الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يوليو 1980 / يوليو1980-منشورات الطب النفسى التطورى

يوليو1980-منشورات الطب النفسى التطورى

منشورات الطب النفسى التطورى(1)

تقوم جمعية الطب النفسى التطورى – وإسهام من دار المقطم للصحة النفسية – بنشر المؤلفات التى تخدم أهدافها، وهى مقتصرة مرحليا على نشاط أعضاء الجمعية ولكنها تأمل إن آجلا أو عاجلا مع زيادة إمكانياتها أو حتى تغطية خسارتها فى تخطى هذه الخطوة إلى آفاق أبعد وعقول أكثر تنوعا.

وفيما يلى ثبت بمنشوراتها المتداولة حاليا(2):

1– حياتنا والطب النفسى

أ. د. يحيى الرخاوى 1972.

مجموعة مقالات سبق نشرها تحدد فكر المؤلف فى مرحلة سابقة، من 1965 – 1970 وهو بعد يتحسس الطريق، وهى تحوى بوجه خاص نقدا نفسيا لشحاذ نجيب محفوظ، ورباعيات صلاح جاهين، والغبى لفتحى غانم، كما تحوى الحيل النفسية فى الأمثال العامية وتفسيرا طبنفسيا لأرجوزة “واحد اثنين سرجى مرجى”.

2– حيرة طبيب نفسى

أ. د. يحيى الرخاوى 1972

كتاب أقرب إلى السيرة الذاتية فى الممارسة المهنية, يحدد ما عاشه المؤلف من حيرة انتهت به إلى موقف جديد لم يعلن فى تلك المرحلة إلا خطوطه العريضة، وهو يتناول فى حيرته هذه نقدا لمفهوم السواء والمرض، والتشخيص التقليدى، وتعليم الطب، والبحث العلمى، والتجزئ العلاجى، وأخيرا يعرض كيف ولدت الفكرة الجديدة، وبالكتاب ملحق مستقل عن “مستويات الصحة النفسية على طريق التطور الفردى.

3– عندما يتعرى الإنسان:

(صور من عيادة نفسية)

أ. د. يحيى الرخاوى 1979 (طبعة ثانية)

فى هذا الكتاب صور متلاحقة تروى كيف أن ما يسمى مرضا نفسيا يمكن أن يكون ثورة مبدئية فى محاولة تحطيم الأصنام التى تعوق مسيرة التطور، وهو يجرى بين “الحكيم” و”الفتى” على غرار كليلة ودمنة من حيث المبدأ، ويعرى زيف حياتنا وخداعها من منطلق الرفض وحلم الحل الشامل، وهو فى هذا يمثل مرحلة سابقة أيضا من فكر المؤلف.

4– دراسة مقارنة لأعراض مرض الفصام

A comparative study of symptoms of schizophrenia

 (An Anglo – Americo – Egyptian comparison).

د. رفعت محفوظ 1977

هذا الكتاب رسالة جامعية باللغة الإنجليزية أصلا، طبع منه عدد محدود كمرجع علمى أساسا، وهو بحث أجرى على الأطباء النفسيين المصريين الممارسين لمعرفة ترتيب الأعراض الدالة على مرض الفصام حسب أهميتها التشخيصية وقورن هذا الترتيب بدارسة مماثلة فى الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، ونوقشت النتائج وانتهى إلى ما يطمئن على مستوى الطب النفسى فى مصر من ناحية، وما يوضح بعض جوانب مرض الفصام من ناحية أخرى.

5- العلاج الجمعى (خبرة مصرية)

Group Psychotherapy (an Egyptian – approach)

 د. عماد حمدى غز

يقدم هذا الكتاب دراسة لمحتوى ثلاث عشر جلسة علاج نفسى جمعى باللغة الإنجليزية تناول فيها الباحث التفاعلات والتفسيرات والأسلوب العلاجى نقدا وتحليلا، وبين فيها المميزات الأصلية لهذه الطريقة الخاصة التى نبعت من المجتمع المصرى، وإن استمدت جذورها بداهة من سابقيها فى المجتمعات الأكثر تقدما، ومعه مقدمة طويلة باللغة العربية لماهية هذه الطريقة نظريا بقلم منشئها أ. د. يحيى الرخاوى (وقد ظهرت هذه المقدمة فى كتاب مستقل سيأتى ذكره حالا) وهذا الكتاب هو رسالة جامعية أصلا باللغة الإنجليزية، وعدده محدود كذلك.

6– الحالات البينية (دراسة دينامية)

Borderline States

 د. محمد هويدى 1979

(رسالة جامعية) لنيل درجة دكتوراه فى الفلسفة – فرع علم النفس) ظهرت فى كتاب محدود، وهى باللغة العربية، وتتناول موضوع الحالات الخليط بين الذهان والعصاب واضطرابات الشخصية، وقد اتبعت أسلوب التحليل الفينومينولوجى الكلينيكى أساسا، مع التفسير الدينامى ما أمكن، وعرضت عينات طويلة من حالات تمثل مختلف أنواع هذه الزملة الكلينيكية المحيرة، كما عرضت نتائج اختبارات إسقاطية وناقشت النتائج جميعا من واقع فرضى متكامل أوضح ماهية هذه الحالات من الناحية الدينامية أساساً.

7- أغوار النفس

( من واقع العلاج النفسى والحياة)

أ. د. يحيى الرخاوى 1978

ديوان بالعامية يمثل رؤية النفس من داخل، تعرضى طبقاتها وتتكلم على لسان شخوصها من واقع تجربة شخصية عنيفة، مقطوعاتها الأساسية شعر بالعامية المصرية، ثم يعقب المؤلف بعد ذلك فيما أسماه “شرح على المتن” بتفصيل مسهب حتى ليمكن الرجوع إليه كمصدر أساسى من مصادر شرح صور وأطوار العلاج النفسى، وقد قسم المؤلف هذا العمل إلى ما أسماه ثلاث لعبات: لعبة الكلام (نقد فيها العلاج الفردى أساسا) ثم لعبة السكات (نقد فيها العلاج الجمعى أساسا) ثم لعبة الحياة (داعيا فيها إلى المواجهة والممارسة المسئولة).

8- مقدمة فى العلاج النفسى

أ. د. يحيى الرخاوى 1987

هذا الكتاب خطوط عامة لفكر مؤلفه من مدخل مقدمة لبحث فى العلاج النفسى الجمعى، وهو يتناول طريقة العلاج النفسى الجمعى التى أسسها ويتبناها، كما يضع فروضا عاملة ورؤوءس مواضيع لإطار نظرية مصرية تطورية، وكذلك يتناول رأيه فى البحث العلمى والموقف التطورى فى الوجود والنمو النفسى وديالكتيك الجهاز العصبى ونبض الحياة الإنسانية.

9- سر اللعبة

أ. د. يحيى الرخاوى 1978

ديوان شعر بالعربية، قدم فيه المؤلف علم “تكوين المرض النفسى” فى صورة شعرية، أثبت من خلالها قدرة اللغة العربية على الوفاء بالتزام العلم والغوص إلى طبقات النفس دون أدنى تكلف أو صناعة (انظر تعريف شرح الديوان رقم “12”).

10- المشى على الصراط

 جـ (1) الواقعة

أ. د. يحيى الرخاوى 1977

11- المشى على الصراط

 جـ (2) مدرسة العراة

أ. د. يحيى الرخاوى 1978

رواية طويلة من جزئين: قال عنها الناقد يوسف الشارونى سكرتير المجلس الأعلى للفنون والآداب “أنا أعتبر هذه الرواية علامة من علامات أدبنا المعاصر تقف على مستوى حديث عيسى بن هشام للمويلحى، وزينب لهيكل، وعودة الروح لتوفيق الحكيم. بحيث يمكن اعتبارها رواية السبعينات” (آخر ساعة 19 سبتمبر 1979).

والجزء الأول منها مونولوج يصف أزمة وجودية يتداخل فيها الخاص والعام بحثا عن أصل الأشياء وسعيا إلى وجه المطلق، والجزء الثانى يجرى على لسان أحد عشر شخصا فى مجموعة علاجية حيث يحكى كل واحد رؤيته لنفس الأحداث، وهى تكاد تكون صورة التطور الذى حدث فى شخوص “عندما يتعرى الإنسان” بما يساير تطور الكاتب.

12- دراسة فى علم السيكوباثولوجى

أ. د. يحيى الرخاوى 1979

نظرة (أو نظرية) فى الإنسان، تخرج من مصر باللغة العربية (مع موجز واف بالإنجليزية)، وهى شرح للمتن الشعرى سر اللعبة (رقم 9) وقد والف فيها المؤلف بين نموذجى عمل نبضات القلب مع الأيض (التمثيل الغذائى) كأساس بيولوجى يسهم فى تفسير نمو المخ الديالكتيكى فى لولبية متصاعدة، ومن ثم نمو الشخصية، وقد عرض من خلالها الأمراض النفسية باعتبارها مضاعفات التطور الفردى أثناء حركة المتناوبة “بسطا” و”استيعابا”، كما تعرض لرحلة التكامل كنقيض للمرض النفسى، وأنهى الدراسة بالتطبيقات العملية الممكنة فى مجالات التشخيص والعلاج والبحث العلمى جميعا، وهى دراسة مطولة تقع فى 948 صفحة من القطع الكبير.

13- أنواع الفصام

Types of schizophrenia

د. يسرية أمين 1980

هذا الكتاب رسالة جامعية بالانجليزية، طبع منه عدد محدود للمهتمين بموضوعه، وقد تناول مشكلة مرض الفصام الذى يعتبر محور ونواة الأمراض النفسية وقارن بين مراكز مختلفة وسنين مختلفة بالنسبة لتواتر نوع بذاته من أنواعه الفرعية، كما قدم دراسة إكلينيكية طولية لحالة فصام مبتدئ، وآخر مستتب، وعرض عينات مسجلة وقام بتحليلها الكلينيكى ودراسة التركيب الدينامى مباشرة.

14- تشخيص الأمراض النفسية

(حجم المشكلة فى مصر)

 Diagnosis in Psychiatry

د. محمد حسيب الدفراوى 1980

رسالة جامعية بالإنجليزية

هذا الكتاب يتناول مشكلة تشخيص الأمراض النفسية بصفة عامة، ويستعرض كل النظم التشخصية الدولية والوطنية وتطوراتها ونقدها، ثم ينتقل إلى تناول نفس المشكلة فى مصر فى المراكز المختلفة قبل وبعد استعمال الدليل المصرى لتشخيص الأمراض النفسية (فى نفس المركز)، كما يتناول بعض الأبحاث التى نشرت فى هذا الصدد وتناولت تصانيف الأمراض النفسية فى مصر، وبعد مناقشة هذه المادة العلمية المترامية يؤكد – مثل أغلب الأبحاث فى هذا المجال – على أن اللغة العلمية المستعملة فى تشخيص الأمراض النفسية مازالت أعجز من أن توفى بغرض تحديد مفاهيم وتواصل معلومات بين المشتغلين بالفرع، مما يؤثر على الممارسة والبحث العلمى جميعا.

15- حكمة المجانين

 (طلقات من عيادة نفسية)

أ. د. يحيى الرخاوى 1980

فى هذا الكتاب، ومن خلال رؤية حادة ومكثفة للوجه الإيجابى للجنون، انطلقت ألف طلقة وطلقة هى أقوال شديدة الإيجاز، تدوى فى وجدان المنومين، وهى شديدة التركيز، لولبية الاختراق، وتشمل نقدا صارخا لأغلب نواحى حياتنا من إدعاء الحرية حتى إدعاء الحب، ومن عبودية الطقوس حتى مهارب الفن .. الخ.

****

[1]  – قبلت جميعة الطب النفسى التطورى تنازل دار الغد للثقافة والنشر عن كل حقوقها اعتبارا من هذا التاريخ وتشكر من أعانها على ذلك إذ تعتبركل منشورات الدار فى خدمة أهدافها مباشرة.

[2]  -الموزع المسئول: مكتبة العربى 60 شارع قصر العينى : القاهرة ت 27566 – 27482.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *