‏1967 – 1997‏

نشرت فى الدستور

3/12/1997‏

‏1967 – 1997‏

لست‏ ‏أدرى ‏إلى ‏متى ‏سوف‏ ‏يظل‏ ‏هذه‏ ‏الطعم‏ ‏المر‏ ‏يملؤ‏ ‏وعينا‏ ‏ويغلف‏ ‏أحاسسنا‏ ‏ويسود‏ ‏حياتنا‏. ‏مازالت‏ ‏آثار‏ ‏مرارة‏ 1967 ‏تلاحقنا‏ ‏بعد‏ ‏ثلاثين‏ ‏سنه، ‏لم‏ ‏تغسلها‏ ‏انتصارات‏ ‏اكتوبر، ‏ولا‏ ‏محاولات‏ ‏التصحيح‏ ‏المجهضة، ‏ثم‏ ‏جاءت‏ ‏هذه‏ ‏الكارثة‏ ‏الجديدة‏ ‏وإذا‏ ‏بنا‏ ‏نسترجع‏ ‏المرارة‏ ‏القديمة‏ ‏وتطفو‏ ‏إلى ‏وعينا‏ ‏وجه‏ ‏شبه‏ ‏ما‏ ‏بين‏ 1967، 1997 ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏اختلاف‏ ‏الظاهر، ‏واختلاف‏ ‏الظروف، ‏واختلاف‏ ‏نوع‏ ‏النذالة، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏وجه‏ ‏الشبه‏ ‏هذا‏ ‏قد‏ ‏بد‏ ‏لى ‏أنه‏ ‏تردد‏ ‏فى ‏كتابات‏ ‏كثيرة‏: ‏نجيب‏ ‏محفوظ، ‏أحمد‏ ‏فؤاد‏ ‏نجم، ‏محمود‏ ‏التهامى، ‏جمال‏ ‏بدوى، ‏عادل‏ ‏حمودة، ‏وجمال‏ ‏الغيطانى، ‏وكاتب‏ ‏هذه‏ ‏السطور‏ ‏وآخرين، ‏فما‏ ‏هى ‏الحكاية؟‏ ‏

أرجح‏ ‏أن‏ ‏أوجه‏ ‏الشبه‏ ‏هى ‏فى:‏

‏(1) ‏الاسترخاء‏ ‏السابق‏ ‏للكارثه‏. ‏

‏(2) ‏حجم‏ ‏الصدمة‏. ‏

‏(3) ‏طعم‏ ‏المرارة‏. ‏

‏(4) ‏ضخامة‏ ‏آثار‏ ‏العدوان‏. ‏

فاذا‏ ‏أضغنا‏ ‏إلى ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏لحق‏ ‏بالحادث‏ ‏من‏: ‏

‏(5) ‏الاكتفاء‏ ‏بالتغيير‏ ‏الشكلى. ‏

‏(6) ‏العجز‏ ‏عن‏ ‏استيعاب‏ ‏عمق‏ ‏المعنى. ‏

‏(7) ‏التردد‏ ‏فى ‏الإقدام‏ ‏على ‏ثورة‏ ‏سياسية‏ ‏إدارية‏ ‏حقيقية‏. , ‏ثم‏:‏

‏(8) ‏استمرار‏ ‏التجاوزات، ‏وتمثيلية‏ ‏الديمقراطية‏ ‏الانتخابية‏. ‏

فإذ‏ ‏استمر‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏: ‏فإنه‏ ‏يحق‏ ‏لكل‏ ‏مواطن‏ ‏مخلص‏ ‏أن‏ ‏يفزع، ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏على ‏قطاع‏ ‏السياحة، ‏وإنما‏ ‏على ‏هويته‏ ‏ووجوده‏ ‏شخصيا، ‏الإهانات‏ ‏تتلاحق، ‏وكاد‏ ‏لفظ‏ “‏مصرى‏-‏مسلم‏ ‏يصبح‏ ‏عورة‏ ‏تستأهل‏ ‏الإخفاء‏.‏

ولكن‏ ‏ما‏ ‏جدوى ‏هذا‏ ‏الفزع‏ ‏ثم‏ ‏هذه‏ ‏الكتابة؟‏ ‏ثم‏ ‏الكتابة، ‏ثم‏ ‏اللقاءات، ‏ثم‏ ‏الكتابة؟‏ ‏ثم‏ ‏التصريحات؟‏ ‏ثم‏ ‏الكتابة؟

ما‏ ‏لم‏ ‏يحدث‏ ‏تغيير‏ ‏دستورى ‏قوى ‏ومبدع‏ ‏وجذرى ‏يسمح‏ ‏لكل‏ ‏الناس‏ ‏بالمشاركة‏ ‏الحقيقية‏ ‏فى ‏الترشيح‏ ‏والانتخاب‏ ‏وابداء‏ ‏الرأى ‏على ‏كل‏ ‏المستويات‏ ‏بدءا‏ ‏من‏ ‏أعلى ‏مستوى, ‏أى ‏دون‏ ‏استثناء‏. ‏

وما‏ ‏لم‏ ‏نغامر‏ ‏بتقبل‏ ‏رأى ‏الناس‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏كان‏ ‏خاطئا، ‏ليشاركوا‏ ‏فى ‏تحمل‏ ‏نتائج‏ ‏اختياراتهم‏. ‏

وما‏ ‏لم‏ ‏تحدث‏ ‏تغييرات‏ ‏عملية‏ ‏بوليسية‏ ‏وإدارية‏ ‏لضبط‏ ‏الشارع، ‏والمعاملات، ‏بشكل‏ ‏ظاهر‏ ‏وحاسم‏ ‏يصل‏ ‏لكل‏ ‏فرد‏ ‏من‏ ‏أفراد‏ ‏الشعب، ‏ودون‏ ‏أى ‏استثناء‏ (‏مثلا‏ ‏الانتظار‏ ‏على ‏جانب‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏الشارع، ‏لافتات‏ ‏المحلات‏ ‏بالعربية‏ ‏حتى ‏مواعيد‏ ‏العمل‏ ‏فى ‏المحال‏ ‏والورش‏… ‏إلخ‏).‏

مالم‏ ‏تحترم‏ ‏السلطات‏ ‏الأساسية‏ (‏التشريعية‏ – ‏والتنفيذية‏ – ‏والقضائية‏) ‏بعضها‏ ‏بعضها‏ ‏احتراما‏ ‏مطلقا، ‏احتراما‏ ‏يؤيده‏ ‏التاريخ، ‏والعرف، ‏ولا‏ ‏يفسده‏ ‏سوء‏ ‏تأويل‏ ‏ألفاظ‏ ‏القانون‏.‏

ما‏ ‏لم‏ ‏يحدث‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏فلا‏ ‏جدوى ‏من‏ ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏الكتابة، ‏كذا‏ ‏عيب، ‏والله‏ ‏يصبرنا، ‏ويسترها‏ ‏معنا‏ -‏رغم‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ (‏إن‏ ‏أمكن‏!!).‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *