الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد ابريل 1981 / ابريل1981-مقتطف‏ ‏وموقف

ابريل1981-مقتطف‏ ‏وموقف

عدد ابريل 1981

مقتطف‏ ‏وموقف

المقتطف‏:‏

يقول‏ ‏شيخ‏ ‏المعـرة‏:‏

هل‏ ‏صح‏ ‏قول‏ ‏من‏ ‏الحاكى ‏فنقبله‏                    ‏أم‏ ‏كل‏ ‏ذاك‏ ‏أباطيل‏ ‏وأسمار‏ ‏

أما‏ ‏العقول‏ ‏فآلت‏ ‏أنه‏ ‏كذب‏                           ‏والعقل‏ ‏غرس‏ ‏له‏ ‏بالصدق‏ ‏إثمار‏ ‏

الموقف‏:‏

للقاريء‏ ‏أن‏ ‏يفهم‏ ‏ما‏ ‏يريد‏ ‏هذا‏ ‏المقتطف‏ ‏وهو‏ ‏يحوى ‏من‏ ‏التراث‏ ‏والإثارة‏ ‏ما‏ ‏يفتح‏ ‏آفاق‏ ‏الفكر‏ ‏ويجعل‏ ‏لكل‏ ‏ذى ‏حس‏ ‏سليم‏ ‏أن‏ ‏يراجع‏ ‏ما‏ ‏يجرى ‏حوله‏ ‏من‏ ‏حوار‏ ‏سطحى ‏وأكاذيب‏ ‏اجتماعية‏ ‏وسياسية‏ ‏ومذهبية، ‏بل‏ ‏ما‏ ‏يجعله‏ ‏يقف‏ ‏موقف‏ ‏المراجع‏ ‏للقاءات‏ ‏الزائفة‏ ‏بقصد‏ ‏السمر‏ ‏وقتل‏ ‏الوقت‏, ‏ولعل‏ ‏هذه‏ ‏الأسمار‏ ‏هى ‏هى ‏التى ‏أسماها‏ ‏أريك‏ ‏بيرن‏ Pastime، ‏وهى ‏إذ‏ ‏تقبل‏ ‏فى ‏جرعة‏ ‏مناسبة‏ ‏هامشية‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هى ‏الأصل‏ ‏وهى ‏الفخر‏ ‏وهى ‏الغاية‏ ‏من‏ ‏تواجدنا‏ ‏معا‏ ‏وإلا‏ ‏فالكلام‏ ‏باطل‏ ‏وقبض‏ ‏ريح، ‏وما‏ ‏خلق‏ ‏الوقت‏ ‏للقتل‏ ‏وما‏ ‏كانت‏ ‏الكلمة‏ ‏للباطل‏.‏

القاريء‏ ‏يذهب‏ ‏حيث‏ ‏يستطيع‏، ‏أما‏ ‏نحن‏ ‏فنقرأ‏ ‏له‏ ‏ومعه‏ ‏أثارنا‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المقتطف‏ ‏وهو‏ ‏قول‏ ‏أبى ‏العلاء‏ ‏المعرى ‏أن‏ ‏العقل‏ ‏غرس، ‏مشيرا‏ ‏بذلك‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏عقلا‏ ‏ليس‏ ‏جهازا‏ ‏جاهزا‏ ‏يستعمله‏ ‏الإنسان‏ ‏كام‏ ‏هو‏ ‏بعيوبه‏ ‏ومزاياه‏, ‏ولكنه‏ ‏غرس‏ ‏يغرسه‏ ‏بالممارسة‏ ‏والتجريب‏ ‏والاستعمال‏ ‏الجيد‏ ‏لما‏ ‏خلق‏ ‏له‏، ‏يكرمه‏ ‏برفض‏ ‏الشوائب‏ ‏وخداع‏ ‏الهرب‏ ‏الكذب‏، ‏وشيخ‏ ‏المعرة‏ ‏وشيخنا‏ ‏ينبهنا‏ ‏إلى ‏قضية‏ ‏جوهرية‏ ‏كادت‏ ‏تضيع‏ ‏فى ‏زحمة‏ ‏المخاوف‏ ‏والأرقام‏ ‏وهى ‏علاقة‏ ‏الصدق‏ (‏ربما‏ ‏يعنى ‏الموضوعية‏ ‏والأمانة‏ ‏والجهاد‏ ‏الذاتى ‏فى ‏مواجهة‏ ‏المعلومات‏ ‏المعطاة‏) ‏بإثمار‏ ‏العقل‏ ‏وهو‏ ‏العلم‏ ‏الموضوعى ‏النافع‏. ‏وهذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الصدق‏ ‏هو‏ ‏الضمان‏ ‏الأوحد‏ ‏لنتاج‏ ‏العقل، ‏ويستحيل‏ ‏أن‏  ‏تحل‏ ‏محله‏ ‏أى ‏تحفظات‏ ‏رقمية‏ ‏أو‏ ‏معملية‏ ‏جامدة، ‏قد‏ ‏تنفع‏ ‏فى ‏شحذ‏ ‏الصدق‏ ‏وتوجيهه، ‏ولكنها‏ ‏أبدا‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏بديلة‏ ‏عن‏ ‏الصدق‏ ‏الذاتي، ‏والموضوعية‏: ‏الجهاد‏ ‏الخلقى ‏الداخلي، ‏ولا‏ ‏يصح‏ ‏بحال‏ ‏من‏ ‏الأحوال‏ ‏أن‏ ‏تخلف‏ ‏من‏ ‏عبثية‏ ‏بعض‏ ‏العقول‏ ‏المستسهلة‏ ‏لدرجة‏ ‏نقبل‏ ‏معها‏ ‏الوصايا‏ ‏على ‏عقولنا‏ ‏جميعا‏ ‏مهما‏ ‏بدا‏ ‏الأوصياء‏ ‏حكماء‏ ‏وحذرين‏، ‏ولا‏ ‏يوجد‏ ‏ضمان‏ ‏لإثمار‏ ‏العقل‏ ‏إلا‏ ‏هذا‏ ‏الصدق‏ ‏الذى ‏أشار‏ ‏إليه‏ ‏شيخ‏ ‏المعرة، ‏وقضية‏ ‏سير‏ / ‏سيرل‏ ‏بيرت‏ ‏الذى ‏ثبت‏ ‏بعد‏ ‏عشرات‏ ‏السنين‏ ‏أنه‏ ‏لفق‏ ‏أبحاثا‏ ‏بالأرقام‏ ‏ليثبت‏ ‏تحيزا‏ ‏غبيا‏ ‏مازالت‏ ‏تطن‏ ‏فى ‏الآذان، ‏ولا‏ ‏يوجد‏ ‏هناك‏ ‏حل‏ ‏سهل‏ ‏لهذه‏ ‏القضية‏ ‏إلا‏ ‏تربية‏ ‏العقول‏ ‏والعناية‏ ‏بها‏ ‏على ‏الأقل‏ ‏كما‏ ‏نعتنى ‏بالأجهزة‏ ‏التى ‏تستعملها‏ ‏هذه‏ ‏العقول‏، ‏وتستحيل‏ ‏التربية ‏التى ‏تثرى ‏الصدق‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏مناخ‏ ‏إنسانى ‏شجاع‏ ‏يسمح‏ ‏بها‏ ‏فيعيد‏ ‏كرامة‏ ‏العقل‏ ‏للعقل‏ ‏ويؤكد‏ ‏حقه‏ ‏فى ‏الإثمار‏ ‏بالصدق‏.‏

‏****‏

يا‏ ‏ترى ‏يا‏ ‏شيخنا‏ ‏ماذا‏ ‏كان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تقول‏ ‏فينا‏ ‏لو‏ ‏عشت‏ ‏حتى ‏رأيت‏ ‏ما‏ ‏نفعله‏ ‏بأنفسنا‏ ‏وبعقولنا‏ ‏فى ‏المعمل‏ ‏والمذاهب‏ ‏والسياسة‏ ‏والدين‏ ‏على ‏حد‏ ‏سواء؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *