الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الدستور المصرية / البحث عن الذات أم إثباتها أم تشكيلها (تعتعة نفسية)

البحث عن الذات أم إثباتها أم تشكيلها (تعتعة نفسية)

نشرت فى الدستور

20-7-2005

البحث عن الذات أم إثباتها أم تشكيلها؟

كل واحد هو نفسه.. بس نفسه هيّة برضه كلنا

شاع بيننا تعبير “تحقيق الذات” أو “إثبات الذات” أو البحث عن الذات،  وهو تعبير جيد حسن السمعة، يروّج له كثير من الأطباء النفسيين والمسلسلات، فيردده كثير من الشباب وبعض أولياء الأمر وأحيانا الساسة ولا مؤاخذة.

يحتاج هذا المصلح إلى مراجعة ، وقد تم مثل ذلك مثل ذلك من خلال نظريات نفسية تجاوزت هذا المفهوم الساكن نسبيا إلى مفاهيم حركيةُ أكثر تناسبا مع  مفاهيم النمو  والتطور والإبداع.

إن المبالغة فى زعم أن الإنسان الفرد هو الأصل، وهو الغاية، وأحيانا هو هو الوسيلة، قد ارتبط بمرحلة ثقافية غربية حاولت أن تعلى من شأن الحرية، والذاتية، وأنسَنَةِ الوجود (وقصره على ما هو إنسان) بشكل مبالغ فيه، ربما كان ذلك تعويضا لفترة سبقت هذه الموجة، فترة سيطرت فيها سلطة الكنيسة والدولة على كل ما هو كائن مستقل حتى محت الكيان الفردى أو سحقته، لكن الغرب عاد يراجع نفسه فيكتشف أن الإنسان الفرد ليس إلا وحدة فى بناء أشمل، كما أنه مرحلة على طريق حيوى طويل مفتوح النهاية إلى هارمونية المطلق ووجه الحق سبحانه.

يستتبع ذلك أن علينا أن نصحح مفاهيم الناس ونحن نؤكد على حق كل واحد أن يكون هو نفسه لا مثيل له، شريطة أن يكون ذلك التأكيد هو مجرد بداية لتحقيق “مشروع ذاته المتجددة أبداَ”، وهو يواصل حواره مع آخريين بالمعنى الحقيقى فيتشكل باستمرار، ويتغير باستمرار، نتيجة صدق هذا الحوار.

أما أن الإنسان الفرد هو مرحلة، فإن ذلك يعنى أنه  إذ يتشكل طوليا فى تاريخه الفردى البسيط، يظل يجدد نفسه بجدل حيوى مع الأخرين  فى اتجاه الكون الأعظم، منفتحا إلى مالا يعرف (الغيب)

هذا المعنى ليس بعيدا عن وعى عامة  الناس، لم أتردد يوما فى صياغته للأطفال شعرا هكذا : ياحلاوة لو تكون الدنيا ديَّه، زى ما ربّى خَلَقْهاَ: هِىَّ هيّهْ.  تِبقى

 رايح عندها، تلقاها جايَّه.

 الحياة الحلوة تِحلى بْكُلّنا، إنتَ وانَا،  كل واحد فينا هوّا بعضنا،

 بس مش داخلين فى بعض وهربانين، زى كتلةْ قَشّ ضايعةْ فْ بحر طين،

 كل واحد هوّا نفسُه، بس نفسُه هىّ برضه كلنا، مالى وعيه بربّنا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *