الصيام‏ ‏والتعتعة

نشرت فى الدستور

21/12/1997

الصيام‏ ‏والتعتعة

يأتى ‏رمضان‏ ‏فيتحرك‏ ‏القرآن‏ ‏الكريم‏ ‏يملأ‏ ‏خلاياى ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏أمسك‏ ‏بالمصحف‏ ‏أجلى ‏به‏ ‏بصرى، ‏وأشحذ‏ ‏وعيي‏، ‏وأستلهم‏ ‏تجاه‏ ‏خطوي‏، ‏وأنا‏ ‏أقرأه‏ ‏كأنه‏ ‏أنزل‏ ‏على ‏خصيصا‏، ‏وكأنه‏ ‏يخاطبنى ‏أنا‏ ‏شخصيا‏ ‏ومباشرة‏، ‏وأتساءل‏ ‏من‏ ‏القائل‏ ” ‏إقرأ‏ ‏القرآن‏ ‏وكأنه‏ ‏أنزل‏ ‏عليك‏” ‏بلغنى ‏مرة‏ ‏أنه‏ ‏حديث‏ ‏شريف‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏عليا‏ ‏بن‏ ‏أبى ‏طالب‏ ‏رضى ‏الله‏ ‏عنه‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏قال‏ ‏هذا‏ ‏القول‏ ‏الجميل‏ ‏المضئ‏، ‏أو‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏هذا‏ ‏ولا‏ ‏ذاك‏ ‏لكنه‏ ‏قول‏ ‏حسن‏ ‏مفيد‏، ‏وقد‏ ‏فهمت‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏الآية‏ ‏الكريمة‏ ‏التى ‏تشير‏ ‏إلى ‏أنه‏ “‏إنا‏ ‏أنزلناه‏ ‏فى ‏ليلة‏ ‏القدر‏”، ‏فالقرآن‏ ‏ينزل‏ ‏علينا‏ ‏باستمرار‏، ‏ويعاد‏ ‏تنزيله‏ ‏بلا‏ ‏انقطاع‏ ‏على ‏كل‏ ‏منا‏ ‏دون‏ ‏استثناء‏، ‏فيتنزل‏ ‏علينا‏ ‏بما‏ ‏يلهم‏ ‏ويهدى ‏ويجدد‏ ‏ويبدع‏، ‏وذات‏ ‏رمضان‏ ‏وأنا‏ ‏أقرأ‏ ‏الآية‏ ‏الكريمة‏ : ” ‏إذ‏ ‏تبرأ‏ ‏الذين‏ ‏اتبعوا‏ ‏من‏ ‏الذين‏ ‏اتبعوا‏……”، ‏ثم‏ ” ‏وقال‏ ‏الذين‏ ‏اتبعوا‏ ‏لو‏ ‏أن‏ ‏لنا‏ ‏كرة‏ ‏فنتبرأ‏ ‏منهم‏ ‏كما‏ ‏تبرأوا‏ ‏منا‏…. ” ‏انتبهت‏ – ‏أو‏ ‏تصورت‏- ‏أننى ‏لو‏ ‏اتبعت‏ ‏هذا‏ ‏المنهج‏ ‏العلمى ‏الضيق‏ ‏الذى ‏يحول‏ ‏بينى ‏وبين‏ ‏المعرفة‏، ‏لمجرد‏ ‏أنى ‏أتبع‏ ‏المنهج‏ ‏الذى ‏فرضوه‏ ‏علي‏، ‏فسوف‏ ‏يحاسبنى ‏الله‏ ‏على ‏امتهان‏ ‏عقلي‏، ‏وتصوورت‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏ ‏حين‏ ‏يحاسبنا‏ ‏فسوف‏ ‏يحاسبنا‏ ‏على ‏نوعية‏ ‏استخدام‏ ‏عقولنا‏ ‏وليس‏ ‏على ‏ما‏ ‏تحتويه‏، ‏وأن‏ ‏علينا‏ -‏عبادة‏ ‏واجتهادا‏- ‏أن‏ ‏نكرم‏ ‏هذا‏ ‏العقل‏ ‏البشرى ‏العظيم‏ ‏بأن‏ ‏نقلل‏ ‏من‏ ‏الاتباع‏ ‏لحساب‏ ‏المراجعة‏ ‏والإبداع‏، ‏وأننا‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏نفعل‏ ‏فلن‏ ‏ينفعنا‏ ‏أن‏ ‏نكتشف‏ ‏هذه‏ ‏الحقيقة‏ ‏فى ‏الآخرة‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏قدمنا‏ ‏يوم‏ ‏الحساب‏ ‏كل‏ ‏المراجع‏ ‏المعتمدة‏ ‏المستوردة‏ ‏من‏ ‏الشمال‏ (‏أوالغرب‏) ‏ثم‏ ‏إنى ‏تصورت‏ ‏أن‏ ‏هؤلاء‏ ‏السابقين‏ ‏من‏ ‏العلماء‏ ‏سوف‏ ‏يتبرؤوا‏ ‏منا‏ ‏فى ‏الآخرة‏ ‏حين‏ ‏يحاسبنا‏ ‏الله‏ ‏على “‏كيف‏ ‏استعملنا‏ ‏عقولنا‏، ‏بل‏ ‏تمادى ‏بى ‏الأمر‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏ ‏سوف‏ ‏يحاسبنا‏ ‏على ‏ما‏ ‏نتلقى ‏من‏ ‏فتاوى ‏فتبعها‏ ‏دون‏ ‏تفكير‏، ‏وأمضى ‏فى ‏القراءة‏ ‏وأنا‏ ‏أتصور‏ ‏الندم‏ ‏الذى ‏سيصيب‏ ‏التابعين‏ ‏دون‏ ‏المبدعين‏، ‏وهم‏ ‏يطلبون‏ ‏لهم‏ ‏كرة‏ ‏ليتبرؤوا‏ ‏ممن‏ ‏أغروهم‏ ‏بالاتباع‏ ‏دون‏ ‏الإبداع‏، ‏ليس‏ ‏قط‏ ‏اتباع‏ ‏فى ‏الشر‏، ‏وإنما‏ ‏أى ‏اتباع‏ ‏كائنا‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏فى ‏طريقة‏ ‏المعيشة‏، ‏وفى ‏تفسير‏ ‏النص‏، ‏وفى ‏المنهج‏ ‏العلمي‏، ‏وفى ‏شئون‏ ‏التربية‏”.‏

‏***‏

إلى ‏إبراهيم‏ ‏عيسى‏: ‏

ببركة‏ ‏رمضان‏ ‏أهديتنى ‏يا‏ ‏إبراهيم‏ ‏لغة‏ ‏عربية‏ ‏جميلة‏ ‏وأنت‏ ‏تكتب‏ “‏لا‏ ‏يؤدى ‏ولا‏ ‏يجيب‏” ‏فى ‏عامودك‏ ‏فى ‏الصفحة‏ ‏الأخيرة‏، ‏وكم‏ ‏هى ‏جميلة‏ ‏رحبة‏ “‏يؤدي‏” ‏عن‏ “‏يودي‏” ‏بالعامية‏ ‏التى ‏لا‏ ‏تعنى ‏إلا‏ “‏يرسل‏”، ‏ثم‏ ‏تزداد‏ ‏فرحتى ‏وأنا‏ ‏لا‏ ‏أجد‏ ‏كلمة‏ ‏واحدة‏ ‏بالعامية‏ ‏فى ‏الصفحة‏ ‏الأولي‏، ‏الحمد‏ ‏لله‏ : ‏ربنا‏ ‏يسهل‏: ‏صفحة‏ ‏صفحة‏، ‏وكذلك‏ ‏لم‏ ‏أجد‏ ‏أثرا‏ ‏للعامية‏ ‏فى ‏صفحتين‏ ‏كاملتين‏ ‏فى ‏ندوة‏ ‏رائعة‏ ‏عن‏ ‏مستقبل‏ ‏المحروسة‏ ‏مصر‏، ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏دار‏ ‏ثلثها‏ ‏على ‏الأقل‏ ‏بالعامية‏، ‏وإذا‏ ‏بها‏ ‏عربية‏ ‏كلها‏، ‏فكم‏ ‏بذل‏ ‏أيمن‏ ‏شرف‏ ‏وزملاؤه‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏الطيب‏. ‏

وبمناسبة‏ ‏فقد‏ ‏بلغنى ‏كم‏ ‏تألم‏ ‏أيمن‏ ‏من‏ ‏عتابى ‏عليه‏، ‏وأننى ‏لا‏ ‏أعتذر‏ ‏عن‏ ‏حب‏ ‏له‏ ‏ولوطنى ‏ولنجيب‏ ‏محفوظ‏، ‏وأن‏ ‏الاختلاف‏ ‏ليس‏ ‏حول‏ ‏دلالات‏ ‏قراءته‏ ‏التى ‏يعرفها‏ ‏كل‏ ‏الناس‏ ‏منذو‏ ‏صدور‏ ‏العمل‏ ‏وحتى ‏بعد‏ ‏إختفاءه‏، ‏وإنما‏ ‏الاختلاف‏ ‏حول‏ ‏مسئولية‏ ‏الكلمة‏، ‏وغباء‏ ‏من‏ ‏يتلاقها‏ ‏بسطحية‏، ‏وسؤء‏ ‏توقيت‏ ‏النشر‏ (‏حادث‏ ‏الأقصر‏) ‏وغير‏ ‏ذلك‏ ‏كثير‏، ‏أما‏ ‏وصفه‏ ‏لى ‏بالجمود‏ ‏والتقليدية‏ ‏فهذا‏ ‏غاية‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏أستطيع‏ ‏يا‏ ‏بنى (‏أنظر‏ ‏أعلى‏) – ‏وما‏ ‏دمت‏ ‏قد‏ ‏تحملت‏ ‏أبوتى ‏المقتحمة‏، ‏فلا‏ ‏أملك‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏أدعو‏ ‏الله‏ ‏لك‏ ‏ولى ‏بمزيد‏ ‏من‏ ‏الرؤية‏ ‏والمسئولية‏ ‏والحركية‏ ‏والإبداع‏، ‏تعتعنا‏ ‏الله‏ ‏وإياكم‏ .‏آمين‏.‏

‏ ‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *