الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة

حوار/بريد الجمعة

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 7-4-2017

السنة العاشرة

العدد: 3506    

حوار/بريد الجمعة    

مقدمة:

طيــّب

******

الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى (180)

مسيرة الفصام: النفسمراضية (السيكوباثولوجية) (4)

د. أسامة عرفة

المسئولية العلاجية في هذه المرحلة شديدة الحساسية و تتطلب وعي كبير بهذه المرحلة من قبل المعالج .. ماذا عن ربكة المعالج تجاه التدخل العلاجي خلالها و هل يسمح له بالتدخل بجرعات عالية من مضادات الذهان

د. يحيى:            

المسألة يا أسامة ليست درجات عالية أو منخفضة، المسألة فى إعطاء النيورولبتات أعقد وأصعب وأجمل من مجرد التدخل بجرعات عالية أو منخفضة (وأنا أفضل هذا الاسم – النيورولبتات – عن اسم مضادات الذهان)، المسألة تشمل توقيت التدخل، وتناسق جرعة النيورولبتات زيادة ونقصا مع تماوج جرعات الدعم التنشيطى للمستويات الأخرى بالتبادل والتناغم، وهذا ما بينته فى نشرات كثيرة، وأطروحات متوالية يمكن الرجوع إليها المرة تلو المرة. (نشرة: 27-3-2016)  و(نشرة: 24-12-2016).

د. أسامه عرفة

مرة أخرى قضية الاختيار: اختيار الجنون أم استسلام للجنون

د. يحيى:            

يمكن أيضا الرجوع إلى نشرة عن اختبار الجنون  (نشرة 13-7-2008 “زخم الطاقة، والإيقاع الحيوى، واختيار الجنون “1”) و(نشرة 20-7-2008 “زخم الطاقة، والإيقاع الحيوى، واختيار الجنون “2”) ، وكذلك حوارى مع د. رفيق حاتم فى بريد الجمعة حول هذا الموضوع (نشرة 25-7-2008) .

******

الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى (179)

مسيرة الفصام: المرحلة الثالثة: ما قبل البداية (1)

أ. إسلام محمد

جميل هذا التفصيل للتركيب الذي يطلق العنان لتفكير المهتم في تفسير التركيب ذرة ذرة حسب قواعد الوصف المذكورة.

ورأيت فعلا أهم مرحلة مرحلة ما قبل البداية وإنها في الحقيقة بداية للمرض…. ويهيء لي أن تظهر في صورة ضلالات وسواس قهري غالبا وهي في الحقيقة بداية فصامية تعبر عن خوف سحيق…وأيضا يمكن تجنب ظهور الفصام إن لوحظت هذه المرحلة.. وكل هذا أراه أزمات نمو يصيبها بعض من الفشل….لذا وجب التنويه الإبداع والسعي نحو الإبداع في نمو الأطفال والإنسان عامة…

د. يحيى:            

فيما عدا إدراج الضلالات هكذا صراحة فى هذه المرحلة فأنا أوافقك تماما على كل ما جاء فى تعقيبك مؤكدا أن التقاط هذه المعالم فى هذه المرحلة هو أولى بالعناية.

أما عن الأطفال فهم مبدعون بالضرورة وعلينا أن نخفف جرعة قمع الإبداع إذا كنا أعجز من أن ننميها.

******

الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى(177)

ثانيا‏: مرحلة ‏(مراحل) ما قبل‏ ‏المرض‏ (1) ‏

د. إيمان سمير

المقتطف: “وظروف‏ ‏احتياجات‏ ‏الأم‏ ‏بوجه‏ ‏خاص، ‏ومدى نضجها، فالأم‏ ‏التى ‏تحتوى ‏طفلها‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏حاجته، ‏وتلغى ‏استقلاله‏ ‏بالامتلاك‏ ‏المفرط، ‏وتسمح‏ ‏بإطالة‏ ‏الاعتمادية، ‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏تهيئ ‏لتدعيم‏ ‏المستوى ‏البدائى (‏المخ‏ ‏الانعزالى)

التعقيب: اعلم ان للبيئة الاسرية دور هام في ظهور المرض ابنفسي، و لكن لم اكن اعلم ان دور الام وكيفية احتواءها لطفلها له كل هذا التأثير. خفت لحسن احتوي ابني زيادة عن اللزوم، انا كنت فاكرة الاحتواء بيدي احساس بالحب و الامان و بس، ماشفتش وشه التاني.

د. يحيى:            

شكرا، ودعى فِطْرَتُكِ تضبط الجرعة لأنها تفرّق بين الاحتواء الخانق، والإحاطة الحانية، وكونك “فى المتناولavailablity “ على مسافة للسماح بحركية الدخول والخروج.

د. إيمان سمير

المقتطف: أثناء الولادة يتواكب ويتناوب الألم مع السماح حتى ينتصر إعلان الإبداع البشرى بفضل خالقه”

التعقيب: يااااااه، رؤية جديدة، للاسف اتحرمت من هذه الخبرة.

د. يحيى:            

عندك حق، سامحهم الله

د. إيمان سمير

المقتطف: “لقبول الواقع الجديد، من خلال الحركة اقترابا وابتعادا، الطفل ملتصقا بثديها يوصل إليها أنه مازال جزءا منها، لكنه ليس كذلك طول الوقت، فهو سرعان ما يبتعد، أو يُبعد بعد الرضعة، أو لتغير ملابسه وتجفيفه، لعل ذلك يؤدى إلى إقناع الأم أولا أن الخروج من رحمها ليس معناه الانفصال المهدد لها أو لهما، وإنما هو يعنى بداية رحلات حركية النمو ذهابا وإيابا! (برنامج الدخول والخروج).

 التعقيب: صح، فعلاً، باستغرب و بنبهر ازاى حضرتك عندك الرؤية دى والفهم للتجربة دى رغم انك راجل.

اما بالنسبة للسبوع، تفسير حضرتك لمدلولاته اكثر من رائع

د. يحيى:            

لا أخفى عليك يا إيمان فعدد من مرضاى يستشعرون منى ما هو أمومَة جنبا إلى جنب مع ما هو أبوه، وأفرح بذلك لأنه يخفف عنى عبء الأبوة بعض الشئ، وفى نفس الوقت يتيح لى استيعاب روعة وشرف الأمومة.

******

الطبنفسى الإيقاعيوى التطورى (176)

 المسيرة‏ ‏الفصامية‏ ‏ ‏‏‏وراثة‏ ‏الفصام‏ ‏‏هى ‏وراثة‏ ‏الحياة‏ ‏

د. إيمان سمير

المقتطف: “‏إن‏ ‏وراثة‏ ‏الفصام‏ ‏ليست‏ ‏وراثة‏ ‏لمرض‏ ‏الفصام‏ ‏ذاته، ‏ولكنها‏ ‏وراثة‏ ‏لسمة‏ ‏تطورية‏ ‏إيجابية،”

التعقيب: عندما قرأت هذه الفقرة شعرت كأن عندى نقص فى الجينات التطورية اذ ليس لدينا تاريخ عائلى لمرض الفصام. ثم جاء التعقيب والتحديث: “‏إن‏ ‏الذى ‏يورث‏ ‏هو‏ ‏قوة‏ ‏هذا‏ ‏المستوى ‏البدائى، ‏التى ‏لاتصبح‏ ‏تدهورية‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏عملت‏ ‏مستقلة، ‏وهى ‏ذاتها‏ ‏تصبح‏ ‏تطورية‏ ‏إذ‏ ‏عملت‏ ‏فى ‏الكل”، و وجدته اقرب لى فى الفهم والقبول.

د. يحيى:            

هذه هى فائدة اتمام قراءة النص قبل الحكم على أجزائه التى تكمل بعضها بعضا فى العادة.

******

فى رحاب نجيب محفوظ “التناصّ النقدى”

 قراءة أخرى للأحلام الأولى (11)

د. رجائى الجميل

يخرجون من الارحام… يواجهون المجهول

يكبكبون انفسهم… فى مسارات تفرض عليهم

ثم ينتبهوا ….من أين؟؟؟ الي اين؟؟؟ لا اجابة

اقل القليل يعبر عقبات المجهول وحيدا متعلقا بيقين لا بد أن يتأتى

أكثرهم يتمسك بأهداب وهم يعبده وكأنه شئ يبنى عليه حوائط متحركة

تلقى به فى لولبية عبثية لا يستيقظ الا بعد الموت فبصره اليوم حديد

يا حسرة على العباد ضلوا وأضلوا واندثروا.. بلا أثر.

د. يحيى:            

يا رجل!! يا رجل!!!!

لم يندثروا تماما بعد

ها نحن نحاول

******

فى رحاب نجيب محفوظ “التناصّ النقدى”

 قراءة أخرى للأحلام الأولى (12)

أ. دينا شوقى

حضرة دكتور يحيى الرخاوى اعترف بانى استمتع شكرا لامتاعنا امد الله حضرتك بالصحة والعافية اهنىء حضرتك بهذه الأيام المباركة كل عام وحضرتك بالف خير

د. يحيى:            

بارك الله فيك

******

الأربعاء الحر:

 أحوال وأهوال (38)

د. رجائى الجميل

حكاية الشيطان اللى برة دى لازم تتحط فى اطار كل حاجة من برة برة.

وهاتك يا خداع وهاتك يا كبت وهاتك يا موج يجرف الملايين بلا اى اثر.

بينى وبينك يستاهلوا.

اصل لو اكتشفوا الحكاية حيعرفوا ان الشيطان بريء مما يعمهون.

اى والله زمبؤلك كدة !!!!

د. يحيى:            

كله على الله

******

حوار مع مولانا النفرى (230)

 من موقف “ما تصنع بالمسألة”

د. أسامة عرفة

رائعه…  كان رسول الله صلى الله عليه وسلم تنام عينه وقلبه يقظان

د. يحيى:            

يقظان فى رحاب الله

د. رجائى الجميل

من وصل مطمئنا بالله فنومه مثل يقظته هي المعية قل ان صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين لا شريك له هو ينام فى نفس الكنف هو يموت فى نفس الكنف يا ليت قومى يعلمون قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون يعلمون حتم كل شئ الى كل شئ.

د. يحيى:            

فى رأيى إن تشبيه النوم باليقظه فيه إنقاص لكل منهما، فهما طوران يتكاملان فى إيقاع لا يسمح لأحد أن يساوى بينهما، ولا يمكن أن يكتمل نبض الايقاع الحيوى إلا بتناوب الأطوار بينهما،

 كل ما فى الأمر أننا نحسب أن الليل سـَلـْبٌ وهو ليس كذلك أبدا.

أ. محمد مختار العريان

المقتطف: الليل إجازة من وصاية الصحو ومن قهر المنطق المغترب،

التعقيب: الله عليك

د. يحيى:            

هو الذى يٌليّل الليل وينهِّــر النهار

******

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *