الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الدستور المصرية / …. حتى لو أجهضوها الف عام !! (تعتعة سياسية)

…. حتى لو أجهضوها الف عام !! (تعتعة سياسية)

نشرت فى الدستور

26-7-2006

…. حتى لو أجهضوها الف عام !!

(1)

سأل صاحبه: ” هل ثمَّ بديل؟” رد صاحبه باستعباط : “ولماذا البديل؟”، قال الأول: هل يعجبك ما نحن فيه؟ قال الثانى: لقد تعودنا عليه، كما تعودنا ألا يعجبنا، فأعجبنا التعود، وخلاص. قال الأول: هذه خيانة. قال الثانى: خيانة لمن؟ قال الأول: للشعب؟ قال الثانى: مَنْ يا روح امك!!؟ قال الأول: للشعب، قال الثانى: و”كل من له نبى يصلى عليه”، قال الأول: يا لسخفك، إنه ليس من حقك أن تقرفنا بسخطك  ليل نهار، وأنت  تتفرج ساخرا بثقل دمك هذا والأمور تتدهور علانية بهذه الصورة البشعة المجرمة ؟ قال الثانى : السخط  شىء مفيد لهضم الباذنجان المخلل. قال الأول : الله يخيبك.

(2)

ٍقالت له إنى حامل، قال: “وأنا مالى”؟ قالت:” إنك أبوه”، قال:” إيش عرّفـِك؟”، قالت: يا لك من سافل، فمن يمكن أن يكون أباه؟، قال: “أنتِ الأدرى”، قالت: “ماذا تقول يا مجنون،  زواجنا شرعى، قانونى، وبعقد رسمى موثق دستوريا، ليس مثل هند وأحمد الفيشاوى، قال: من حقى أن أمتنع عن تحليل الحامض النووى DNA، قالت :  “وهل أنت تطول أيها العنين العقيم”؟  ثم أكملت لنفسها :” فما العمل الآن؟”،  قال متطفلا :” تجهضين نفسك، وفورا”، قالت: هل تعلم فى أى شهر أنا حامل؟ قال: لا يهمنى، الحمل الزائف ليس له مدة، ولا نهاية، فردت: أنا حامل يا وغد من قبل أن تولد أمك،  قال: الحمد لله، ضمنّا أن يولد ميتا.

(3)

ما أن غادر المترو محطة سعد زغلول ودخل النفق حتى امتلأ الجو بغيامة صافية تنبعث منها رائحة عجيبة، جديدة، نفاذة، مدغدِغة، منعشة، ناعمة، حية. انقشع ضباب الرائحة الرقيق فتكشف عن جزيرة صغيرة فى وسط البحيرة يتلألأ حولها الماء بضوء فضى ساحر. من وسط الجزيرة تماما ارتفع بار دائرى جميل وحوله كراسيه المرتفعة خالية ندّاهة، رجل البار يلبس طاقية الإخفاء، فلا يراه إلا من يعرف شفرة المزاج، راح صاحبنا (أحد هؤلاء الذين ورد ذكرهم سالفا)  يعب ويعب مما يقدمه رجل البار الخفى، غيّر الصنف وضاعف الجرعات، وهو لا يستشعر أى تغيير، فسأل رجل البار محتجا: “مالحكاية”؟ قال: “حكاية ماذا يا سيدى؟” قال: “هذا الخمر ليس له أى أثر؟”، قال رجل البار فى أدب: أى أثر تعنى يا سيدى؟ أجاب صاحبنا بغضب: ماذا تفعل هنا بالله عليك؟ ألا تعرف الآثار التى أسأل عنها، أليس هذا بارا، وهذه الخمور المعروفة عالميا، مستوردة من فرع وكالات حقوق الإنسان الذى افتتحته الولايات المتحدة الأمريكية فى بغداد بموافقة ملتبسة من الأمم المتحدة؟ أجاب رجل البار بـ”نعم” لكل ذلك، ثم أردف بهدوء: “إن خمرتنا يا سيدى قد خصصت للمطيعين الذين يسمعون الكلام كما ينبغى، لما ينبغى، وهم لا يحتاجون تلك الآثار التى تتحدث عنها، فهم يشربونها نصف نائمين، فإن كانت خمرتنا لا تعجبك يا سيدى فيمكنك أن تبحث عن بار آخر”. تلفت الرجل حوله مغيظا وهو يتمتم: بار آخر؟ أين يا ابن الأبالسة بعد كل الذى كان؟ ثم أردف: لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم، وصل الغش إلى الخمور المستوردة”.

صعد   الشيخ درويش عبد ربه من عمق البحيرة إلى سطحها بهدوء نشوان، وراح يسير على سطحها بانسياب غامض وقد تأبط ذراع  نجيب محفوظ الذى كان يحمل تحت إبطه روايته “زقاق المدق”، سأل محفوظ الشيخ درويش: أليس لكل شىء نهاية؟ ، قال الشيخ : بلى لكل شىء نهاية،  و”نهاية” معناها بالإنجليزية end وتهجيتها… e n d .

توقف المترو بهزة عنيفة، فانتبه الرجل وتلفت حوله وهو لا  يعرف إن كان فى  محطة السيدة زينب أم عزبة النخل، وهمّ للنزول دون أن يسأل.

(4)

جاءها المخاض هذه المرة عنيفا عنفا لم تشهده فى كل ولاداتها السابقة، مع أنها بكرية، فاضطروا لعملية قيصرية، لكن بعد فوات الأوان، خرج الجنين ميتا كما تمنى أبوه الرسمي، ثم لحقته أمه، وقبل الدفن أثار أهلها احتمال إهمال جسيم أثناء العملية، وطلبوا تشريح الجثة، وإذا بتوأم لم ينتبهوا إليه ما زال فى تمام الصحة والعافية. قاوم الخروج حتى لا يغتاله متربص، ثم قرر أن يخرج حاملا قدره بشجاعة، فبدا سليما فتيا فى تمام العافية.

لم تصدر من الوليد الجميل صيحات الولادة، راح  يبكى بكاء غاضبا مرا صامتا بلا انقطاع، لكنه بدا قادرا على بعث حقيقى من بين عفن الرمم المتناثرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *