الصوم‏ ‏عن‏ ‏الإبداع

نشرت فى الدستور

5-1-1998‏

الصوم‏ ‏عن‏ ‏الإبداع

لا‏ ‏توجد‏ ‏كلمة‏ ‏ظـلمت‏ ‏كما‏ ‏ظـلمت‏ ‏كلمة‏ “‏الإبداع‏،” ‏مع‏ ‏أن‏ ‏أغلب‏ ‏الكلمات‏ ‏قد‏ ‏أصبحت‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏مراجعة‏، ‏وهذا ما‏ ‏فسرت‏ ‏به‏ ‏ظهور‏ ‏اللغة‏ ‏الجديدة‏ ‏التى ‏توجت‏ ‏بظهور‏ ‏كلمة‏ “‏كمننا‏”.‏

وكلمة‏ ‏الإبداع‏ ‏تـستعمل‏ ‏استعمالين‏ ‏أحدهما‏ ‏قاصر‏، ‏والآخر‏ ‏متحيز‏ ‏مشوه‏. ‏أما‏ ‏الاستعمال‏ ‏الأول‏ (‏القاصر‏) ‏فهو‏ ‏حين‏ ‏نقصر‏ ‏استعمالها‏ ‏لنصف‏ ‏بها‏ ‏فئة‏ ‏من‏ ‏الصفوة‏، ‏ينتجون‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏بديع‏ ‏جديد‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏شعر‏ ‏أو‏ ‏رواية‏ ‏أو‏ ‏تشكيل‏ ‏أو‏ ‏موسيقى، ‏وإلى ‏درجة‏ ‏أقل‏: ‏فى ‏وصف‏ ‏من‏ ‏يضع‏ ‏فرضا‏ ‏علميا‏ ‏أصيلا‏ ‏أو‏ ‏نظرية‏ ‏علمية‏ ‏جديدة‏.‏

أما‏ ‏الاستعمال‏ ‏الثانى (‏المتحيز‏ ‏المشوه‏) ‏فهو‏ ‏حين‏ ‏يقتصر‏ ‏استعمال‏ ‏الكلمة‏ ‏على ‏وصف‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏تحرك‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏الراسخ‏ ‏الثابت‏ ‏الساكن‏ ‏المستقر‏ ‏من‏ ‏تفسيرات‏ ‏قديمة‏ ‏لنص‏ ‏دينى ‏ملهم‏ ‏سئم‏ ‏تفاسيره‏ ‏الراكدة‏، ‏وذلك‏ ‏حين‏ ‏نطلق‏ ‏على ‏أى ‏جديد‏، ‏وصف‏ “‏بدعة‏”، ‏وكل‏ ‏بدعة‏ (‏كما‏ ‏يفهمونها‏ ‏هم‏) ‏ضلالة‏، ‏وكل‏ ‏ضلالة‏ ‏فى ‏النار‏.‏

فما‏ ‏هى ‏الحكاية‏ ‏؟‏ ‏وما‏ ‏علاقة‏ ‏ذلك‏ ‏برمضان؟

كررت‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الصدد‏ ‏أننى ‏لا‏ ‏أستقبل‏ ‏صوم‏ ‏رمضان‏ ‏باعتباره‏ ‏الشافى ‏من‏ ‏كل‏ ‏الأمراض‏ ‏أو‏ ‏المرقـق‏ ‏القلوب‏ ‏على ‏المحرومين‏ ‏إلخ‏، ‏ولكننى ‏أستقبله‏ ‏باعتباره‏ ‏فرصة‏ ‏لإعادة‏ ‏النظر‏ ‏وكسر‏ ‏النمط‏، ‏فالصائم‏ ‏يفاجأ‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏تصوره‏ ‏لا‏ ‏غنى ‏عنه‏، ‏هو‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يستغنى ‏عنه‏، ‏والصائم‏ ‏يعيد‏ ‏تنظيم‏ ‏يومه‏ ‏بشكل‏ ‏جديد‏، (‏المفروض‏ ‏أحسن‏ ‏وأكثر‏ ‏امتلاء‏ ‏بالعمل‏، ‏والناس‏)، ‏وبالتالى ‏فلديه‏ ‏فرصة‏ ‏أن‏ ‏ينظر‏ ‏فى ‏إمكان‏ ‏إعادة‏ ‏تنظيم‏ ‏حياته‏، ‏ورؤيتها‏ ‏بشكل‏ ‏جديد

وأنتهز‏ ‏هذه‏ ‏فرصة‏ ‏كى ‏أعيد‏ ‏للإبداع‏ ‏عموميته‏ ‏قائلا‏: ‏إن‏ ‏الإبداع‏ ‏هو‏ ‏التجديد‏: ‏أبدع‏ ‏الشئ‏”: ‏أنشأه‏ ‏على ‏غير‏ ‏مثال‏، ‏تأمل‏ -‏بحق‏ ‏صيامك‏ ‏تعبير‏ “‏على ‏غير‏ ‏مثال‏ “‏هذا‏، ‏وحين‏ ‏بدأت‏ ‏آمال‏ ‏فهمى ‏فوازير‏ ‏رمضان‏ ‏بدأتها‏ (‏هى ‏وصحبها‏) ‏على ‏غير‏ ‏مثال‏، ‏فكان‏ ‏إبداعا‏ ‏مناسبا‏، ‏ولكن‏ ‏من‏ ‏ساعتها‏: ‏كل‏ ‏سنة‏ ‏وأنت‏ ‏طيب‏، ‏هات‏ ‏يا‏ ‏تقليد‏، ‏حتى ‏أصبحت‏ ‏الفوازير‏ ‏مقررة‏ ‏علينا‏، ‏مثل‏ ‏الحكومة‏ ‏والحزب‏ ‏الوطنى، ‏ونشرات‏ ‏الأخبار‏، ‏وخير‏ ‏مثال‏ ‏على ‏تشويه‏ ‏مانجح‏ “‏أولا‏”، ‏ثم‏ ‏فسد‏ ‏بتكراره‏ ‏هو‏ ‏نجاح‏ ‏السيدة‏ ‏الفاضلة‏ ‏لوسى ‏في‏”‏أبيض‏ ‏واسود‏” ‏فى ‏العام‏ ‏الماضى -‏على ‏غيرمثال‏- ‏وحين‏ ‏كررت‏ ‏نفسها‏، ‏وموضوعها‏، ‏فى “‏قيمة‏ ‏وسيما‏” ‏شاخت‏ ‏وباخت‏، ‏وهكذا‏.‏

وقد‏ ‏دافعت‏ ‏فى ‏كثر‏ ‏من‏ ‏المقالات‏ ‏والمقامات‏ ‏عن‏ ‏حق‏ ‏الشخص‏ ‏العادى (‏الذى ‏لا‏ ‏يقرض‏ ‏الشعر‏، ‏ولا‏ ‏يلحن‏، ‏ولا‏ ‏يكتب‏ ‏الرواية‏، ‏ولا‏ ‏يكتشف‏ ‏نظرية‏ ‏علمية‏) ‏عن‏ ‏حقه‏ ‏فى ‏الإبداع‏، ‏ورحت‏ ‏أكرر‏ ‏كيف‏ ‏أننا‏ ‏نبدع‏ ‏إذا‏ ‏رأينا‏ ‏شروق‏ ‏الشمس‏ ‏مختلفا‏ ‏عن‏ ‏اليوم‏ ‏الذى ‏سبقه‏، ‏نبدع‏ ‏ونحن‏ ‏نقرأ‏ ‏قصة‏ ‏بطريقتنا‏ ‏الخاصة‏ ‏غير‏ ‏ما‏ ‏أنشأها‏ ‏كاتبها‏، ‏وغير‏ ‏ما‏ ‏قرأها‏ ‏غيرنا‏، ‏نبدع‏ ‏ونحن‏ ‏نسلم‏ ‏أرواحنا‏ ‏لله‏ ‏فى ‏بداية‏ ‏النوم‏، ‏ربما‏ ‏قـبضت‏ ‏أرواحنا‏ ‏بالسلامة‏ -‏اللهم‏ ‏إن‏ ‏قبضت‏ ‏نفسى ‏فاغفر‏ ‏لها‏، ‏وإن‏ ‏أرسلتها‏ ‏فاحفظها‏ ‏بما‏ ‏تحفظ‏ ‏به‏ ‏عبادك‏ ‏الصالحين‏: ‏دعاء‏ ‏رسول‏ ‏الله‏، ‏عليه‏ ‏الصلاة‏ ‏والسلام‏. ‏عند‏ ‏بدء‏ ‏النوم‏ – ‏نبدع‏ ‏ونحن‏ ‏نحلم‏، ‏فالحلم‏ ‏الحقيقي‏- ‏هو‏ ‏إنشاء‏ ‏وتنظيم‏ ‏للمعلومات‏ ‏على ‏غير‏ ‏مثال‏، ‏نبدع‏ ‏حين‏ ‏نولد‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏ونحن‏ ‏نستيقظ‏-“‏الحمد‏ ‏لله‏ ‏الذى ‏أحيانا‏ ‏بعد‏ ‏ما‏ ‏أماتنا‏ ‏وإليه‏ ‏النشور‏” ‏دعاء‏ ‏اليقظة‏.‏

فهل‏ ‏يا‏ ‏ترى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نستغل‏ ‏كسر‏ ‏النمط‏ ‏فى ‏رمضان‏ ‏لنسترد‏ ‏حقنا‏ ‏فى ‏الإبداع‏، ‏أم‏ ‏يظل‏ ‏الإبداع‏ ‏محرما‏ ‏علينا‏ ‏طول‏ ‏العام‏ ‏طول‏ ‏العمر‏- ‏رمضان‏ ‏وغير‏ ‏رمضان‏-، ‏إذ‏ ‏يظل‏ ‏قاصرا‏ ‏على ‏صفوة‏ ‏فوقية‏، ‏وكذا‏ ‏يظل‏ ‏ملعونا‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏لا‏ ‏يريد‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نعيد‏ ‏صياغة‏ ‏وجودنا‏ ‏على ‏غير‏ ‏مثال؟‏ ‏إنها‏ ‏دعوة‏ ‏لعبادة‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏ ‏البديع‏، ‏الذى ‏ليس‏ ‏كمثله‏ ‏شئ‏، ‏بأن‏ ‏نضيف‏ ‏جديدا‏ ‏طازجا‏ ‏ونحن‏ ‏نسعى ‏إليه‏ ‏نريد‏ ‏وجهه‏: ‏بما‏ ‏نعبد‏، ‏وما‏ ‏نفعل‏، ‏وما‏ ‏نبدع‏.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *