الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يوليو 1981 / يوليو1981- البقاء للأنفع د. يحيى الرخاوى

يوليو1981- البقاء للأنفع د. يحيى الرخاوى

البقاء‏  ‏للأنفع

عن السياسة والعلم والدين

د. يحيى الرخاوى

يتناول‏ ‏الكاتب‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المقال‏ ‏إعادة‏ ‏التحذير‏ ‏من‏ ‏سوء‏ ‏إستعمال‏ ‏العلوم‏ ‏النفسية، ‏وعقد‏ ‏الإجتماعات‏ ‏شبه‏ ‏العلمية‏ ‏إستجابة‏ ‏لدوافع‏ ‏دينية‏ ‏أو‏ ‏سياسية‏ , ‏وهو‏ ‏لم‏ ‏ينصح‏ ‏بالإنسحاب‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏أكد‏ ‏على ‏ضرورة‏ ‏الموجهة‏ ‏مع‏ ‏غاية‏ ‏الحذر‏ ‏وكل‏ ‏التعمق‏ ‏والإتقان، ‏لأن‏ ‏حكم‏ ‏التاريخ‏ ‏فى ‏نهاية‏ ‏النهاية‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏البقاء‏ ‏للأنفع‏ ‏لا‏ ‏للأحذق‏ ‏ولا‏ ‏للمخدوع‏ ‏فى ‏قوته‏.‏

مرة‏ ‏أخرى: ‏لابد‏ ‏مما‏ ‏ليس‏ ‏منه‏ ‏بد

فمنذ‏ ‏كتبت‏ ‏المقال‏ ‏الذى ‏ظهر‏ ‏فى ‏العدد‏ ‏الثانى ‏من‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ (‏ابريل‏ 1980) ‏تحت‏ ‏عنوان‏ ‏سوء‏ ‏إستعمال‏ ‏العلوم‏ ‏النفسية، ‏وقدمت‏ ‏تحذيرا‏ ‏للزملاء‏ ‏الذاهبين‏ ‏إلى ‏حلقة‏ ‏البحث‏ ‏التى ‏عقدت‏ ‏فى ‏ووترجيت‏ ‏بشأن‏  ‏العوامل‏ ‏النفسية‏ ‏التى ‏تؤثر‏ ‏فى ‏المفاوضات‏ ‏الدولية‏… ‏إلخ، ‏منذ‏ ‏ذلك‏ ‏التاريخ‏ ‏والأحداث‏ ‏تترى (‏كما‏ ‏يقولون‏), ‏ولامفر‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏أطرح‏ ‏جانبا‏ ‏ما‏ ‏نال‏ ‏شخصى ‏من‏ ‏مديح‏ ‏أو‏ ‏هجاء‏ ‏نتاج‏ ‏تصورات‏ ‏عن‏ ‏مشاركتى ‏فى ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏التشريفات‏ ‏شبه‏ ‏العلمية‏ , ‏أو‏ ‏مبالغات‏ ‏تصف‏ ‏هجومى ‏على ‏الذاهبين، ‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏القضية‏ ‏تتعلق‏ ‏بموقف‏ ‏بغض‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏الأشخاص‏ ‏فانى ‏وإن‏ ‏لم‏ ‏أذهب‏ ‏فقد‏ ‏ذهب‏ ‏زملاء‏ ‏غيري، ‏وحتى ‏لو‏ ‏أنهم‏ ‏لم‏ ‏يذهبوا‏ ‏فقد‏ ‏حضر‏ ‏الآخرون‏ ‏فى ‏ثوب‏ ‏العلماء‏.  ‏حضروا‏ ‏واستضافوا‏ ‏وحاضروا‏ ‏وزاروا‏ ‏وتحدثوا‏ ‏وسمعوا، ‏ولكن‏ ‏كيف‏ ‏ولماذا؟‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏موضوع‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏.‏

على ‏أن‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏لايخيف‏ ‏الا‏ ‏فاقد‏ ‏الثقة‏ ‏أو‏ ‏فاقد‏ ‏الشجاعة، ‏شريطة‏ ‏أن‏ ‏نحسن‏ ‏الحسابات‏ ‏ونحذق‏ ‏إستعمال‏ ‏أدوات‏ ‏الصراع‏ ‏الجديد، ‏وقد‏ ‏كنت‏ ‏أحسب‏ ‏دائما‏ ‏أننا‏ ‏نعرف‏ ‏ذلك‏ ‏جيدا‏ ‏ونقدر‏ ‏عليه، ‏الا‏ ‏أنه‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏الأمر‏ ‏يحتاج‏ ‏دائما‏ ‏إلى ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏التذكرة، “‏وما‏ ‏راء‏  ‏كمن‏  ‏سمعا‏”.‏

وإليكم‏ ‏بعض‏ ‏ماحدث‏ ‏ويحدث

ولكن‏ ‏قبل‏ ‏ذلك‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏إيضاح‏ ‏مبدئي‏:‏

لاشك‏ ‏أن‏ ‏الإنفتاح‏ ‏العلمى ‏والتطبيع‏ ‏الثقافى ‏هما‏ ‏أحد‏ ‏جوانب‏ ‏الصراع‏ ‏الحضارى ‏الذى ‏حل‏ ‏محل‏ ‏الصراع‏ ‏العسكري، ‏ولاشك‏ ‏أننا‏ ‏معرضون‏ ‏لإمتحان‏ ‏أصعب، ‏يتوقف‏ ‏نجاحنا‏ ‏فيه‏ ‏على ‏مدى ‏وعينا‏ ‏بمسئوليتنا‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مجال، ‏ومن‏ ‏أخطر‏ ‏المجالات‏ ‏وأبعدها‏ ‏عن‏ ‏التزييف‏- ‏كما‏ ‏كنت‏ ‏أظن‏- ‏هو‏ ‏مجال‏ ‏العلم‏ ‏بلا‏ ‏نراع، ‏والقياس‏ ‏الحضارى ‏فى ‏هذا‏ ‏الصراع‏ ‏ليس‏ ‏قياسا‏ ‏أكاديميا‏ ‏ينال‏ ‏به‏ ‏المنافس‏ ‏درجة‏ ‏علمية، ‏أو‏ ‏يحظى ‏بنشر‏ ‏بحث‏ ‏ما‏ ‏فى ‏مجلة‏ ‏مصقولة، ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏مجرد‏ ‏النجاح‏ ‏فى ‏أن‏ ‏يدافع‏ ‏العالم‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ما‏ ‏اتبع‏ ‏من‏ ‏أساليب‏ ‏تعلن‏ ‏أمانته‏ ‏الظاهرية‏ ‏أو‏ ‏حذقه‏ ‏فى ‏إستعمال‏ ‏أداته‏ ‏المنهجية، ‏فكل‏ ‏هذه‏ ‏تفاصيل‏ ‏قد‏ ‏تدل‏ ‏على ‏وجود‏ ‏نشاط‏ ‏ما‏ ‏فى ‏معمل‏ ‏علمي، ‏أو‏ ‏قد‏ ‏تشير‏ ‏إلى ‏القدرة‏ ‏على ‏التسجيل‏ ‏فى ‏مجلة‏ ‏علمية، ‏ولكنها‏ ‏ليست‏ ‏بالضرورة‏ ‏دليلا‏ ‏على ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏علم‏ ‏ما‏ ‏يتحدى ‏وعلماء‏ ‏قد‏ ‏قبلوا‏ ‏مسئولية‏ ‏صراع‏ ‏سلبيات‏ ‏الوجود‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏

والتحدى ‏الملقى ‏على ‏علماء‏ ‏المصريين‏ ‏خاصة، (‏والعرب‏ ‏عامة‏) ‏بعد‏ ‏مغامرة‏ ‏السلام‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏النوع‏ ‏الذى ‏لايحتمل‏ ‏التأجيل‏ ‏ولايقبل‏ ‏الخداع، ‏بل‏ ‏لعل‏ ‏خروج‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏إلى ‏الوجود‏ ‏رغم‏ ‏كل‏ ‏الصعوبات‏ ‏المحيطة‏ ‏كان‏ ‏نتيجة‏ ‏للوعى ‏بهذا‏ ‏التحدى ‏المطروح، ‏حيث‏ ‏جاء‏ ‏فى ‏إفتتاحية‏ ‏العدد‏ ‏الأول‏ ..‏

لقد‏ ‏أخذنا‏ ‏مخاطرة‏ ‏السلام‏ ‏الشجاعة‏ ‏كمجرد‏ ‏بداية‏ ‏حزينة‏ ‏لمستقبل‏ ‏يتوقف‏ ‏بهجته‏ ‏على ‏قدر‏ ‏عملنا‏ ‏ومسئوليتنا‏.. ‏ونحن‏ ‏نشعر‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏تخصصنا‏ ‏أن‏ ‏عندنا‏ ‏من‏ ‏الرأى ‏والفخر‏ ‏والأصالة‏ ‏ما‏ ‏يستحق‏ ‏أن‏ ‏يقال، ‏بل‏ ‏وينبغى ‏أن‏ ‏يقال‏ ‏فى ‏حينه‏ ‏حتى ‏نحظى ‏بفضل‏ ‏السبق‏ ‏وفضل‏ ‏الأصالة‏ ‏جميعا، ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏قدرنا‏ ‏وهذه‏ ‏هى ‏فرصتنا، ‏وليأخذها‏ ‏كل‏ ‏فى ‏موضعه‏.‏

وما دام‏ ‏الأمر‏ ‏كذلك‏ ‏فبديهى ‏أن‏ ‏نتصدى ‏لكل‏ ‏لعبة‏ ‏مضللة‏ ‏أو‏ ‏تحذير‏ ‏خبيث‏ ‏وخاصة‏ ‏اذا‏ ‏لبس‏ ‏ثوب‏ ‏العلم، ‏وكان‏ ‏فى ‏واقع‏ ‏الأمر‏ ‏يريد‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نرضى ‏أو‏ ‏نسكت‏ ‏أو‏ ‏نتبع‏.‏

ولنبدأ‏ ‏الحكاية‏ ‏الجديدة‏ ‏من‏ ‏بدايتها‏:‏

يأتى ‏خطاب‏ ‏من‏ “‏أمريكا‏” ‏إلى ‏جمعية‏ ‏علمية‏ ‏طبية‏ ‏مصرية‏ ‏من‏ ‏طرف‏ “‏مجموعة‏ ‏علماء‏ ‏أمريكيين‏” ‏يقولون‏ ‏باهتمامهم‏ ‏بدراسة‏ ‏طب‏ ‏نفس‏ ‏الأطفال‏ ‏بما‏ ‏يشمل‏ ‏الدراسات‏ ‏المتعلقة‏ ‏بالمقارنة‏ ‏بين‏ ‏الطفل‏ ‏المصرى ‏والأمريكى ‏وأسرتيهما‏ (‏كذا؟‏) ‏وأنهم‏ ‏سوف‏ ‏ينظمون‏ ‏مجموعات‏ ‏لهذا‏ ‏الغرض‏ ‏فتحضر‏ ‏كل‏ ‏مجموعة‏ ‏لتتبادل‏ ‏الآراء‏ ‏وتزور‏ ‏القرى ‏المصرية‏ ‏لترى ‏الأطفال‏ (!!) ‏الخ، ‏وأحس‏ ‏بالغموض‏ ‏وتداخلنى ‏الريبة، ‏ولكن‏ ‏ماذا‏ ‏أخشى ‏ومن‏ ‏أخشي، ‏ليحضر‏ ‏الجن‏ ‏الأزرق، ‏وليزر‏ ‏من‏ ‏شاء‏ ‏ماشاء‏ ‏من‏ ‏مواقع، ‏فليس‏ ‏عندنا‏ ‏مانخشى ‏كشفه‏ ‏أو‏ ‏نخجل‏ ‏منه، ‏فالفقر‏ ‏ليس‏ ‏الا‏ ‏مرحلة‏ ‏تتوقف‏ ‏نهايتها‏ ‏على ‏عملنا‏ ‏وانتاجنا‏ ‏ووعينا‏ ‏بعاره‏ ‏ومذلته‏ ‏أن‏ ‏تركناه‏ ‏يستشرى ‏ونحن‏ ‏قادرون‏ ‏على ‏غير‏ ‏ذلك، ‏هكذا‏ ‏طمأنت‏ ‏نفسى ‏ابتداء‏.‏

وحضرت‏ ‏المجموعة‏ ‏الأولى ‏فى ‏الضيافة‏ ‏العلمية‏ ‏لكلية‏ ‏طب‏ ‏جامعة‏ ‏عين‏ ‏شمس، ‏ثم‏ ‏حضرت‏ ‏الثانية‏ ‏لتستضيفها‏ ‏كلية‏ ‏الطب‏ ‏جامعة‏ ‏الأزهر، ‏ولأسباب‏ ‏ظاهرة‏ ‏وباطنة‏ ‏لم‏ ‏تتح‏ ‏لى ‏فرصة‏ ‏المشاركة‏ ‏فى ‏أى ‏منهما‏. ‏وسألت‏ ‏من‏ ‏حضر‏ ‏من‏ ‏طلبتى ‏وزملائى ‏فأخبرونى ‏بأنها‏ ‏فرصة‏ ‏لقاء‏ ‏علمى ‏متواضع، ‏وأن‏ ‏الذى ‏يقوم‏ ‏ويتحدث‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏المجموعة‏ ‏هو‏ ‏رئيسها‏ ‏لاغير‏ ‏فى ‏حين‏ ‏يظل‏ ‏باقى ‏الفريق‏ (‏حوالى ‏أربعة‏) ‏يمثلون‏ ‏شيئا‏ ‏أشبه‏ ‏بالكورس‏ (‏أو‏ ‏الأرضية‏ ‏على ‏أحسن‏ ‏تعبير‏ ‏جشطالتي‏) ‏ولم‏ ‏آخذ‏ ‏أو‏ ‏أعط‏ ‏وأن‏ ‏كنت‏ ‏قد‏ ‏تعجبت‏ ‏لهذا‏ “‏العزف‏ ‏المنفرد‏” ‏فى ‏لقاءات‏ ‏علمية‏ ‏عهدنا‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏مشاركة‏ ‏بين‏ ‏المجتمعين‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏جانب‏.‏

ثم‏ ‏حضرت‏ ‏المجموعة‏ ‏الثالثة‏ ‏فى ‏الضيافة‏ ‏العلمية‏ ‏لطب‏ ‏القصر‏ ‏العينى ‏وكان‏ ‏لزاما‏ ‏أن‏ ‏أشارك‏ ‏حيث‏ ‏أعمل، ‏وكانت‏ ‏شكوكى ‏قد‏ ‏زادت‏ ‏حتى ‏قاربت‏ ‏اليقين، ‏وكان‏ ‏محتواها‏ ‏يقول‏: “.. ‏هؤلاء‏ ‏الناس‏ ‏ليسوا‏ ‏علماء‏ ‏حسنى ‏النية، ‏ولكنهم‏ ‏يهود‏ ‏ذو‏و ‏ولاء‏ ‏مزدوج‏ ‏على ‏أحسن‏ ‏الفروض، ‏ومع‏ ‏أنهم‏ ‏ليسوا‏ ‏فى ‏حاجة‏- ‏بعد‏ ‏كامب‏ ‏ديفيد‏- ‏إلى ‏التخفى ‏فى ‏ثوب‏ ‏الأمريكيين‏ ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏العلماء، ‏فالسلام‏ ‏قائم‏ ‏والتطبيع‏ ‏سائر، ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏يبدو‏ ‏أنهم‏ ‏متعجلون‏ ‏س‏ (‏بالقياس‏ ‏للتطبيع‏  ‏السياسى ‏والتطويع‏ ‏الإقتصادي‏), ‏إن‏ ‏علماء‏ ‏منهم‏ ‏يحاولون‏ ‏أن‏ ‏يسرعوا‏ ‏الخطى ‏لإكتشاف‏ ‏عقولنا‏ ‏وكأنهم‏ ‏طائرات‏ ‏إستطلاع‏ ‏علمية‏ ‏تقوم‏ ‏حجمنا‏ ‏العلمي، ‏وتحدد‏ ‏مدى ‏مدفعيتنا‏ ‏الفكرية، ‏ومدى ‏دفاعنا‏ ‏الإبداعى ‏المضاد‏ ‏للغارات‏ ‏العقلية‏ ‏التى ‏تحاول‏ ‏أن‏ ‏تفرض‏ ‏علينا‏ ‏التقليد‏ ‏والتبعية‏” ‏هكذا‏ ‏سارت‏ ‏شكوكى ‏حتى ‏تكاملت‏.‏

وحينذاك‏ ‏قلت‏ ‏للمنظمين‏ ‏أنى ‏سأقدم‏ ‏بحثا‏ ‏عن‏ ” ‏الإسلام‏ ‏وتربية‏ ‏الأطفال‏” ‏وتعجب‏ ‏الزملاء، ‏فإن‏ ‏لى ‏رأيا‏ ‏فى ‏الحركات‏ ‏الدينية‏ ‏المعاصرة‏ ‏لايسرها، ‏كما‏ ‏أن‏ ‏لى ‏رأيا‏ ‏فى ‏تفسير‏ ‏الدين‏ ‏بالمعطيات‏ ‏العلمية‏ ‏لايرضى ‏النزعة‏ ‏التبشيرية‏ ‏الدينية‏ ‏الحديثة‏ ‏ولايرضى ‏العلماء‏ ‏على ‏حد‏ ‏سواء، ‏فما‏ ‏هو‏ ‏الدافع‏ ‏لمثل‏ ‏هذا‏ ‏البحث‏ ‏؟، ‏وكان‏ ‏الجواب‏ ‏عندى ‏شديد‏ ‏البساطة، ‏فما‏ ‏دام‏ ‏هؤلاء‏ ‏الناس‏ ‏اليهود‏ ‏الأمريكيون‏- ‏وهم‏ ‏فى ‏واقع‏ ‏الأمر‏ “‏إسرائيليو‏ ‏المهجر‏” ‏لا‏ ‏أكثر‏ ‏ولا‏ ‏أقل، ‏ما داموا‏ ‏يريدون‏ ‏أن‏ ‏يعرفوا‏ ‏عنا، ‏ومادام‏ ‏الدين‏ ‏حتى ‏كما‏ ‏شوهوه‏ ‏باعثهم‏ ‏وهو‏ ‏جوهر‏ ‏أصيل‏ ‏فى ‏حياتنا‏ ‏يتحكم‏ ‏فينا‏ ‏سواء‏ ‏قبلناه‏ ‏أم‏ ‏إحتلنا‏ ‏فى ‏رفضه، ‏سواء‏ ‏مارسنا‏ ‏طقوسه‏ ‏أو‏ ‏إعتقدنا‏ ‏فى ‏قيمه‏ ‏أو‏ ‏تغافلنا‏ ‏عنهما‏ ‏جميعا، ‏ما دام‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏فليكن‏ ‏الموضوع‏ ‏هو‏: “‏الدين‏ ‏والصحة‏ ‏النفسية، ‏مع‏ ‏إشارة‏ ‏خاصة‏ ‏بتربية‏ ‏الأطفال‏: ‏نظرة‏ ‏إسلامية‏”, ‏وقلت‏ ‏فى ‏نفسى ‏إن‏ ‏المعركة‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تستمر‏: ‏علما‏  ‏فى  ‏مواجهة‏  ‏علم، ‏ودينا‏  ‏فى  ‏مواجهة‏  ‏دين‏، ‏وفكرا‏ ‏فى  ‏مواجهة‏  ‏فكر‏; ‏ليهلك‏ ‏من‏ ‏هلك‏ ‏عن‏ ‏بينة‏ ‏ويحيى ‏من‏ ‏حى ‏عن‏ ‏بينة‏ ‏وحين‏ ‏عقد‏ ‏اللقاء‏ .. ‏تحقق‏ ‏أكثر‏ ‏ما‏ ‏ساورنى ‏من‏ ‏شكوك‏.‏

وإليكم‏ ‏بعض‏ ‏ماجري‏:‏

التمهيد‏: ‏يتسلم‏ ‏العالم‏ ‏المصرى (‏الأستاذ‏ ‏الجامعى ‏أو‏ ‏الممارس‏ ‏المخضرم‏ ‏أو‏ ‏الباحث‏ ‏الفحل‏) ‏يتسلم‏ ‏دعوة‏ ‏لإستقبال‏ ‏المجموعة‏ ‏الأمريكية‏ ‏فى ‏شيراتون‏ ‏هليوبوليس، ‏ويتسلم‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏دعوة‏ ‏توديعهم، ‏والدعوتان‏ ‏على ‏حساب‏ ‏الفريق‏ ‏الزائر‏ (‏مما‏ ‏يجعل‏ ‏الفأر‏ ‏يلعب‏ ‏فى ‏عب‏ ‏أى ‏لبيب، ‏والشهامة‏ ‏العربية‏ ‏والمصرية‏ ‏تأبى ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏النخوة‏ ‏المشبوهة‏ ‏ولو‏ ‏كانت‏ ‏الوليمة‏ ‏قطعة‏ ‏حلوى ‏بها‏ ‏غصة‏ ‏حارقة‏).‏

المكان‏: ‏كلية‏ ‏طب‏ ‏قصر‏ ‏العيني‏.‏

المنشدون‏ (‏الضيوف‏): ‏الأستاذة‏ ‏الدكتورة‏ ‏ريتا‏ ‏روجرز‏ (‏الصديقة‏ ‏الشخصية‏ ‏لمستر‏ ‏بيجن‏ ‏ورئيسة‏ ‏هيئة‏ ‏صهيونية‏ ‏فى ‏الولايات‏ ‏المتحدة‏), ‏وبطانتها‏ ‏أربعة‏ ‏لايتكلمون‏ ‏ولا‏ ‏يشاركون‏ ‏إلا‏ ‏بااإبتسام‏ ‏المحسوب‏ ‏بعد‏ ‏اشارة‏ ‏سماح‏ ‏فى ‏الأغلب‏.‏

المضيفون‏ (‏والنظارة‏): ‏علماء‏ ‏مصريون‏ ‏مجتهدون‏ ‏يقدمون‏ ‏فى ‏أمانة‏ ‏مخلصة‏ ‏بعض‏ ‏أفكارهم‏ ‏وأبحاثهم‏ ‏فى ‏تواضع‏ ‏يتناسب‏ ‏مع‏ امكانياتهم‏.‏

إلى ‏هنا‏ ‏والمسألة‏ ‏قد‏ ‏تمر‏ ‏عادية، ‏وخاصة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏مدحت‏ ‏مصر‏ ‏الفراعنة‏ ‏الدكتورة‏ ‏ريتا‏ ‏مدحا‏ ‏يشلنا‏ ‏ويخجلنا‏ ‏طربا‏ ‏فى ‏آن، ‏وأقول‏ ‏فى ‏نفسى ‏لعله‏ ‏خير‏.‏

لكن‏ ‏الأبحاث‏ ‏المصرية‏ ‏تقدم‏ ‏البحث‏ ‏تلو‏ ‏الآخر‏ ‏ولانسمع‏ ‏نقاشا‏ ‏حقيقيا‏ ‏من‏ ‏الضيوف، ‏وتكتفى ‏السيدة‏ ‏العالمة‏ ‏بأن‏ ‏كل‏ ‏ماتقدم‏ ‏به‏ ‏المصريون‏ ‏هو‏ “‏فاتن‏ ‏ساحر ‏”  Fascinating‏ويتكرر‏ ‏هذا‏ ‏المديح‏ ‏حتى ‏يتقزز‏ ‏منه‏ ‏صغار‏ ‏الأطباء‏ ‏الذين‏ ‏حضروا‏ ‏ليروا‏ ‏الآراء‏ ‏تتبادل‏ ‏والعقول‏ ‏تتحاور، ‏ويكاد‏ ‏يفرح‏ ‏أصحاب‏ ‏الأبحاث‏ ‏بتقدير‏”‏الخوجاية‏” ‏لهم، ‏إلا‏ ‏أنهم‏ ‏سرعان‏ ‏مايراجعون‏ ‏أنفسهم‏ ‏بعد‏ ‏تقديم‏ ‏عدة‏ ‏أبحاث‏. ‏فما‏ ‏دام‏ ‏كل‏ ‏ماقدم‏ ‏دون‏ ‏إستثناء‏ “‏ساحر‏ ‏فاتن‏” ‏فاللقاء‏ ‏العلمى ‏مشكوك‏ ‏فى ‏طبيعته‏ ‏بل‏ ‏وفى ‏وظيفته، ‏فنحن‏ ‏لسنا‏ ‏حضور‏ ‏حفل‏ ‏عرض‏ ‏أزياء‏ ‏عقلية‏ ‏حيث‏ ‏كلها‏ ‏جذابة‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏بعضها‏ ‏أشد‏ ‏فتنة‏ ‏من‏ ‏البعض‏. ‏

ماهذا‏ ‏الذى ‏يجري؟‏ ‏ولماذا‏ ‏اختلف‏ ‏هذا‏ ‏اللقاء‏ “‏العلمي‏” ‏وماع‏ ‏بالمقارنة‏ ‏بالحيوية‏ ‏وصراع‏ ‏العقول‏ ‏الذى ‏تتصف‏ ‏به‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏اللقاءات؟

وأشعر‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المرأة‏ ‏ذات‏ ‏البسمة‏ ‏الشمعية‏- ‏مهما‏ ‏بلغ‏ ‏علمها‏ ‏وذكاؤها‏- ‏إنما‏ ‏توزع‏ “‏البونبونى ‏الحفاواتى ‏العلمى ‏دون‏ ‏تمييز‏” ‏باعتبار‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏قدم‏ ‏ساحر‏ ‏فاتن، ‏وتبدو‏ ‏لى ‏أنها‏ ‏سفير‏ ‏فوق‏ ‏العادة‏ ‏لأغراض‏ ‏غير‏ ‏واضحة، ‏وأشعر‏ ‏بالغثيان‏ ‏فعلا، ‏فان‏ ‏هذا‏ ‏معناه‏ ‏ببساطة‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الوفد‏ ‏الأمريكى ‏يضحك‏ ‏على ‏عقولنا، ‏فنحن‏ ‏أعلم‏ ‏بضعف‏ ‏إمكانياتنا‏ ‏وتواضع‏ ‏إجتهاداتنا، ‏ونحن‏ ‏ننتظر‏ ‏حوارا‏ ‏ناقدا‏ ‏مثل‏ ‏الذى ‏وجهه‏ ‏بعضنا‏ ‏إلى ‏زملائه‏ ‏فى ‏حضور‏ ‏الضيوف، ‏ويتكرر‏ ‏حوارنا‏ ‏مع‏ ‏بعضنا‏ ‏البعض‏ ‏حتى ‏يحتد‏ ‏فى ‏أمانة‏ ‏وإخلاص، ‏وكأننا‏ ‏نلقى ‏بالبنبونى ‏الخواجاتى ‏الساحر‏ ‏على ‏الأرض، ‏وأشعر‏ ‏أكثر‏ ‏وأكثر‏ ‏أن‏  “‏الإحترام‏ ‏العلمي‏” ‏المتبادل‏ ‏غير‏ ‏قائم، ‏وأن‏ ‏الذى ‏يجرى ‏هو‏ ‏نوع‏‏من‏ ‏التمويه‏ ‏ينتهى ‏بأنه‏ “‏برافو‏” ‏علينا‏ ‏لأننا‏ ‏نفك‏ ‏الخط‏ ‏العلمي‏..‏

وقد‏ ‏كان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يمر‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏دون‏ ‏حاجة‏ ‏إلى ‏وقفة‏ ‏ومراجعة، ‏إلا‏ ‏أننى ‏أخذت‏ ‏أربط‏ ‏بين‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏يجرى ‏فى ‏الظاهر‏ ‏ومايمكن‏ ‏أن‏ ‏تخفيه‏ ‏الكواليس، ‏وأخذت‏ ‏أعيد‏ ‏التفكير‏ ‏فى ‏الدافع‏ ‏لكل‏ ‏هذه‏ ‏المشقة‏ ‏والمصاريف، ‏وقديما‏ ‏قالت‏ ‏العرب‏ “‏لأمر‏ ‏ما‏ ‏باعت‏ ‏المرأة‏ ‏سمسما‏ ‏مقشورا‏ ‏بسمسم‏ ‏غير‏ ‏مقشور‏” ‏وأخذت‏ ‏أتساءل‏ ‏عن‏ ‏طبيعة‏ ‏زيارة‏ ‏هذا‏ ‏الفريق‏ ‏الأمريكى ‏الذى ‏ثبت‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏فريقا‏ ‏وربما‏ ‏ليس‏ ‏أمريكيا‏ ‏ولايحزنون، ‏فالمسرحية‏ ‏من‏ ‏نوع‏ ‏المونودراما‏ ‏مع‏ ‏كومبارس‏ ‏من‏ ‏نوع‏ ‏خيال‏ ‏الظل، ‏ودمتم، ‏والأسئلة‏ ‏تزاحم‏ ‏عقلي‏: ‏كيف‏ ‏يزورون‏ ‏قرانا‏ ‏دون‏ ‏صحبة‏ ‏عالم‏ ‏أو‏ ‏أكثر‏ ‏منا؟‏ ‏وكيف‏ ‏يعرفوننا‏ ‏دون‏ ‏حوار‏ ‏حقيقى ‏بين‏ ‏العقول؟‏ ‏وكيف‏ ‏يصفقون‏ ‏لنا‏ ‏ونحن‏ ‏أعلم‏ ‏بأخطائنا‏ ‏وقصورنا؟

وقد‏ ‏نقبل‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الألاعيب‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏السياسة‏ ‏ونرد‏ ‏عليها، ‏أما‏ ‏فى ‏ميدان‏ ‏العلم‏ ‏فالأمر‏ ‏يختلف‏ ‏إذ‏ ‏يتعلق‏ ‏بالأسس‏ ‏الأخلاقية‏ ‏للحضارة‏ ‏المعاصرة، ‏وبفلسفة‏ ‏اللقاء‏ ‏العلمى ‏وبسوء‏ ‏إستعمال‏ ‏أشرف‏ ‏المعطيات‏ ‏لأخبث‏ ‏الأغراض‏ ‏إن‏ ‏صح‏ ‏ظني‏.‏

ولنستعد‏ ‏ما‏ ‏نشرناه‏ ‏فى ‏العدد‏ ‏الثانى ‏من‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ (‏ابريل‏ 1980) ‏لنراجع‏ ‏تعريف‏ “‏سوء‏ ‏إستعمال‏ ‏العلم‏” ‏إذ‏ ‏يعنى “… ‏أن‏ ‏يوضع‏ ‏العلم‏ ‏فى ‏غير‏ ‏ما‏ ‏جعل‏ ‏له، ‏فيعجز‏ ‏عن‏ ‏بلوغ‏ ‏غايته‏ ‏وأداء‏ ‏وظيفته، ‏فيترتب‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏درجة‏ ‏من‏ ‏الأذى ‏بشكل‏ ‏أو‏  ‏بآخر‏”.‏

وقد‏ ‏أيقنت‏ ‏بعد‏ ‏هذا‏ ‏اللقاء‏ ‏المسرحى ‏تحت‏ ‏لافتة‏ ‏العلم‏ ‏أن‏ ‏هؤلاء‏ ‏الناس‏ ‏يعرفون‏ ‏مايفعلون، ‏وأن‏ ‏وحدتهم‏ ‏وغرورهم‏ ‏بلا‏ ‏حدود، ‏وأنهم‏ ‏يضرون‏ ‏أنفسهم‏ ‏بنفس‏ ‏القدر‏ ‏الذى ‏يضرون‏ ‏به‏ ‏الإنسانية‏ ‏جمعاء‏ ‏بهذا‏ ‏الإستعمال‏ ‏الأخبث‏ ‏لأشرف‏ ‏معطيات‏ ‏عقول‏ ‏البشر‏.‏

وما داموا‏ ‏يعرفون‏ ‏مايفعلون، ‏فأنا‏ ‏أعرف‏ ‏ما‏ ‏أقول‏..‏

الدين‏ ‏والصحة‏ ‏النفسية‏ ‏والأطفال‏:  ‏

لذلك‏ ‏جعلت‏ ‏مدخلى ‏فى ‏البحث‏ ‏الذى ‏شاركت‏ ‏به‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏الأطفال‏ ‏لايربون‏ ‏بما‏ ‏نعتقد‏ ‏لهم‏ ‏أو‏ ‏نأمل‏ ‏فيهم، ‏ولاحتى ‏بالنظريات‏ ‏التى ‏نقتنع‏ ‏بها‏ ‏من‏ ‏أجلهم، ‏وإنما‏ ‏هم‏ ‏ينمون‏ ‏فى ‏وساد‏ ‏من‏ ‏وجودنا‏ ‏نحن، ‏وجودنا‏ ‏الشعورى ‏واللاشعورى ‏على ‏حد‏ ‏سواء، ‏والأولى ‏بنا‏ ‏ونحن‏ ‏نتحدث‏ ‏عن‏ ‏تربية‏ ‏الأطفال‏ ‏أن‏ ‏نعمق‏ ‏فهمنا‏ ‏عما‏ “‏هو‏ ‏نحن‏” ‏وبالتالى ‏قد‏ ‏نحيط‏ ‏علما‏ ‏بما‏ ‏يصل‏ ‏إليهم‏ ‏منا‏ ‏بالرغم‏ ‏مما‏ ‏نقدمه‏ ‏لهم‏ ‏ظاهرا‏ (‏وليس‏ ‏بسببه‏).‏

وبما‏ ‏أن‏ ‏الدين‏- ‏رضينا‏ ‏أم‏ ‏لم‏ ‏نرض‏- (‏بما‏ ‏فينا‏ ‏من‏ ‏يتصور‏ ‏نفسه‏ ‏ملحدا‏) ‏هو‏ ‏تكوين‏ ‏جوهرى ‏فى ‏وجودنا‏ ‏البشري، ‏فلنحاول‏ ‏أن‏ ‏نتعرف‏ ‏على ‏ديننا‏ ‏فى ‏داخلنا‏ ‏ونحن‏ ‏نواجه‏ ‏بعضنا‏ ‏البعض، ‏وقد‏ ‏ذكرت‏ ‏فى ‏تبرير‏ ‏هذا‏ ‏المدخل‏ ‏أنه‏ “.. ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏الموضوع‏ ‏الأساسى ‏فى ‏هذه‏ ‏الإجتماعات‏ ‏يهتم‏ ‏حقيقة‏ ‏بالدراسة‏ ‏المقارنة‏ ‏بالجوانب‏ ‏الطبية‏ ‏والنفسية‏ ‏الاجتماعية‏” ‏لمن‏ ‏يهمه‏ ‏الأمر‏ “‏فى ‏عائلات‏ ‏الجانبيين‏ (‏أمريكا‏ ‏ومصر‏) ‏فإن‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نذهب‏ ‏أعمق‏ ‏فأعمق‏ ‏لما‏ ‏وراء‏ ‏ما‏ ‏ندعى ‏أننا‏ ‏نتناوله‏..) ‏ثم‏ ‏أعلنت‏ ‏التحذير‏ ‏الخطير‏ ‏حول‏ ‏إدعاء‏ ‏إنفصال‏ ‏العلم‏ ‏عن‏ ‏الدين‏ ‏أو‏ ‏عن‏ ‏السياسة‏ ‏لصالح‏ ‏نظم‏ ‏بذاتها، ‏فما‏ ‏دام‏ ‏المجتمع‏ ‏الدولى ‏قد‏ ‏سمح‏ ‏لإسرائيل‏ ‏بالقيام‏ ‏ثم‏ ‏تلتها‏ ‏إيران‏ ‏بدعوى ‏أنها‏ ‏تمثل‏ ‏نظاما‏ ‏إسلاميا، ‏فلابد‏ ‏أن‏ ‏نقبل‏ ‏بهذه‏ ‏الردة‏ ‏مرحليا‏ ‏حتى ‏لاتتكرر‏ ‏مهزلة‏ ‏تحكيم‏ ‏على ‏ومعاوية، ‏اذ‏ ‏يصدر‏ ‏لنا‏ ‏اليهود‏ “‏المتحضرون‏” ‏دعوى ‏تقول‏ ‏برجعية‏ ‏التمسك‏ ‏بالدين‏ ‏ليقيموا‏ ‏هم‏ ‏دولتهم‏ ‏على ‏أساس‏ ‏دينى ‏عنصرى ‏بحت، ‏واذا‏ ‏بى ‏كمسلم‏ ‏يحاول‏ ‏من‏ ‏موقع‏ ‏فردي‏- ‏حسبما‏ ‏سمح‏ ‏لى ‏به‏ ‏ديني‏- ‏أن‏ ‏أعرض‏ ‏أسس‏ ‏الإسلام‏ ‏كمنهج 1 ‏حياتى ‏وطبيعة‏ ‏وجود‏ ‏بما‏ ‏يصيغ‏ ‏أيديولوجية‏ ‏خاصة‏ ‏تسهم‏ ‏فى ‏نوعية‏ ‏التواجد‏ ‏البشرى ‏وما‏ ‏يترتب‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏تأثيرات‏ ‏على ‏التربية‏ ‏فالسلوك‏ ‏جميعا، ‏وقد‏ ‏بينت‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏ ‏علاقة‏ ‏هذه‏ ‏الأسس‏ ‏الجوهرية‏ ‏بتربية‏ ‏الأطفال‏. ‏وحمدت‏ ‏الله‏ ‏بأن‏ ‏السيدة‏ ‏الدكتورة‏ ‏ريتا‏ ‏روجرز‏ ‏لم‏ ‏تعقب‏ ‏على ‏بحثى ‏هذا‏ ‏بأنه‏ ‏ساحر‏ ‏فاتن‏ ‏بل‏ ‏قالت‏ ‏بالحرف‏ ‏الواحد، ‏وبغيظ‏ ‏لم‏ ‏تستطع‏ ‏كتمانه، ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نخطر‏ ‏مسبقا‏ ‏بمثل‏ ‏هذه‏ ‏الأبحاث‏ ‏حتى ‏نستعد‏ ‏للرد‏ ‏عليها‏.‏

وفى ‏واقع‏ ‏الأمر‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏البحث‏ ‏كان‏ ‏يرمى ‏إلى ‏الرد‏ ‏الصريح‏ ‏على ‏مايجرى ‏خفية، ‏كنت‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أقول‏ ‏به‏ ‏أن‏ ‏لنا‏ ‏دينا‏ ‏مثل‏ ‏دينكم‏ ‏الذى ‏أنشأتم‏ ‏به‏ ‏دولة‏ ‏عنصرية، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏ديننا‏ ‏له‏ ‏معالم‏ ‏حضارية‏ ‏لن‏ ‏يغير‏ ‏منها‏ ‏مابدا‏ ‏على ‏السطح‏ ‏من‏ ‏تدهور‏ ‏معتنقيه‏ ‏مرحليا، ‏لذلك‏ ‏فإننا‏ ‏نقبل‏ ‏التحدى ‏المباشر، ‏وأنه‏ ‏لاداعى ‏للتظاهر‏ ‏بالأثواب‏ ‏العلمية‏ ‏وأنتم‏ ‏لاتسعون‏ ‏إلا‏ ‏إلى ‏تأكيد‏ ‏تفوقكم‏ ‏العنصرى ‏فى ‏كل‏ ‏همسة‏ ‏فكر‏ ‏وشنشنة‏ ‏سلاح‏ ‏وسحق‏ ‏إقتصاد‏.‏

ولست‏ ‏متأكدا‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏وصلها‏ ‏ما‏ ‏أعنيه‏ ‏أم‏ ‏لا، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏تعبيرات‏ ‏الوجه‏ ‏كانت‏ ‏تشير‏ ‏إلى ‏أنهم‏ ‏قد‏ ‏أدركوا‏ ‏بشكل‏ ‏ما‏ ‏أننا‏ “‏نعرف‏”, ‏وأننا‏ “‏نستطيع‏”, ‏وأننا‏ “‏نرفض‏”, ‏وأننا‏ ‏سنحاول‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏بدأ‏ ‏الأمر‏ ‏بخدعة‏ ‏شبه‏ ‏علمية، ‏فالبقاء‏ ‏للأنفع‏..‏

ولكني‏- ‏كما‏ ‏خيل‏ ‏الي‏- ‏عجزت‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏أبلغ‏ ‏زملاء‏ ‏لى ‏رسالة‏ ‏أهم، ‏وهي‏:‏

‏- ‏أن‏ ‏حساباتنا‏ ‏الآن‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تختلف‏ ‏عن‏ ‏ما‏ ‏قبل‏ ‏السلام‏.‏

‏- ‏وأن‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏الأبحاث‏ ‏من‏ ‏نوع‏ “‏تحصيل‏ ‏الحاصل‏” ‏هى ‏خسارة‏ ‏مادية‏ ‏وفكرية‏ ‏وحضارية، ‏وهى ‏خسارة‏ ‏أكبر‏ ‏آلاف‏ ‏المرات‏ ‏من‏ ‏أى ‏خسارة‏ ‏فى ‏الأرض‏ ‏أو‏ ‏فى ‏الإقتصاد، ‏بل‏ ‏هى ‏جريمة‏ ‏يسجلها‏ ‏التاريخ‏ ‏علينا‏ ‏وستحاسبنا‏ ‏الأجيال‏ ‏القادمة‏ ‏بسببها‏ ‏حسابا‏ ‏عسيرا‏.‏

‏- ‏وأن‏ ‏مجرد‏ ‏النشر‏ ‏والإجازات‏ ‏العلمية‏ ‏وحضور‏ ‏المؤتمرات‏ ‏ليس‏ ‏دليلا‏ ‏على ‏قيمة‏ ‏البحث‏ ‏أو‏ ‏قيمتنا، ‏وأن‏ ‏مسئوليتنا‏ ‏الحضارية‏ ‏هى ‏فى ‏المقام‏ ‏الأول‏ ‏أن‏ ‏نكون‏ ‏الأنفع‏ ‏لأنفسنا‏ ‏والأنفع‏ ‏للبشر‏ ‏جميعا‏.‏

‏- ‏وأن‏ ‏مقابلة‏ ‏الدين‏ ‏بالدين‏ ‏لايكون‏ ‏بالسباق‏ ‏بين‏ ‏المتبارين‏ ‏على ‏تقليد‏ ‏السلف‏ ‏حرفيا، ‏ولكنه‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏بين‏ ‏الإسهام‏ ‏الحضارى ‏لكل‏ ‏دين‏ ‏بما‏ ‏يعود‏ ‏على ‏البشر‏ ‏كافة‏ ‏بالوعى ‏والتطور‏ ‏الخلاق، ‏وسيكون‏ ‏السبق‏ ‏للدين‏ ‏الذى ‏ينفع‏ ‏أكثر، ‏ويفيد‏ ‏أوسع، ‏ويستمر‏ ‏أطول‏.‏

فاذا‏ ‏حلا‏ ‏لهؤلاء‏ ‏الناس‏ ‏الأغبياء‏ (‏بحساب‏ ‏التاريخ‏ ‏وليس‏ ‏بحساب‏ ‏القوة‏ ‏المادية‏ ‏الطارئة‏) ‏أن‏ ‏يحذقوا‏ ‏لعبة‏ ‏تسخير‏ ‏العلم‏ ‏لخدمة‏ ‏أغراضهم‏ ‏السياسية‏ ‏وتعصبهم‏ ‏الدينى ‏وأوهامهم‏ ‏العنصرية، ‏فلن‏ ‏يوقفهم‏ ‏عند‏ ‏حدهم‏ ‏مجرد‏ ‏تجنب‏ ‏لقائهم‏ ‏أو‏ ‏مقاطعة‏ ‏عقولهم، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏الحل‏ ‏الأوحد‏ ‏لشل‏ ‏سطوة‏ ‏خطرهم‏ ‏هو‏ ‏مصارعتهم‏ ‏علما‏ ‏بعلم، ‏متمسكين‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏بالمواجهة‏ ‏مهما‏ ‏بلغ‏ ‏ألمها‏ ‏وتضاعفت‏ ‏مسئوليتها‏. ‏وليكن‏ ‏موقفنا‏ ‏من‏ ‏الدين‏ ‏هو‏ ‏الإستفادة‏ ‏من‏ ‏إسهامه‏ ‏فى ‏إتساع‏ ‏رقعة‏ ‏الوعى ‏وضرورة‏ ‏التناسق‏ ‏مع‏ ‏الكون‏ ‏بدءا‏ ‏بالكون‏ ‏الذاتي، ‏فالمجتمع، ‏فوجه‏ ‏الله، ‏فيصبح‏- ‏بذلك‏- ‏العلم‏ ‏النافع‏ ‏الموضوعى ‏دينا‏ ‏يدخل‏ ‏الجنة، ‏ويصبح‏ ‏الوقت‏ ‏المليء‏ ‏بالسعى ‏إلى ‏الحقيقة‏ ‏صلاة‏ ‏تنجى ‏من‏ ‏النار‏.‏

وليس‏ ‏أدل‏ ‏على ‏تفوقنا‏ ‏العلمى ‏والدينى ‏حالا‏ ‏وفعلا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الحدث‏ ‏الإجرامى ‏الذى ‏بلغنى ‏وأنا‏ ‏أكتب‏ ‏مسودة‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏ ‏من‏ ‏قذف‏ ‏المفاعل‏ ‏العراقي، ‏فالأمر‏ ‏بهذه‏ ‏الصورة‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ “‏عربا‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏اسرائيل‏” ‏أو‏ “‏يهودا‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏مسلمين‏”, ‏ولكنه‏ ‏أصبح‏ “‏الناس‏- ‏وهم‏ ‏كثرة‏ ‏العالمين‏ ‏فى ‏صراعهم‏ ‏البقائى ‏التصعيدي‏- ‏فى ‏مواجهة‏ ‏تلك‏ ‏الأشكال‏ ‏المنفصلة‏ ‏المندثرة‏ ‏من‏ ‏بقايا‏ ‏عناصر‏ ‏تتشنج‏ ‏عنصريا‏ ‏تشنج‏ ‏طلوع‏ ‏الروح‏”.‏

إن‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏بحسابات‏ ‏العلم‏ ‏الذى ‏يتصورون‏ ‏أنهم‏ ‏سادته‏ ‏قد‏ ‏كشف‏ ‏كل‏ ‏دعاواهم‏ ‏حول‏ ‏الحضارة‏ ‏والعدل‏ ‏وحق‏ ‏الدفاع‏ ‏فى ‏لحظة‏ ‏واحدة‏ ‏دون‏ ‏أى ‏مكسب‏ ‏حقيقي، ‏فهذا‏ ‏المفاعل‏ ‏سوف‏ ‏يعود، ‏وسوف‏ ‏يصنع‏ ‏مثله‏ ‏عشرات‏ ‏فى ‏كل‏ ‏موقع‏ ‏فى ‏العالم‏ ‏العربى ‏والإسلامى ‏والإنسانى ‏كافة، ‏ولاتستطيع‏ ‏إسرائيل‏ ‏أو‏ ‏غيرها‏ ‏أن‏ ‏تغير‏ ‏على ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏المفاعلات، ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏الإغارة‏ ‏على ‏عقول‏ ‏صانعيها‏ ‏من‏ ‏محبى ‏البشر‏ ‏والعدل، ‏أليس‏ ‏هذا‏ ‏الحدث‏ ‏العابر‏ ‏هو‏ ‏أكبر‏ ‏دلالة‏ ‏على ‏أن‏ ‏حساباتها‏ ‏العلمية‏ ‏قد‏ ‏أختلت، ‏ولو‏ ‏أن‏ ‏للسيدة‏ ‏الدكتورة‏ ‏ضيفتنا‏ ‏ريتا‏ ‏روجرز‏ ‏صديقة‏ ‏السيد‏ ‏بيجن‏ ‏فاعلية‏ ‏علمية‏ ‏لحالت‏ ‏دون‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏حتى ‏تحول‏ ‏دون‏ ‏إعلان‏ ‏مدى ‏التدهور‏ ‏الذى ‏وصلت‏ ‏إليه‏ ‏حساباتهم، ‏ولو‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الفعل‏ ‏إستجداء‏ ‏لصوت‏ ‏الناخب‏ ‏الغبي، ‏فإنى ‏أتمنى ‏لمستر‏ ‏بيجن‏ ‏النجاح‏ ‏حتى ‏تتمادى ‏الأخطار‏ ‏لدرجة‏ ‏مدمرة‏ ‏بفعل‏ ‏الرجع‏ ‏التلقائي، ‏ولاأعنى ‏مجرد‏ ‏الرفض‏ ‏العالمى ‏والإحتجاج‏ ‏الكلامي، ‏وانما‏ ‏أعنى ‏به‏ ‏الحساب‏ ‏العلمى ‏الذى ‏يقول‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏السبيل‏ ‏الأول‏ ‏للضمور‏ ‏والإنقراض‏ ‏لأى ‏شعب‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏لأى ‏نوع‏ ‏حيواني، ‏وسبيل‏ ‏الإنقراض‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏تزيد‏ ‏أخطاء‏ ‏القوة‏ ‏وأوهام‏ ‏العزلة‏ ‏عن‏ ‏مقومات‏ ‏إستمرار‏ ‏الحياة‏ ‏ودفع‏ ‏الكثرة، ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏الآن‏ ‏فعلا‏ ‏بفضل‏ ‏غباء‏ ‏الأذكياء‏ ‏لديهم، ‏ومهمتنا‏ ‏الأساسية‏ ‏هو‏ ‏التعجيل‏ ‏بهذا‏ ‏التحلل‏ ‏التلقائى ‏الذى ‏بدأ‏ ‏يظهر‏ ‏على ‏السطح‏ ‏بمثل‏ ‏هذه‏ ‏التصرفات‏.‏

ولكنى ‏أرجو‏ ‏ألا‏ ‏يعنى ‏يقيننا‏ ‏بقرب‏ ‏نهايتهم‏ ‏أن‏  “‏نصبر‏ ‏على ‏جار‏ ‏السوء‏ ‏حتى  ‏يرحل‏  ‏أو‏  ‏تأتى ‏مصيبة‏  ‏تأخذه‏”, ‏لأنه‏  ‏بإصراره‏  ‏على ‏لغة‏  ‏التدهور‏ ‏والإنقراض‏  ‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏نكون‏ ‏نحن‏- ‏بعلمنا‏ ‏وعملنا‏- ‏المصيبة‏  ‏التى ‏تواجهه‏  ‏فتفيقه‏  ‏أو‏ ‏تسحقه، ‏وإلا‏  ‏فمصيبة‏  ‏التدهور‏ ‏قادرة‏  ‏على  ‏أن‏ ‏تضعنا‏ ‏نحن‏ ‏وهو‏ ‏معا‏ ‏فى ‏سلة‏ ‏مهملات‏ ‏البشر، ‏تضع‏ ‏الخادع‏ ‏لغبائه‏ ‏والمخدوع‏ ‏لغفلته، ‏وتستمر‏ ‏الحياة‏..‏

وخلاصة‏ ‏القول‏ ‏

‏- ‏أننا‏ ‏فى ‏صراع‏ ‏مع‏ ‏عدو، ‏عدو‏ ‏أصبح‏ ‏من‏ ‏حقه‏ ‏الإقتراب‏ ‏من‏ ‏مواقعنا‏ ‏فأصبح‏ ‏من‏ ‏واجبنا‏ ‏قبول‏ ‏التحدي‏.‏

‏- ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏خليق‏ ‏أن‏ ‏يجعلنا‏ ‏أكثر‏ ‏يقظة‏ ‏وأدق‏ ‏حسابات‏.‏

‏- ‏إن‏ ‏الهرب‏ ‏لايفيد‏ ‏وقبول‏ ‏الرشاوى ‏التاريخية‏ ‏يعمى ‏والطرب‏ ‏لتصفيق‏ ‏لسنا‏ ‏أهله‏ ‏بعد، ‏يراد‏ ‏به‏ ‏أن‏ ‏تتوقف‏ ‏أو‏ ‏نتراجع، ‏هو‏ ‏أكبر‏ ‏المخاطر‏ ‏التى ‏تحيط‏ ‏بنا‏ ‏من‏ ‏مواقعنا‏ ‏الجديدة

‏- ‏إنه‏ ‏لامفر‏ ‏من‏ ‏إستعمال‏ ‏العلم‏ ‏والدين‏ ‏مثلما‏ ‏يفعلون، ‏ولكن‏ ‏لخدمة‏ ‏حقيقية‏ ‏أرسخ، ‏لصالح‏ ‏مساحة‏ ‏من‏ ‏البشر‏ ‏أوسع‏.‏

والبقاء‏ ‏للأنفع‏. ‏

1 – ‏ ‏سينشر‏ ‏هذا‏ ‏البحث‏ ‏باللغة‏ ‏الإنجليزية‏ ‏فى ‏العدد‏ ‏القادم‏ (‏أكتوبر‏ 1981) ‏من‏ ‏المجلة‏ ‏المصرية‏ ‏للطب‏ ‏النفسي، ‏وأكتفى ‏هنا‏ ‏برؤوس‏ ‏هذه‏ ‏المباديء‏: (1) ‏المباشرة‏ ‏بين‏ ‏العبد‏ ‏وربه‏ (‏بلا‏ ‏وسيط‏ ‏أو‏ ‏وصاية‏), (2) ‏التوحيد‏ (‏بما‏ ‏يتضمن‏ ‏الحرية‏ ‏لرفض‏ ‏أية‏ ‏ألوهية‏ ‏أرضية‏), (3) ‏تنمية‏ ‏الفطرة‏ (‏بما‏ ‏يستلزم‏ ‏الدراسة‏ ‏الأعمق‏ ‏للطبيعة‏ ‏البشرية، ‏وتهيئة‏ ‏أكبر‏ ‏فرصة‏ ‏لنمائها‏ ‏باعتبار‏ ‏أن‏ ‏الفطرة‏ ‏السليمة‏ ‏ليست‏ ‏سوى ‏الدين‏ ‏الذى ‏هو‏ ‏هو‏ ‏الإسلام‏ ‏تحت‏ ‏أى ‏اسم‏), (4) ‏المسئولية‏ ‏الشخصية‏ (‏باعتبار‏ ‏حمل‏ ‏الأمانة‏ ‏ويقظة‏ ‏القانون‏ ‏الداخلي‏), (5) ‏إحترام‏ ‏الطبيعة‏ ‏الحيوانية‏ (‏بما‏ ‏يشمل‏ ‏الجسم‏ ‏والجنس‏ ‏والعدوان‏) ‏للنمو‏ ‏منها‏ ‏وليس‏ ‏على ‏حسابها، (6) ‏معايشة‏ ‏الموت‏ ‏كفعل‏ ‏يومى ‏محتمل‏ (‏بما‏ ‏يدخل‏ ‏الزمن‏ ‏باعتباره‏ ‏البعد‏ ‏الواقى ‏المهم‏ ‏فى ‏حياة‏ ‏المغتربين‏ ‏المعاصريين، (7) ‏الطقوس‏ ‏الضابطة‏ ‏لإيقاع‏ ‏الحياة‏ ‏اليومي، ‏وأخيرا‏ (8) ‏التصعيد‏ ‏الهارمونى ‏الواقعى ‏فى ‏التصوف‏ ‏الإسلامى ‏الإيجابي‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *