الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يناير 1980 / يناير1980-الله..الإنسان..التطور..الله “سلسلة حتمية”

يناير1980-الله..الإنسان..التطور..الله “سلسلة حتمية”

د. يحيى الرخاوى

الموجز

فى ‏هذا‏ ‏التناول‏ ‏يعرض‏ ‏الكاتب‏ ‏موقف‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏من‏ ‏قضية‏ ‏الدين‏ ‏بصفته‏ ‏أهم‏ ‏دعامات‏ ‏الحياة‏ ‏والدافع‏ ‏المناسب‏ ‏للتطور‏ ‏الخلاق‏, ‏ويحاول‏ ‏أن‏ ‏يتجنب‏ ‏أغلب‏ ‏المعطلات‏ ‏النقاشية‏ ‏والذهنية‏ ‏والتبريرية‏, ‏وهو‏ ‏يطرح‏ ‏قضية‏ ‏معاصرة‏ ‏فيما‏ ‏يختص‏ ‏بثورة‏ ‏الدين‏ ‏الإسلامى‏ ‏خاصة‏, ‏ويقترح‏ ‏كيف‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تتوازى‏ ‏مسيرة‏ ‏العلم‏ ‏مع‏ ‏مسيرة‏ ‏الايمان‏ ‏فى ‏توليف‏ ‏تلقائى ‏حي‏, ‏دون‏ ‏تعسف‏ ‏وتداخل‏ ‏صناعى ‏متخلف‏, ‏ولكنه‏ ‏لا‏ ‏يعرض‏ ‏فى ‏النهاية‏ ‏حلا‏ ‏شافيا‏ ‏بل‏ ‏يدعنا‏ ‏نحاول‏ ‏أن‏ ‏نرى ‏الخط‏ ‏الحقيقى ‏للمسيرة‏ ‏وسط‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الإيجابيات‏ ‏والمعوقات‏ ‏معا‏.‏

إن‏ ‏مجلة‏ ‏تصدر‏ ‏باسم‏ “الإنسان‏ ‏والتطور” ‏ولا‏ ‏تتعرض‏ ‏بجلاء‏ ‏إلى ‏بعد‏ ‏الدين‏ ‏وعلاقة‏ ‏الفرد‏ ‏بربه‏ ‏وبكونه‏, ‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏تكون‏ ‏فى ‏أزمة‏ ‏خاصة‏ ‏تحتاج‏ ‏الى ‏تفسير‏.., ‏وقبل‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏ ‏مباشرة‏ ‏نجد‏ ‏تلخيص‏ ‏كتاب‏ ‏مؤلف‏ ‏غربى ‏عن‏ ‏التحليل‏ ‏النفسى ‏والدين‏, ‏ولا‏ ‏شك‏ ‏أنه‏ ‏كتاب‏ ‏ناقد‏ ‏بناء‏, ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏نابع‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏بالحضارة‏ ‏اليهودية‏ – ‏المسيحية‏, ‏والتى ‏يحلو‏ ‏لبعض‏ ‏المسلمين‏ ‏أن‏ ‏يطلقوا‏ ‏عليها‏ ‏لفظا‏ ‏أكثر‏ ‏صراحة‏ ‏وهى ‏الحضارة‏ ‏الصليبية‏, ‏وكان‏ ‏لزاما‏ ‏من‏ ‏موقعنا‏ ‏المتواضع‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏من‏ ‏نمونا‏ ‏التى ‏تواكب‏ ‏ظهور‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏أن‏ ‏نبين‏ ‏بعض‏ ‏أوجه‏ ‏الاختلاف‏ ‏التى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يدخل‏ ‏اللبس‏ ‏من‏ ‏إغفالها‏.‏

وقد‏ ‏ألمحنا‏ ‏فى ‏إفتتاحية‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏الأول‏ ‏الى ‏عدة‏ ‏أمور‏ ‏تتعلق‏ ‏بهذه‏ ‏المشكلة‏ ‏ولكن‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نواجهها‏ ‏مباشرة‏, ‏قلنا‏:‏

‏1- أخيرا‏ ‏كادت‏ ‏تتحطم‏ ‏الحواجز‏ ‏بين‏ ‏الأديان‏ ‏بفضل‏ ‏سعة‏ ‏صدر‏ ‏المتدينين‏ ‏على ‏كل‏ ‏جانب‏ ‏نتيجة‏ ‏لفهمهم‏ ‏الأعمق‏ ‏لرحابة‏ ‏الدين‏ ‏ووظيفته” ‏ص‏6.‏

‏2- ‏ولا‏ ‏مفر‏ ‏أن‏ … ‏يصر‏ ‏كل‏ ‏صاحب‏ ‏دين‏ ‏على ‏الإلتزام‏ ‏بتعاليم‏ ‏دينه‏ ‏لصالح‏ ‏البشر‏, ‏ساعين‏ ‏إلى ‏وجه‏ ‏الله‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏حدب‏ ‏وبكل‏ ‏لغة”.‏ص‏ 7.‏

‏3- ‏وقد‏ ‏لبست‏ ‏الدعوات‏ ‏الانتكاسية‏ ‏أحد‏ ‏ثوبين‏: ‏الثوب‏ ‏السلفى ‏وهو‏ ‏ثوب‏ ‏ضيق‏ ‏معوق‏ ‏إذا‏ ‏التف‏ ‏يخنق‏ ‏خلايا‏ ‏المخ‏ ‏بالحرفية‏ ‏والجمود‏, ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏ثوب‏ ‏حام‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏درعا‏ ‏يسمح‏ ‏بالنزال‏ ‏ويسهم‏ ‏فى ‏الحركة‏ ‏التطورية‏ ‏الوثابة” ‏ص‏7.‏

ومن‏ ‏هذه‏ ‏البداية‏, ‏ومع‏ ‏إصرارنا‏ ‏على ‏تجنب‏ ‏معارك‏ ‏مضيعة‏ ‏للجهد‏ ‏والوقت‏, ‏وملهية‏ ‏عن‏ ‏الذات‏ ‏والواقع‏ ‏معا‏, ‏وجدنا‏ ‏أننا‏ ‏ملتزمين‏ ‏ببعض‏ ‏الإيضاح‏ ‏المبدئي‏, ‏آملين‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏العمل‏ ‏للأحسن‏ ‏والأكمل‏ ‏والأعمق‏ ‏هو‏ ‏هدفنا‏ ‏جميعا‏ ‏ومن‏ ‏كل‏ ‏سبيل‏.‏

ضرورة‏ ‏الإيمان‏:‏

منذ‏ ‏سنوات‏ ‏قليلة‏ ‏هبط‏ ‏إلى ‏القاهرة‏ “خواجة” ‏يدعو‏ ‏الى ‏أسلوب‏ ‏فى ‏التأمل‏ ‏التجاوزي‏Transcendental   Meditation ‏ مبعوثا‏  ‏ساميا‏ ‏من‏ ‏جامعة‏ ‏عالمية‏ ‏فى ‏سويسرا‏ ‏هى ‏جامعة‏ ‏المهاريشي‏, ‏وكتبت‏ ‏حينذاك‏ ‏فى ‏صحيفة‏ ‏الأهرام‏ ‏مقالا‏ ‏تحت‏ ‏عنوان‏ “الدين‏ ‏بالتكنولوجيا” ‏قلت‏ ‏فيه‏ “الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏فى ‏حاجة‏ ‏الى ‏الإيمان‏ ‏ليكتمل‏ ‏وجوده‏, ‏هذه‏ ‏حقيقة‏ ‏ما‏ ‏انتهت‏ ‏إليه‏ ‏المدارس‏ ‏الحديثة‏ ‏الثائرة‏ ‏فى ‏العلوم‏ ‏النفسية‏ (1) ‏وهى ‏حقيقة‏  ‏قديمة‏ ‏ولكن‏ ‏إعادة‏ ‏اكتشافها‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏والمرض‏ ‏النفسى ‏خليق‏ ‏بأن‏ ‏يذكرنا‏ ‏بما‏ ‏نسينا‏, ‏ويوجهنا‏ ‏لما‏ ‏ينبغي”.‏

وقد‏ ‏تعمدت‏ ‏حينذاك‏ ‏أن‏ ‏أذكر‏ ‏الإيمان‏ ‏بشكل‏ ‏خاص‏, ‏وأن‏ ‏أميزه‏ ‏عن‏ ‏مجرد‏ “الإعتقاد” ‏وأن‏ ‏أربطه‏ ‏بقول‏ ‏الاعراب‏ ‏آمنا‏, ‏فى ‏حين‏ ‏أنهم‏ ‏لما‏ ‏يدخل‏ ‏الإيمان‏ ‏فى ‏قلوبهم‏ ‏رغم‏ ‏جهرهم‏ ‏بإسلامهم‏, ‏وكنت‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏أسعى ‏إلى ‏التنبيه‏ ‏إلى ‏ضرورة‏ ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏الإيمان‏ ‏إذ‏ ‏هو‏ ‏خبرة‏ ‏معاشة‏ ‏وسعى ‏متصل‏, ‏وبين‏ ‏بعض‏ ‏صور‏ ‏التلقين‏ ‏إذ‏ ‏هو‏ ‏ترديد‏ ‏أجوف‏ ‏والعياذ‏ ‏بالله‏.‏

وبعد‏ ‏ما‏ ‏عرضت‏ ‏طريقة‏ ‏المهاريشى ‏والصفقات‏ ‏التى ‏يعقدها‏ ‏مع‏ ‏مهووسى ‏الغرب‏ ‏حيث‏ ‏يبيعهم‏ (2) ‏صفاء‏ ‏الذهن‏ ‏ببعض‏ ‏الصلوات‏ ‏التكنولوجية‏ ‏الحديثة‏, ‏أنهيت‏ ‏المقال‏ ‏بتساؤل‏ ‏يحدد‏ ‏حجم‏ ‏المشكلة‏ – ‏التى ‏أتناولها‏ ‏هنا‏ ‏الآن‏ ‏بعد‏ ‏سنوات‏ – ‏قائلا‏:‏

‏”نحن‏ – ‏فى ‏اعتقادى – ‏على ‏أبواب‏ ‏نهضة‏ ‏حضارية‏ ‏حقيقية‏, ‏والحضارة‏ ‏تنشأ‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يحصل‏ ‏الناس‏ ‏ذوو‏ ‏الأصالة‏ ‏على ‏حاجاتهم‏ ‏الأساسية‏ ‏التى ‏يليهم‏ ‏السعى ‏إليها‏ ‏ليل‏ ‏نهار‏ ‏عن‏ ‏البحث‏ ‏فى ‏عمق‏ ‏وجودهم‏, ‏فإذا‏ ‏تم‏ ‏ذلك‏ ‏فإن‏ ‏الانسان‏ ‏الحضارى ‏سوف‏ ‏يفكر‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏ذاته‏ ‏مكانا‏ – ‏الناس‏ – ‏وزمانا‏ – ‏الخلود‏ – ‏وهنا‏ ‏يخرج‏ ‏إنتاجه‏ ‏أصيلا‏ ‏متعديا‏ ‏حدود‏ ‏كيانه‏ ‏الفردى ‏الضيق‏, ‏وحياته‏ ‏المحدودة‏ .. ‏فيصبح‏ ‏حضاريا‏ ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏تعنيه‏ ‏الكلمة”.‏

وهنا‏ ‏أفيق‏ ‏على ‏سؤال‏ ‏أهم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏سبق‏ ‏من‏ ‏جزئيات‏ ‏ونوايا‏ ‏طيبة‏ ‏وآمال‏ ‏مشرقة‏ ‏إذ‏ ‏يصفعنى ‏بحدة‏ ‏حين‏ ‏يرن‏ ‏فى ‏عقلى ‏أن‏ “كيف‏”؟

وتتردد‏ ‏على ‏أذنى ‏بعض‏ ‏الإجابات‏ ‏التقليدية‏ ‏السلفية‏ ‏عالية‏ ‏الصوت‏ ‏حادة‏ ‏النبرات‏.‏

وترتفع‏ ‏أمام‏ ‏عينى ‏حواجب‏ ‏سخرية‏ ‏الفريق‏ ‏الآخر‏ ‏منهما‏ ‏إياى ‏بتوزيع‏ ‏الأفيون‏.‏

ولا‏ ‏أجد‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏ولا‏ ‏ذاك‏ ‏ما‏ ‏يغني‏, ‏ليتركانى ‏حائرا‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏التعصب‏ ‏للتفاصيل‏ ‏الجاهزة‏, ‏وبين‏ ‏الهروب‏ ‏من‏ ‏حقيقة‏ ‏الوجود‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏الإدمان‏ ‏على ‏المخدرات‏.‏

ولكنى ‏أقول‏ ‏فى ‏النهاية‏: ‏لا‏ ‏حضارة‏ ‏بلا‏ ‏إيمان‏ ‏ولا‏ ‏إنسان‏ ‏بلا‏ ‏تكامل‏, ‏وليس‏ ‏أمامنا‏ ‏إلا‏ ‏التوليف‏ – ‏لا‏ ‏التلفيق‏ – ‏بين‏ ‏المتناقضات‏ .. ‏ونحن‏ ‏قادرون‏ ‏على ‏ذلك‏.‏

ثم‏ ‏تمر‏ ‏الأعوام‏ ‏وما‏ ‏زال‏ ‏السؤال‏ يلح ‏على ‏عقلى ‏وفعلى “كيف‏”؟

وأتابع‏ ‏فى ‏وعى ‏باحث‏ ‏جل‏ ‏المحاولات‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الاتجاه‏ ‏وأجد‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏وهب‏ ‏شجاعة‏ ‏التفكير‏ ‏ونقاء‏ ‏الحدس‏ ‏وقد‏ ‏أدلى ‏بدلوه‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏القضية‏ ‏التى ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏ترفا‏ ‏عقليا‏ ‏أو‏ ‏مهربا‏ ‏دفاعيا‏, “كيف‏ ‏يعود‏ ‏الدين‏ ‏ليثرى ‏وجودنا‏ ‏من‏ ‏مدخل‏ ‏الخبرة‏ ‏المعاشة‏ ‏و‏ ‏الالتزام‏ ‏الداخلي‏, ‏لا‏ ‏من‏ ‏مدخل‏ ‏الترهيب‏ ‏والترغيب‏ ‏والاغتراب‏ ‏التنويمى؟‏”

هذا‏ ‏هو‏ ‏السؤال‏ ‏الملح‏.

ومن‏ ‏بين‏ ‏العلامات‏ ‏المشرقة‏ ‏فى ‏حياتنا‏ ‏الفكرية‏ ‏صدور‏ ‏عدد‏ ‏خاص‏ ‏من‏ ‏مجلة‏ “عالم‏ ‏الفكر” ‏عن‏ ‏الإغتراب‏ ‏يتناول‏ ‏فيه‏ – ‏مثلا‏ – ‏الدكتور‏ ‏حسن‏ ‏حنفى ‏الاغتراب‏ ‏الدينى ‏عند‏ ‏فيورباخ‏ ‏بكل‏ ‏الشجاعة‏ ‏والتواضع‏  (3), ‏إذا‏ ‏فهناك‏ ‏أمل‏ ‏متزايد‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏أصرح‏ ‏وأكثر‏ ‏مسؤلية‏, ‏هذا‏ ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏فتح‏ ‏أبواب‏ “المناقشة” ‏المرة‏ ‏تلو‏ ‏المرة‏ ‏بإلحاح‏ ‏متصل‏ ‏فى ‏الزميلة‏ ‏العربى ‏حتى ‏تثار‏ ‏قضية‏ ‏نصوص‏ ‏القرآن‏ ‏ومدى ‏اتفاقها‏ ‏مع‏ ‏نظرية‏ ‏التطور‏ ‏مباشرة‏ ‏على ‏صفحات‏ ‏نفس‏ ‏المجلة‏ ‏بين‏ ‏علماء‏ ‏أفاضل‏, ‏تلك‏ ‏القضية‏ ‏التى ‏تناول‏  ‏مثلها‏ ‏باحثون‏ ‏سابقون‏ ‏فى ‏محاولة‏ ‏توفيق‏ (‏أو‏ ‏تلفيق‏) ‏مصالحة‏ ‏بين‏ ‏نظرية‏ ‏التطور‏ ‏وسفر‏ ‏التكوين‏!!‏

وهكذا‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏المناداة‏ ‏بالتطور‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏تتضح‏ ‏أبعادها‏ ‏وعمقها‏ ‏وسماحها‏ ‏وموازاتها‏ ‏لكل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏حى ‏ونشط‏ ‏ومتغير‏ ‏فإنها‏ ‏قد‏ ‏تدخل‏ ‏فى ‏دهاليز‏ ‏عقيمة‏ ‏لا‏ ‏نهاية‏ ‏لها‏..‏ دهاليز‏ ‏قد‏ ‏تستنفذ‏ ‏جهدنا‏ ‏فى ‏الإختلاف‏ ‏حول‏ ‏تفسير‏ ‏آية‏ ‏أو‏ ‏تأويل‏ ‏حديث‏, ‏فالقضية‏ ‏مباشرة‏ ‏وحيوية‏ ‏وملحة‏, ‏وتعدد‏ ‏معانى “للسلالة‏ ‏التى ‏هى ‏من‏ ‏طين” ‏أو‏ ‏صورة‏ ‏ما‏ ‏هو‏ “فى ‏أحسن‏ ‏تقويم” ‏لن‏ ‏تعفى ‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏مصيره‏ ‏فى ‏حتم‏ “أن‏ ‏يكدح‏ ‏إلى ‏ربه‏ ‏كدحا‏ ‏فيلاقيه‏..” ‏فى ‏رحلته‏ ‏التطورية‏ ‏كفرد‏.. ‏وكجنس‏ ‏بأكمله‏.‏

فهل‏ ‏يا‏ ‏ترى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نتخطى ‏بوعى ‏مثابر‏ ‏محب‏ ‏حواجز‏ ‏الخوف‏ ‏الجاثمة؟

هل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نعيش‏ ‏بشرا‏ ‏كراما‏ ‏لا‏ ‏وصاية‏ ‏مسبقة‏ ‏على ‏تفكيرنا‏ ‏طالما‏ ‏نسعى ‏الى ‏وجه‏ ‏اليقين؟

إن‏ ‏أى ‏حد‏ ‏يحجز‏ ‏التفكير‏ ‏هو‏ ‏حجر‏ ‏ثقيل‏ ‏يبطيء‏ ‏من‏ ‏خطى ‏التطور‏.‏

والدين‏ ‏هو‏ ‏التطور

ولم‏ ‏تقفز‏ ‏البشرية‏ ‏قفزاتها‏ ‏العملاقة‏ ‏على ‏سلم‏ ‏الحضارة‏ ‏إلا‏ ‏بالثورات‏ ‏الدينية‏ ‏الأصيلة‏ ‏عبر‏ ‏التاريخ‏.‏

ولكن‏ ‏أصواتا‏ ‏أخرى ‏دينية‏ ‏متعصبة‏ ‏تخاف‏ ‏أكثر‏ ‏ما‏ ‏تخاف‏ ‏من‏ ‏كلمة‏ ‏التطور‏.‏

ومع‏ ‏ضعف‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏واهتزاز‏ ‏موقفه‏ ‏المتزايد‏ ‏تظهر‏ ‏دعوة‏ ‏تبدو‏ ‏وكأنها‏ ‏تتصف‏ ‏بالإيجابية‏ ‏للبحث‏ ‏عن‏ ‏بديل‏ ‏أعمق‏ ‏ينبع‏ ‏من‏ ‏جوهر‏ ‏الاسلام‏ ‏المتطور‏, ‏إلا‏ ‏أنى ‏ألمح‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏فى ‏دعوتى ‏إلى “ندوة‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏والإسلام” ‏فى ‏الرياض‏ ‏فى ‏ديسمبر‏ ‏الماضى ‏ما‏ ‏يحتاج‏ ‏الى ‏وقفة‏ ‏واعية‏ ‏محذرة‏ ‏فأنتهز‏ ‏الفرصة‏ ‏وأرسل‏ ‏إلى ‏الزميل‏ ‏الكريم‏ ‏الداعى ‏خطابا‏ ‏أجد‏ ‏من‏  ‏المناسب‏ ‏تماما‏ ‏أعيده‏ ‏هنا‏ ‏بنصه‏.‏

القاهرة‏ ‏فى 18 ‏مايو‏ 1978‏  الموافق‏ 11 ‏جمادى ‏الآخرة‏ 1398

الاستاذ‏ ‏الدكتور‏ ‏محمد‏ ‏أحمد‏ ‏الرشيد

وعليكم‏ ‏السلام‏ ‏ورحمة‏ ‏الله‏ ‏وبركاته

وبعــد

فقد‏ ‏وصلتنى ‏رسالتكم‏ ‏الكريمة‏ ‏الخاصة‏ ‏بدعوتى ‏للاشتراك‏ ‏والمساهمة‏ ‏فى ‏الندوة‏ ‏الخاصة‏ ‏بعلم‏ ‏النفس‏ ‏والاسلام‏, ‏وإنى ‏إذ‏ ‏أعتذر‏ ‏عن‏ ‏تأخرى ‏فى ‏الرد‏ ‏أرجو‏ ‏أن‏ ‏تقدروا‏ ‏أن‏ ‏الرسالة‏ ‏الكريمة‏ ‏قد‏ ‏تأخرت‏ ‏فى ‏الوصول‏ ‏إلى ‏بلا‏ ‏سبب‏ ‏واضح‏, ‏وإنى ‏إذ‏ ‏ألتمس‏ ‏العذر‏ ‏ابتداء‏ ‏عن‏ ‏المشاركة‏ ‏فى ‏الندوة‏ ‏بسبب‏ ‏الميعاد‏, ‏أود‏ ‏ايضاح‏ ‏ما‏ ‏يلى ‏أمانة‏ ‏ومسئولية‏ ‏من‏ ‏موقعى‏:‏

أولا‏: ‏فانى ‏أوافقكم‏ ‏على ‏أن‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏كما‏ ‏يتناول‏ ‏حاليا‏ ‏هو‏ ‏علم‏ ‏يحبو‏ ‏على ‏أربع‏, ‏وانى – ‏وكثير‏ ‏من‏ ‏العلماء‏ ‏فى ‏كل‏ ‏أنحاء‏ ‏العالم‏ – ‏نعيد‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏مفهوم‏ ‏هذا‏ ‏العلم‏ ‏الجديد‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏هو‏ “علم” ‏بالقيم‏ ‏المعروفة‏, ‏كما‏ ‏نعيد‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏معطياته‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏هى ‏معطيات‏ ‏يمكن‏ ‏الاعتماد‏ ‏عليها‏, ‏أم‏ ‏أنها‏ ‏اجتهادات‏ ‏مرحلية‏ ‏مقولة‏ ‏بالتشكيك‏, ‏كما‏ ‏أن‏ ‏وسائل‏ ‏البحث‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العلم‏ ‏قد‏ ‏هوجمت‏ ‏بلا‏ ‏هوادة‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏عشاق‏ ‏الحقيقة‏ ‏وحمال‏ ‏الأمانة‏.‏

ثانيا‏: ‏إن‏ ‏الأديان‏ ‏بما‏ ‏تدعو‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏جوهر‏ ‏الإيمان‏ ‏والتواصل‏ ‏مع‏ ‏الكون‏ ‏الأعظم‏ ‏فيها‏ ‏من‏ ‏العمق‏ ‏والتآلف‏ ‏والاتساق‏ ‏ما‏ ‏يغرى ‏بفحص‏ ‏إمكانيات‏ ‏التوازن‏ ‏بمعناه‏ ‏الشامل‏, ‏والتوازن‏ ‏النفسى ‏بمعناه‏ ‏المحدود‏, ‏كمنطلق‏ ‏نحو‏ ‏مفهوم‏ ‏إيجابى ‏وموضوعى ‏للصحة‏ ‏النفسية‏ ‏وأن‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏الإنسانى ‏ثم‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏عبر‏ ‏الشخصية‏ ‏قد‏ ‏بدآ‏ ‏هذه‏ ‏المحاولة‏ ‏بجد‏ ‏ومثابرة‏ ‏حين‏ ‏تخطى ‏الأول‏ ‏الدوافع‏ ‏الأولية‏ ‏إلى ‏الدوافع‏ ‏البعدية‏ ‏فى ‏تكامل‏ ‏متصل‏, ‏وتخطى ‏الثانى ‏محدودية‏ ‏الذات‏ ‏الى ‏شمولية‏ ‏الوجود‏.‏

ثالثا‏: ‏إن‏ ‏ديننا‏ ‏الحنيف‏ ‏باعتباره‏ ‏جماع‏ ‏مسيرة‏ ‏الأديان‏ ‏جميعا‏ ‏لم‏ ‏يأخذ‏ ‏حقه‏ ‏بشكل‏ ‏مباشر‏ ‏أو‏ ‏غير‏ ‏مباشر‏ ‏فى ‏الإسهام‏ ‏فى ‏تعميق‏ ‏القيم‏ ‏الإنسانية‏ ‏وإرساء‏ ‏التوازن‏ ‏الموضوعى ‏رغم‏ ‏ثرائه‏ ‏غير‏ ‏المحدود‏ ‏فى ‏جوهره‏ ‏وتفاصيله‏, ‏ولا‏ ‏أود‏ ‏أن‏ ‏أستطرد‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏تفصيلا‏ ‏إلا‏ ‏أنى ‏أعرض‏ ‏هذه‏ ‏الحقيقة‏ ‏مجردة‏ ‏بما‏ ‏تسمح‏ ‏به‏ ‏هذه‏ ‏العجالة‏.‏

رابعا‏: ‏توقفت‏ ‏طويلا‏ ‏أمام‏ ‏الخطاب‏ ‏المرفق‏ ‏الذى ‏يوضح‏ ‏أبعاد‏ ‏الندوة‏ ‏وقبلت‏ ‏منه‏ ‏مرحبا‏ ‏فكرة‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏منطلق‏ ‏علمى ‏إيمانى ‏جديد‏ ‏يسهم‏ ‏فى ‏تفسير‏ ‏السلوك‏ ‏الإنسانى ‏لكنى ‏أثير‏ ‏هنا‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏خطر‏ ‏لى ‏من‏ ‏مخاوف‏, ‏أرجو‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏محل‏ ‏اعتبار‏ ‏المجتمعين‏:‏

‏1- ‏إن‏ ‏إتجاه‏ ‏إعادة‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏أسلوب‏ ‏البحث‏ ‏فى ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏اتجاها‏ ‏حرا‏ ‏شجاعا‏, ‏إذ‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يسير‏ ‏احترامنا‏ ‏الواجب‏ ‏لأساتذتنا‏ ‏وعلمائنا‏ ‏فى ‏التفسير‏ ‏والفقه‏ ‏والشريعة‏ ‏جنبا‏ ‏إلى ‏جنب‏ ‏مع‏ ‏إطلاق‏ ‏العنان‏ ‏للتفكير‏ ‏العلمى ‏للمخلصين‏ ‏من‏ ‏العلماء‏ ‏لا‏ ‏يحدهم‏ ‏إلا‏ ‏إيمانهم‏ ‏وضمائرهم‏, ‏فيكون‏ ‏القياس‏ ‏والتقويم‏ ‏أساسا‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏القيم‏ ‏العلمية‏ ‏ومدى ‏الموضوعية‏ ‏ودرجة‏ ‏التناسق‏ ‏مع‏ ‏جوهر‏ ‏الدين‏ ‏وأهداف‏ ‏المسيرة‏ ‏البشرية‏ ‏لخلق‏ ‏الله‏ ‏إما‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هناك‏ ‏مسلمات‏ ‏تفصيلية‏ ‏مسبقة‏ ‏يتحرك‏ ‏العلماء‏ ‏المؤمنون‏ ‏فى ‏حدودها‏ ‏فإنى ‏أرى ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏سيحد‏ ‏من‏ ‏حرية‏ ‏التفكير‏ ‏الإبداعى ‏الذى ‏هو‏ ‏ألزم‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏للعالم‏ ‏والمؤمن‏ ‏والإنسان‏ ‏الحضارى ‏معا‏.‏

‏2- ‏إن‏ ‏البحث‏ ‏فى ‏إمكان‏ ‏الاستفادة‏ ‏من‏ ‏أساليب‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏الحديث‏ ‏فى ‏الدعوة‏ ‏للمباديء‏ ‏الإسلامية‏ ‏قد‏ ‏يثير‏ ‏نقطة‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نستوعبها‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نساير‏ ‏العصر‏ ‏ثم‏ ‏نسبقه‏ ‏ثم‏ ‏نقوده‏ ‏إلى ‏الخير‏ ‏بإذن‏ ‏الله‏, ‏هذه‏ ‏النقطة‏ ‏هى ‏أن‏ ‏القضية‏ ‏الحضارية‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏تناولها‏ ‏إيمانيا‏ ‏على ‏مراحل‏ ‏متصاعدة‏ ‏واعية‏ ‏هادفة‏:‏

‏(‏أ‏) ‏الدعوة‏ ‏إلى ‏البحث‏ ‏فى ‏النفس‏ ‏البشرية‏ ‏بالمواجهة‏ ‏الفطرية‏ ‏النقية‏ ‏التى ‏تدعم‏ ‏العمق‏ ‏الموضوعى ‏للباحث‏ ‏كأداة‏ ‏مباشرة‏ ‏لكشف‏ ‏الحقائق‏ ‏بما‏ ‏يتفق‏ ‏مع‏ ‏المعنى ‏الجوهرى ‏للفطرة‏ ‏السليمة‏ ‏دون‏ ‏قيود‏ ‏مسبقة‏.‏

‏(‏ب‏) ‏البحث‏ ‏فى ‏طبيعة‏ ‏التكوين‏ ‏الإنسانى ‏وحاجة‏ ‏الإنسان‏ ‏الأساسية‏ ‏للإيمان‏ ‏بما‏ ‏يستتبع‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏مظاهر‏ ‏سلوكية‏ ‏ليست‏ ‏سوى ‏الفضيلة‏.‏

‏(‏جـ‏) ‏البحث‏ ‏فى ‏القيم‏ ‏الإيمانية‏ ‏بصفتها‏ ‏الشمولية‏, ‏وتمييزها‏ ‏عن‏ ‏الإختلافات‏ ‏السلوكية‏ ‏التدينية‏ ‏فى ‏مختلف‏ ‏الأديان‏.‏

‏(‏د‏) ‏بحث‏ ‏القيم‏ ‏الإسلامية‏ ‏جوهريا‏ ‏قبل‏ ‏الدخول‏ ‏فى ‏تفاصيل‏ ‏سلوكية‏.‏

‏(‏هـ‏) ‏بحث‏ ‏التفاصيل‏ ‏السلوكية‏ ‏الدينية‏ ‏والنظر‏ ‏فى ‏وظيفتها‏ ‏كوسيلة‏ ‏إلى ‏تحقيق‏ ‏التوازن‏ ‏الأشمل‏.‏

وبهذا‏ ‏الترتيب‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نحقق‏ ‏أهدافنا‏ ‏الحضارية‏ ‏ونساير‏ ‏العصر‏ ‏ونتحداه‏ ‏ونتخطاه‏ ‏ونرشده‏ ‏اذا‏ ‏تكلم‏ ‏لغة‏ ‏شاملة‏ ‏لا‏ ‏تعصب‏ ‏فيه‏ ‏ولا‏ ‏مخاوف‏, ‏كما‏ ‏أننا‏ ‏سنتدرج‏ ‏بموضوعية‏ ‏ووعى ‏من‏ ‏المركز‏ ‏إلى ‏الأطراف‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نسجن‏ ‏عقولنا‏ ‏فى ‏تفاصيل‏ ‏معوقة‏ ‏فى ‏المرحلة‏ ‏الحالية‏, ‏وبذلك‏ ‏يكون‏ ‏نشاطنا‏ ‏العلمى ‏الحضارى ‏نابعا‏ ‏من‏ ‏نظرة‏ ‏إيمانية‏ ‏شاملة نؤكد بها أننا لا نتكلم أنفسنا، وبذلك تكون الدعوة لمبادئ الأسلامية هى دعوة‏ ‏حضارية‏ ‏موضوعية‏ ‏فى ‏المقام‏ ‏الأول‏, ‏وليست‏ ‏فكرا‏ ‏ضيقا‏ ‏فى ‏منطقة‏ ‏بذاتها‏, ‏أو‏ ‏مرحلة‏ ‏زمانية‏ ‏بعينها‏.‏

خامسا‏: ‏بالنسبة‏ ‏للاقتراحات‏ ‏بشأن‏ ‏أعمال‏ ‏الندوة‏ ‏أو‏ ‏الدراسات‏ ‏التى ‏تسهم‏ ‏فى ‏تحقيق‏ ‏أغراض‏ ‏الندوة‏ ‏كما‏ ‏أتصوره‏ ‏أتقدم‏ ‏لسيادتكم‏ ‏برؤوس‏ ‏المواضيع‏ ‏التالية‏:‏

‏1- ‏بحث‏ ‏معنى “الفطرة” ‏فى ‏علاقتها‏ ‏بالبيولوجى ‏بصفة‏ ‏عامة‏ ‏وفى ‏تطورها‏ ‏كمادة‏ ‏حية‏ ‏لها‏ ‏غايات‏ ‏متصاعدة‏, ‏وذلك‏ ‏من‏ ‏منطلق‏ ‏علمى ‏موضوعى ‏جديد‏, ‏وبالتالى ‏بحث‏ ‏معنى ‏الإلحاد‏ ‏فى ‏مفهومة‏ ‏النشازى ‏المخالف‏ ‏للتآلف‏ ‏البيولوجي‏.‏

‏2- ‏بحث‏ ‏التوحيد‏ (‏لا‏ ‏إله‏ ‏إلا‏ ‏الله‏) ‏من‏ ‏منطلق‏ ‏تحرير‏ ‏الإنسان‏, ‏ومعنى ‏الحرية‏ ‏الداخلية‏ ‏وأهميتها‏ ‏ودلالتها‏ ‏فى ‏التوافق‏ ‏النفسى ‏والعطاء‏ ‏الإبداعى ‏البشري‏.‏

‏3- ‏بحث‏ ‏بعض‏ ‏المعانى ‏الصوفية‏ ‏مثل‏ “السعى ‏الى ‏وجه‏ ‏الله” ‏من‏ ‏منطلق‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏النمو‏ ‏وتصاعداته‏ “الهيراركية” ‏فى ‏محاولة‏ ‏التوافق‏ ‏والتكامل‏ ‏مع‏ ‏التزايد‏ ‏المستمر‏ ‏فى ‏درجات‏ ‏الوعى ‏البشرى ‏ومداه‏.‏

‏4- ‏بحث‏ ‏معنى ‏الولاف‏ ‏الذى ‏يتميز‏ ‏به‏ ‏الإسلام‏ ‏بوجه‏ ‏خاص‏ ‏سواء‏ ‏فى ‏موقفه‏ ‏تطوريا‏ ‏بين‏ ‏الأديان‏, ‏أم‏ ‏فى ‏تخطى ‏الفصل‏ ‏الإنشقاقى ‏بين‏ ‏الخير‏ ‏والشر‏ ‏داخل‏ ‏النفس‏, ‏أم‏ ‏فى ‏مسيرته‏ ‏التوحيدية‏ ‏نحو‏ ‏التكامل‏, ‏وكل‏ ‏هذه‏ ‏الولافات‏ ‏إنما‏ ‏تتسق‏ ‏مع‏ ‏مسيرة‏ ‏تطور‏ ‏الإنسان‏ ‏وترقيه‏ ‏الى ‏التوافق‏ ‏المتصاعد‏ ‏مع‏ ‏الكون‏ ‏الأعظم‏ ‏ورب‏ ‏الأكوان‏.‏

وأنى ‏حين‏ ‏أضع‏ ‏هذه‏ ‏المقترحات‏ ‏كعينات‏ ‏نموذجية‏ ‏أنبه‏ ‏مرة‏ ‏أخرى – ‏وعذرا‏ ‏للتكرار‏ – ‏أن‏ ‏البعد‏ ‏الذى ‏أتصوره‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المباحث‏ ‏العميقة‏ ‏الأصيلة‏ ‏ليس‏ ‏مجرد‏ ‏إثبات‏ ‏سطحى ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏المعنى ‏أو‏ ‏ذاك‏ ‏قد‏ ‏ورد‏ ‏هنا‏ ‏أو‏ ‏هناك‏, ‏فديننا‏ ‏فى ‏عمق‏ ‏أصالته‏ ‏لا‏ ‏يحتاج‏ ‏الى ‏هذه‏ ‏المرافعات‏ ‏الهزيلة‏ ‏المعطلة‏ ‏والمسطحة‏, ‏ولكنى ‏أعنى ‏عمقا‏ ‏إيمانيا‏ ‏موضوعا‏ ‏يبحث‏ ‏فى ‏عمق‏ ‏الحقيقة‏ ‏فى ‏اتجاه‏ ‏الحق‏ ‏مباشرة‏ ‏فى ‏تواز‏ ‏تركيبى ‏وليس‏ ‏فى ‏تعليل‏ ‏خطى ‏مهتز‏.‏

ولعل‏ ‏خطوط‏ ‏المسيرة‏ ‏كما‏ ‏صورتها‏ ‏تحدد‏ ‏لنا‏ ‏أعداء‏ ‏التوازن‏ ‏ومعوقى ‏المسيرة‏ ‏وكأننا‏ ‏نواجه‏ ‏فرق‏ ‏تشويه‏ ‏الطبيعة‏ ‏البشرية‏ ‏على ‏الجانبين‏ ‏سواء‏ ‏كانوا‏ ‏من‏ ‏المتعصبين‏ ‏ضيقى ‏الأفق‏ ‏أم‏ ‏من‏ ‏الماديين‏ ‏بالمعنى ‏السطحى ‏الخائف‏ ‏أو‏ ‏المسطحين‏ ‏متعجلى ‏الحلول‏ ‏اللذية‏ ‏القاصرة‏.‏

وإنى ‏إذ‏ ‏أختتم‏ ‏كتابى ‏هذا‏ ‏أدعو‏ ‏الله‏ ‏جلت‏ ‏قدرته‏ ‏أن‏ ‏ينير‏ ‏بصائر‏ ‏المجتمعين‏ ‏وأن‏ ‏يوفق‏ ‏خطاهم‏, ‏وعلى ‏الله‏ ‏قصد‏ ‏السبيل‏.‏

اللهم‏ ‏فاشهد‏.‏

ولنا‏ ‏ولكم‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏الرحمة‏ ‏والرشاد

‏(‏انتهى ‏بنصه‏)..‏

امضـاء

وقد‏ ‏تعمدت‏ ‏إلى ‏نشر‏ ‏الخطاب‏ ‏بنصه‏ ‏كاملا‏ ‏لما‏ ‏وجدت‏ ‏فيه‏ ‏من‏ ‏خطوط‏ ‏عامة‏ ‏ومحاذير‏ ‏واضحة‏ ‏آمل‏ ‏أن‏ ‏نكون‏ ‏على ‏أتم‏ ‏الوعى ‏بها‏.‏

****

ولكنى ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏كتبت‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏سبق‏ ‏رحت‏ ‏آتردد‏ ‏وأقول‏ ‏لصديق‏ ‏لى “لقد‏ ‏وجدت‏ ‏أنى – ‏مثل‏ ‏كل‏ ‏الذين‏ ‏يحاولون‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ – ‏لم‏ ‏أقل‏ ‏شيئا‏, ‏وأن‏ ‏قاريء‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏من‏ ‏الجانبين‏ ‏سيأخذه‏ ‏على ‏حسب‏ ‏ما‏ ‏يستطيع‏ ‏هو‏, ‏لا‏ ‏ما‏ ‏أعنى ‏أنا” ‏وأقترح‏ ‏عليه‏ ‏ألا‏ ‏ننشر‏ ‏المقال‏ ‏برمته‏ ‏التزاما‏ ‏منا‏ ‏بتجنب‏ ‏المعارك‏ ‏الجانبية‏ ‏فى ‏مرحلتنا‏ ‏هذه‏ ‏من‏ ‏ناحية‏, ‏وبألا‏ ‏نقول‏ ‏إلا‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏إلى ‏أصحابه‏ ‏بحجمه‏ ‏المتواضع‏, ‏فيثير‏ ‏فيهم‏ ‏فعلا‏ ‏متواضعا‏ ‏مستمرا‏.‏

وأعود‏ ‏فأرد‏ ‏عليه‏ (‏وكأنه‏ ‏يرد‏ ‏علي‏) ‏أننا‏ ‏لسنا‏ ‏أوصياء‏ ‏على ‏القاريء‏ ‏نصدر‏ ‏له‏ ‏أحكاما‏ ‏مسبقة‏ ‏على ‏ما‏ ‏يفهم‏ ‏وما‏ ‏لا‏ ‏يفهم‏, ‏فلنقل‏ ‏كلمتنا‏ ‏ولنتحمل‏ ‏مسئوليتنا‏ ‏ونحدد‏ ‏خطوط‏ ‏مسيرتنا‏ ‏ولو‏ ‏كانت‏ ‏عريضة‏ ‏عريضة‏ ‏حتى ‏تسع‏ ‏كل‏ ‏المختلفين‏ ‏وها‏ ‏هى ‏ذي‏.‏

‏1- ‏إن‏ ‏التطور‏ ‏الحتمى ‏لا‏ ‏يتعارض‏ ‏مع‏ ‏أى ‏دين‏ ‏وينبغى ‏أن‏ ‏يعاد‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏التفسيرات‏ ‏السطحية‏ ‏المؤيدة‏ ‏والتفسيرات‏ ‏الخائفة‏ ‏المعارضة‏.‏

‏2- ‏إن‏ ‏خط‏ ‏العلم‏ ‏الحقيقى – ‏بعد‏ ‏التأنى ‏فى ‏تعريفه‏ ‏والتعميق‏ ‏فى ‏فلسفته‏ – ‏هو‏ ‏خط‏ ‏مواز‏ ‏متآلف‏ ‏مع‏ ‏التطور‏ ‏الإيمانى ‏الواعى ‏العميق‏.‏

‏3- ‏إن‏ ‏التمسك‏ ‏بالدين‏ ‏الفوقى ‏والإغترابى ‏لا‏ ‏جدال‏ ‏فى ‏أنه‏ ‏خطوة‏ ‏لازمة‏ ‏ومفيدة‏ ‏للوصول‏ ‏الى ‏المعايشة‏ ‏الإيمانية‏ ‏حتى ‏اليقين‏ ‏الواعى ‏بكيان‏ ‏الإنسان‏ ‏وتناسقه‏ ‏مع‏ ‏الكون‏ ‏الأعظم‏ ‏بالتزام‏ ‏واقعى ‏يومى ‏نحو‏ ‏الناس‏ ‏والحياة‏ ‏سعيا‏ ‏إلى ‏وجه‏ ‏الله‏, ‏وهذا‏ ‏التقبل‏ ‏المرحلى ‏يساير‏ ‏تماما‏ ‏ضرورة‏ ‏الإنشقاق‏ ‏فالالتحام‏ ‏اللولبى ‏فالانشقاق‏ ‏الأقل‏ ‏فالتوليف‏ ‏الأعلى ‏فى ‏مسيرة‏ ‏النمو‏.‏

‏4- ‏إن‏ ‏الاعتراف‏ ‏بضرورة‏ ‏الإيمان‏ ‏بالمعنى ‏التكاملي‏, ‏واستحالة‏ ‏الإلحاد‏ ‏لاستحالة‏ ‏النشاز‏ ‏البيولوجى ‏مع‏ ‏استمرار‏ ‏الحياة‏, ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏يتطلب‏ ‏فتح‏ ‏أبواب‏ ‏الفكر‏ ‏واحترام‏ ‏الخبرة‏ ‏الإنسانية‏ ‏المباشرة‏ ‏بكل‏ ‏محتوياتها‏ ‏وغموضها‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏مراحل‏ ‏ترجمتها‏ ‏إلى ‏أفكار‏ ‏أو‏ ‏ألفاظ‏.‏

‏5- ‏إن‏ ‏ذلك‏ ‏يتضمن‏ ‏إعاد‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏غرور‏ ‏العقل‏ ‏العلمى ‏المتضخم‏ ‏على ‏حساب‏ ‏العقل‏ ‏الفنى ‏المتواري‏, ‏مما‏ ‏يفتح‏ ‏أبواب‏ ‏البحث‏ ‏والدراسة‏ ‏لكل‏ ‏ما‏ ‏سمى ‏خوفا‏ ‏واستسهالا‏ “بالخرافة” ‏بمنظور‏ ‏أكثر‏ ‏احتراما‏ ‏وأعمق‏ ‏مسئولية‏.‏

‏6- ‏إن‏ ‏موقفنا‏ ‏الخاص‏, ‏تاريخا‏ ‏وتكوينا‏ ‏وأملا‏, ‏يلزمنا‏ ‏بأن‏ ‏تكون‏ ‏الخبرة‏ ‏الإيمانية‏ ‏المعاشة‏, ‏والإلتزام‏ ‏الدينى ‏الشخصى ‏الواعي‏, ‏من‏ ‏أهم‏ ‏وقود‏ ‏مسيرتنا‏ ‏الحضارية‏, ‏ومن‏ ‏أهم‏ ‏علامات‏ ‏فكرنا‏ ‏الأصيل‏.‏

ثم‏  ‏مرة‏  ‏ثانية‏  ‏أتساءل‏  ‏كيف‏ ‏؟

ومرة‏ ‏أخرى ‏لا‏ ‏أجد‏ ‏الجواب‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المحاولات‏ ‏المستمرة‏ ‏لتقبل‏ ‏كل‏ ‏محاولة‏, ‏ورفض‏ ‏كل‏ ‏استسلام‏ ‏سهل‏, ‏والسير‏ ‏حثيثا‏ ‏فى ‏خط‏ ‏علمي‏, ‏موازى ‏يجعلنا‏ ‏أهلا‏ ‏لما‏ ‏ألقى ‏علينا‏ ‏من‏ ‏قول‏ ‏ثقيل‏, ‏وما‏ ‏حملنا‏ ‏من‏ ‏أمانة‏ ‏الوعي

وصدور‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏هى ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏نقدر‏, ‏وينبغي‏, ‏كخطوة‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏السبيل‏.‏

الهوامش

‏(1) ‏راجع‏ ‏موقف‏ ‏بعضها‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏المشكلة‏ ‏فى ‏مقال‏ ‏الزميل‏ ‏د‏. ‏مجدى ‏عرفة‏ ‏عن‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏الانسانى ‏فى ‏هذا‏ ‏العدد‏.‏

‏(2) ‏منذ‏ ‏شهور‏ ‏وصلنى ‏كتيب‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الموضوع‏ ‏ألفه‏ ‏الزميل‏ ‏الدكتور‏ ‏محمد‏ ‏شعلان‏ ‏تحت‏ ‏عنوان‏ “تصوف‏ ‏للبيع” ‏يتناول‏ ‏نفس‏ ‏المشكلة‏. ‏

‏(3) ‏مثل‏ ‏لكونت‏ ‏دى ‏نوى ‏فى ‏كتابه‏ “مصير‏ ‏الانسان” 1946 ‏ترجمة‏ ‏د‏. ‏خليل‏ ‏الجر‏ 1967‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *