الرئيسية / مقالات صحفية / مجلة الهلال / الشباب‏ ‏المصرى: ‏إلى ‏أين؟‏ وحتمية‏ ‏التفاؤل‏…!!‏

الشباب‏ ‏المصرى: ‏إلى ‏أين؟‏ وحتمية‏ ‏التفاؤل‏…!!‏

نشرت فى مجلة الهلال

عدد مارس 1998

الشباب‏ ‏المصرى: ‏إلى ‏أين؟‏ ‏

وحتمية‏ ‏التفاؤل‏…!!‏

تحفظات‏ ‏مبدئية:‏

إن‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏المستقبل‏،  ‏بالنسبة‏ ‏لمسار‏ ‏أو‏ ‏مصير‏ ‏شبابنا‏ ‏هو‏ – ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏شئ – ‏إما‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏التخمين‏، ‏وإما‏ ‏مخاطرة‏ ‏بالاستنتاج‏ ‏فى ‏حدود‏ ‏ما‏ ‏نعرف‏ ‏الآن‏، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏العامل‏ ‏الأكثرتأثيرا‏ ‏هو‏ ‏موقفنا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏التصور‏، ‏الذى ‏سيساهم‏ ‏فى ‏تحديد‏ ‏أهم‏ ‏المتغيرات‏ ‏القادمة‏ ‏التى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تصنع‏ ‏صورة‏ ‏المستقبل‏ ‏حقيقة‏ ‏وفعلا‏،  ‏فلا‏ ‏يكفى ‏أن‏ ‏نعرف‏  ‏أن‏ ‏شبابنا‏ ‏اليوم‏ ‏يهتم‏ ‏بالأفلام‏ ‏الفلانية‏، ‏أو‏ ‏يطالع‏ ‏الكتب‏ ‏العلانية‏، ‏حتى ‏نعرف‏ ‏ماذا‏ ‏سيكون‏ ‏عليه‏ ‏مستقبلا‏، ‏لكننا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نعرف‏ ‏من‏ ‏الجارى ‏والماضى ‏مؤشرات‏ ‏كافية‏ ‏تساعدنا‏ – ‏إذا‏ ‏نحن‏ ‏أردنا‏- ‏فى ‏إضافة‏ ‏متغيرات‏ ‏بقصد‏ ‏واع‏ ‏لتعديل‏ ‏مسار‏ ‏خاطئ‏، ‏أو‏ ‏الإسراع‏ ‏بمسار‏ ‏واعد‏.‏

كذلك‏، ‏فإن‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏أى ‏أزمة‏ ‏محلية‏ ، ‏يكاد‏ ‏يكون‏ ‏حديثا‏ ‏مناسبا‏ ‏لنفس‏ ‏الأزمة‏ ‏فى ‏أنحاء‏ ‏أخرى ‏كثيرة‏ ‏من‏ ‏العالم‏ ، ‏وخاصة‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏الأزمة‏ ‏تتصل‏ ‏بالطفولة‏ ‏أو‏ ‏الشباب‏، ‏وذلك‏ ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏الخصوصية‏ ‏الموجودة‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏التفاصيل‏ ‏هنا‏ ‏وهناك‏.‏

مقدمة‏:‏

حين‏ ‏طلب‏ ‏منى “‏الهلال‏” ‏منذ‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏عام‏ ‏أن‏ ‏أكتب‏ ‏عن‏ “ماذا‏ ‏طرأ‏ ‏على  ‏للشباب‏ ‏المصرى ‏أخيرا”‏، ‏نبهت‏ ‏ابتداء‏ ‏إلى ‏ضرورة‏ ‏توضيح‏ ‏المنهج‏ ‏والمنطلق‏، ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏الإحصائيات‏ ‏والأبحاث‏ ‏المتاحة‏ ‏هى ‏من‏ ‏الضعف‏ ‏وعدم‏ ‏اليقين‏ ‏بحيث‏ ‏يصبح‏ ‏الاعتماد‏ ‏عليها‏، ‏وحدها‏ ‏أو‏ ‏أساسا‏، ‏مخاطرة‏ ‏غير‏ ‏مأمونة‏، ‏وقد‏ ‏أكدت‏ ‏فى ‏مقالى ‏السابق‏ ‏أننى ‏إنما‏ ‏أتقدم‏  ‏بانطباعات‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏مهنتى ‏ومعايشتى ‏للشباب‏ ‏أستاذا‏، ‏وأبا‏، ‏وصديقا‏، ‏وطبيبا‏، ‏بالإضافة‏ ‏إلى ‏معايشة‏ ‏إبداعاتنا‏ ‏المعاصرة‏ – ‏فيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بالقضية‏ ‏المطروحة‏- ‏من‏ ‏مدخل‏ ‏النقد‏ ‏الأدبي‏.‏

كان‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الحال‏ ‏وأنا‏ ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أساهم‏ ‏فى ‏إبداء‏ ‏الرأى ‏فى “ماذا‏ ‏حدث‏”، ‏فكيف‏ ‏يكون‏ ‏الحال‏ ‏والمطلوب‏ ‏منى ‏الآن‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏أساهم‏ ‏فى ‏تصوير‏ ‏أو‏ ‏تصور‏ “ماذا‏ ‏سوف‏ ‏يحدث‏ ‏للشباب” ‏و‏‏إلى ‏أين‏ ‏؟‏ ‏فأجدنى ‏ملزما‏  ‏بتكرار‏ ‏أننى ‏لا‏ ‏أملك‏ ‏إلا‏ ‏هذه‏ ‏المصادر‏ ‏السالفة‏ ‏الذكر‏، ‏وبالتالى ‏فكل‏ ‏ما‏ ‏سوف‏ ‏أقدمه‏ ‏لا‏ ‏يعدو‏ ‏أن‏ ‏يكو‏ ‏فروضا‏ ‏آملة‏، ‏وليست‏ ‏بالضرورة‏ ‏فروضا‏ ‏عاملة‏ ‏حتى‏.‏

ثم‏ ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏الشباب‏ ‏المصرى ‏دون‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏الشعب‏ ‏المصرى‏، ‏صحيح‏ ‏أننا‏ ‏إذا‏ ‏تكلمنا‏ ‏عن‏ ‏المستقبل‏ ‏فإننا‏ ‏نعنى ‏الشباب‏ ‏فى ‏المقام‏ ‏الأول‏، ‏لكن‏ ‏الأصل‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يجرى ‏على ‏الشعب‏ ‏عامة‏ ‏الذى ‏يعتبر‏ ‏شبابه‏ ‏هو‏ ‏أمله‏ ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏هو‏ ‏امتحانه‏، ‏وعلامة‏ ‏عليه‏.‏

ولا‏ ‏مجال‏ ‏هنا‏ ‏الآن‏ ‏للحديث‏ ‏عما‏ ‏آلت‏ ‏إليه‏ ‏أحوالنا‏ ‏حتى ‏تاريخه‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏إشارات‏ ‏شديدة‏ ‏الإيجاز‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تمثل‏ ‏نقاط‏ ‏بداية‏ ‏ضرورية‏، ‏وأكتفى ‏بالتأكيد‏ ‏على ‏أمور‏ ‏ثلاثة‏ ‏أعتبرها‏ ‏مؤشرات‏ ‏دالة‏ ‏لما‏ ‏صار‏ ‏حالنا‏ ‏إليه‏ ‏حاليا‏، ‏وهى ‏أمور‏ ‏متصلة‏ ‏ببعضهما‏ ‏البعض‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر:

الأول‏: ‏هو‏ ‏أننا‏ ‏وصلنا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الاستقطاب‏ ‏من‏ ‏ناحية‏، ‏والحلول‏ ‏الذاتية‏ -‏ الفاشلة‏ ‏أو‏ ‏الناجحة‏ – ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أخرى ‏إلى ‏حالة‏ ‏من‏  ‏التشرذم‏ ‏جعلتنا‏ ‏نفتقد‏ ‏مفهوم‏ ‏الأمة‏ ‏بالمعنى ‏الحقيقى ‏للكلمة.

الثانى: ‏هو‏ ‏أننا‏ ‏نفتقر‏ ‏إلى ‏الأبجدية‏ ‏الأساسية‏ ‏من‏ ‏المعلومات‏ ‏الكافية‏ ‏والأدوات‏ ‏المعاصرة‏ ‏التى ‏تمكننا‏ ‏من‏ ‏التحدث‏ ‏بلغة‏ ‏العصر‏، ‏بشكل‏ ‏قادر‏ ‏على ‏التغيير‏ ‏المستمر‏. ‏

الثالث‏: ‏هو‏ ‏أن‏ ‏وضع‏ ‏الدولة‏ ‏فى ‏نفوس‏ ‏الناس‏ ‏فردا‏ ‏فردا‏، ‏وجماعة‏ ‏جماعة‏ ‏أصبح‏ ‏مهزوزا‏ ‏بشكل‏ ‏خطير‏، ‏وهذا‏ ‏الأمر‏ ‏يتأكد‏ ‏ويترك‏ ‏أثرا‏ ‏بالغ‏ ‏وخطيرا‏ ‏فى ‏الشباب‏ ‏خاصة.

وهكذا‏، ‏ونحن‏ ‏نتذكر‏ ‏ما‏ ‏آل‏ ‏حالنا‏ ‏إليه‏ ‏يمكن‏ ‏وضع‏ ‏الفروض‏ ‏المحتملة‏ ‏للإجابة‏ ‏على ‏السؤال‏: ‏إلى ‏أين‏، لنا‏ ‏عامة‏ ‏ولشبابنا‏ ‏خاصة‏.‏

وقبل‏ ‏أن‏ ‏أحدد‏ ‏المعالم‏ ‏الأساسية‏ ‏لتصوري‏،‏لا‏ ‏بد‏ ‏من‏ ‏الاعتراف‏ ‏أننى ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏رؤيتى ‏السلبية‏ ‏لما‏  ‏وصلنا‏ ‏إليه‏ ‏مما‏ ‏ذكرته‏ ‏حالا‏، ‏فإننى ‏مازلت‏ ‏قادرا‏ ‏على ‏أن‏ ‏أحتفظ‏ ‏بموقف‏ ‏متفائل‏، ‏وهو‏ ‏تفاؤل‏ ‏مؤلم‏ ‏أشد‏ ‏الإيلام‏:‏فمن‏ ‏ناحية‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏ما‏ ‏يبرره‏ ‏فى ‏ظاهر‏ ‏الأمر‏ ‏وبالتالى ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏أستعد‏ ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏أملك‏ ‏للدفاع‏ ‏عنه‏، ‏وإيضاح‏ ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏فرقا‏ ‏بين‏ ‏تفاؤل‏ ‏الأمل‏ ‏الحالم‏ ‏المستسلم‏، ‏وهذا‏ ‏التفاؤل‏ ‏المؤلم‏ ‏الذى ‏أدعيه‏، ‏والذى ‏يلزم‏  ‏صاحبه‏ ‏بالإسهام‏ ‏فى ‏تحقيق‏ ‏ما‏ ‏يعد‏ ‏به‏، ‏ضد‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يغرى ‏باليأس‏ ‏والنعابة‏، ‏وحالنا‏ – ‏كما‏ ‏وصفت‏- ‏لا‏ ‏شك‏ ‏تغرى ‏بمثل‏ ‏ذلك‏.‏

ثم‏ ‏أقوم‏ ‏بتقديم‏  ‏تصوراتى ‏أو‏ ‏فروضى ‏بالنسبة‏ ‏لمسار‏ ‏الشعب‏ ‏المصرى ‏عامة‏ ‏وللشباب‏ ‏المصرى ‏خاصة‏  ‏فى ‏شكل‏ ‏مراحل‏ ‏تبدأ‏ ‏مما‏ ‏يجرى ‏الآن‏، ‏ويضطرد‏، ‏حتى ‏تصل‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏أتوقعه‏، ‏أو‏ ‏أرجوه‏، ‏أو‏ ‏أتمناه‏، ‏أو‏ ‏أدعو‏ ‏للإسهام‏ ‏فيه

أولا‏: ‏زيادة‏ ‏الاستقطاب

أشعر‏ ‏أننا‏ ‏نسير‏ ‏أسرع‏ ‏وأوضح‏ ‏نحو‏ ‏تأكيد‏ ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏الاستقطاب‏ ‏كما‏ ‏لم‏ ‏يسبق‏ ‏لنامن‏ ‏قبل‏ ‏طوال‏  ‏تاريخنا‏ ‏المعاصرعلى ‏الأقل‏، ‏فالناس‏ ‏تتباعد‏ ‏أكثر‏ ‏وأكثر‏ ‏وهى ‏تتجمع‏ ‏حول‏ ‏هذا‏ ‏القطب‏ (‏التدين‏ ‏التقليدى ‏مثلا‏) ‏فى ‏مقابل‏ ‏من‏ ‏يتجمعون‏ ‏حول‏ ‏القطب‏ ‏المقابل‏ (‏التحرر‏ ‏اللذى ‏مثلا‏)، ‏وهذا‏ ‏الاستقطاب‏  ‏المتمادى ‏هو‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏التعويض‏ ‏عن‏ ‏فقد‏ ‏الهوية‏ ‏ورخاوة‏ ‏الدولة‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏، ‏وهو‏ ‏أمر‏ ‏يتكرر‏ ‏فى ‏عديد‏ ‏من‏ ‏المجالات‏ ‏مثل‏: ‏المتغربون‏ ‏المقلدون‏ ‏على ‏ناحية‏ ‏والأصوليون‏ ‏التراثيون‏ ‏على ‏الناحية‏ ‏الأخرى‏، ‏أو‏ ‏خذ‏ ‏مثلا‏ ‏الأثرياء‏ ‏بالغوا‏ ‏الثراء‏ ‏على ‏ناحية‏، ‏والعائشون‏ ‏تحت‏ ‏الخط‏ ‏الأدنى ‏لأى ‏مستوى ‏معيشى ‏آدمى ‏معقول‏، ‏وقس‏ ‏على ‏ذلك.

وأنا‏ ‏أتوقع‏ ‏أن‏ ‏شبابنا‏ ‏بالذات‏ ‏يشارك‏ ‏كل‏ ‏يوم‏  ‏أكثر‏ ‏فأكثرفى ‏نوع‏ ‏ما‏ ‏من‏ ‏أنواع‏ ‏الاستقطاب‏.‏

ثانيا‏: ‏اضطراد‏ ‏الحلول‏ ‏الذاتية‏، ‏والنجاحات‏ ‏الفردية‏ (‏أو‏ ‏الفشل‏ ‏الفردى‏)‏

سوف‏ ‏يتمادى ‏اللجوء‏ ‏إلى ‏الحلول‏ ‏الذاتية‏ ‏على ‏كل‏ ‏المستويات‏، ‏لتحقق‏ ‏مزيدا‏ ‏من‏ ‏النجاحات‏ ‏الفردية‏ (‏أو‏ ‏العكس‏،‏ أى ‏الفشل‏ ‏الفردى‏)، ‏فمثلا‏ ‏على ‏المستوى ‏الإقتصادى ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏السفر‏ (‏ليكون‏ ‏الشاب‏ ‏نفسه‏) ‏للعمل‏ ‏فى ‏البلاد‏ ‏العربية‏ ‏أو‏ ‏أوربا‏، ‏هو‏ ‏من‏ ‏أشهر‏ ‏وأبرز‏ ‏الحلول‏ ‏الذاتية‏ ‏الحالية‏، ‏وهو‏ ‏آخذ‏ ‏فى ‏ازدياد‏ ‏رغم‏ ‏زيادة‏ ‏صعوبة‏ ‏الحصول‏ ‏عليه‏، ‏ثم‏ ‏نرى ‏أن‏ ‏الاجتهاد‏ ‏الشخصى ‏على ‏المستوى ‏الفردى ‏يتزايد‏ ‏باستمرار‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏الإقبال‏ ‏على ‏التدريب‏ ‏على ‏إتقان‏ ‏المهارات‏ ‏العملية‏ ‏النافعة‏ ‏والمطلوبة‏ ‏فى ‏سوق‏ ‏العمل‏، ‏بغض‏ ‏النظر‏‏عن‏ ‏نوع‏ ‏الشهادة‏ ‏أو‏ ‏التعليم‏ ‏السابق‏، ‏ويتم‏ ‏تدريب‏ ‏المهارات‏ ‏سواء‏ ‏كانت‏ ‏عقلانية‏ (‏مثل‏ ‏أعمال‏ ‏الكمبيوتر‏ ‏والإنترنت‏) ‏أو‏ ‏كانت‏ ‏مهارات‏ ‏حرفية‏ ‏مثل‏ ‏إتقان‏ ‏صنعة‏ ‏فنية‏ ‏فائقة‏ ‏الدقة‏، ‏ومطلوبة‏ ‏فى ‏المعمار‏ ‏أو‏ ‏الطباعة‏  ‏أو‏ ‏سوق‏ ‏الاستثمار‏ ‏مثلا‏.‏

ومع‏ ‏تمادى ‏هذه‏ ‏الحلول‏ ‏الذاتية‏  ‏التى ‏تنتهى ‏بالنجاح‏ ‏المحتمل‏ ‏أو‏ ‏الفشل‏ ‏الاضطرارى‏، ‏يتضاءل‏ ‏حضور‏ ‏الدولة‏ ‏من‏ ‏ناحية‏، ‏ويتأكد‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏التشرذم‏  ‏والفردية‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أخرى.

ثالثا‏: ‏فشل‏ ‏التشرذم‏  ‏

مع‏ ‏زيادة‏ ‏الاستقطاب‏، ‏وتعميق‏ ‏الحلول‏ ‏الفردية‏ ‏يتمادى ‏التشرذم‏، ‏وتتعدد‏ ‏جزر‏ ‏التجمعات‏ ‏المحدودة‏ ‏والمغلقة‏ ‏فى ‏آن‏، ‏وبالتالى ‏تتوالى ‏الرسائل‏ ‏عن‏ ‏اختفاء‏ ‏المجتمع‏ ‏الأوسع‏، ‏وضآلة‏ ‏حضور‏ ‏الجماعة‏ ‏الممتدة‏ ‏فى ‏وعى ‏الناس‏، ‏وأكثر‏ ‏فأكثر‏ ‏يشعر‏ ‏سكان‏ ‏الجزر‏ ‏المنعزلة‏  ‏التى ‏كانت‏ ‏تسمى ‏مصر‏، ‏بأنهم‏ ‏لم‏ ‏يحققوا‏ ‏لأنفسهم‏ ‏إلا‏ ‏بقاء‏ ‏محدودا‏ ‏على ‏حساب‏ ‏الناس‏ ‏الكـثيرين‏، ‏إذ‏ ‏أنهم‏ -‏حتى ‏فى ‏حالة‏ ‏نجاحهم‏ – ‏يكونون‏ ‏قد‏ ‏حققوا‏ ‏ذوات‏ ‏مستقلة‏ ‏بلا‏ ‏وطن‏ ‏ولا‏ ‏هوية‏، ‏ويبدأ‏ ‏القلق‏ ‏على ‏مستوى ‏أعلى ‏بحثا‏ ‏عن‏ ‏جماعة‏ ‏تحتويهم‏، ‏وعن‏ ‏مصب‏ ‏يصبون‏ ‏فيه‏ ‏عائد‏ ‏إنجازاتهم‏، ‏وتطرح‏  ‏أنواع‏ ‏بديلة‏، ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الهجرة‏ ‏الداخلية‏ ‏إلى ‏الذات‏ ‏المعزولة‏ ‏إراديا‏، ‏أو‏ ‏هى ‏بدائل‏ ‏مكملة‏ ‏لها‏، ‏وذلك‏ ‏مثل‏: (‏ا‏) ‏الهجرة‏ ‏إلى ‏المدن‏ ‏المنعزلة‏ (‏حى ‏الأزهار‏، ‏وحى ‏الأشجار‏، ‏وأرض‏ ‏الأحلام‏، ‏وما‏ ‏أشبه‏)‏ (‏ب‏) ‏الهجرة‏ ‏الدائمة‏ ‏إلى ‏الخارج‏، ‏بحثا‏ ‏عن‏ ‏وطن‏ ‏دائم‏ ‏بديل‏. (‏باعتبار‏ ‏أن‏ ‏الهجرة‏ ‏المؤقتة‏ ‏للعمل‏ ‏كانت‏ ‏فى ‏بند‏ ‏الحلول‏ ‏الذاتية‏، ‏وليست‏ ‏فى ‏اتجاه‏ ‏الاستقلال‏ ‏الدائم‏). ‏

وتتواصل‏ ‏المواجهة‏، ‏فتعلن‏ ‏الهجرة‏ ‏إلى ‏الأحياء‏ ‏المنعزلة‏ ‏التأكيد‏ ‏على “‏اللاوطن‏” ‏الذى  ‏لجأوا‏ ‏إليه‏ ‏بلا‏ ‏جدوى ‏إنسانية‏ ‏حقيقية‏، ‏كما‏ ‏يصير‏ ‏المهاجر‏ ‏إلى ‏الخارج‏ ‏إلى ‏الامتزاج‏ ‏هو‏ (‏أو‏ ‏أبناؤه‏)  فى ‏الوطن‏ ‏الجديد‏  ‏فلا‏ ‏يعود‏ ‏يهمنا‏ ‏أمره‏ ( ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏مصريا‏) ‏إلا‏ ‏سائحا‏ ‏أو‏ ‏ضيفا‏ ‏أو‏ ‏تاريخا‏، ‏أو‏ ‏أنه‏ ‏يجد‏ ‏نفسه‏ ‏وهو‏ ‏يواجه‏ ‏بمزيد‏ ‏من‏ ‏الضياع‏ ‏والعزلة‏، ‏فيعود‏ ‏إلى ‏الوطن‏ ‏ليواجه‏ ‏فشل‏ ‏التشرذم‏  ‏المتزايد‏،  ‏فتتبدى ‏له‏ ‏الخطوة‏ ‏التالية‏ ‏

رابعا‏: ‏تجمع‏ ‏الجزر‏ ‏لإعادة‏ ‏تأليف‏ ‏الوطن‏:‏

وبعد‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏فشل‏ ‏التشرذم‏ ‏إلى ‏مداه‏، ‏وبعد‏  ‏استبعاد‏ ‏الخارجين‏ ‏على ‏القانون‏ ‏والمخربين‏ ‏بالنفى ‏المؤقت‏ ‏أو‏ ‏الدائم‏، ‏سوف‏ ‏يفرض‏ ‏الحوار‏ ‏نفسه‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏، ‏على ‏المدى ‏القريب‏ ‏أو‏ ‏البعيد‏، ‏فتتجمع‏ ‏الجزر‏ ‏فى ‏عدد‏ ‏أقل‏ ‏فأقل‏، ‏حتى ‏تتكون‏ ‏جماعات‏ ‏ذات‏ ‏مصالح‏ ‏مشتركة‏ ‏حقيقة‏ ‏وفعلا‏، ‏وربما‏ ‏يصل‏ ‏هذا‏ ‏التجمع‏ ‏فى ‏الوقت‏ ‏المناسب‏ ‏إلى ‏معنى ‏الحزب‏، ‏أو‏ ‏ربما‏  ‏يكون‏ ‏المدخل‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تعميم‏ ‏وتشجيع‏ ‏النشاطات‏ ‏الجماعية‏ ‏غير‏ ‏الحكومية‏، ‏وبالتالى ‏فإن‏ ‏دور‏ ‏الدولة‏ ‏يصبح‏ ‏عاملا‏ ‏مساعدا‏ ‏مهما‏، ‏حيث‏ ‏يعطى ‏سماحها‏ ‏فرصا‏ ‏أكبر‏، ‏كما‏ ‏يعطى ‏ضعفها‏ ‏مسئولية‏ ‏ألزم‏، ‏وهكذا‏ ‏لا‏ ‏يصبح‏ ‏ضعف‏ ‏الدولة‏ ‏عائقا‏ ‏لظهور‏ ‏حلول‏ ‏إبداعية‏ ‏حقيقية‏ ‏تصل‏ ‏التاريخ‏ ‏بالحاضر‏، ‏وتقلل‏ ‏من‏ ‏غلواء‏‏التقليد‏ ‏والتكرار.

وهنا‏ ‏سوف‏ ‏يبرز‏ ‏دور‏ ‏الشباب‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏الأعمار‏، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏لفظ‏ ‏الشباب‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يقتصر‏ ‏على ‏سن‏ ‏معين‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏ممتد‏ ‏إلى ‏الحضور‏ ‏البشرى ‏القادر‏ ‏على ‏مواجهة‏ ‏الحياة‏ ‏بأكبر‏ ‏قدر‏ ‏من‏ ‏الإبداع‏، ‏وعلى ‏مواجهة‏ ‏الركود‏ ‏بأنجح‏ ‏قدر‏ ‏من‏ ‏الحركة‏، ‏وعلى ‏مواجهة‏ ‏التكرار‏ ‏بأبدع‏ ‏مغامرة‏ ‏فى ‏التجديد‏، ‏هنا‏ ‏يتحدد‏ ‏دور‏ ‏الشباب‏ ‏حتى ‏نكاد‏ ‏نتقدم‏ ‏بإجابة‏ ‏متفائلة‏ ‏عن‏ ‏السؤال‏ ‏المطروح‏ :” ‏شباب‏ ‏مصر؟‏ ‏إلى ‏أين‏” ‏إجابة‏ ‏تقول‏: “‏إلى ‏مصر”، ‏إذ‏ ‏لا‏ ‏تصبح‏ ‏مصر‏ ‏هنا‏ ‏بلدا‏ ‏تاريخيا‏ ‏له‏ ‏أمجاد‏ ‏نتغنى ‏بها‏ ‏فحسب‏، ‏ولكنها‏ ‏تصبح‏ ‏نتاج‏ ‏ما‏ ‏يفعل‏ ‏شبابها‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏الأعمار‏، ‏وما‏ ‏نفعله‏ ‏نحن‏ ‏الآن‏ ‏إذ‏ ‏نساهم‏ ‏فى ‏تصنيع‏ ‏شبابنا‏ ‏هذا‏ ‏حين‏ ‏نهيئ‏  ‏له‏ ‏الفرص‏ ‏المتنوعة‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏نسمح‏ ‏له‏ ‏بالتمادى ‏فى ‏حلوله‏ ‏الذاتية‏ ‏مرحليا‏، ‏التى ‏نأمل‏ ‏أن‏ ‏تنتهى – طوعا‏ ‏أو‏ ‏كرها‏- ‏إلى ‏إعادة‏ ‏صياغة‏ ‏الوطن‏ ‏الجديد‏ ‏القديم‏ ‏جدا‏:‏ مصر

وأتصور أن‏ ‏مصر ‏”‏الجديدة” ‏هذه‏ ،‏بلغة‏ ‏المستقبل‏، ‏لن‏ ‏تقتصر‏ ‏على ‏البلد‏ ‏المحدود‏ ‏المنافس‏ ‏أو‏ ‏المنفصل‏ ‏عن‏ ‏غيره‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏ستكون‏ ‏الوحدة‏ ‏المتخلقة‏ ‏المتوجهة‏ ‏إلى ‏مثيلاتها‏ ‏فى ‏الطريق‏ ‏إلى ‏تحديد‏ ‏معالم‏ ‏الحضارة‏ ‏القادمة‏ ‏وترسيخ‏ ‏دعائمها‏، ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏أفهمه‏ ‏من‏ ‏النظام‏ ‏العالمى ‏الجديد‏، ‏الذى ‏سيتولى ‏إدارته‏ ‏شباب‏ ‏العالم‏، ‏بعد‏ ‏أن‏  ‏ينتحر‏ ‏الذين‏ ‏استولوا‏ ‏عليه‏ ‏بوضع‏ ‏اليد‏ ‏بسلاح‏ ‏غرورهم‏ ‏الزائف‏.‏

ومن‏ ‏يقدر‏ ‏على ‏هذه‏ ‏النقلة‏ ‏العملاقة‏ ‏غير‏ ‏شباب‏ ‏توقف‏، ‏وانسحب‏، ‏ومات‏، ‏وبعث‏ ‏ونجح‏، ‏وفشل‏، ‏وعاد‏، ‏فأبدع‏.‏

صناعة‏ ‏المستقبل‏ ‏لا‏ ‏انتظاره‏:‏

إذن‏ ‏فالإجابة‏ ‏عن‏ ‏السؤال‏: ‏إلى ‏أين‏ ‏يذهب‏ ‏شباب‏ ‏مصر‏ ‏هو‏: ‏إنه‏ ‏يذهب‏ ‏إلى ‏حيث‏ ‏يعمل‏ ‏ونعمل‏ ‏الآن‏، غير‏ ‏مكتفين‏ ‏بما‏ ‏آل‏ ‏حالنا‏ ‏إليه‏، ‏وإنما‏ ‏مخططين‏ ‏لتكون‏ ‏الإجابة‏ ‏فعلا‏ ‏ملتزما‏.‏

ولكى ‏يتم‏ ‏ذلك‏، ‏أو‏ ‏بعض‏  ‏ذلك‏، ‏لا‏ ‏بد‏ ‏من‏ ‏الانتباه‏ ‏إلى ‏تزويد‏ ‏شباب‏ ‏اليوم‏ ‏بأدوات‏ ‏صناعة‏ ‏وطنه‏ ‏القادم‏، ‏بلغة‏ ‏العصر‏ ‏القادم‏، ‏وهذا‏ ‏يحتاج‏ ‏أساسا‏ ‏إلى ‏أمرين‏ ‏يسيران‏ ‏جنبا‏ ‏إلى ‏جنب‏:‏

‏(‏ا‏) ‏إتقان‏ ‏اللغة‏ ‏العالمية‏ ‏المعاصرة.

‏(‏ب‏) ‏تأكيد‏ ‏الهوية‏ ‏المستقلة‏ (‏المتوجهة‏ ‏إلى ‏الكل‏ ‏الأكبر‏)‏.

واللغة‏ ‏العالمية‏ ‏المعاصرة‏ ‏هى ‏ليست‏ ‏اللغة‏ ‏الإنجليزية‏ ‏أو‏ ‏الفرنسية‏ (‏ولا‏ ‏مؤاخذة‏)، ‏ولكنها‏ ‏لغة‏ ‏المعلومات‏ ‏الصحيحة‏ ‏والكافية‏ (‏وليس‏ ‏مجرد‏ ‏المعلومات‏)، ‏وبالنسبة‏ ‏لنا‏ ‏فى ‏مصر‏، ‏وفى ‏البلاد‏ ‏مثلنا‏، ‏لا‏ ‏مفر‏ ‏من‏ ‏إتقان‏ ‏أبجدية‏ ‏موازية‏، ‏هى ‏عالمية‏ ‏أيضا حتى ‏لو‏ ‏أنكرها‏ ‏أغلب‏ ‏أهل‏ ‏الغرب‏ ‏والشمال‏، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏شعبنا‏ ‏وشبابنا‏ ‏ولدوا‏ ‏وهى ‏فى ‏دمهم‏، ‏ومع‏ ‏أنها‏  ‏ليست‏ ‏أبجدية‏ ‏بنفس‏ ‏وضوح‏ ‏وتحديد‏ ‏أبجدية‏ ‏المعلومات‏، ‏لكنها‏ ‏لها‏ ‏نفس‏ ‏الأهمية‏ ‏فى ‏تأكيد‏ ‏هويتنا‏ ‏الحقيقية‏، ‏وأعنى ‏بها‏ ‏لغة‏ ‏الإيمان‏، ‏أى ‏الامتلاء‏ ‏بما‏ ‏يبقي‏، ‏والامتداد‏ ‏فيما‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏، ‏وهذه‏ ‏اللغة‏ ‏الخاصة‏-‏العالمية‏ ‏فى ‏آن‏، ‏هى ‏من‏ ‏أهم‏ ‏مقومات‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يحقق‏ ‏هذا‏ ‏التفاؤل‏ ‏الحذر‏ ‏الذى ‏يقدمه‏ ‏هذا‏ ‏الفرض‏، ‏الذى ‏ينتظر‏ ‏من‏ ‏شبابنا‏ ‏التأكيد‏ ‏على ‏الهوية‏ ‏المستقلة‏ – ‏مصر‏-‏ بما‏ ‏هي‏، ‏ممتدة‏ ‏فى ‏العالم‏ ‏والكون‏.‏

تحفظات‏ ‏ختامية‏:‏

أولا‏:‏ إن‏ ‏اللغة‏ ‏التى ‏نتحدث‏ ‏بها‏ ‏عن‏ ‏مستقبل‏ ‏شباب‏ ‏مصر‏ – ‏أو‏ ‏أى ‏شباب‏- ‏هى ‏لغة‏ ‏غير‏ ‏مناسبة‏، ‏ذلك‏ ‏أننا‏ ‏إذا‏ ‏كنا‏ ‏صادقين‏ ‏فى ‏محاولة‏ ‏الرؤية‏ ‏فعلينا‏ ‏أن‏ ‏نحسن‏ ‏الانتباه‏ ‏إلى ‏لغتهم‏ ‏الناشئة‏ ، ‏ثم‏ ‏نحاول‏ ‏أن‏ ‏نفهمها‏، ‏ثم‏ ‏قد‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نراهم‏ ‏من‏ ‏خلالها‏، ‏ولا‏ ‏أعنى ‏بلغتهم‏ ‏هذه‏ ‏الأبجدية‏ ‏الجديدة‏ ‏الشائعة‏ ‏التى ‏لا‏ ‏أرفض‏ ‏الإنصات‏ ‏إليها‏، ‏ولكن‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏نتوقع‏ ‏أن‏ ‏أغانيهم‏ ‏لن‏ ‏تقاس‏ ‏بأغانى ‏محمد‏ ‏عبد‏ ‏الوهاب‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏محمد‏ ‏فؤاد‏، ‏وأن‏ ‏ألحانهم‏ ‏لن‏ ‏تقاس‏ ‏بألحان‏ ‏الموجى ‏أو‏ ‏حتى ‏عمار‏ ‏الشريعي‏، ‏وهكذا‏، ‏وبالتالى ‏لا‏ ‏يصح‏ ‏أن‏ ‏نغالى ‏فى ‏الثقة‏ ‏ونحن‏ ‏عليهم‏ “‏إلى ‏أين‏” ‏فى ‏الوقت‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏نحسن‏ ‏الإنصات‏ ‏لما‏ ‏يجري‏، ‏وما‏ ‏سيجرى.

ثانيا‏: ‏إن‏ ‏صناعة‏ ‏هذا‏ ‏المستقبل‏ ‏الذى ‏ورد‏ ‏فى ‏الفرض‏ ‏السابق‏، ‏لا‏ ‏التسليم‏ ‏له‏، ‏تتطلب‏ ‏حضور‏ ‏والد‏  ‏قوى ‏على ‏كل‏ ‏المستويات‏، ‏والد‏ (‏نظام‏) ‏يؤكد‏ ‏التفاصيل‏ ‏وينفذها‏، ‏والد‏ ‏يتيح‏ ‏الفرصة‏ ‏للتجمع‏ ‏تحت‏ ‏مظلته‏، ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏دور‏ ‏الدولة‏ ‏فى ‏وعى ‏الناس‏ ‏عامة‏، ‏والشباب‏ ‏خاصة‏، ‏صحيح‏ ‏أن‏ ‏التجمع‏ ‏بعد‏ ‏التشرذم‏ ‏سوف‏ ‏يتم‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏توجه‏ ‏حياتى ‏ضرورى ‏بحيث‏ ‏تصبح‏ ‏الدولة‏ ‏القوية‏ ‏نتاجا‏ ‏له‏، ‏لكن‏ ‏الدولة‏ ‏إذ‏ ‏تتكون‏، ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏تساعد‏ ‏فى ‏تأكيد‏ ‏الدورة‏ ‏الإيجابية‏ ‏لرحلة‏ ‏الذهاب‏ ‏والعودة‏ ‏من‏ ‏الفرد‏ ‏إلى ‏الدولة‏ ‏وبالعكس‏ ‏لصالح‏ ‏الاثنين

ثالثا: ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يسير‏ ‏هذا‏ ‏المسار‏ ‏الآمل‏، ‏بنفس‏ ‏الوتيرة‏ ‏على ‏كل‏ ‏قطاعات‏ ‏الشباب‏، ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏ذكرنا‏ ‏بشأن‏ ‏التشرذم‏ ‏السالف‏ ‏الذكر‏، ‏فإن‏ ‏شبابنا‏ ‏متفرق‏ ‏طبقيا‏، ‏وجغرافيا‏، ‏واقتصاديا‏، ‏وتعليميا‏ ‏بشكل‏ ‏يستحيل‏ ‏معه‏ ‏أن‏ ‏يسير‏ ‏بنفس‏ ‏الخطي‏، ‏وإن‏ ‏كنت‏ ‏أفترض‏ ‏أنه‏  ‏سوف‏ ‏يسير‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الاتجاه‏.‏

ولنضرب‏ ‏مثالا‏ ‏لتوضيح‏ ‏ذلك: ‏فطبقة‏ ‏الأثرياء‏ ‏الجدد‏، ‏بل‏ ‏والأثرياء‏ ‏القدامى ‏الذين‏ ‏استعادوا‏ ‏زهوهم‏ ‏وتميزهم‏ ‏الذى ‏كان‏ ‏قد‏ ‏أنكر‏ ‏أو‏ ‏ألغي‏، ‏سوف‏ ‏يكونون‏ ‏أسرع‏  ‏الناس‏ ‏إلى ‏الهجرة‏ ‏الداخلية‏  ‏فى ‏المنتجعات‏ ‏الجديدة‏، ‏وإلى ‏درجة‏ ‏أقل‏ ‏سوف‏ ‏يكون‏ ‏شبابهم‏ ‏جاهزا‏ ‏للهجرة‏ ‏الدائمة ‏- ‏كبديل‏- ‏فلا‏ ‏يعود‏ ‏أمرهم‏ ‏يهمنا‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المقال‏ ‏إلى ‏ضيوف‏ ‏أو‏ ‏سائحين‏ ‏كما‏ ‏أسلفنا‏، ‏هؤلاء‏ ‏وأولئك‏ ‏قد‏ ‏يتوقفون‏ ‏تماما‏ ‏عند‏ ‏مرحلة‏ ‏النجاح‏ ‏الشكلى ‏داخل‏ ‏هذه‏ ‏الجزر‏ ‏المستقلة‏ ‏فيستغنون‏ ‏بها‏ ‏عن‏ ‏الوطن‏ ‏كلية‏، ‏أو‏ ‏قد‏ ‏يواصلون‏ ‏المسيرة‏ ‏حسب‏ ‏درجة‏ ‏نضجهم‏ ‏وما‏ ‏يفرضه‏ ‏عليهم‏ ‏الآخرون‏ (‏الدولة‏ ‏والناس‏).‏

أما‏ ‏الطبقات‏ ‏المكافحة‏ ‏بالحلول‏ ‏الذاتية‏ ‏العملية‏ ‏فهى ‏التى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تواصل‏ ‏كل‏ ‏خطوات‏ ‏الفروض‏ ‏المطروحة‏ ‏سالفا‏، ‏وإن‏ ‏توقفت‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏أو‏ ‏تلك‏ ‏قليلا‏ ‏أو‏ ‏كثيرا‏ ‏حسب‏ ‏ظروف‏ ‏كل‏ ‏فئة‏ ‏فرعية‏، ‏لكنها‏ ‏كلما‏ ‏توقفت‏ ‏عادت‏ ‏إلى ‏استكمال‏ ‏المسيرة‏، ‏أو‏ ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏أرجوه‏.‏

وأخيرا: ‏فإن‏ ‏الطبقة‏ ‏المكافحة‏ ‏الدنيا‏ ‏قليلة‏ ‏الحظ‏ ‏رغم‏ ‏الاجتهادات‏ ‏الفردية‏، ‏قد‏ ‏يتأخر‏ ‏تفرقها‏ ‏ونجاحاتها‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏نأمل‏ ‏فى ‏أن‏ ‏تعود‏ ‏لتتجمع‏، ‏وقد‏ ‏تتخذ‏ ‏مسارات‏ ‏موازية‏، ‏أو‏ ‏لاحقة‏ ‏إن‏ ‏سمح‏ ‏لها‏ ‏الحراك‏ ‏الاجتماعى ‏بالوصول‏ ‏إلى ‏الطبقات‏ ‏آلجاهزة‏ ‏لمواصلة‏ ‏المسيرة‏، ‏وهنا‏ ‏تظهر‏ ‏ضرورة‏ ‏الربط‏ ‏بين‏ ‏نجاح‏ ‏وفشل‏ ‏الطبقات‏ ‏الأعلى ‏لصالح‏ ‏هذه‏ ‏الطبقة‏ ‏الأقل‏ ‏حظا‏ ، ‏والتى ‏هى ‏فى ‏النهاية‏ ‏البنية‏ ‏الأساسية‏ ‏الحقيقية‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏وطن‏، ‏ولا‏ ‏يتم‏ ‏ذلك‏ ‏إلا‏ ‏بالتأكيد‏ ‏على ‏دور‏ ‏الدولة‏ ‏المتنامى ‏المضطرد‏ ‏فى ‏إرساء‏ ‏دعائم‏ ‏العدل‏ ‏وإلزام‏ ‏تنفيذ‏ ‏النظام‏، ‏وسوف‏ ‏يعود‏ ‏ذلك‏ ‏حتما‏ ‏بتخليق‏ ‏الوطن‏ ‏الجديد‏ ‏الذى ‏يجمع‏ ‏التائهين‏ ‏فى ‏جزر‏ ‏العزلة‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏ينقذ‏ ‏الغارقين‏  ‏فى ‏محيط‏ ‏الإعاقة‏. ‏وهذه‏ ‏هى ‏مهمة‏ ‏الشباب‏ ‏وما‏ ‏أنتظره‏  ‏لهم‏ ‏ومنهم‏ ‏طبعا‏.‏

وأخيرا:

فلا‏بد‏ ‏أن‏ ‏أذكر‏ ‏نفسى ‏والقارئ‏ ‏بتعريف‏ ‏الفرض‏ ‏علميا‏، ‏ما‏ ‏دامت‏ ‏إجابتى ‏لم‏ ‏تقدم‏ ‏إلا‏ ‏فروضا

فالفرض: ‏إجابة‏ ‏محتملة‏، ‏لا‏ ‏أكثر‏.‏

‏ ‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *