الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يناير 1982 / يناير 1982 الصــمت الحالة رقم (3) سيناريو الحالات من واحد لخمسة

يناير 1982 الصــمت الحالة رقم (3) سيناريو الحالات من واحد لخمسة

مجلة الإنسان والتطور

عدد يناير 1982

الصــمت

الحالة رقم (3)

سيناريو الحالات من واحد لخمسة

عصمت داوستاشى

الحركة الأولى:

ظهور( الحركة الأولى).

عنوان(احضر عاريا لاستخراج شهادة ميلاد) صورة (لمسدس مشهور فى

حادث اغتيال دولى ويمكن تدوين بيانات عنه بنفس الصورة ).

أضاءة: عـادية.

موسيقى: مناسبة ويمكن تلخيصها الى ايقاع مصاحب يدخل المهرج الذى سيؤدى هذا الدور بملابس عادية ولكنه يرتدى قناعا يمثل وجه الجيوكندا .

أختفاء: لصورة المسدس .

ظهور: صورة( للورنس وهو بملابسه العربية يبتسم).

حركة: يبدأ المهرج فى خلع ملابسه حتى يصبح عاريا تماما. يجمع  الملابس فى كومة واحدة … يبتعد خارجا… يتوقف…. يبدو كمن تذكر شيئا. يعود الى مكان الملابس. يلتقط قطعة منها، يقربها من أنفه ثم يبعدها سريعا عن وجهه وسريعا أيضا يقذف بها بعيدا الى عمق المكان … ينظف يديه… تتحرك للخروج ولكنه يعود مرة اخرى للملابس.. ياخذ قطعة أخرى ويقربها من أنفه. يبعدها بسرعة عن وجهه ويقذف بها الى عمق المكان ايضا… قبل أن يتحرك يأخذ قطعة ثالثة من ملابسه ويفعل نفس الشئ بعصبية بالغة…. يضرب بقدميه كومة الملابس فيبعثرها تماما.. يستريح ثم يخرج …….

صمت: لفترة من الوقت .

حركة: يعود مسرعا، يجمع ملابسه ثم يخرج بها .

أظلام: تدريجى .

صمت:

الحركة الثانية:

ظهور: (الحركة الثانية)

عنوان(من والى الشرق الأوسط وبالعكس) صورة (خريطة العالم العربى تتوسطها علامات استفهام وتعجب…. جمجمة الخطر القاتل ).

موسيقى: عزف منفرد على القانون .

حركة: يدخل المهرج وقد ارتدى جلبابا أبيضا طويلا معلق فى وسطه سيف عربى ضخم… يعطى ظهره للمشاهدين ثم يخلع القناع الأبيض الذى يرتديه بحيث لا نشاهد وجه المهرج. وبهدوء يخرج قلما ويرسم به فوق القناع شاربا وذقنا…. تنزل من السقف طرحة الرأس ليستكمل الشكل العربى فى ملبسه…. يواجه المشاهدين … يجلس أرضا … تنزل قهوة عربى فى صينية…. يشرب ويستغرق فى التفكير فترة من الوقت .

أظلام: تدريجى .

صمت:

الحركة الثالثة:

ظهور:(الحركة الثالثة) .

عنوان ( لعبة الكراسى الموسيقية )

صورة( لسمكة متوحشة ).

موسيقى: ذات طابع سينمائى( ميلو دراما)

حركة: يدخل المهرج بملابسه العربية وقناعه المرسوم…. يحمل كرسيا ضخما كلاسيكيا من نوع الصالونات الفخمة يبحث له عن مكان.. يضعه أخيرا فى الجانب الأيمن يرجع الى الخلف ويتأمل، يعود للكرسى ويحمله ليضعه فى الجانب الأيسر، يتأمله مرة اخرى، يعود ليرجع الكرسى الى مكانه السابق… يخرج، ثم يعود حاملا كرسيا آخر.. يكرر ما فعله بالكرسى أكثر من مرة….. يقف متأملا المنظر العام للمقاعد… يخرج مرهقا… يعود بكرسى رابع… يكرر مافعله بالكراسى السابقة… يخرج ثم يعود بمزيد من أثاث أكثر من مرة….. يرهق تماما… فيقذف بنفسه فوق أقرب مقعد اليه ليستريح.

صمت: فترة من الوقت ….. ثم تستمر الموسيقى مع الحركة.

ظهور: صورة( نصفية لتوت عنخ آمون يرتدى نظارة طبية).

حركة: ينحنى المهرج ويبدأ فى تنظيم قطع الاثاث… يبدو مرهقا جدا. لن يتوصل الى حل نهائى يرضيه بالنسبة لتنظيم قطع الاثاث…. يخرج ثم يعود بسرعة ومعه مجموعة ضخمة من الخرائط والرسومات الهندسية يطرحها أرضا بحماس مشكوك فيه…. يستعرض بها فى عملية التنظيم مستخدما الطباشير فى محاولة لتثبيت قطع الاثاث فى اماكن نهائية. يستغرق وقتا طويلا كوميديا….. الا انه لا ينتهى الى ما يبحث عنه فى بعض الادراج…. يعثر على كتاب قد رآه ضخم… يجلس ارضا يتفحص الكتاب. يعثر غلى جزء هام.. يثار فينتزع صفحة ليحتفظ بها يقذف بالكتاب..

يحرك الكراسى الأربعة لينظمها فى صف واحد فى المقدمة… يتوقف… تتجمد حركته.

صمت: فترة من الوقت ….. ثم تستمر الموسيقى مع الحركة

ظهور: صورة (الاشارات الجنسية الدالة على الذكورة والأنوثة.

حركة: الممثل يتحرك هذه المرة بنشوة وفرح … ينظر للمكان يبدو عليه رضاء كامل

… يخرج ثم يعود حاملا تمثالا لرجل بملابس لسهرة. يضعه فى مكان مناسب الى اليمين… يشعل له سيجارة وهمية ثم يخرج ثم يعود بتمثال لامرأة بملابس السهرة، يضعه الى جوار ثمال الرجل…. يشعل لتمثال المرأة سيجارة وهمية أخرى… يتأمل التمثالين…. يدور حول نفسه ويفكر…. يخطف السجائر فجأة ويدوسها…. ثم يحمل تمثال الرجل ويضعه تحت أقدام تمثال المرأة…. ينظر فى ازدراء….. يخرج ثم يعود بتمثال لشاب يرتدى ملابس فارس قديم. يزيج تمثال الرجل من تمثال المرأة ويستبدله بتثمال الشاب… ثم سرعان ما يفعل العكس يوقف تمثال الشاب ويسقط تمثال المرأة تحت قدميه.. ثم يرتبك فيسقط تمثال الفارس فوق تمثال الرجل…. المهرج يفزع للوضع الشاذ لتمثال الشاب وتمثال الرجل….. يحمل تمثال المرأة ويبتعد بعيدا تجاه الكراسى المرصوصة بمقدمة المكان…. يتعثر فيسقط فوق الكراسى وتحته تمثال المرأة… يرتبك حين يكشف أن تمثال المرأة فى أحضانه… يتحسس شعرها ثم يحتضنها بشدة ويهم بتقبيلها… تصله صفعة قوية من تمثال المرأة فيقف مذعورا…. ينظر للتمثال غير مصدق ما حدث…. ثم يخرج بسرعة… يعود بتمثال لفتاة فى ثوب الزفاف يتعثر أمام المرأة فيسقط منه تمثال الفتاة فوق تمثال المرأة… تبدو الأمور مركبة للغاية وغير طبيعية… يحاول تخليص تمثال الفتاة من تمثال المرأة… فيفشل…

يسرع الى تمثال الشاب لتخليصه من تمثال الرجل فيفشل…. يتجمد الموقف كوميديا.

ظهور: صورة (الاشارات الجنسية الدالة على الذكورة والأنوثة).

حركة: يقترب بهدوء شديد من تمثال الفتاة وبلمسة رقيقة يرفعها عن تمثال المرأة ويضعها بعيدا ويفعل نفس الشئ مع تمثال الشاب ليضعه بجوار تمثال الفتاة ثم يأخذ المرأة ليضعها بجوار تمثال الرجل…. يتأمل وضع التماثيل مستريحا… يجلس ويخرج من أحدى الأدراج ورق لعب وزجاجة خمر تتحرك التماثيل فى غفلة منه.. يرجع تمثال الشاب الى الرجل… ويعود تمثال المرأة الى الفتاة.. ينتبه الى ما حدث… فيبدو عليه السأم حتى الاستغاثة…. يتطلع الى المشاهدين فى رجاء…. بسرعة تتحرك التماثيل فيذهب تمثال الرجل الى الفتاة….. وتمثال المرأة الى الفتى… عندما ينظر اليهم مرة أخرى… يسرع ليفرق التمثال بالمكان بلا أى خطة أو منطق…. عندما يعود الى ورق اللعب وزجاجة الخمر يكتشف أن التماثيل الأربعة… قد ألتحمت سويا … يندفع جريا حيث المشاهدين…. يعترضه ستار شفاف فيمزقه…. يعترصه مرة أخرى ساتر من الزجاج، فيبذل محاولة يائسة لتحطيمه….. يفشل، ينهار، يسقط باكيا…..

اظلام: تدريجى.

صمت:

الحركة الرابعة:

ظهور: (الحركة الرابعة) .

عنوان (المد الثورى الأبدى) .

صورة (للصليب المعقوف – شعار النازية)

صورة (قدم فلاح الى جوار فأس فوق أرض طينية).

صورة (مسجد اسلامى كبير).

صورة (عصفور مزخرف بالألوان).

صورة (كف انسان متباعدة الأصابع).

موسيقى: اعداد خاص …. خليط بين الموسيقى العسكرية والأليكترونية

اضاءة: اعداد خاص …..

حركة: يدخل المهرج…. بخطوات عسكرية… يأمر باشارة من يده… تنزل من

السقف أربع مشانق حتى تصبح فى متناول يده… يهرع الى التماثيل ليعلق رؤوسها فى المشانق التى ترتفع واحدة تلو الأخرى باشارة من يده مع ايقاع موسيقى مناسب.. تتأرجح التماثيل المشنوقة وتصبح خلفية للمشهد. المهرج يجمع كل الأثاث ويضعه فى كومة هائلة…. ثم يختار مقعدا انيقا ويضعه أمام الكومة مباشرة ويجلس عليه منتصرا يتجمد الموقف.

ظهور: صورة (دبابات وجند فى حصار مبنى)

صورة (جماهير صاخبة تؤيد)

لوحة (البيان رقم1… الموت للخونة… وللجميع بعد ذلك)

صورة (لوجه المهرج تملأ الشاشة الخلفية وهو يبتسم ويشير بيده محييا)

حركة: يدخل مهرج آخر فى خطوات عسكرية يرتدى قناعا أبيضا. فيما عدا ذلك فهو عار تماما. يقف أمام المهرج الأول… الذى يقف بدوره ويخلع ملابسه ويقدمها للمهرج الثانى الذى يرتديها ويتم تبادل الأقنعة دون أن نرى الوجوه. يجلس المهرج الثانى على الكرسى منتصر مع موسيقى مناسبة… يأمر المهرج الأول بالخروج… المهرج الأول قبل أن يخرج… يشعل عود ثقاب ويقذف به تجاه الأثاث المكوم خلف الكرسى الفخم الذى يجلس عليه المهرج الثانى فجأة تشتعل النيران حتى تصل الى رؤوس التماثيل المشنوقة. رماد متطاير يغطى جو المسرح وتنعدم الاضاءة شيئا فشيئا.

اظلام: تدريجى مع بقاء توهجات هنا وهناك مع استمرار أصوات الحريق فى الأشياء المشتعلة .            

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *