يوليو1982-الافتتاحية

الافتتاحية

‏… ‏واذا‏ ‏بنا‏ ‏نتبين‏ ‏فى ‏غموض‏ ‏أقل‏ ‏أملنا‏ ‏الصعب‏ (‏قيل‏ ‏المستحيل‏).‏

ذلك‏ ‏أنه‏ ‏بمجرد‏ ‏صدور‏ ‏العدد‏ ‏الماضي‏، ‏وقد‏ ‏قام‏ ‏بكثير‏ ‏من‏ ‏مسئوليته‏ ‏دم‏ ‏شاب‏ ‏جديد‏، ‏تبين‏ ‏لقارئنا‏ ‏الذى ‏اعتاد‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏فرقا‏ ‏يستدعى ‏الانتباه‏، ‏بعضهم‏ ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏يعبر‏ ‏عنه‏ ‏بالاشارة‏ ‏الى ‏الأخطاء‏ ‏المطبعية‏ ‏التى ‏زادت‏ ‏حتى ‏غيرت‏ ‏المعنى ‏فى ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏موضع‏، ‏والبعض‏ ‏الآخر‏ ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏يلتقط‏ ‏أن‏ ‏صبغة‏ ‏الأكاديمية‏ ‏قد‏ ‏طغت‏ ‏على “‏الفيض‏ ‏الحياتي‏”، ‏وآخرون‏ ‏خافوا‏ ‏أن‏ ‏تستدرج‏ ‏المجلة‏ ‏الى ‏رشاقة‏ ‏عقلية‏ ‏بلا‏ ‏معاناة‏ ‏ابداع‏ ‏حقيقية‏ ‏كما‏ ‏اعتادوا‏ ‏أو‏ ‏كما‏ ‏أملوا‏.‏

ورغم‏ ‏أن‏ ‏النقلة‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏كبيرة‏ ‏ولا‏ ‏واضحة‏ ‏الا‏ ‏أننا‏ ‏تعلمنا‏ – ‏أو‏ ‏تأكدنا‏ – ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏هى ‏اللحظات‏ ‏الجديرة‏ ‏باليقظة‏ ‏والعناية‏ ‏المركزة‏ “‏بدايات‏ ‏التحولات‏” ‏فقد‏ ‏اعتاد‏ ‏الناس‏ ‏أن‏ ‏يربطوا‏ ‏بين‏ ‏العناية‏ ‏المركزة‏ ‏والانهيار‏ ‏الكامل‏، ‏وهذا‏ ‏خطأ‏ ‏شائع‏، ‏فالانهيار‏ ‏والغيبوبة‏ ‏لا‏ ‏يهدف‏ ‏من‏ ‏علاجهما‏ ‏الا‏ ‏الافاقة‏ ‏بأى ‏شكل‏ ‏بأى ‏طريقة‏، ‏أما‏ “‏بدايات‏ ‏التحولات‏” ‏فهى – ‏فى ‏التربية‏ ‏والسياسة‏ ‏وتطور‏ ‏المبدع‏ ‏ومواصلة‏ ‏الرسالة‏ – ‏الخليقة‏ ‏بكل‏ ‏التركيز‏ ‏والوعى ‏وشحذ‏ ‏القرار‏، ‏ولنضرب‏ ‏لذلك‏ ‏مثلين‏ ‏أحدهما‏ ‏مواز‏ ‏قريب‏، ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ – ‏أو‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يحدث‏ – ‏للزميلة‏ ‏العزيزة‏ “‏فصول‏” ‏بدءا‏ ‏من‏ ‏عدد‏ ‏يناير‏ 1982 ‏الذى ‏وصفه‏ ‏احد‏ ‏النقاد‏ ‏بأنه‏ ‏كان‏ “‏مذبحة‏” ‏وان‏ ‏كنا‏ ‏لانوافق‏ ‏تماما‏ ‏على ‏التعبير‏ ‏رغم‏ ‏مشاركتنا‏ ‏له‏ ‏فى ‏الحذر‏، ‏والمثل‏ ‏الثاني‏: ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏فى ‏بلدنا‏ ‏على ‏المستوى ‏السياسى ‏من‏ “‏بدايات‏ ‏التحولات‏” ‏وان‏ ‏كان‏ ‏الغالب‏ ‏عليها‏ ‏حتى ‏الآن‏ ‏تذبذب‏ ‏أشبه‏ ‏بالتدريب‏ ‏العشوائى ‏على “‏اصابة‏ ‏أهداف‏ ‏معا‏” ‏رغم‏ ‏أن‏ ‏بعضها‏ ‏يقع‏ ‏حتما‏ ‏فى ‏الناحية‏ ‏الأخري‏، ‏المهم‏ ‏أننا‏ ‏نعى ‏أن‏ ‏التحول‏ ‏ضرورى ‏ومطلوب‏، ‏ولكن‏ ‏المسئولية‏ ‏هى ‏أن‏ ‏نعيه‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏ونحسن‏ ‏الاختيار‏ ‏واعادة‏ ‏الاختيار‏.‏

ونجحت‏ ‏التجربة‏ ‏اذ‏ ‏فشلت‏ ‏نسبيا‏.‏

ذلك‏ ‏أن‏ ‏مجرد‏ ‏الاختلاف‏ ‏النسبى ‏قد‏ ‏أتاح‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نتقدم‏ ‏خطوة‏ ‏أخرى ‏للتعرف‏ ‏على ‏أنفسنا‏ ‏بشكل‏ ‏أوضح‏ ‏وبأمل‏ ‏أصعب‏، ‏وهذه‏ ‏البصيرة‏ ‏لا‏ ‏تعنى ‏تراجعا‏ ‏عن‏ ‏الاستعانة‏ ‏بدم‏ ‏جديد‏ ‏أو‏ ‏تجربة‏ ‏خط‏ ‏جديد‏، ‏بل‏ ‏هى ‏تدفعنا‏ ‏الى ‏المزيد‏ ‏من‏ ‏الترحيب‏ ‏بكل‏ ‏اجتهاد‏، ‏اللهم‏ ‏الا‏ ‏ذلك‏ ‏التغيير‏ ‏الانقلابى ‏الثورى ‏الجاد‏ ‏الربى ‏الطموح‏ ‏الذى ‏يبدأ‏ ‏بتغيير‏ ‏اسم‏ ‏المجلة‏ ‏الى “‏قرد‏ ‏الجنوب‏” ‏يقوم‏ ‏بتحريرها‏ ‏أطباء‏ ‏النفس‏ ‏والمجانين‏ (‏وهو‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏دون‏ ‏تمييز‏ ‏جاد‏) .. ‏الى ‏آخر‏ ‏هذه‏ ‏المحاولات‏ ‏التى ‏وصلتنا‏ ‏مرة‏ ‏فى ‏شكل‏ “‏ماكيت‏” ‏كامل‏ ‏وأخرى ‏فى ‏شكل‏ ‏مجلة‏ ‏شبه‏ ‏كاملة‏ (‏انظر‏ ‏الحوار‏).‏

اذا‏، ‏فنحن‏ ‏نخاف‏ ‏الصقل‏ ‏المطلق‏ ‏لذاته‏، ‏ونرفض‏ ‏الرشاقة‏ ‏العقلة‏ ‏واللفظية‏ ‏المجردة‏، ‏ونرعب‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏من‏ ‏فرط‏ ‏جرعة‏ ‏التناثر‏ ‏والسير‏ ‏فوق‏ ‏الهواء‏ ‏الدوامة‏، ‏نخطو‏ ‏بتلقائية‏ ‏مكبلة‏ ‏بحتم‏ ‏الواقع‏ ‏الصعب‏ ‏المر‏، ‏ولا‏ ‏نحلم‏ ‏الا‏ ‏باستئذان‏ ‏متواضع‏.‏

ونكتشف‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ذلك‏ – ‏أو‏ ‏نعيد‏ ‏اكتشاف‏ – ‏أن‏ ‏صفة‏ ‏القراءة‏ ‏قد‏ ‏تقلصت‏ ‏فى ‏عصرنا‏ ‏هذا‏ ‏فى ‏بلدنا‏ ‏هذا‏ ‏لتصف‏ ‏أحد‏ ‏فريقين‏: ‏الأول‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يسمى ‏بالمثقف‏ ‏المغترب‏ ‏وهو‏ “‏الزبون‏” ‏الذى ‏غلب‏ ‏ارضاؤه‏ ‏على ‏محبى ‏القل‏ ‏والرشاقة‏ ‏فى ‏العدد‏ ‏الماضي‏، ‏وهو‏ ‏قاريء‏ ‏جاد‏ ‏وناقد‏ ‏ومفيد‏، ‏لكنه‏ ‏لا‏ ‏يتخطى ‏دائرة‏ ‏التجريد‏ ‏المنشق‏ ‏الى ‏الحوار‏ ‏المؤلم‏ ‏على ‏أرض‏ ‏الواقع‏، ‏والثانى ‏هو‏ ‏قاريء‏ ‏التسلية‏ ‏الباحث‏ ‏عن‏ ‏المختصر‏ ‏المفيد‏، ‏وهو‏ ‏الذى ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يقسقس‏ ‏الكلمات‏ ‏ليحصل‏ ‏على ‏فائدة‏ “‏عملية‏” ‏مباشرة‏ ‏ولو‏ ‏تكون‏ ‏مجرد‏ ‏تزجية‏ ‏الوقت‏، ‏وهو‏ ‏الذى ‏تروج‏ ‏عنده‏ ‏بضاعة‏ ‏النصائح‏ ‏الطبية‏ ‏والنفسية‏ ‏وارشادات‏ ‏السعادة‏ ‏وألعاب‏ ‏مثل‏ .. ‏كيف‏ ‏تتعرف‏ ‏على ‏شخصيتك‏ ‏بنفسك‏ .. ‏الخ‏، ‏ونحن‏ ‏نقدم‏ ‏بضاعة‏ ‏لا‏ ‏ترضى ‏هذا‏ ‏ولا‏ ‏تنفع‏ ‏ذلك‏، “‏ياه‏”!! ‏ما‏ ‏أصعب‏ ‏الموقف‏ .. ‏فلمن‏ ‏نقدم‏ ‏ما‏ ‏نقدم؟‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الأمل‏ ‏الصعب‏ – ‏قيل‏ ‏المستحيل‏ – ‏وهو‏ ‏القاريء‏ ‏الذى “‏يعيش‏ ‏القراء‏{“، ‏فيرى ‏الكلمات‏ ‏على ‏الورق‏ ‏أحياء‏ ‏تنادي‏، ‏وتتسابق‏، ‏وتتحدي‏، ‏وتغيظ‏، ‏وتعري‏، ‏وتصر‏، ‏وتقلق‏، ‏وتصاحب‏ ‏وتطمئن‏، ‏وتدفع‏، ‏وتدمي‏، ‏وتتتلقى .. ‏و‏ .. ‏وبالتالى ‏تصبح‏ ‏المعرفة‏ ‏خطوة‏ ‏ابداعية‏ ‏وطاقة‏ ‏خلاقة‏ ‏لا‏ ‏تدع‏ ‏صاحبها‏ ‏حيث‏ ‏هو‏، ‏حتى ‏ولو‏ ‏قالت‏ ‏له‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يظن‏ ‏أنه‏ ‏يعرف‏ ‏قبلها‏ ‏ولكن‏ ‏بطريقة‏ ‏أخرى ‏تضيء‏ ‏زوايا‏ ‏أخري‏، ‏فاذا‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏أملنا‏ ‏الصعب‏ – ‏قيل‏ ‏المستحيل‏ – ‏فهل‏ ‏نحن‏ ‏نكتب‏، ‏وننشر‏، ‏بما‏ ‏يسمح‏ ‏بالسعى ‏اليه‏ ‏والبحث‏ ‏عنه‏ ‏وتنميته؟‏ ‏ان‏ ‏النقد‏ ‏الذى ‏وجه‏ ‏للعدد‏ ‏الماضى ‏يقول‏ ‏ان‏ ‏قارئنا‏ ‏هذا‏ ‏قد‏ ‏وجد‏ ‏قبلنا‏، ‏فهل‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نلحقه‏ ‏ونواكبه؟‏ (‏والمفروض‏ ‏أننا‏ ‏كنا‏ ‏نصنعه‏ ‏أو‏ ‏نسابقه‏!!).‏

لا‏ ‏أحسب‏ ‏أن‏ ‏الجواب‏ ‏سهل‏ ‏أو‏ ‏ممكن‏ ‏الا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الممارسة‏، ‏والعناية‏ ‏المركزة‏ ‏وخاصة‏ ‏فى ‏فترات‏ “‏بدايات‏ ‏التحولات‏”.‏

‏-2-‏

وتتحرر‏ ‏سيناء‏ ..‏

ويتكرر‏ ‏فى ‏وسائل‏ ‏الاعلام‏ ‏هذا‏ ‏التعبير‏ ‏القبيح‏ “‏تحرير‏ ‏سيناء‏”، ‏وكأن‏ ‏سيناء‏ ‏ليست‏ ‏مصر‏، ‏ونتمادى ‏فى ‏الانزلاق‏ ‏وراء‏ ‏البضائع‏ ‏اللفظية‏ ‏المستوردة‏ ‏الهادفة‏ ‏لاخفاء‏ ‏حقائق‏ ‏الصراع‏ ‏بخبث‏ ‏انتقاء‏ ‏الألفاظ‏ ‏المضللة‏، ‏فكما‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏استعمار‏ ‏قديما‏ (‏الأرض‏) ‏واستعمارا‏ ‏جديدا‏ (‏الاقتصاد‏) ‏فأنه‏ ‏سيثبت‏ (‏وقد‏ ‏ثبت‏ ‏لمن‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يري‏) ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏استعمار‏ ‏أحدث‏ (‏اللفظ‏ ‏والتفكير‏)، ‏فمنذ‏ ‏أن‏ ‏سميت‏ ‏الحركة‏ ‏ثورة‏ (‏رغم‏ ‏أنها‏ ‏تثورت‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏فى ‏حدود‏) ‏والهزيمة‏ ‏نكسة‏، ‏ومشكلة‏ ‏الاحتلال‏ ‏المباشر‏ ‏لأرض‏ ‏مصر‏ ‏وجيرانها‏ ‏العرب‏ ‏واعادة‏ ‏تشريد‏ ‏أمة‏ ‏بأكملها‏ “‏أزمة‏ ‏الشرق‏ ‏الأوسط‏”، ‏والاحتفال‏ ‏بهزيمة‏ 5 ‏يونيو‏ (‏اليوم‏) ‏احتفالا‏ ‏بافتاح‏ ‏القناة‏، ‏منذ‏ ‏بدأت‏ ‏لعبة‏ ‏الاستبدال‏ ‏اللفظى ‏الخبيث‏ ‏تلعب‏ ‏دورها‏ ‏فى ‏عقولنا‏ ‏ونحن‏ ‏نتكلم‏ ‏باللغة‏ ‏التى ‏تزرع‏ ‏فى ‏عقولنا‏ ‏مرددين‏ ‏ألفاظ‏ ‏الحب‏ ‏والسلام‏ ‏والحضارة‏ ‏والشرق‏ ‏الأوسط‏ ‏وسيناء‏ ‏والاسلام‏ “‏والتدخل‏” ‏السريع‏” ‏بنفس‏ ‏المحتوى ‏التضمينى ‏الذى ‏أريد‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نرددها‏ ‏به‏، ‏وما‏ ‏لم‏ ‏ننتبه‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏الى ‏أن‏ ‏مصر‏ ‏هى ‏التى ‏كانت‏ ‏محتلة‏ ‏وليست‏ ‏سيناء‏ ‏بعد‏ ‏هزيمة‏ ‏وليست‏ “‏مشكلة‏ ‏الشرق‏ ‏الأوسط‏” .. ‏الخ‏ .. ‏فالحكاية‏ ‏ليست‏ ‏كما‏ ‏يغرى ‏ظاهرها‏، ‏ولعلنا‏ ‏لا‏ ‏نحرم‏ ‏أنفسنا‏ ‏من‏ ‏فرحة‏ ‏ازالة‏ ‏العار‏ “‏العياني‏” ‏ونحن‏ ‏ننبه‏ ‏على ‏حتم‏ ‏الاستمرار‏ ‏لازالة‏ ‏كل‏ ‏عار‏ ‏حقيقى ‏دفين‏ ‏بمواجهة‏ ‏الاستعمار‏ ‏اللفظى ‏والثقافى ‏المستشرى ‏والمتربص‏.‏

ولعل‏ ‏هذا‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏تأمل‏ ‏فى ‏الاسهام‏ ‏فيه‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏.‏

‏-3-‏

ويرسل‏ ‏لنا‏ ‏صديق‏ ‏قديم‏ – ‏رفعت‏ ‏لقوشة‏ – ‏بعد‏ ‏سفره‏ ‏العلمى ‏الى ‏فرنسا‏ ‏برقية‏ ‏تحية‏ مقاله‏ ‏المحدود‏ ‏عن‏(الانسان‏ ‏الكبير‏) ‏ونذكر‏ ‏كيف‏ ‏كان‏ ‏نقده‏ ‏لأول‏ ‏عدد‏ ‏هاديا‏ ‏ومفيدا‏ ‏ونأمل‏ ‏ألا‏ ‏يبخل‏ ‏علينا‏ ‏بالمزيد‏.‏

ويعود‏ ‏الدكتور‏ ‏م‏. ‏عرفة‏ ‏بعد‏ ‏غيبة‏ ‏دراسية‏ ‏طويلة‏ ‏ليسهم‏ ‏بقلمه‏ ‏المنمنم‏ ‏فى ‏اضاءة‏ ‏جوانب‏ ‏موضوع‏ شديد‏ ‏الاثارة‏ ‏والجذب‏ ‏معا‏ ‏عن‏ ‏الاتجاه الوجودى ‏فى ‏الطب‏ ‏النفسي‏، ‏ولكنه‏ ‏لا‏ ‏يورد‏، ‏ولا‏ ‏يعد‏ ‏بتقديم‏ ‏النقد‏ ‏الأحدث‏ ‏لهذه‏ ‏الحركة‏ ‏التى ‏بلغت‏ ‏قمة‏ ‏تطورها‏ ‏حول‏ ‏الخمسينيات‏ ‏الى ‏منتصف‏ ‏السبعينيات‏، ‏ونطالبه‏ ‏بأن‏ ‏يواصل‏ ‏فيقول‏ ‏لنا‏ ‏أين‏ ‏تقف‏ ‏هذه‏ ‏الحركة‏ “‏الآن‏” (1982 – ….) ‏أو‏ ‏ندعو‏ ‏أيا‏ ‏من‏ ‏قرائنا‏ ‏للرد‏ ‏والحوار‏.‏

وعلى ‏ذكر‏ ‏الحوار‏، ‏فان‏ ‏باب‏ ‏الحوار‏ ‏يتميز‏ ‏ويطغى ‏ويستولى ‏على ‏مساحة‏ ‏أكبر‏ ‏وأكبر‏ ‏كل‏ ‏عدد‏ ، ‏بل‏ ‏ان‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏مقالات‏ ‏ذا‏ ‏العدد‏ ‏قد‏ ‏أخذت‏ ‏هذا‏ ‏الطابع‏، ‏فزميلنا‏ ‏ابراهيم‏ ‏عادل‏ ‏يكتب‏ ‏رؤيته‏ ‏لوظيفة‏ ‏الكلمة‏ ‏المكتوبة‏ ‏فى ‏مقابل‏ ‏الفعل‏ ‏الصامت‏ ‏المثابر‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏حوار‏ ‏بين‏ “‏الكاتب‏ .. ‏والآخر‏” ‏هكذا‏ ‏أسماه‏، ‏والشاب‏ ‏د‏. ‏خالد‏ ‏الدش‏ ‏يضع‏ “‏على ‏مائدة‏ ‏الفكر‏” ‏أريك‏ ‏فروم‏ “‏الدين‏ ‏والتحليل‏ ‏النفسي‏” ‏فى ‏شكل‏ ‏حوار‏ ‏أيضا‏، ‏نشرناه‏ ‏مع‏ ‏الاعتراضات‏ ‏فى ‏الجزء‏ ‏الثانى ‏لأسباب‏ ‏ذكرناها‏، ‏وهكذا‏ ‏نكاد‏ ‏نتصور‏ – ‏ونخشى ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ – ‏أن‏ ‏تصبح‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏ليست‏ ‏سوى “‏حوار‏” ‏متصل‏، ‏بل‏ ‏ان‏ ‏قلة‏ ‏مادة‏ ‏الجزء‏ ‏الثانى ‏واضطرارنا‏ ‏الى ‏نشر‏ ‏بعض‏ ‏الأعمال‏ ‏الفجة‏ ‏قد‏ ‏جعلنا‏ ‏نفكر‏ جديا فى‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الجزء‏ ‏الأول‏ ‏للمقالات‏ ‏والأبحاث‏ ‏وأن‏ ‏يختص‏ ‏الجزء‏ ‏الثانى ‏بالحوار‏ ‏فحسب‏، ‏ولكن‏ .. ‏اللهم‏ ‏لا‏ ‏تضطرنا‏ ‏لأى ‏تنازل‏ .. ‏أو‏ ‏تراجع‏. ‏كما‏ ‏يعود‏ ‏موضوع‏ “‏الأخلاق‏” ‏يطرح‏ ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏على ‏صفحات‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏ليعرضه‏ ‏الزميل‏ ‏د‏. ‏عادل‏ ‏مصطفى ‏برشاقة‏ ‏عقلية‏ ‏متميزة‏ ‏رغم‏ ‏مظنة‏ ‏غلبة‏ ‏الصقل‏ ‏والنقل‏ ‏على ‏الابداع‏ ‏والألم‏ .. ‏الا‏ ‏أننا‏ ‏نفرح‏ ‏به‏ ‏وبالموضوع‏ ‏فرحتين‏، ‏الأولي‏: ‏لأننا‏ ‏أحوج‏ ‏ما‏ ‏نكون‏ ‏الى ‏فتح‏ ‏ملف‏ ‏هذا‏ ‏الموضوع‏ ‏الشديد‏ ‏الصلة‏ ‏بالقيم‏ ‏الدينية‏ ‏التقليدية‏ ‏والقيم‏ ‏الاجتماعية‏ ‏الواردة‏ ‏فى ‏شكل‏ “‏اخلاق‏ ‏خارجية‏” ‏جديدة‏، ‏والثانية‏: ‏لأن‏ ‏طريقة‏ ‏التناول‏ ‏الفلسفية‏ ‏والمنطقية‏ ‏التى ‏اتبعها‏ ‏تثير‏ ‏حفزا‏ ‏لتدريبات‏ ‏عقلية‏ ‏نأمل‏ ‏معها‏ ‏احياء‏ ‏احتراما‏ ‏لغة‏ ‏الفلسفة‏ ‏وهى ‏تسهم‏ ‏فى ‏تنظيم‏ ‏فكرنا‏ ‏فحياتنا‏ ‏الواقعية‏ ‏من‏ ‏جديد‏.‏

يساهم‏ ‏الدكتور‏ ‏محمد‏ ‏شعلان‏ ‏فى ‏نقد‏ ‏عمل‏ ‏سينمائى ‏ذى ‏دلالة‏، ‏ليملأ‏ ‏باب‏ ‏النقد‏ ‏الأدبي‏، ‏فنرحب‏ ‏به‏ ‏آملين‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏نخطو‏ – ‏مع‏ ‏ذلك‏ – ‏الى ‏البعد‏ ‏الأعمق‏ ‏ضمن‏ ‏أبعاد‏ ‏متداخلة‏ ‏معا‏ ‏وبذا‏ ‏نقدم‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نتميز‏ ‏به‏ ‏ونضيف‏ ‏من‏ ‏خلاله‏.‏

بعد‏ ‏الإعداد‏ ‏للطبع‏ ..‏

لظروف‏ ‏الامكانيات‏، ‏تم‏ ‏الطبع‏ ‏قبل‏ ‏الأحداث‏ (‏لبنان‏) فاقتنصنا‏ ‏مساحة‏ ‏ما‏ ‏لهذه‏ ‏السطور‏:‏

* متى؟‏ .. ‏الى ‏متى؟؟

* المجزرة‏ ‏والتشريد‏  ‏الخزى ‏للأحياء‏، ‏الكلمات‏ ‏داعرة‏ ‏والصمت‏ ‏خائن‏، ‏ولا‏ ‏مفر‏ ‏من‏ ‏الرؤية‏.‏

* الأسرى ‏فى ‏الأقفاص‏ ‏الطائرة‏، ‏والصليب‏ ‏الأبيض‏ ‏على ‏ظهور‏ ‏الأحياء‏ ‏جميعا‏.‏

‏* “‏فهى ‏الحرب‏ ‏الصليبية‏ ‏تكشف‏ ‏عن‏ ‏وجهها‏ ‏وما‏ ‏كان‏ ‏خافيا‏”.‏

* ثم‏ “‏هم‏” “‏اليهود‏” ‏فى “‏مقابل‏ ‏البشر‏”، ‏وليس‏ “‏اسرائيل‏;‏ ضد‏ ;‏ العرب‏”.‏

* يرحم‏ ‏الله‏ ‏هتلر‏ ‏الغبي‏، ‏وأطال‏ ‏عمر‏ ‏مولانا‏ ‏الخمينى ‏ونفعنا‏ ‏به‏).‏

* يثبت‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الحرب‏ “‏فرض‏ ‏كفاية‏” ‏اذا‏ ‏قامت‏ ‏بها‏ ‏مصر‏ ‏سقطت‏ ‏عن‏ ‏العرب‏، ‏واذا‏ ‏قام‏ ‏بها‏ ‏الفلسطينيون‏ ‏سقط‏ ‏العرب‏.‏

* واذا‏ ‏كانت‏ ‏مغامرة‏ ‏السلام‏ ‏العظيمة‏ ‏قد‏ ‏جعلت‏ ‏الأمور‏ ‏أكثر‏ ‏تعريا‏، ‏وانقذت‏ ‏مصر‏ ‏من‏ ‏جريمة‏ ‏حرب‏ ‏جديدة‏ ‏جهضة‏ ‏ابتداء‏، ‏فهى ‏لم‏ ‏تنقذ‏ ‏أحدا‏ ‏من‏ ‏جريمة‏ ‏الخصاء‏ ‏وجريمة‏ ‏الكلام‏.‏

* فاذا‏ ‏كنا‏ ‏لا‏ ‏ننسي‏، ‏ولا‏ ‏نحارب‏، ‏فلتفجر‏ ‏الحياة‏ ‏فرض‏ ‏عين‏ ‏على ‏كل‏ ‏صنف‏ ‏بشر‏، ‏أو‏ ‏ننقرض‏ ‏اليهود‏ ‏والموت‏ ‏داخلنا‏ ‏وخارجنا‏.‏

فهل‏ ‏لمثل‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏معني؟

ونترك‏ “‏الحوار‏” ‏كما‏ ‏هو‏: ‏أمانة‏ ‏وتعلما‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *