الرئيسية / الندوات / ندوات شهرية / الندوات العلمية بمؤسسة الرخاوى للتدريب والأبحاث العلمية

الندوات العلمية بمؤسسة الرخاوى للتدريب والأبحاث العلمية

الندوات العلمية بمؤسسة الرخاوى للتدريب والأبحاث العلمية مع مستشفى الرخاوى للطب النفسى وعلاج الإدمان

التى قدمها الأستاذ الدكتور/ يحيى الرخاوى    

ندوة  14 نوفمبر 2022 

لغة الغريزة‏ ‏الجنسية‏

بين اللذة والتواصل والإبداع

تنشأ كثير من الاضطرابات النفسية والجنسية نتيجة لخلل لغة الجنس،مثل: التهتهة الجنسية، والعُقلة الجنسية، والبكم الجنسى، وحوار الطرشان “فى الجنس” …إلخ ،

هذه الورقة هي مجرد مقدمة عن هذه اللغة من واقع ما نلقاه فى الممارسة المهنية أساسا، وربما بصفة عامة، وهى كالعادة وثيقة  الصلة بثقافتنا  الخاصة.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة  17 أكتوبر 2022 

دروس من الحس الشعبى

قد تتجلى فى العلاج النفسى الجمعى خاصة

العمليات الإبداعية الموازية: فى التطور، والثورة، والعلاج الجمعي النمائى

(دور الوعى الجماعى فى إبداع إعادة الولادة)

قدمت هذه الندوة في 2 يوليو 2018 ولقد مضى أكثر من: 4 سنوات،  يبدو أنها تحتاج إلى إعادة وتحديث، أو لعلنا نحن الذين نحتاج ذلك.

فعذراً لبعض التكرار، لكن الموضوع يستأهل.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة  12 سبتمبر 2022

تشكيلات “أخرى” للحزن والهم والغم!!

أصبح لفظ (مصطلح / مفهوم) “الاكتئاب” متواترا في الحياة العامة، وفى المرض النفسى على حد سواء، واختلفت استعمالاته ودلالاته بما الحق بهذا الوجدان الحىّ الرائع ما جعله فضفاضا مهلهلا مسامىّ الحدود، فسقط جلال الحزن، واخـُتـِزل الألم النفسى وتوارى الأسى كما غابت المعاناة.

هذه الورقة تقدم تشكيلات غاية في التنوع لها دلالاتها فى الوصف والتشخيص والعلاج.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة  15 أغسطس  2022

يا ربنا يا ربنا:

أَدِمْ عـَلـَيـْنَا نـِعمةَ العـَمـَى

 فضل “الكبت” على الصحة النفسية

والحياة العادية

“الكبت” مصطلح قديم عريق، وهو مصطلح سئ السمعة، يشوّه الشخصية، ويبعدنا عن بعضنا،  ويخفى حقيقة ما هو نحن، ويوهمنا بأننا كما نحب أن نكون: إذْ يخفى عنا الحقيقة، ويدع لنا ما نريد أن نصدقه، وهو يحسِّن صورتنا أمام أنفسنا، ويلطف العلاقات فيما بيننا، ويخفى عنـَّـا ما لا نحب أن نـُظـْهِره دون إذن منا،

 فهو يُجمِّل صورتنا ليس فقط أمام الناس، وإنما أمام أنفسنا أولاً.

إذن ماذا؟

هل يمكن أن نتنازل عن كل هذه المكاسب، والأخلاق، والفضائل: تحت زعم البحث عن حقيقة الحقيقة؟ وأصل الأصول؟

لماذا؟

إلى أين؟

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة  18 يوليو  2022

المسافة والاختلاف بين الحلم “المحكى”

والحلم الإبداع الإيقاعحيوى الحتمىّ

سبق أن قدمت هذا الموضوع في لقاءات سابقة هي بتواريخها كالتالى:

(1) استحضار “وعى الحلم” فى العلاج الجمعى، الوعى البينشخصى خطوة نحو الوعى الجمعى، أغسطس 2013،

(2) منطلق إكلينيكى، ميكانزمات محاولة إنكار الحلم أو إبطال مفعوله 9 أكتوبر 2017،

(3) النشاط الإيقاعحيوى للأحلام، إبداع الشخص العادى 11 يناير 2018،

(4) الحلم ابداع الشخص العادى 13 يوليه 2020،

(5) مستويات الحلم ودلالاته 20 يوليه 2020

وبعد

سوف أحاول في المداخله الحالية أن أوجز أهم ما جاء في هذه النشرات وتأثير بعض ذلك على الممارسة الكلينيكيه على أرض الواقع.

آسف: وجدت بعد انتهائى من مراجعة هذه الدعوة عملاً كاملاً بموقعى بعنوان: متاهات الحلم، والإبداع وهو من 166 صفحة، لمن أراد، ونأمل أن نقدم منه ما تيسر في لقاءات قادمة

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة  13 يونيو  2022

صراع بلغة ثقافة الناس البسطاء في مصر

 بين المطرقة والسندان

حالة مصرية جدا، تمتد جذورها إلى ثقافة بدائية دون حاجة لربطها بعقد تاريخية أو أساطير شائعة، تبين مدى احترام الثقافة الخاصة والعمل من خلال قيمها وضغوطها.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة  16  مايو 2022

عن الإبداع وما يعوقه

(مع ملاحظات تطبيقية فى العلاج النفسى)

التطور غائر في الوجود الحيوى لكل الكائنات، ويمكن (إن لم يجب) النظر إليه بوصفه نوعاً من الإبداعية، بل ربما هو أهم أشكال الإبداع قاطبة؛ بما هو حيوى، أي بما هو جزء لا يتجزأ من الحياة وفى خدمتها.

كما أن الإبداع حيوى وتكيفى في جوهره، وهو غائر في قوانين وجودنا الحيوى التي وضعها فينا الخالق سبحانه. ومن ثم يكون الإبداع الإنسانى مؤسساً رئيساً للحياة نفسها، بوصفه تغيراً غائراً ونموأ شخصياً وجمعياً وليس مجرد تشكيل فنى أو تجميع جديد يظهر في منتج إبداعى.

ومن هذا المنطلق تعرض هذه الندوة لبعض معوِّقات الإبداع فينا، دون أن تقتصر على النظر للمنتج الإبداعى المتعارف عليه (رواية/ قصيدة/ سيمفونية/ نظرية…. إلخ) بوصفه معياراً للإبداع والإبداعية، لكنها تنظر للإبداعية فينا بوصفها غريزة حيوية على العلاج النفسى أن ينتبه لها كل الانتباه.

تقديم: د. محمد يحيى الرخاوى

ندوة  أبريل  2022

تم تأجليها بمناسبة شهر رمضان الكريم

ندوة  مارس 2022

تم تأجليها بمناسبة مؤتمر قصر العينى

ندوة  14  فبراير  2022

مقدمة عن الفلسفة والطب النفسى، والعلاج بالفلسفة

يبدو أنه قد آن الآوان لأبدأ بهذه المقدمة ولن أضيف حرفا إلى ما اقتطفته من كتابى الباكر: “مقدمة فى العلاج الجمعى” الطبعة الأولى (1978)، والطبعة الثانية (2019) بعنوان: “من ذكاء الجماد إلى رحاب المطلق”.

المقتطف (1) (ص 191): تساؤلات حول تعريف الفلسفة:  – هل هى الحكمة؟ أم حب الحكمة؟، – وهل هى علم الوجود؟ أم علم الموجودات أم ليست علماً أصلا؟

المقتطف (2) (ص 191): “..الفلسفة غير التفلسف، وعالم الفلسفة، غير دارس الفلسفة، غير الفيلسوف،  كما أن كل ما يمكن أن نتعلمه ونعلمة هو  علم الفلسفة، وأحيانا التفلسف وليست الفلسفة”.

المقتطف (3) (ص 192): “من خلال هذه الممارسة (العلاج الجمعى) اكتشفت أن الفلسفة هى ممارسة أساساً، ثم يأتى التنظير بعد ذلك (أو لا يأتى)”.

المقتطف (4) (ص 192): “الفلسفة هى المحاولة المستمرة المتجددة، للحياة المغامرة فى اتجاه معين، فى لحظة ما … مع قبول مبدأ التغيـّر دائما مع استمرار المحاولة.. والتعلم والنقد لإعادة التشكيل، وقد يصحب ذلك درجة من التنظير المعرفى أو لا يصحبها”.

المقتطف (5) (ص 193): “أغلب الفلاسفة عبر القرون كانوا يحلمون بمعمل للأفكار: يختبرون فيه أفكارهم ويتحققون منها،………..، وأعتقد أن هذ الحلم ظل أيضا يراود الفلاسفة من بيكون إلى الوضعين المنطقيين، وهو جوهر الفلسفة”.

هذه الندوة هى مجرد “مقدمة” لعشرات الندوات دون البعد عن فن الطب النفسى العلمى.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة  17 يناير 2022

عن ضرورة احترام غموض (خفاء) عالم الأحلام

بعد أن حلّ التفسير والتأويل والتنجيم محل هذه الظاهرة الإبداعية الجوهرية “الأحلام”: أصبحنا لا نعرف شيئا موضوعيا نافعا عن هذه الظاهرة الإيقاعية الإبداعية الجوهرية، وكل (أو أغلب) الشائع حول ذلك هو مطروح للمراجعة: لم يقدم لنا ابن سيرين، ولا عمنا سيجموند فرويد إلا ما يبعدنا عن جوهر دورها النمائى الإبداعى المضطرد.

لعل كل ما نتناوله على أنه حلم هو إبدال أو إحلال أو تقريب أو إنكار.

آسف للصدمة التى يمكن أن تصيب قارئ هذه الدعوة،

 ولكن هذا ما أنوى أن أدافع عنه فى هذه الندوة.

عذرا

وشكرا

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

  ندوة  13 ديسمبر 2021

الحزن البديع والألم الخلاَق

على الرغم من أنه قد سبق لى تقديم هذا الموضوع تقريبا قبل ذلك، وفى مثل هذا اللقاء بتاريخ (7 سبتمبر 2020) “الحزن الجليل والألم النبيل” إلى أننى وجدت أنه يلح علىّ حين افتقدت حضوره بدرجة كافية فى الممارسات اللاحقة، وأيضا أثناء متابعتى حالات الإشراف على العلاج النفسى، وبالتالى:

 أرجو أن يكون فى العودة إليه تذكرة، وتحريك، وخاصة مع الربط بندوات “الشعور بالذنب” بتاريخ (13 أغسطس 2018)، (3 سبتمبر 2018)، (2مارس 2020) وندوة  “الحق فى الحزن” بتاريخ (18 سبتمبر 2017).

هذه الندوة تتضمن المراجعات الضرورية، والمزيد من الشرح.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 8 نوفمبر 2021

عن الحق فى الجنون والخوف منه

هذا موضوع قديم جديد، سوف اطرقه مكررا تمهيداً للعودة لموضوع أصعب سبق أن قدمته في هذا اللقاء وهو «اختيار الجنون»، وأيضا تذكرة بالفكرة اللحوح التي تعاودنى باستمرار، وهى: كيف أن الجنون هو جزء من تركيبنا الإيقاعى المناوب، وأنه نعمة نتمتع بها ونحن نيام، ثم نختزلها ونسطحها فيما نحكيه مما يتبقى من آثار الأحلام الحقيقية على أنها الأحلام، وهات يا تفسير، بعد أن يكون «الحلم / الجنون/ الإبداع» قد قام بالواجب وأعاد تنظيم ما أفسدناه طول النهار أثناء يقظتنا واغترابنا حتى عن أنفسنا.

هذه الورقة فيها تذكرة “بحالات الوجود المتناوبة”، ودعوة لقبول كل الطبيعة البشرية فينا حتى نكون صادقين ونحن نزعم قبولها في مرضانا.

وآمل أن تشمل الندوة فرصة مشاركة بعض الحاضرين حتى (“فوق الخط”!!  ON LINE ) فى لعبة (مينى دراما) أو أكثر: لعلها تكشف بعض ذلك!!!

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 11 أكتوبر2021

ماهية الإرادة في المرض النفسى والحياة:

هل لنا إرادة واحدة أم عدة إرادات؟

وحين تنشط أكثر من إرادة: هل تتكامل أم تتصارع أم تبدع؟

غريب هذا العنوان:

 بالانجليزية تغلب كلمة واحدة لكل ذلك هى Conation وقد رجعت إلى الانجليزية، فوجدت أنها كلمة مهمة مفيدة، لكنها متعددة المعانى، من أول المحاولة والرغبة إلى اللهفة إلى الشوق أن تعمل فعلا هادفاً.[1]

لكنها فى القاموس الطبى “دورلاند”  Dorland’s Medical Dictionaryهى القوة التى تتطلب جهدا من أى نوع، وهى الميل الشعورى للفعل[2]

أما الترجمة المباشرة من جوجل مثلا فهى “الاعتزام”.

 ومن المورد: الرغبة والإرادة،

 ومن القاموس العصرى: هى “النزوع”،

 وبالرجوع لأصل الكلمات العربية: نجد أن “الاعتزام” يحمل معنى المثابرة: اعتزم الطريق: مضى فيه ولم ينثن، واعتزم الأمر: حمله وصبر عليه.

أما النزوع: فهو حالة شعورية ترمى إلى سلوك معين!!

هذه الندوة تناقش بعض ذلك، وجدوى الإلمام به فى الممارسة الكلينيكية

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

[1] – Conation  = act of attempting – advice a wish or craving – to act purposefully (WEBSITE)

[2] – The power which impels to effort of any kind the conscious tendency to act, also: pertaining to will-power

ندوة 13 سبتمبر 2021

مفاتيح بسيطة، والتعرف على الحياة انطلاقا من “هنا والآن”

أثناء بحثى فى حاسوبى عن موضوع مناسب للقاء اليوم عثرت على سلسلة مقالات فى نشراتي اليومية “الإنسان والتطور” عن موضوع شاع وانتشر واردا من “ميديا” الغرب المتقدم! (وليس بالضرورة المتحضر) منذ حوالى عقدين من الزمان باسم “السر” ووجدتنى قد تناولته بدهشة مناسبة ونقد قاس بعد أن قرأت كتابا وشاهدت فيلما قصيرا عنه، ثم وجدت نفسى أركز هذه الأيام على “هنا والآن” من واقع ممارستى العلاج الجمعى، وأيضا اكتشفت أُثناء إصرارى على متابعتى الغوص فى طبقات الوعى البشرى متجاوزاً اللاشعور الفرويدى دون الوعى الجمعى (يونج)، ودوائر الوعى المتمادى إلى المطلق اكتشفت مدى جهلنا بطبيعتنا!!.

هذه الورقة هى نقد وتذكرة بهذا البعد النفسى البيولوجى الإنسانى المتجاوز، واحتمال الإفادة منه فى التطبيقات الأحدث فى ممارسة الطب النفسى، مع آمال الحفاظ على النوع!!.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة  9 أغسطس 2021

علاج القبول والالتزام 

فى مقابل

 علاج المواجهة – المواكبة – المسئولية (م.م.م.)

Acceptance Commitment Therapy (ACT)

Vis a Vis

Confrontation Togetherness Responsibility Therapy (CTR)

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة  12 يوليو  2021

نحن نعالج مرضانا بما هو نحن

“جدل النصوص البشرية في رحاب الوعى”

أثناء إعدادى مسودة كتابى فن المقابلة الكلينيكية، حضرنى ما سبق تقديمه هنا في ندوة  5 أكتوبر 2020 بعنوان “نقد النص البشرى”، وإذا به أقرب ما يكون إلى ما وجدته في مسودة هذا الكتاب بعنوان “التناصّ Intertexually  في الطب النفسى”، وبه بعض ما عجزت عن توصيله في الندوة السابقة.

هذا اللقاء هو مجرد تذكرة بما هو “ليس كذلك” مع أنه يمكن أن يثبت أنه أصل كل ذلك!! ما الذى يحدث حين يلتقى شخص بشخص، وبالذات: طبيب أو معالج بمريض، ماذا هذا الذى يجرى، مما يتجاوز التراشق بأصوات رموز أفرغت أغلبها من نبض معانيها.

إن تقابل “نص” المعالج مع “نص” المريض هو جدل بشرى علينا أن نتعهده حتى لو لم نلم بكل أبعاده، وهو مفتاح العلاقة، وحفز النمو، وسر العلاج.

 علينا أن نطمئن إلى ما نقوم به، ولو من وراء ظهورنا، بقدر انتمائنا لنوعنا البشرى، واحترامنا للحياة، واقترابنا من قدرات المخ وهو يعيد بناء نفسه باستمرار، “إليه”، معاً!!.

غفر الله لى ولكم.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 7 يونيو  2021

الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى،

والتفاؤل العلاجى

Evolutionary-Biorhythmic Psychiatry & Therapeutic Optimism    

تعتبر قيمة “التفاؤل العلاجى” فى منظومة الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى أساسا جوهريا فى توصيف العلاقة بين الطبيب والمريض من بداية البداية، ذلك أن ممارسة هذا الطب تبدأ من احترام موقف المريض، برغم سلبية اختياره المرض، من حيث أن هذا الاختيار هو نوع من الثورة ، برغم أنها مجهضة، ثورة على الاغتراب الغالب، أو القهر الأعمى، أو النسيان اللاغى، ولا يكون هذا الموقف العلاجى إيجابيا إلا إذا كان نابعا من يقين الطبيب به ظاهر وباطنا، وأن يصل هذا للمريض مع بدء العلاج بأن تبلغه هذه الرسالة، مع احترام حقه فيما اختار، برغم سلببة  أسلوب التعبير عنه بالمرض هكذا، وأن مهمة الطبيب والعلاج هى احترام هذه الصرخة، ثم مصاحبة المريض لتوصيلها إبداعا وتغييرا إيجابيا – ما أمكن ذلك – تصل جدواه إليه ولمن يهمه الأمر، ولعل هذا هو الذى يبرر تسمية هذا العلاج بـ علاج “المواجهة”-“المواكبة”-“المسئولية”   Confrontation Togetherness Responsibility Therapy CTRT

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

  

ندوة  17 مايو  2021

“الهرب”: أقبح صفات الجبان ومن الزم دوافع البقاء

تتناول هذه الندوة فتح ملف: “الهرب” الذى يكمن وراء الكثير من أشكال الأمراض والأعراض النفسية، وفى نفس الوقت هو من أهم الدوافع والحقوق التى حفظت للأنواع بقاءها.

ما هو موقف الطب النفسى من ذلك؟ وكيفية التعامل معه؟

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

 

ندوة 5 أبريل 2021  

العلاقة بين: الوعى والعقل

والمخ، وحالات الذات

The relation between Consciousness,

Mind, Brain and Ego-states

هذه الندوة هي تكملة لما قدمناه في ندوة الأثنين 8/3/2021 بعنوان: “الوعى ذلك المجهول: دعه ينبض: دعه يؤمن:”

فقد تبين لى أنها لم تستكمل مع أن الموضوع هو مُشكل عند من يتأمل اختلاف استعمال هذه الأبجدية بواسطة المنظومات المعرفية والمهنية المختلفة من أول علم النفس والطب النفسى وحتى الفلسفة والمنطق.

إن الفرض الذى تقدمه ندوة اليوم هو أن هذه المصطلحات الأربعة إن لم تُحَدَّدُ العلاقة بينها سواء ترادفت أو تباينت فإن ذلك لابد وأن يؤثر على الحوار العلمى، كما يؤثر على التطبيق العملى والممارسة المهنية.

وهذا ما سنحاول توضيحه.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 8 مارس2021  

الوعى: ذلك المجهول:  دعه ينبض:  دعه يؤمن

أبدأ بالنفى: إن ما وصلنى من خبرتى المهنية، وخاصة فى العلاج الجمعى، ومع الذهانيين بالذات، ومن خبرتى الشخصية،  يقول مايلى:

  • الوعى ليس وظيفة مستقلة ولكنه حركية إيقاعية .

  • الوعى ليس صفة لاحقة ولكنه منظومة مشتملة .

  • الوعى ليس نشاطا متبادلا مع الوظائف الأخرى أو متصلا بها سندا أو وسادا، ولكنه حركية متداخلة فى كل الوظائف بلا استثناء، مع اختلاف مدى التداخل .

  • الوعى ليس واحدا ولكنه منظومات متعدده متصاعدة تمثـِّـل مراحل فى التطور، التى هى هى مراحل النمو، وهى متبادله النشاط- دورية الايقاع- متكافلة متجادله فى حالة السواء، وعكس ذلك فى حالة المرض.

  • الوعى ليس بالضرورة مرادفا للروح وهو على علاقة وثيقة بالادراك الأعمق عامة وبالوجدان وبالحدْس.

  • الوعى ليس هو “الشعور” الظاهر فى بؤرة الانتباه، ولكنه متعدد فاعل حتى لو كان كامنا.

  • الوعى ليس صفة ثابتة، لكنه حركة متصاعدة متوجـِّهـَة نحو “واحدية الوعى المطلق” المفتوحه النهاية .

  • الوعى ليس وجدانا متميزا ولكنه شديد الارتباط بما يسمى: العقل الوجدانى الاعتمالى.

  • الوعى ليس قاصرا على الوعى بالوعى، وهو موجود عند كل الأحياء (وغالبا فى المادة غير الحية أيضا).

  • الوعى ليس هو تعريفه فى المعاجم، ولا حتى فى كثير من الكتب العلمية ولكنه حاضر حضورا أوسع وأشمل من كل الألفاظ والتعريفات التى تصفه.

  • الوعى ليس دائما فى المتناول بالحكى أو بالرموز أو بالحرف، فهو يشكل لغة جديدة فى الإبداع عامة وفى الشعر خاصة .

  • الوعى ليس موضوعا للحوار الشخصى لكنه ممارسة متعددة المستويات والأبعاد بين الأحياء ابتداءً، (ومع كل شئ وفى كل شئ إلى كل شئ).

  • الوعى ليس نشاطا فسيولوجيا للمخ فحسب ولكنه نشاط حيوى (بيولوجى) وجودىّ يشمل كل خلايا الأحياء (وحديثا: المادة أيضا).

بعد كل هذا: هل وصلتُ إلى تحديد مفهوم للوعى يمكن إعلانه “جامعا مانعا”؟

الإجابة هى بالنفى

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 8 فبراير 2021   

الألعاب التى يلعبها المدمن

فكرة “تبادل الكلمات” كلعبة بديلة عن الحوار الموضوعى وضعها إريك بيرن صاحب مدرسة التحليل التفاعلى Transactional Analysis وقد كتب كتابا بأكمله بعنوان” الألعاب التي يلعبها الناس Games People Play “

وانتشر هذا الكتاب بشكل هائل، وأفاد الناس حتى بعيدا عن العيادة النفسية.

هذه الورقة تحاول كشف مثل هذه الألعاب التي يلعبها كثير من المرضى النفسيين وليس فقط المدمنون، لكنها تغلب في المدمنين وتعطل مسيرتهم العلاجية (وقبل وبعد ذلك).

كيف نكشف هذا النص (السكريبت) ونحول دون إعاقة العلاج أو إبطال فاعليته، وكذلك لإفشال دوره في النكسات.

Games Addicts Play

“Exchanging words” instead of objective dialogue was a notion of Eric Berne who created “Transactional Analysis”, and was the author of the book titled: “Games People Play”. The book became a best seller, and was useful far beyond psychiatry.

This paper tries to explore such games while played by various psychiatric patients, not only addicts, even though they prevail in addicts, disrupting therapeutic endeavors (and even before and after that).

How can we recognize such script(s), and prevent it from restraining or disabling therapeutic efforts, also how may we restrict its contribution to relapses.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة  4 يناير 2021  

 أجزاء الثوانى، والصحة النفسية

“وكيف نملأ الوقت بما هو أحق بالوقت”

في الطب النفسى التقليدي (الرسمي) لا يأخذ بعد ومفهوم “الزمن” (الوقت) حقه في التقييم والتوصيف والإدراك، وبالتالي توظيفه في التخطيط والعلاج واللأم.

هذه الورقة تناقش بعض ذلك.

Fractions of Seconds and Mental Health

“How to fill time with what is worthy of time”

In traditional (official) psychiatry, the concept and dimension of “time” is not acknowledged enough as regards to: evaluation, description and perception, thus applying it in: planning, therapy and healing.

This paper discusses some of this.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 7  ديسمبر 2020

الموت: الوجه الآخر للواقع

يبدو هذا الموضوع لأول وهلة بعيداً عن الطب النفسى على الأقل على مستوى الممارسة، وإن تناولته بعض النظريات والمدارس النفسية بشكل آخر، وعموما فنحن نتجنب الحديث عنه إما حرجا، وإما تجنبا لسيرة قاتمة، وإما إدراكا لصعوبة الخوض في ماهيته، وإما خوفا من الخوض فى منطقة المحظور بما يخالف الثابت بالضرورة.

في التنظير لم يبخل علينا أصحاب النظريات النفسية من الخروج إلى تناوله من أول رأى فرويد في غريزة الموت، كما لم يبخل علينا المرضى في دعوتنا لمواجهته في صورة أعراض “رهاب الموت”، أو”اكتئاب أسى الفقد” أو “دلالات الانتحار”… الخ.

هذه الورقة تحاول تناول بعض ذلك.

Death: The Other Face of Reality

At first glance, the problem of Death may seem irrelevant to psychiatry; at least on practical level(s), although it was addressed by some theorists/schools. Generally, we used to escape approaching it; whether out of restraint, avoidance of dark concerns, acknowledgement of how hard it is to understand what Death is or out of fear of entering a (religiously) forbidden area.

Psychological theorists did not miss approaching it, probably starting from Freud’s “death instinct”. Also patients invite us to face it in the form of death phobia, grief of loss depression, significances of suicide… etc.

This paper discusses some this.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 2 نوفمبر 2020

أنواع ومستويات الصياغة فى الطب النفسى

وعلاقتها  بالتخطيط العلاجى

Levels and Kinds of Formulation: Relation to Therapeutic Planning

كثر الحديث عن تصنيفات الأمراض النفسية (والعقلية) وتوالت الدلائل التشخصية العالمية القومية والمحلية، وتم تحديثها المرة تلو الأخرى دوريا أو حسب ما يطرأ عليها.

فى نفس الوقت تزايد نقد هذا الاتجاه التشخيصى التفتيتى ليس فقط بالإشارة إلى عدم أولويته أو حتى جدواه أو مصداقيته، بل إلى احتمال إعاقته للممارسة المهنية الهادفة الأشمل.

الصياغة ليست بديلا عن التشخيص وليست مجرد مـُـكـَمّـلـَةْ له، لكنها تحتويه،

الصياغة: تفيد اتجاه سهم التوجه، وأيضا محكات قياس  التحسن ومحطات المسيرة العلاجية  (تحديد الأهداف المتوسطة)

هذه الورقة تتناول هذه القضية مع محاولة بيان الخطوط العامة للتطبيق العملى الإكلينيكى في العلاج استهداء بالصياغة أكثر من التشخيص، وعلاقة ذلك بالعودة إلى تنشيط “فن الطبابة” النفسية، ليستعيد الطب النفسى دوره الإبداعى على مسار التطور.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 19 أكتوبر 2020  بعنوان:

 أنواع ومستويات الصياغة

فى مقابل الاختزال بالتشخيص

يتفق الجميع أن كل الدلائل التشخيصية: تحمل قدرا ممتازا من عامل الثبات والاتفاقية  Reliability لكنها تحمل قدرا متواضعا من المصداقية Validity ـ لكن يظل التشخيص له أهميته ووظيفته مثل : الاتفاق على لغة موحدة

إلا أن الاقتصار على التشخيص قد يقدم: معلومات غامضة، وهو قد يتضمن فرط التضمين  أو التهوين أو الوشم

أما الصياغة: فهى أن تصيغ القضية (المسألة/النص البشرى المريض) فى نسق منظومىّ معبّر هادف، وهى جملة مفيدة متماسكة هادفة واعدة، وهى ليست بديلا عن التشخيص، وليست مجرد مكملة له، لكنها بداية  وضع الفروض العاملة للعلاج والتأهيل، وهى تتنوع حسب الهدف منها (الشكل)

هذه الورقة تتناول بعض ذلك .

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 5 أكتوبر 2020  بعنوان:

“نقد النص البشرى”

العلاج النفسى إبداع مشترك بين المعالج والمريض

خطر لى هذا المصطلح وأنا أمارس نشاطى النقدى المتعدد المجالات من أول صلاح جاهين حتى نجيب محفوظ مرورا بفتحى غانم وصلاح عبد الصبور ونجيب سرور، وحين تبينت وجه الشبه اكتشفت أننى تعلمت من مرضاى عن الطبيعة البشرية ليس اقل مما تعلمته من هؤلاء المبدعين الرواد، بل أننى اكتشفت أن المسألة ليست مجرد وجه شبه، وإنما هي حركية حية مسئولة مع النص البشرى الحى تنبهت من خلالها أنه يستحيل علىّ علاجه أو إدعاء ذلك دون أن أكون نصا مشاركا في إعادة التشكيل.

هذه الورقة هى مقدمة للافتراضات الأساسية التي ألهمتنى هذا الموقف الذى أعتقد أنه عاد على مرضاى وعلىّ بقدر كبير مما تيسر من رؤية وبصيرة وحمد ومثابرة.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 21 سبتمبر 2020  بعنوان:

 العلاقة بين التنظير والتطبيق فى الطب النفسى والعلاج النفسى

ما مدى تأثير العلاقة بين النظرية (أو النظريات) التى ينتمي إليها المعالج وبين الممارسة العملية فى علاج المرضى على المستويات المختلفة: الوقاية والعلاج والتأهيل ِ

هذه الورقة: تناقش هذه القضية بصفة عامة، بدءا من انتماء المعالج إلى أيديولوجية (أو منظومة فكرية) متكاملة، حتى تصوره تفضيل نظرية بذاتها عن غيرها فى مساعدة مرضاه بوجه خاص.

وهي تقدم لشرح هذه القضية مثالا تطبيقيا محددا عن:

علاقة العلم المعرفى بالعلاج المعرفى، وخاصة في تطبيقاته العملية فى ثقافتنا الخاصة.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 7 سبتمبر 2020  بعنوان:

 الحزن الجليل والألم النبيل

(إحياء علوم النفس)

الحزن الجليل هو من أقوى ما يميز النوع البشرى من مشاعر ودوافع مهما صاحبه من آلام وتحديات، هذا الحزن الحيوى إنما يعلن حضور نوعية الوعى البشرى المتكامل (المتعدد معا) فى مواصلة سعيه للتفاعل الموضوعى مع وعى بشرى آخر يقوم بنفس الدور، فهو نتيجة تحمل مسئولية الاعتراف بصعوبة وآلام  التواصل بين البشر وضرورته فى آن، وهو نوع ناضج من الحرية يكاد يختص به الكائن البشرى في مسيرة نموه وتواصله وإبداعه.

هذه الورقة هي محاولة  للتمييز بين الحزن كوجدان إنساني من أرقى ما وصل إليه البشر وبين ما شاع تحت اسم الاكتئاب، بما يتضمنه من معانى العجز واليأس والتسليم والانسحاب،

الحزن هو درجة يقظة من الوعى بما هو الألم النفسى، ذلك الألم الذى كدنا أن ننساه، أو نتنكر له ونحن نلهث وراء رفاهة نوعية رخوة من الحياة المطمئنة جدا!!!

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 24 أغسطس 2020  بعنوان:

النزوعات الأولية والعواطف المتولدة منها

 (وخطورة تشويهها لعكس ما خلقت له)

اشترط بلوتشيك لاعتبار أية عاطفة أولية أن تكون (1) ذات صلة بالعمليات التكيفية البيولوجية الأساسية، و(2) أن توجد بشكل أو بآخر في كل مستويات التطور و(3) ألا يكون تعريفها معتمدا على ارتباط محدد  بتركيب نيوروني أو جسدى، و(4) وألا يعتمد تعريفها على الاستبصار الذاتي، و(5) أن ترتبط أساسا بسلوك هادف.

وقد أورد أربعة عواطف أولية وناقشها تفصيلا وهى:

– الهيراركيةHierarchy ،  والإقليمية  Territoriality(التوطن)،  والهوية Identity، والوقتيةTemporality ،

ومع احترامى لاجتهاداته وما ذهب إليه، فقد وجدت أنه من المفيد أن نعيد قراءة هذه الأطروحة، قراءة نقدية في ذاتها، ثم نمعن النظر فيما آلت إليه هذه النزوعات حتى صارت تقوم في كثير من الأحيان بدور سلبى ضد ما خلقت له.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 10 أغسطس 2020  بعنوان:

 القلق: العلاقة بين المفهوم والعلاج

مازال مفهوم “القلق” غامضا بقدر ما هو منتشر بين المرضى والأطباء والعامة، وهو متواتر الاستعمال فى الحياة العادية وفى العيادة النفسية على حد سواء، ومازلنا نردد بإفراط القول الشائع “دع القلق وأبدأ الحياة” سلبيا وإيجابيا في كثير من الأحيان.

هذا الموقف يحتاج إلى مراجعة تفيد فى موضوعية استعماله وأمانة توظيفه فى كل من الوقاية والعلاج، كما قد يتطلب الأمر البحث عن مدخل آخر وتناول مختلف للمسألة.

Anxiety Relation of Conceptualization to Therapy

The concept of anxiety in psychiatric practice is getting to be more and more ambiguous. The connotative history of this vague term has come to indicate how little progress has been made in both descriptive psychiatry as well as in the structural orientation about the how of organization of the psyche in health and disease. The impact of such situation on the nosology and management of mental disorders labelled under such  term or including such phenomenon (symptom) is going to be discussed. The need for a new approach and perhaps a new language is proposed.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 20 يوليو 2020  بعنوان:

إلحاقا بالجزء الأول عن “الإبداع والجنون” 

الجزء الثانى: “عن مستويات الحلم ودلالاته”

هذه الورقة هي تحديث لموقع النوم والحلم في الحفاظ على الصحة النفسية، واستمرارية النمو الحيوى، باعتبار النشاط الحالم هو بمثابة الإبداع اليوماوى المنتظم لتشكيل المعلومات باستمرار في عمليات الإيقاعحيوى أساس الصحة النفسية وعمق الإبداع وبرامج النمو، مع حتم الارتباط بين كل ذلك وبين نشاط التفكيك النوابى الجاهز للمآل الذهانى في حالة إجهاض الإيقاعحيوى التشكيلى.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 13 يوليو 2020  بعنوان:

  الحلم إبداع الشخص العادى وصمام أمانه

وعلاقة ذلك بالإبداع والجنون

هذه الورقة هي تحديث لموقع النوم والحلم في الحفاظ على الصحة النفسية، واستمرارية النمو الحيوى، باعتبار النشاط الحالم هو بمثابة الإبداع اليوماوى المنتظم لتشكيل المعلومات باستمرار في عمليات الإيقاعحيوى أساس الصحة النفسية وعمق الإبداع وبرامج النمو، مع حتم الارتباط بين كل ذلك وبين نشاط التفكيك النوابى الجاهز للمآل الذهانى في حالة إجهاض الإيقاعحيوى التشكيلى.

Dream activity is the creative work of the normal individual

And its relation to insanity and elaborate creation

This paper includes some relative updating of the hypotheses considering dream activity as the natural creative daily phenomenon of every human being. The processing and repatterning of information during sleep is the circadian reorganizing process that could maintain stability and promotion of mental health. The relation between such activities and the possible abortion of their march towards decompensation and disorganization as the result of abortion of the growth creative process is also tackled. 

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة  29 يونيو 2020  بعنوان:

الطاقة والحياة:  بين الطب النفسى والعلاج النفسى

الحياة ليست سوى “الطاقة الحيوية” ودورها فى توجهها نحو النمو والتطور لتحقيق عائد وناتج فى مجتمع صحيح

هل يا ترى اتفق أطباء النفس والمعالجون على طبيعة دورهم الإيجابي للإسهام في الدفع لتحقيق هذه المهمة؟

هذه الورقة هي محاولة لتوضيح بعض ذلك       

 Life is but channeling the “Vital Energy” towards growth, evolution  intention work , resulting  in a healthy society

This paper is a trial to discuss the role of psychiatric practice and therapy to help in this direction 

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة   15 يونيو 2020  بعنوان:

المخ كمفاعل للطاقة والمعلومات

إن الإنجازات الأحدث فى مجال النيوروبيولوجيا وعلاقتها بالطب النفسى، وبشكل أكثر تخصيصا بالعلاج النفسى تمضى أسرع وأعمق من كل التوقعات، أصبحت حقيقة مسلم بها أن المخ يعيد بناء نفسه بانتظام وبإصرار طول الوقت ليلا ونهارا، وربما ليلا أكثر، كما تـُعزى تغيرات التشكيل النيورونى فى العلاج النفسى إلى حركية التفكيك والتشكيل والجدل طول الوقت بما فى ذلك خلال النوم وخاصة عبر نشاط الأحلام.

وعن مفهوم الطاقة فإن النظر إليها كطاقة حيوية قد تجاوز الطاقة البيولوجية التي تعطى للخلايا حق الحياة إلى تفسير نبض حركية كثير من الوظائف النفسية المشتركة في التفكيك والتشكيل طول الوقت، وهذا يشمل كل الدوافع بل والغرائز والعواطف والوجدان كما أنه أمتد إلى الطاقة اللازمة للعمل والإبداع، لإرساء علاقة متنامية مع “الموضوع” (الآخر) من خلال الدخول والخروج والجدل والتوليف.

هذه الورقة هي إطلالة عابرة على هذه التحديثات والحقائق.

The Brain as a Processor of

 Energy & Information

The most recent achievements in the domain of neurobiology in relation to psychiatry and more specifically to psychotherapy is going beyond any expectations. The brain rebuilds itself all the time. Information are deconstructed and reprocessed anew day and night particularly during sleep and dreaming.

Psychotherapy results are achieved through the active dialectic discourse between multiple levels of consciousness.

The concept of energy extends beyond the vital biological level. It should le considered in relation to motives, emotions, object relation integration and creature activity all the time.

This papers is going to discuss some of these challenges

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة ابريل 2020

ألغيت للظروف التي تمر بها البلاد من حيث الوقاية والدفاع (كورونا)

ندوة 10 مايو 2020  بعنوان:

الخوف دفاع طبيعى أم عَرَضٌ مُشِلّ

الخوف دفاع طبيعى يحفز لدرء أسبابه، فيحمى الكائن الحى، بما فى ذلك الإنسان، من سموم مخدرات الغفلة، والطمأنينة الساكنة، والمثالية الطفلية، والمبالغة فى اعتباره خطر أو مرض

يمكن أن نطلق على سوء استعمال هذه المبالغة مصطلح “ثقافة التخويف” أو”ثقافة الترويع والترهيب“، ولا يقتصر الأمر على الترهيب الدينى، بل إنه يستعمل فى تجارة الدواء والأمصال والحروب

دعونا نواجه المسألة بالمنطق‏ ‏البسيط‏ والتساؤل المشروع ‏فى ‏مواجهة‏ ‏الحقائق‏ ‏الجارية‏ ‏كما يلى‏:‏

‏* ‏كيف‏ ‏لا‏ ‏نخاف‏ ‏وقد‏ ‏امتلك‏ ‏مقاليد‏ ‏القوة‏ ‏والسلطة‏ فى اغلب بلاد الله عبر العالم ‏أبعد‏ ‏الناس‏ ‏عن‏ ‏حمل‏ ‏مسئولية‏ ‏استمرار‏ ‏النوع‏ ‏البشرى؟

‏* ‏كيف‏ ‏لا‏ ‏نخاف‏ ‏وقد‏ ‏امتلكت‏ ‏هذه‏ ‏السلطات‏ ‏كل‏ ‏أدوات‏ ‏الدمار‏ ‏التى ‏تصوبها‏ ‏لكل من ‏‏يقف‏ ‏فى ‏طريقها؟

‏* ‏كيف‏ ‏لا‏ ‏نخاف‏ ‏وقد‏ ‏انفصل‏ ‏العلم‏ ‏ونتائجه‏ ‏عن‏ ‏الأخلاق‏ ‏والوعى ‏المسئول‏ ‏عن‏ ‏الحفاظ‏ ‏على ‏النوع‏ ‏البشرى ‏واكتفى ‏بالإسراع‏ ‏فى ‏الإنجاز‏ ‏لتوفير‏ ‏الرفاهية والاسترخاء؟

‏* ‏كيف‏ ‏لا‏ ‏نخاف‏ ‏وقد‏ ‏عجز العدل بكل مستوياته تقريبا ‏عن‏ ‏تغيير‏ ‏الظلم‏ ‏الشديد‏ ‏جدا‏، ‏وعن مساندة‏ ‏الحق‏‏؟

‏* ‏كيف‏ ‏لا‏ ‏نخاف‏ ‏ونحن‏ ‏قادمون‏ ‏من‏ ‏تاريخ‏ ‏بقائى ‏تطورى ‏مزدحم‏ ‏بكل‏ ‏تجليات‏ ‏الخوف وأسبابه‏ ‏وفضله‏ ‏ومخاطره‏ ‏ودوره؟

إذن فالمسألة ليست فى أن نخاف أو لا نخاف، وإنما فى: كيف نخاف؟ ومتى؟ ثم ماذا؟

هذه الورقة تناقش إيجابيات الخوف وسلبيات المبالغة فيه وخبث التخويف والإرعاب منه.

وتحاول ربطها بما يجرى في العالم بطوله وعرضه

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 2 مارس 2020  بعنوان:

 إعادة فتح ملف “الشعور بالذنب”

مع محاولة تطبيق خبراتى

سبق أن قدمنا فى هذه اللقاءات ندوتين عن الشعور بالذنب عامة (ندوة 13 أغسطس 2018)، وعلاقته بعقدة أوديب بوجه خاص (ندوة 3 سبتمبر 2018)، إلا أننى لاحظت أن هذا الموضوع بالذات لم يأخذ حقه من الناحية التطبيقية وخاصة فى ممارسة العلاج عامة والعلاج النفسى خاصة.

تقدم الندوة الحالية موجزا للخطوط العريضة التى سبق تقديمها  ثم عرضا مصورا لألعاب علاجية  تكشف أبعاد الموضوع وذلك من خلال جلسات العلاج الجمعى، ومع الأسوياء المتطوعين وأخيرا محاولة تطبيق خبراتى مع من يشاء من الحضور.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 3 فبراير 2020  بعنوان:

العلاقة بين التنظير والتطبيق فى ممارسة الطب النفسى

انطلاقا من إعادة النظر فى طبيعة الممارسة المهنية الطبية، وخاصة فى الطب النفسى والعلاج النفسى، وهل هى فن اللأم للتخلص من النشاز الذى أفسد  لحن الصحة، أم هى  تصحيح خطأ كيميائى أو تهذيب انحراف سلوكى..؟

لكل أو بعض ذلك: كان لابد من الرجوع إلى دور وموقع الطبيب (والمعالج) النفسى وما آل إليه الحال بالداخل والخارج

ثم مزيد من التساؤل: هل الطبيب النفسى يطبق ما عرَفَ وحفـِظ وسمّع؟  أم أنه يواكب ويبدع ويدعم الحياة بما هو أقرب للفن بما يعايشه فى نفسه مع مرضاه؟

 بمعنى أنه: هل لكل طبيب نظرية معينة يتبعها بوجه خاص، أم أنه يستهدى بالأصلح لمهمته يقيسه بنتائجه لمريضه وشخصه ومجتمعه العلاجى والمُعـِين: أولا بأول، دعما لخبرته ونموه، وعونا  لمريضه ورعيته، بلا وصاية تنظيرية من خارجه؟

هذه الورقة تحاول الإجابة على بعض ذلك.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 6 يناير 2020  بعنوان:

 من تناقض الوجدان إلى تحمل الغموض

على مدى 6 من النشرات اليومية التى تنشر فى الموقع تحت مناقشة هذه القضية التى مسختها ثقافة الاستقطاب والاستسهال.

الديالكتيك الذى هو محور وعمق مسيرة النمو هو احتواء التناقض لتشكيل النقلة النوعية فى كل مراحل التطور حتى قبل الإنسان.

ولكن الإنسان هو الذى امتحن بالوعى بالوعى، وبالتالى واجـَهَ هذه الإشكاله، وكان الحل هو مواصلة الإبداع لكن ما غلب هو الخلط وترجيح الاستقطاب والاستسهال.

هذه الورقة تناقش هذه المسألة وتأثير الجهل بها على تطور الإنسان فى رحلتنا الحالية، فى الممارسة الإكلينيكية خاصة.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 9 ديسمبر 2019  بعنوان:

الإدراك: ذلك المجهول

(ودوره فى ممارسة الطب النفسى والعلاج النفسى)

يحسب الكثيرون من المشتغلين بالعلوم النفسية، وخاصة الأطباء النفسيون ، وأنا منهم، أنهم يحيطون علما بماهية الإدراك، والأهم أنهم يمكنهم تطبيق ما يصلهم عن هذه الوظيفة الجوهرية بما يعينهم فى أداء وظيفتهم الأساسية فى فهم فمساعدة مرضاهم بمختلف ما يصابون به، وحين أتيحت لى الفرصة أن اراجع هذا الزعم فرحت بجهلى بقدر ما خجلت منه، وتركت لخبرتى وما تبقى من قراءاتى أن ترصد ما وصلنى لأخفف من هذا القصور أو التقصير، وإذا بى أجدنى ملتزما بتقديم بعض ما وصلنى واجتهدت فيه: خاصة أثناء كتابتى ما أسميته “الأساس فى الطب النفسى” ونشرته إلكترونيا حتى الآن فى نشرات يومية “الإنسان والتطور” فى موقعى الخاص، وأخشى أن أذكر عدد الصفحات التى شغلها موضوع الإدراك فقد بلغت ما لم يكن فى حسبانى  ولم يكتمل الموضوع بعد، فهو موضوع لا يكتمل

سوف أحاول ان أبدا التعريف ببعض ما عرفت، وآمل أن أجد التحمل والرغبة فى أن أواصل، فالأمر، من وجهة نظرى على الأقل، يستأهل.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 11 نوفمبر 2019  بعنوان:

 النيوروبيولوجيا (البيولوجيا العصبية) والعلاج النفسى (الطب النفسى)

كان مسار الطب منذ ظهر المرض فالتطبيب هو ممارسة فن اللأم والتطبيب ومتابعة النتائج للتحقق من فروض الفن مصدرها، ولاستلهام فروض أكثر فاعلية، وأجهز تطبيقا بما فى ذلك تعديل وتطوير الفروض السابقة.

الانجازات الأحدث فى النيوروبيولوجى أكدت صحة هذا التوجه ودعمته بحقائق معملية، ونتائج عملية، وإبداعات جديدة تدفعنا لإعادة النظر فيما آل إليه حال العلاج والتطبيب من اختزال واغتراب وتجزىء وخلط.

هذه الورقة تناقش بعض جوانب هذه القضية.

The Neurobiology and Psychotherapy (Psychiatry)

Psychiatry, as well as psychotherapy has ever been the practice of  art of healing. Recording imperials results and verifying the  hypotheses inspired from actual practice have been the basis of further elaboration for more florid hypotheses and appropriate achievements.

Recent advances in neurobiology are supporting this speculation through more relevant facts and illuminating speculations

This is a genuine invitation for elaborating self criticism, hoping for possible reparation of the increasing tendencies towards more  reductionism, alienation, fragmentation and confusion overwhelming the mainstream psychiatric practice.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 7 أكتوبر 2019  بعنوان:

 العلاج الجمعى والفلسفة

علينا أن نتذكر أن حب الحكمة غير ادعاء الحكمة، وأن الفلسفة غير التفلسف، وأن كل ما يمكن أن نتعلمه ونعلمة هو  علم الفلسفة، وأحيانا التفلسف وليست الفلسفة، وبالتالى فالذى يصعب علينا هو التفلسف أما الذى تخيفنا معايشته فهو الفلسفة.

عبر خمسين عاما من ممارستى العلاج الجمعى فى قصر العينى ساعدنى المستوى التعليمى والثقافى لكل هذه المجموعات أن أتأكد من أن الفلسفة ليست كما يتصور المثقفون والأكاديميون، بل هى معايشة كل إنسان من حيث هو إنسان لما هو وعى ووعى بالوعى، فهى ليست نشاطا عقليا كما شاع عن العقل وإنما هى حركية كشف متجدد، ودهشه مولِّدة.

ساعدتنى الألعاب النفسية فى العلاج الجمعى بوجه خاص على كشف حركية ديالكتيك النمو من خلال التوليف الحيوى الماثل.

يقول أبو قراط  أبو الأطباء:

“أن كل ما يصلح للطب يصلح للفلسفة وما يصلح للفلسفة يصلح للطب وأن الطبيب الفيلسوف هو فى مصاف الآلهة …… الخ”

هذه الندوة تناقش بعض ذلك، وغيره.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 2 سبتمبر 2019  بعنوان:

  الأطفال داخلنا: كم، وكيف، ثم ماذا؟

كثير من النظريات النفسية تتحدث بشكل مباشر، وغير مباشر عن أن الكيان البشرى يظل يحمل تركيبا (تنظيما/مستوى وعى/حالة ذات/كيانا/حالة عقل)،  (Organization, Level of Consciousness, Ego Stats Mental State, Mind)   طفليا طوال سنين عمره، وأشهر هذه النظريات هى نظرية التحليل التفاعلاتى Transactional Analysis

فهل يا ترى هذه الحالة (الطفل) هى واحدة أم متعددة، وهل بعض التعرف عليها ممكن بأى درجة عند المعالج والمريض بغض النظر عن التشخيص أو نوع الشخصية، وهل ثمة فائدة عملية فى ذلك.

هذه الورقة تناقش هذه المسألة وثمة توصية لمن ينوى الحضور أن يبحث قبيل حضوره بهدوء: عن أى احتمال لوجود أى من هؤلاء الصغار (العفاريت) أو غيرهم بداخله.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 5 أغسطس 2019  بعنوان:

تشكيلات علاجية من واقع خبرتنا العملية  فى ثقافتنا المصرية (العربية)

علاج:  المواجهة – المواكبة – المسئولية (م.م.م.)

وجها لوجه مع

علاج القبول والالتزام

CONFRONTATION TOGETHERNES & REPONSIBIITY THERAPY

Vis-a-Vis

ACCEPRANC COMMITMENT THERAPY   (ACT)

بدءا من لقاء اليوم سوف نواصل تقديم بعض ما يميز ثقافتنا الخاصة وما يتفق معها من علاقات علاجية مقارنة بخبرات جارية فى ثقافات أخرى لها ما لها من مميزات تتفق أو لا تتفق مع ثقافتنا وواقعنا وإمكانياتنا.

محاضرة اليوم تقدم ما سمى علاج المواكبة- المواجهة- المسئولية ، وهو الذى وصف منذ أكثر من ثلاثين عاما، لكن لم تتح الفرصة لتوصيله إلى من يهمه الأمر، حتى وصلنا مؤخرا ما أنجز فى النقلة الثالثة من الحيل الثالث للعلاج المعرفى: بعنوان “علاج القبول والالتزام”، فوجدنا فيه يحتاج إلى مناقشة بعض ما يدعم ما ذهبنا إليه، فكانت هذه الدعوة، وهذه الندوة.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 8 يوليو 2019  بعنوان:

عن المزيد من حقوق الإنسان الحقيقية

“الحق فى الخوف”

تحدثنا فى ندوات سابقة عن الحق فى الحزن (18/9/2017) والحق فى الغضب (4/12/2017)، والحق فى الجنون (والخوف منه) (18/9/2018)، وسوف نقدم فى هذه الندوة “الحق فى الخوف” ولكن بطريقة تجريبية مختلفة.

أولاً: مقطع فيديو من برنامج “سر اللعبة” (وغيره)  مع أسوياء.

ثانياً: مقطع من نفس اللعبة أثناء العلاج الجمعى.

ثالثاً: دعوة للتجريب مع متطوعين للتجريب من حضور هذه الندوة.

ونأمل أن نتعرف على هذا الحق الأحق بالاحترام والاعتبار والتفعيل.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 17 يونيو 2019  بعنوان:

 نقد :العلاج بالكلام   Talk Therapy :Criticism

هذا المصطلح بالإنجليزية Talk Therapy شديد الحضور مستقلا ، وأيضا كجزء أساسى وجوهرى فى كثير مما يسمى  العلاح النفسى من أول العلاج السلوكى  Behavior therapy   وحتى التحليل النفسى والعلاج الدينامى النفسى Psychoanalysis and psychodynamic therapyمرورا بالعلاج المعرفى Cognitive therapy والعلاج الإنسانى Humanistic therapy والعلاج التكاملى  Integrative therapy،    فهل هذا يعنى فعلا أن كل هذه العلاجات تستعمل الكلام كوسيلة أساسية فى التطبيق والممارسة؟

وهل  يمكن أن يكون الكلام ليس هو الوسيلة الأولى للتواصل فى كثير مما يسمى العلاج؟

بل: هل يمكن أن يكون الكلام أحيانا عائقا معطلا للنمو فى العلاج النفسى (والعلاج عامة) ؟، ومتى يكون الكلام إيجابيا وضروريا، ومتى يكون سلبيا ومعوقا ؟

هذه الورقة تحاول الإجابة عن بعض ذلك من واقع ممارستنا الخاصة فى ثقافتنا المختلفة.

وفيما يلى مقتطفات  من “النت”: لبيان مدى التواتر فى استعمال هذا التعبير “العلاج بالكلام

 Behavior Therapy:  Desensitizing is a form of classical conditioning where a talk therapist may aid a patient with a specific phobia or fear  etc….Cognitive therapy is a very effective form of talk therapy that is centered on the core belief that by changing one’s thoughts one can change how they feel Humanistic therapy. is a form of talk therapy that emphasizes a patient’s capacity to make rational decisions and progress and develop to their maximum potential Integrative/Holistic Therapy: this type of talk therapy looks to combine many different forms into one, an all-encompassing treatment plan. Psychoanalysis and psychodynamic   therapy is using different methods and approaches through talking so that the  therapist can tailor a treatment plan specifically consist of a tight working relationship between the therapist and the patient. Talking to a Therapist ON LINE: Nowadays everything can be done on the internet. On the internet, you can find and talk to a therapist online, where your sessions, treatment, and recovery are all handled from your home computer.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 13 مايو 2019  بعنوان:

 الطب النفسى السلبى، و الطب النفسى الإيجابى !!

كثر الحديث مؤخرا عن أنواع متعددة للطب النفسى، وجرى تصنيف  كثير منها إلى: الطب النفسى الإيجابى، والطب النفسى السلبى، مع تجاوز فى توصيف معنى الإيجابية والسلبية فى كلِّ.

هذا التوجه ليس فى صالح الطب النفسى عامة مهما كانت إيجابيات أو سلبيات بعض الممارسات.

هذه الورقة تناقش هذه القضية وتقدم ما شاع عن هذا وذاك مع نقد التمادى فى هذا التصنيف الاستقطابي  الذى يمكن أن يبلبل الممارس  لهذا الفرع من الطب، وخاصة الجيل الأصغر الواجب ترشيده إلى حقيقة ما يمارس حتى يساهم فى الرقى بهذا الفرع بما ينبغى إلى ما ينبغى.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 8 أبريل 2019  بعنوان:

الجنس: لغة للتواصل البشري، والإبداع “إليه”

الجنس‏ ‏نشاط‏، ‏بيولوجى (‏غريزى)، ‏ ‏أساسا‏ ‏فى ‏التاريخ‏ ‏الحيوى ‏لحفظ‏ ‏النوع‏.

مع ظهورالإنسان  لم يصبح بقاء النوع هو همّ الكائن الحى (الإنسان) فحسب، بل أصبح ”تطور النوعية تحقيقا وتأكيدا لما هو بشر”: هو وظيفة إنسانية مرتبطة بالوعى وبحركية النمو الشخصى، غالبا إلى ما بعده،

من هنا انتقلت وظيفة الجنس (بيولوجيا ووجوديا وتطور يا) من التكاثر أساسا إلى التمثيل الحيوى (المعرفى) فالتواصل إبداعا للذات فى/مع “الآخر”: على طريق الواحدية “إليه”

هذه الورقة هى محاولة لقراءة بعض لغة الجنس وما تقوله فى هذا السبيل، جنبا إلى جنب مع وظيفته فى التكاثر وحفظ النوع .

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 4 مارس 2019  بعنوان:

مستويات وأنواع الإشراف على العلاج النفسى

بمناسبة صدور الكتاب الرابع من سلسلة ملاحظات عن العلاج النفسى من خلال الإشراف عليه (مائة حالة)، نعيد تقديم أبعاد الإشراف ومستوياته وضرورته على مسار التدريب والممارسة . ويشمل ذلك الأبعاد  التالية :

بعض مراحل نمو الطبيب (المعالج) النفسى

المرحلة الأولى :  المشاهـِد – السائِل – المتسائل

المرحلة الثانية :  المعالج تحت التدريب والإشراف

المرحلة الثالية :  المعالج المساعد

المرحلة الرابعة :  المعالج المستقل

المرحلة الخامسة :  المعالج المواكِب ناميا

المرحلة السادسة :  المعالج المتعلم الدائم

المرحلة السابعة :  المعلم المدرِّب (المتعلم معا)

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 4 فبراير 2019  بعنوان:

مفاهيم “البحث عن الذات”، “تحقيق الذات”

فى مقابل “تخليق الذات ، والأسطورة الذاتية”

آن الأوان لإعادة النظر فى هذه المفاهيم الشائعة عن “البحث عن الذات” و”تحقيق الذات”، وهى المفاهيم المستوردة غالبا، والتى شاعت فى العصر الحديث فى العالم المتقدم  شرقا وغربا، وأصبحت تصبغ ممارساتنا التربوية، والثقافية، والنفسية بشكل ملاحق، وذلك فى مواجهة مفاهيم غير مألوفة مثل “تخليق الذات” و”الأسطورة الذاتية”.

الفرض الذى تقدمه الورقة هو أن هذه المفاهيم الأخيرة  غير المألوفة، يمكن أن تتفق مع الطبيعة البشرية، وأيضا مع ثقافتنا الخاصة، وأن الاهتمام بها بالقدر الكافى يمكن أن يترتب عليه نتائج إيجابية أكثر تناسبا مع احتياجاتنا، بدءا بممارسة الطب النفسى، والعلاج النفسى، وما يتعلق بهما

هذه الورقة تناقش بعض جوانب هذه المفاهيم مع التركيز على المقابلة بينها

 “The concept of Self-discovery and Self-realization versus

 Self-recreation and Self-legend”

It is due time to reconsider common concepts such as self-discovery and self-realization, these concepts are newcomers which prevailed in the modern time throughout the developed world. These concepts have influenced our educational, cultural and psychological practices in a way that encounters uncommon concepts such as “Self-creation and Self-legend”.

This symposium proposes that the latter uncommon concepts can be more consistent with human nature as well as with our own culture. Paying attention to these concepts leads to positive consequences that fit with our needs, starting with psychiatry and practicing psychotherapy.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 14 يناير 2019  بعنوان:

 تحرير المرأة (والرجل) وتطورّ الإنسان

والعلاقة بالتحول الجنسى

Woman’s (and Man’s) Liberation along Human Evolution

and their relation to Trans sexuality

هذه الورقة هى تحديث لفرض قديم  نشر فى المجلة الاجتماعية القومية المجلد الثانى عشر سبتمبر 1975المركز القومى للبحوث الاجتماعية بعنوان “تحرير المرأة وتطور الإنسان”، لإمكان تطبيق مبادئ هذا الفرض فى علاج حالات التحول الجنسى .

موجز الفرض أن الاختلاف بين الرجل والمرأة هو فى نقطة البدء وليس فى تفاصيل الوجود، ففى حين تبدأ المرأة من فعل الكينونة ((To be يبدأ الرجل من حركية الفعل ((To do حسب   مقولة وينيكوت ًWinnicot

إن‏ ‏كمال‏ ‏الرجل عبر تطوره الشخصى ‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يقبل‏ ‏الانثى ‏فى ‏داخله‏ ‏لينطلق فاعلا مبدعا ‏ ‏يؤلف‏ ‏من‏ ‏ذكورته‏ ‏الظاهرة‏ ‏وأنوثته‏ ‏الكامنة‏ ‏إبداعا يحقق‏ ‏تكامله‏ ‏ إلى الإنسان المبدع الخلاق ‏

‏ ‏وكمال‏ ‏المرأة‏ ‏هو‏ ‏بالمثل‏ (عبر تطورها الشخصى أيضا) ‏أن‏ ‏تقبل‏ ‏الرجل‏ ‏فى ‏داخلها‏ ‏فتنطلق‏  من‏ ‏تحقيق‏ ‏أنثوتها‏ بالكينونة البادئة .. ‏لتصبح فاعلة مبدعة وهى تتكامل مع ذكورتها الكامنة إلى الإنسان المبدع الخلاق.

‏ ‏فاختلاف‏ ‏الرجل‏ ‏عن‏ ‏المرأة‏ ‏حاليا‏ ‏ليس‏ ‏إلا‏ ‏اختلاف ‏نقطة‏ ‏البداية‏، ‏ولكنه‏ ‏ليس‏ ‏اختلافا‏ ‏فى ‏الشكل‏ ‏النهائى ‏للتواجد‏ ‏الإنسانى ‏المتكامل‏.‏

انطلاقا من هذا الفرض يمكن أن يكون التخطيط لعلاج حالات الجنسانية البديلة هو فى حفز حركية التطور لكل  منهما، ليصبح التنافس فى أنـْسـَـنِـةِ كل من الرجل والمرأة بالتكامل الإبداعى الخلاق هو السبيل لقبول وتفعيل إبداع ازدواج الجنسانية دون استقطاب حتمى مشوِّه.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 3 ديسمبر 2018  بعنوان:

قراءة فى الفطرة البشرية

بيولوجية حركية غريزة الهارمونى الممتد: (الإيمان)

(ليست تفسيرا علمياً للدين)

الفرض:

توجد علاقة إيقاعحيوية توازنية بين إيقاع الذات وإيقاع الكون، والوعى بهذه العلاقة هو من أهم ما يميز الإنسان، وهذا يتطلب تضفـّـر كل مستويات الوعى فى تنشيط إيقاعحيوى دائم: تكاملاً مع سائر الوظائف طول الوقت.

ولعل لهذا الفرض أثر علاجى مباشر أو غير مباشر فى تصحيح النشاز المسمى أحياناً بالمرض النفسى.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 5 نوفمبر 2018  بعنوان:

مراجعات حول دلالات ثقافة الإدمان وعلاجه

من معانى الإدمان ودلالاته

الفروض : الإدمان ظاهرة   

*  بيولوجية،  نفس/اجتماعية

*  مرتبطة بحركية الوعى (الفردى والجماعى)

*  مرتبطة  أيضا بالفترة التاريخية التى تظهر فيها

* وبالظروف الاجتماعية والاقتصادية

* لها علاقة بالاستعداد الوراثى (بشكل غير مباشر)

* لها دلالات ومعان مختلفة باختلاف الأفراد والثقافات

* وتمثل ”ثقافة فرعية“ فى مواجهة عملقة السلطات العابرة المركزية الأعلى المتجاوزة  للسلطات التقليدية.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 8 أكتوبر 2018  بعنوان:

من ألعاب العلاج الجمعى

عن الحق فى الجنون والخوف منه

انطلاقا من فروض حالات الوجود المتبادله الخمس، ومن واقع خبرات الألعاب النفسية التى مورست وتمارس أساسا في العلاج الجمعى، وأحيانا تجريبيا مع الأسوياء، نحاول فى هذه الندوة التعرف على أبعاد هذه الاحتمالات عند الأسوياء والمرضى على حد سواء.  (مع احتمال مشاركة خبراتية من الحضور).

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 3 سبتمبر 2018  بعنوان:

تابع: عقدة أوديب : نقد وتحديث(2)

مع إشارة إلى: جدل إبراهيم <=> اسماعيل

نواصل فى هذه الندوة نقد “عقدة أوديب” بعد أن عرضنا فى الندوة السابقة مدخلاً إليها مشيراً إلى تشكيلات الشعور بالذنب ودورها فى النمو، والصحة، والإبداع، والمرض.

الندوة الحالية تواصل مناقشة شخصية أوديب “الفنية” ، و”الأسطورية”، و”التاريخية”، و”النفسية”. كما تقدم منظورا تطوريا لعلاقة الإبن بوالديه من منطلق الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى بما هو أكثر تناسبا مع ثقافتنا وتراثنا، وحقائق التطور وبرامج البقاء.

 هذا بالإضافة إلى إشارة محدودة عن ما أسميناه “جدل : إبراهيم <=> إسماعيل” على مسار النمو وارتباطه بثقافتنا الخاصة (وهو ما أشرنا إليه فى الدعوة للندوة السابقة ولم نتناوله).

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 13 أغسطس  2018  بعنوان:

عقدة أوديب : نقد وتحديث

لعل عقدة أوديب هى أشهر وأهم ما يتداوله المحللون النفسيون، والعامة، وكثرة من  المثقفين والنقاد.

ولا شك أن هذا يرجع إلى فروض (ونظريات) سيجموند فرويد بشكل أو بآخر.

هذه الندوة تناقش شخصية أوديب “الفنية” ، و”الأسطورية”، و”التاريخية”، و”النفسية”.

وهى تنتقد ما ذهب إليه فرويد وكثير من أتباعه فى تعميم تطبيق ما ورد فى فروضه مما يسمى “عقدة أوديب” وذلك فى الممارسة الإكلينيكية، وخاصة فى النفسمراضية  والتحليل النفسى.

كما تقدم منظورا تطوريا لعلاقة الإبن بأمه (مع إشارة محدودة  للعلاقات الأسرية عامة) من منطلق الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى بما هو أكثر تناسبا مع ثقافتنا وتراثنا، وحقائق التطور وبرامج البقاء.

ومن ذلك طرح فرض “جدل : إبراهيم <=> إسماعيل على مسار النمو.

مع عرض بعض أمثلة تطبيقية من ممارساتنا الإكلينيكية الجارية.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 2 يوليو 2018  بعنوان:

تشكيلات الحركة والسكون: فى الحياة والعلاج النفسى

لا يمكن  التعرف على “ما هو حياة”، إلا من خلال استيعاب تجليات الحركة والسكون فينا وحولنا

تطــوَّر فكرى فى هذه المسألة على الوجه التالى :

1– رأيت فى البداية أن الحياة تمثل “التقدم/الاقتحام”، فى حين يمثل الموت:”التراجع/النكوص

2– ثم انتبهت ُ إلى أن الحياة هي فى التحريك وليس فقط مواكبة  الحركة وأن الموت عكس ذلك

3– ثم تصالحت مع الموت، ووصلنى كيف يمكن أن يكون نقلةٌ من الوعى الشخصى إلى الوعى الكونى، وأنه “إعادة ولادة”، وأنه “أزمة نمو”، فوجدت أن به حركة غابت عن رؤيتى السابقة.

4– ثم إنى رحت  أرصد خداعات الحركة اللاحياة: الحركة الزائفة: فثم حركة فى المحل، وثم حركة دائرية مغلقة وثم حركة هى “إعادة النص” ، وثم حركة “صفرية” حين تكون محصلتها صفرا..إلخ

5– ثم أضيف إلى ذلك بُعد متداخل، هو أهمية “برنامج الدخول والخروج” in – and – out program لاستمرار النمو والتطور ، ومن ثم أهمية الإيقاعحيوى وتجلياته.

6– ثم امتدت رؤيتى لمدارات متمادية الاتساع حتى ترابطت حركية الحياة البشرية مع كل حركة الحياة فى دوائر تتولد من بعضها البعض إلى ما بعدها

هذه الورقة تحاول أن تناقش بعض ذلك، خاصة فيما يتعلق بالمرض النفسىى وعلاجه

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 7 يونيو 2018  بعنوان:

الغريزة التوازنية التطورية: الأساس الإيقاعحيوى للوجود 

 The harmonizing evolutionary instinct as the biorhythmic basis of existence

الغرائز ليست هى فقط الدوافع البدائية للوجود (الجنس والعدوان مثلا) ، لكنها تشمل كل برنامج تطورى يسهم فى بقاء الفرد ثم بقاء النوع ثم تطور النوع ، وبالتالى لا ينبغى أن نقصر مفهومنا وتعاملنا مع الغرائز على ما تسلمناه من ثقافات أخرى، ونظريات أخرى.

من واقع الممارسة العملية فى ثقافة خاصة تخـلــّـقَ فرضٌ يقول :

إنه يوجد عند الكائن البشرى، والكائنات عامة، غريزة طبيعية تعمل على توازن دوائر ومستويات الوعى، الداخلى فالخارجى، الممتدة ، وأن هذه الغريزة يتجلى نشاطها فى تواصل حركية الوعى الإيقاعحيوية  من “الوعى الفردى” إلى”الوعى البينشخصي” إلى “وعى الجماعة” إلى “الوعى الجمعى” إلى “الوعى المطلق” إلى “الوعى المجهول” (الغيب)، وهى ما أطلقنا عليه “ الغريزة التوازنية التطورية” ، وهو ما يقابل النزوع إلى الإيمان.

تقوم هذه الغريزة بدورها فى التكامل والجدل الخلاّق والتشكيل عبر مسار النمو والتطور والإبداع، كما  يسرى عليها ما يسرى على سائر الغرائز من “إنكار” و”كبت” و”إزاحة” و”تشويه”: فى حالات النشاز والخلل (المرض).

إن لهذا الفرض تطبيقات نوعية فى مسيرة النمو :  تناغم وجدل دوائر الوعى فيما بينها توازنا وتطورا وإبداعا، وإلى ما بعدها، كما أن له تطبيقاته العملية  والمهنية فى حالة المرض لاستعادة الهارمونى بين مستويات الوعى فى الداخل والخارج، بدءا من الوعى البينشخصى إلى مداه السابق الذكر

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 7 مايو 2018  بعنوان:

الاختلافات الثقافية في ممارسة… الطب النفسى والعلاج

مثال: علاج القبول والالتزام  فى مقابل علاج

المواجهة – المواكبة – المسئولية (م.م.م.)

منذ منتصف السبعينيات، وجمعية الطب النفسى التطورى ممثلة في مستشفى دار المقطم للصحة النفسية، وبعض نشاطات قسم الطب النفسى بقصر العينى تمارس العلاج الجمعى وعلاج الوسط  والعلاج عامة  بطريقة تتناسب مع ثقافتنا المحلية والقومية الخاصة، وفى أوائل الثمانينات تعرفنا على ما نفعل بطريقة أكثر تحديداً حتى أطلقنا على ما نمارسه اسم: “علاج المواجهة – المواكبة – المسئولية”، بمعنى مواجهة حال المريض “هنا والآن” بدءًا بفروقه الفردية إلى الفروق الثقافية العامة والفرعية، إلى التعرف على مستويات الوعى وامتداداتها ثم مواكبة المريض بما هو الآن على مسار العلاج ومواصلة نقد النص البشرى على الجانبين مع تحمل مسئولية المرض معا جنبا إلى جنب مع مسئولية العلاج.

وفى سنة 2005 وصلنى كتاب يمثل الموجهة الثالثة في العلاج المعرفى باسم “علاج القبول والالتزام”

Acceptance commitment Therapy ، وفيه بعض ملامح توازى وتتداخل مع ما نمارسه.

Acceptance and Commitment Therapy By  Steven C. Hayes, PhD . Copyright: 2009

هذه الورقة تعرض بعض جوانب الفروق والتشابة بين هذين العلاجين مع الإشارة إلى بعض الفروق الثقافية بين كل منهما.

Cultural Differences and Psychiatric Therapy

                          (Illustrating Example 🙂             

Acceptance Commitment Therapy  (ACT)

Vis a Vis

Confrontation Togetherness Responsilility Therapy (CTR)

Since the mid-seventies, the Association of Evolutionary Psychiatry and Group Work, represented by Dar Al-Mokattam for Mental Health Hospital and by some of the activities of the Department of Psychiatry at Kasr Al Ainy Hospital, has been practicing group psychotherapy, as well as milieu therapy, in a way that suits our local and national culture.

In the early 80’s we have recognized our work in a more specific way, until we launched what we have called “Confrontation. Togetherness Responsibility Therapy.

This approach starts with the consideration of the individual, cultural and sub-cultural characteristics, and expands to include the identification of the different levels of consciousness.

Along with this stream, goes the therapist-patient togetherness on the therapeutic path which makes the therapist able to confront the patient while taking the responsibility for the patient and for the therapeutic process, through mutual active criticism of the “human text” of both the patient and the therapist.

On a different note, in 2005 I have read a book about “Acceptance Commitment Therapy,” Which represents one of the third movements in cognitive therapy. Here I found some similarities and overlap with our approach.

This symposium will introduce the differences and similarities between these two therapeutic approaches, with a special emphasis on cultural differences.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 2 أبريل 2018  بعنوان:

 حالات الوجود المتبادلة

والطب النفسى

من منطلق النظرية التطورية الإيقاعحيوية جنبا إلى جنب مع تبنى تطوير نظرية الاستعادة Recapitulation Theory  لا تتوقف دورات الإيقاحيوي عند  الإيقاعات  اليوماوية Circadian الليلنهارية،  أودورات النوم الحالم وغير الحالم  REM=NREM cycles أو دورات النمو، بل تمتد من خلال امتداد فكر نظرية الاستعادة وتطويرها  إلى وحدات أصغر فأصغر لدوارات الإيقاع الحيوى حتى تصل إلى دورات الميكروجينى فى النمو والتطور والإبداع.

من هذا المنطلق بزغت  فروض عاملة من واقع الممارسة الإكلينيكية المتكاملة عن:” حالات الوجود المتبادلة، كالتالى:

* المخ البشرى (الإنسان) يعيش فى  حالة إيقاع مستمر يتمثل فى دورات التفكيك والتشكيل (كل الأمخاخ).

* إن هذه الدورات هى أساسا دورات:  “العادية”، “والمفترقية”، و”الإبداعية”، وهى منتظمة طول الوقت  طول العمر ليلا ونهارا من الولادة حتى الموت.

* إن الوحدة الزمنية تختلف لهذه الدورات من مستوى إلى مستوى: من أجزاء الثوانى إلى عشرات السنين، فأكثر.

* إن الناتج الطبيعي لهذه الدورات هو الصحة والنمو والإبداع، والتطور، أما احتمال الناتج السلبى فهو الجنون، ومكافئاته، وفرط العادية.

* إن مواكبة هذه الدورات عبر الوعى البينشخصى والوعى الجمعى هو العامل العلاجي الأكثر ارتباطا بالطبيعة والتطور، (علاج : المواجهة ـ المواكبة ـ المسئولية).

هذه الورقة تناقش هذه الفروض وتعرض بعض تطبيقاتها.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 5 مارس 2018  بعنوان:

دروس فى النفسمراضية Psychopathology

من مجلة “للأطفال”

هذه الورقة سوف تقدم خمس لقطات من “مجلة ميكى للأطفال” تبين من خلالها كيف يلتقط حدس المبدع أصول النفسمراضية التركيبية فيقدمها بمنتهى الشجاعة للأطفال دون أى شرح أو تأويل.

وتشمل هذه اللقطات:

* تعدد الذوات

* صائد الأحلام

* جهاز تبادل التفكيك و التشكيل

* إبداع جهة خامسة للإتجاهات الأربع: إضافة (الشمجنوب)

* التأمل التجاوزى “الطريقة البندقية” نسبة إلى “بندق”

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 25 فبراير 2018  بعنوان:

مقدمة عن تشويهات مفهومىْ “الحب” و”الحرية”

فى الحياة والعلاج النفسى

لا توجد كلمات ساحت معالمها، واختـُـرقت حدودها، وتشوه معناها، وأسيء استعمالها مثل كلمة “الحب”، ولست متأكدا هل تسبقها كلمة “الحرية” أم تلحقها، أم يتساويان فى التشويه والخلط وسوء التأويل.

العلاج النفسى اختـُـزل فى بعض الأحيان إلى ما يسمى”صداقة للبيع” أو “حب للبيع”،

أما الحرية فقد عيـِّن عليها أوصياء من غير أهلها، إن كان لها أهل  لهم حق فيها أكثر من غيرهم من خلق الله.

هذه الورقة مقـِّدمة تتحسس الطريق إلى بعض ذلك ما أمكن ذلك!!

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 11 يناير 2018  بعنوان:

 حركية الحلم الإيقاعحيوية وإبداع الشخص العادى

هذه الورقـة تقدم فرضا يقول: نحن لا نحلم بالمعنى الذى شاع عن حكى الحلم أو عن تفسيره، نحن نؤلف ما نسميه حلما فى الثوانى (أو البضع ثانية) التى تسبق اليقظة مباشرة، نؤلفه ونحن فى وعى خاص بذلك، لا هو وعى النوم العادى ولا هو وعى حركية نوم الريم  REM، ولا وعى اليقظة، ثم نواصل تأليف فحكـْى ما يتصادف مما تبقى منه ونحن نزيـّفه غالبا دون أن ندرى.
فى إحدى جلسات العلاج الجمعي قمنا باستحضار هذا الوعى الفرضى فى “هنا والآن” مع بداية لضمان ذلك بأن يبدأ كل واحد بأنه :”أنا دلوقتى …(ثم يحكِى بتلقائية متلاحقة(،
وقد استطاعت المجموعة أن تميز بين الوساد الذى تم فيه إبداع الحلم هكذا فى هذا المستوى من الوعى وبين وعى نوم “الريم”، وأيضا وعى حلم اليقظة، كما أن أكثر من فرد اشتركوا فى تشكيل حلم بعضهم البعض، فأكملوه أو حوروه دون طلب منهم، فحضرتنا فروق متميزة بشكل واضح عن ما يسمى أحلام اليقظة، مما سمح بتواصل تطوير الفرض الأساسى الذى يربط بين إبداع الحلم الإيقاعى، وإبداع الفن الإبداعى، والإبداع المجهض التدهورى (أى الجنون(.

ملحوظة:

تقام هذه الندوة ضمن فعاليات المؤتمر الدولى الثالث للجمعية المصرية للعلاجات الجماعية والعمل الجماعى 

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 4 ديسمبر 2017 بعنوان:

الحق فى الغضب

العدوان فى أصوله التطورية غريزة بقائية لحفظ النوع فالأنواع، لكنه تطور مؤخراً عند الإنسان ليبرر القتل داخل نفس النوع، الأمر الذى لا نجده عند أى من الأحياء الأخرى.

فالأحياء لا تستعمل العدوان إلا مع نوع أخر، اللهم إلا فى حالة التناسل للتكاثر، أما عند الإنسان، فقد أصبح وسيلة للاغتراب والقهر والتميز العنصرى والإبادة.

ومن هنا ندافع عن حق الإنسان فى الغضب الذى يؤكد إنسانيته بدءًا من تدريب الأطفال على ذلك، ونشجب ممارسة الغضب للأسباب القبيحة سالفة الذكر.

ستتناول الندوة تلك المواضيع.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 6 نوفمبر 2017 بعنوان:

 الأصول الشعبية لروح العلاج الجمعى، وعلاج الوسط

(من وحى موال مصرى  واحد، هذا نصه):

ياعـينى ‏إبـكــى ‏وهـاتى ‏اللى ‏عنــدك‏ ‏ولا‏ ‏تخبـّيش

دمعــك‏ ‏صـحيح‏ ‏غـالى –  ‏يا‏ ‏عـين‏ – ‏ولا‏ ‏بيجــيش

والدنــيــــا‏ ‏هيــــه‏ ‏كـــده‏ ‏للحـــــــلو‏ ‏مابتـــــــديش

أنا‏ ‏رحــت‏ ‏لطبيب‏ ‏القــــلوب‏ ‏لا‏ ‏رُقت‏ ‏ولا‏ ‏فـادْنيش

قـــالولى ‏أهـــل‏ ‏الغــــرام‏ ‏بالوعد‏ ‏إرضى ‏وعــيش

نزلت‏ ‏ســـاحة‏ ‏الرضـــا‏ ‏وقــــابلت‏ ‏فيهــــا‏ ‏درويش

حـــاز‏ ‏الأدب‏ ‏ومــــاشى ‏لابس‏ ‏ثيــــاب‏ ‏مع‏ ‏خــيش

نظرلى  بعين‏ ‏الرضا‏ ‏ساعتها‏ ‏ولا‏ ‏سابنيش

ورحــنا‏ ‏على ‏المقصـــورة‏ ‏شــــفنا‏ ‏الأحبـــة‏ ‏جيش

وخــــدت‏ ‏منــه‏ ‏العهـــــد‏ ‏وبقيت‏ ‏أنا‏ ‏مـــعاه‏ ‏درويش

والجرح‏ ‏الأليم‏ ‏طاب‏ ‏وسؤالى ‏لقيت‏ ‏له‏ ‏جواب‏

ما‏ ‏فى ‏شيخ ‏ ‏كبير‏ ‏ولا‏ ‏عم‏

 ‏إلا‏ ‏ان‏ ‏كان‏ ‏فى ‏البداية‏ ‏درويش‏.‏

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 9 أكتوبر 2017 بعنوان:

العلاقة بين الحلم والجنون والإبداع

 على مسار التطور والعلاج

إن المدخل الطبيعى للإحاطة بمركزية وجوهرية دور الإيقاعحيوى فى المسيرة الحيوية عامة والمسيرة البشرية خاصة هو استيعاب حركية الإيقاع اليوماوى Circadian  من منطلق النيوروبيولوجيا قبل ومع محتوى أو تفسير أى حلم، بل إن التركيز على تفسير الأحلام دون استثناء فرويد أو ابن سيرين قد عطل الإلمام بروعة دور المخ البشرى خاصة ومستويات الوعى عامة فى مواصلة الإيقاعحيوى لحفز الحياة بالتفكيك والتشكيل على مسار التطور ثم عند البشر على مسار بناء الحضارة وتأنيس الإنسان إلى ما يعد به وما بعده.

إن المدخل الطبيعى لرصد أو استنتاج فاعلية وجوهرية الإيقاعحيوى المستمر على كل المستويات يبدأ من محاولة الغوص فى البحث فى العلاقة بين الحلم والجنون والإبداع، من منطلق النيوروبيولوجيا قبل وبعد المحتوى.

علما بأن هذا ليس موضوعا نظريا بحتا، لأن النظر إلى العلاج يختلف من هذا المنطلق بالنسبة لكل أنواع العلاجات النفسية والفيزيائية والكيميائية عن المنهج التقليدى الكيميائى أو الميكنى أو النفسى التجريدى.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 18 سبتمبر 2017 بعنوان:

هل “الحق فى الحزن” من حقوق الإنسان الطبيعية ؟

ذكرنا فى الندوة السابقة كيف أنه قد كثر الحديث عن حقوق الإنسان وكيف أنها تركزت –  بفعل فاعل – فى الحق فى التعبير والمظاهرات والحرية الإعلامية الكلامية، وأحيانا الحق فى الأكل والعلاج والعمل والسكن، أما تحت ستار فهناك حقوق لا يمارسها إلا الأقوى بقهر منقطع النظير مثل الحق فى القتل بالظن، والحق فى الحروب الاستباقية والحق فى الإبادة الجماعية، وماشابه.

وكان المدخل العملى المسئول، والنابع من ثقافتنا الخاصة، هو أن حقوق الإنسان تنطلق من احترام الفطرة السليمة ، قبل أى تنظير أيديولوجى، أو تسويق سياسى، أو تسطيح إعلامى

وقد بدأنا  فى تلك الندوة بمناقشة الحق فى الدهشة الذى يبدأ مع الطفل بوجدان البهر Orientation فور ولادته،  ويستمر ويتطور ليكون أساسا للإدراك فالإبداع عبر مسار نموه.

ندوة هذا الشهر هى مفاجأة أخرى فى نفس الاتجاه، فهى تهدف إلى تعرية ما شاع فى الإعلام والتسطيح النفسى لاعتبار أن  أى حزن هو “ديبرشـَن” (ولا مؤاخذة) ، حتى وصل الأمر إلى  أن يوصف الشعب المصرى  بأكمله بأنه يعانى من “اكتئاب قومى”، وهو يمر -بكل جلد وتحد -بظروفه الصعبة الحالية .

الحزن هو”برنامج بقائى” مثله مثل كل وجدان تفرع من غريزة بقائية لحفظ النوع والنوعية معا، وعلينا أن نبدأ باحترامه، وتوظيفه فيما خـُلق له،  وليس بالإسراع بتشخيصه  عرَضًا أو مرضا يحتاج علاجا ناجعا وفوريا، وربما دائما، للتخلص منه  بلا أدنى تردد.

الحق فى الحزن” تعبير غريب، لكن يمكن أن نتبين أن التطور لم يكتمل بتتويج الجنس البشرى على قمة التطور إلا بعد أن اكتسب القدرة على عمل علاقة مبدعة مع آخر، ترتكز على جدل “الوعى البينشخصى” فـ”الجمعى” المتفجر من الحزن الخلاّق الذى يجعل الإنسان إنسانا

ونختتم هذه الدعوة أيضا بما اختتمنا به الدعوة الشهر الماضى قائلين:

هل يكون الإنسان إنسانا إلا بممارسة كل حقوقه هذه معا، وكيف؟ وإلا فلم خلقها الله؟

هذا ما سوف تبدأ الندوة فى مناقشته فى هذا اللقاء.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ندوة 7 أغسطس 2017 بعنوان:

حقوق الإنسان والطب النفسى

كثر الحديث عن حقوق الإنسان وتركزت –  بفعل فاعل – فى الحق فى التعبير والمظاهرات والحرية الإعلامية الكلامية، وأحيانا الحق فى الأكل والعلاج والعمل والسكن، أما تحت ستار فهناك حقوق يمارسها الأقوى مثل الحق فى القتل بالظن، والحق فى الحروب الاستباقية والحق فى الإبادة الجماعية ومثل ذلك.

ما هو موقف الطب النفسى من كل  ذلك وهل يمكن مناقشة بعض الحقوق الأصلية،  هل يكون الإنسان إنسانا إلا بممارسة كل حقوقه هذه معا، وكيف؟ وإلا فلم خلقها الله؟

هذا ما سوف تبدأ الندوة فى مناقشته فى هذا اللقاء.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

[divider style=”solid”