الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الدستور المصرية / العلاج بالاعراض (تعتعة نفسية)

العلاج بالاعراض (تعتعة نفسية)

نشرت فى الدستور

12-10-2005

العلاج بـ”وصفة” الأعراض (1)

تعبير غريب، لكنه ليس من ابتداعى، صحيح أننى كنت أمارسه تلقائيا حتى  أسماه أحد زملائى (أبنائى) النفسيين الذين أصبحوا من فرنسا فى فرنسا، (د.رفيق حاتم) وذلك حين عاد فى زيارة لمصر أصر فيها أن يحضر إحدى جلسات العلاج النفسى التى تدرب عليها هنا قبل سفره، وحين شاهد بعض التفاعلات العلاجية، كان تعقيبه أن هذا هو ما يسمى فى فرنسا “العلاج بالأعراض”. أو بتعبير أدق بوصفةُ الأعراض Symptom Prescription هذه الفكرة نفسها  تعتبر جزءا من العلاج السلوكى فى بعض حالات الوساوس والرهابات (المخاوف المرضية).

الفكرة بسيطة : بدأت  بمواجهة مع بعض مرضاى الذين يزوروننى بعد أن يكونوا قد زارو عددا هائلا من الزملاء الممتازين سواء فى الطب النفسى أو فى التخصصات الأخرى، يأتون ومعهم هذا الملف الضخم من الوصفات الطبية، وهم محملون بحقيبة من الفحوص والأشعات ونتائج المعامل وما إلى ذلك. كنت اسألهم ابتداء : ماذا ينتظرون منى أكثر من هؤلاء الزملاء الأفاضل الذين يحذقون كل ما أحذق، ويعرفون فى العقاقير الحديثة خاصة أكثر كثيرا مما أعرف؟ وحين يصرون على أنهم قد يجدون شيئا مختلفا، أعرض ما عندى، مثلا :  يشكو المريض من الأرق، وليس بالضرورة أنه لا ينام فعلا، فأكتب له على الروشته أنه “ممنوع النوم” على مسئولية الطبيب، فينزعج، وينزعج الأهل أيضا ، فأضيف “إلا غصبا”، فيأتى فى الاستشارة يعتذر لى أنه نام ضد تعليماتى، لكن والله العظيم غصبا عنه، فتنقطع الحلقة المفرغة من: خوفه من ألا ينام، ومن خوفه من آثار الأرق، وتتوقف شكواه مما نسميه “أرق ذاتى”، أى أن المريض يحكى عنه صادقا، فى حين أن المحيطين عادة ما يلاحظون غير ذلك. هنا يمكن القول أننى وصفت له “الأرق” علاجا، وكتبته على روشتة، مثلما أكتب أى دواء، فى حين أنه كان يشكو منه. (وداوِنى بالتى كانت هى الداء).

أنا لا أنصح بذلك على طول الخط، فللأرق أسباب كثيرة، وقد يكون عرضا لأمراض أخرى، وقد يكون بداية لحالة خطيرة، وقد لا يستطيع الطبيب الناشئ أن يكتب نفس الوصفة بنفس الحسم، مما قد يترتب عليه سوء فهم من المريض أوأهله، لكننى فقط أريد أن اشرح الفكرة التى أنوى أن أواصل إيضاحها فى تعتعات لاحقة، خاصة بالنسبة لنوبات الهلع، ورهاب الموت، وشكوى عدم القدرة على التركيز (الأمر الذى أشرت إليه فى تعتعة الأسبوع الماضى).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *