الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الدستور المصرية / اختزال لا يليق برمضان و صومة (تعتعة نفسية)

اختزال لا يليق برمضان و صومة (تعتعة نفسية)

نشرت فى الدستور

5-10-2005

اختزالٌ لا يليق برمضان وصومه  !!!!

عن الصوم وتبريره الشائع نقول: المسألة أننا تنازلنا عن علاقتنا المباشرة بالدين والإيمان،  لصالح علاقتنا النفعية بالصحة والفوائد الظاهرة العاجلة. بما فى ذلك ما يسمى الصحة النفسية. كنت لا أريد أن أكرر ما سبق أن قلته فى أكثر من مناسبة رمضانية من قبل، لكن ما العمل؟ وهم بمجرد أن يهل هلال رمضان المبارك، يغرقوننا  بنفس النصائح المتعجلة، والتأويلات السطحية، بلا انقطاع، حتى العيد ؟

العبادات هى مفاتيح الوعى إلى المطلق، إلى وجه الحق سبحانه وتعالى، إلى الإحسان (الذى هو مرتبة أرقى من الإسلام والإيمان). الإحسان ، كما علمنا الحديث الشريف،  هو أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه ، فإنه يراك،. وأنت صائم بحق، لا تستطيع أن تفطر فى السر لأنه يراك، ربما لهذا فإن الصوم – بالذات- هو له تبارك وتعالى، وهو يجزى به.

الإيمان الفطرى يتجلى فى  الأديان عبادات وعقيدة، فإن كانت العقيدة تخاطب العقل الظاهر كما نعرفه، فإن العبادات تعرض نبض الإيمان بانتظام وتكرار على الوعى الأشمل جسدا وحركات وإيقاع حيوى. من هنا يكون الاقتصار على تبرير العبادات من خلال إقناع العقل البشرى بنفعيتها المحتملة الجاهزة هو تجاوز لقنوات التواصل الأخرى مع الوعى الكونى الذى نكدح من خلاله إلى وجه الحق سبحانه، لنلاقيه.

  لا فائدة من العبادة إلا العبادة نفسها، لا أكثر ولا أقل. نحن نصوم لأن ديننا قال ذلك، وبنى عليه.  حركات الصلاة ليست رياضة بدنية، وصوم رمضان ليس علاجا لضغط الدم والسكرى. الاجتهادات النفسية التى تشير إلى فائدة الصوم فى تقوية الإرادة أكاد اقرأها باعتبارها فكاهة طيبة، لا أكثر. الزعم بأن الجوع يجعلنا نشعر بجوع الفقراء يبطل تماما على مائدة الإفطار الزاخرة بكل ما لا تحلم به معظم الطبقة الوسطى، وأنت نازل.

مرة أخرى أنا لا أنكر حسن النية وراء  اجتهادات الزملاء وهم  يعددون فوائد الصوم  على علاج البدانة والصداع، وآثار التدخين، والنقرس، والقرحة المعوية، لكننى أدعو لى ولهم بالهداية والارتقاء إلى ما يمكن أن نرقى به وإليه، بالصوم وغير الصوم من العبادات الصحيحة والممارسات الأعمق  التى تهذب الوعى وتنقيه لإبداع أجمل ما فى الوجود فى علاقتنا بأنفسنا، وببعضنا البعض، نحو الحق سبحانه وتعالى.

نحن نصوم لأننا نصوم لله، وهو سبحانه وتعالى يجزى به، لا أكثر ولا أقل، الناس تحتاج إلى الإيمان لتصوم، كما تحتاج للصوم لتزداد إيمانأ.

أما كل ما عدا ذلك من تبرير، وتأويل، وتفسير، ورشاوى صحية ، فهو اختزال لا يليق، مهما حسنت النوايا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *