الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الدستور المصرية / فرض‏ ‏لقراءة‏ ‏التاريخ

فرض‏ ‏لقراءة‏ ‏التاريخ

نشرت فى الدستور

23 / 7 / 1997

‏فرض‏ ‏لقراءة‏ ‏التاريخ

حين‏ ‏كنت‏ ‏أسمع‏ ‏الحديث‏ ‏الشريف‏ ‏أو‏ ‏الأثر‏ ‏السائر‏ ‏فيما‏ ‏معناه‏: “‏إن‏ ‏أحدكم‏ ‏ليعمل‏ ‏عمل‏ ‏أهل‏ ‏الجنة‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏بينه‏ ‏وبينها‏ ‏إلا‏ ‏ذراع‏ ‏فيعمل‏ ‏عمل‏ ‏أهل‏ ‏النار‏ ‏فيلقى ‏فيها‏”  ‏كنت‏ ‏أقف‏ ‏طويلا‏، ‏وخاصة‏ ‏حين‏ ‏أقرأ‏ ‏سورة‏ ‏الزلزلة‏ “‏فمن‏ ‏يعمل‏ ‏مثقال‏ ‏ذرة‏ ‏خيرا‏ ‏يره‏، ‏ومن‏ ‏يعمل‏ ‏مثقال‏ ‏ذرة‏ ‏شرا‏ ‏يره‏”  ‏إذن‏ ‏كيف‏ ‏أقرأ‏ ‏هذا‏ ‏بجوار‏ ‏ذاك‏؟

‏ ‏لا‏ ‏أستطيع‏ ‏الرفض‏، ‏ولا‏ ‏أقدر‏ ‏على ‏الفهم‏، ‏وأنتظر‏ ‏وعيا‏ ‏أعمق‏ ‏يحل‏ ‏لى ‏المسائل‏.‏

وقد‏ ‏سألت‏ ‏نفسى ‏أى ‏القاعدتين‏ ‏نطبق‏ ‏ونحن‏ ‏نراجع‏ ‏موقف‏ ‏المدافعين‏ ‏عن‏ ‏عبد‏ ‏الناصر‏ ‏بأنه‏ ‏كله‏ ‏تمام‏ ‏التمام‏ ‏اللهم‏ ‏إلا‏ -‏ ولا‏ ‏مؤاخذة‏ – ‏خطأ‏ ‏هزيمة‏ ‏يونيو‏ ‏التى ‏هى ‏ليست‏ ‏هزيمة‏ ‏ولا‏ ‏حاجة‏ ‏بل‏ ‏نكسة‏، ‏وقد‏ ‏اعترف‏ ‏بها‏، ‏والمسامح‏ ‏كريم ‏أو‏: ‏ونحن‏ ‏نراجع‏ ‏موقف‏ ‏المدافعين‏ ‏عن‏ ‏السادات‏ ‏بطل‏ ‏الحرب‏ ‏والسلام‏ ‏وأنه‏ ‏لم‏ ‏تأت‏ ‏به‏ ‏ولادة‏ ‏فى ‏الدهاء‏ ‏والوطنية‏ ، ‏ثم‏ ‏إنه‏ ‏لما‏ ‏عمل‏ ‏عملة‏ ‏سبتمبر‏ ‏المشئومة‏ ‏فى ‏آخر‏ ‏أيامه‏، ‏حين‏ ‏جمع‏ ‏كل‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏لون‏ ‏ومذهب‏، ‏كان‏ ‏مخطئا‏ ‏بلا‏ ‏شك‏، ‏وإيه‏  ‏يعنى ‏غلطة‏ ‏يغفرها‏ ‏له‏ ‏التاريخ‏ ‏مقابل‏ ‏تحريره‏ ‏كل‏ ‏شبر‏ ‏من‏ ‏أرض‏ ‏الوطن‏.‏

وفجأة‏ ‏فتح‏ ‏الله‏ ‏علىّ ‏بأن‏ ‏تقييم‏ ‏الفرد‏ ‏وحسابه ‏-‏ خاصة‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏زعيما‏- ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏برصد‏ ‏عدد‏ ‏النجاحات‏ ‏مقابل‏ ‏خطأ‏ ‏واحد‏، ‏أو‏ ‏عدد‏ ‏الأخطاء‏ ‏مقابل‏ ‏نصر‏ ‏رائع‏، ‏وإنما‏ ‏هى ‏تبدأ‏ ‏بالنظر‏ ‏فى ‏أصالة‏ ‏الموقف‏، ‏ودوافع‏ ‏التوجه‏، ‏قبل‏ ‏وبعد‏ ‏كل‏ ‏شىء‏،  ‏وأفصل‏ ‏هذا‏ ‏الفرض‏ ‏الذى ‏حل‏ ‏لى ‏الإشكال‏  ‏كالتالى:‏

إن‏ ‏أعمال‏ ‏فرد‏ ‏بذاته‏ ‏قد‏ ‏تبدو‏ ‏أعمالا‏ ‏مجيدة‏ ‏ووطنية‏ ‏وبطولية‏ ‏وقومية‏ ‏وتحريرية‏ ‏وكل‏ ‏حاجة‏، ‏فنصدق‏ ‏أنها‏ ‏نابعة‏ ‏من‏ ‏شخص‏ ‏مجيد‏ ‏وطنى ‏بطل‏ ‏قومى ‏تحريرى ‏آخر‏ ‏تمام‏، ‏وقد‏ ‏يكرم‏ ‏الله‏ ‏هذا‏ ‏الشخص‏ ‏ويموت‏ ‏وهو‏ ‏لم‏ ‏يختبر‏، ‏فتظل‏ ‏هذه‏ ‏صورته‏ ‏عبر‏ ‏التاريخ‏، ‏أما‏ ‏لو‏ ‏أنها‏ ‏فلتت‏ ‏منه‏، ‏أو‏ ‏أنه‏ ‏دخل‏ ‏امتحانا‏ ‏لم‏ ‏يستعد‏ ‏له‏، ‏فظهر‏ ‏على ‏حقيقته‏ ‏الداخلية‏، ‏فقد‏ ‏يثبت‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏كذلك‏، ‏وإنما‏ ‏كان‏ ‏بدوافع‏ ‏شخصية‏ ‏أخرى، ‏ظهرت‏ ‏على ‏حقيقتها‏ ‏حين‏ ‏دخل‏ ‏الامتحان‏ ‏الصعب‏، ‏وأدركت‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الفرض‏ ‏أن‏ ‏الحق‏ ‏سبحانه‏ ‏والتاريخ‏ ‏لا‏ ‏يحاسبان‏ ‏الفرد‏ ‏مثقال‏ ‏ذرة‏ ‏بمثقال‏ ‏ذرة‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏العمل‏ ‏خالصا‏ ‏لوجهه‏ ‏تعالى ‏ولـما‏ ‏ينفع‏ ‏الناس‏، ‏أما‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏الخطأ‏ ‏الأخير‏ ‏دال‏ ‏على ‏خراب‏ ‏الداخل‏، ‏وتفرد‏ ‏الشخص‏، ‏وفرعونية‏ ‏التواجد‏، ‏فإن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏بدا‏ ‏حسنا‏  ‏يلقى ‏فى ‏وجهه‏ ‏ما‏ ‏دام‏ ‏قد‏ ‏رسب‏ ‏فى ‏الامتحان‏ ‏الأخير‏.‏

فعبد‏ ‏الناصر‏ ‏الذى ‏هـزم‏ ‏فى ‏يونيو‏ ‏ولم‏ ‏نحاسبه‏ ‏حيا‏ ‏بعد‏ ‏اعترافه‏ ‏الصريح‏، ‏هو‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏قام‏ ‏بأعمال‏ ‏أهل‏ ‏الجنة‏، ‏لكن‏ ‏يبدو‏ ‏أنها‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏خالصة‏ ‏لوجه‏ ‏الحق‏، ‏وإلا‏ ‏لما‏ ‏سقط‏ ‏فى ‏الامتحان‏ ‏الأخير.، والسادات‏  ‏الذى ‏غامر‏ ‏وتحمل‏ ‏اتهامات‏ ‏الخيانة‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏وطنه‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏عملها‏ ‏فى ‏سبتمبر‏، ‏فرسب‏ ‏أيضا‏ ‏فى ‏الامتحان‏ ‏الأخير‏، فظهرت‏ ‏شكوك‏ ‏حول‏ ‏المغامرة‏ ‏وأنها‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏خالصة‏ ‏لوجه‏ ‏الوطن‏.‏

طبعا‏ ‏أنا‏ ‏أشعر‏ ‏بالخجل‏ ‏وأنا‏ ‏أهز‏ ‏الرجلين‏ ‏العظيمين‏ ‏هكذا‏، ‏والأرجح‏ ‏أنه‏ ‏فرض‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏إثبات‏ ‏صحته‏ ‏ببساطة‏، ‏ولكنه‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏صالحا‏ ‏للدعوة‏ ‏لطريقة‏ ‏أخرى ‏فى ‏قراءة‏ ‏التاريخ‏: ‏أليست‏ ‏تعتعة.‏  ‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *