الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الدستور المصرية / دعوة إلى: الوعى بما تملك!! (1 من 2)

دعوة إلى: الوعى بما تملك!! (1 من 2)

نشرت فى الدستور

29-10-2008

تعتعة

دعوة إلى: الوعى بما تملك!! (1 من 2)

أن تطلب من أى شخص أن يضع ما يملك فى بؤرة وعيه حتى يعرف إلى أين يتجه؟ ولماذا يجمع ما يمتلك؟، فلا بد أن تفترض ابتداء أنه يملك شيئا أصلا. إذن هذه التعتعة ليست موجهة لمن لا يملك عشاء عياله الليلة (أغلب الناس!!)، لكننى أتصور أنه – بالذات – هو أول المستفيدن بعائدها إنْ وصلتْ!

 بصراحة هى خطرت ببالى بعد أن كتبت تعتعة الأسبوع الماضى “حين ينفصل المال عن صاحبه…”، أعنى أنها  موجهه لهذا الذى حين انفصل عما يملك: ما أغنى عنه ماله وما كسب.

 لكن عندك، إن هذا الذى انفصل عنه ماله حتى  صار خادما له أكثر منه سيده، لن يقرأ ما أكتب هنا بالذات، وحتى إن  قرأه فهو لن يسمح لنفسه أن يفهمه، وإن فهمه فهو إما أن يلعننى أو يتهمنى بالخبل، أو على أحسن الأحوال يلمّح أو يصرح أننى أنا أيضا لا بد قد انفصلت عن ما أملك، خصوصا بعد أن عددت نفسى من الأثرياء فى تعتعة سابقة منذ أسابيع، حين عرّفت الثرى أنه : “الذى يكسب أكثر مما ينفق، ويمتلك ما يمكّنه من الحصول على أغلب ما يشتهى”، وأنا أتمتع بهذين الحسنيين!! فهل أنا يا ترى أضع ما أملك أولا بأول فى بؤرة وعيى كما أحاول أن أدعو غيرى أن يفعل؟  بصراحة أشك فى أن تكون الإجابة بالإيجاب.

إذن ماذا؟

قلت أعدل عن الكتابة فى هذا الموضوع أصلا، بُعدا عن الهمز واللمز، لكننى وجدت نفسى أهرب، وأيضا يبدو أن المسألة لم تعد فى يدى بهذه البساطة.

لست أدرى ماذا جرى لى هذه الأيام. هل هو إنكار للواقع؟ هل هى غفلة عن آلام الناس الحقيقية؟ منذ كتبت تعتعة ذلك “الشىء الـ ما” بتاريخ 24-5-2008  ذلك “الشىء” الذى أعدت اكتشافه داخل أغلب المصريين برغم كل الجارى، وأنا أشعر أننى تحت رحمة دافع يستدرجنى فى هذا الاتجاه، اتجاه يقول: إنه من الممكن أن نواصل العيش بعناد، بل وبفرحة هى هى الألم الخلاّق، نفعل ذلك بدءا من الآن، وحتى تنزاح الغمة، أى نزيحها، ولِمَ لاَ ؟

على نفس الموجة المتحدية العنيدة، كتبت فى العيد تعتعة “الحق فى الفرح، برغم كل الجارى” بتاريخ 4/10/2008.

 ثم إننى رحت أراجع أرجوزة (أو لعلها قصيدة عامية) كنت قد كتبتها أعلل فيها ما نحن فيه من غم وهم، كانت القصيدة بعنوان  “ما هو لازم إنى أزعل”، وكانت تبريرا لما أسماه بعض الزملاء “الاكتئاب القومى”. قلت فيها مثلا:

ماهو لازم إنى أزعل  لما الاقى الدنيا صعبة، وانِّنَا لازم نعيش، لما الاقى الودّ  لعبة، خايبه، بتبيع  المافيش، لما الاقى الوعد كذبهْ، والخداع ما بينتهيش، لما الاقى  القلب علبة، فيها عضم وخيش وريش”

كانت من نوع الموال الذى يزيد مع كل فقرة شطرا، هكذا مثلا:

ماهو لازم إنى أزعل  لما الاقى الدنيا صعبة، وانِّنَا لازم نعيش، والْتِقِينِى لسَّه عايشْ 

لما الاقى الودّ  لعبة دايْرة بتبيع المافيش، والنفاق طايحْ  وفارشْ،

 لما الاقى الوعد كِدبة، والخداع ما بينتهيش،  والكلام فارغ ْ وهايش

  لما الاقى القلب علبة، فيها عضم وخيش وريش، والعمل كلّه هوامش.

إلى أن قلت:

 ماهو لازم إنى أزعل: لما الاقى  انّ الكلام  يتعادْ  كإنى ماقلتهوشْ،

 لما الاقى ان اللى جارى، كله جارى فى الفاشوشْ،

 لما لاقى الناس بقوا من غير وُشوشْ،

 لما الاقى ان “اللى عنده” ناسِى إللى “ما عندهوش”

توقفت حالا وأنا أكتب عند حكاية “إللى عنده”، و”اللى ما عندهوش”، وكنت قد كتبت لاحقا قصيدة استدراكية اعتراضية تعرى هذه المبررات، اعترضت فيها على هذا المقطع قائلا:

غصب عنى لقيت كلامى وصل لقلب ما شفتهوش،

 والفاشوش ما هوش فاشوش،

 واللى ما عندوش دا عنده، آه، وغيره ما يلزموش،

 والوشوش جواها جوه: كام وشوش،

 بس اللى هيه!!!

من حقك الآن أن تتساءل: كيف أن “إللى ما عندهوش دا عنده”، هل أنا أروّج للرضا الخائب، والزهد الكذاب، لحساب “اللى عنده أتلالا من الأموال والأشياء”؟  ليس تماما.

 تمهيدا لشرح ذلك فى الأسبوع القادم، وأيضا لتوجيه الخطاب للذى عنده، أدعوك عزيزى القارئ أن تقرا معى المثل القائل: “إن اللى ماعندوش ما يلزموش” والقول الشعبى “إن اللى عنده مية حايتحاسب على مية، واللى عنده عشرة حا يتحاسب على عشرة”، وأخيرا نتذكر معا أن: “الكفن مالوش جيوب”،

ربنا يستر!!

نكمل فى الأسبوع القادم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *