الرئيسية / الندوات / ندوات ثقافية / الندوات الثقافية

الندوات الثقافية

نبذة عن الندوة الثقافية

نعقد هذه الندوة منذ 1973 كجزء من النشاط الثقافى لمستشفى المجتمع العلاجى دار المقطم للصحة النفسية، حتى تبنتها جميعة الطب النفسى التطورى بعد إنشائها عام 1979 وهى ندوة تهدف أساسا لتحريك الوعى من خلال ما تقدم من نصوص متنوعة، يعرفها مسبقا المدعوون، ليشاركوا فيها باستعداد جاد، وهى تعرف بأشياء وما ليست هى:

فهى ليست للإضافة الساكنة مهما كانت حدتها، وليست للاستعراض الموسوعى، وليست للتحيز المذهبى أو الأيديولوجى، وليست للتباهى الشخصى (ما أمكن ذلك)، نجاحها هو بقدر ما يتبقى فى وعى المقدمين والحضور من دهشة أو جديد يحتاج إعادة النظر فى أى اتجاه

الندوات‏ ‏الثقافية‏ التى ألقاها أو تحت إشراف

الأستاذ الدكتور: يحيى الرخاوى

بمستشفى دار المقطم للصحة النفسية

ندوات ثقافية عام 2017

15 مايو 2017  

علم النفس الألاترى : منظور جديد للتعرف الذاتى على النفس، تقديم : ألجا أندريفا،

مع تمهيد مقارَن بالطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى :

أ.د. يحيى الرخاوى & أ.د. منى الرخاوى

15-5-2017

العلم الألاترى Allatra Science هو عنوان لنشاط مجموعة من العلماء عبر العالم، يجمعهم أنهم يأملون للإنسان والإنسانية أفضل مما يطرح عليهم من المؤسسات الفوقية المعاصرة، ولهم إسهامات معرفية، حدسية، سلوكية،، روحانية، إيجابية مهمة، ومن بينها مايسمى علم النفس الألاترى، وبالرغم من نقط الاتفاق مع بعض منطلقاتت الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى مع هذا العلم، مثلا فيما يتعلق بالحاجة الملحة لثورة فى الممارسات النفسية التربوية والعلاجية فى مواجهة الجمود المؤسساتى الجاثم، وأيضا فيما يتعلق بملء الوقت بالعمل والمعنى، وامتداد الإنسان فى المابعد، والانتباه إلى دور الحواس البعخمسة فى الحدس والتواصل والمعرفة، واستيعاب الطاقة وتوجيهها إلى القنوات الأهم، إلا أن الاختلافات كثيرة من أول جذور هذه المنطلقات الممتدة إلى بلايين السنين السابقة، حتى المطلق الإبداعى الممتد، كذلك ثـَمَّ اختلافات جوهرية فى الأبجدية والأساليب المستعملة، فنحن لا نتبنى مفهوم الروح أو الروحانيات فى تفسير الإيجابيات البشرية المشتركة مع هذه الحركة، لكننا نستعمل بديلا لذلك مفاهيم برامج التطور، ومستويات الوعى، وامتدادته، ودوائره وملامسة كل ذلك لما هو “إيمان”، وليس بالضرورة روحانية معينة أو تدين بذاته، وهذا المنطلق يعيننا فى التعلم من تاريخ الوعى الجمعى للأحياء قبل الإنسان إلى غاية إبداع العلاقة بالوعى المطلق بلا نهاية (الغيب)، مثل أخر : فنحن نتاول ما هو طاقة من منظور نيوروبيولوجى كوانتى ، وليس من منظور تجريدى أو روحى أو تدينى، إلى غير ذلك من التكامل العلاجى مع العقاقير وإعادة تشغيل المخ .

وسوف تعرض الندوة بعض هذه الاتفاقات والاختلافات.

ALLATRA PSYCHOLOGY.

NEW FACETS OF SELF-COGNITION OF A MAN.”

Presenter: Olga Andreeva, member of Allatra science group

 & Introduction about the relation with the Biorhythmic Evol. Psychiatry

Y.T Rakhawy & Mona Y. Rakhawy

ALLATRA Psychology studies a human being holistically and in the context of his relationship with other people, serves the purposes of the harmonious development of the personality and the construction of spiritual and creative society. Psychotherapy ALLATRA is the science of restoring the ability to a further spiritual development and a conscious cognition of oneself and the world around, and not the ways of adjustment and adaptation to a consumer society. Everyone has a great internal potential in order to stay in a harmonious and emotionally balanced state. Not always we can use this potential. However, it often happens that the most constructive solution in the situation comes absolutely intuitively

3 أبريل 2017  

مستويات الصياغة فى مقابل الاختزال بلافتات التشخيص

 وعلاقة ذلك بالتخطيط العلاجى

كثر الحديث عن تصنيفات الأمراض النفسية (والعقلية) وتوالت الدلائل التشخصية العالمية القومية والمحلية، وتم تحديثها المرة تلو الأخرى دوريا أو حسب ما يطرأ عليها. كما كثر نقد هذا الاتجاه التشخيصى التفتيتى والتنبيه، ليس فقط بالإشارة إلى عدم أولويته أو حتى جدواه، بل إلى احتمال إعاقته للممارسة المهنية الهادفة الأشمل. ولم يثمر النقد أى مراجعة ملموسة، تكمن وراء تلك  القوى التى لها مصالح مالية كبرى فى دعم هذا الاتجاه التفتيتى، بالإضافة إلى حاجة التنظيمات الإدارية والقانونية والتأمينية إلى هذه اللغة المشتركة للقيام بمهمتها.

لا يمكن إنكار الحاجة العملية لوضع لافتة متفق عليها لتحديد كل اضطراب مرضِىّ نفسى، وهكذا يظل للتشخيص دوره وضرورته لأغراض بعيدة نسبيا عن الممارسة الإكلينيكية والعلاج.

لكن عن طريق الصياغة بمستوياتها، يتم  تناول كل فرد بكيانه المنفرد، حيث يتم طرح المعلومات مع ترتيب الأولويات من وجهة النظر العلاجية، الأمر الذى يساعد على التخطيط العلاجى المتعدد المستويات، والمتدرج الخطوات. وهناك ثلات مستويات للصياغة من وجهة نظر الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى: الصياغة الوصفية والصياغة النفسمراضية السببية والصياغة النفسمراضية التركيبية.

هذه الورقة تقدم ما يطرحه الطبنفسى الإيقاع حيوى عن مستويات الصياغة الثلاث وعن علاقتهم ببعضهم البعض، كذلك بالتشخيص، وعن توظيف كل منها فى الخطة العلاجية.

تقديم: أ. د. يحيى الرخاوى 

Levels of Formulation vis-à-vis Diagnostic Labels:

 Relation to Therapy

The tendency to rely upon the nosological approach in psychiatric practice is constantly increasing. Updated diagnostic manuals are more and more produced, one after the other. Criticism of such tendency is increasing, but with the least feed-back response and the institutionalized capitalistic authorities keep their position as the actual force responsible for such inclination.

On the other hand, formulation is the mapping of each individual as a unique presentation. Information are put in order of priorities from the therapeutic point of view. Three levels of formulation are introduced: descriptive and psychopathological etiological and (b) structural

This paper is a trial to delineate the discipline, criteria and value of the three levels of formulation, and their relation to each other, as well as to the diagnosis and therapy.

Presenter by: Prof  Y.T. Rakhawy

6 مارس 2017  

يمثل مستشفى الرخاوى (دار المقطم) أول نموذج للمجتمع العلاجى فى مصر والشرق الأوسط بأكمله، ومن خلاله يتم تقديم العديد من الأنشطة العلاجية التأهيلية،  ومن خلال هذه الندوة سوف نقدم:

نموذج المجتمع العلاجى، ونبذة عن الأنشطة العلاجية“.

تقديم: أ. علاء عبد الهادى

6 فبراير  2017

تعرض الندوة فيلم:

The Sunset Limited

تقديم: د. محمد يحيى الرخاوى 

المخرج : تومى لى جونز

تأليف: كورماك مكارثى.

طاقم العمل: تومى لى جونز – صامويل ل جاكسون.

تصنيف العمل: دراما

مدة الفيلم: 91 دقيقة

ملخص العمل:

رجلين يلتقيان فى شقة ويتجادلان فى معتقدات معارضة بينهما (الدين والإلحاد)

2 يناير 2017

“الشــــافى”

تقديم: د. أحمد عثمان

فى ندوة هذا الشهر نتعرف سويا على فرضية ماهية الشافى وكيفية تعظيم الاستفادة من ذلك فى العملية العلاجية.

The Common Therapeutic Factor

This month maximizing the therapeutic positive outcome, will be addressed highlighting the hypothesis behind the nature and the rule of the common therapeutic factor.

 

ندوات ثقافية عام 2016

5 ديسمبر 2016

نشأة الذات – ومعضلات المعرفة – والعلاج الجمعى

تقديم: د. محمد الرخاوى

أقدم فى هذا اللقاء “مقترحات” أساسية لفهم كيفية نشأة الذات من منظور معلوماتى (نسبة لنظرية المعلومات)، وخاصة فيما يتعلق بالمفهوم الأساسى للنظرية وهو “اللاتأكد Uncertainty”، وسوف أسعى لتقديم ذلك من خلال عدد من المحاور :

(1)  كيف يؤدى السعى للتأكد إلى نشأة الذات (الأنا)، وفى الوقت نفسه إلى تشكيل بعض خصائص المعرفة.

(2) كيف تتشوه المعرفة فى ظل (أو بسبب) هذا السعى نفسه للمعرفة/المتأكدة خاصة.

(3)  كيف يواجه العلاج الجمعى [خاصة فى صيغة “أنا أنت هنا ودلوقتى”] هذا التشويه، ويحاول تذكير الفرد بما هو قبل هذا التشوه، وكيف يمكن أن يؤدى هذا التذكير عمله العلاجى

7 نوفمبر 2016

استعمال العقاقير وجلسات تنظيم الإيقاع

فى علاج الوسط والعلاج الجمعى

من منظور الطب النفسى الإيقاعحيوى التطورى

The use of Drug Therapy and Rhythm Restoring

Therapy in Milieu and Group Therapy

Biorhythmic- Evolutionary- Psychiatry Stand Point

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

الهدف من العلاج هو أن يستعيد المخ قدرته على إعادة بناء نفسه، وليس أن نقوم نحن عنه بهذه المهمة جملة وتفصيلا. من منظور الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى، يُقرأُ المرض النفسى باعتباره لغة يعلن بها المريض حلا لاح لداخله أنه الحل، وعلى الطبيب: (1) أن يحترم المحاولة، (2) وأن يساعد المريض أن يعيد تقييم نتائجها وهل حققت له (لداخله/ خارجه الآن) ما لاح أنه حلا (3) وأن يحترم فشلها ليكون بداية نحو حل أكثر أنجح يبدأ بــ ويشمل دعوة للمخ (الأمخاخ) أن يعيد بناء نفسه فيعطى كل مخ حقه لتتكامل المنظومة المخية بالتكافل، والتبادل، والجدل، والإبداع، من خلال فاعلية الإيقاعحيوى الدائم النبض إلى ما خلقت به، وما خلقت له!.

3 اكتوبر 2016

تعرض الندوة فيلم:

 Inside Out

قلباً وقالباً 

تأليف وأفكار: بيت دوكتر

المخرج: روني ديل كارمن وجوناس ريفيرا

بطولة: آيمي بوهلر وفيليس سميث وبيل هادير ولويس بلاك ومندي كايلينج.

مدة الفيلم: ساعة و35 دقيقة

هو فيلم كوميديا دراما مُحرك حاسوبياً ثلاثي الأبعاد أمريكي من إنتاج استيديوهات بيكسار وإصدار أفلام والت ديزنى.

 تدور القصة داخل رأس الطفلة ريلي أندرسون التي تنتقل لمدينة جديدة مع عائلتها حيث تتحكم بها خمس مشاعر – وهي: الفرح، والحزن، والغضب، والاشمئزاز، والخوف- وتقود حياتَها.

عرض الفيلم لأول مرّة في الدورة الـ68 لمهرجان كان السينيمائي ولم يدخُل ضِمنَ المُنافَسة. وعرض في 19 يونيو 2015 في الولايات المُتّحدة، وبدأ عَرضُه في 6 أغسطس 2015 في دورِ العرض في الشرق الأوسط 

وقد وصلت أرباحُ الفيلم لأكثَر من 856 مليون دولار، يُذكَر أن الفيلم ترشّح وفازَ بعدّة جوائِز من أبرَزِها جائزة الأوسكار والبافتا والغولدن غلوب لأفضل فيلم أنيميشن.

تقديم: د. محمد يحيى الرخاوى

5 سبتمبر 2016

ندوة  استرشادية لاختبار محاولة تقديم

الطب النفسى لكل الناس

بفضل الله وحماس بعض الأبناء والبنات الطيبين، وحرصا على توصيل الأمانة التى وصلتنا من المرضى والزملاء والأصدقاء وكل الناس، قمنا بتجربة محدودة (غير جاهزة حاليا للعرض العام) وهى مجرد مقدمات عن: “ماهية الصحة النفسية” وبعض “أنواع الطب النفسى”، بما فى ذلك الخطوط العريضة لما نمارسه تحت اسم “الطبنفسى الإيقاعحيوى (التطورى)”.

هذه الندوة تحاول أن تسترشد برأى الحضور: مختصين وغير مختصين، فى كل مما يلى :

  • مستوى السهولة أو الصعوبة التى قُدِّمَتْ بها.
  • مستوى ضبط حدّة النقد للآخرين.
  • مدة الحلقة: هل هى مناسبة؟
  • ملاحظات واقتراحات أخرى

هذا، علما بأن النوايا المبدئية إذا نجحت التجارب الأولية هى تناول أمراض وعلاجات أخرى فى حلقات متتالية لا تزيد الحلقة عن نفس المدة (عشرين دقيقة).

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

8 اغسطس 2016

تناقش الندوة:

تجليات القلق: من منظور الطبنفسى الإيقاعحيوى

مقدمة:

القلق: لفظ غير متواتر لا فى تاريخ التراث العربى القديم،  ولا فى ثقافة الوعى الشعبى العربى المعاصر (المصرى على الأقل).

الخوف من منظور التطور يعتبر برنامجا دفاعيا وقائيا حفظ، ويحفظ، النوع عبر تاريخ التطور، والقلق عند مرحلة الإنسان أصبح بمثابة “وعى بالخوف من مجهول”،

الفرض المطروح للنقاش فى هذه الندوة يقول:

  • القلق هو إعلان عن واقع عدم تناسب مستوى نشاط “الدراية” وفاعليتها مع درجة حركية التشكيل الإيقاعحيوى ونجاحه فى مواصله الإبداع اليوماوى فالنمو
  • قد يكون عدم التناسب نتيجة  فرط الدراية بحركية الإيقاعحيوى وخاصة بالنسبة لأطوار التفكيك وإعادة التشكيل مع العجز النسبى المؤقت (أو الدائم أحيانا) عن استيعاب هذه الحركية،
  • وقد يكون نتيجة لخفوت درجة الدراية أكثر من المطلوب لدعم اضطراد المسيرة فتعجز عن  مواكبة نشاط حركية الإيقاعحيوى لإعادة التشكيل،

هذه الورقة تقدم تشكيلات وتجليات القلق فى كل من الحالتين .

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

18 يوليه 2016

تناقش الندوة:

خطوات الوصول إلى تشخيص محتمل

وموقع التشخيص فى صياغة الحالة والتخطيط العلاجى

فى  ندوة يونيو 2010 قدمنا فى هذا اللقاء موضوعا متكاملا بعنوان :

الصياغة فى مقابل التشخيص والتصنيف

تنمية السلوك الهادف فى التدريب على الممارسة الإكلينيكية

وأثناء مواصلة كتابتى مؤخرا عن الطبنفسى  الإيقاعحيوى التطورى اكتشفت من جديد أهمية هذا التناول، بالإضافة إلى اقتراح خوارزمية تناسب ذلك، (الخوارزمية :”مجموعة من القواعد التي تعبر عن سلسلة محددة من العمليات” ) هذا فضلا عن ما وصلت إليه من اختصار يبدو مخلا، وهو الذى أواصل نشره فى النشرة اليومية “الإنسان والتطور” شرحا للفرض  الذى يقول :

  • إن كل الأمراض النفسية، (فيما عدا المرض العضوى التشريحى الصريح) بدءا بالعصاب إلى كل الذهانات الأخرى:هى إما فصام (تفسخ) أو محاولات لتأجيل أو تحوير هذا الاحتمال،

وبالنسبة للعصاب ، الذى هو كما ذكرنا – كما أشرنا- دفاع ضد التفسخ، فقد اختزلته فروضى هذه إلى أنه:

  • إما قلق عام مزعج، أو تشكيلات للدفاع ضد تهديدات البصيرة  المزعجة  المؤلمة،
  • وما اضطراب الشخصية إلا نمط مزمن صار سمة دائمة لتنويعات من هذه الدفاعات المعيقة تماما للنمو، وبالتالى ضد فاعلية الإيقاعحيوى .

وبعد

أرجو أن يكون في هذا التناول إيضاح كاف كمدخل للطبنفسى الإيقاعحيوى أكثر من  أنه اختزال مخل.

The sequential steps towards diagnosis of mental disorders

And the actual stand of diagnosis in the formulation and   management

This lecture could be considered as an elaboration of the previously introduced one (June 2010) with a title saying:

Formulation versus diagnosis and categorization

Cultivating “Goal Seeking Behavior” in Training  in Clinical Practice

Since then some more hypothesis have emerged stemming from the  basic concepts of the recently introduced “Biorhythmic Psychiatry” published regularly in the electronic: “Man and Evolution Bulletin”, proposing some algorithmic approach  that:

After excluding well defined organic mental disorders; all psychiatric disorders, including neuroses and personality disorders as well as other psychoses are defenses against schizophrenic disorganization. As regards neuroses they present simply as either free floating anxiety or as some exaggerated defenses against this threatening painful insight.

I hope this would be more clarifying than reductionistic

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

13 يونيو 2016

تناقش الندوة:

مراجعة لمفهوم ازدواجية الوجدان

نحن عادة نعتبر “ثنائية الوجدان” عَرضا جسيما فى الفصام خاصة، كما أن مدرسة العلاقة بالموضوع التحليلية ترى أنها مرحلة أساسية فى “الموقع الاكتئابى” يترتب عليها قتل الأم فى الخيال فالشعور بالذنب ….إلخ

إلا أننا عايشنا موضوعيا من خلال الخبرة الإكلينيكية أثناء العلاج أن هذه الظاهرة الوجدانية الغامضة هى جوهرية بالنسبة لحركية جدل النمو فالإبداع، وقد اختبرنا ذلك فى العلاج الجمعى خاصة، كما تبدت لنا مؤخرا فى التنظير النفسمراضى الناقد لمدرسة العلاقة بالموضوع.

تناقش الندوة هذه الإشكالة مع عرض عينات إكلينيكية.

 Revision of the Concept of “Ambivalence”

Ambivalence is usually considered as serious symptom in schizophrenia. The object relations theory considers it to be underlying the “depressive position” responsible for magical getting rid of mother with subsequent guilt.

In our practice particularly in group therapy and through   what we have labelled “criticism of human text” we have noticed that ambivalence has positive role as a basic requirement for dialectic creative growth processes.

This paper is a trial to illustrate some aspects of such problem.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

   9 مايو 2016

تناقش الندوة:

تحرير المرأة وتطور الإنسان

يقول تاريخ التطور إن الأنثى كانت دائما هى الأقوى وهى الألزم لحفظ النوع وتماسك الجماعة، وكان دور الذكر ثانويا، أو بعض الوقت، فى معظم فترات التطور، ويبدو أن الرجل قد أراد أن يعوض هذا التاريخ المهين فاستعمل المرأة وهمّشها وأزاحها، فانخدعت وراحت تطالب بالمساواة به، بينما الرجل لا يخجل من تاريخه الذكورى المهمَّش، ويحاول تعويضه بالغرور والظلم والاغتراب.

لا يوجد حل إلا أن يواصل كل إنسان، رجلا أو امرأة، طريقه التطورى الخاص، حيث كل مـَنْ خلقه الله هو مبدع ذاته كل يوم وليلة من خلال الإيقاعحيوى المستمر، الرجل: انطلاقا من أن يعمل ليكون فيتكامل، والمرأة: لتواصل طريقها بالبدء من تأكيد “كينتوتها” لتفرز عملها ونفسها إبداعا أصيلا لا مقلدا، متفردا، فتتكامل.

الندوة تقدم هذه الفكرة التى سجلها أ.د. يحيى الرخاوى سنة 1975

Women Liberation and Evolution of Man

The history of evolution has shown how the role of the female has been indispensable. On the other hand the role of the male had always been either optional or temporary

The man’s claim is that he is superior and has the right to be dominant is but an illusion. It is some sort of compensation of what is deeply imprinted in him, possibly as inferiority complex

The current movement of women liberation needs to be revised in the light of this history. Women have to stop searching for equality with men whom she has surpassed along the whole history of evolution

Both men and women have but to start from their unique different beginnings. The woman form “being” (verb “To Be”) to achieve and participate sharing in creating civilization (To Do). The man from the doing (verb “To Do”) to achieve his “being” also through continuing his evolutionary march towards integration to fulfill while “doing”: “being” himself as integrated human being

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

   4 إبريل 2016

تناقش الندوة:

العلاقة بين الطبنفسى الإيقاعحيوى

وبين فرض: “واحدية الأمراض النفسية”

فرض الواحدية :

à  كل الأمراض النفسية (فيما عدا المرض العضوى الصريح المباشر, نتيجة التهاب أو ورم أو ضمور: مثل العته أو الخرف) هى دفاعات هيراركية تنازلية ضد: التفسخ والنكوص والعدم

à يتجلى المرض المعين حسب الاستعداد الوراثى, والتــنشئة, والظروف المحيطة وقت ظهوره

à  يترتب على ذلك أنه لابد من وضع المستوى الكامن فى الاعتبار مع المستوى الظاهر طول الوقت أثناء العلاج المشتمل, وللوقاية أيضا !!!

ماهى العلاقة بين هذا الفرض وبين الطبنفسى الإيقاع حيوى؟ هذا ما نحاول أن تبدأ هذه الندوة فى مناقشته.

The relation between Biorhythmic Psychiatry

And The Unitary Hypothesis of Psychiatric Disorders

The  Unitary Hhypothesis :

à  All psychiatric disorders (except organic ones caused directly by inflation, degeneration or neoplasm etc e.g. dementia or delirium) are hierarchical defenses against disorganization, regression and nihilism.

à  Emergence of a particular disorder depends on heredity, upbringing and the surroundings at the  time of onset

à  One then has to consider, simultaneously, the covert organization while dealing with the overt one. This is essential in profound comprehensive and preventive therapy.

What is the relation between this Hypothesis and Biorhythmic Psychiatry?

The lecture is just a start to discuss this issue.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

 

  7 مارس 2016

 تناقش الندوة:

الطبنفسى الإيقاعحيوى (1)

تناقش الندوة مجموعة من نشرات الإنسان والتطور التى نشرت فى الطبنفسى الإيقاعحيوى، مقارنة مع الطبنفسى التطورى، وعلاقته بثقافتنا.

وهى بداية لسلسلة ندوات تحاول التعريف بهذا الفرع الجديد ومدى علاقته بالنظرية التطورية الإيقاعيحيوية والتطور عامة وأصله الإيمانى من منظور الامتداد المتمادى فى دوائر الوعى المتصاعد أبداً.

Biorhythmic Psychiatry (1  

 A discussion of a series of articles published recently in “Man and Evolution” bulletin introducing Biorhythmic Psychiatry. In addition some short notice will be presented about its comparison with the traditional Evolutionary Psychiatry. Special reference is introduced to illustrate how this concept stems from our very culture, especially concepts of extending circles of consciousness endlessly.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

 

1 فبراير 2016

تناقش الندوة:

بعض أنواع الطب النفسى المعاصرة

(مع إشارة إلى الطب النفسى التطورى الإيقاعحيوى)

تمر ممارسة الطب النفسى عبر العالم بمأزق نقدى ممتد يشمل النقد الذاتى، حيث توجد تصنيفات وتجليات عديدة لما هو طب نفسى هنا وهناك.

هذه الورقة تحاول أن تقدم موجزا لبعض هذه التنويعات مع إشارة محدودة للممارسة المحلية للطب النفسى الإيقاعحيوى.

Some Different Variants of Current

Psychiatric Practice

Psychiatric Practice is passing all over the world through a phase of criticism including self criticism. Many variants and disciplines are practiced nowadays. This paper is a trial to summarize some of such variants with special reference to Evolutionary Biorhythmic Psychiatry as locally practiced.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

 

 11يناير 2016

تعرض الندوة فيلم:

Wild Tales

يعرض الفيلم ستة قصص قصيرة تستكشف الحدود القصوى للسلوك البشرى حال إشراك الناس فى ضائقة

الفيلم انتاج: 2014

من تأليف وإخراج : Damián Szifrón

الفيلم ارجنتيني وتم ترشيحه للاوسكار وتم تصنيفه الفيلم رقم 193 في قائمة أفضل 250 فيلم بتاريخ السينما العالمية .

تقديم أ. محمد الويشى   

 

ندوات ثقافية عام 2015

6 يناير 2015

 تناقش الندوة موضوع:

 الفينومينولوجيا والبحث فى الإنسان

 لــ أ.د. مجدى عرفه

 موجز

فى محاولة لاستعادة علاقتنا بالجهود العلمية لزملاء المؤسسة؛ تعرض الندوة وتناقش المقالين اللذين نشرهما أ.د. مجدى عرفة عن “الفينومينولوجيا والبحث فى الإنسان”، وذلك سنة 1980 فى مجلة الإنسان والتطور، عدد أبريل وعدد يوليو، حيث يحاول الكاتب فى المقالين أن يستكشف الأسس المعرفية والمنهجية التى تتقدم بها الفلسفة الفينومينولوجية، ومحاولات تطبيقها، والاحتمالات التى تمثلها كحل لأزمة علم النفس والطب النفسى.

 تقديم: د. خالد عبد الناصر    –    د. سعدية عرفات

 

3 فبراير  2015

تناقش الندوة:

تطور الإدمان فى المجتمع المصرى

   موجز

تناقش الندوة دور الحراك المجتمعى الجارى على مستوياته المختلفة، اقتصادى، اجتماعى، ثقافى، نفسى، سياسى، وعلاقته بتطور شكل الإدمان فى المجتمع المصرى بثقافاته المختلفة

 تقديم: أ. محمد اسماعيل – . أ. ميادة المكاوى

 

3 مارس  2015

تعرض الندوة الفيلم الفرنسى:

لوسى

لوسي  Lucy هو فيلم خيالٍ علميّ حركة وإثارة فرنسي أمريكي من إخراج وكتابة لوك بيسون وإنتاج زوجته فيرجيني سيلا لصالحِ شركتهم  EuropaCorp، الفيلم من بطولة سكارليت جوهانسون ومورغان فريمان وعمرو واكد وتشوي مين سيك.

الفيلم مبنيّ على فرضيّة أن البَشر يستخدِمُون قدراً ضئيلاً من دماغهم لا يتعدّى 10%، فياتُرى ماذا سيحصل لو استخدموا طاقةَ دِماغهم بالكامل! من هذا المبدأ تكوّنت قصّة الفيلم.

          عرض ومناقشة: أ. أحمد رأفت 

 

  7 إبريل  2015

تناقش الندوة:

عن الأنشطة العلاجية التأهيلية داخل المجتمع العلاجى

 وفاعليتها فى زيادة الكفاءة الاجتماعية والذهنية للمرضى

    تدور الندوة حول فاعلية الأنشطة العلاجية (الذهنية والنكوصية والفنية والجماعية)، فى زيادة الكفاءة الاجتماعية والذهنية للمرضى خاصة الذهانيين.

إلى جانب تقديم مبسط لمفهوم المجتمع العلاجى.

 تقديم: أ. علاء عبد الهادى

 

  5 مايو 2015  

تناقش الندوة:

رؤية مختلفة لأداه قديمة

مجموعة أفلام كرتونية قصيرة

 بدأ فن الرسوم المتحركة في عام ١٩٠٨ بفيلم قصير لا تتجاوز مدته الأربع دقائق، سريعا بدأ هذا الفن فى اجتذاب جمهوره والذى كان معظمه من الأطفال.

 هذا أدى إلى محدودية مواضيعه. لكن مؤخرا بدأ الفن المستقل في تغيير تلك النظرة

الندوة هى محاولة بسيطة لرؤية جديدة لهذا الفن القديم.

 تقديم: د. أحمد أبو الوفا

 2  يونيه 2015

تناقش الندوة:

مجموعة مقالات: “ليالى قريش”

لمؤمن المحمدى

مشروع لكتابة التاريخ الإسلامى بلغة معاصرة، ليالى قريش تُنشر فى حلقات على موقع دوت مصر وقد وصل عدد الحلقات إلى 50 حلقة حتى الآن.

ضيف الندوة: أ. مؤمن المحمدى كاتب وصحفى ومؤرخ وناقد فنى مصرى، له العديد من المقالات تنشر فى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية وقد صدرت له العديد من الكتب. وهو صاحب “صالون المحمدى” الثقافى.

 تقديم: د. أحمد أبو الوفا        د. محمد بكر

 

  7 يوليو 2015

تناقش الندوة:

عن معانى ودلالات إلحاد الشباب

“ظاهرة معاصرة”

   تناقش الندوة ما يتواتر عن انتشار ظاهرة الإلحاد بين الشباب خاصة فى هذه الأيام مع مناقشة الافتراضات التى تربط بينها وبين الأحداث السياسية والتطورات الاجتماعية الأخيرة.

 تقديم: د. محمد الرخاوى

      أ. محمد الويشى

 

4 اغسطس  2015

تعرض الندوة فيلم:

العذراء والأقباط وأنا

“فيلم روائى تسجيلى”

اخراج: نمير عبد المسيح.

تدور أحداث الفيلم حول ظاهرة تجلى مريم العذراء فى السماء بلغة كوميديا التسامح،وقد حصل الفيلم على ثلاثة جوائز فى مهرجان الاسماعيلية منذ عدة سنوات كأفضل فيلم تسجيلى طويل تحت اسم أفضل فيلم من جمعية نقاد السينما للمصريين وجائزة صلاح التهامى كأفضل فيلم كما تم منح الفيلم فى مهرجان تريبيكا بنيويورك وجائزة أحسن فيلم روائي وثائقى لعام 2012م ونال جائزة ثالث أحسن فيلم فى مهرجان برلين الدولى لنفس العام وتم عرضه فى مهرجان كان السينمائى الدولى.

تقديم:  أ. محمود عادل

 

1 سبتمبر  2015

تناقش الندوة رواية:

“الحفرة”

  وتدور الراواية : “أحداثها تدور حول ذلك الشخص الذى ابتاع وقرأ كتاباً أصابه بالجنون. ولكن ربما يتوجب علىَّ أن أخبرك منذ بدايتها أن بطل روايتنا الذى تقرأ عنه الآن، هو أنت… أنتما نفس الشخص..”

  تأليف: عادل العجوانى

  منشورات: دار المصرى للنشر والتوزيع

تقديم: أ. علاء عبد الهادى

 

6 أكتوبر  2015

تناقش الندوة:

مبادىء وأخلاقيات المعالج النفسى

تقديم: أ. نادية حامد  – أ. أمير سيد حمزة

 

  2 نوفمبر 2015

تناقش الندوة:

إشكالة الزمن فى نقد النص الأدبى والنص البشرى

العلاقة بين الزمن والوقت علاقة ملتبسة، وهى أوضح فى اللغة العربية عن الإنجليزية مثلا، ففى حين أن “الوقت” هو أقرب إلى التوقيت التتابعى الخطّى المرصود بالساعة ونتيجة الحائط، فإن الزمن أكثر عمقا واتساعا وحركية واحتواء،

حركية الزمن تكاد تكون واحدة فى كل من “إبداع الحلم” و“الإبداع الفائق” و“الإبداع المجهض” (الجنون) ويبدو أن السبيل إلى التعرف على ماهية الزمن يمكن أن يتضح أكثر بدراسته فى هذه المستويات معا وعلاقتها ببعضها البعض.

هذه الورقة تتناول مقدمة حول هذه الإشكالة.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

 

7 ديسمبر 2015

تناقش الندوة:

 الزمن والوقت وأشياء أخرى”: فروض فلسفية…وتطبيقات

الملخص:

مدخل فلسفى لوضع تصور عن الزمان، يعتمد فيه على نظرية مقدم الندوة عن “لغوية الوجود (المؤمنة)”، حيث يطرح الفكرة المتضمنة فيها عن اللحظة، وعن الزمان بوصفه محصلة ذاكراتى وذاكرات الآخرين، وعن “الهنا والآن” بوصفه الموجود الوحيد (الذى لا يمكن أن يوجد وحده)، وعلاقة هذا المنظور بما هو وعى، وبالممارسة التى يلح على ترسيخها مسار أ.د. يحيى الرخاوى فى العلاج الجمعى خاصة.

 تقديم : د. محمد الرخاوى

 

ندوات ثقافية عام 2014

الثلاثاء: 18 فبراير 2014

تناقش الندوة:

فاعلية برنامج معرفي سلوكي لخفض اضطرابات الأكل

 لدى المراهقات وما يصاحبها من المتغيرات الشخصية 

تمثل اضطرابات الأكل تلك العلاقة بين الحالة النفسية للفرد والرغبة الملحة لتناول الطعام أو العزوف عنه، وهذه العلاقة ليست جديدة فهي معروفة منذ زمن بعيد، وأهم ما يميز اضطرابات الأكل هو الاختلال في سلوك تناول الطعام وعدم الانتظام في تناول الوجبات ما بين الامتناع القهري عن تناول الطعام أو التكرار القهري لتناوله، وبكميات تزيد عما يتطلبه النمو الطبيعي للفرد.

وتشير الإحصائيات الأمريكية إلى معاناة نحو خمسة مليون أمريكي من إضطرابات الأكل، وأن غالبيتهم من الإناث، كما أن اضطراب فقدان الشهية العصبي يشكل نحو 85% من هذه الإضطرابات، وأن إضطرابات ونوبات الشره العصبي تمثل نحو 15% من جملة ذوي اضطرابات الأكل.

فاضطرابات الأكل عملية صعبة للغاية لأن العديد من المرضى ينكرون الأعراض المرضية، ولا يطلبون العلاج إلا بعد طول عناء، وبعد التردد على أطباء في تخصصات كثيرة، كما يؤدي اقتران اضطرابات الأكل من ناحية والبدانة من ناحية أخرى إلى تقليل فرص الشفاء.

تقديم د. نجاة إنصورة

 

  الثلاثاء 1-4-2014

تناقش الندوة:

موضوع الندوة: قصة قصيرة بعنوان

النورس جوناثان ليفنغيستون

(للكاتب الأمريكى: ريتشارد باخ. ألفها فى عام 1970)

 تقديم: أ.فادى أحمد، أ.هالة عصام الدين

 

الثلاثاء 1 يوليه 2014

تعرض الندوة فيلم:

اللعـنــة

 تقديم: أ. فادى أحمد

الثلاثاء 5 اغسطس 2014

تناقش الندوة:

كيف يمكن أن يوجد الكل فى الجزء

تقديم : د. أحمد عثمان

د. محمد الرخاوى

 

2 سبتمبر 2014

تناقش الندوة:

المتماس مع النفسانى

تقديم: د. محمد الرخاوى

 

الثلاثاء 14 اكتوبر 2014

تناقش الندوة:

عن طبيعة الحلم والإبداع”

      أحلام فترة النقاهة

نجيب محفوظ

تأليف : أ.د. يحيى الرخاوى

سنة النشر: 2011

دار النشر: الشروق

* * * *

مع عرض فيلم قصير تحت عنوان:

“زكريا”

تقديم: د. محمد بكر

 

4 نوفمبر 2014

تناقش الندوة:

مقدمة ثقافية للندوة العلمية”

د. محمد الرخاوى – د. أحمد عثمان

 

2 ديسمبر 2014

تعرض الندوة مجموعة من الأفلام القصيرة:

فى إطار طرح التساؤل المزعج

                    لماذا لا نبدع؟؟    

تقديم:  د. محمد الرخاوى

ندوات ثقافية عام 2013

4 اكتوبر 2013

تناقش الندوة:

“سلطة العلم وتعطيل المعرفة:

الخلايا المرآة Mirror Neurons نموذجاً”

الملخص:

أثار اكتشاف علماء الأعصاب للخلايا المرآة موجة هائلة من الأمل فى التعرف على الآليات العصبية الخاصة بالتعلم والتواصل واللغة وغيرها حتى امتد لمجال العلاج النفسى، وهى اكتشافات وآمال تثير السؤال: هل كان من الضرورى اكتشافها حتى نعرف ما كنا نعرفه، ونفعل ما كنا نفعله، خاصة عندنا (فى الشرق – فى المقطم)، ونثق ونحب ما نعرفه ونفعله؟؟

هو ليس هجوماً على العلم، بقدر ما هو رفض للشعور بالضعف، والنقص فى مواجهة سطوته.

تقديم د. محمد الرخاوى

 

6 سبتمبر 2013

تناقش الندوة:

فخر المعرفة المهين

(المسودة الثانية)

فخر المعرفة المهين (بين بيربورديو و Pierre Bourdieu) هو عنوان الورقة التى قدمت فى مكتبة الإسكندرية فى الاحتفالية الخاصة بالفيلسوف وعالم الاجتماع الفرنسى المذكور. فى هذه الندوة نسعى لتطوير الورقة الأولى فى اتجاه أوسع متعالق مع مشكلات المصداقية الإعلامية الخاصة بالأحداث المصرية (والإقليمية) الجارية، مع الأمل فى مناقشة علاقة الفكرة الأصلية [المعرفة الإسمية السلطوية فى مقابل المعرفة التواصلية المعيشة] بمسائل نفسية حاسمة [الذاكرة والإبداع والوعى والاختيار أمثلة رئيسية].

تقديم د. محمد الرخاوى

 

 2 اغسطس 2013

تعرض الندوة:

استحضار “وعى الحلم” فى العلاج الجمعى

الوعى البينشخصى خطوة نحو الوعى الجمعى

Reactivation of “Dream Consciousness”

 in “Group Therapy”

The Interpersonal Consciousness is a Step towards Cultivating Collective Consciousness

عرض وتقديم أ. د. يحيى الرخاوى

 فى تجربة فى إحدى جلسات العلاج الجمعى طلبتُ من المشاركين وشخصى – أطباء ومرضى- أن يقوم كل واحد “بعمل” حلم فى “هنا والآن”، لا هو “حلم اليقظة”، ولا هو “أثناء النوم”، وتحققت من هذه التجربة أجزاء من فروضى عن الأحلام والإبداع والوعى الجمعى.

فى هذه الندوة سوف أقوم بتقديم عرض بالفيديو لبعض أجزاء هذه التجربة مع التفسير المحتمل المتعلق بالفروض السابقة.

5 يوليو 2013

تعرض الندوة فيلم:

توتو البطل

Toto the Hero

نبذة عن الفيلم:

قصة شخص عاش حياته ابناً شاعراً أنه ظلم وعاش لأسرة خطأ بسبب خلط الممرضات بينه وبين طفل جيرانهم الأغنياء، عاش حاقداً حالماً ضعيفاً، حتى بدأت تتكشف له أمور أخرى.

إخراج:  جاكو فان    Jaco Van Dormael

بطولة: ميشال بوكيه –  جو دو باكر –  توماس جوديت .

 عرض وتقديم:  د. محمد يحيى الرخاوى

7 يونيه 2013

تناقش الندوة:

الجنون المشارَك

يعتبر ظهور أعراض الذهان (الجنون) فى فردين أو أكثر بنفس الصورة فى وقت متقارب جدا (أو فى نفس الوقت) من الظواهرالأقل ندرة فى مجتمعنا، وإن اعتبرت نادرة عبر التاريخ، سواء فى مجال الطب النفسى بشكل مباشر، أو فى مجال الإبداع المتميز أو التراث الشعبى أو التاريخ.

ويغلب على هذا النوع أعراض الضلالات الاضطهادية، والهلوسات المرتبطة والمخاوف المشتركة، وله تشكيلات متنوعة وتناول علاجى خاص.

فى هذه الندوة سنعرض موجزا محدودا عن هذه الظاهرة مع عرض إكلينيكى لأربع حالات: “زوج وزوجه”، ثم “اختين”، مع إشارات محددة لصور مخففة لهذه الظاهرة تتميز بها ثقافتنا بوجه خاص.

 Shared Insanity

Shared psychotic disorder, a rare and atypical psychotic disorder, occurs when an otherwise healthy person (secondary partner) begins believing the delusions of someone with whom they have a close relationship (primary partner) who is already suffering from a psychotic disorder with prominent delusions. This disorder is also referred to as “folie á deux.”

In cases of shared psychotic disorder, the primary partner is most often in a position of strong influence over the other person. This allows them, over time, to erode the defenses of the secondary partner, forcing their strange belief upon them.

A short review with be introduced and the clinical presentation of a case report of a pair of couples (a) man & wife & (b) two sister; will be demonstrated.

Special reference to some milder forms will be referred to as observed in our practice which seems related to our culture.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى     

       د. إسلام إبراهيم

      د. جوزيف ميلاد

 

3 مايو 2013

تناقش الندوة:

أزمات النمو من منظور الطب النفسى التطورى

مع إشارة خاصة للعلاج الجمعى

يعتبر العلاج الجمعى نموذجا مصغرا لاستعادة تنشيط حركية النمو فالولاف المتصاعد، سواء بالنسبة لفشل أزمة النمو فى صورة مآلها السلبى (المرض)، أو بالنسبة لمجموعات المواجهة  Encounter Groups سعيا لدفع نمو خامد، أو عادىّ مُهَدد بالتوقف.

فى هذه الندوة إشارة موجزة إلى عدد من نظريات علم النفس، والطب النفسى، والتطور، فى تدعيم هذا الفرض معا، مع البدء فى تقديم نظرية لم تأخذ حقها بدرجة كاملة وهى:

نظرية إريك إريكسون Erik  Erikson  فى النمو.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

 

5 ابريل 2013

تناقش الندوة:

تطبيقات العلاجات الاسرية من منظور مدرسة

 دار المقطم للصحة النفسية

ان التعامل مع بيئة و أسرة المريض النفسي من حيث المنهج والتطبيق مر بمراحل متدرجة ربما جاءت موازية أو لاحقة لمراحل التعامل مع المرض النفسي ذاته حتى أصبح منهجا و علما له مدارسه المتخصصه تتسع معه دائرة المعرفة وتنتقل من المنهج التفسيري الحتمى الخطى الى النظرة الشمولية والجدلية ولتتزايد معها مسئولية المعالج من ثبات موقف الخبير المحلل الملقن الى مشاركة حية وحركية مبنية على تعدد وتجدد الفروض ومن ثم الحلول العلاجية.

فى ندوة هذا الشهر سيتم مناقشة مفاهيم ومناهج العلاجات الأسرية مع إلقاء الضوء على التطبيقات العملية من منظور مدرسة دار المقطم للصحة النفسية.

تقديم: د. أحمد عثمان – د. عماد شكرى

 

1 مارس 2013

تعرض الندوة فيلم:

“البنات دول”

فيلم وثائقى عن “بنات الشوارع”

إخراج: تهانى راشد

 تقديم: د. محمد الرخاوى

1 فبراير 2013

عن الإدراك، والحلم، والجنون

تقديم : أ.د.يحيى الرخاوى

استكمالا للندوة السابقة نواصل تقديم ما تيسر من مجالات نفسية حياتية وثيقة العلاقة بظاهرة “الإدراك”، التى صارت – بعد فتح ملفها هكذا- أساسية فى فهم خطورة ما أهملته معظم العلوم النفسية، خاصة فيما يتعلق بتاريخ تطور الإنسان، وطبيعة المعرفة، وبالتالى رأينا ضرورة تنشيط هذا الجانب وتعهده لعلنا ننجح فى الإسهام فى الحيلولة دون انقراض الجنس البشرى نتيجة  لغروره وطغيان الطاغى، سواء كان النصف الكروى الطاغى أم  المفترس العولمى المالى الطاغى.

فى هذه الندوة نقدم مقارنة بين الحلم والجنون والإبداع (ممثلا فى الشعر)، لعل فى ذلك بعض إشارة إلى العودة إلى أصل الأصل.

 

4 يناير 2013

عن الإدراك، والوجدان، والحلم

تقديم : أ.د.يحيى الرخاوى

بعد فتح ملف “الإدراك” الذى ينشر تباعا فى نشرة “الإنسان والتطور” www.rakhawy.org، وهو لم يغلق بعد، تطرقت الأطروحة الممتدة إلى الربط بينه وبين الوجدان، وقد سبق أن قدمنا فى هذه الندوة إرهاصات معالم نظرية عن “تطور الوجدان”، أما الحلم فقد تواتر تقديم فروضه فى أكثر من عمل نقدى، وعلمى وتنظيرى .

وهذه الندوة محاولة للربط بين أبعاد هذه الظواهر الثلاثة مع إشارة موجزة لعلاقتها “بالجنون والإبداع”.

فى ندوة هذا الشهر سيتم مناقشة مفاهيم ومناهج العلاجات الاسرية مع القاء الضوء على التطبيقات العملية من منظور مدرسة دار المقطم للصحة النفسية.

ندوات ثقافية عام 2012

7 ديسمبر 2012

د. هانى الحناوى: يعرض الافتراض العلمى عن: 

مراكز وشبكات عصبية جديدة مرتبطة بالذاكرة العاملة، باستخدام المسح الطبوغرافى للمخ ثلاثى الابعاد الوظيفى قبل واثناء وبعد التغذية العصبية الراجعة، مع/ بدون التحفيز والتدريب المعرفى.

 

2 نوفمبر 2012

من الدراما العلاجية

   عينة مختصرة من فقرات الدراما العلاجية بمشاركة من يرغب من الحضور، لتذوق ما تسهم به هذه التقنية فى العلاج، ومناقشته، مع الأمل فى تطويره وتعظيم الاستفادة منه.

وسوف يقوم بتقديم هذه العينة وقيادتها.

 القائم بالنشاط بدار المقطم:  أ. محمد مهدى

 مع تقديم نظرى مختصر لـ  د. محمد الرخاوى

 

5 اكتوبر 2012

تعرض فيلم:

أين منزل صديقى؟ 1992

Where is my Friend’s House 1992

  إخراج: عباس كياروستامى

  تأليف: عباس كياروستامى (قصة وسيناريو وحوار)

تقديم:  د. محمد يحيى الرخاوى

 

8 سبتمبر 2012

 فن السيكوفارماكولوجيا الإكلينيكية

 من منظور تطورى

The art of Clinical Psychopharmacology

Evolutionary Approach

إعداد وتقديم: أ.د.يحيى الرخاوى

 

3 اغسطس 2012

كيف نتعلم من ديستويفسكى علم نفس الأطفال

نيتوتشكا نزفانوفنا & الفارس الصغير

How can we learn Child psychology from Dostoevsky?

Netochka Nezvanova & A Little Hero

إعداد وتقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

 

6 يوليو 2012

كيف نتعلم من ديستويفسكى علم نفس الأطفال

نيتوتشكا نزفانوفنا & الفارس الصغير

تقديم أ.د. يحيى الرخاوى

 

1 يونيه 2012

تناقش الندوة رواية:

“ملحمة الرحيل والعوْد”

الجزء الثالث من “ثلاثية المشى على الصراط”

 تأليف: د. يحيى الرخاوى

 الناشر: الهيئة العامة للكتاب  سنة 2008

 تقديم: أ. أمل الشاذلى  – د. مصطفى مرزوق

 

4 مايو 2012

تعرض الندوة الفيلم الهندى:

Black

 نوع الفيلم : – دراما – اثارة تشويق

 بطولة : اميتاب باتشان – رانى موكارجى

 المخرج: سنجاي ليلا بهنسالي

 سنة العرض: 2005

 

6 ابريل 2012

تناقش الندوة رواية:

“المشى على الصراط” الجزء الثانى  “مدرسة العراة

 تأليف:  أ. د. يحيى الرخاوى

 تقديم:  د. إيمان سمير – د. هبه عزوز – أ. أيمن عبد العزيز

 

2 مارس 2012

تناقش الندوة رواية:

“المشى على الصراط” الجزء الأول  “الواقعة

 تأليف:  أ. د. يحيى الرخاوى

 تقديم:  أ.يوسف عزب د. مصطفى مرزوق

 

3 فبراير 2012

تناقش الندوة رواية:

شـيــكــــاغو

تأليف:   د.علاء الأسوانى

الناشر: دار الشروق

تقديم: د. مينا جورجى – أ. محمد عادل

6 يناير 2012

تعرض الندوة فيلم:

بنتين من مصر

 المخرج والكاتب: محمد أمين

 تاريخ العرض: 2010

 تقديم: أ. محمود فج النور

 

ندوات ثقافية عام 2011

2 ديسمبر 2011

تناقش الندوة كتاب:

“الاخوان المسلمون كبرى الحركات الإسلامية الحديثة”

 المؤلف: د. اسحاق موسى الحسينى

 سنة النشر: 1952

 تقديم:  د. محمد على – أ. محمود سعد

 

4 نوفمبر 2011

تعرض مقتطفات شعرية:

مقتطفات شعرية

للشاعر محمود درويش

 تقديم: أ. أحمد سعيد – د. هشام عبد المنعم – د. هبة عزوز

 

14 اكتوبر 2011

تعرض الندوة فيلم:

Revolutionary Road  2008

 تدور قصة الفيلـم – المقتبسة من رواية للكاتب الأمريكي ريتشارد ياتيس – سنوات الخمسينيـات حول زوجيـن شابين يقيمان بضاحية كونيكتيك، يحاولان حل بعض مشاكلهما الشخصية وتربية ابنيهما في نفس الوقت.

  بطولة: Leonardo DiCaprio & Kate Winslet

 نوع الفيلم:  رومانسي & دراما

تقديم: أ. علاء عبد الهادى

 

9 سبتمبر 2011

تناقش الندوة رواية:

الشيطان والأنسة بريم

 تأليف باولو كويلو

 ترجمة: جواد صيداوي- بسام حجار

 طبعة: سنة 2005  الناشر: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر

 تقديم: د. أسامة فيكتور – د هشام عبد المنعم

 

5 اغسطس 2011

تعرض الندوة فيلم:

The King’s Speech

خطاب الملك

 إخراج: توم هوبر

 بطولة: كولين فيرث، وهيلينا بونهام كارتر وجيفرى راش ومايكل جامبون وغاي بيرس.

 تقديم: أ. يوسف عزب- أ. أحمد المنشاوى

 

1 يوليو 2011

تناقش الندوة رواية:

الشحّاذ

  تأليف: نجيب محفوظ

  (الحائز على جائزة الدولة التقديرية، وجائزة نوبل العالمية للآداب لعام 1988)

 الناشر: مكتبة مصر

  تاريخ النشر: سنة 1965

 تقديم: د. أحمد عبد الله   أ. أحمد سعيد

 

3 يونيه 2011

تناقش الندوة كتاب:

نيلسون مانديلا

مسيرة طويلة نحو الحرية

السيرة الذاتية

   ترجمة: د. فاطمة نصر

 الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب – 2010

 تقديم: أ. أمينة عبد الكريم – د مصطفى مرزوق

 

6 مايو 2011

تعرض الندوة فيلم:

البجعة السوداء

Black Swan

  الفيلم مندرج تحت تصنيف الدراما والإثارة.

  بطولة: ناتالي بورتمان، كيونس ميلا، فنسنت كاسل

  إخراج: دارين أرونوفسكي

  إنتاج: سنة 2010

عرض وتقديم: أ. يوسف عزب

 

1 ابريل 2011

تناقش الندوة كتاب:

دراسات تحليلية للثورات

  المؤلف: كرين برنتون

 ترجمة: عبد العزيز فهمى، ومراجعة د. محمد أنيس

 الناشر: الهيئة العامة لقصور الثقافة

 عرض وتقديم:

           د. أحمد عبد الله

 

4 مارس 2011

تناقش الندوة:

“ما بعد ثورة 25 يناير”

“نقاش مفتوح”

 تقديم:    

      د. ميلاد خليفة –  د. إبراهيم السيد

 

فبراير 2011

لم تعقد بسبب ظروف ثورة 25 يناير

 

14 يناير 2011

تناقش الندوة كتاب:

“اللاهوت العربى”

وأصول العنف الدينى

 تأليف: د. يوسف زيدان

 الناشر: دار الشروق 2010

 تقديم:    

      د. أحمد عبدالله – أ. أمنية عبد الكريم – د. أسامة فيكتور

 

ندوات ثقافية عام 2010

3 ديسمبر 2010

تعرض الندوة فيلم:

The Shining

 بطولة: جاك نيكلسون

 إخراج: ستانلى كوبريك

 تقديم:    

      أ. يوسف عزب

      د. محمد الرخاوى

 

5 نوفمبر 2010

تناقش الندوة رواية:

“لحن الصباح”

المؤلف: محمد ناجى

الناشر: دار مصر العربية

سنة النشر: الطبعة الثالثة- يناير 2010

تقديم:   د. محمد الرخاوى

أ. يوسف عزب

 

1 اكتوبر 2010

تناقش الندوة:

استطلاع رأى ومناقشة حول تاريخ وتطور ومستقبل الندوة

بعد أن طرأ ما طرأ على هذه الندوات العلمية والثقافية رأينا أن نخصص هذه الندوة لالتقاط الأنفس للنظر معا فى جدواها، وتنظيمها ، وتوقيتها، وموضوعاتها، وإعادة تنظيمها، ومستقبلها، وتطويرها.

وقد رأينا أن يبدأ ذلك باستطلاع رأى الزوار والمسئولين، كتابة ومشافهة، ثم مناقشة هذه العناصر معا، أملين فى نقد بناء معا.

 يديرها: د. محمد يحيى الرخاوى

 

3 سبتمبر 2010

تعرض الندوة الفيلم الكورى:

منبوذ على القمر

Cast away on the moon”

 أخراج وقصة: Hae jun lee

تمثيل: Jae yeoung jeong  – Min Heui Hong

انتاج: 2009

تقديم: أ. أحمد سعيد  – د. عادل العجوانى

6 اغسطس 2010

تناقش الندوة رواية:

“حكيم”

 تأليف: د. زكى سالم

 الناشر: دار الهلال 2010

 تقديم: د. محمد الرخاوى – أ. علاء عبد الهادى

 

7 يوليو 2010

تناقش الندوة رواية:

“إحدى عشرة دقيقة…”

 تأليف: باولو كويليو (مؤلف الرائعة العالمية “الخيميائى”)

 ترجمة: مارى طوق

 الناشر: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر

 تقديم: د. مروان الجندى – د. محمد على

 

4 يونيه 2010

تناقش الندوة فيلم:

فيلم: أطفال الجنة

Children of Heaven

“نظرة على السينما الإيرانية”

مع تقديم نموذج لفيلم إيرانى

إخراج: مجيد مجيدى

إنتاج: عام 1997

ترشح لأوسكار أفضل فيلم أجنبى عام 1998

كما حصل على جوائز مهرجانات: طهران – سنغافوره – فينيسيا – وارسو

 تقديم: د. محمد شحاته – د. عماد رمزى

 

7 مايو 2010

تناقش الندوة رواية:

“بلد الولاد”

تأليف: مصطفى فتحى

الناشر: شباب بوكس

تقديم: أ. ألفت علام – أ. عماد فتحى

 

2 ابريل 2010

تناقش الندوة رواية:

“ظل الأفعى”

تأليف: يوسف زيدان

الناشر: دار الشروق

تقديم: د. محمد الرخاوى – د. بسمة محمد

 

12 مارس 2010

تناقش الندوة فيلم:

The Game 1997″  

بطولة: مايكل دوجلاس – شون بن – ديبورا كارا

تأليف: جون برانكاتو – مايكل فيريس

إخراج:   ديفيد فينشر

تقديم: أ. أحمد سعيد

 

5 فبراير 2010

تناقش الندوة كتاب:

“قهوة على مالك”

متوالية سردية

  تأليف: ماجد الطيب

  الناشر: دار شرقيات للنشر والتوزيع 2009

تقديم: د. محمد يحيى الرخاوى

 

1 يناير 2010

تناقش الندوة كتاب:

“مصر فى عصر الجماهير الغفيرة”

 تأليف: د. جلال أمين

 الناشر: دار الشروق 2009

تقديم: د. أسامة فيكتور – د. أحمد فهمى

 

ندوات ثقافية عام 2009

4 ديسمبر 2009

تناقش الندوة ظاهرة:

“الإنترنت: والمجتمعات الافتراضية”

(الفيس بوك نموذجاً)

تقديم: هانى مصطفى – د. أحمد وهبة

 

6 نوفمبر 2009

تناقش الندوة كتاب:

“سلسلة الترحالات”

الترحال الثالث: ذكر ما لا ينقال

 تأليف: أ.د. يحيى الرخاوى

 الناشر: المؤلف عام 2002

 تقديم: د. محمد الرخاوى – أ. يوسف عزب

 

2 اكتوبر 2009

تعرض الندوة فيلم:

أنا أحب هاكـيـبـى

I love Huckabee

 بطولة: داستن هوفمان- إيزابيل هابرت

 إخراج: دايفيد أوراسال (2004)

 تقديم: د. محمد الرخاوى – أ. عمر الرخاوى

 

4 سبتمبر 2009

تناقش الندوة رواية:

فى كل أسبوع… يوم جمعة

 الكاتب: إبراهيم عبد المجيد

 الناشر: الدار المصرية اللبنانية- 2009

 تقديم: أ. إسراء فاروق- د. صابر أحمد

 

7 اغسطس 2009

تناقش الندوة رواية:

“عــزازيل”

  المؤلف: يوسف زيدان

 الناشر: دار الشروق 2008

 مناقشة: د. عماد شكرىد. محمد على

 

3 يوليو 2009

تعرض الندوة فيلم:

جامع الفراشات

 الكاتب:  جون فاولز

 المخرج: وليم ويلر

 تقديم: د. هانى مصطفى

 مناقشة: د. أحمد فهمى –  د. طلال فيصل

5 يونيو 2009

ترحالات يحيى الرخاوى

[الجزء الثانى]

الموت والحنين

المؤلف: أ.د. يحيى الرخاوى

تقديم: أ. يوسف عزب – د. محمد يحيى الرخاوى

 

 1 مايو 2009

تعرض الندوة  فيلم:

المليونير المتشرد

Slumdog Millionaire

بطولة: مجموعة من الممثلين الشبان والأطفال

اخراج: دانى بويل

تقديم: د. تامر فريد

 3 ابريل 2009

تناقش الندوة كتاب:

أبوك الإسكندر

 المؤلف: د. حسام صبرى

 الناشر: دار العلوم للنشر   2008

 تقديم:  أ. جاكلين عادل – د. صابر أحمد

 

6 مارس 2009

تناقش الندوة كتاب:

مزاعم فشل فرويد

المؤلف: د. حسن عيسى

 الناشر: مكتبة الأنجلو “2008”

تقديم: د. حسن عيسى – د. محمد الرخاوى – أ. عماد فتحى

 

6 فبراير 2009

تناقش الندوة كتاب:

“سلسلة الترحالات”

الترحال الأول: الناس والطريق

   تأليف: أ.د. يحيى الرخاوى

   تقديم: د. مروان الجندى – أ. علاء عبد الهادى

 

2 يناير 2009

تعرض وتناقش الندوة فيلم:

Changing Lanes

بطولة: صامويل جاكسون – بن أفليك

إخراج: كيفن سميث

تقديم: د. محمد يحيى الرخاوى – أ. عبير رجب

ندوات ثقافية عام 2008

5 ديسمبر 2008

تناقش الندوة كتاب:

“حياتى”

تأليف: أحمد أمين

الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب – مكتبة الأسرة 2003

تقديم: د. عمرو دنيا – د. صابر أحمد

 

7 نوفمبر 2008

تناقش الندوة رواية:

“ثلاثية غرناطة”

تأليف: رضوى عاشور

الناشر: دار الشروق 2003

تقديم: د. محمد شحاتة – د. هانى مصطفى

10 اكتوبر 2008

تناقش الندوة موضوع:

أحوالنا والإبداع

“خبرة موسيقية كعينة محددة”

  الخبرة الإبداعية: د. سيد الرفاعى

تقديم الموضوع: د. محمد يحيى الرخاوى

 

5 سبتمبر 2008

تناقش الندوة فيلم:

“عن العشق والهوى”

  تأليف: تامر حبيب إخراج: كاملة أبو ذكرى

 بطولة: أحمد السقا- منى زكى

 تقديم: د. نعمات على

 

8 اغسطس 2008

تناقش الندوة المجموعة القصيصة:

“لغة الآى آى”

 الكاتب: يوسف إدريسالناشر: مكتبة مصر

 تقديم: أ. يوسف عزبد. أسامة فيكتور

 

4 يوليو 2008

تناقش الندوة موضوع:

مصر فى عيون مواليد 1981

وما بعدها (وما قبلها)

 تقديم: د. محمد يحيى الرخاوى – عمر محمد الرخاوى

 تقديم: د. سيد الرفاعى  – هند سيد الرفاعى

 تقديم: د. ناجى جميل – كريم ناجى جميل

 

6 يونيو 2008

تناقش الندوة كتاب:

قصة الانثربولوجيا

فصول فى تاريخ علم الإنسان

 تأليف: د. حسين فهيم  –  الناشر: سلسلة عالم المعرفة 1998

 تقديم: د. سعيد المصرى  – أ. ألفت علام

 

2 مايو 2008

تناقش الندوة فيلم:

“Brave One”

 بطولة: جودى فوستر – تيرنس هوارد

  اخراج: نيل جوردان

 تقديم: د. نرمين عبد العزيز محرم

 

4 ابريل 2008

تناقش الندوة رواية:

فوضى الحواس

 تأليف: أحلام مستغانمى

 تقديم:  أ. فتحى إمبابى  د. مروان الجندى

 

 

7 مارس 2008

تناقش الندوة رواية:

فساد الأمكنة

 تأليف: صبرى موسى

 الناشر: مكتبة الأسرة 2000

 تقديم: د.عزازى على عزازى – أ. أحمد عامر

 

1 فبراير 2008

تناقش الندوة رواية:

مُخيّلة الأمكنة

(مُدُن ونُصوص)

 تأليف: خليل النعيمى

 تقديم: د. محمود حجازىأ. أشرف أبو جليل

 

4 يناير 2008

تناقش الندوة فيلم:

الميكانيكى

” The machinist”

 إخراج: براد أندرسون   

بطولة: كريستيان بال

 تقديم: د. تامر فريد

ندوات ثقافية عام 2007

7 ديسمبر 2007

تناقش الندوة رواية:

رواية كلبىَ الهرِمْ .. كلبىَ الحبيبْ

 المؤلف: أسامة الدناصورى   

الناشر: دار ميريت

 تقديم: د. عبد الحكم سليماند. نبيل القط

 

2 نوفمبر 2007

تناقش الندوة رواية:

كتاب سد هارتا”

نثر من الهند

المؤلف: هرمان هسه

ترجمة: جيزلا فالور حجّار

الناشر: مكتبة نوبل

 تقديم: أ.د. مدحت الجيار أ. هيثم عبد الفتاح

 

5 اكتوبر 2007

تناقش الندوة كتاب:

حكايات الدقهلية

 المؤلف: فتوح أحمد

 تقديم: نجلاء قورةأ. سيد رجب

 

7 سبتمبر 2007

تناقش الندوة كتاب:

الشرق الفنان

 تأليف: د. زكى نجيب محمود

 الناشر: جريدة القاهرة – العدد 379 عام 2007

 تقديم: د. صلاح قنصوة د. سيد رفاعى

 

3 اغسطس 2007

تناقش الندوة رواية:

 “العطر

 تأليف: باتريك زوسكيند 

ترجمة: نبيل الحفار

 الناشر: دار المدى عام 2003

 تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى – د. نبيل القط

 

6 يوليو 2007

تناقش الندوة ديوان:

انطلاقا من ديوان باكر لعبد الرحمن الأبنودى:

“بعد التحية والسلام”

 تقديم: أ. د. يحيى الرخاوى

أ. أمل الشاذلى

 

1 يونيو 2007

تناقش الندوة ديوان:  

قراءة ثانية

بعد التحية والسلام لـ عبد الرحمن الابنودي

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

 

4 مايو 2007

تناقش الندوة كتاب:

رباعيات صلاح جاهين

 تقديم: د. سيد رفاعى- د. بسمة محمد

        د. حنان الجندى- أ. أحمد عامر

 

6 ابريل 2007

تناقش الندوة رواية:

 العائش فى الحقيقة

 تأليف: نجيب محفوظ

 تقديم: صلاح السروى عماد فتحى

 

2 مارس 2007

تناقش الندوة فيلم:

” الجنة الآن”

 تأليف واخراج: هاني أبو سعد

 بطولة: قيس ناصف علي سليمان لبنى عزبال

 تقديم: د. أحمد سلطان

 

2 فبراير 2007

تناقش الندوة كتاب:

“إدارة المعرفة والإبداع المجتمعى”

 تأليف: أ.د. محمد رؤوف حامد

 الناشر: مكتبة الأسرة 2006

 تقديم: أ.د. مصطفى فهمى إبراهيم – أ.د. يحيى الرخاوى

 

12 يناير 2007

تناقش الندوة رواية:

“المؤامرة”  نظريات المؤامرة

وأسرار 11 أيلول/سبتمبر

 تأليف: ماتياس بروكرز

 ترجمة: كاميران حوج

 الناشر: منشورات الجمل – بغداد 2005

 تقديم: أ. د. أشرف بيومىأ. ياسر منصورد. بسمة محمد

 

ندوات ثقافية عام 2006

1 ديسمبر 2006

تناقش الندوة رواية:

“اغتسال”

تنويعات على ثلاثية: المرأة والرجل والزمن

 تأليف: نهى الزينى

 الناشر: دار ميريت – القاهرة 2006

 تقديم: أ. زكى سالمأ. أمينة عبد الكريم

 

3 نوفمبر 2006

تناقش الندوة فيلم:

نظرية المؤامرة

 بطولة: ميل جيبسون – جوليا روبرتس

 إخراج: ريتشارد دونار

 تقديم: د. بسمة محمد  د. أحمد الشبلى

 

6 اكتوبر 2006

تناقش الندوة موضوع:

مقالات لـ أ.د. يحيى الرخاوى

كتبهما عقب وفاة أ. نجيب محفوظ باسم:

             1-همسة عند الفجر: تشكيلات الموت / الحياة.

             2- نجيب محفوظ: حكاية بلا بداية ولا نهاية.

 يقوم بمناقشة المقالين كلاً من:

د. محمد الرخاوى أ. حافظ عزيز

 

1 سبتمبر 2006

تناقش الندوة رواية:

“الكونت المشطور”

 تأليف: إيتالو كالفينو

 ترجمة: أمانى فوزى حبشى

 الناشر: الهيئة العامة لقصور الثقافة “آفاق الترجمة”

تقديم: د. ريهام مجدىأ. ياسر علام

 

4 اغسطس 2006

تناقش الندوة كتاب:

“أيام من حياتى”

 تأليف: هرمن هسة

ترجمة: أحمد عمر شاهين

 الناشر: دار سندباد للنشر والتوزيع  2006

 تقديم: أ. يوسف عزبد. بسمة محمد

 

7 يوليو 2006

تناقش الندوة فيلم:                                        

“الصدام”

“The Cras

 سيناريو وإخراج: بول هاجيز

 بطولة: ساندرا بولاك –  دون شيدل

 تقديم: د. بسمة محمد

 

2 يونيو 2006

تناقش الندوة رواية:    

“أمسيات قرب قرية ديكانكا”

 تأليف: نيكولاى جوجول  

ترجمة: إبراهيم زكى خورشيد

 الناشر: دار المدى للثقافة والنشر  2006

 تقديم: أ. أمل الشاذلىد. أحمد عثمان

 

5 مايو 2006

تناقش الندوة لعبة:     

لعبة الجنون

وسط ما جرى مؤخرا من امتهان الجنون خبرة، ومعايشة، ومسئولية، تعاود الندوة ممارسة لعبة “الحق فى الجنون” مع من يشاء من حضورها، بنفس النظام الذى سبق أن مارسناه فى “لعبة الحرية” و”لعبة العوزان”….الخ.

 إدارة وتحريك: د. يحيى جعفرد. ناجى جميل

 

7 ابريل 2006

تناقش الندوة كتاب:    

العقيدة المجردة

 فى الفكر الغربى الحديث

 إعداد: عصام عبد الله

 تاريخ النشر: مارس 2002

عرض وتقديم: د. محمد الرخاوى أ. سعيد الكفراوى

 

3 مارس 2006

تناقش الندوة كتاب:    

بورخـيس

مختارات الفانتازيا والميتافيزيقا

(قصص ومقالات وأشعار)

 تأليف: بورخيس

ترجمة: خليل كلفت

 الناشر: دار شرقيات

عرض وتقديم:  د. هانى يحيى

 

3 فبراير 2006

تناقش الندوة رواية أولا:

“مسيو ابراهيم وزهور القرآن”

 الكاتب: إريك إمانويل شميت 

ترجمة: محمد سلماوى

 ثم تعرض فيلم:

“مسيو ابراهيم وزهور القرآن”

 بطولة: عمر الشريف

 تقديم ونقد الرواية والفيلم: أ.د. يحيى الرخاوى

 

12 يناير 2006

تناقش الندوة كتاب:    

“الكاتب وواقعه”

 تأليف: ماريو بارجاس يوسا

 ترجمة: د. بسمة محمد عبد الرحمن

 الناشر: المجلس الأعلى للثقافة

 تقديم: د. صلاح الراوى  د. بسمة محمد

 

ندوات ثقافية عام 2005

2 ديسمبر 2005

تناقش الندوة فيلم:     

تاثير الفراشات”

 إخراج: اريك برس   

بطولة: ج. مكاى جروبر

 تقديـم: عمر محمد يحيى الرخاوى

 

11 نوفمبر 2005

تناقش الندوة رواية:    

“لـَحْسُ الـَعَتب”

 تأليف: خيرى شلبى

الناشر: مكتبة الأسرة 2005

 عرض ونقد: د. زكى سالم د. وليد وصفى

 تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

 

7 اكتوبر 2005

تناقش الندوة فيلم:     

“الأجنحة المهاجرة”

الفيلم حائز على جائزة أوسكار عام 2000

عن أحسن فيلم وثائقى

 إخراج: جاك بيرين

 مناقشة وتقديم: د. هانى الحناوى

 

2 سبتمبر 2005

تناقش الندوة لعبة:     

لعبة الحرية

وسط زخم (وزحمة) المناظر الجارية نعيش مرة أخرى محاولة ممارسة خبراتية للعبة الحرية فى حركية الداخل والخارج.

 إدارة وتحريك: أ.د. يحيى الرخاوىأ. يوسف عزبد. محمد يحيى

 

5 اغسطس 2005

تناقش الندوة موضوع:  

“تعدد الذوات”

وطبيعة الوعى والبصيرة ما بين الذهان والإبداع

 تقديم: أ.د.يحيى الرخاوى

 

1 يوليو 2005

تناقش الندوة رواية:    

دِمْيان”

 تأليف: هرمان هسة

 الناشر: الهيئة العامة لقصور الثقافة

 تقديم ومناقشة: أ.د. يحيى الرخاوى  أ. يوسف عزب

 

3 يونيو 2005

تناقش الندوة كتاب:    

“قاموس روش طحن”

 تأليف: ياسر حماية

 الناشر: دار الحسام للنشر والتوزيع

 تقديم ومناقشة: د. محمد يحيى الرخاوى – أ. أيمن عبد العزيز

 

6 مايو 2005

تناقش الندوة فيلم:     

“أولفر تويست”

 إخراج: كارول ريد

 تقديم ومناقشة:  د. محمد يحيى الرخاوى

 

1 ابريل 2005

تناقش الندوة موضوع:  

قضية تدريس الثقافة الجنسية للأصغر

 وهى القضية التى أثارتها مراجعة “وثيقة بكين” عن حقوق المرأة، “والوظيفة الإنجابية”

يعايش حضور الندوة ـ بعد عرض مقتطف من مناقشة إعلامية حول هذا الموضوع ـ القضية من خلال ممارسة “ألعاب المواجهة”، وتحريك الوعى: لنعايش – معا – بعض ما أسميناه “سر اللعبة”.

 تقديم: أ. د. يحيى الرخاوى

 

14 مارس 2005

تناقش الندوة كتاب:    

“أنثوية العلم”

العلم من منظور الفلسفة النسوية

 تأليف: د. ليندا جين شيفرد 

ترجمة: د. يمنى طريف الخولى

 الناشر: سلسلة عالم المعرفة (عدد 306)

 تقديم: أ. أمل الشاذلى – د. مصطفى إبراهيم فهمى

 

4 فبراير 2005

تناقش الندوة كتاب:    

الرجولة المتخيلة

الهوية الذكرية والثقافة فى الشرق الأوسط الحديث

 اعداد: مى غصوب إيما سنكليرويب

 الناشر: دار الساقى بيروت

 تقديم: أ. أمل الشاذلى د. محمد يحيى الرخاوى

 

7 يناير 2005

تناقش الندوة رواية:    

“كتاب هوس العمق”

[وقصص أخرى]

 تأليف: باتريك زوسكيند

 ترجمة: طلعت الشايب

 الناشر: توت للدعاية والنشر

 تقديم: د. زكى سالمد. بسمة محمد

 

ندوات ثقافية عام 2004

2 ديسمبر 2004

تناقش الندوة السنوية الموضوعات الآتية:       

– هل ثَمَّ وقاية من الإدمان؟ “خاصة”؟

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

– مراحل التعافى فى إعادة تأهيل المدمنين

تقديم: د. نبيل القط

– تقرير مبدئى (ثقافى/ جنوسى) عن العمل فى علاج إدمان البنات

تقديم: د. محمد يحيى الرخاوى

– تقرير عن خطوات وحدة الإدمان بالمقطم عن أعوام  2002-2004

تقديم: أ. أحمد صلاح

 

5 نوفمبر 2004

تناقش الندوة كتاب:    

“التعددية فى مجتمع إسلامى”

 تأليف: جمال البنا

 الناشر: دار الفكر الإسلامى

 تقديم: د. محمد يحيى الرخاوىأ. محمد غريب

 

1 اكتوبر 2004

تناقش الندوة رواية:    

“مائة عام من العزلة”

 تأليف: جابريل جارسيا ماركيز

ترجمة:  د. سليمان العطار

 تقديم: أ.د. أحمد ضبيع أ. يوسف عزب

 

3 سبتمبر 2004

تناقش الندوة رواية:    

“مائة عام من العزلة”

 تأليف: جابرييل جارسيا ماركيز 

ترجمة:  د. سليمان العطار

 الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب

 تقديم: أ.د. أحمد ضبيعأ.د. يحيى الرخاوى

 

6 اغسطس 2004

تناقش الندوة فيلم:     

“بــركــة”

 إخراج:  Ron Fricke

 تقديم ومناقشة: د. محمد يحيى الرخاوى

 

2 يوليو 2004

تناقش الندوة لعبة:     

من ألعاب تحريك الوعى

يواصل رواد ندوة الجمعية محاولة “تحريك الوعى” بممارسة خبراتية من المتطوعين من بين الحضور على المنصة، بالإضافة إلى مشاركة الجميع (دون ذكر أسماء) كتابةً.

ويتم مناقشة الاستجابات أولا بأول وفى النهاية سوف تعرض عدة موضوعات يختار الحضور من بينها (أو من غيرها) ما نمارسه سويا لعل .. وعسى.

 يدير الخبرة: أ.د. رفعت محفوظ

 ويعلق عليها: أ.د. يحيى الرخاوى

 

4 يونيو 2004

تناقش الندوة رواية:    

“فن الحب”

 تأليف: إريك فروم

 تقديم: أ. د. رفعت محفوظأ. أيمن عبد العزيز

 

7 مايو 2004

تناقش الندوة كتاب:    

“الغــرب”

فى كتابات المفكرين المصريين

 تأليف: د. السيد أمين شلبى

 الناشر: مكتبة الأسرة.

 تقديم: أ.د. رفعت محفوظد. إيهاب مصطفى

 

2 ابريل 2004

تناقش الندوة فيلم:     

“الفارس الأول”

 بطولة: ريتشارد جير و شون كونرى

 تقديم: د. محمد يحيى الرخاوى

 

5 مارس 2004

تناقش الندوة كتاب:    

“تطور العقول”

الطريق إلى فهم الوعى

 عرض: د. مصطفى فهمى

 الناشر: المكتبة الأكاديمية

 تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى أ.د. رفعت محفوظ

 

14 فبراير 2004

تناقش الندوة كتاب:    

“تطور العقول”

الطريق إلى فهم الوعى

 عرض: د. مصطفى فهمى

 الناشر: المكتبة الأكاديمية

 تقديم: أ.د. يحيى الرخاوىأ.د. رفعت محفوظ

 

2 يناير 2004

تناقش الندوة كتاب:    

“جماعة الأدب الناقص”

 تأليف: هيثم الوردانى

 الناشر: دار ميريت

 تقديم: د. عبد الحكم سليمان – د. نبيل القط

 

ندوات ثقافية عام 2002

1 نوفمبر 2002

تناقش الندوة كتاب:    

‏سلطان‏ ‏الأسطورة‏

تأليف‏: ‏جوزيف‏ ‏كامبل

ترجمة‏: ‏بدر‏ ‏الديب

الناشر‏: ‏المجلس‏ ‏الأعلي‏ ‏للثقافة

تقديم ‏وتعقيب‏: ‏أ‏.‏د‏. ‏يحيي‏ ‏الرخاوي

 عرض‏ ‏وتلخيص‏ ‏ومناقشة‏: د‏. ‏يحيي‏ ‏جعفرأ‏. ‏فكري‏ ‏عبد‏ ‏المطلب –  أ‏. ‏طارق‏ ‏شرارة‏

 

4 اكتوبر 2002

تناقش الندوة كتاب:    

‏ ‏مهندس‏ ‏العالم

 تأليـف‏: ‏أ‏. ‏عماد‏ ‏أبو‏ ‏صالح

تقديم: د‏. ‏هاني‏ ‏الحناويأ‏. ‏ألفت‏ ‏علام

 

6 سبتمبر 2002

تناقش الندوة كتاب:    

‏CAST AWAY‏

 بطولة‏: ‏توم‏ ‏هانكس‏ – ‏هيلين‏ ‏هنت‏ ‏

 إخراج‏: ‏ربوت‏ ‏زيميكس

 تقديم: د‏. ‏أحمد‏ ‏الفار‏  – ‏د‏. ‏هاني‏ ‏الحناوي

 

1 اغسطس 2002

تناقش الندوة كتاب:    

‏”‏الـحـجـاب‏”

 تأليف‏: ‏أ‏. ‏جمال‏ ‏البنا

 الناشر‏: ‏دار‏ ‏الفكر‏ ‏الإسلامي

 تقديم: أ‏. ‏د‏. ‏يحيي‏ ‏الرخاوي –  د‏. ‏نهال‏ ‏بدوي‏ ‏

 

1 يوليو 2002

تناقش الندوة كتاب:    

‏هوس‏ ‏الانترنت

‏(‏وتداعياتها‏ ‏الاجتماعية‏ ‏والسياسية‏)‏

 تأليف‏: ‏د‏. ‏أحمد‏ ‏محمد‏ ‏صالح

 الناشر‏: ‏دار‏ ‏الهلال

تقديم: ‏د‏. ‏أحمد‏ ‏محمد‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ – د‏. ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏حسين

 

7 يونيو 2002

تناقش الندوة كتاب:    

أبي‏ ‏آدم‏ ‏

‏[‏قصة‏ ‏الخليقة‏ ‏بين‏ ‏الأسطورة‏ ‏والحقيقة‏]‏

 تأليف‏: ‏د‏. ‏عبد‏ ‏الصبور‏ ‏شاهين

 الناشر‏: ‏أخبار‏ ‏اليوم‏ – ‏قطاع‏ ‏الثقافة

 تقديم: ‏د‏. ‏محمد‏ ‏يحيي‏ ‏الرخاوي‏ ‏أ‏. ‏مسعود‏ ‏صبري

 

3 مايو 2002

تناقش الندوة كتاب:    

‏وداعــا‏ ‏شاوشانك

 إخراج‏: ‏فرانك‏ ‏دارابونت

 تقديم: د‏. ‏هاني‏ ‏الحناوي‏ ‏أ‏. ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏حسين

 

5 ابريل 2002

تناقش الندوة كتاب:    

‏’‏ملاحظات‏ ‏نحو‏ ‏تعريف‏ ‏الثقافة‏’‏

 تأليف‏: ‏ت‏. ‏س‏. ‏إليوت  

ترجمة‏: ‏د‏. ‏شكري‏ ‏محمد‏ ‏عياد

 الناشر‏: ‏الهيئة‏ ‏العامة‏ ‏للكتاب‏

 تقديم: ‏د‏. ‏محمد‏ ‏يحيي‏ ‏الرخاوي‏ ‏د‏. ‏هاني‏ ‏الحناوي

 

1 مارس 2002

تناقش الندوة كتاب:    

‏”‏وقفة‏ ‏قبل‏ ‏المنحدر”

‏(‏من‏ ‏أوراق‏ ‏مثقف‏ ‏مصري‏)‏

  تأليف‏: ‏علاء‏ ‏الديب

 الناشر‏: ‏المركز‏ ‏المصري‏ ‏العربي

تقديم: أ‏. ‏يوسف‏ ‏عزب د‏. ‏أحمد‏ ‏الفار

 

1 فبراير 2002

تناقش الندوة كتاب:    

 ‏النبي‏ ‏موسي‏ ‏ورسالة‏ ‏التوحيد‏

 ترجمة‏: ‏دكتور‏ ‏عبد‏ ‏المنعم‏ ‏الحفني

 الناشر‏: ‏دار‏ ‏الرشاد

تقديم: أ‏. ‏د‏. ‏يحيي‏ ‏الرخاوي‏ ‏أ‏. ‏د‏. ‏حسن‏ ‏أحمد‏ ‏حسن‏ ‏عيسي  – ‏د‏. ‏يحيي‏ ‏جعفر

 

4 يناير 2002

تناقش الندوة فيلم:     

‏ ‏Fight Club‏

‏’‏نادي‏ ‏الشغب‏’‏

 بطولة‏: ‏براد‏ ‏بيت

 تقديم: ‏د‏. ‏نيبل‏ ‏القط‏  – ‏د‏. ‏أحمد‏ ‏الفار

 

ندوات ثقافية عام 2001

7 ديسمبر 2001

تناقش الندوة كتاب:    

 ‏ ‏بحثا‏ ‏عن‏ ‏عالم‏ ‏أفضل

 تأليف‏ : ‏كار ل‏ ‏بوبر

 ترجمة‏ : ‏د‏. ‏أحمد‏ ‏مستجير

 الناشر‏ : ‏الهيئة‏ ‏العامة‏ ‏للكتاب‏ ‏

 عرض وتقديم:

  د. محمد الرخاوى – د. إيهاب الخراط

 

2 نوفمبر 2001

 تناقش الندوة

 ديوان‏ :‏جدارية

الشاعر‏ : ‏محمود‏ ‏درويش

الناشر‏ : ‏رياض‏ ‏الريس

عرض‏ ‏وتقديم‏: ‏

 أ‏.‏د‏. ‏رفعت‏ ‏محفوظ

 د‏. ‏هاني‏ ‏يحيي

 

19 اكتوبر 2001

تناقش الندوة  ‏رواية‏:‏

الحب‏ ‏في‏ ‏المنفي

 تأليف‏: ‏بهاء‏ ‏طاهر

 الناشر‏: ‏روايات‏ ‏الهلال

 عرض‏ ‏وتقديم‏:

 ‏أ‏. ‏يوسف‏ ‏عزب

د‏. ‏أحمد‏ ‏الفار

 

7 سبتمبر 2001

تعرض الندوة فيلم:     

 ‏ ‏ المتمرد

بطولة‏ : ‏كيانو‏ ‏ر يفز

عرض‏ ‏ونقد‏:

د‏. ‏نهال‏ ‏بدوي

د‏. ‏أحمد‏ ‏الفار

 

3 اغسطس 2001

تناقش الندوة رواية:

‏رحلة‏ ‏ابن‏ ‏فطومه

تأليف: ‏نجيب‏ ‏محفوظ

 عرض‏ ‏ونقد‏ :

 ‏أ‏.‏د‏. ‏رفعت‏ ‏محفوظ

 د‏. ‏يحيي‏ ‏جعفر

 تقديم‏ ‏وعرض‏:

‏أ‏.‏د‏. ‏يحيي‏ ‏الرخاوي

 

6 يوليو 2001

تناقش الندوة رواية

  ‏ساحر‏ ‏الصحراء

 تقديم‏ ‏وعرض‏ :

 ‏أ‏.‏د‏. ‏يحيي‏ ‏الرخاوي

  د‏. ‏يحيي‏ ‏جعفر

أ‏. ‏محمد‏ ‏أشرف‏ ‏فاروق

 

1 يونيه 2001

تناقش الندوة:  

 مونودراما‏ ‏الممثل‏ : ‏قصيد‏ ‏درامي‏

(‏ديوان‏ ‏البراكين‏ ‏الطيبة‏)‏

‏’ ‏ديوان‏ : ‏شجن‏ ‏شجر‏ ‏الشوارع‏’‏

 تقديم‏ ‏وعرض‏ :

  ‏د‏. ‏أحمد‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏

 د‏. ‏هاني‏ ‏يحيي‏

 

4 مايو 2001

تناقش الندوة:  

 ‏” ‏كتاب‏ ‏المسيح‏ ‏اليهودى”‏

 تقديم‏ ‏وعرض‏ :

  ‏د‏. ‏إيهاب‏ ‏الخراط

 أ‏. ‏جلال‏ ‏الدين ‏عز‏ ‏الدين

 

6 ابريل 2001

تعرض الندوة فيلم:     

 ‏” ‏مدينة‏ ‏الملائكة‏”‏

 تقديم‏ ‏وعرض‏ : 

 ‏د‏. ‏أحمد‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏

 د‏. ‏سهام‏ ‏عبد‏ ‏السلام

 د‏. ‏حسام‏ ‏حشمت

 

2 مارس 2001

تناقش الندوة كتاب:    

 ‏’‏العالم‏ ‏من‏ ‏منظور‏ ‏غربي‏’‏

 تأليف‏ : ‏د‏. ‏عبد‏ ‏الوهاب‏ ‏المسيري

 الناشر‏ : ‏كتاب‏ ‏الهلال‏ ‏فبراير‏ 200‏

  تقديم‏ ‏وعرض‏ :

   ‏أ‏. ‏فريد‏ ‏زهران

  أ‏. ‏د‏. ‏خالد‏ ‏الرخاوي

د‏. ‏يحيي‏ ‏جعفر

 

2 فبراير 2001

تناقش الندوة رواية:    

 ” نهر‏ ‏السماء‏ “‏

 

5 يناير 2001

تناقش الندوة:  

 التحولات‏ ‏في‏ ‏الشخصية‏ ‏المصرية

 تأليف‏ : ‏د‏. ‏عزة‏ ‏عزت

 الناشر‏ : ‏دار‏ ‏الهلال

 سلسلة‏ ‏كتاب‏ ‏الهلال‏ – ‏أكتوبر‏ 2000‏

 عرض‏ ‏ومناقشة‏: ‏

  أ‏.‏د‏. ‏رفعت‏ ‏محفوظ

  أ‏.‏د‏. ‏أحمد‏ ‏مرسي

د‏. ‏أحمد‏ ‏عبد‏ ‏الله

 

ندوات ثقافية عام 2000

1 ديسمبر 2000

تعرض الندوة فيلم:     

“عرق البلح”

 إخراج‏ : ‏رضوان‏ ‏الكاشف

 عرض‏ ‏ومناقشة‏:

 ‏د‏. ‏أحمد‏ ‏حسين

 ‏د‏. ‏أحمد‏ ‏الفار

 

3 نوفمبر 2000

تناقش الندوة كتاب:    

 ‏’‏الأسطورة‏ ‏والمعني‏’‏

دراسات‏ ‏في‏ ‏الميثولوجيا‏ ‏والديانات‏ ‏المشرقية

 المؤلف‏  : ‏فراس‏ ‏السواح

 الناشر‏  : ‏دار‏ ‏علاء‏ ‏الدين

  تقديم‏ :

 ‏د‏. ‏أحمد‏ ‏حسين‏

 ‏د‏. ‏هاني‏ ‏يحيي

 

6 اكتوبر 2000

تناقش الندوة رواية:    

“العطر”

  تأليف‏  : ‏باتريك‏ ‏زوسكيند

  الناشر‏ : ‏دار‏ ‏المدي

  تقديم‏  : ‏د‏. ‏نبيل‏ ‏القط – د‏. ‏أحمد‏ ‏الفار

 

1 سبتمبر 2000

تناقش الندوة كتاب:

فى محراب الفن

 تأليف‏ : ‏يحيي‏ ‏حقي

 الناشر‏ :‏  ‏الهيئة‏ ‏العامة‏ ‏للكتاب‏ 1990‏

 ‏‏مكتبة‏ ‏الأسرة‏ ‏أغسطس‏ 2000‏

عرض‏ ‏ومناقشة‏ :

 ‏أ‏. ‏شمس‏ ‏الدين‏ ‏موسي

 د‏.‏إيهاب‏ ‏الخراط

 د‏. ‏عنان‏ ‏المصري

 

4 اغسطس 2000

تعرض‏ ‏الندوة‏ ‏فيلم‏:‏

عرض تورمان

  بطولة‏ : ‏جيم‏ ‏كاري‏ ‏

 تقديم‏ :

 ‏د‏. ‏سيد‏ ‏رفاعي‏ ‏

 د‏. ‏نبيل‏ ‏القط

 د‏. ‏نهال‏ ‏بدوي

 

7 ابريل 2000

تعرض الندوة فيلم:

 ‏’‏يوم تحت الأرض‏’‏

  بطولة‏: ‏بيل‏ ‏موراي

 عرض‏ ‏وتقديم‏:

 ‏أ‏. ‏محمد‏ ‏يحيي

 ‏د‏. ‏حسام‏ ‏حشمت

 ‏د‏. ‏أحمد‏ ‏الفار

 

3 مارس 2000

تناقش الندوة رواية:    

 ‏’‏حديث‏ ‏الصباح‏ ‏والمساء‏’‏

 تأليف‏: ‏نجيب‏ ‏محفوظ

  الناشر:‏دار‏ ‏مصر‏ ‏للطباعة

  عرض‏ ‏ومناقشة‏:

  ‏أ‏.‏د‏. ‏يحيي‏ ‏الرخاوي

  أ‏. ‏يوسف‏ ‏عزب

د‏. ‏هاني‏ ‏يحيي

 

4 فبراير 2000

تناقش الندوة:  

 العولمة‏ ‏والعولمة‏ ‏المضادة

  تأليف: ‏عبد‏ ‏السلام‏ ‏المسدي

 الناشر: ‏كتاب‏ ‏سطور

 عرض‏ ‏ومناقشة‏:

  ‏أ‏. ‏فريد‏ ‏زهران

 أ‏.‏د‏. ‏يحيي‏ ‏الرخاوي

 أ‏. ‏محمد‏ ‏يحيي‏ ‏الرخاوي

 

ندوات ثقافية عام 1999

1 اكتوبر 1999

تناقش الندوة رواية:    

   في‏ ‏هذا‏ ‏الصباح قصص‏‏

 تأليف: ‏أ‏. ‏أبو‏ ‏المعاطي‏ ‏أبو‏ ‏النجا

 الناشر‏  : ‏الهيئة‏ ‏العامة‏ ‏لقصور‏ ‏الثقافة

 عرض‏ ‏وتقديم‏:

أ‏. ‏د‏. ‏يحيي‏ ‏الرخاوي

 د‏. ‏أحمد‏ ‏الفار

 د‏. ‏هاني‏ ‏يحيي

 

3 سبتمبر 1999

تناقش الندوة كتاب:    

 ماذا‏ ‏يريد‏ ‏العم‏ ‏سام؟‏!!‏

 تأليف‏ : ‏نعوم‏ ‏تشومسكي

 ترجمة‏ ‏وتعقيب‏: ‏عادل‏ ‏المعلم

 الناشر‏: ‏دار‏ ‏الشروق

 عرض‏ ‏وتقديم‏ :

   ‏أ‏. ‏د‏. ‏يحيي‏ ‏الرخاوي

   أ‏. ‏محمد‏ ‏يحيي‏ ‏الرخاوي

 

6 اغسطس 1999

تعرض الندوة فيلم:

 فيلم‏ : ‏جنون‏ ‏المال

  بطولة‏ : ‏داني‏ ‏ديفيتو

عرض‏ ‏وتقديم‏ : ‏أ‏. ‏محمد‏ ‏يحيي‏ ‏الرخاوي

 

2 يوليو 1999

تناقش الندوة كتاب:    

 من‏ ‏نقد‏ ‏الاستشراق‏ ‏إلي‏ ‏نقد‏ ‏الاستغراب

‏ ‏حوار‏ ‏الاستشراق

  الكاتب‏ : ‏د‏.‏أحمد‏ ‏الشيخ

 الناشر‏ : المركز‏ ‏العربي‏ ‏للدراسات‏ ‏الغربية

   تقديم‏ : ‏د‏. ‏محمد‏ ‏أبو‏ ‏الإسعاد

 

4 يونيو 1999

تناقش الندوة:  

 ‏ ‘‏تجليات‏ ‏الله‏ – ‏سبحانه‏ ‏وتعالي‏ –

 ‏في‏ ‏الوعي‏ ‏والكون‏’‏

‏’‏من‏ ‏منظور‏ ‏سيكوباثولوجي‏’‏

  إعداد‏ ‏و‏ ‏رؤية‏:  ‏د‏. ‏عصام‏ ‏اللباد

  تقديم‏:

 ‏أ‏.‏د‏. ‏يحيي‏ ‏الرخاوي

المناقش‏ ‏الرئيسي‏:

 ‏أ‏.‏د‏. ‏رفعت‏ ‏محفوظ

 

14 مايو 1999

تناقش الندوة كتاب:

 ‏فخ‏ ‏العولمة

الاعتداء‏ ‏علي‏ ‏الديمقراطية‏ ‏والرفاهية

  تأليف‏: ‏هانس‏ – ‏بيترمارتين‏ -‏ ‏هارالد‏ ‏شومان

 ترجمة‏ : ‏د‏. ‏عدنان‏ ‏عباس‏ ‏علي‏ ‏

 مراجعة‏: ‏أ‏.‏د‏. ‏رمزى زكى

 الناشر‏: ‏سلسلة‏ ‏عالم‏ ‏المعرفة‏ – ‏أكتوبر‏ 1998‏

تقديم‏ : ‏أ‏.‏د‏. ‏يحيي‏ ‏الرخاوي

 

9 ابريل 1999

تعرض الندوة فيلم:

 ‘‏من‏ ‏أجمل‏ ‏اللحظات‏’‏

 بطولة‏ : ‏جاك‏ ‏نيكلسون

 تعليق‏ : ‏د‏. ‏نبيل‏ ‏القط-

   ‏أ‏. ‏سيد‏ ‏الرفاعي

 

5 مارس 1999

تناقش الندوة كتاب:

 ‏’‏معني‏ ‏ظاهرة‏ ‏كلينتون‏ – ‏مونيكا‏’‏

 تقديم‏  : ‏أ‏. ‏د‏. ‏يحيي‏ ‏الرخاوي‏ ‏

‏أ‏. ‏يوسف‏ ‏عزب

 

5 فبراير 1999

تناقش الندوة رواية:    

 ‏’‏رواية‏ ‏خالتي‏ ‏صفية‏ ‏والدير‏’‏

  تأليف‏  : ‏بهاء‏ ‏طاهر

عرض‏ ‏ونقد‏ : ‏أ‏.‏د‏. ‏يحيي‏ ‏الرخاوي‏

 

ندوات ثقافية عام 1998

6 نوفمبر 1998

تناقش الندوة كتاب:    

 كتاب‏ ‏واقعية‏ ‏بلا‏ ‏ضفاف

  تأليف‏ :‏روجيه‏ ‏جارودي

 الناشر‏:‏الهيئة‏ ‏العامة‏- ‏مكتبة‏ ‏الأسرة‏ ‏

عرض وتقديم:

 ‏أ‏ . ‏يوسف‏ ‏عزب

 ‏أ‏. ‏ياسر‏ ‏منصور

 

4 سبتمبر 1998

تناقش الندوة:  

 الموضوع‏ : ‏عرض‏ ‏حي ‏لبعض‏ ‏استخدامات‏ ‏الشبكة‏ ‏الدولية‏ ‏للمعلومات‏

 ‏الإنترنت‏ ‏العلمية، ‏والعملية‏ ‏والإجتماعية‏. ‏

عرض وتقديم:

  ‏د‏. ‏هاني‏ ‏علي‏ ‏نواره

 أ‏. ‏محمد‏ ‏يحيي‏ ‏الرخاوي

 

3 يوليو 1998

تناقش الندوة رواية:

 صخب‏ ‏البحيرة

 تأليف‏ :‏أ‏. ‏محمد‏ ‏البساطي‏ ‏

 الناشر‏:‏الهيئة‏ ‏العامة‏ ‏للكتاب‏ ‏

عرض وتقديم:

 ‏د‏. ‏هشام‏ ‏السلاموني

 ‏أ‏. ‏فتحي‏ ‏هاشم

 

5 يونيو 1998

تناقش الندوة كتاب:

  ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الإنسان

  تأليف‏ : ‏فريدريك‏ ‏نيتشه

 ترجمة‏:  ‏مجاهد‏ ‏عبد‏ ‏المنعم‏ ‏مجاهد

 اصدار‏ : ‏الهيئة‏ ‏العامة‏ ‏لقصور‏ ‏الثقافة

عرض وتقديم:

  ‏د‏. ‏محمد‏ ‏عزت‏ ‏عزيزى

 أ‏. ‏يوسف‏ ‏عزب

 ‏د‏. ‏إيهاب‏ ‏الخراط

 

1 مايو 1998

تعرض الندوة فيلم:

 ‏المصير

للمخرج‏ ‏الكبير‏ : ‏يوسف‏ ‏شاهين

 

3 ابريل 1998

تناقش الندوة ديوان:    

 ‏‏شكشكه‏ ‏علي‏ ‏سبيل‏ ‏الفزلكه

شعر‏ ‏عاميه

  تأليف‏: ‏سمير‏ ‏عبدالباقي

  تقديم:

 ‏أ‏. ‏د‏. ‏يحيي‏ ‏الرخاوي‏ 

‏د‏. ‏هشام‏ ‏السلاموني

 

6 مارس 1998

تناقش الندوة كتاب:    

 ماذا‏ ‏حدث‏ ‏للمصريين

تطور‏ ‏المجتمع‏ ‏المصري‏

 ‏في‏ ‏نصف‏ ‏قرن‏ 1954- 1995‏

  ‏‏كتاب‏ ‏الهلال‏-العدد‏ 565-‏يناير1998‏

  تأليف‏ : ‏د‏. ‏جلال‏ ‏أمين

  إصدار‏: ‏دار‏ ‏الهلال

  تقديم:

 ‏المخرج‏ ‏الكبير‏ /توفيق‏ ‏صالح‏

د‏. ‏إنتصار‏ ‏جمال‏ ‏الدين‏  

 

6 فبراير 1998

تعرض الندوة فيلم:

  ‏دون‏ ‏جوان

  بطولة‏: ‏مارلون‏ ‏براندو

عرض‏ وتقديم: ‏المخرج‏ ‏الكبير‏ / ‏توفيق‏ ‏صالح

 

9 يناير 1998

تناقش الندوة  ديوان‏ ‏شعر:

‏’‏قافية‏ ‏بين‏ ‏إمرؤ‏ ‏القيس‏ ‏وبيني‏’‏

  تأليف‏ : ‏د‏. ‏أحمد‏ ‏تيمور‏ ‏

  الناشر‏: ‏الهيئة‏ ‏العامة‏ ‏للكتاب‏ ‏

  تقديم‏:

  ‏أ‏. ‏د‏. ‏إبراهيم‏ ‏عوض‏

‏ ‏د‏. ‏أحمد‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏

ندوات ثقافية عام 1997

2 يونيه 1995

 تناقش الندوة رواية:

 هموم‏ ‏شخصية

  من روايات‏ ‏الهلال

 تأليف‏: ‏أوي‏ ‏كنزابورو

عرض ومناقشة‏ :

 ‏أ‏.‏د‏. ‏ايهاب‏ ‏الخراط‏

   ‏أ‏.‏د‏. ‏محمد‏ ‏عبد‏ ‏الحميد

7 نوفمبر 1997

تعرض الندوة فيلم:

 ‏’‏إسم‏ ‏الوردة‏’‏

  إخراج‏ : ‏جان‏ ‏جاك‏ ‏لينو

تقديم‏ : ‏المخرج‏ ‏الكبير‏/ ‏توفيق‏ ‏صالح

3 اكتوبر 1997

تناقش الندوة رواية:    

 لا‏ ‏أحد‏ ‏ينام‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية

 تأليف‏:‏ إبراهيم‏ ‏عبد‏ ‏المجيد

 تقديم‏: ‏نعيم‏ ‏صبري

5 سبتمبر 1997

 تناقش الندوة: 

 تحيا‏ ‏دولة‏ ‏الحقراء

 تأليف‏: ‏معمر‏ ‏القذافي

  اصدار‏: ‏الهيئة‏ ‏العامة‏ ‏للكتاب

  تقديم‏:

 د. ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏ابراهيم

د. ‏أحمد‏ ‏عبد‏ ‏الله

8 يناير  1997

تناقش الندوة رواية:    

 إسم‏ ‏آخر‏ ‏للظل‏ ‏

  تأليف‏ : ‏حسني‏ ‏حسن‏ ‏

  تقديم‏ :

 أ.د.   ‏يحيي‏ ‏الرخاوي‏ ‏

‏ ‏أ. ‏اسامة‏ ‏عرابي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>