الرئيسية / الندوات / ندوات شهرية / الندوات الشهرية

الندوات الشهرية

5 يونيو  2017 

تعرض الندوة فيلم:                                  

“نادى القتال”

 Fight Club

الإرهاب ضرورة غربية (أو فلسفة الإرهاب) قراءة فى فيلم “نادى القتال”  Fight Club

– و”نادى القتال” هو فيلم صدر فى 1999 مبنى على رواية “تشاك بولانيك” التى تحمل نفس الاسم.

– من إخراج:  ديفيد فينشر.

– وبطولة: براد بيت، ادوارد نورتون، هيلينا بونام كارتر

تقديم: د. محمد يحيى الرخاوى  (مع عرض الفيلم)

15 مايو 2017  

علم النفس الألاترى : منظور جديد للتعرف الذاتى على النفس، تقديم : ألجا أندريفا،

مع تمهيد مقارَن بالطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى :

أ.د. يحيى الرخاوى & أ.د. منى الرخاوى

15-5-2017

العلم الألاترى Allatra Science هو عنوان لنشاط مجموعة من العلماء عبر العالم، يجمعهم أنهم يأملون للإنسان والإنسانية أفضل مما يطرح عليهم من المؤسسات الفوقية المعاصرة، ولهم إسهامات معرفية، حدسية، سلوكية، روحانية، إيجابية مهمة، ومن بينها مايسمى علمم النفس الألاترى، وبالرغم من نقط الاتفاق مع بعض منطلقات الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى مع هذا العلم، مثلا فيما يتعلق بالحاجة الملحة لثورة فى الممارسات النفسية التربوية والعلاجية فى مواجهة الجمود المؤسساتى الجاثم، وأيضا فيما يتعلق بملء الوقت بالعمل والمعنى، وامتداد الإنسان فى المابعد، والانتباه إلى دور الحواس البعخمسة فى الحدس والتواصل والمعرفة، واستيعاب الطاقة وتوجيهها إلى القنوات الأهم، إلا أن الاختلافات كثيرة من أول جذور هذه المنطلقات الممتدة إلى بلايين السنين السابقة، حتى المطلق الإبداعى الممتد، كذلك ثـَمَّ اختلافات جوهرية فى الأبجدية والأساليب المستعملة، فنحن لا نتبنى مفهوم الروح أو الروحانيات فى تفسير الإيجابيات البشرية المشتركة مع هذه الحركة، لكننا نستعمل بديلا لذلك مفاهيم برامج التطور، ومستويات الوعى، وامتدادته، ودوائره وملامسة كل ذلك لما هو “إيمان”، وليس بالضرورة روحانية معينة أو تدين بذاته، وهذا المنطلق يعيننا فى التعلم من تاريخ الوعى الجمعى للأحياء قبل الإنسان إلى غاية إبداع العلاقة بالوعى المطلق بلا نهاية (الغيب)، مثل أخر : فنحن نتاول ما هو طاقة من منظور نيوروبيولوجى كوانتى ، وليس من منظور تجريدى أو روحى أو تدينى، إلى غير ذلك من التكامل العلاجى مع العقاقير وإعادة تشغيل المخ .

وسوف تعرض الندوة بعض هذه الاتفاقات والاختلافات.

ALLATRA PSYCHOLOGY.

NEW FACETS OF SELF-COGNITION OF A MAN.”

Presenter: Olga Andreeva, member of Allatra science group

 & Introduction about the relation with the Biorhythmic Evol. Psychiatry

Y.T Rakhawy & Mona Y. Rakhawy

ALLATRA Psychology studies a human being holistically and in the context of his relationship with other people, serves the purposes of the harmonious development of the personality and the construction of spiritual and creative society. Psychotherapy ALLATRA is the science of restoring the ability to a further spiritual development and a conscious cognition of oneself and the world around, and not the ways of adjustment and adaptation to a consumer society. Everyone has a great internal potential in order to stay in a harmonious and emotionally balanced state. Not always we can use this potential. However, it often happens that the most constructive solution in the situation comes absolutely intuitively

3 أبريل 2017  

مستويات الصياغة فى مقابل الاختزال بلافتات التشخيص

 وعلاقة ذلك بالتخطيط العلاجى

كثر الحديث عن تصنيفات الأمراض النفسية (والعقلية) وتوالت الدلائل التشخصية العالمية القومية والمحلية، وتم تحديثها المرة تلو الأخرى دوريا أو حسب ما يطرأ عليها. كما كثر نقد هذا الاتجاه التشخيصى التفتيتى والتنبيه، ليس فقط بالإشارة إلى عدم أولويته أو حتى جدواه، بل إلى احتمال إعاقته للممارسة المهنية الهادفة الأشمل. ولم يثمر النقد أى مراجعة ملموسة، تكمن وراء تلك  القوى التى لها مصالح مالية كبرى فى دعم هذا الاتجاه التفتيتى، بالإضافة إلى حاجة التنظيمات الإدارية والقانونية والتأمينية إلى هذه اللغة المشتركة للقيام بمهمتها.

لا يمكن إنكار الحاجة العملية لوضع لافتة متفق عليها لتحديد كل اضطراب مرضِىّ نفسى، وهكذا يظل للتشخيص دوره وضرورته لأغراض بعيدة نسبيا عن الممارسة الإكلينيكية والعلاج.

لكن عن طريق الصياغة بمستوياتها، يتم  تناول كل فرد بكيانه المنفرد، حيث يتم طرح المعلومات مع ترتيب الأولويات من وجهة النظر العلاجية، الأمر الذى يساعد على التخطيط العلاجى المتعدد المستويات، والمتدرج الخطوات. وهناك ثلات مستويات للصياغة من وجهة نظر الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى: الصياغة الوصفية والصياغة النفسمراضية السببية والصياغة النفسمراضية التركيبية.

هذه الورقة تقدم ما يطرحه الطبنفسى الإيقاع حيوى عن مستويات الصياغة الثلاث وعن علاقتهم ببعضهم البعض، كذلك بالتشخيص، وعن توظيف كل منها فى الخطة العلاجية.

تقديم: أ. د. يحيى الرخاوى 

Levels of Formulation vis-à-vis Diagnostic Labels:

 Relation to Therapy

The tendency to rely upon the nosological approach in psychiatric practice is constantly increasing. Updated diagnostic manuals are more and more produced, one after the other. Criticism of such tendency is increasing, but with the least feed-back response and the institutionalized capitalistic authorities keep their position as the actual force responsible for such inclination.

On the other hand, formulation is the mapping of each individual as a unique presentation. Information are put in order of priorities from the therapeutic point of view. Three levels of formulation are introduced: descriptive and psychopathological etiological and (b) structural

This paper is a trial to delineate the discipline, criteria and value of the three levels of formulation, and their relation to each other, as well as to the diagnosis and therapy.

Presented by: Prof  Y.T. Rakhawy

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>