تعليم‏ ‏قلة‏ ‏الأدب

نشرت فى الدستور

 18/6/1997

تعليم‏ ‏قلة‏ ‏الأدب‏

كنت‏ ‏قد‏ ‏عاهدت‏ ‏القارئ‏ ‏ألا‏ ‏أكتب‏ ‏هذا‏ ‏العامود‏ ‏بصفتى ‏طبيبا‏ ‏نفسيا‏، ‏وإنما‏ ‏بصفتى ‏مواطنا‏ ‏مهموما‏ ‏مشاركا‏ ‏برأيى ‏فقال‏، “ورزقه‏ ‏على ‏الله‏” ‏لكننى ‏اكتشفت‏ ‏أنى ‏أخدع‏ ‏نفسى، ‏وربما‏ ‏أخدع‏ ‏القارىء‏، ‏فأنا‏ ‏لا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أتخلص‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الصفة‏ ‏الطبنفسية‏، ‏حتى ‏وأنا‏ ‏نائم‏.‏

خطر‏ ‏ذلك‏ ‏ببالى ‏وأنا‏ ‏أعلم‏ ‏إحدى ‏طالباتى ‏أن‏ ‏تتقن‏ ‏كتابة‏ ‏المشاهدة‏ ‏الطبية‏ ‏للمريض‏، ‏وأنا‏ ‏أصر‏ ‏أن‏ ‏تفتح‏ ‏المرجع‏ “‏لا‏ ‏تحفظه” ‏لتغش‏ – ‏كل‏ ‏مرة‏ – ‏عناصر‏ ‏المشاهدة‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏تعتمد‏ ‏على ‏ذاكرتها‏، ‏وأثناء‏ ‏حماسى ‏قلت‏ ‏لها‏: ‏نعم‏ ‏تفتحين‏ ‏الكتاب‏، ‏يا‏ ‏إبنتى‏: ‏أنا‏ ‏أعلمك‏ ‏الغش‏، ‏أريدك‏ ‏أن‏ ‏تغشى، ‏وكنت‏ ‏أعنى ‏ضرورة‏ ‏الإلتزام‏ ‏الحرفى ‏حتى ‏يبلغ‏ ‏الإتقان‏ ‏مداه‏، ‏وأنزعجت‏ ‏الطبيبة‏ ‏الصغيرة‏ ‏متصورة‏ ‏أننى ‏أعنى ‏ما‏ ‏أقول‏، ‏أى ‏أننى ‏أعلمها‏ ‏الغش‏ ‏فعلا‏، ‏فرحت‏ ‏أشرح‏ ‏لها‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏دور‏ ‏المعلم‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يعلم‏ ‏أبناءه‏ ‏وطلبته‏ ‏الحياة‏، ‏والمهارة‏، ‏والواقع‏، ‏وليس‏ ‏أن‏ ‏يدعى ‏أخلاقا‏ ‏شكلية‏، ‏أو‏ ‏مثالية‏ ‏لا‏ ‏تنفع‏، ‏وحكيت‏ ‏لها‏ ‏حدوته‏ ‏كانت‏ ‏تحكى ‏لنا‏ ‏صغارا‏ ‏عن‏ ‏صبية‏ ‏ذهبت‏ ‏إلى ‏الكـتّاب‏، ‏فرأت‏ “‏سيدنا‏” ‏وهو‏ ‏يحفظ‏ ‏العيال‏ ‏القرآن‏ و‏يعلمهم‏ ‏وظائفهم‏ ‏البيولوجية‏ ‏فى ‏العلاقات‏ ‏الحية‏، ‏سواء‏ ‏جاء‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏سياق‏ ‏آية‏، ‏أو‏ ‏بدونها‏، ‏فانزعجت‏ ‏الصبية‏ ‏وولت‏ ‏هاربة‏، ‏وأثناء‏ ‏جريها‏ ‏شبكت‏ ‏فردة‏ ‏الخلخال‏ ‏فى ‏عتبة‏ ‏الباب‏، ‏فلم‏ ‏تتردد‏ ‏فى ‏أن‏ ‏تتركها‏ ‏مشبوكة‏ ‏وتفر‏ ‏إلى ‏أمها‏، ‏وحين‏ ‏وصلت‏ ‏منزلها‏ ‏لاحظت‏ ‏أمها‏ ‏أنها‏ ‏تلبس‏ ‏فردة‏ ‏خلخال‏ ‏واحدة‏ ‏دون‏ ‏الأخرى، ‏وأخذت‏ ‏تصر‏ ‏الأم‏ ‏على ‏إبنتها‏ ‏حتى ‏حكت‏ ‏لها‏ ‏الحكاية‏، ‏فصارت‏ ‏مثلا‏ ‏يقول‏: “‏شفتى ‏إيه‏ ‏من‏ ‏فقيكى ‏لمـا‏ ‏فردة‏ ‏الخلخال‏ ‏اتشبكت‏ ‏فى ‏العتب‏، ‏فترد‏ ‏الفتاة‏:  ‏شفت‏ ‏وشفت‏ ‏وشفت‏ ‏سيدنا‏ ‏بيعلم‏ ‏أولاده‏ ‏قلة‏ ‏الأدب”.‏

ولا‏ ‏يتوقف‏ ‏المغزى ‏عند‏ ‏الدعوة‏ ‏إلى ‏تعليم‏ ‏التربية‏ ‏الجنسية‏ ‏فى ‏المدارس‏ ‏الإعدادى ‏أو‏ ‏الثانوى، ‏إذ‏ ‏أننى ‏أعتقد‏ ‏أن‏ ‏المدرسين‏ ‏الذين‏ ‏سوف‏ ‏يعلمون‏ ‏هذه‏ ‏المادة‏ ‏هم‏ ‏أنفسهم‏ ‏يجهلون‏ ‏التربية‏ ‏الجنسية‏ ‏رغم‏ ‏أن‏ ‏أغلبهم‏ “متزوج‏ ‏ويعول‏” ‏لكننى ‏ذكرت‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏المقدمة‏ ‏لأنبه‏ ‏أن‏ ‏التربية‏ ‏الحقيقية‏ ‏تتم‏ ‏بالسماح‏ ‏المحسوب‏، ‏لا‏ ‏بادعاء‏ ‏العفة‏، ‏وهى ‏تتم‏ ‏بالتأكيد‏ ‏على ‏أخلاق‏ ‏الواقع‏، ‏وليس‏ ‏بالحفاظ‏ ‏على ‏كذب‏ ‏أخلاق‏ ‏الطبقة‏ ‏الوسطى، ‏وهى ‏تتم‏ ‏بفتح‏ ‏النوافذ‏ ‏لحركة‏ ‏الوعى ‏الفطرى ‏للإبداع‏ ‏الحى، ‏وليس‏ ‏بتوزيع‏ ‏بطاقات‏، ‏حسن‏ ‏السير‏ ‏والسلوك‏، ‏وبديهى ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏سيصاحبه‏ ‏بعض‏ ‏المضاعفات‏ ‏والأخطاء‏، ‏ولكن‏ ‏من‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يتجنب‏ ‏حوادث‏ ‏السيارات‏ ‏مائة‏ ‏فى ‏المائة‏ ‏فعليه‏ ‏ألا‏ ‏يخرج‏ ‏من‏ ‏بيته‏ ‏أصلا‏.‏

وفى ‏هذا‏ ‏السياق‏ ‏أتذكر‏ ‏كيف‏ ‏كنا‏ ‏نتعلم‏ ‏الجنس‏ ‏فى ‏بلدنا‏ ‏من‏ ‏الحيوانات‏ ‏والطيور‏، ‏حيث‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏هناك‏ ‏رقابة‏ ‏على ‏المصنفات‏ ‏الحيوانية‏، ‏بل‏ ‏إنى ‏أتذكر‏ ‏حواديت‏ ‏أخرى ‏حيث‏ ‏كانت‏ ‏المعلمة‏ (‏الأبلة‏ ‏الخياطة‏) ‏ترتب‏ ‏فيها‏ ‏لقاء‏ ‏ما‏ ‏للبنت‏ ‏التى ‏تتعلم‏ ‏عندها‏، ‏ويتم‏ ‏اللقاء‏ ‏الخفيف‏ ‏والبنت‏ ‏نصف‏ ‏نائمة‏، ‏فتقول‏ ‏للمعلمة‏، ‏يا‏ ‏أبلتى ‏إشى ‏بيعض‏ ‏ويبوس‏، ‏فترد‏ ‏عليها‏ ‏المعلمة‏، ‏نامى ‏يا‏ ‏بنتى ‏دا‏ ‏كابوس‏، ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏هذا‏ ‏يعنى ‏أن‏ ‏المعلمة‏ ‏قـوادة‏، ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏أيضا‏ ‏كان‏ ‏يصور‏ ‏درجة‏ ‏من‏ ‏السماح‏ ‏تحترم‏ ‏أطوار‏ ‏النمو‏  ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏.‏

فأين‏ ‏شجاعة‏ ‏التربية‏ ‏ورحابة‏ ‏السماح‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏الآن‏؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *