الإنسان‏ ‏والتطور

نشرت فى الدستور

15/10/1997

الإنسان‏ ‏والتطور

من‏ ‏أهم‏ ‏قواعد‏ ‏التعتعة‏ ‏أن‏ ‏تتحمل‏ ‏الرأى ‏ونقيضه‏ ‏دون‏ ‏تسوية‏ ‏هامدة، ‏وإليكم‏ ‏مثال‏ ‏شخصى:‏ قال‏ ‏لى ‏إبن‏ ‏أختى (‏أستاذ‏ ‏مساعد‏ ‏قدر‏ ‏الدنيا‏): ‏لقد‏ ‏لاحظت‏ ‏مؤخرا‏ ‏أنك‏ ‏تكتب‏ ‏عن‏ ‏نفسك‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏تكتب‏ ‏فى ‏مواضيع‏ ‏عامة، ‏ورفضت‏ ‏انتقاده‏ ‏بشدة، ‏ثم‏ ‏راجعت‏ ‏الأمر‏ ‏فإذا‏ ‏بهذا‏ ‏العمود‏-‏ تعتعة‏- ‏هو‏ ‏السبب، ‏فقد‏ ‏وجدت‏ ‏أن‏ ‏المدخل‏ ‏إلى ‏الناس‏ ‏يكون‏ ‏أسهل‏ ‏وأقوى ‏من‏ ‏خلال‏ ‏التعرى ‏الشخصى ‏والمعايشة‏ ‏الحقيقية، ‏وخاصة‏ ‏إذا‏ ‏التزمت‏ ‏بحجم‏ ‏الكتابة‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الحيز، ‏وذلك‏ ‏شريطة‏ ‏أن‏ ‏يصب‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏فى ‏الهم‏ ‏العام، ‏وأن‏ ‏يساهم‏ ‏فى ‏تحريكنا‏ “‏معا‏”، ‏كما‏ ‏تبينت‏ ‏أننى ‏لم‏ ‏أستطع‏ ‏أبدا‏ ‏أن‏ ‏أفصل‏ ‏بين‏ ‏الهم‏ ‏العام‏ ‏والهم‏ ‏الخاص‏-‏ مما‏ ‏سود‏ ‏عيشتى ‏وعيشة‏ ‏من‏ ‏حولى ‏معظم‏ ‏الوقت‏- ‏وحين‏ ‏كتبت‏ ‏عن‏ ‏سيرينتسكا‏ ‏فى ‏البوسنة‏ ‏أو‏ ‏عن‏ ‏مذابح‏ ‏الجزائر، ‏كان‏ ‏عندى ‏- ‏شخصيا‏-‏ محزنة‏ ‏أكبر‏ ‏بكثير‏ ‏من‏ ‏موت‏ ‏عزيز‏ ‏أتلقى ‏عزاءه‏ ‏فى ‏ميدان‏ ‏التحرير، ‏وقد‏ ‏اتهمت‏ ‏نفسى ‏بالهرب‏ ‏من‏ ‏مواجهة‏ ‏المشاكل‏ ‏الشخصية الرائعة‏ ‏إلى ‏المشاكل‏ ‏العامة‏ ‏المائعة، ‏لكنى ‏راجعت‏ ‏الاتهامين‏: ‏اتهام‏ ‏إبن‏ ‏أختى ‏لى ‏بفرط‏ ‏الذاتية، ‏واتهامى ‏لنفسى ‏بفرط‏ ‏الهرب‏ ‏فى ‏ادعاء‏ ‏الموضوعية‏.  ‏فتبينت‏ ‏احتمال‏ ‏صحة‏ ‏الفرضين‏ ‏معا، ‏وقلت‏ ‏أعرض‏ ‏مثالا‏ ‏جديدا‏ ‏أختبر‏ ‏به‏ ‏هذا‏ ‏التناقض‏ ‏هكذا‏:‏

‏ ‏عادت‏ ‏للصدور‏ ‏هذا‏ ‏الأسبوع‏  ‏مجلة‏ ‏إسمها‏ :”‏الإنسان‏ ‏والتطور‏” ‏مازلت‏ ‏متورطا‏ ‏شخصيا‏ ‏فى ‏رئاسة‏ ‏تحريرها، ‏عادت‏ ‏وقد‏ ‏ضخ‏ ‏فيها‏ ‏دم‏ ‏جديد، ‏لعل‏ ‏وعسى، ‏وإثبات‏ ‏هذا‏ ‏الخبر‏ ‏هنا‏ ‏يبدو‏ ‏ذاتيا‏ ‏حتما، ‏بل‏ ‏يبدو‏ ‏إعلانا‏ ‏خفيا، ‏ولكن‏ ‏لنقرأ‏ ‏معا‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏فيها‏ ‏فى ‏وصف‏ ‏المناخ‏ ‏الذى ‏عادت‏ ‏للظهور‏ ‏فيه، ‏جاء‏ ‏فى ‏افتتاحيتها‏ : “…. (‏أ‏) ‏الحركة‏ ‏الطلابية‏ (‏السبعينيون‏!!) ‏تجمعوا‏ ‏خلف‏ ‏وتحت‏ ‏نعش‏ ‏أروى ‏صالح‏ ‏يتساءلون‏: ‏ياه‏! ‏أهكذا؟‏ ‏هل‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏لنا‏ ‏دور؟‏ (‏ب‏) ‏والناصريون‏ ‏تجمعوا‏ ‏فى ‏صحيفة‏ ‏وحزب‏ ‏وحماسة‏ ‏تحافظ‏ ‏على ‏أمل‏ ‏لم‏ ‏يتحقق‏ ‏أبدا، ‏ويبدو‏ ‏أنهم‏ (‏وناصر‏)‏هم‏ ‏المسئولون‏ ‏عن‏ ‏عدم‏ ‏تحقيقه‏ “‏هكذا‏” (‏جـ‏)‏ والإخوان‏ ‏المسلمون‏ ‏يرفعون‏ ‏راية‏ ‏الديمقراطية‏ (‏دون‏ ‏إشارة‏ ‏إلى ‏عمرها‏ ‏الافتراضي‏) (‏ء‏)‏ والشيوعيون‏ ‏يحاولون‏ ‏تغيير‏ “‏محل‏ ‏السكن‏” ‏المثبت‏ ‏فى ‏البطاقات‏ ‏القديمة‏ ‏من‏ ‏الاتحاد‏ ‏السوفيتى ‏إلى ‏الصين‏(‏هـ‏) ‏والمثقفون‏ ‏الخصوصيون‏ ‏تزداد‏ ‏شللهم‏ ‏عددا، ‏وتقل‏ ‏ترابطا، ‏فينتشر‏ ‏فى ‏القاهرة‏ -‏على ‏ما‏ ‏سمعت‏-‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مائتى ‏صالون‏ ‏ثقافى (‏و‏) ‏والدولة‏-‏ممثلة‏ ‏فى ‏إشارات‏ ‏مرور‏ ‏القاهرة‏-“‏ولا‏ ‏هى ‏هنا‏”، ‏ثم‏ ‏تمضى ‏افتتاحية‏ “‏الإنسان‏ ‏والتطور‏” ‏لتحدد‏ ‏محورين‏ ‏حقيقين‏ ‏للصراع‏  ‏الجارى ‏كالتالى:‏

المحورالأول‏ :‏بين‏ ‏حملة‏ ‏السلاح‏  ‏على ‏الجانبين‏: ‏البوليس‏ ‏والجيش، ‏والبلطجة‏ ‏الرسمية‏ ‏على ‏ناحية، ‏ضد‏ ‏المتدينين‏ ‏المغلقين‏ ‏الأصوليين‏ (‏والبلطجة‏ ‏الأهلية‏) ‏فى ‏الجانب‏ ‏الآخر‏ (‏وبالعكس‏).‏

والمحورالثانى: ‏بين‏ “‏الأثرياء‏ ‏الجدد‏”، ‏و”‏العدوانيين‏ ‏السلبيين‏”: ‏الممتنعين‏ ‏عن‏ ‏الانتخابات، ‏وعن‏ ‏العمل‏ ‏المنتج، ‏وعن‏ ‏الالتزام‏ ‏بالقانون، ‏وعن‏ ‏الأمل، ‏وهم‏ ‏بكل‏ ‏قوة‏ ‏هذا‏ ‏العصيان‏ (‏العدوان‏) ‏السلبى، ‏يتصورون‏ ‏أنهم‏ ‏ينتقمون‏ ‏من‏ ‏الدولة‏ ‏والأثرياء‏ ‏الذين‏ ‏نسوهم‏ ‏وأهانوهم‏”‏هكذا‏”. ‏

أما‏ ‏محتوى ‏المجلة‏ ‏فيشمل‏ ‏تعرية‏ ‏التناقض‏ ‏بين‏ ‏الدولة‏ ‏الدينية‏ ‏والدولة‏ ‏الإسلامية، ‏كما‏ ‏يقرأ‏ ‏فى “‏النفرى ‏قراءة‏ ‏عصرية، ‏ويقسم‏ ‏تشكيلات‏ ‏نقدية‏ ‏على ‏أصداء‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ، ‏بالإضافة‏ ‏إلى ‏قراءة‏ ‏معنى ‏الجنون‏ ‏من‏ ‏كلام‏ ‏المرضى ‏النفسيين‏ ‏الدال، ‏ثم‏ ‏كلام‏ ‏علمى ‏نقدى ‏عن‏ ‏الإدمان‏ ‏والبصيرة‏  ‏والحب‏ ‏وما‏ ‏شابه‏. ‏فأى ‏شىء‏ ‏فى ‏هذا‏- ‏يا ابن‏ ‏أختى، ‏ويا‏ ‏قارئى ‏العزيز‏-‏ هو‏”‏موضوعى‏”، ‏وأى ‏شىء‏ “‏ذاتى‏”‏؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *