الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الدستور المصرية / خليَط من الرأى والشعر: قوة النظام فى ضعفه

خليَط من الرأى والشعر: قوة النظام فى ضعفه

نشرت فى الدستور

30-1-2008

خليَط من الرأى والشعر: قوة النظام فى ضعفه

 الرأى: من مؤسسة “راند” مؤسسة البنتاجون 2004، تقرير: “تفكير أمريكا فى تغيير النظم العربية”

والشعر: من هلوسة آخر الليل د. أحمد يونس زملينا فى هذه الصفحة.

 الرأى (مؤسسة البنتاجون)

“…الرئيس المصرى مبارك، لا يحكم بنفس درجة التحكّم، كما هو الحال فى السعودية وسوريا.. ولكن هذا الحكم الأقل إحكاما، هو مصدر قوّة النظام المصرى، وليس ضعفه!!..”

“….إن رؤى حسنى مبارك تبدو أقرب إلى النمط العادى للنخبة المصرية، منه إلى قادة مصر الذين سبقوه. وهو فى كثير من الجوانب يتطابق مع رؤى القيادات الأمنية والعسكرية. فهو يفتقد “الكاريزما” التى تمتع بها ناصر، والديناميكية التى عرف بها السادات ….”

الشعر د. أحمد يونس

“… وعلى الرغم من أن الموقف يبدو باستمرار كوميديا، فإنه يبعث – باستمرار أيضا – على القرف. هؤلاء هم حضرات السادة المسئولين أو الذين يرقصون – بالصاجات – فى الزفة، كلهم يتحدثون بنفس اللهجة. يلوكون – بالضبط – نفس التعابيير المستهلكة التى لا تختلف كثيراً عن الأقوال المأثورة فى أوراق البخت بعلب الشيكولاته…”

الرأى (مؤسسة البنتاجون)

“…. مصر قوية عسكريا، على الورق. إنها تمتلك كميات هائلة من العتاد المتطوّر، ويقال إن العسكرية المصرية لم تعد تشكّل تحديا لإسرائيل: لأن تدريبها ضعيف، ولا تستخدم أحدث التكنولوجيات، وهى غير قادرة على القيام بعمليات عسكرية مشتركة…”

“…علاقات مصر الوثيقة مع الولايات المتحدة تستند إلى هذه الأسس. والتعاون فى مجال محاربة الإرهاب جيد جدا، لكن هذا يتم عادة خلف الكواليس…

الشعر د. أحمد يونس

“…الرضوخ بلا قيد أو شرط لإملاءات العدو هو الدليل الدامغ على حكمة القيادة.

لا تعذيب فى سلخانات الشرطة، إنها حوادث فردية لا يصح أن تلطخ الصفحة الناصعة البياض لأجهزة الأمن…”

 الرأى (مؤسسة البنتاجون)

“…ومع ذلك فالنظام المصرى، شأنه شأن جميع تلك التى فى الدول العربية، يعتمد على مزيج من التراضى والقسـر، لفرض حكمه …”

 “.. الشعب المصرى، وبخاصة العناصر التى تعارض النظام الحالى، يجرى تجاهلها أو كبتها…”

الشعر د. أحمد يونس

“… مفاجأة، عكرت دم الكبار من القابع فوق العرش إلى مطرقعى أصابع قدميه، ما أن أذاعت الفضائيات البيان الصادر عن جميع السلالات بحديقة حيوان الجيزة حتى تكهرب الجو، أجهزة إدارة الأزمات، التى تشكلت خصيصاً لمواجهة هذا الظرف الطارئ، اعتبرت نفسها فى حالة انعقاد دائمة….”

الرأى (مؤسسة البنتاجون)

“…وإلى جانب محاصرة الإسلاميين ومسانديهم، حاول النظام أن يتفاهم مع العناصر الأقل أصولية منذ منتصف التسعينيات. وشجّع النظام على إشاعة المظاهر الإسلامية، بزيادة البرامج الدينية والإعلامية. كما سمحت للشخصيات الدينية، كالأزهريين، بأن يهاجموا وينتقدوا المثقفين العلمانيين…”

الشعر د. أحمد يونس

“… كشف النقاب عن أن أدوية النسانيس تطرحها الأجزجانات لبنى البشر، وأن لحم الحمير الفاسد المخصص لفصيلته هو بالذات يباع معظمه عند الجزارين فى الأحياء الشعبية….”

الرأى (مؤسسة البنتاجون)

“… وتغيير القادة فى الشرق الأوسط، قليل الحدوث. فالمنطقة تبدو أنها قد تجمّدت فى الزمان، يستمر فيها حكم الحاكم لعشرات السنين. ويشير المؤلف إلى ملاحظات جلين روبنسون التى يقول فيها ” العالم العربى المعاصر يتميّز بالكثير جدا من الاستقرار السياسى…”

الشعر د. أحمد يونس

“… ومع هذا فلقد انعقد المؤتمر الصحفى بالجبلاية، لخص الأسد العجوز أوجاع الحيوانات، مؤكداً أن هناك من يختلسون من  قوت هذه المخلوقات خائرة القوى التى أصبحت كالهياكل العظيمة، وأن الأفيال المسالمة يجرى تقييدها بالسلاسل كمعتادى الإجرام، وأن الضباع صارت من الإعياء كالأرانب، وكل الزرافات ماتت من الجوع، وانقرضت بالكامل…”

الرأى (مؤسسة البنتاجون)

“…. وفى معظم نظم المنطقة يعتبر الفساد جزءا من الحياة اليومية. والنسبة العالية من تدخّل النظم الحاكمة فى النشاط الاقتصادى، تفتح الباب واسعا أمام الفساد، الذى يتراوح بين محاباة الأقارب والمعارف فى الوظائف و الفرص، إلى الرشاوى الصريحة التى يستلمها الموظفون العموميون …”

خاتمة ليست شعرا د. يونس

“…أن الأمر لا يخلو من مبالغات يسعى أصحابها إلى تشويه صورة الإنجاز غير المسبوق، وأن هناك من يستثمرون معاناة الجماهير بهدف الإثارة أو الحض على كراهية النظام…”

تعقيب

كل واحد يعقب كما يشاء،

أما أنا، فلى حساب عسير مع كل من “الحاسوب” و”النت” على خلط الأوراق هكذا!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *