الرئيسية / مقالات صحفية / اليوم السابع / متى يحب هؤلاء أنفسهم وقد عجزوا عن حب الله!؟

متى يحب هؤلاء أنفسهم وقد عجزوا عن حب الله!؟

اليوم السابع

الجمعة: 20-12-2013

متى يحب هؤلاء أنفسهم وقد عجزوا عن حب الله!؟

ما هذا بالضبط؟ هل هذا هو الإنسان الذى خلقه الله وأكرمه وجعله فى أحسن تقويم؟ هذا القاتل (أو القاتلة) التى ذبحت بشرا مثلها هكذا ( مثلا: المرحوم الشهيد محمد جمال الدين. مدينة المنصورة) هل هو إنسان مثل البشر؟ هل هو يعرف معنى كلمة إنسان؟ هل هو يعرف الله؟ (مهما قالوا له) هل هو يحب الله؟ هل يسجد له ويقول مثلنا سبحان ربى الأعلى؟ هل هو يحب ابنه أو ابنته أو أخته الصغرى، هل يقبل يد أمه؟ هل هو يحب نفسه؟

هناك من لا يعرف الفرق بين الأنانية وحب النفس، الأولى هى تحوصل حول الذات ومنافعها الأقرب والأسرع على حساب الآخرين، بل مع إلغاء الآخرين عادة، والثانية، “أن يحب المرء نفسه”: هو نوع من حمد الله أننى أنا إنسان، وأنه خلقنى وأكرمنى بكل هذه الصفات التى تجعل الإنسان بشرا سويا، وأن هذه نعمة فى حدّ ذاتها على الفرد أن يحملها أمانة كما خلقها الله، وأن يحافظ عليها ليس فقط من الشر الخارجى عنه، ولكن من تشويهها بنفسه حين ينسى ما خلقت به، وما خلقت له،

مهنتى تضطرنى معظم الوقت أن أتقمص مرضاى لأفهمهم أكثر، حين أحاول أن أتقمص هذا الشاب فى الجامعة وقد  مال بجسمه كله إلى ناحية، وفتح فاه حتى كأنه حوت يونس، وفتح أزرار قميصه أو سترته فى زهو غبى، أو عقص رأسه بمنديل القرصان، أو أخفى وجهه بقناع قطاع الطرق، حين أشاهد أيا من هؤلاء وهو ممسك بشمروخ ملتهب يلوح به فى الهواء وهو يواصل حرق بلده، أفشل تماما فى تقمصه.

تقتحمنى أسئلة أخرى أصعب من الأسئلة التى يلقيها علىّ شباب وشابات الإعلام عن “ماذا حدث للمصريين؟” أسئلة مثل: من أين جاء هذا الشاب المسكين بكل هذه الكراهية؟ من أين جاء بكل هذه البشاعة والقسوة، لم استطع أن أتصور أنه قادر على أن يحمد ربه. أو حتى أن يستغفره،

يا ترى ماذا جرى للإنسان فى داخله وليس ماذا جرى للإخوان أو المصريين؟

كيف استحال إلى هذا المسخ القاسى البشع هكذا؟ هل يستطيع هذا المسخ أن يحب نفسه قبل أن ينام هذه الليلة؟ كيف يمكن أن يطرد من مخيلته صورة ابن هذه الذبيحة أو أن يسمح صرخة هذه الجميلة المحترقة من ذاكرته وهو يصلى العشاء (إن كان يصلى) هذه الليلة.

حين دعوت للطيبيين من الإخوان، خاصة الشبان منهم بالهداية والتعلّم من الخبرات، بمناسبة فشلهم فى نقابة الأطباء لامنى أحد الأصدقاء القراء أننى أرجو منهم أو لهم الخير، وتعجبت من هذا القارئ مثلما تعجبت من سفهاء الإخوان شيوخهم وشبابهم، كيف يأخذ علىّ هذا الصديق الطيب أننى أدعو لهم بالهداية؟ وهو يرى أنهم يستحيل أن يهتدوا؟  رحت الناحية الأخرى وأنا أتساءل أيضا:من الذى عينه – مع كل احترامى – وصيا على رحمة ربنا؟ حتى هذا القارئ العزيز دعوت له أن يحب الله، وأن يثق فى عدله، وأن يحب نفسه لعله يشاركنى الدعاء، ونترك لربنا السميع المجيب الاستجابة بعدله ورحمته جميعا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *