الرئيسية / الندوات / ندوات علمية / الندوات العلمية

الندوات العلمية

نبذة عن الندوة العلمية

بدأت الندوة العلمية بعد الندوة الثقافية بتسع سنوات وبرغم أنها تخصصية (الطب النفسى) والعلوم الأساسية المتعلقة به إلى أنها تخاطب الوعى العام مع تركيز خاص على الممارسة العملية لمحنة المرض النفسى وعلاجه، وهى لا تهتم بمراجعة الأدبيات وإن كانت تتابع الأحدث فالأحدث، وتقدم من العلم والمعلومات والخبرة، مما يمكن تطبيق نصه فى الحياة العامة والممارسة المهنية، فأى قدر علمىَ مهما كان متواضعا.

الندوات‏ ‏العلمية‏ التى ألقاها أو تحت إشراف

الأستاذ الدكتور: يحيى الرخاوى

بمستشفى دار المقطم للصحة النفسية

ندوات علمية عام 2017

15 مايو 2017  

علم النفس الألاترى : منظور جديد للتعرف الذاتى على النفس، تقديم : ألجا أندريفا،

مع تمهيد مقارَن بالطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى :

أ.د. يحيى الرخاوى & أ.د. منى الرخاوى

15-5-2017

العلم الألاترى Allatra Science هو عنوان لنشاط مجموعة من العلماء عبر العالم، يجمعهم أنهم يأملون للإنسان والإنسانية أفضل مما يطرح عليهم من المؤسسات الفوقية المعاصرة، ولهم إسهامات معرفية، حدسية، سلوكية، روحانية، إيجابية مهمة، ومن بينها مايسمى علم النفس الألاترى، وبالرغم من نقط الاتفاق مع بعض منطلقات الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى مع هذا العلم، مثلا فيما يتعلق بالحاجة الملحة لثورة فى الممارسات النفسية التربوية والعلاجية فى مواجهة الجمود المؤسساتى الجاثم، وأيضا فيما يتعلق بملء الوقت بالعمل والمعنى، وامتداد الإنسان فى المابعد، والانتباه إلى دور الحواس البعخمسة فى الحدس والتواصل والمعرفة، واستيعاب الطاقة وتوجيهها إلى القنوات الأهم، إلا أن الاختلافات كثيرة من أول جذور هذه المنطلقات الممتدة إلى بلايين السنين السابقة، حتى المطلق الإبداعى الممتد، كذلك ثـَمَّ اختلافات جوهرية فى الأبجدية والأساليب المستعملة، فنحن لا نتبنى مفهوم الروح أو الروحانيات فى تفسير الإيجابيات البشرية المشتركة مع هذه الحركة، لكننا نستعمل بديلا لذلك مفاهيم برامج التطور، ومستويات الوعى، وامتدادته، ودوائره وملامسة كل ذلك لما هو “إيمان”، وليس بالضرورة روحانية معينة أو تدين بذاته، وهذا المنطلق يعيننا فى التعلم من تاريخ الوعى الجمعى للأحياء قبل الإنسان إلى غاية إبداع العلاقة بالوعى المطلق بلا نهاية (الغيب)، مثل أخر : فنحن نتاول ما هو طاقة من منظور نيوروبيولوجى كوانتى ، وليس من منظور تجريدى أو روحى أو تدينى، إلى غير ذلك من التكامل العلاجى مع العقاقير وإعادة تشغيل المخ .

وسوف تعرض الندوة بعض هذه الاتفاقات والاختلافات.

ALLATRA PSYCHOLOGY.

NEW FACETS OF SELF-COGNITION OF A MAN.”

Presenter: Olga Andreeva, member of Allatra science group

 & Introduction about the relation with the Biorhythmic Evol. Psychiatry

Y.T Rakhawy & Mona Y. Rakhawy

ALLATRA Psychology studies a human being holistically and in the context of his relationship with other people, serves the purposes of the harmonious development of the personality and the construction of spiritual and creative society. Psychotherapy ALLATRA is the science of restoring the ability to a further spiritual development and a conscious cognition of oneself and the world around, and not the ways of adjustment and adaptation to a consumer society. Everyone has a great internal potential in order to stay in a harmonious and emotionally balanced state. Not always we can use this potential. However, it often happens that the most constructive solution in the situation comes absolutely intuitively

3 أبريل 2017  

مستويات الصياغة فى مقابل الاختزال بلافتات التشخيص

 وعلاقة ذلك بالتخطيط العلاجى

كثر الحديث عن تصنيفات الأمراض النفسية (والعقلية) وتوالت الدلائل التشخصية العالمية القومية والمحلية، وتم تحديثها المرة تلو الأخرى دوريا أو حسب ما يطرأ عليها. كما كثر نقد هذا الاتجاه التشخيصى التفتيتى والتنبيه، ليس فقط بالإشارة إلى عدم أولويته أو حتى جدواه، بل إلى احتمال إعاقته للممارسة المهنية الهادفة الأشمل. ولم يثمر النقد أى مراجعة ملموسة، تكمن وراء تلك  القوى التى لها مصالح مالية كبرى فى دعم هذا الاتجاه التفتيتى، بالإضافة إلى حاجة التنظيمات الإدارية والقانونية والتأمينية إلى هذه اللغة المشتركة للقيام بمهمتها.

لا يمكن إنكار الحاجة العملية لوضع لافتة متفق عليها لتحديد كل اضطراب مرضِىّ نفسى، وهكذا يظل للتشخيص دوره وضرورته لأغراض بعيدة نسبيا عن الممارسة الإكلينيكية والعلاج.

لكن عن طريق الصياغة بمستوياتها، يتم  تناول كل فرد بكيانه المنفرد، حيث يتم طرح المعلومات مع ترتيب الأولويات من وجهة النظر العلاجية، الأمر الذى يساعد على التخطيط العلاجى المتعدد المستويات، والمتدرج الخطوات. وهناك ثلات مستويات للصياغة من وجهة نظر الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى: الصياغة الوصفية والصياغة النفسمراضية السببية والصياغة النفسمراضية التركيبية.

هذه الورقة تقدم ما يطرحه الطبنفسى الإيقاع حيوى عن مستويات الصياغة الثلاث وعن علاقتهم ببعضهم البعض، كذلك بالتشخيص، وعن توظيف كل منها فى الخطة العلاجية.

تقديم: أ. د. يحيى الرخاوى 

Levels of Formulation vis-à-vis Diagnostic Labels:

 Relation to Therapy

The tendency to rely upon the nosological approach in psychiatric practice is constantly increasing. Updated diagnostic manuals are more and more produced, one after the other. Criticism of such tendency is increasing, but with the least feed-back response and the institutionalized capitalistic authorities keep their position as the actual force responsible for such inclination.

On the other hand, formulation is the mapping of each individual as a unique presentation. Information are put in order of priorities from the therapeutic point of view. Three levels of formulation are introduced: descriptive and psychopathological etiological and (b) structural

This paper is a trial to delineate the discipline, criteria and value of the three levels of formulation, and their relation to each other, as well as to the diagnosis and therapy.

Presenter by: Prof  Y.T. Rakhawy

6 مارس 2017  

يمثل مستشفى الرخاوى (دار المقطم) أول نموذج للمجتمع العلاجى فى مصر والشرق الأوسط بأكمله، ومن خلاله يتم تقديم العديد من الأنشطة العلاجية التأهيلية،  ومن خلال هذه الندوة سوف نقدم:

نموذج المجتمع العلاجى، ونبذة عن الأنشطة العلاجية“.

تقديم: أ. علاء عبد الهادى

6 فبراير  2017

تعرض الندوة فيلم:

The Sunset Limited

تقديم: د. محمد يحيى الرخاوى 

المخرج : تومى لى جونز

تأليف: كورماك مكارثى.

طاقم العمل: تومى لى جونز – صامويل ل جاكسون.

تصنيف العمل: دراما

مدة الفيلم: 91 دقيقة

ملخص العمل:

رجلين يلتقيان فى شقة ويتجادلان فى معتقدات معارضة بينهما (الدين والإلحاد)

2 يناير 2017

“الشــــافى”

تقديم: د. أحمد عثمان

فى ندوة هذا الشهر نتعرف سويا على فرضية ماهية الشافى وكيفية تعظيم الاستفادة من ذلك فى العملية العلاجية.

The Common Therapeutic Factor

This month maximizing the therapeutic positive outcome, will be addressed highlighting the hypothesis behind the nature and the rule of the common therapeutic factor.

ندوات علمية عام 2016

5 ديسمبر  2016

   تناقش الندوة:

نشأة الذات – ومعضلات المعرفة – والعلاج الجمعى

أقدم فى هذا اللقاء “مقترحات” أساسية لفهم كيفية نشأة الذات من منظور معلوماتى (نسبة لنظرية المعلومات)، وخاصة فيما يتعلق بالمفهوم الأساسى للنظرية وهو “اللاتأكد Uncertainty”، وسوف أسعى لتقديم ذلك من خلال عدد من المحاور:

(1)  كيف يؤدى السعى للتأكد إلى نشأة الذات (الأنا)، وفى الوقت نفسه إلى تشكيل بعض خصائص المعرفة.

(2) كيف تتشوه المعرفة فى ظل (أو بسبب) هذا السعى نفسه للمعرفة/المتأكدة خاصة.

(3)  كيف يواجه العلاج الجمعى [خاصة فى صيغة “أنا أنت هنا ودلوقتى”] هذا التشويه، ويحاول تذكير الفرد بما هو قبل هذا التشوه، وكيف يمكن أن يؤدى هذا التذكير عمله العلاجى.

تقديم: د. محمد الرخاوى

7 نوفمبر  2016

   تناقش الندوة:

استعمال العقاقير وجلسات تنظيم الإيقاع

فى علاج الوسط والعلاج الجمعى

من منظور الطب النفسى الإيقاعحيوى التطورى

The use of Drug Therapy and Rhythm Restoring

Therapy in Milieu and Group Therapy

Biorhythmic- Evolutionary- Psychiatry Stand Point

مقدمة:

الهدف من العلاج هو أن يستعيد المخ قدرته على إعادة بناء نفسه، وليس أن نقوم نحن عنه بهذه المهمة جملة وتفصيلا. من منظور الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى، يُقرأُ المرض النفسى باعتباره لغة يعلن بها المريض حلا لاح لداخله أنه الحل، وعلى الطبيب: (1) أن يحترم المحاولة، (2) وأن يساعد المريض أن يعيد تقييم نتائجها وهل حققت له (لداخله/ خارجه الآن) ما لاح أنه حلا (3) وأن يحترم فشلها ليكون بداية نحو حل أكثر أنجح يبدأ بــ ويشمل دعوة للمخ (الأمخاخ) أن يعيد بناء نفسه فيعطى كل مخ حقه لتتكامل المنظومة المخية بالتكافل، والتبادل، والجدل، والإبداع، من خلال فاعلية الإيقاعحيوى الدائم النبض إلى ما خلقت به، وما خلقت له!.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

3 أكتوبر  2016

تعرض الندوة فيلم:

 Inside Out

قلباً وقالباً 

تأليف وأفكاربيت دوكتر

المخرج: روني ديل كارمن وجوناس ريفيرا

بطولة: آيمي بوهلر وفيليس سميث وبيل هادير ولويس بلاك ومندي كايلينج.

مدة الفيلم: ساعة و35 دقيقة

هو فيلم كوميديا دراما مُحرك حاسوبياً ثلاثي الأبعاد أمريكي من إنتاج استيديوهات بيكسار وإصدار أفلام والت ديزنى.

 تدور القصة داخل رأس الطفلة ريلي أندرسون التي تنتقل لمدينة جديدة مع عائلتها حيث تتحكم بها خمس مشاعر – وهي: الفرح، والحزن، والغضب، والاشمئزاز، والخوف- وتقود حياتَها.

عرض الفيلم لأول مرّة في الدورة الـ68 لمهرجان كان السينيمائي ولم يدخُل ضِمنَ المُنافَسة. وعرض في 19 يونيو 2015 في الولايات المُتّحدة، وبدأ عَرضُه في 6 أغسطس 2015 في دورِ العرض في الشرق الأوسط

وقد وصلت أرباحُ الفيلم لأكثَر من 856 مليون دولار، يُذكَر أن الفيلم ترشّح وفازَ بعدّة جوائِز من أبرَزِها جائزة الأوسكار والبافتا والغولدن غلوب لأفضل فيلم أنيميشن.

تقديم: د. محمد يحيى الرخاوى

5 سبتمبر  2016

   تناقش الندوة:

ندوة  استرشادية لاختبار محاولة تقديم

الطب النفسى لكل الناس

مقدمة:

بفضل الله وحماس بعض الأبناء والبنات الطيبين، وحرصا على توصيل الأمانة التى وصلتنا من المرضى والزملاء والأصدقاء وكل الناس، قمنا بتجربة محدودة (غير جاهزة حاليا للعرض العام) وهى مجرد مقدمات عن: “ماهية الصحة النفسية” وبعض “أنواع الطب النفسى”، بما فى ذلك الخطوط العريضة لما نمارسه تحت اسم “الطبنفسى الإيقاعحيوى (التطورى)”.

هذه الندوة تحاول أن تسترشد برأى الحضور: مختصين وغير مختصين، فى كل مما يلى :

  • مستوى السهولة أو الصعوبة التى قُدِّمَتْ بها.
  • مستوى ضبط حدّة النقد للآخرين.
  • مدة الحلقة: هل هى مناسبة؟
  • ملاحظات واقتراحات أخرى

هذا، علما بأن النوايا المبدئية إذا نجحت التجارب الأولية هى تناول أمراض وعلاجات أخرى فى حلقات متتالية لا تزيد الحلقة عن نفس المدة (عشرين دقيقة).

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

8 أغسطس  2016

   تناقش الندوة:

تجليات القلق: من منظور الطبنفسى الإيقاعحيوى

مقدمة:

القلق: لفظ غير متواتر لا فى تاريخ التراث العربى القديم،  ولا فى ثقافة الوعى الشعبى العربى المعاصر (المصرى على الأقل).

الخوف من منظور التطور يعتبر برنامجا دفاعيا وقائيا حفظ، ويحفظ، النوع عبر تاريخ التطور، والقلق عند مرحلة الإنسان أصبح بمثابة “وعى بالخوف من مجهول”،

الفرض المطروح للنقاش فى هذه الندوة يقول:

  • القلق هو إعلان عن واقع عدم تناسب مستوى نشاط “الدراية” وفاعليتها مع درجة حركية التشكيل الإيقاعحيوى ونجاحه فى مواصله الإبداع اليوماوى فالنمو
  • قد يكون عدم التناسب نتيجة  فرط الدراية بحركية الإيقاعحيوى وخاصة بالنسبة لأطوار التفكيك وإعادة التشكيل مع العجز النسبى المؤقت (أو الدائم أحيانا) عن استيعاب هذه الحركية،
  • وقد يكون نتيجة لخفوت درجة الدراية أكثر من المطلوب لدعم اضطراد المسيرة فتعجز عن  مواكبة نشاط حركية الإيقاعحيوى لإعادة التشكيل،

هذه الورقة تقدم تشكيلات وتجليات القلق فى كل من الحالتين .

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

   18 يوليه   2016

تناقش الندوة:

خطوات الوصول إلى تشخيص محتمل

وموقع التشخيص فى صياغة الحالة والتخطيط العلاجى

فى  ندوة يونيو 2010 قدمنا فى هذا اللقاء موضوعا متكاملا بعنوان :

الصياغة فى مقابل التشخيص والتصنيف

تنمية السلوك الهادف فى التدريب على الممارسة الإكلينيكية

وأثناء مواصلة كتابتى مؤخرا عن الطبنفسى  الإيقاعحيوى التطورى اكتشفت من جديد أهمية هذا التناول، بالإضافة إلى اقتراح خوارزمية تناسب ذلك، (الخوارزمية :”مجموعة من القواعد التي تعبر عن سلسلة محددة من العمليات” ) هذا فضلا عن ما وصلت إليه من اختصار يبدو مخلا، وهو الذى أواصل نشره فى النشرة اليومية “الإنسان والتطور” شرحا للفرض  الذى يقول :

  • إن كل الأمراض النفسية، (فيما عدا المرض العضوى التشريحى الصريح) بدءا بالعصاب إلى كل الذهانات الأخرى:هى إما فصام (تفسخ) أو محاولات لتأجيل أو تحوير هذا الاحتمال،

وبالنسبة للعصاب ، الذى هو كما ذكرنا – كما أشرنا- دفاع ضد التفسخ، فقد اختزلته فروضى هذه إلى أنه:

  • إما قلق عام مزعج، أو تشكيلات للدفاع ضد تهديدات البصيرة  المزعجة  المؤلمة،
  • وما اضطراب الشخصية إلا نمط مزمن صار سمة دائمة لتنويعات من هذه الدفاعات المعيقة تماما للنمو، وبالتالى ضد فاعلية الإيقاعحيوى .

وبعد

أرجو أن يكون في هذا التناول إيضاح كاف كمدخل للطبنفسى الإيقاعحيوى أكثر من  أنه اختزال مخل.

The sequential steps towards diagnosis of mental disorders

And the actual stand of diagnosis in the formulation and   management

This lecture could be considered as an elaboration of the previously introduced one (June 2010) with a title saying:

Formulation versus diagnosis and categorization

Cultivating “Goal Seeking Behavior” in Training  in Clinical Practice

Since then some more hypothesis have emerged stemming from the  basic concepts of the recently introduced “Biorhythmic Psychiatry” published regularly in the electronic: “Man and Evolution Bulletin”, proposing some algorithmic approach  that:

After excluding well defined organic mental disorders; all psychiatric disorders, including neuroses and personality disorders as well as other psychoses are defenses against schizophrenic disorganization. As regards neuroses they present simply as either free floating anxiety or as some exaggerated defenses against this threatening painful insight.

I hope this would be more clarifying than reductionistic

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

  

13 يونيو  2016

تناقش الندوة:

مراجعة لمفهوم ازدواجية الوجدان

نحن عادة نعتبر “ثنائية الوجدان” عَرضا جسيما فى الفصام خاصة، كما أن مدرسة العلاقة بالموضوع التحليلية ترى أنها مرحلة أساسية فى “الموقع الاكتئابى” يترتب عليها قتل الأم فى الخيال فالشعور بالذنب ….إلخ

إلا أننا عايشنا موضوعيا من خلال الخبرة الإكلينيكية أثناء العلاج أن هذه الظاهرة الوجدانية الغامضة هى جوهرية بالنسبة لحركية جدل النمو فالإبداع، وقد اختبرنا ذلك فى العلاج الجمعى خاصة، كما تبدت لنا مؤخرا فى التنظير النفسمراضى الناقد لمدرسة العلاقة بالموضوع.

تناقش الندوة هذه الإشكالة مع عرض عينات إكلينيكية.

 Revision of the Concept of “Ambivalence”

Ambivalence is usually considered as serious symptom in schizophrenia. The object relations theory considers it to be underlying the “depressive position” responsible for magical getting rid of mother with subsequent guilt.

In our practice particularly in group therapy and through   what we have labelled “criticism of human text” we have noticed that ambivalence has positive role as a basic requirement for dialectic creative growth processes.

This paper is a trial to illustrate some aspects of such problem.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى                                                                           

  

 9 مايو  2016

تناقش الندوة:

تحرير المرأة وتطور الإنسان

يقول تاريخ التطور إن الأنثى كانت دائما هى الأقوى وهى الألزم لحفظ النوع وتماسك الجماعة، وكان دور الذكر ثانويا، أو بعض الوقت، فى معظم فترات التطور، ويبدو أن الرجل قد أراد أن يعوض هذا التاريخ المهين فاستعمل المرأة وهمّشها وأزاحها، فانخدعت وراحت تطالب بالمساواة به، بينما الرجل لا يخجل من تاريخه الذكورى المهمَّش، ويحاول تعويضه بالغرور والظلم والاغتراب.

لا يوجد حل إلا أن يواصل كل إنسان، رجلا أو امرأة، طريقه التطورى الخاص، حيث كل مـَنْ خلقه الله هو مبدع ذاته كل يوم وليلة من خلال الإيقاعحيوى المستمر، الرجل: انطلاقا من أن يعمل ليكون فيتكامل، والمرأة: لتواصل طريقها بالبدء من تأكيد “كينتوتها” لتفرز عملها ونفسها إبداعا أصيلا لا مقلدا، متفردا، فتتكامل.

الندوة تقدم هذه الفكرة التى سجلها أ.د. يحيى الرخاوى سنة 1975

Women Liberation and Evolution of Man

The history of evolution has shown how the role of the female has been indispensable. On the other hand the role of the male had always been either optional or temporary.

The man’s claim is that he is superior and has the right to be dominant is but an illusion. It is some sort of compensation of what is deeply imprinted in him, possibly as inferiority complex.

The current movement of women liberation needs to be revised in the light of this history. Women have to stop searching for equality with men whom she has surpassed along the whole history of evolution.

Both men and women have but to start from their unique different beginnings. The woman form “being” (verb “To Be”) to achieve and participate sharing in creating civilization (To Do). The man from the doing (verb “To Do”) to achieve his “being” also through continuing his evolutionary march towards integration to fulfill while “doing”: “being” himself as integrated human being.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

  

 4 إبريل 2016

تناقش الندوة:

العلاقة بين الطبنفسى الإيقاعحيوى

وبين فرض: “واحدية الأمراض النفسية”

فرض الواحدية :

* كل الأمراض النفسية (فيما عدا المرض العضوى الصريح المباشر, نتيجة التهاب أو ورم أو ضمور: مثل العته أو الخرف) هى دفاعات هيراركية تنازلية ضد: التفسخ والنكوص والعدم

يتجلى المرض المعين حسب الاستعداد الوراثى, والتــنشئة, والظروف المحيطة وقت ظهوره

يترتب على ذلك أنه لابد من وضع المستوى الكامن فى الاعتبار مع المستوى الظاهر طول الوقت أثناء العلاج المشتمل, وللوقاية أيضا !!!

ماهى العلاقة بين هذا الفرض وبين الطبنفسى الإيقاع حيوى؟ هذا ما نحاول أن تبدأ هذه الندوة فى مناقشته.

The relation between Biorhythmic Psychiatry

And The Unitary Hypothesis of Psychiatric Disorders

The  Unitary Hhypothesis :

à  All psychiatric disorders (except organic ones caused directly by inflation, degeneration or neoplasm etc e.g. dementia or delirium) are hierarchical defenses against disorganization, regression and nihilism.

à  Emergence of a particular disorder depends on heredity, upbringing and the surroundings at the  time of onset

à  One then has to consider, simultaneously, the covert organization while dealing with the overt one. This is essential in profound comprehensive and preventive therapy.

What is the relation between this Hypothesis and Biorhythmic Psychiatry?

The lecture is just a start to discuss this issue.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

 7 مارس 2016

تناقش الندوة:

الطبنفسى الإيقاعحيوى (1)

تناقش الندوة مجموعة من نشرات الإنسان والتطور التى نشرت فى الطبنفسى الإيقاعحيوى، مقارنة مع الطبنفسى التطورى، وعلاقته بثقافتنا.

وهى بداية لسلسلة ندوات تحاول التعريف بهذا الفرع الجديد ومدى علاقته بالنظرية التطورية الإيقاعيحيوية والتطور عامة وأصله الإيمانى من منظور الامتداد المتمادى فى دوائر الوعى المتصاعد أبداً.

Biorhythmic Psychiatry (1)  

 A discussion of a series of articles published recently in “Man and Evolution” bulletin introducing Biorhythmic Psychiatry. In addition some short notice will be presented about its comparison with the traditional Evolutionary Psychiatry. Special reference is introduced to illustrate how this concept stems from our very culture, especially concepts of extending circles of consciousness endlessly.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

 

11  يناير 2016

تناقش الندوة:

بعض أنواع الطب النفسى المعاصرة

(مع إشارة إلى الطب النفسى التطورى الإيقاعحيوى)

تمر ممارسة الطب النفسى عبر العالم بمأزق نقدى ممتد يشمل النقد الذاتى، حيث توجد تصنيفات وتجليات عديدة لما هو طب نفسى هنا وهناك.

هذه الورقة تحاول أن تقدم موجزا لبعض هذه التنويعات مع إشارة محدودة للممارسة المحلية للطب النفسى الإيقاعحيوى.

Some Different Variants of Current

Psychiatric Practice

Psychiatric Practice is passing all over the world through a phase of criticism including self criticism. Many variants and disciplines are practiced nowadays. This paper is a trial to summarize some of such variants with special reference to Evolutionary Biorhythmic Psychiatry as locally practiced.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

1 فبراير 2016

تعرض الندوة فيلم:

Wild Tales

يعرض الفيلم ستة قصص قصيرة تستكشف الحدود القصوى للسلوك البشرى حال إشراك الناس فى ضائقة

الفيلم انتاج: 2014

من تأليف وإخراج : Damián Szifrón

الفيلم ارجنتيني وتم ترشيحه للاوسكار وتم تصنيفه الفيلم رقم 193 في قائمة أفضل 250 فيلم بتاريخ السينما العالمية .

تقديم أ. محمد الويشى   

 

   20 يناير 2015

 تناقش الندوة:

تطور الوجدان من برامج البقاء إلى وجدان الإبداع

(مع التركيز على:  تطور تناقض الوجدان فى الإنسان)

الوجدانات (العواطف) البشرية هى الحضور الحيوى لما وصل إليه تطور برامج البقاء، ووجود برامج بقائية معا تبدو ظاهرة التناقض هى ليست كذلك تماما فى عملها أو غايتها، فكل من الكر والفرّ– مثلا– يخدمان البقاء ولهما ما يقابلهما فى الكيان البشرى.

كذلك فإن برامج “الدخول والخروج”، تكمل بعضها بعضا شريطة تغير نقط البداية والنهاية، وفى درجة أعلى من النضج تنقلب تناقض الوجدانات إلى ظاهرة نمائية دالة على درجة فائقة من النضج هى ظاهرة “تحمل الغموض”.

والورقة هى : فروض للمناقشة.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

   17 فبراير 2015

 تناقش الندوة:

بعض ملامح البرنامج العلاجى بوحدة الإدمان

عرض لتفاصيل اليوم/ الأسبوع/ المسار العلاجى (البرنامج) بالوحدة مع عرض لأهداف ومعايير المراحل العلاجية والأنشطة والجلسات من بدء دخول المريض وحتى مرحلة المتابعة بعد التخرج. والهدف هو وصف طبيعة المجتمع العلاجى لمرضى الإدمان بالمؤسسة.

تقديم: أ. ميادة المكاوى  – أ. محمد المهدى – أ. محمد إسماعيل

  17 مارس 2015

تناقش الندوة:

خطورة استيراد قيم جاهزة لتقييم مرضانا

ماذا يعنى مفهوم  “نوعية الحياة” فى الثقافة المصرية/العربية

أصبح ما يسمى بـ “نوعية الحياة”  قيمة لها اعتبارها المتميز مع، وقبل، وبعد إزالة الاعراض، ولتقييم “نوعية الحياة” علينا أن نضع فى الاعتبار أنها تشمل منطلقات عديدة منها المنطلق  الشخصى، والمنطلق  الثقافى، ومنطلقات الأيديولوجى معا. ولا يتوقف الاختلاف عند حدود مواصفات الثقافة العامة للوطن مثلا، بل يمتد الاختلاف إلى اختلاف الثقافات الفرعية التى تتباين تباينا شديدا فى مجتمعنا خاصة، لا سيما إذا أخذنا فى الاعتبار تفاصيل العادات الشعبية، والممارسات الدينية، بل والأصول العـِرقية، والمعتقدات السليمة والخاطئة لمجموعات المواطنين غير المتجانسة،

وأخيرا فإن تأثر الثقافة بالتاريخ، وبالأحوال المتغيرة جذريا لشعبٍ ما فى فترة ما: يمثل بعدا عريقا من ناحية، ومتحوِّلا من ناحية أخرى.

هذه الورقة تحاول أن تتناول بعض أبعاد ذلك، وأثرها على المريض فى الممارسة الطبية النفسية

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

  21 ابريل 2015

 تناقش الندوة:

الإنتحار… عمق الظاهرة وتناولها

فى الممارسة الإكلينيكية فى مجتمعنا

يهتم الطب النفسى وعلوم النفس بالانتحار بصفة خاصة لما له من أهمية قانونية وطبيعة حرجة تجبر الممارس على التعامل معه ربما بطريقة سطحية دون الغوص فى أعماق العرض أو الظاهرة إن صح التعبير.

قرار فصامى أو لحظة فصامية وإن اختلف المرض وطبيعة الشخصية

تقديم: د. عماد شكرى

  19 مايو 2015

تناقش الندوة:

مخاطر التغير وحتميته

المرض النفسى هو “تغير” إلى أدنى أو إلى أسوأ أو إلى أعجز،

وعلاجه هو الحيلولة دون أى من ذلك، ثم قلب مسار “التغير” إلى الأنضج والأقدر والأنفع.

تستمر هذه الحركية طول الوقت طول العمر (وربما بعده).

فهل “التغير” إرادى؟ وهل هو ممكن؟ وهل هو فعلا حتمى؟

وهل يمكن أن يتغير المريض إلى الشفاء وطبيبه (أو معالجه) لا يتغير؟

هذه الندوة تحاول أن تجيب على بعض ذلك!

وتعرض لبعض ألعاب “العلاج الجمعى” مثل:

* أنا خايف أتغير  لحسن……………………………….

* أنا نفسى أتغير علشان……………………………….

* أنا مستحيل أتغير علشان…………………………….

* أنا نفسى أتغير لكن …………………………………

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

  16 يونيه  2015

 تناقش الندوة:

ممارسة “الطب النفسى الكوانتى”

بين الآمال والتحديات

Practicing Quantum Psychiatry

 Between hopes & challenges

تقديم: د. أحمد عثمان

لا توجد ندوة بمناسبة عيد الفطر المبارك                                  21 يوليو  2015

 

  18 أغسطس 2015

تناقش الندوة:

مستويات الوعى فى: الخيال والإبداع

موقع “أحلام اليقظة” فى مقابل إبداع  الأحلام

منذ خمس سنوات، قدمنا فى هذا اللقاء ندوة كاملة عن “فرض:

“نحن نؤلف أحلامنا” تجربة من العلاج الجمعى،

وأعيدت التجربة على نفس المجموعة بعد أربع أسابيع، وقمنا ببعض ذلك أثناء الندوة، وتمت تعقيبات كثيرة فى بريد الجمعة بعد نشر نص الاستجابات كان أهمها الرغبة فى تحديد أكثر للفرق بين ما هى “أحلام اليقظة” وبين حقيقة ما جرى ونوقش فى هذه التجربة.

ونظرا للعودة لمناقشة الأحلام وطبيعتها ووظيفتها وتفسيرها على نطاق واسع فى النشرة اليومية “الإنسان والتطور” هذه الأيام، فقد رأينا إعادة فتح باب المناقشة، مع أمل فى إعادة التجربة مع مشاركين جدد.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

  15 سبتمبر  2015

تناقش الندوة:

علاقة الإرهاب بالأديان: نظرة مستقبلية

لقد ارتبط الإرهاب بالأديان في مختلف العصور والأماكن، سوف نستعرض بالندوة رؤية مبسطة لصور الإرهاب المختلفة، بالإضافة إلي بعض المفاهيم الراسخة الرابطة بين الأديان والإرهاب. كما نستعرض بعض العوامل التي رسخت تلك العلاقة في مصر، بالإضافة إلي رؤية مستقبلية لدور الإبداع والعمل الجماعي في تصحيح تلك المفاهيم.

 تقديم: أ.د. منى الرخاوى

  19 أكتوبر  2015

تناقش الندوة:

تسطيح وعى أطفالنا فى مقابل: تحريك إبداع أطفالهم

(نموذج مقارن من مجلات الأطفال)

إن ما آل إليه حال مسئوليتنا تجاه تنشئة الأطفال فالشباب، وهم مَنْ سيتولون أمرنا قريبا، رضينا أم لم نرضَ، قد وصل إلى حد الكارثة، ليس فقط بسبب ما آل إليه اختفاء ما يسمى “المجتمع التعليمى التربوى”، بإغلاق المدارس من الناحية الواقعية، واختفاء ما هو مدرس كوالد وقيمة، ولكن أيضا نتيجة لغلبة الوعظ، والإرشاد، والترهيب، والترغيب، السطحيين، وفى نفس الوقت غياب تحريك الإبداع وتنمية التفكير النقدى فى كل ما يقدم لهم، وذلك مقارنة بما يجرى فى الغرب، الذي نقوم بنقده طول الوقت بلا تحفظ.

هذه الندوة تتناول هذا الموضوع من خلال مقارنة محدودة من: “عينات بعض مجلات الأطفال”.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

  2 نوفمبر 2015

 تناقش الندوة:

 إشكالة الزمن فى نقد النص الأدبى والنص البشرى

العلاقة بين الزمن والوقت علاقة ملتبسة، وهى أوضح فى اللغة العربية عن الإنجليزية مثلا، ففى حين أن “الوقت” هو أقرب إلى التوقيت التتابعى الخطّى المرصود بالساعة ونتيجة الحائط، فإن الزمن أكثر عمقا واتساعا وحركية واحتواء،

حركية الزمن تكاد تكون واحدة فى كل من “إبداع الحلم” و“الإبداع الفائق” و“الإبداع المجهض” (الجنون) ويبدو أن السبيل إلى التعرف على ماهية الزمن يمكن أن يتضح أكثر بدراسته فى هذه المستويات معا وعلاقتها ببعضها البعض.

هذه الورقة تتناول مقدمة حول هذه الإشكالة.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

  7 ديسمبر 2015

تناقش الندوة:

 الزمن والوقت وأشياء أخرى”: فروض فلسفية…وتطبيقات

الملخص:

مدخل فلسفى لوضع تصور عن الزمان، يعتمد فيه على نظرية مقدم الندوة عن “لغوية الوجود (المؤمنة)”، حيث يطرح الفكرة المتضمنة فيها عن اللحظة، وعن الزمان بوصفه محصلة ذاكراتى وذاكرات الآخرين، وعن “الهنا والآن” بوصفه الموجود الوحيد (الذى لا يمكن أن يوجد وحده)، وعلاقة هذا المنظور بما هو وعى، وبالممارسة التى يلح على ترسيخها مسار أ.د. يحيى الرخاوى فى العلاج الجمعى خاصة.

 تقديم: د. محمد الرخاوى

  20 مايو 2014

 تناقش الندوة:

العلاج الجمعى:

             مرتكزات أساسية،

                         واعتبارات ثقافية،

                                     وأمثلة انتقائية

Group Therapy:

                  Basic assumptions,

                                Cultural considerations

                                                and Selective demonstration

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى         

   17 يونيو 2014

 تناقش الندوة:

ضد اختزال “الإنسان” إلى صفة واحدة ”غالبة“ أو ”ظاهرة

دعوة لتحمل التعدد و التناقض و الغموض

من خلال “مينى دراما” تلقائية

فى العلاج الجمعى

 (1) لعبة

الجزء الأول:

 اختزال الشخص إلى صفة واحدة، وتحمل التناقص فى العلاج الجمعى

الجزء الثانى:

– تلقائية وصف جَماع صفة لمجموع الموجودين فى المجموعة

تطوعيا وإداريا وتكليفا

تحديد أسماء الزملاء المتطوعين

(لمشروع المكتبة (الكتب)،  ومشروع المكتبة الألكترونية

تحديد عدد ساعات العمل

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

   15 يوليو 2014

تناقش الندوة:

هل تصدِّق أنـَّكَ تـَحُولُ  بينكَ وبين أن تحبّ الناس؟

من واقع خبرة فى : العلاج الجمعى

“ميني دراما” : فى لعبة محدودة

“إنت بتحبنى غصبن عن نـِنّ عينك”

 “برنامج بقائى ممتد فى البشر”  الجمعى

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

   19 أغسطس 2014

تناقش الندوة:

حقوق الإنسان الطبيعية التطورية

فى مقابل

وثائق حقوق الإنسان الشهيرة

(بصيرة من واقع العلاج الجمعى)

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

   16 سبتمبر 2014

تناقش الندوة:

“مدرسة الوجدان والتطور”: عوْد على بدء

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

 18 أكتوبر 2014

 تناقش الندوة:

طب نفسى واحد أم “طبوب”(!!) كثيرة

One or Many Psychological Medicines?

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

   2 ديسمبر 2014

تناقش الندوة:

الأمراض النفسية: اضطراب واحد وتجليات مختلفة؟

أم أمراض عديدة متميزة ؟

يرجع المفهوم الواحدى للأمراض النفسية إلى تاريخ قديم فى الطب النفسى، ومن بعض رواده:

كارل مننجر (التوازن الحيوى) _ وشقييق أدولف مننجر (جماعة التقدم بالطب النفسى). أدولف ماير (رائد الطب النفسى الأمريكى) هـ. جانترب : المدرسة التحليلية الإنجليزية (العلاقة بالآخر)

عدد فئات الاضطرابات النفسية حسب التقسيم العالمى العاشر للأمراض النفسية هو444مرضا

الفرض الحالى يقول:

كل الأمراض النفسية (فيما عدا المرض العضوى الصريح المباشر، نتيجة التهاب أو ورم أو ضمور: مثل العته أو الخرف) هى دفاعات هيراركية تنازلية ضد: التفسخ والنكوص والعدم (ضد الفصام).

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

4 اكتوبر 2013

 تناقش الندوة:

“سلطة العلم وتعطيل المعرفة:

الخلايا المرآة Mirror Neurons نموذجاً”

الملخص:

أثار اكتشاف علماء الأعصاب للخلايا المرآة موجة هائلة من الأمل فى التعرف على الآليات العصبية الخاصة بالتعلم والتواصل واللغة وغيرها حتى امتد لمجال العلاج النفسى، وهى اكتشافات وآمال تثير السؤال: هل كان من الضرورى اكتشافها حتى نعرف ما كنا نعرفه، ونفعل ما كنا نفعله، خاصة عندنا (فى الشرق – فى المقطم)، ونثق ونحب ما نعرفه ونفعله؟؟

هو ليس هجوماً على العلم، بقدر ما هو رفض للشعور بالضعف، والنقص فى مواجهة سطوته.

تقديم د. محمد الرخاوى

6 سبتمبر 2013

تناقش الندوة:

فخر المعرفة المهين

(المسودة الثانية)

فخر المعرفة المهين (بين بيربورديو و Pierre Bourdieu) هو عنوان الورقة التى قدمت فى مكتبة الإسكندرية فى الاحتفالية الخاصة بالفيلسوف وعالم الاجتماع الفرنسى المذكور. فى هذه الندوة نسعى لتطوير الورقة الأولى فى اتجاه أوسع متعالق مع مشكلات المصداقية الإعلامية الخاصة بالأحداث المصرية (والإقليمية) الجارية، مع الأمل فى مناقشة علاقة الفكرة الأصلية [المعرفة الإسمية السلطوية فى مقابل المعرفة التواصلية المعيشة] بمسائل نفسية حاسمة [الذاكرة والإبداع والوعى والاختيار أمثلة رئيسية].

تقديم د. محمد الرخاوى

 

2 أغسطس 2013

تعرض الندوة:

استحضار “وعى الحلم” فى العلاج الجمعى

الوعى البينشخصى خطوة نحو الوعى الجمعى

Reactivation of “Dream Consciousness”

 in “Group Therapy”

The Interpersonal Consciousness is a Step towards Cultivating Collective Consciousness

عرض وتقديم أ. د. يحيى الرخاوى

فى تجربة فى إحدى جلسات العلاج الجمعى طلبتُ من المشاركين وشخصى – أطباء ومرضى- أن يقوم كل واحد “بعمل” حلم فى “هنا والآن”، لا هو “حلم اليقظة”، ولا هو “أثناء النوم”، وتحققت من هذه التجربة أجزاء من فروضى عن الأحلام والإبداع والوعى الجمعى.

فى هذه الندوة سوف أقوم بتقديم عرض بالفيديو لبعض أجزاء هذه التجربة مع التفسير المحتمل المتعلق بالفروض السابقة.

 

5 يوليو 2013

تعرض الندوة فيلم:

توتو البطل

Toto the Hero

نبذة عن الفيلم:

قصة شخص عاش حياته ابناً شاعراً أنه ظلم وعاش لأسرة خطأ بسبب خلط الممرضات بينه وبين طفل جيرانهم الأغنياء، عاش حاقداً حالماً ضعيفاً، حتى بدأت تتكشف له أمور أخرى.

إخراج:  جاكو فان    Jaco Van Dormael

بطولة: ميشال بوكيه –  جو دو باكر –  توماس جوديت .

عرض وتقديم:  د. محمد يحيى الرخاوى

 

7 يونية 2013

تناقش الندوة:

الجنون المشارَك

يعتبر ظهور أعراض الذهان (الجنون) فى فردين أو أكثر بنفس الصورة فى وقت متقارب جدا (أو فى نفس الوقت) من الظواهرالأقل ندرة فى مجتمعنا، وإن اعتبرت نادرة عبر التاريخ، سواء فى مجال الطب النفسى بشكل مباشر، أو فى مجال الإبداع المتميز أو التراث الشعبى أو التاريخ.

ويغلب على هذا النوع أعراض الضلالات الاضطهادية، والهلوسات المرتبطة والمخاوف المشتركة، وله تشكيلات متنوعة وتناول علاجى خاص.

فى هذه الندوة سنعرض موجزا محدودا عن هذه الظاهرة مع عرض إكلينيكى لأربع حالات: “زوج وزوجه”، ثم “اختين”، مع إشارات محددة لصور مخففة لهذه الظاهرة تتميز بها ثقافتنا بوجه خاص.

Shared Insanity

Shared psychotic disorder, a rare and atypical psychotic disorder, occurs when an otherwise healthy person (secondary partner) begins believing the delusions of someone with whom they have a close relationship (primary partner) who is already suffering from a psychotic disorder with prominent delusions. This disorder is also referred to as “folie á deux.”

In cases of shared psychotic disorder, the primary partner is most often in a position of strong influence over the other person. This allows them, over time, to erode the defenses of the secondary partner, forcing their strange belief upon them.

A short review with be introduced and the clinical presentation of a case report of a pair of couples (a) man & wife & (b) two sister; will be demonstrated.

Special reference to some milder forms will be referred to as observed in our practice which seems related to our culture.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

د. إسلام إبراهيم د. جوزيف ميلاد

 

3 مايو 2013

تناقش الندوة:

أزمات النمو من منظور الطب النفسى التطورى

مع إشارة خاصة للعلاج الجمعى

يعتبر العلاج الجمعى نموذجا مصغرا لاستعادة تنشيط حركية النمو فالولاف المتصاعد، سواء بالنسبة لفشل أزمة النمو فى صورة مآلها السلبى (المرض)، أو بالنسبة لمجموعات المواجهة  Encounter Groups سعيا لدفع نمو خامد، أو عادىّ مُهَدد بالتوقف.

فى هذه الندوة إشارة موجزة إلى عدد من نظريات علم النفس، والطب النفسى، والتطور، فى تدعيم هذا الفرض معا، مع البدء فى تقديم نظرية لم تأخذ حقها بدرجة كاملة وهى:

نظرية إريك إريكسون Erik  Erikson  فى النمو.

 تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

 

5 أبريل 2013

تناقش الندوة:

تطبيقات العلاجات الاسرية من منظور مدرسة

 دار المقطم للصحة النفسية

ان التعامل مع بيئة و أسرة المريض النفسي من حيث المنهج والتطبيق مر بمراحل متدرجة ربما جاءت موازية أو لاحقة لمراحل التعامل مع المرض النفسي ذاته حتى أصبح منهجا و علما له مدارسه المتخصصه تتسع معه دائرة المعرفة وتنتقل من المنهج التفسيري الحتمى الخطى الى النظرة الشمولية والجدلية ولتتزايد معها مسئولية المعالج من ثبات موقف الخبير المحلل الملقن الى مشاركة حية وحركية مبنية على تعدد وتجدد الفروض ومن ثم الحلول العلاجية.

فى ندوة هذا الشهر سيتم مناقشة مفاهيم ومناهج العلاجات الأسرية مع إلقاء الضوء على التطبيقات العملية من منظور مدرسة دار المقطم للصحة النفسية.

 تقديم: د. أحمد عثمان – د. عماد شكرى

 

1 مارس 2013

تعرض الندوة فيلم:

“البنات دول”

فيلم وثائقى عن “بنات الشوارع”

إخراج: تهانى راشد

 تقديم: د. محمد الرخاوى

 

1 فبراير 2013

عن الإدراك، والحلم، والجنون

تقديم : أ.د.يحيى الرخاوى

استكمالا للندوة السابقة نواصل تقديم ما تيسر من مجالات نفسية حياتية وثيقة العلاقة بظاهرة “الإدراك”، التى صارت – بعد فتح ملفها هكذا- أساسية فى فهم خطورة ما أهملته معظم العلوم النفسية، خاصة فيما يتعلق بتاريخ تطور الإنسان، وطبيعة المعرفة، وبالتالى رأينا ضرورة تنشيط هذا الجانب وتعهده لعلنا ننجح فى الإسهام فى الحيلولة دون انقراض الجنس البشرى نتيجة  لغروره وطغيان الطاغى، سواء كان النصف الكروى الطاغى أم  المفترس العولمى المالى الطاغى.

فى هذه الندوة نقدم مقارنة بين الحلم والجنون والإبداع (ممثلا فى الشعر)، لعل فى ذلك بعض إشارة إلى العودة إلى أصل الأصل.

4 يناير 2013

عن الإدراك، والوجدان، والحلم

تقديم : أ.د.يحيى الرخاوى

بعد فتح ملف “الإدراك” الذى ينشر تباعا فى نشرة “الإنسان والتطور” www.rakhawy.org، وهو لم يغلق بعد، تطرقت الأطروحة الممتدة إلى الربط بينه وبين الوجدان، وقد سبق أن قدمنا فى هذه الندوة إرهاصات معالم نظرية عن “تطور الوجدان”، أما الحلم فقد تواتر تقديم فروضه فى أكثر من عمل نقدى، وعلمى وتنظيرى .

وهذه الندوة محاولة للربط بين أبعاد هذه الظواهر الثلاثة مع إشارة موجزة لعلاقتها “بالجنون والإبداع”.

فى ندوة هذا الشهر سيتم مناقشة مفاهيم ومناهج العلاجات الاسرية مع القاء الضوء على التطبيقات العملية من منظور مدرسة دار المقطم للصحة النفسية.

 

ندوات علمية عام 2012

7 ديسمبر 2012

د. هانى الحناوى: يعرض الافتراض العلمى عن:

مراكز وشبكات عصبية جديدة مرتبطة بالذاكرة العاملة، باستخدام المسح الطبوغرافى للمخ ثلاثى الابعاد الوظيفى قبل واثناء وبعد التغذية العصبية الراجعة، مع/ بدون التحفيز والتدريب المعرفى.

2 نوفمبر 2012

من الدراما العلاج

   عينة مختصرة من فقرات الدراما العلاجية بمشاركة من يرغب من الحضور، لتذوق ما تسهم به هذه التقنية فى العلاج، ومناقشته، مع الأمل فى تطويره وتعظيم الاستفادة منه.

وسوف يقوم بتقديم هذه العينة وقيادتها.

 القائم بالنشاط بدار المقطم:  أ. محمد مهدى

 مع تقديم نظرى مختصر لـ  د. محمد الرخاوى

 

  5 أكتوبر 2012

تعرض فيلم:

أين منزل صديقى؟ 1992

Where is my Friend’s House 1992

  إخراج: عباس كياروستامى

  تأليف: عباس كياروستامى (قصة وسيناريو وحوار)

تقديم:  د. محمد يحيى الرخاوى

 

8 سبتمبر 2012

فن السيكوفارماكولوجيا الإكلينيكية

 من منظور تطورى

The art of Clinical Psychopharmacology

Evolutionary Approach

  إعداد وتقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

 

3 أغسطس 2012

كيف نتعلم من ديستويفسكى علم نفس الأطفال

نيتوتشكا نزفانوفنا & الفارس الصغير

How can we learn Child psychology from Dostoevsky?

Netochka Nezvanova & A Little Hero

  إعداد وتقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

6 يوليو 2012

ماذا ينبغى على الطبيب النفسى أن يتعلمه من غير اختصاصه

What the psychiatrist has to learn from others

إعداد وتقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

 

1 يونية 2012

الشرق والغرب: عالمان وثقافتان

كيف يمكن تأطير الفروق المتعددة بين الحضارتين:- الشرق والغرب وشعوبهما

  إعداد وتقديم:  د. محمد يحيى الرخاوى –  د. منى يحيى الرخاوى

 

4 مايو 2012

الشيخ الرئيس إبن سينا (الطبيب النفسانى)

(القانون فى الطب)

تقديم وقراءة: أ.د. مصطفى رياض

6 أبريل 2012

مسار التغير الثقافى: هوية المنظمات

“Organizational identity” the path to cultural change”

 تقديم: م. هشام الجمل & أ.د. منى الرخاوى

2 مارس 2012

ماهية العواطف

وتحدى التسمية فى مقابل المعايشة

The Nature of Emotions

(The Challenge of Labeling versus Experience)

 تقديم: أ.د.يحيى الرخاوى

3 فبراير 2012

مستويات اعتمال المعلومات فى الممارسة الإكلينيكية

مستويات الوعى، و الإدراك، وأنواع العقول، وحالات الذات، وحالات العقل, واتخاذ القرار، والعواطف، والجسد

خطرت  هذه المراجعة – برغم ما فيها من تكرار-  ببالى أثناء  محاولة الربط بين الوعى الجمعى، والعلاج الجمعى، والانتخابات، والعلاج بالقرآن ، وبرامج البقاء، والتهديد الحالى لللجنس البشرى بالانقراض، 

فعذرا

 Levels of Information Processing in Clinical Practice  

Levels of consciousness, perception, kinds of minds, ego states, mental states, decision taking, emotions and body ..etc.

 تقديم: أ.د.يحيى الرخاوى

6 يناير 2012

خبرة الفروق الثقافية

فى ممارسة الطب النفسى ..

يستعرض المتحدث بعض الملاحظات من خلال ممارسته للطب النفسى، و دعم المنكوبين .. في مصر (القاهرة، الزقازيق)، لبنان (حرب2006)، غزة (عدوان2008/2009) .. نقاط التشابه والاختلاف .. وبعض ملامح تأثير الخلفية الاجتماعية والثقافية على النظرة للإنسان صحة واعتلالا .. وفرصة لمشاركة خبرات الزملاء ممن تعاملوا مع بيئات مختلفة.

(التقديم و النقاش باللغة العربية)

 تقديم: د. أحمد عبد الله

ندوات علمية عام 2011

2 ديسمبر 2011

الشعور بالذنب (الجزء الثالث)

مسارات التعامل مع أصول الشعور بالذنب فى الصحة والمرض

Guilty Feelings (Part III)

Paths of Dealing with Basic Guilty Feelings

 In Health and Diseases

 تقديم وتعليق: أ.د.يحيى الرخاوى

4 نوفمبر 2011

الشعور بالذنب (الجزء الثانى)

مسارات التعامل مع أصول الشعور بالذنب فى الصحة والمرض

Guilty Feelings (Part II)

Paths of Dealing with Basic Guilty Feelings

 In Health and Diseases

 تقديم وتعليق: أ.د.يحيى الرخاوى

14 أكتوبر 2011

العلاج الجمعى فى مصر! الجذور والتحديات والمستقبل

Group Therapy in Egypt: Roots, Challenges and Future

برغم أن العلاج الجماعى يمارس فى مصر منذ أكثر من أربعين عاما، فإن أنواعه المترامية مع اختلاف المدارس والممارسين غير معروفه لكافه المستقلين والطب النفسى والعلاج النفسى عامة.

 تقديم: أ.د.منى الرخاوى

9 سبتمبر 2011

الشعور بالذنب

بين المفهوم الدينى والمرضى والإبداعى

Guilty Feelings

Pathological Creative and Religious Approach

Presentation and Updating by

 تقديم وتعليق: أ.د.يحيى الرخاوى

5 أغسطس 2011

الحرية والغرائز والإبداع

فى الصحة والمرض والسياسة

Freedom Instincts and Creation

لأن الإشكال لم يُحلّ، ولأن الخلط بين الديمقراطية، والحرية جارٍ على قدم وساق بألعاب متنوعة نتيجة الخبث أو الجهل، وجب الرجوع إلى فتح الملف مع احتمال عرض المشاركة فى ألعاب نفسية للتوضيح والتجديد.

 تقديم وتعليق: أ.د.يحيى الرخاوى

1 يوليو 2011

العلاج الجمعى والفلسفة

(الجزء الثانى)

   مع إشارة إلى “أول جلسة” و”آخر جلسة”

     لمجموعة مدة التعاقد العلاجى فيها عام كامل

 تقديم وتعليق: أ.د.يحيى الرخاوى

3 يونيه 2011

تجليات الفلسفة وعْيًا

فى ألعاب العلاج الجمعى

 تقديم وتعليق: أ.د.يحيى الرخاوى

6 مايو 2011

الظلم طبيعة بشرية

مناقشة من واقع لعبة فى العلاج الجمعى

واستجابة أصدقاء الموقع

 الألعاب الثلاثة

1- اللعبة الأولى: أنا قابل الظلم عشان……………………..(أكمل من فضلك)

2- اللعبة الثانية: أنا مش يمكن أقبل الظلم حتى لو…………(أكمل من فضلك)

3-اللعبة الثالثة: أنا مستعد أقبل الظلم على شرط…………..(أكمل من فضلك)

 تقديم وتعليق: أ.د.يحيى الرخاوى

1 ابريل 2011

الوقاية من الإدمان ، ومبادىء علاجه

والثقافة الشعبية المصرية

 الأمثال الشعبية مصدر أساسى لفهم ثقافة شعب من الشعوب، وثقافة الإدمان هى إحدى جوانب ثقافة أى شعب، والبحث فى الأمثال العامية واستلهام ما يرتبط منها بظاهرة الإدمان، أسباباً وعلاجاً وتوقياً، قد يكون مصدرا جيدا للإحاطة بالظاهرة وتجلياتها فى مجتمعنا

 يقدمها: أ.د.يحيى الرخاوى

4 مارس 2011

حقوق الإنسان الأخرى: بين التنظير والممارسة

مع إشارة إلى التفرقة بين “الرئيس” و”الفتوة” و”البلطجى”

فى ممارسة الطب النفسى فى ثقافة مختلفة

 يقدمها: أ.د.يحيى الرخاوى

Human rights: “Claimed”, “Actual” and “Practiced”!

Criticism and Relation to Psychiatric PracticeP

Presentation by Prof. Dr. Yehia Rakhawy

 

1 فبراير 2011

لم تعقد بسبب ظروف ثورة 25 يناير

 

14 يناير 2011

سلسلة ندوات إكلينيكية لمدة عام 2011

فن الصمت فى المقابلة الإكلينيكية

 الصمت أثناء المقابلة الإكلينيكية أصعب من الكلام الحِوَارى – إن صح التعبير– ، وقد يمثل بعداً هاماً فى التشخيص المتعدد الأبعاد. فى هذه الندوة محاولة لتقديم لقطات (أو لمحات) لتشكيلات من الصمت أثناء المقابلة الإكلينيكية ثم تعقيب عن كيفية الإفادة منها فى تشخيص الأبعاد (لا الأمراض) وفى التخطيط العلاجى.

 يقدمها: أ.د.يحيى الرخاوى (12 من 12)

The Art of Silence in Clinical Interview

Silence during clinical interview is usually much more difficult than verbal dialogue (discourse). If properly practiced and well timed it could prove to be helpful in multidimensional assessment, especially concerning the “WIJDANIC” dimension. This could be utilized both in clinical evaluation and therapeutic planning.

Presentation by Prof. Dr. Yehia Rakhawy

ندوات علمية عام 2010

3 ديسمبر 2010

سلسلة ندوات إكلينيكية لمدة عام 2010

هل ثُمَّ مبرر لتعريف الصحة النفسية؟

وما علاقة ذلك بكل من: بالتطور، والنمو، والفطرة

          ما قيمة الإجابة ومناقشتها فى الممارسة الإكلينيكية

يقدمها أ.د.يحيى الرخاوى (11 من 12)

Is there any need to define “Mental Health”

What is the relation of this concept to evolution, growth and fitra (nature, disposition, constitution, temperament, innate character, instinct; creation fitratan by nature)

What is the value of such discussion in clinical practice?

Presentation by Prof. Dr. Yehia Rakhawy

 

5 نوفمبر 2010

سلسلة ندوات إكلينيكية لمدة عام 2010

الأيديولوجيا والصحة النفسية والمرض والعلاج

ما هى الأيديولوجيا؟ (عند الطبيب وعند المريض).

وكيف تؤثر على اختيارات الطبيب (والمعالج) وتدريباته، وكيف تؤثر على مسار العلاج، ومآل المرض، وكيف نخف من تأثيراتها السلبية إن وجدت؟

يقدمها أ.د.يحيى الرخاوى (10 من 12)

 Mental Health, Ideology and Psychiatric Management

Prospect, Influence and draw backs

Presentation by Prof. Dr. Yehia Rakhawy

 

1 اكتوبر 2010

سلسلة ندوات إكلينيكية لمدة عام 2010

هل نحن نصنع (نبدع)  أحلامنا؟

تجريب خبراتى فى العلاج الجمعى

Do We Compose (create) Our Dreams?

Experiential Interaction in Group Therapy Session

يقدمها أ.د.يحيى الرخاوى (9 من 12)

فى ندوة اليوم سوف نعرض التجربة  مصورة (بعد الإذن) أملا فى مناقشة ما يلى:

1- احتمال تحقيق الفرض

2- الفرق بين الخيال(مثلا: أحلام اليقظة) والتقكير المفهومى، وتخليق الحلم (الإبداع)

3- تطبيق نتيجة التجربة فى فهم المرضى، والعلاج

 

3 سبتمبر 2010

سلسلة ندوات إكلينيكية لمدة عام 2010

الفهد المتحفز والخوف من الحب

يقدمها أ.د.يحيى الرخاوى (8 من 12)

نشرت هذه الحالة فى النشرة اليومية الإنسان والتطور فى أكثر من سبعين صفحة بتاريخ:

(31-3-2009) – (1-4-2009) – (7-4-2009) – (14-4-2009)- (15 -4-2009) ويستحسن الرجوع إليها تفصيلا قبل الندوة.

نأمل أن نقدم من خلالها ما يلى:

(أ) الاستعداد الوراثى ليس لمرض بذاته

(ب) العلاقة بين مخطط الجسم وصورة الجسم والموقف البارنواى

(ج) النجاح التعويضى

(ء) الخوف من الحب والقُرب

(هـ) الصفقات المشبوهة فى العلاقة بالموضوع

(و) غائية الأعراض ومعناها

كل ذلك مع عرض بعض لقطات مع المريض (الذى أخذت موافقته) لتقنيات المقابلة وكشف الإمراضية (السيكوباثولوجى).

 

 6 أغسطس 2010

 مثل كل عام يتفضل:

أ.د. رفيق حاتم

 (من فرنسا الآن) بتقديم:

علاج إعادة التأهيل:

 زيارة جديدة ورؤية ثقافية

عودة إلى هذا المفهوم فى محاولة لبيان معالمه وأهميته الحالية.

من هم المرضى المعنيون بهذه الوسيلة العلاجية وكيف تمارس.

Rehabilitation therapy:

Revisited: Some Cultural Approach

Prof. Dr: Rafik Hatem

Revisiting the concept of rehabilitation in a trial to explore its definition & its actual importance.

For which population of patient is it designed and how it is practiced?

تقديم وتعقيب: أ.د. يحيى الرخاوى

 

2 يوليو 2010

سلسلة ندوات إكلينيكية لمدة عام 2010

“تحضير” الذوات (حالات العقل) بديلاً عن تحضير الجان!

يقدمها أ.د.يحيى الرخاوى (7 من 12)

بمشاركة: د. أحمد عثمان – أ. أيمن عبد العزيز

يواصل أ.د. يحيى الرخاوى تقديم حالات إكلينيكية.

الحالة التى سوف تقدم فى هذه الندوة هى متكامله مع، وموازية لحالة توليف “الكلام الثالث” من الكلام الأول والكلام الثانى، وهى التى عرضت فى الندوتين السابقتين.

حالة ندوة هذا الشهر تتعرض من جديد لاختلاف عمل النصفين الكرويين ثم:

يتم عرض خطوات “تحضير الذوات أو حالات العقل” بديلا عن تحضير الجان كالتالى:

أولا: إرجاع “القرين” إلى موقعه داخل النفس تركيبيا، ثم:

ثانيا: إعطاوءه اسما أقرب إلى اسم الشخص، أو اسما مكررا: هنا – فى هذه الحالة – أقتُرح أن يكون نفس الاسم مع إضافة “التانى” أى محمد التانى باعتبار أن “محمد الأول” هو المريض نفسه صاحب الشكوى، ويكون هذا الاسم “محمد التانى” هو بديل عن “القرين”، ثم:

ثالثا: يتم التوليف لتشكيل “محمد التلتانى” (الثالث) مع مقارنة الكلام الثالث فى حالة ندوة الشهر الماضى.

4 يونيه 2010

سلسلة ندوات إكلينيكية لمدة عام 2010

توليف الذات حالة كونها “تتكون”

البديل الطب نفسى “العلمى” للعلاجات الشعبية المتعلقة بالجان…الخ

مقتطفات من حالة أخرى

يقدمها أ.د.يحيى الرخاوى (6 من 12)

الحالة الأولى:

تكملة حالة الندوة السابقة:عرض توليد “الكلام التالت” من الكلام الأولانى والكلام الثانى

الحالة الثانية:

خطوات ترجمة “القرين”، إلى “محمد الجوانى” فى مقابل “محمد البرانى” ثم، البدء فى توليف “محمد التلتانى”….

المتابعة:

للحالة الثانية (ماذا تبقى من المقابلة الأولى) بعد اسبوع.

غموض واختفاء ثم ظهور “محمد التلتانى”.

 

7 مايو 2010

سلسلة ندوات إكلينيكية لمدة عام 2010

الكلمة المفتاح للتفسخ القطاعى

الكلام التانى

(الإيمان بالغيب والمعرفة بعدم الفهم)

يقدمها أ.د.يحيى الرخاوى (5 من 12)

تواصل الندوات هذا العام كما وعدنا تقديم حالات إكلينيكية مدعمة بمقتطفات نصية أغلبها محكى، عينات محدودة بالصوت والصورة (بإذن والتزام علمى)

حالة هذا الشهر جديدة هى عن: (الكلام التانى  –  الإيمان بالغيب – فضل الجهل) فى علاقتها بالفصام والإبداع

هو رجل فى الثانية والأربعين من عمره، مريض منذ سنوات، لكن احتد المرض عنده حتى التوقف عن العمل منذ أربع سنوات، جاء متفسخاً فى منطقة معينة من تفكيره، لدرجة اللاترابط المطلق ظاهريا، مع تكرار أسلوبى نمطى لتعبير يعيد كتابته على مئات كراريس الصفحات، وعلى حوائط المنزل، هو تعبير “الكلام التانى”

الفرض الذى يقدمه مقدم الندوة: أ.د.يحيى الرخاوى

يشمل محاولة قراءة الأعراض من خلال فكرة وجود تيار آخر من الفكر (أو الوجود أو المعرفة أو الوعى أو كل ذلك) له دور أساسى فى تكامل الوجود، وأن اهمال إو إنكار أو رفض هذا التيار أو كبته يترتب عليه هذا النوع من التفسخ الذى لا يلمه بحقه إلا علاج  إبداعى نمائى ضام

ثم مقارنة ذلك بمسار الإبداع

ويشمل العرض إظهار كيف تؤثر نوع المقابلة فى محتوى ما يخرج من المريض أثناءها

الجزء الأول: مقابلة بترجيح الكلام الأول (الأولانى)

الجزء الثانى: سماح أقرب إلى استثارة مايشبه التداعى الحر

الجزء الثالث : بداية توجيه نحو احتمال توليف مع ما سمى الكلام التالت

(ملحوظة: ربما تمتد الندوة إلى الشهر القادم إن لم نتمكن من عرض كل ذلك)

2 ابريل 2010

سلسلة ندوات إكلينيكية لمدة عام 2010

يقدمها أ.د.يحيى الرخاوى (4 من 12)

نواصل تقديم حالة صديقنا الكهل الجميل (العربجى) آملين أن تكونوا قد أطلعتم على التفاصيل إما فى النسخة التى وزعت، أو فى الموقع بتاريخ 2-12-2008 & 3-12-2008

وسوف تناقش الندوة مقتطفات من المقالة والمناقشة كما جرت حرفيا،

فى محاولة الاجابة على الأسئلة التالية:

السؤال الأول: ما معنى ما نسمية “العلاقة بالموضوع” (العلاقة بالآخر)؟

السؤال الثانى: ما الذى يحافظ على القدرات المعرفية حتى سن متأخرة؟

السؤال الثالث: ما هى علاقة العالم الداخلى (الذى يفرز الأعراض وخاصة الضلالات والهلاوس) بالعالم الخارجى (الناس والأشياء)؟

السؤال الرابع: كيف نساعد (نعالج مثل هذه الحالات)؟

السؤال الخامس: كيف نستفيد من هذه المعارف فى الوقاية من التدهور الأسرع فى سن متأخرة؟

( ونتوقع أن تمتد الإجابة عليها لندوة تالية أو اكثر)

ملحوظة: هذا وسوف نستغنى عن قراءة نتائج الإستجابة للعبة التى طرحت فى الشهر الماضى، وأيضا لن تقدم الندوة ألعابا جديدة للمشاركة بعد أن وصلنا من المشاركين ما يحتاج إلى مراجعةٍ معاً.

يشترك فى التقديم: د. أحمد عثمان – أ. أيمن عبد العزيز

 

12 مارس 2010

سلسلة ندوات إكلينيكية لمدة عام 2010

يقدمها أ.د.يحيى الرخاوى (3 من 12)

تواصلا مع الندوتين السابقتين سوف نواصل فى هذه الندوة استكشاف مستويات الوعى، من خلال التقابل بين استجابات المشاركين وشكوى إحدى الحالات بتطبيق، وذلك بالمنهج الذى بدأناه فى الندوتين السابقتين فى محاولة التحقق من طبيعة وماهية ما يسمى “العلاقة بالموضوع” Object relation من خلال خبرة نابعة من ثقافتنا الخاصة جداً،  وعلاقة ذاك بالقدرات المعرفية.

برنامج الندوة:

أولاً: مراجعة بعض نتائج استكشاف خبرات الندوة السابقة.

ثانيا: عرض ملخص للحالة

ثالثا: استطلاع الرأى وكشف ما تيسر من مستويات الوعى عند المشاركين بالمنهجين فيما يتعلق بالفرض:

الحالة كهل (شاب) عمره 84 سنة، يعمل “عربجيا” حتى وقت قريب، وقد وصلنا من حالته الفرض التالى:

“إن الموضوعات الحادة المزاحمة المهددة المراوغة المتحدية تحافظ على يقظة المشاعر وحضور الذاكرة وقدارت التواصل حتى هذا السن المتأخر، أكثر من العلاقات اللينة الكلامية الهلامية”.

ملحوظة: هذا وسيتم تأجيل عقد الندوة إلى يوم الجمعة الموافق 12 مارس 2010

لتسنح الفرصة لمن أراد من المقدمين الضيوف الإطلاع على الحالة التى نشرت بتاريخ2-12-2008

 يشترك فى التقديم:  د. أحمد عثمان  –  د. عمرو دنيا

 

5 فبراير 2010

سلسلة ندوات إكلينيكية لمدة عام 2010

يقدمها أ.د.يحيى الرخاوى (2 من 12)

استكمالا للندوة السابقة سوف تواصل فى هذه الندوة استكشاف مستويات الوعى، من خلال التقابل بين استجابات المشاركين وشكوى إحدى حالات الإدمان بالمنهج الذى بدأناه فى الندوة السابقة

من استطلاع الرأى إلى كشف مستويات الوعى

على الوجة التالى:

  1- مراجعة بعض نتائج استكشاف خبرات الندوة السابقة.

 2- استطلاع الرأى، وكشف ما تيسر من مستويات الوعى عند المشاركين بالمنهجين، فيما يتعلق بالفرض:

“ليس المدمن وحده هو الذى يحتاج إلى تغير الوعى (عمل دماغ)”

 3- استطلاع الرأى وكشف مستويات الوعى عند عدد من الأصدقاء المتورطين فى التعاطى، بنفس المنهج.

 4- عرض موجز لحالة الإدمان التى استوحينا منها هذا الفرض، مع مقتطفات من نص الشكوى.

 5- المناقشة.

ملحوظة: توجد تفاصيل الحالة (دون ذكر الاسم أو ما يستدل عليها – فى موقع أ.د.يحيى الرخاوى)

 “أدمغة” المدمن ومستويات الوعى (1) (نشرة 23-10-2007) لمن شاء أن يطلع عليها مسبقاً.

يشترك فى التقديم:  د. نبيل القط – د. أحمد عثمان

 

1 يناير 2010

سلسلة ندوات إكلينيكية لمدة عام 2010

الإدمان وتغير الوعى نوعيا

يقدمها أ.د.يحيى الرخاوى (1 من 12)

مناقشة فرض: “الإنسان فى حاجة إلى تغير نوعى مناسب متكرر للوعى

والتعاطى (حتى الإدمان) يحقق ذلك سلبيا.

ندوة اليوم تطرح الفرض السابق بمنهج المشاركة الجديد:

من استطلاع الرأى إلى كشف مستويات الوعى

   يقدمها أساسا: أ.د. يحيى الرخاوى

 أعدها مع المقدم: د. أحمد عثمان – د. عماد شكرى – أ. أيمن عبد العزيز

ندوات علمية عام 2009

4 ديسمبر 2009

جماعة المدمنين المجهولين

ما لها وما عليها

   تقديم: د. صابر أحمد – د. تامر فريد – أ. هانى حسن

6 نوفمبر 2009

Schizophrenia Revisited

Formal thought disorder, Divergent

Thinking and Creation  in Schizophrenia

عن الفصام : الجزء الثالث

الاضطراب الجوهرى للفكر، والتفكير المنفرج والإبداع

   تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

2 اكتوبر 2009

Schizophrenia Revisited (Second Part)

ملف الفصام: الجزء الثانى

   تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

 

4 سبتمبر 2009

Schizophrenia Revisited

إعادة فتح ملف الفصام

   تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

 

7 أغسطس 2009

كلود ليفى شتراوس

 (28  نوفمبر 1908-جاوز  المائة أطال الله عمره ونفع به)،

تعريف وتأريخ:

   تقديم: د. رفيق حاتم

  تقديم وتعقيب: أ.د. يحيى الرخاوى

 

3 يوليو 2009

Skills of Brief Psychodynamic Psychotherapy

مهارات العلاج النفسى الدينامى قصير المدى

   تقديم: د. أسامة فيكتور – أ. جاكلين عادل

 

5 يونيو 2009

Skills of cognitive behavioural Therapy

مهارات العلاج المعرفى السلوكى

   تقديم: د. محمد الشاذلى – أ. عماد فتحى

 

1 مايو 2009

Therapeutic Factors in Group Psychotherapy for Males with

 Unwanted Same Sex Attractions (Case Studies)

العوامل العلاجية في العلاج الجمعي للرجال

 ذوي الميول الجنسية المثلية (دراسة حالات)

تقديم: د. أوسم وصفى حنا

3 ابريل 2009

Art therapy, practical experience

العلاج بالرسم ، خبرة عملية

  تقديم:  د. عماد شكرى سليمان – أ. نجلاء صالح قوره

6 مارس 2009

Is Schizophrenia Objectively Real?

The Hypothesis:

الفرض

   تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

 

6 فبراير 2009

تنمية الكفاءة الاجتماعية للفصاميين

نموذج المدرسة الرخاوية

تقديم: أحمد عثمان

 

2 يناير 2009

الأنشطة العلاجية بدار المقطم للصحة النفسية

عرض علمى موجز

   تقديم: أ. أيمن عبد العزيز – د. نعمات على

5 ديسمبر 2009

برنامج العلاج الداخلى لاضطرابات الشخصية

بدار المقطم للصحة النفسية

   تقديم: د. محمد الشاذلى

7 نوفمبر 2008

التفسير العلمى

للعلاجات الشعبية للأمراض النفسية

تقديم: أ.د.  يحيى الرخاوى

10 أكتوبر 2008

 التطورات الحالية والمستقبلية فى علم الأدوية النفسية

 مع رؤية خاصة لمضادات الاكتئاب ومضادات الذهان

تقديم:  د. محمد عزت – د. عمرو دنيا

5 سبتمبر 2008

التدخل العلاجى المبكر فى إرهاصات الذهان

   تقديم: د. مروان الجندى – د. محمود حجازى        

 

8 أغسطس 2008

 حدود الذات: مداخلة نقدية

رؤية ونقد: د. رفيق حاتم

تقديم وتعقيب: أ.د. يحيى الرخاوى

4 يوليو 2008

… عن الكراهية

About Hate …

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

 

6 يونيو 2008

 فروض للمرضى الذهانيين عن المرض النفسى

خبرات مرضى ذهانيين

تقديم: د. أحمد ضبيع

2 مايو 2008

 أثر يوميات أ.د. يحيى الرخاوى على شبكة الانترنت

 على ممارسات المعالج النفسى: محاولة تصنيفية

  تقديم: د. محمد يحيى الرخاوى – د. محمود حجازى

          

                                                                        

4 ابريل 2008

مدارس ونظريات

  تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى    

 

7 مارس 2008

التنبؤ بالفصام

تقديم: د. عماد شكرى – د. مارى عادل

 1 فبراير 2008

تحولات المدمن أثناء رحلة التعافى وتجلياتها فى خطابه المكتوب

تقديم: أ. محمد المهدى –  أ. ميادة المكاوى

4 يناير 2008

 العلاج العصبى والتغذية العصبية المرتجعة

لتقوية المستقبلات والحصول على إستجابة أفضل للأدوية

 تقديم:  د. هانى الحناوى

ندوات علمية عام 2007

7 ديسمبر 2007

العلاج الأُسَرِى للفصامين من منظور نفستعليمى

  تقديم: أ. جاكلين عادل – أ. عماد فتحى

2 نوفمبر 2007

تغـيـر الـذات !

Depersonalization

  تقديم: د. أحمد عثمان

5 أكتوبر 2007

نظرية التعلق

Attachment Theory

  تقديم: د. ناجى جميل

7 سبتمبر

أنواع من اللا شعور

  تقديم: د. محمد يحيى الرخاوى

3 أغسطس 2007

الفروق بين العمليات المعرفية الواعية

 وتلك التى تتم بعيداً عن الوعى والتطبيقات المحتملة فى مجال العلاج النفسى

  تقديم: د. يحيى جعفر

6 يوليو 2007

اللغة والإيقاع

  تقديم:د. محمد يحيى الرخاوى

1 يونيو 2007

علاج الأمراض النفسية والإيقاع الحيوى

منظور تطورى  (النموذج الطبى الأشمل)

   تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

4 مايو 2007

العلاج بالشعر

  تقديم: د. سيد رفاعى – د. بسمة محمد

6 أبريل 2007

الوعى وتعدد الذوات

    تقديم: د. يحيى جعفر              

2 مارس 2007

التعامل مع الهلوسة السمعية من منظور تركيبى

[مع إشارة إلى ولاف يتشكل من حالات ذات (حالات عقلية) متعددة]

   تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى 

                                 

2 فبراير 2007

أوديب سوفكل وأوديب فرويد

من منظور ثقافى (الجزء الثانى)

(Sophocles’ Oedipus and Freud’s Oedipus

 (Cultural Approach)

    تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

12 يناير 2007

مراجعة جديدة لـ عقدة أوديب

نقد وتحديث وباستمرار (الجزء الأول)

Oedepal Complex Revisited

Criticism & Updating

  تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى                                                 

ندوات علمية عام 2006

1 ديسمبر 2006

علاج القبول والالتزام

(ثالث خطوة من الموجة الثالثة للعلاج المعرفى)

فى مقابل علاج المواجهة المواكبة المسئولية

م . م . م   (منظور ثقافى)

 تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى – د. محمد يحيى الرخاوى

3 نوفمبر 2006

المخ بوصفه نسقاً دينامياً

غير خطى

 تقديم: د. يحيى جعفر

6 أكتوبر 2006

الوحدة والتعدد فى الكيان البشرى

(عوْدٌعلى بدْء)

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

1 سبتمبر 2006

الإدراك وبعض مشكلات المعرفة

 والسواء والمرض (2)

 تقديم: محمد يحيى الرخاوى

   

4 أغسطس 2006

محاولات الانتحار والانتحار

 عند المراهقين والشباب

     تقديم: د. رفيق حاتم

الإدراك وبعض مشكلات المعرفة

 والسواء والمرض (1)

 تقديم: د. محمد الرخاوى

7 يوليو 2006

روائح الحياة والموت

 إشكالة الإدراك (2)

هل للحياة رائحة؟ هل للموت رائحة؟ هل للجسد رائحة؟

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

 

2 يونيو 2006

إشكالة الإدراك

مراجـعة جـذرية (1)

اضطرابات الإدراك مع إشارة خاصة إلى:

الإدراك المتجاوز الحواس (إحاطة وتحديث)

 تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى – د. مصطفى الرخاوى

5 مايو 2006

عرض تفصيلى لمناقشة ورقة

“الجنس لغة”

Detailed Presentation of the paper about

“Sex as Language”

 تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

7 ابريل 2006

كيف يعمل العلاج النفسى

تطبيقات على العلاج النفسى الجمعى

 تقديم: د. محمد طه – د. ضياء على محمود – د. أحمد محمد كمال

3 مارس 2006

الفصام: عرض لحالة فصام

من خلال المقابلة العلاجية والعلاج الجمعى

Schizophrenia: Case presentation

 تقديم: د. نهى صبرى – د. محمد الرخاوى

3 فبراير 2006

عرض حالة بالصوت والصورة لبيان:

“كيف يغطى الاكتئاب الزائف (النعّاب)

حزنا حيويا نابضا”.

المقابلة المصورة، أ.د. يحيى الرخاوى

 تعقيب ومناقشة: د. منى الرخاوى – د. أسامة رفعت

12 يناير 2006

التفسخ عقب إنكار انشقاقى فادح

عرض مصور لحالة تعرضت لصدمة واقعية كيانية بعد شقاء عمل متواصل لسنوات فى الغربة، فتفاعل بالانشقاق لإنكار ونسيان فقد كل مدخراته، ثم تمادى الانشقاق إلى التفسخ.

المقابلة المصورة، وعرض “الفرض العلاجى” أ.د. يحيى الرخاوى

 تعقيب ومناقشة: د. ماجدة صالح – د. مصطفى الرخاوى

ندوات علمية عام 2005

2 ديسمبر 2005

من الجرح الوجودى  إلى الانكار فالجمود فالتفسخ

المقابلة، وعرض “الفرض العلاجى” لـ أ.د. يحيى الرخاوى

 تعقيب ومناقشة: د. ناجى جميل – د. يحيى جعفر           

         

11  نوفمبر 2005

الثقافات المختلفة والوظائف الإدراكية

  تقديم: د. يحيى جعفر

7 أكتوبر 2005

اللغة والوجدان فصل فى اللغة والاتساع

 تقديم: د. محمد يحيى الرخاوى

2 سبتمبر 2005

 نواصل عرض ومناقشة:

“ماهية الوجدان وطبيعته” (الحلقة 7)

العواطف برامج مُجسدنة

  تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

5 أغسطس 2005

 نواصل عرض ومناقشة:

“ماهية الوجدان وطبيعته” (الحلقة 6)

1 يوليو 2005

عرض حى وتنظير محدود عن:

“ماهية الوجدان وطبيعته” (الحلقة 5)

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

3 يونيو 2005

عرض حى وتنظير محدود عن:

“ماهية الوجدان وطبيعته” (الحلقة 4)

  تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

6 مايو 2005

 المحاضرة (المناقشة الخبراتية)

لسلسلة”ماهية الوجدان وطبيعته” (الحلقة 3)

  تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

 1 ابريل 2005

(العواطف/الوجدان)

سوف تتواصل سلسلة المحاضرات والعروض  عن “ماهية الوجدان وطبيعته” بالاستعانة بعرض حى  لنماذج من الحالات – بعد إذنها المعلن – فى محاولة معايشة إشكالية العواطف (العواطف/الوجدان) فى الصحة والمرض.

  تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

14 مارس 2005

 (العواطف/الوجدان)

سلسلة من المحاضرات مصاحبة بعرض حى لنماذج من الحالات فى محاولة معايشة إشكالية العواطف (العواطف/الوجدان) فى الصحة والمرض وفيما يلى بعض التساؤلات فى محاولة إثارة المشاركة.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

4 فبراير 2005

ديناميكيات إدمان المخدرات ماذا يحدث بداخل المدمن

  تقديم: د. رانيا ممدوح

7 يناير 2005

خبرات مرضى

 تقديم: د. أحمد ضبيع – د. ماجد عبد القادر    

                

       

ندوات علمية عام 2004

2 ديسمبر 2004

هل ثَمَّ وقاية من الإدمان؟ “خاصة”؟

     تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

الوقاية من الإدمان والإيدز: المبادىء وتجربة مصرية

مراحل التعافى فى إعادة تأهيل المدمنين

     تقديم: د. إيهاب الخراط – د. نبيل القط

تقرير مبدئى (ثقافى/ جنوسى) عن العمل فى علاج إدمان البنات

تقرير عن خطوات وحدة الإدمان بالمقطم عن أعوام  2002-2004

   تقديم: د. محمد يحيى- أحمد صلاح                                  

           

5  نوفمبر 2004

مفهوم “الثنائية الجنسية” طبقا لنظرية العلاقة بالموضوع

 والتطبيق فى العلاج النفسى الجمعى

   الجزء الأول: الخلفية النظرية

                 تقديم: د. محمد أيمن عبد الحميد

   الجزء الثانى: التطبيق الاكلينيكى فى سياق العلاج النفسى الجمعى

                    تقديم: د. ضياء على

   الجزء الثالث: أمثلة لبعض الحالات

                  تقديم: د. أحمد كمال

1 أكتوبر 2004

العلاج التسكينى

 فى مقابل العلاج استعادة الهارمونى

   تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى –  د. هبه فتحى ‏ ‏         

          

‏ 3 سبتمبر 2004

 نشاط رحلات مرضى الإدمان:

رحلة البنات إلى رأس الحكمة نموذجاً

   تقديم: أ. هالة نمّر

أعراض الوسواس القهرى فى مرضى الفصام وتأثيرها على القدرات المعرفية

  تقديم: د. هبة فتحى           

                                            

6 أغسطس 2004

نمو المعالج فى الرحلات العلاجية كأحد أنشطة الوسط العلاجى

 (خبرة ذاتية فى رحلة المنوات)

أ- تعليق عن المجتمع العلاجى والفروق الثقافية (مصر- فرنسا)

ب- نماذج للطب النفسى

 تقديم: د. رفيق حاتمأ. أيمن عبد العزيز

2 يوليو 2004

أنواع الاجتماعات العلاجية (أو العلاجات الجمعية)

العلاج النفسى كعملية إبداعية: تطبيق فى العلاج النفسى الجمعى

   تقديم: د. مها على حسن أ. ألفت علام                              

        

4 يونيو 2004

العلاج النفسى كعملية إبداعية: تطبيق فى العلاج النفسى الجمعى

   تقديم: د‏. ‏أحمد‏ ‏ضبيع

الجزء الأول: الإطار النظرى

    تقديم: د.محمد طه صديق

الجزء الثانى: عرض حالة

  تقديم: د. مها على حسن

7 مايو 2004

الوجه المظلم للطب النفسى

     تقديم: د. نبيل القط

الإبداع [التعبير الحر فى العلاج بالفن]

    تقديم: د. رانيا ممدوح                                                   

2 ابريل 2004

مقدمة فى العلاج المعرفى

العلاج المعرفى للفصام

  تقديم: د. بسمة عبد الرحمن – د. هانى يحيى

قراءة معرفية لعلاج “الالهام اللفظية”

  تقديم: د. محمد يحيي – أ. جاكلين عادل

 

5 مارس 2004

الأساس البيولوجى لعملية العلاج النفسى

التعرف على الملاحظات الإكلينيكية والخبرات الذاتية للمريض

 والتى تعكس هذه العمليات البيولوجية الداخلية.

تقديم: د. محمد أيمن – د. عمرو مكرم الشربينى

14 فبراير 2004     

التفاعل بين العلاجات الدوائية والعلاج النفسى

العلاقة بين العلاج المعرفى والعلم المعرفى

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى             د. مصطفى الرخاوى

2 يناير 2004

سيكوباثولوجيا الإدمان

ما هى الشعوذة؟ نظريات وأساليب القياس وتطبيقات للعلاج

  تقديم: د. مصطفى الرخاوى –  د. رانيا ممدوح

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>