الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة

حوار/بريد الجمعة

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 23-12-2016

السنة العاشرة

العدد:  3402

حوار/بريد الجمعة  

مقدمة:

الحمد لله على السلامة.

*****

الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى (133)

قراءة المخ (الأمخاخ) لتشكيل

النفسمراضية التركيبية

د. إيمان سمير

أخيرا فهمت يعنى إيه طبنفسى إيقاعحيوى بسبب جدول المقارنة .

الجزء الخاص بالطبنفسى إيقاعحيوى فى الجدول زى ما يكون عبر عن قناعات جوايا ماكنتش عارفه اصيغها فى كلمات وخاصة كلام علمى بالطريقة دى. مش عارفه أوى أعبر عن اللى وصلنى، بس مبسوطة إنى باتعلم حاجات جديدة وباستوعب حاجات قديمة بصورة مختلفة .

  د. يحيى:    

ياه يا إيمان، أثلجتنى دقة وصدق تعقيبك حتى اطمأننت أكثر إلى مَنْ أخاطب من الأصغر، وربما فهمت لماذا كان سقراط – مع الفارق طبعا- يمشى ذهابا وجيئه وبجواره شباب أثينا يحاورهم حتى اتهموه بافسادهم وحكموا عليه بالاعدام لذلك.

*****

 الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى (134)

عن: الاحترام والحياء

وجدانات بشرية تطورية؟  أم فضائل أخلاقية؟

د. خليلة الجزار

ألف سلامه على حضرتك

وللأسف مفهوم الحياء اختلف والناس بقت بتعتبره عدم الشتيمة وهو أرقى وأعظم من هذا فقط

  د. يحيى:    

“اللى اختشوا ماتوا” (ولا مؤاخذه)

*****

الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى (135)

عن الاستحياء والحياء

د. إيمان سمير

المقتطف: “أما عن الحياء، فيبدو لى أنه أبعد عن الوعى البشرى الظاهر، وأعصى عن الوصف اللفظى الشارح، فهو كما قلنا أمس وجدانٌ بشرى راقٍ، وليس فضيلة أخلاقية ظاهرة إلا لمن أن يسبر حقيقة جوهرها، هى ظاهرة مثل الوعى، والإدراك، وأغلب الوجدان، نرى آثارها، ولا توصف فى ذاتها”

التعليق: فى نشرة الأمس لم أفهم معنى “أن الاحترام وجدان وليس فضيلة أخلاقية”، وفى نشرة اليوم تكررت هذه الجملة عن الحياء ولم أفهمها أيضاً لكن عندما قرأت جملة “نرى آثارها، ولا توصف فى ذاتها” فهمت شوية، محتاجة أفهم اكتر، ما هو الوجدان فى الانجليزية؟

  د. يحيى:    

أنا أشكرك على عدم الفهم لأنه فهم آخر

ثم إننى كشفت عن كلمة تقابل وجدان بالإنجليزية

فهى ليست Emotion  ولا Affect ولا Sentiment ، فلم أجد ما يناسبها.

فاضطررت لادخالها إلى الانجليزية هكذا Wijdan والانجليزية من اللغات المرنة التى تقبل دخول كلمات إليها لتثريها ويبلغ عدد الكلمات الجديد التى تدخل كل عام 450 كلمة.

د. إيمان سمير

– “لاحظت أن أغلب من يتكلم عن الحياء وعن قلة الحياء يكاد لا يعرف شيئاً عن حقيقة الحياء”. فعلاً.

    د. يحيى:    

هذا صحيح

دون تعميم مطلق.

*****

الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى (136)

 عن “الاحترام”: عموما وفى الممارسة

أ. اسلام محمد

فعلا الإحترام أساس للبقاء…ما كانت الناس عملت وجدت أحبت بعضها

  د. يحيى:    

هو أساس البقاء بين كل الأحياء

لكن أظن أنه تراجع مؤخرا عند الإنسان

خاصة إذا انتبهنا إلى زيف المعروض منه.

*****

 حوار/بريد الجمعة  (16-12-2016)

أ. اسلام محمد

بالنسبة لسؤال الأخت الفاضلة خليلة الجزار (فى بريد الجمعة 16-12-2016 عن نشرة الصياغة الوصفية (المريض ليس معادلة كيميائية خاطئة):  عن إستئصال العلاقة الإمراضية بإبعاد الشخص الممرض عن المريض….

التعقيب: كيف يتم هذا بعيدا عن المستشفي لو ثبت حتمية إمراض الأم مثلا للمريض بجنون مقحم أو لا شعوريا أو بتأكيد؟

  د. يحيى:    

يمكن أن يتم بتعاون أفراد العائلة الآخرين وإن كنت عادة أجد صعوبة بالغة فى محاولة ذلك،

عادة ما يتم لفترة محددة حتى يمكن ضبط جرعة الإقحام والإيذاء وتتفكك النفسمراضية الرابطة بينهما.

*****

حوار مع مولانا النفّرى (215)

  من موقف “المطلع”

د. رجائى الجميل

العالم الذي هداه الله في قلبه هو من رضي له الله ان يتعلم ان :-  الادراك هو : بكل الحواس بما فيها العقل والسمع والبصر، وما بعد الحواس بما فيها دهشة الحضور في بؤرة الحضور القاصر المتعلق باهداب المطلق.

  د. يحيى:    

شكراً ،

 ولكنى لا أوافق على ادراج العقل مع الحواس هكذا مباشرة، اللهم إلا إن كنت تقصد العقل الوجدانى الاعتمالى (نشرة: 24-8-2014)،   (نشرة: 25-8-2014).

أ. إسلام محمد

إذن أصحاب القلوب الصافية الطامحين إلي العلم من أكبر العلماء….كم هذا جميل !

  د. يحيى:    

فعلا.

******

 عـــــــــام

أ. طلعت مطر

تمنياتى بالشفاء العاجل

  د. يحيى:    

شكراً يا طلعت

أ. حسين عبد الرقيب

اتمنى لك الشفاء والصحه والعافيه وربنا يجعل أيامك كلها إحترام وحياء وحُب ورحمه يارب وربنا يشفيك ويسعدك ويحبك أكثر وأكثر .

  د. يحيى:    

آمين، الحمد لله، ولكم مثل ما قلتم وأكثر.

أ. دينا شوقى

الف بعد الشر عن حضرتك  ربنا يزيح كل سوء ان شاء الله أحسست بان حضرتك تمر بوعكة صحية من النشرة ان شاءالله حضرتك تصبح بافضل حال يارب

  د. يحيى:    

أكثر الله خيرك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *