الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة 12-8-2016

حوار/بريد الجمعة 12-8-2016

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 12-8-2016

السنة التاسعة

العدد:  3269

حوار/بريد الجمعة

مقدمة:

طيب!

******

الطبنفسى الإيقاعحيوى (74)

 Biorhythmic Psychiatry

عن (عصاب) القلق..!! Anxiety Neurosis

مقدمة عن العصاب فى مقابل الذهان  (1 من 3)

د. نجاة انصورة

ملف القلق عظيم الأهمية على مستوى التشخيص والسيكوباثولوجي ايضا فهو مجدد دقيق جدا لمعظم الأعراض وكذلك المآل بالنسبة للمعالج وكذلك المريض المستبصر بحالته,,, وكإنه المؤشر السهل الممتنع لكل ما وراؤه .

_ أعتقد إن العصاب الترجمة المباشرة لكونى “قالقاً”

د. يحيى:     

لا أوافق على هذا الترادف بين العصاب والقلق، وأكرر فروض أن العصاب هو: إمّا قلق صريح أو آليات دفاعية مرضيه للتخفيف منه، وتغطية هذا القلق والحلول محله، (ولا أرى أن الجملة الأخيرة فى تعقيبك تعنى ذلك)

د. نجاة انصورة

أعتقد بأن القلق آصل القاعدة في معظم الأحيان _ عدا الأحداث الصادمة الآنية – لكل الإضطرابات والأمراض النفسية على حد سواء, وإذ ما صحت القاعدة فأعتقد إنه كلما أُتيحت الفرصه للمريض عن التحدث عن قلقه يكون واجباً, خاصة في المراحل الأولى من المقابلة .

 د. يحيى:     

المسألة يا نجاة ليست حديثا عن القلق، وإنما أنا أقدم القلق كوعى طبيعى، وبرنامج بقائى دفاعى أساساً، وأحذر من أن يُـفرض علينا هذا التكرار اللحوح أن “ندع القلق لنبدأ الحياة”، وقد فصَّلت ذلك تفصيلا.

******

الطبنفسى الإيقاعحيوى (80) Biorhythmic Psychiatry

القلق: وتذكرة بتجريب سابق!!

أ. عمر صديق

الاجابات عن الاسئلة والصور كالاتي:

الخوف

رعب

من المجهول

منزعج

القلق

عدم توازن

تردد

غير مرتاح

الحزن

هبوط بالطاقة

موت

عادي

اجابات الصور

أسى

رعب، حزن

بداية الانهيار

ولكن لدي تعليق بالنسبة لاختيار التعبير المناسب, طبعا واجهت صعوبة في اختيار الكلمة المناسبة او التعبير المطابق للصورة, فخطر في بالي سؤال عن سبب ذلك! هل من الممكن ان يكون السبب هو جهلي بهذه الكلمات اصلا ومعناها عندما اعلم ان للسيف والجمل الخ في اللغة العربية مئات الاسماء ولكل اسم معنى مختلف ولكن له دلالة معينة! وكذلك بالنسبة لاختيار اجوبة للاسئلة والصور, فحزنت لذلك ولكن على رايك اذن ماذا! اقرأ اقرأ اقرأ….

 د. يحيى:     

شكراً يا عمر على كل هذا الجهد

أنت تعلم أن كل ما يهمنى هو إظهار مدى الاختلاف وليس المقصود تحديد مدى النجاح فى التسمية الصحيحة، إذ لا توجد تسمية صحيحة واحدة!.

******

الطبنفسى الإيقاعحيوى (81)  Biorhythmic Psychiatry

ما زلنا مع “القلق”: تجربة جديدة: عن تناسُب الدراية مع استيعاب حركية الإيقاع!!

أ. عمر صديق

أستاذي العزيز

التعليقات على الصور حسب تسلسلها

لاول مرة اشعر ان جميع الصفات مشتركة في هذه الصورة!!! اما العلاقة فلم استطع تحديدها ولعل ذلك لكونه طفل فشعرت ان مجموع الوجدانات طبيعية ودرجة الدراية طبيعية ايضا

ترقب

رفض، زعل،

توتر، حيرة

اشتدت درجة الدراية فظهر وتصاعد الوجدان

لدينا تعبير بالبغدادية ( مبومة) بمعنى تشبه البومة وهي للشخص المعبس العلاقة يبدو ان هذا الوجدان هو (default) للقطة

أمل مع رضا ولكن مع لمحة حزن

رامية الحمل على الله

وصلني من جميع الصور ان درجة الدراية طبيعية،غريبة!  وكأنها حالات عادية نمر بها كل يوم. وشكرا جزيلا

 د. يحيى:     

نفس الرد السابق

وشكراً مرة أخرى

******

الطبنفسى الإيقاعحيوى (82)

 Biorhythmic Psychiatry

قلق فرط الدراية Hyperawareness Anxiety

د. جون 

لقد قرأت عن قلق فرط الدراية، ولكنى لا أعرف كيف أستفيد منها؟

وآسف أنا غير مقتنع باجابتك عن هذا السؤال من خلال الندوة.

 د. يحيى:     

أعتقد أن ما كتب فى عدة نشرات متتالية عن الموضوع هو كاف للرد عليك يا ابنى

وما قيل فى الندوة هو موجز جدا

ثم إنه من حقك ألا تقتنع بما لا يقنعك.

******

الأربعاء الحر: أحوال وأهوال (4)

أ. يوسف عزب

هنا الطعم مختلف شوية…..

 د. يحيى:     

إن لم تختلف الأحوال عن الأحوال، وتختلف الأهوال عن الأهوال، فلا هى أحوال ولا هى أهوال.

الأربعاء الحر أحوال وأهوال (4)

أ. يوسف عزب

بس الحقيقة تاني هية زنقت الواحد ..بس زنقة طيبة شوية ..الزنقات اللي قبلها جاية من تحذيرات مزعجة وتخض

 د. يحيى:     

ربنا يقدرنا

******

الأربعاء الحر : أحوال وأهوال (5)

أ. يوسف عزب

كان من المرعب المصداقية بالاتفاق…سواء بالتوازي او التكملة  وهو ماظهر في الاولي والثالثة

 د. يحيى:     

لم أجد فى النشرة (رقم 5) ما يشير إلى ما ذكرتَ عن المصداقية.

الأربعاء الحر : أحوال وأهوال (5)

أ. يوسف عزب

جزاكم الله خيرا وخصوصا عن الاولي ..فهي علي ألمها سهلة الاستيعاب رغم مافيها من حسرة ولكن الثانية كيف لنا معرفة أننا بدأنا من عدمه..

كثيرا مابرقت لي لحظات كالبرق لحظات انه هو الطريق وليس الغاية..ولم افهمها ابدا علي الرغم من يقيني بصحتها

 د. يحيى:     

إن فاتحة القرآن الكريم “اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ”: لم تحدد مصيرا بذاته أو هدفا ثابتا، فهو صراط مفتوح النهاية…

******

حوار مع مولانا النفّرى (196)  من موقف المطلع

أ. يوسف عزب

استسمحك أمرين

الاول:(أطلع في) وصلني كما قلت سيادتك انها التوصية بعمق الرؤية في داخل…ولكن لم يصلني توصية برؤية لعمق علاقة تكافلية

الامر الثاني لم افهم كيف يجب ان تحتوي المعرقة العلم وكيف يمكن ان يصيبها القصور وتستغني عن العلم

 د. يحيى:     

لا “المعرفة” التى يتكلم عنها النفرى هى “المعرفة” فى المعاجم أو حتى فى العلم المعرفى

ولا لفظ “العلم” هو واحد فى كل السياقات عند مولانا بالذات

ولا تؤخذ دلالة أى كلمة إلا فى سياقها !!

د. رجائى الجميل

العلم هو ظن العلم المتغير ابدا المعرفة هي قبس من نور تستعصي علي التعريف الا بالسعي اليها دون الوصول.

العلم هو اداة قشرية لا يتعدي حدوده بقصور ادواته المعرفة هي كدح متواصل يؤكد روعة وحتم الكبد لملاقاته قد يتلامسا في نقطة يتواري خلالها ومنها العلم بحتم قصوره وقصور ادواته معا.

لا يتحمل المعرفة العارفين

العلم هو نقطة في بحر لجي اقصي مبلغه ان تلمس شواطئه.

المعرفة وهج ونور تفتح به كوة تتغمد من يدفع ثمن الفتح وليته يتحمله.

يهدي الله لنوره من يشاء. والله بكل شيء عليم.

 د. يحيى:     

هذه تفرقة جيدة، لكنها ليست نهائية، ولا مُسْتْبِعَدةٌ لغيرها.

أ. إسلام محمد

فعلا العلم والمعرفة الحقيقييتين هدية، والطلع والإطلاع فيهم خير وسيلة.

 د. يحيى:     

الحمد لله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *