنسبة ما يصدر من هذه الدوريات فى العالم).

3ـ ومن الملاحظات الهامة أن عملية اكتساب المعرفة تتسم بصبغة عملية وواقعية واضحة وهامة، بتعبير آخر فان ممارسة وتطبيق المعرفة أهم من مجرد حفظها أو استيعابها كمعلومات.

ـ فالطالب يستطيع أن يعوض أى تقصير فى درجات “المعلومات” من خلال تفوقه فى اختبارات ” الممارسة والتطبيق “.

ـ والمبعوثين لاكتساب المعارف والخبرات من الخارج يمكثون لمدد قد تصل الى سنوات من أجل “اتقان معرفة اسلوب العمل واساليب تطويره” فى كل المجالات اللازمة للنهضة الحضارية الشاملة.

فالعملية ليست مجرد اكتساب معلومات أومعارف نظرية وأنما المهم أو الأهم هو هضمها واستيعابها يسمح بالتطبيق العملى والواقعى الفعال.

4ـ ولعل أهم ما يلفت النظر هو أن هذا “الولع” أو الاهتمام الفائق باكتساب المعرفة لا يقتصر على أنواع المعرفة اللصيقة بالنفع المادى المباشر فى الصناعة أو الزراعة أو التجارة أو ادارة الأعمال…. الخ وأنما هو يشمل المدى الواسع والشامل للمعرفة الانسانية:

ـ فحماسهم لاتقان علوم وفنون مثل التاريخ والأدب والموسيقى من خلال مناهج الدراسة – ابتداء من المدراس الابتدائية –لا يكاد يقل عن حماسهم للعلوم الطبيعية واكتساب المهارات الفنية والتكنولوجية.

ـ والجماعات الدراسية تهتم بموضوعات تتعلق بالأدوار الاجتماعية للزوجة والأم و” الحماه” والجدة، جنبا الى جنب مع اهتمامها بتنمية معرفة العامل فيما يتعلق بعمله.

هنا نحن أمام سعى الى  معرفة تثرى كافة جوانب الشخصية الانسانية، بتعبير آخر نحن لسنا أمام محاولة لصناعة أدوات انتاج انسانية ذات كفاءة عالية وأنما نحن أمام محاولة جادة لتشكيل انسان حضارى متكامل ثرى فى عقله ووجدانه وسلوكه أو نمط علاقاته.

الصورة فى النهاية تتجمع فيما يسميه الكاتب “السعى الجماعى الموجه الى جمع المعرفة”،و لكن الملامح السابقة التى أمكن استشفافها من نتائج دراسته وتقصيه الدقيق والمتعمق، تعطى للصورة أبعادا تتجاوز بكثير ما يمكن أن يوحى به تعبير”جمع المعرفة”. أن ما يحدث لا يبدو مجرد”جمع المعرفة” أو “نقل” لها أنما هو فى تصورى يمثل محاولة فذة لاستيعاب معرفة العصر أو المعرفة الانسانية عموما بشكل جماعى منظم ومخطط وشامل. والفرق كبير بين الحالتين: الحالة الأولى أقرب الى تصور آلى لعملية نقل معلومات تفيد فى تحسين “الاداء”و “مضاعفة الانتاج” وما يتبعه من تطور حضارى بالمعنى المادى المباشر والمحدود، أما الحالة الثانية فهى أقرب الى تصوير عملية تشكيل انسان حضارى تبدأ بجمع المعرفة ثم دراستها وهضمها ثم تمثلها فى سلوك عملى وتطبيقى يتكيف مع الواقع الخاص ويطور باضافات ابداعية. والمدى الواسع للمعرفة المستهدفة والذى يشمل جوانبها العلمية الطبيعية  والانسانية والفنية على حد سواء هو مؤشر واضح على أنها عملية صياغة “شخصية انسانية” أو “وجود انسانى” أكثر رقيا وتكاملا وليس فقط أكثر مهارة أو أكثر انتاجا.

ولعل أبرز ما يقدمه هذا المقتطف هو رؤية الكاتب الواضحة لأولوية ظاهرة السعى الى المعرفة كأساس لنمو وتفوق النموذج الحضارى اليابانى، وهو يصل فى تأكيده لها الى درجة الاستعداد لأن يفسر بها هذا النمو الحضارى “اذا كان من الممكن ارجاعه الى عامل واحد”، فهى مفتاح أساسى أن لم تكن “المفتاح” الأساسى لهذا النمو الحضارى.

والكاتب فى تصورى محق الى مدى بعيد فى رؤيته، ولكن هذا لا يجب أن يعنى أن السعى الى المعرفة مفتاح سحرى يمكن وبمعزل عن غيره من العوامل أن تتحقق قفزة حضارية مفاجئة. أن صورة السعى المنظم والجماعى وراء المعرفة التى يقدمها المقتطف فى حد ذاتها لا يمكن أن تتم الا من خلال أو بمصاحبة نظام أو بنية حضارية اشمل. وهذه الحقيقة تتضح أيضا من استعراض نفس الكاتب لجوانب أخرى بارزة من النموذج الحضارى اليابانى. والمقام الحالى لم يتح عرض هذه الجوانب نصا فى المقتطف الا أنه يمكن تلخيص أهم معالمها فيما يلى:

1ـ هناك فيما يبدو بنية عمل وانتاج فائقة وفريدة فى تنظيمها وتماسكها. سواء فيما يتعلق بنسقها الاقتصادى أو نسق العلاقات الاجتماعية المرتبط به. فعلى الرغم من أن النشاط الاقتصادى يقوم على المؤسسات الراسمالية الحرة فان اليابان تتميز ” بروح اجتماعية ” فريدة بما يشبع فيها من علاقات تماسك وتكافل وولاء وانتماء. تتبدى هذه العلاقات داخل المؤسسة الواحدة من خلال حرص صاحب العمل أو ادراته على العناية الشاملة بالعامل ابتداء من تدريبه الى زواجه وسكنه واستقراره وأمانه المادى.. حتى نشاطه الترفيهى فى أوقات فراغه وأجازاته ثم ما يقابل ذلك من ولاء العامل وتفانية واتقانه لعمله وانتاجه. ومن المألوف فى اليابان أن تجد العاملين فى مؤسسة ما وقد ورثوا عملهم فى مجالهم أبا عن جد… تماما مثلما كان يحدث فى المرحلة االحرفية من النشاط الاقتصادى (مع التطويرات الملائمة للعصر بالطبع). أنها صورة تبدو فى مجملها أقرب ماتكون الى تماسك الأسرة الكبيرة أو الممتدة.

وبنفس الشكل الفريد تتبدى علاقة التماسك هذه بين مختلف المؤسسات فبالرغم من الطابع الراسمالى التنافسى فان نشاط هذه المؤسسات – الكبيرة أو العملاقة منها والمتوسطة والصغيرة – يقوم على نوع من التكافل وتقسيم العمل وتبادل النفع أكثر من قيامه على التنافس الأنانى والفردى. وكما يصور الكاتب فان توقف أو أفلاس مؤسسة يعد” كارثة” يسعى الجميع الى علاجها وتحاشيها حيث أن الضرر لا يلحق بصاحبها فحسب وانما له تأثيره فى اختلال شبكة العلاقات المتبادلة أو النسق المتكامل للنشاط.

2ـ فى نفس الوقت فان هناك بنية سياسية تقوم على نوع فريد أيضا من الممارسة الديمقراطية. فى هذه الممارسة فان وحدة التعبير عن الراى أو المصلحة ليست هى الفرد بقدر ما هى الجماعات والمؤسسات. والتمثيل الديمقراطى يحقق فى النهاية ومن خلال الصورة التقليدية للأحزاب السياسية نوعا من التوازن الناضج بين هذه القوى الجماعية أو “المصالح المتجمعة”. ولايبدو – من خلال تصوير الكاتب – أن هذا النسق يأتى على حساب حرية الفرد فى التعبير والمشاركة، فالفرد يجد طريقة الى التعبير والمشاركة بصورة معقولة من خلال انتمائه المنظم لجماعة أومؤسسة.

هذه الصورة تشير الى مفتاح آخر جوهرى من مفاتيح هذا النموذج الحضارى ألا وهو سيادة ” القيم الجماعية”. وهذه الظاهرة تمثل فيما يبدو امتدادا خلاقا لتراث أصيل لدى هذا الشعب:

“فاليابانيون لم يتركوا للضياع تقاليدهم القديمة الموروثة من أيام المجتمع الزراعى (أو الاقطاعى)، ولم يتخلوا عن أكثر هذه التقاليد أهمية أثناء تطورهم المذهل نحو التصنيع الكثيف. واكتشفوا أن بعد تلك التقاليد – اذا تمت صيانتها وتطويرها – يمكن أن تكون “علاجا واقيا” أو وقاية من واحد من أخبث أمراض المجتمع الصناعى: وهو التفكك والفردية والأنانية وعدم المبالاة بما يجرى للآخرين. لقد استطاع اليابانيون أن يحتفظوا بما اسماه عالم الاجتماع الأمريكى جورج لودج فى دراسة عنهم بعبارة:” القيم الجماعية”. لقد عاش مفهوم تضامن الجماعة فى القرى وحتى فى المدن الصناعية وبين المهنيين والموظفين والعمال – كما بين الفلاحين بفضل “الوعى السابق” بأهميته وبأنه العنصر الذى يمكن أن يصون مصالحهم الفردية على المدى القريب والمدى البعيد معا. ويحرص اليابانى على أن يحافظ على ولائه الأول للجماعة التى ينتمى اليها(القرية، المدينة، الشركة، المؤسسة، الوزارة،المزرعة… الخ) وهى الجماعة التى يعبر من خلالها عن جميع جوانب شخصيته، سواء كان جانبا خاصا وشخصيا، أورسميا أوعمليا.. واليابانى قد ينتمى الى عدة جماعات(شركة وناد وحزب سياسى ومنتدى ثقافة.. الخ) ولكن أحدى هذه الجماعات تكون عادة “الجماعة الرئيسية” بالنسبة له، ولاؤه الأول لها ويمثلها فى الجماعات الأخرى التى قد ينتمى اليها”*.

وصور الولاء والانتماء هذه يبدو أنها تتجمع فى النهاية لتصب فى ولاء آخر كبير وشامل للوطن ككل يكاد يصل فىعمقه وقوته الى مرتبة الانتماء الدينى( الحى وليس الصورى).

من مثل هذا التصور يمكن القول بان اليابانيين قد حققوا توليفا فريد( من الولاف Synthesis) بين الماضى والحاضر أو ما يوصف أحيانا بالتراث فى مقابل المعاصرة… فالقيم الأصيلة والنافعة لم تتراجع وتتفكك أمام الجديد الذى يمكن أن يفرضه التطور الصناعى والتكنولوجى وانما تم تمثل الجديد وتوليفه مع هذه القيم فى صيغة خلاقة ومثمرة.

نحن اذن أمام بنية حضارية شاملة لها العديد من الأوجه والركائز… وان كان السعى الى المعرفة يبرز من بينها بشكل خاص فى أهميته، ويمثل هذا حقيقة لابد أن يعيها ويستوعبها كل من يسعى على هذا الدرب.

أن نشأة حضارة أو نهضة حضارية فى مجتمع من المجتمعات هى بدون شك ظاهرة بالغة التعقيد تتداخل وتتشابك فيها عوامل عديدة جغرافية واقتصادية واجتماعية وثقافية وانسانية… الخ. ولكن مهما بلغ تعقد وتشعب هذه العوامل فانها فى النهاية تتجمع وتتبلور أو تتولف فى حقيقة جوهرية هى فى تصورى بزوغEmergence   أو تشكيل “نوع من الوجود الانسانى” الفعال والقادر بخصائصه المتميزة على انتاج الحضارة بكل جوانبها ومظاهرها. مثل هذا الوجود هو صانع الحضارة ونتاجها فى نفس الوقت، فهو بادئها بتشكله الأولى فى سعى حثيث ومتصاعد، وهو بتفاعله مع نتاج عمله ومع ما حوله بنمو ويزداد تميزا ويتصاعد كما يتعمق وعيه وفعاليته.

واذا كان من الصعب أو من المستحيل ارجاع الحضارة الى عامل أو عوامل منفردة فى علاقة سبب ونتيجة بسيطة وحتمية الا أنه من الممكن دائما استشفاف مفاتيح جوهرية ترتبط ارتباطا وثيقا بنمو وازدهار الحضارات.و لعل من أبرز هذه المفاتيح المفتاح الذى أمكن للكاتب أن يستخلصه من دراسته الحية، وأهميته الجوهرية أنما تنبع من ارتباطه الوثيق والواضح بعملية صياغة ونمو تلك النوعية من الوجود الانسانى المتميز والفعال ثم اتساع وتعمق الوعى الانسانى باطراد يتصاعد مع نمو الحضارة وانجازاتها؛ فالمعرفة تثرى وتعمق هذا النوع من الوجود، ولكن” بزوغ” وتخلق هذا النوع من الوجود هو المسئول منذ البداية عن الدافع الى السعى وعن ” الولع” المتزايد بالمعرفة وعن البنية الشاملة للتطور الحضارى والقيم التى تحكم هذه البنية بما فى ذلك قيم العمل والسلوك والعلاقات… الخ، كما أنه المسئول- وهذا هو الأهم – عن أن يصبح كل هذه الأشياء واقعا يوميا حيا وفعالا وليس مجرد أفكار نظرية وشعارات ومواد للتراشق الخطابى والحماسى المفرغ من المعنى والفعل.

عن نشأة الحضـارة:

السؤال الطبيعى عند هذه النقطة هو: من أين أو كيف ينبع أويتشكل مثل هذا الوجود؟.. ولماذا يتحقق لدى مجموعة من البشر دون غيرهم وفى زمن دون غيره؟.

بتعبير آخر نقف هنا أمام قضية نشأة أو تخلق الحضارات أو النهضات الحضارية. والنقاش النظرى فى هذا المقام واسع ومتشعب ولا أستطيع أن أدعى الماما كافيا بجوانبه المختلفة ولكن يبدو أن هناك على ألأقل اتجاهين رئيسيين:

1ـ الاتجاه المادى- التاريخى الذى يفسر تطور المجتمعات الانسانية عموما بما فى ذلك التطور الحضارى المتميز لبعض المجتمعات من خلال مفاهيم تطور النشاط الاقتصادى والانتاج.. وما يرتبط به من علاقات انتاج وطبقات وصراع بين هذه الطبقات ثم التغير الذى تحكمه قوانين الجدل من مرحلة ألى أخرى. وهذا الاتجاه لا يعطى – على الأقل فى صورته الدوجماتية – وزنا حقيقيا لعنصر الارادة الانسانية، وأنما التطور فى نظره نوع من الحتمية التاريخية والدور الانسانى فيها – سواء للفرد العادى أو الزعيم المتميز – لا يتعدى دور الادراة التى تظهر فى اللحظة التاريخية المحتمة. وما يحدث من تغير حضارى فى البشر من حيث القيم والسلوك أو نمط الوجود، يدخل فى عداد تغيرات ” البنيان الفوقى” التالية والمترتبة على التغيرات المادية التحتية التى تحرك كل شئ.

2ـ الاتجاه الرئيسى الثانى يتمثل فى نظرية أرنولد توينبى عن نشأة الحضارات وهى النظرية التى خرج بها من خلال دراسته العملاقة للحضارات الانسانية منذ فجر التاريخ. وهذه النظرية – بتبسيط شديد – تدور حول مفاهيم ” التحدى والاستجابة ” ودور”القلة المبدعة “*. فالحضارة تنشأ حين تواجه مجموعة من البشر تحديا لبقائها ثم تستجيب له بشكل متصاعد يتجاوز – بالطاقة المتولدة فيه – حدود المثير الى آفاق تطورية واسعة. مثل هذا التحدى قد يكون تحديا انسانيا فى صورة حضارات أجنبية غازية بصورة أو بأخرى.

هذه التحديات تستثير طاقات الابداع لدى الشعب ليبدا عملية تطور متصاعدة، والنمط المتواتر لهذه العملية كما يراه يعتمد على الدور الرائد لأقلية مبدعة تستوعب التحدى ويحدث لديها ما يمكن أن نعتبره تحولا فى وجودها ككل تصبح معه نماذج حية للفعل الحضارى، أو بتعبير آخر تصبح قدوة حية فعالة تتبعها الجماهير العريضة بالتقمص أو التوحد أو حتى التقليد وتنتظيم خلفها فى ولاء وتماسك اجتماعى فريد. هذه الأقلية المبدعة ليس المقصود بها أقلية حاكمة أو مسيطرة تسوق الجماهير ولكنها قد تتحول الى هذه الصورة حين تفقد ” طاقاتها الابداعية”،و هنا تبدأ-فى رأى توينبى – أطوار “الانحلال “وليس “التطور” الحضارى.

يتضح فى هذا الاتجاه – على عكس الاتجاه السابق – الدور الأساسى للاختيار والارادة والفعل الانسانى، وهو ما يمكن أن يفسر النمو المتميز للحضارات لدى الشعوب دون شعوب أخرى بالرغم من تشابه الظروف المادية – الشئ الذى قد يعجز عن تفسيره الاتجاه الأول.

ولسنا هنا فى مجال يسمح  بالمفاضلة بين الاتجاهين أو مناقشة الاختلافات بينهما والتى قد تصل فى جذورها الى الأسس الفلسفية الأولية. ولكن من المعقول أن نتصور – وهذا الرأى ليس جديد – أن الحقيقة تكمن فى ولاف Synthesis تتفاعل فيه الظروف المادية مع الارادة الانسانية بصورة جدلية تتخلق معها الحضارة لدى شعب من الشعوب.

عن الوعى:

قد يبدو الجزء الأخير عن نشأة الحضارة نوعا من الاستطراد النظرى أو العرض لمعلومات – غير وافية – يمكن لأى شخص مهتم أن يسعى اليها بنفسه ولكننى أردت به استكمال السياق الذى يمهد للسؤال الذى يلح على بشكل مؤرق والذى كان للكتاب المعروض هنا فضل استثارته بصورة حادة وموجعة:

أين نحن من كل هذا….؟

كما سبق أن اشرت فان اليابان قد بدأت نهضتها الحديثة فى نفس الوقت الذى بدأت فيه مصر أولى خطوات نهضتها الحديثة أيضا مع بدايات القرن التاسع عشر. فأين نحن الآن مما وصلت اليه اليابان، ناهيك عن أين نحن الان من التطور الحضارى العالمى الذى يتربع على قمته الغرب؟.

الأجابة لا تخفى على أحد، والسؤال الحقيقى يصبح بعدها؟ لماذا؟.

اذا نحن استعرنا المنظور المادى – التاريخى يمكننا أن نتساءل:

ألم تنضج ظروف أو عوامل واقعنا المادى وتفاعلاته بعد بما يكفى لكى يبدا تغير كيفى جديد فى اتجاه التطور أو الحضارة؟.

من المؤكد أن التحويلات التاريخية الكبرى لا تقاس بوحدات زمنية صغيرة ولكن من المؤكد أيضا أن معدل حركة التطور الانسانى عموما قد تضاعف بشكل فائق تقلصت معه الواحدات الزمنية التى يمكن أن تحدث فيها تغيرات جذرية وعميقة تمس كل البشر، بتعبير آخر فان التغير النوعى الذى كان يحتاج الى قرون من التراكمات الكمية فى الماضى لا يحتاج نظيره اليوم الى زمن يتعدى العشرات من السنين.. والمعدل فى ارتفاع مستمر يسابق الخيال.

واذا نحن استعرنا منظر توينبى يمكننا أن نتساءل من ناحية أخرى:

  • اليس لدينا من التحديات ما يكفى لاستثارة تلك الاستجابة التى تصنع نهضة حضارية؟.

1ـ ألا يكفى واقعنا المتخلف بكل أبعاده ومظاهره التى أصبحت تحدق فينا كل يوم وتتحدى بعناد كل محاولات التجاهل والترقيع؟.

2ـ ألا يكفى معدل التطور لدى الحضارات المتقدمة حولنا والذى يهدد من لايلحق به ليس فقط “بافتقاد الرخاء” أو “التخلف” وأنما “بالفناء”- بالمعنى المباشر والعينى وليس حتى  بالمعنى المجازى أو المعنوى للكلمة…؟

3ـ ألا يكفى التحدى الذى تمثله اسرائيل – الكيان الحضارى العدوانى المنزرع فى قلب الجسد العربى – والتى لم يعد هناك أى احتمال بديل لحقيقة أن صراعنا معها هو صراع حضارات أو صراع بقاء حضارى؟.

  • واذا كان نمو كيان حضارى يرتبط حقا بتخلق أقلية مبدعة تجسد الفعل الحضارى وتقود عملية التطور وهى نظرية لها فى التاريخ ما يشهد على صدقها – فأين هى؟.. ومتى؟. أسئلة لا يجد المرء فيما يدور حوله اجابات واضحة أو شافية لها ولكننى بقدر ما أستطيع أن أرى واعى الأمور سأجتهد فى تقديم بعض الملاحظات.

لايبدو فى تصورى أنه ينقصنا ” نوع” من الادراك أو المعرفة بهذه التحديات ولكننى أعتقد أننا نفتقد الوعى الحقيقى بها… والفرق كبير بين الحالتين.

أن نوع الادراك أو المعرفة الذى أعنيه هنا هو ظاهرة تتم على مستوى فكرى مصحوب بدرجة أو نوعية مسطحة المشاعر(المنفثة وليست الفاعلة) ولاشئ أكثر من هذا… من هنا فأنها لا تنعكس فى أكثر من المناقشات”الكلام” الكثير الذى ينتهى كما بدا دون تغير حقيقى.

أما الوعى الحقيقى فهو ظاهرة أو حالة تشمل الوجود الانسانى بفكره ومشاعره الدافعة وارادته المنفذة فى كل متكامل متسق لابد وأن ينعكس فى أفعال ملموسة، ولايوجد فيه ” انفصال ” بين الفكر أو ” الكلام” والفعل المغير بدرجة أو بأخرى.

ومن المثير للانتباه أن وسائل اعلامنا تكتظ فى هذه المرحلة بالكثير من الكلام الذى يمس هذه القضية بصورة أو بأخرى، ولكن المتتبع لمعظمه يكشف أنه يدور حول نغمات متكررة تتراوح بين التصفيق والانبهار بالحضارات الأخرى الى الاحساس بالانكسار والتحسر على ما نحن فيه، أو اللوم المقذع للنفس على مظاهر تخلفها، أو التفاخر بالماضى التليد، أو التأصيل النظرى “المثقف” والمسهب للقضية، أو مساجلات عقيمة من باب تصفية الحسابات حول من ” المسئول ” عما نحن فيه… الخ.

وما أخشاه أن معظم هذه التغمات – بالصورة التى تمارس بها – يعبر عن وعى حقيقى بقدر ما يندرج تحت ما يعتبره علم النفس دفاعات أو ميكانزمات ” مضادة للوعى”* وهى بذلك لا تؤدى الى- بل هى تحول دون – الفعل المغير بحق، ولا تخدم، ولات خدم فى أغلب الأحوال سوى المزيد من السبات والعقم.

أن الخطوة الأولى نحو التغيير هى اكتمال الوعى الحقيقى بالنفس وبالتحديات – بكل ألمه ومشقته ومسئوليته. هذا بدوره كفيل بتخلق نوعية الوجود – الفعل المغير لدى – لا اقول الجماهير الواسعة ففى هذا مافيه من رومانسية حالمة – وأنما كما أشار توينبى لدى قلة رائدة تجسد بوجودها وبنشاطها كافراد وكمؤسسات الفعل الحضارى وترسى نماذج حضارية واضحة ومستمرة ومثابرة. ومهما كانت هذه النماذج قليلة فانها لابد – بشرط الاستمرار  والمثابرة بوجودها المتحدى – وأن تخلق حولها ولادات جديدة تتكاثر حتى تصل الى نقطة حرجة ينطلق عندها التغيير ليشمل الجميع بمعدلات قد تفوق كل الأحلام. وهذه الرؤية ليست رجما بالغيب وأنما هى تستند الى نظريات لها اساسها العلمى والواقعى.

واذا شئنا تبسيطا أو تحديدا مباشرا – أرجو ألا يكون مخلا بما أعنيه – فأنا أتحدث هنا عن أهمية “بزوغ القدوة “.. الفرد القدوة والمؤسسة القدوة. وشبهة الاخلال بالمعنى التى اخشاها لا تأتى من  ضعف كلمة ” قدوة” عن الوفاء بالمعنى، وانما هى تأتى من استعمالنا المريض لها – مثل غيرها من الكلمات – بصورة فرغتها من معناها العملاق واختزلتها الى مجرد أصوات لا تحمل الى النفس من الشحنات ما هو أكثر من أصوات الخدش – المنفر فى بعض الأحيان. لذا أحس أنه لزام على لكى اخترق الجدران المفرغة حول النفوس أن احمل المعنى لكلمات وصور أخرى علها تجد طريقها بالالتفاف حول الجدار السميك.

نقطة أخرى شديدة الأهمية: أن بزوغ النموذج أو القدوة التى أتحدث عنها يتطلب مناخا ديمقراطيا يتيح – من خلال الحوار والتفاعل – فرصة النضج الحقيقى للوعى كما يسمح بنمو كيانات ذاتية الحركة والفعل فى مواجهة التحديات،وينهى عقم مرحلة النسق الشمولى بكافة أشكاله واقنعته، ذلك النسق الذى يمثل فى حقيقته دفاعا أو ميكانزما ضد معاناة التطور الناضج حيث يرتاح فيه الناس الى دعة الاعتماد على سلطة حاكمة تحمل عنهم كل المسئولية على حساب حريتهم الذاتية، ولا يسعون بحق للخروج من هذه المرحلة رغم كل ما قد يبدو من مظاهر شكواهم- عالية الصوت أحيانا – من عناء التسلط. ولكننى اعود فأقول أن تحقيق هذا الواقع لا يجب – بل قد لا يمكن – أن يكون شرطا مسبقا لبزوغ النماذج الحضارية التى أتحدث عنها بقدر ماهو أحد مسئوليتها أو مسئوليات وعى نوعية وجودها الذى لا تملك منه فكاكا.

****

وبعد…..

ترى ماذا نحن ” فاعلون…؟.

* جريدة الاهرام، القاهرة، 3/12/1982، ص9

* على سبيل المقارنة أوضحت دراسة للجامعة العربية أن جميع الدول العربية لم تصدر عام 1980 سوى خمسة آلاف كتبا جديد فى 21 دولة.

*  جريدة الاهرام،10 / 12 / 1982 – الجزء الثالث من عرض نفس الكتاب.

* فؤاد محمد  شبل(1975) ” توينبى: مبتدع المنهاج التاريخى الحديث” الهيئة المصرية العامة للكتاب – القاهرة.

* الدفاعات أو الميكانزمات الدفاعية النفسيةMental mechanisms هى نماذج سلوكية يمارسها الانسان لكى يعزل عن وعيه (أى ينسى) الحقائق المؤلمة المتعلقة بالذات والتى يترتب على الوعى والاعتراف بها ادراك حقيقى بحجم نقائصه وما يستتبع ذلك من مسئولية شاقة نحو التغيير. وهى تشمل على سبيل المثال: الكبت، والانكار والاسقاط( أو القاء اللوم على الآخرين)، والعقلنة… الخ. وهى أذا استعلمت بدرجة معقولة تعد أسلوبا نافعا للتكيف ولكن المبالغة فيها يقلب الأمور الى ظاهرة مرضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *