الرئيسية / مقالات صحفية / مجلة سطور / التكاثر‏: ‏رعبا‏ ‏من‏ ‏الموت‏ ‏جوعا

التكاثر‏: ‏رعبا‏ ‏من‏ ‏الموت‏ ‏جوعا

نشرت فى مجلة سطور

عدد يونيو 2004

التكاثر‏: ‏رعبا‏ ‏من‏ ‏الموت‏ ‏جوعا

“أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ، حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ”

مدخل:

تساءلت‏، ‏ومازلت‏ ‏أتساءل‏،‏ عن‏: ‏ما ‏‏الذى ‏يدفع‏ ‏شخصا‏ ‏ما‏ (‏دون‏ ‏استثناء‏ ‏نفسى‏) ‏أن‏ ‏يجمع‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏حاجته‏ ‏للأكل‏ ‏والشرب‏ ‏والسكن‏ ‏وبعض‏ ‏الترفية‏ ‏الممكن‏ ‏فى ‏الزمن‏ ‏المتاح‏، ‏بالإضافة‏ ‏لما‏ ‏يتـيسر‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏إمكانية‏ ‏بعض‏ ‏الفعل‏ ‏الحر‏ ‏فى ‏مساحة‏ ‏مناسبة‏ ‏مهما‏ ‏ضاقت‏.‏؟‏ ‏

جاءتنى ‏بعض‏ ‏الإجابات‏ ‏المنطقية‏ (‏من‏ ‏داخلى ‏وخارجى‏)، ‏وكان‏ ‏أغلبها‏ ‏فى ‏حدود‏ ‏المعقول‏. ‏كانت‏ ‏معظم‏ ‏الإجابات‏ ‏تدور‏ ‏حول‏ ‏أن‏ ‏الجمع‏ ‏هو‏ ‏بهدف‏ ‏التأمين‏ ‏ضد‏ ‏حوادث‏ ‏الزمن‏ ‏و مفاجآته‏. ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏ذلك‏ ‏مقبولا‏ ‏فى ‏حدود‏ ‏أن‏ ‏يجمع‏ ‏هذا‏ ‏الشخص‏ ‏ضعف‏ ‏ما‏ ‏يحتاج‏، ‏أو‏ ‏بضعة‏ ‏أضعاف‏ ‏ما‏ ‏يحتاج‏ ‏أو‏ ‏مائة‏ ‏ضعف‏ ‏ما‏ ‏يحتاج‏. ‏ليكن‏! ‏لكن‏ ‏ما‏ ‏الذى ‏يجعله‏ ‏يجمع‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ذلك‏: ‏ألف‏ ‏ضعف‏، ‏وألف‏ ‏ألف‏ ‏ضعف‏، ‏ثم‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏ ‏وأكثر‏، ‏مما‏ ‏أعجز‏ ‏عن‏ ‏مجرد‏ ‏تخيل‏ ‏أصفاره‏ ‏على ‏الورق؟

من‏ ‏عمق‏ ‏معين‏ ‏يصعب‏ ‏الفصل‏ ‏بين‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏الغذاء‏ ‏و‏ ‏الحرص‏ ‏على ‏توفيره‏ ‏لإرواء‏ ‏غريزة‏ ‏الجوع‏، ‏وبين‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏الأمن‏. ‏إن‏ ‏عدم‏ ‏الثقة‏ ‏الأساسى Basic mistrust  ‏يمثل‏ ‏الجذر‏ ‏الأعمق‏ ‏لكثير‏ ‏من‏ ‏السلوك‏ ‏الاغترابى ‏المتعلق‏ ‏بالجمع‏ ‏المتمادى ‏بغير‏ ‏نهاية‏.‏

من‏ ‏الخبرة‏ ‏المهنية‏ ‏والتقمص:

بدأ‏ ‏انتباهى ‏إلى ‏هذا‏ ‏الاحتمال‏ ‏أثناء‏ ‏تأملى ‏فى ‏ظاهرةٍ‏ ‏يصاب‏ ‏بها‏ ‏المريض‏ ‏الوسواسي‏، ‏نسميها‏ ‏غالبا‏ ‏الجمع‏ ‏التكرارى ‏القهرى‏، ‏كما‏ ‏يصاب‏ ‏المريض‏ ‏الفصامى ‏بعَرَض‏ ‏مواز‏ ‏نسميه‏ ‏عرض‏ “‏التخزين‏” Hoarding. ‏المريض‏ ‏الوسواسى ‏المصاب‏ ‏بهذا‏ ‏العَرَض‏ ‏لا‏ ‏يكف‏ ‏عن‏ ‏الجمع‏ ‏والتخزين‏ ‏لنوع‏ ‏معين‏ ‏من‏ ‏الأشياء‏، ‏مع‏ ‏أنه‏ ‏يوقن‏ ‏أنها‏ ‏لا‏ ‏لزوم‏ ‏لها‏، ‏وأنه‏ ‏لا‏ ‏يحتاجها‏، ‏وأنه‏ ‏لن‏ ‏يستعملها‏، ‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏ما‏ ‏يجمع‏ ‏نوعا‏ ‏واحدا‏ ‏يركز‏ ‏عليه‏، ‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏نوع‏. ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏المريض‏ ‏يعرف‏ ‏جيدا‏ ‏خطأ‏ ‏وشذوذ‏ ‏ما‏ ‏يفعل‏، ‏لكن‏ ‏بصيرته‏ ‏لا‏ ‏تنفعه‏ ‏فى ‏أن‏ ‏يمتنع‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الفعل‏ ‏القهرى ‏مهما‏ ‏قاوم‏، ‏فهو‏ ‏دائما‏ ‏أبدا‏ ‏يعجز‏ ‏عن‏ ‏إيقافه‏. ‏المريض‏ ‏الفصامى ‏تتجلى ‏فيه‏ ‏ما‏ ‏يكافئ‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏، ‏ولكن‏ ‏دون‏ ‏بصيرة‏ ‏ودون‏ ‏مقاومة‏.‏ الفصامى ‏المصاب‏ ‏بهذا‏ ‏العرض‏ ‏قد‏ ‏يجمع‏ ‏كل‏ ‏شئ ‏دون‏ ‏تمييز‏، ‏ودون‏ ‏سبب‏ ‏واضح‏، ‏ودون‏ ‏فائدة‏ ‏عادة‏، ‏فهو‏ ‏قد‏ ‏يجمع‏ ‏غطاء‏ ‏زجاجة‏ ‏كوكاكولا‏، ‏مع‏ ‏فردة‏ ‏حذاء‏ ‏قديمة‏، ‏مع‏ ‏فازة‏ ‏ثمينة‏، ‏مع‏ ‏صفحات‏ ‏ممزقة‏ ‏من‏ ‏صحيفة‏ ‏مهملة‏، ‏مع‏ ‏صندوق‏ ‏بلاستك‏ ‏فارغ‏، ‏مع‏ ‏قطعة‏ ‏جبن‏ ‏جافة‏. ‏ثم‏ ‏إنه‏ – ‏خاصة‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏نوع‏ ‏الفصامى ‏المتفسخ‏ – ‏قد‏ ‏يجمع‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏ويخزنه‏ ‏بطريقة‏ ‏عشوائية‏ ‏فوضوية‏ ‏تمتد‏ ‏من‏ ‏تحت‏ ‏السرير‏ ‏إلى ‏فوق‏ ‏الصوان‏، ‏ومن‏ ‏وراء‏ ‏الباب‏ ‏إلى ‏جوار‏ ‏المدفأة‏. ‏المهم‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الفصامى ‏قد‏ ‏يصاب‏ ‏بهياج‏ ‏عارم‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏اقترب‏ ‏أحد‏ ‏من‏ ‏حجرته‏ ‏مثلا‏ ‏للتخلص‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏يشوهها‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏مما‏ ‏تعفن‏ ‏فيها‏، ‏وهو‏ ‏قد‏ ‏يثور‏ ‏نفس‏ ‏الثورة‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏حاول‏ ‏أحدهم‏ ‏مجرد‏ ‏تغيير‏ ‏موضع‏ ‏شىء‏ ‏مما‏ ‏جمعه‏ ‏وخزّنه‏.‏

فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الحالات‏ ‏نكتشف‏ ‏عمق‏ “عدم‏ ‏الأمان”، ‏نكتشف‏ ‏عدم‏ ‏الثقة‏ ‏والرعب‏ ‏المتجدد‏ ‏أبدا‏، ‏رعبا‏ ‏كامناً‏ ‏لحوحا‏ًًً ‏ليس‏ ‏من‏ ‏عدوِّ‏ ‏مهاجمٍ‏ ‏بذاته‏، ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏خوف‏ ‏من‏ ‏نفاد‏ ‏ما‏ ‏يملك‏ ‏من‏ ‏زاد‏ (‏أو‏ ‏ما‏ ‏يعادله‏)، ‏مما‏ ‏يترتب‏ ‏عليه‏ ‏تصوره‏ ‏أنه‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏نقص‏ ‏ما‏ ‏عنده‏ ‏أى ‏نقصان‏، ‏ولو‏ ‏كان‏ ‏رمزيا‏، ‏فهو‏ ‏الهلاك‏، ‏ومن‏ ‏ثَمَّ‏ ‏تتقِد‏ ‏بداخله‏ ‏معايشة‏ ‏باطنية‏، ‏تنذره‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ “من‏ ‏الموت‏ ‏جوعا‏!!”.‏

هل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏وراء‏ ‏الاستحواذ‏ ‏على ‏السلطة‏ ‏وجمع‏ ‏المال‏ ‏بلا‏ ‏نهاية‏، ‏نفس‏ ‏الرعب‏ ‏من‏ ‏الموت‏ ‏جوعا‏، ‏تماما‏ ‏مثل‏ ‏الوسواسى ‏أو‏ ‏الفصامى؟

من‏ ‏لحظة‏ ‏إشراق‏ ‏خاطفة:

ذات‏ ‏لحظة‏، ‏وبدون‏ ‏سبب‏، ‏وبلا‏ ‏أزمة‏ ‏خاصة‏، ‏ضبطت‏ ‏نفسى ‏متلبسا‏ ‏بهذا‏ ‏الخوف‏ (‏من‏ ‏الموت‏ ‏جوعا‏). ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏خلال‏ ‏إحدى ‏أسفارى ‏الطويلة‏ ‏البعيدةَ‏. ‏أتاحت‏ ‏لى ‏هذه‏ ‏اللحظة‏ ‏آنذاك‏ ‏أن‏ ‏أرجح‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المسألة‏ ‏كامنة‏ ‏داخل‏ ‏أعماق‏ ‏الإنسان‏، ‏بغض‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏تجلياتها‏ ‏الصريحة‏ ‏أو‏ ‏الرمزية‏ ‏فى ‏حالات‏ ‏المرض‏. ‏ربما‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الخاطر‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏جعلنى ‏أُفْرِدُ‏ ‏فصلاَ‏ ‏بأكمله‏ ‏باسم‏ “‏الجوع‏” ‏فى ‏الترحال‏ ‏الثالث‏ ‏من‏ ‏ترحالاتي‏، (‏ما‏ ‏بين‏ ‏السيرة‏ ‏الذاتية‏ ‏وأدب‏ ‏الرحلات‏) [1].‏

رجعت‏ ‏إلى ‏هذا‏ ‏الفصل‏ ‏وأنا‏ ‏أكتب‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏ ‏فإذا‏ ‏بى ‏قد‏ ‏جمعت‏ ‏فيه‏ ‏كثيرا‏ ‏مما‏ ‏نضح‏ ‏منى ‏وتسَمّى ‏باسم‏ “‏الجوع‏” ‏مباشرة‏ ‏أو‏ ‏مجازا‏، ‏خاصة‏ ‏ما‏ ‏تمثل‏ ‏لى ‏شعرا‏ ‏مثل‏:‏

‏…. “‏أنا‏ ‏ما‏ ‏طرقُت‏ ‏البابَ‏ ‏إلا‏ ‏بعدَ‏ ‏أنْ‏ ‏نادَتْكِ‏ ‏كُّل‏ ‏خلايا‏ ‏جوعى‏.‏

جوعى ‏إلى ‏عينٍ‏ ‏ترانى‏،‏

جوعى ‏إلى ‏أمّى ‏تهَدْهِدُنِى‏،‏

جوعى ‏إلى ‏بِنْتِى ‏تزّملنى ‏تدثرنى‏” … ‏

اكتشفت‏ ‏أننى ‏قبل‏ ‏ذلك‏ ‏بسنوات‏ ‏طويلة‏ ‏خاطبت‏ ‏ابنى ‏الأكبر‏ ‏فى ‏نهاية‏ ‏قصيدة‏ ‏إليه‏ ‏قائلا‏:‏

‏.. “‏أعذرنى ‏ولدى ‏أتضوُر‏ ‏جوعا‏ًً ‏مَّتهَما‏ًً ‏بالبطنة‏” [2]

‏وفى ‏موقع‏ ‏آخر‏ ‏وجدتنى ‏أقول‏ ‏بالعامية‏ (‏ديوان‏: ‏أغوار‏ ‏النفس‏) [3]

‏… ‏”من‏ ‏كُـتْر‏ ‏ما‏ ‏انَا‏ ‏عطشانْ‏ ‏باخاْف‏ ‏أشرْب‏ ‏كِدَهْ ‏من‏ ‏غير‏ ‏حسابْ‏،‏

لكنْ‏ ‏كمانْ‏:‏

مش‏ ‏قادر‏ ‏اقول‏ ‏لاَّهْ‏، ‏وانا‏ ‏نِفْسِى ‏فى ‏نِدْعةْ‏ ‏مَيّهْ‏ ‏من‏ ‏بحر‏ ‏الحنان‏،‏

يا‏ ‏هلترى:‏

أحسن‏ ‏أموتْ‏ ‏من‏ ‏العطش

ولاّ‏ ‏أموت‏ ‏من‏ ‏الغَرقْ‏ ‏؟‏”

من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏ ‏المهنى ‏والشخصي‏، ‏مع‏ ‏تنويعات‏ ‏تجليات‏ ‏الجوع‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يرتوى ‏والذى ‏يخشى ‏أن‏ ‏يرتوى ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏، ‏تجرأت‏ ‏أن‏ ‏أراجع‏ ‏مسألة‏ “‏عدم‏ ‏الأمان” ‏هذه‏، ‏واحتمال‏ ‏اتصالها‏ ‏بغريزة‏ ‏الجوع‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏بضلال‏ “‏الرعب‏ ‏من‏ ‏الموت‏ ‏جوعا‏” ‏لعل‏ ‏هذا‏ ‏أو‏ ‏ذاك‏ ‏أو‏ ‏كليهما‏ ‏يفسر‏ ‏لى ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏غَمُضَ‏ ‏من‏ ‏ظاهرة‏ ‏التكاثر‏ ‏الاغترابى‏، ‏الذى ‏يتميز‏ ‏به‏ ‏سلوك‏ ‏معظم‏ ‏أصحاب‏ ‏المال‏ ‏المتزايد‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏على ‏حساب‏ ‏حرمان‏ ‏الأفقر‏ ‏فالأفقر‏ ‏من‏ ‏الحد‏ ‏الأدنى ‏مما‏ ‏يشبع‏ ‏نفس‏ ‏الغريزة‏.‏

كيف‏ ‏وصل‏ ‏الأمر‏ ‏بالبشر‏ ‏إلى ‏هذا‏ ‏التناقض‏ ‏الصارخ‏ ‏المهدد‏ ‏لأقصى ‏الطرفين؟

مراجعة

رحت‏ ‏أراجع‏ ‏تطور‏ ‏الغرائز‏ ‏على ‏الوجه‏ ‏التالي‏:‏

الغرائز‏ ‏هى ‏الأصل‏، ‏حافظت‏ْْ ‏وتحافظ‏ ‏على ‏الحياة‏ (‏حتى ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تتميز‏ ‏إلى ‏غرائز‏ ‏نوعية‏ ‏محددة‏). ‏ثم‏ ‏إنه‏ ‏حين‏ ‏اكتسب‏ ‏الإنسان‏ ‏الوعى ‏ثم‏ ‏تزين‏ ‏بالعقل‏، ‏لم‏ ‏يتنكر‏ ‏لغرائزه‏ ‏بشكل‏ ‏عام‏، ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏تعامل‏ ‏معها‏ ‏بشكل‏ ‏آخر‏، ‏وبآليات‏ ‏أخرى‏. ‏لا‏ ‏يصل‏ ‏نشاط‏ ‏غريزة‏ ‏ما‏ -‏عادة‏- ‏إلى ‏الوعى ‏البشرى ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏يشبع‏.  ‏يتجلى ‏هذا‏ ‏النشاط‏ ‏فى ‏الوعى ‏بشكل‏ ‏مباشر‏: ‏الشعور‏ ‏بالجوع‏ ‏مثلا‏، ‏كما‏ ‏قد‏ ‏تتجلى ‏آثاره‏ ‏وبدائله‏ ‏بما‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏الغريزة‏ ‏قد‏ ‏تتحور‏، ‏وتتخفى‏، ‏أو‏ ‏تزاح‏، ‏وتستبدل‏ ‏كما‏ ‏أنها‏ ‏قد‏ ‏تُشَوَّه‏ ‏وتنحرف‏…‏إلخ

ثم‏ ‏إن‏ ‏البعض‏ ‏يتصور‏ ‏أنه‏ ‏يمكنهم‏ ‏أن‏ ‏ينكروا‏ ‏بعض‏ ‏الغرائز‏ ‏مثلما‏ ‏ينكر‏ ‏بعض‏ ‏غلاة‏ ‏المتطهرين‏ ‏من‏ ‏الرهبان‏ ‏وغيرهم‏ ‏نشاط‏ ‏غريزة‏ ‏الجنس‏ ‏ربما‏ ‏من‏ ‏منطلق‏ ‏أخلاقى ‏أو‏ ‏دينى‏. ‏حتى ‏حاول‏ ‏بعض‏ ‏هؤلاء‏ ‏المنكرين‏ ‏أن‏ ‏يقصروا‏ ‏وظيفتها‏ ‏على ‏التناسل‏ ‏دون‏ ‏التواصل‏. ‏حدث‏ ‏مثل‏ ‏ذلك‏ ‏وأكثر‏ ‏لغريزة‏ ‏العدوان‏ ‏حين‏ ‏أنكر‏ ‏بعض‏ ‏الاجتماعيين‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏العدوان‏ ‏غريزة‏ ‏أصلا‏، ‏باعتبار‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏يمارس‏ ‏العدوان‏ ‏جملة‏ ‏وتفصيلا‏ ‏لظروف‏ ‏لاحقة‏ ‏مكتسبة‏، ‏وهم‏ ‏بذلك‏ ‏ينكرون‏ ‏دور‏ ‏العدوان‏ ‏تاريخا‏ ‏فى ‏الحفاظ‏ ‏على ‏البقاء‏ ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏دوره‏ ‏المحتمل‏ ‏فى ‏الإبداع‏  [4] ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الإنكار‏ ‏نادرا‏ ‏ما‏ ‏ينجح‏ ‏بشكل‏ ‏عام‏.‏

إن‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏أكثر‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏اتجاه‏ ‏اضطراب‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏غرائزنا‏، ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يخص‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏ ‏عن‏ ‏الجوع‏ ‏وتجلياته‏ ‏المباشرة‏ ‏والمجازية‏، ‏هو‏ ‏أن‏ ‏الغريزة‏ ‏قد‏ ‏تنفصل‏ ‏عن‏ ‏غايتها‏ ‏البسيطة‏ ‏الأولية‏، ‏أى ‏تفصل‏ ‏عن‏ ‏فعل‏ ‏إشباعها‏، ‏فتنقطع‏ ‏دائرة‏ “النداء‏ ‏فالاستجابة‏” ‏فتظل‏ ‏الغريزة‏ ‏نشطة‏ ‏أبدا‏ ‏فى ‏دائرة‏ ‏مفرغة‏، ‏مما‏ ‏يترتب‏ ‏عنه‏ ‏ما‏ ‏أسميته‏ “‏الوجود‏ ‏المثقوب‏” ‏الذى ‏لا‏ ‏يُملأ‏ ‏أبدا‏ ‏مهما‏ ‏وضع‏ ‏فيه‏ (‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يقابل‏ ‏التعبير‏ ‏الشائع‏: “شرب‏ ‏الماء‏ ‏المالح‏”):‏

‏… “يتلمظ‏ ‏بالداخل‏ ‏غول‏ ‏الأخذ‏،‏

فأنا‏ ‏جوعان‏ ‏مذ‏ ‏كنت‏،‏

بل‏ ‏إنى ‏لم‏ ‏أوجد‏ ‏بعد‏.‏

‏…….‏

من‏ ‏فرط‏ ‏الجوع‏ ‏التهم‏ ‏الطفل‏ ‏الطفل‏،‏

فإذا‏ ‏ما‏ ‏أطلقتُ‏ ‏سعارى ‏بعد‏ ‏فوات‏ ‏الوقت‏،‏

ملكنى ‏الخوف‏ ‏عليكم‏،‏

فلقد‏ ‏ألتهم‏ ‏الواحد‏ ‏منكم‏ ‏تلو‏ ‏الآخر‏ ‏دون‏ ‏شبع

‏…..‏

‏”يا‏ ‏من‏ ‏تغرينى ‏بحنان‏ ‏صادق‏ ‏فلتحذر‏،‏

‏…. ‏إذ‏ ‏فى ‏الداخل‏: ‏وحشٌ‏ ‏سلبْى ‏متحفز‏،‏

فى ‏صورة‏ ‏طفل‏ ‏جوعان‏…”.    [5] [6]

هذا‏ ‏القطع‏ ‏لدائرة‏ “‏الاحتياج‏/‏الإشباع‏” ‏يحدث‏ ‏فيترتب‏ ‏عليه‏ ‏مضاعفات‏ ‏مباشرة‏ ‏وصريحة‏ ‏مثلما‏ ‏يحدث‏ ‏من‏ ‏تكرار‏ ‏العلاقات‏ ‏الجنسية‏ ‏والعاطفية‏، ‏دون‏ ‏أن‏ ‏تترك‏ ‏إشباعا‏ ‏يغنى ‏عن‏ ‏مواصلة‏ ‏تكرارها‏ ‏اللحوح‏ (‏ظاهرة‏ ‏الدونجوانية‏)، ‏ومثلما‏ ‏يحدث‏ ‏بالنسبة‏ ‏لغريزة‏ ‏الجوع‏ ‏حين‏ ‏لا‏ ‏يوقفها‏ ‏الشبع‏ ‏أبدا‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏مضاعفات‏ ‏فرط‏ ‏البدانة‏ ..‏إلخ‏ .‏

وقد‏ ‏تمتد‏ ‏تجليات‏ ‏هذا‏ ‏القطع‏ (‏بين‏ ‏النداء‏ ‏والإشباع‏) ‏إلى ‏معظم‏ ‏عمليات‏ ‏الأخذ‏ ‏والجمع‏ ‏للاحتواء‏ ‏بالداخل‏ (‏الالتهام‏ ‏الاستحواذى‏).‏

يترتب‏ ‏على ‏هذا‏ ‏القطع‏ ‏غير‏ ‏الطبيعى ‏استثارة‏ ‏غريزة‏ ‏الخوف‏، ‏وبالذات‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الهلاك‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏يتحرك‏ ‏دافع‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏الأمان‏، ‏الذى ‏لا‏ ‏يتحقق‏ ‏أبدا‏، ‏ما‏ ‏دامت‏ ‏الدائرة‏ ‏قد‏ ‏انقطعت‏.‏

يتجلى ‏هذا‏ ‏السلوك‏ ‏فى ‏أبلغ‏ ‏صوره‏ ‏فى ‏مجالى ‏جمع‏ ‏الثروة‏، ‏والاستحواذ‏ ‏على ‏السلطة‏، ‏كما‏ ‏قد‏ ‏يظهر‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏الحب‏ ‏والشوفان‏ ‏وغير‏ ‏ذلك‏.‏

الفرض:

الفرض‏ ‏الذى ‏أقدمه‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الاطروحة‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏ظاهرة‏ ‏التخزين‏ ‏التراكمى ‏أوالتكاثر‏ (‏التى ‏تكمن‏ ‏وراء‏ ‏الرأسمالية‏ ‏المغتربة‏ ‏مثلا‏) ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تـفسر‏ ‏كالتالى:‏

‏1- ‏إن‏ ‏ثم‏ ‏ضلالا‏ ‏لا‏ ‏شعوريا‏ ‏عند‏ ‏هؤلاء‏ ‏يهددهم‏ “بالموت‏ ‏جوعا‏”.‏

‏2- ‏يتبع‏ ‏ذلك‏ ‏رعب‏ ‏لا‏ ‏ينتهى ‏من‏ ‏احتمال‏ ‏الهلاك‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏يواصل‏ ‏الإشباع‏ ‏بلا‏ ‏توقف‏.‏

‏3- ‏يتم‏ ‏نتيجة‏ ‏لذلك‏ ‏الفصل‏ ‏بين‏ ‏غريزة‏ ‏الجوع‏ ‏وبين‏ ‏إشباعها‏، ‏مما‏ ‏يجعل‏ ‏أى ‏مكسب‏ ‏أو‏ ‏أى ‏جمع‏ ‏أو‏ ‏تخزين‏ ‏لا‏ ‏يؤدى ‏وظيفته‏ ‏الحقيقية‏ ‏لسد‏ ‏الحاجة‏، ‏وبالتالى ‏لا‏ ‏يقلل‏ ‏من‏ ‏الرعب‏ ‏الدائم‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏الهلاك

اغتراب‏ ‏مُهْلِكَّ‏ ‏هنا‏، ‏وهلاكْ‏ ‏وارد‏ ‏هناك:

لو‏ ‏صح‏ ‏هذا‏ ‏الفرض‏ ‏الذى ‏وضعناه‏ ‏لتفسير‏ ‏الخلل‏ ‏الذى ‏يصيب‏ ‏غريزة‏ ‏الجوع‏ ‏بما‏ ‏هي‏، ‏والذى ‏يتجلى ‏فى ‏سلوك‏ ‏الالتهام‏ ‏والتخزين‏ ‏والتكاثر‏ ‏على ‏المستوى ‏الفردى‏، ‏لو صح‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الفصل‏ ‏بين‏ ‏الغريزة‏ ‏وإروائها‏ ‏لا‏ ‏يسمح‏ ‏بالتوقف‏ ‏للنظر‏ ‏فيما‏ ‏جُـمِعَ‏ ‏أو‏ ‏تَرَاكَمَ‏ ‏فلم‏ ‏يحقق‏ ‏الشبع‏ ‏أبدا‏، ‏فإن‏ ‏وظيفة‏ ‏هذه‏ ‏الغريزة‏ ‏تخرج‏ ‏عن‏ ‏نطاق‏ ‏تاريخها‏ ‏لخدمة‏ ‏البقاء‏، ‏بقاء‏ ‏الفرد‏ ‏أولا‏ ‏ثم‏ ‏بقاء‏ ‏النوع‏ ‏عامة‏، ‏لتعمل‏ ‏بلا‏ ‏انقطاع‏ ‏بشكل‏ ‏مباشر‏ ‏وغير‏ ‏مباشر‏ ‏فى ‏كل‏ ‏اتجاه‏، ‏بلا‏ ‏جدوي‏، ‏بل‏ ‏بمضاعفات‏ ‏متزايدة‏.‏

إن‏ ‏نتاج‏ ‏هذا‏ ‏السعار‏ ‏التخزينى ‏المتمادى ‏يتم‏ ‏على ‏حساب‏ ‏حرمان‏ ‏إشباع‏ ‏نفس‏ ‏الغريزة‏ (‏الجوع‏) ‏بالحد‏ ‏الأدنى ‏من‏ ‏احتياجاتها‏ ‏عند‏ ‏مجاميع‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏ ‏من‏ ‏البشر‏ (‏عشرات‏ ‏الملايين‏ ‏المتزايدة‏) ‏مما‏ ‏يترتب‏ ‏عليه‏ ‏ما‏ ‏نعرف‏ ‏من‏ ‏فقرٍ ‏فمجاعةٍ‏ ‏فموت‏ٍٍ ‏الأصغر‏ ‏فالأصغر‏ ‏جوعا‏ ‏وهزالا‏.‏

الوعى ‏الإنسانى ‏بحركية‏ ‏الغرائز‏ ‏وتطورها:

إن‏ ‏التطور‏ ‏الطبيعى ‏للغرائز‏ ‏يتم‏ – ‏أو‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يتم‏ – ‏فى ‏اتجاه‏ ‏معاكس‏ ‏تماما‏:‏

مع‏ ‏اكتساب‏ ‏الإنسان‏ ‏مستويات‏ ‏أرقى ‏فأرقى ‏من‏ ‏الوعي‏، ‏ومع‏ ‏ارتقاء‏ ‏الغرائز‏ ‏وهى ‏تتكامل‏ ‏مع‏ ‏بعضها‏، ‏يختلف‏ ‏حضور‏ ‏الغرائز‏ ‏فى ‏الوعى ‏بما‏ ‏يترتب‏ ‏عليه‏ ‏اختلاف‏ ‏التعامل‏ ‏معها‏ ‏على ‏مستوى ‏أرقى ‏كما‏ ‏يلى:‏

‏1- ‏تتطور‏ ‏وظيفة‏ ‏بعض‏ ‏الغرائز‏ ‏حتى ‏تتجاوز‏ ‏وظيفتها‏ ‏الأصلية‏ ‏دون‏ ‏إلغائها‏، ‏فتصبح‏ ‏وظيفة‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الغرائز،‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏كلها‏، ‏موجهة‏ “‏لحفظ‏ ‏النوعية” ‏التى ‏تميز‏ ‏ما‏ ‏هو‏ “‏إنسان” ‏جنبا‏ ‏إلى ‏جنب‏ ‏مع‏ “حفظ‏ ‏بقاء‏ ‏النوع‏”. (‏هذا‏ ‏غير‏ ‏التسامى ‏الفرويدي‏)‏

فى ‏بحث‏ ‏سابق‏ [7] ‏للكاتب‏ ‏بيـّن‏ ‏كيف‏ ‏تطورت‏ ‏وظيفة‏ ‏الجنس‏ ‏من‏ ‏التناسل‏ ‏إلى ‏التواصل‏، ‏وفى ‏بحث‏ ‏أسبق‏ (4) ‏وضع‏ ‏الكاتب‏ ‏فرضا‏ ‏لاحتمال‏ ‏الارتقاء‏ ‏بغريزة‏ ‏العدوان‏ ‏ذاتها‏ (‏وليس‏ ‏على ‏حسابها‏ ‏أو‏ ‏تساميا‏ ‏بها‏) ‏إلى ‏الإسهام‏ ‏فى ‏حركية‏ ‏الإبداع‏.‏

‏2- ‏تتكامل‏ ‏الغرائز‏ ‏مع‏ ‏بعضها‏ ‏البعض‏ ‏فيتوارى ‏التناقض‏ ‏الظاهر‏ ‏تدريجيا‏ ‏وباطراد‏، ‏فلا‏ ‏يعود‏ ‏العدوان‏ ‏بالضرورة‏ ‏ضد‏ ‏الجنس‏ ‏مثلا‏، (‏يظهر‏ ‏بعض‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏تجليات‏ ‏المجاز‏ ‏فى ‏الإبداع‏ ‏عامة‏، ‏والشعر‏ ‏خاصة‏).

‏3- ‏يتوسع‏ ‏مفهوم‏ ‏ونشاط‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏غريزة‏ ‏حتى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتصف‏ ‏سلوك‏ ‏أرقى ‏بأنه‏ ‏غريزة‏ – ‏وأن‏ ‏يعامل‏ ‏نفس‏ ‏المعاملة‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏الوعى ‏به‏، وآليات‏ ‏تحويره‏ ‏واحتمالات‏ ‏مضاعفات‏ ‏سوء‏ ‏استعماله‏ .. (‏مثلا‏: ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏غريزة‏ ‏النزوع‏ ‏إلى ‏التناسق‏ ‏مع‏ ‏الوعى ‏الكونى: ‏غريزة‏ ‏الإيمان‏).  [8]

‏4- ‏يصبح‏ ‏الوعى ‏بنشاط‏ ‏الغرائز‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏الوعى ‏الإنسانى ‏الأرقي‏، ‏فلا‏ ‏يعود‏ ‏مجرد‏ ‏دراية‏ ‏ومعرفة‏، ‏بل‏ ‏يصبح‏ ‏إشباعه‏ ‏تحريكا‏ ‏لحيويته‏ ‏لا‏ ‏إطفاء‏ ‏لنشاطه‏، ‏إذْ‏ ‏يتجلى ‏حضورا‏ ‏حركيا‏ ‏خلاقا‏ ‏بما‏ ‏هو‏ ‏فى ‏ذاته‏ (‏أنظر‏ ‏بعد‏)‏

الوعى ‏بالجوع‏ ‏ويقين‏ ‏العطش:

الفرض‏ ‏المقدم‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الأطروحة‏ ‏يقول‏ ‏بأن‏ ‏الوعى ‏بالغرائز‏ ‏على ‏هذا‏ ‏المستوى ‏الأرقى ‏المشار‏ ‏إليه‏ ‏فى ‏نهاية‏ ‏الفقرة‏ ‏السابقة‏، ‏هو‏ ‏بديل‏ ‏عن‏ ‏عقلنتها‏ ‏من‏ ‏ناحية‏، ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏يبدو‏ ‏وسيلة‏ ‏لاستبقاء‏ ‏حركيتها‏ ‏الأرقى ‏التى ‏قد‏ ‏تغنى ‏عن‏ ‏ملاحقة‏ ‏الاقتصار‏ ‏على ‏إروائها‏، ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏إطلاق‏ ‏سعارها‏ ‏إلى ‏مالا‏ ‏نهاية‏ (‏نتيجة‏ ‏لانفصالها‏ ‏السابق‏ ‏عن‏ ‏فعل‏ ‏إشباعها‏ ‏مما‏ ‏سبق‏ ‏الإشارة‏ ‏إليه‏).‏

فى ‏دراسة‏ ‏نقدية‏ ‏لرواية‏ ‏إدوار‏ ‏الخراط‏ “يقين‏ ‏العطش‏” [9] ‏تناول‏ ‏الكاتب‏ ‏مناقشة‏ ‏هذا‏ ‏الاحتمال‏ ‏بالتفصيل‏ ‏حيث‏ ‏قام‏ ‏بوضع‏ ‏فروض‏ ‏متلاحقة‏ ‏عن‏ “‏العطش‏” ‏الذى ‏تناولته‏ ‏الرواية‏ ‏باعتباره‏: “‏جوعا‏ ‏إلى ‏العلاقة‏ ‏بالآخر‏ ‏كموضوع‏ ‏حقيقى‏” ‏وليس‏ ‏مجرد‏ ‏ميكانزم‏ ‏ذاتى ‏يصبح‏ ‏المحبوب‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏مجرد‏ ‏مجال‏ ‏لإسقاط‏ ‏احتياج‏ ‏المحب‏. ‏وقد‏ ‏تم‏ ‏تناول‏ ‏هذا‏ ‏الفرض‏ ‏لتوضيح‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ “‏العطش‏ ‏إلى ‏الآخر”  (‏الممتد‏ ‏حتى ‏موضوعية‏ ‏المطلق‏) ‏هو‏ ‏دافع‏ ‏موجود‏ “‏ليبقي‏” ‏وليس‏ ‏فقط‏ “‏ليرتوى‏”،‏

استشهد‏ ‏إدوار‏ ‏الخراط‏ ‏ابتداء‏ ‏فى ‏تصدير‏ ‏روايته‏ ‏تلك‏ ‏بقول‏ ‏الجنيد‏ … “‏أما‏ ‏من‏ ‏مات‏ ‏على ‏العطش‏ ‏فهو‏ ‏أفضل‏ ‏منهم‏ ‏يقينا‏ًً” (‏أفضل‏ ‏من‏ ‏رجال‏ ‏مشوا‏ ‏على ‏الماء‏) ‏قرأ‏ ‏الناقد‏، ‏كاتب‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏، ‏مقولة‏ ‏الجنيد‏ ‏باعتبار‏ ‏أن‏ ‏من‏ “مات‏ ‏على ‏العطش‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏عاش‏ ‏بالعطش‏”.‏

فكيف‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نعيش‏ ‏بالجوع‏ ‏والعطش‏، ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏نخاف‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏من‏ ‏الهلاك‏ ‏من‏ ‏فرط‏ ‏الحرمان‏ ‏من‏ ‏إشباع‏ ‏أى ‏منهما؟‏ ‏وبدلا‏ ‏من‏ ‏الوقوع‏ ‏فى ‏دائرة‏ ‏مغلقة‏ ‏نتيجة‏ ‏لانفصال‏ ‏الإشباع‏ ‏عن‏ ‏الوعى ‏وعن‏ ‏نشاط‏ ‏احتياج‏ ‏الغريزة‏ ‏ذاتها؟

مستويات‏ ‏الوعى ‏بالغريزة:

بعد‏ ‏أن‏ ‏بينا‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏الغريزة‏ ‏تعمل‏ ‏لا‏ ‏شعوريا‏ ‏أساسا‏. ‏فى ‏الإنسان‏، ‏نحدد‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏ما‏ ‏يميز‏ ‏مستويات‏ ‏الوعي‏، ‏بنشاط‏ ‏أى ‏غريزة‏، ‏فنفترض‏ ‏لذلك‏ ‏ثلاثة‏ ‏مستويات‏ :‏

المستوى ‏الأول‏: ‏الشعور‏ ‏بإلحاحها‏ ‏طلبا‏ ‏لإروائها‏ (‏مثلا‏: ‏الشعور‏ ‏بالجوع‏ ‏طلبا‏ ‏للأكل‏)، ‏أو‏ ‏تمهيدا‏ ‏لإرجاء‏ ‏إشباعها‏ ‏للفرصة‏ ‏المناسبة‏.‏

المستوى ‏الثانى‏: ‏الشعور‏ ‏بنشاطها‏ ‏الأعم‏ ‏غير‏ ‏المتعلق‏ ‏بإروائها‏ ‏لذاتها‏ ‏مما‏ ‏يترتب‏ ‏عليه‏ ‏احتمال‏ ‏عقلنتها‏ ‏أو‏ ‏إزاحتها‏ (‏مجازا‏ ‏أو‏ ‏إبدالا‏ ‏أو‏ ‏كليهما‏) ‏لتشمل‏ ‏الجوع‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يؤكل‏ ‏مثل‏ ‏الجوع‏ ‏إلى ‏الشوفان‏، ‏أو‏ ‏الجوع‏ ‏إلى ‏الحب‏، ‏أو‏ ‏الجوع‏ ‏إلى ‏الآخر‏، ‏أو‏ ‏الجوع‏ ‏إلى ‏المعرفة‏، ‏أو‏ ‏الجوع‏ ‏إلى ‏الحرية‏ .‏إلخ

المستوى ‏الثالث‏: ‏الشعور‏ ‏بحركيتها‏ ‏الغامضة‏ ‏المتجددة‏ ‏إذ‏ ‏تشارك‏ ‏فى ‏حركية‏ ‏غيرها‏ ‏من‏ ‏الغرائز‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تتقارب‏ ‏معاً‏ ‏نحو‏ ‏التكامل‏، ‏وهذا‏ ‏يوظّفَ‏  ‏للحيوية‏ ‏والإبداع‏ ‏ضمن‏ ‏الاشباع‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يطفئ‏ ‏نشاط‏ ‏الغريزة‏ ‏فى ‏الوعى ‏أبداً‏.‏

الوعى ‏بحركية‏ ‏الغريزة‏ ‏ليس‏ ‏إلحاحا‏ ‏لاشباعها:

هذا‏ ‏المستوى ‏الأخير‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏أريد‏ ‏التأكيد‏ ‏على ‏وظيفته‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الأطروحة

إن‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الوعى ‏بحركية‏ ‏الغريزة‏، ‏غير‏ ‏الموظف‏ ‏مباشرة‏ ‏لتحقيق‏ ‏إشباعها‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏متجاوزا‏ ‏لعقلنتها‏، ‏هو‏ ‏إعلان‏ ‏عن‏ ‏طور‏ ‏أرقى ‏من‏ ‏التكامل‏ ‏البشرى ‏حيث‏ ‏أنه‏ ‏يحقق‏ ‏كلا‏ ‏مما‏ ‏يلي‏:‏

‏1- ‏إظهار‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏الغريزة‏ ‏عند‏ ‏البشر‏ ‏لا‏ ‏تنشط‏ ‏فقط‏ ‏لمجرد‏ ‏إشباعها‏ ‏بما‏ ‏هى (‏أى ‏بما‏ ‏تعلن‏ ‏عن‏ ‏طلبه‏)‏

‏2- ‏إن‏ ‏الوعى ‏بحركية‏ ‏غريزة‏ٍٍ ‏ما‏، ‏لا‏ ‏ينفصل‏ ‏عن‏ ‏الوعى ‏بحركية‏ ‏غرائز‏ ‏أخرى ‏تنشط‏ ‏معها‏، ‏دون‏ ‏طلب‏ ‏الإرواء‏  ‏المباشر‏ ‏والفورى‏.‏

‏3- ‏إن‏ ‏الوعى ‏بنشاط‏ ‏الغريزة‏ ‏دون‏ ‏الإلزام‏ ‏بإروائها‏ ‏حالا‏، ‏بالطريقة‏ ‏المختزلة‏، ‏قد‏ ‏يحول‏ ‏دون‏ ‏آلية‏ ‏انفصالها‏ ‏عن‏ ‏إشباعها‏، (‏وهو‏ ‏ما‏ ‏أشرنا‏ ‏إلى ‏أنه‏ ‏ما‏ ‏يكمن‏ ‏وراء‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏ضلال‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الموت‏ ‏جوعا‏، ‏وما‏ ‏يترتب‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏سعار‏ ‏التكاثر‏ ‏الاغترابى‏).‏

‏4- ‏إن‏ ‏احتواء‏ ‏نشاط‏ ‏الغرائز‏ ‏معا‏، ‏يُنَشِّط‏ ‏التوجه‏ ‏الضام‏، ‏فى ‏حركية‏ ‏التكامل‏، ‏فى ‏اتجاه‏ ‏نهاية‏ ‏مفتوحة‏ ‏نحو‏ ‏المطلق‏.‏

‏5- ‏إن‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏التكامل‏ ‏قد‏ ‏يتناسب‏ ‏مع‏ ‏الفرض‏ ‏الخاص‏ ‏بأن‏ ‏النزوع‏ ‏إلى ‏التناغم‏ ‏مع‏ ‏الكون‏ ‏الأعظم‏ (‏راجع‏ ‏مقولة‏ ‏الجنيد‏ ‏عن‏ “‏الموت‏ ‏على ‏العطش‏”) ‏هو‏ ‏غريزة‏ ‏تكاملية‏ ‏جيدة‏.‏

الخلاصة:

‏* ‏إن‏ ‏قبول‏ ‏هذا‏ ‏الفرض‏ ‏يجعل‏ ‏تعاملنا‏ ‏مع‏ ‏غرائزنا‏ ‏أرقى ‏وأكثر‏ ‏تناسبا‏ ‏مع‏ ‏مرحلة‏ ‏تطور‏ ‏الإنسان‏ ‏المأمولة‏، ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏يصبح‏ ‏الجنس‏ ‏مثلا‏- ‏هو‏ ‏ممارسة‏ ‏مغتربة‏ ‏لذية‏ ‏فحسب‏ ‏أو‏ ‏مسألة‏ ‏معقلنة‏ ‏بديلة‏، ‏بل‏ ‏يصبح‏ ‏الوعى ‏بالجنس‏ ‏هو‏ ‏إعلان‏ ‏لتوجه‏ ‏نشاط‏ ‏الوعى ‏البشرى ‏نحو‏ ‏قبوله‏ ‏فى ‏توجه‏ ‏إبداعى ‏يسمح‏ ‏بممارسته‏ ‏محتويا‏ ‏ومتجاوزا‏ ‏معا‏ ‏كلا‏ ‏من‏ ‏التناسل‏ ‏واللذة‏ ‏والإبداع‏ ‏والتكامل‏.‏

‏* ‏على ‏نفس‏ ‏القياس‏ ‏يمكن‏ ‏تصور‏ ‏أن‏ ‏الجوع‏، ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏عومل‏ ‏على ‏نفس‏ ‏المستوي‏، ‏فإن‏ ‏ضلالات‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الموت‏ ‏جوعا‏ ‏المصاحبة‏ ‏لعدم‏ ‏الأمان‏ ‏تقل‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏ ‏مما‏ ‏يترتب‏ ‏عليه‏ ‏الحد‏ ‏من‏ ‏سعار‏ ‏التكاثر‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏فرص‏ ‏الإرواء‏ ‏لنفس‏ ‏الغريزة‏، ‏لمن‏ ‏حرموا‏ ‏حتى ‏من‏ ‏إروائها‏ ‏البدائى ‏المتواضع‏.‏

‏* ‏إن‏ ‏حل‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الوجود‏ ‏المثقوب‏ (‏شرب‏ ‏الماء‏ ‏المالح‏) ‏نتيجة‏ ‏لفصل‏ ‏غريزة‏ ‏الجوع‏ ‏عن‏ ‏فعل‏ ‏إروائها‏، ‏هو‏ ‏لصالح‏ “المغترِب‏ ‏التكاثرى” (‏صاحب‏ ‏السلطة‏ ‏أو‏ ‏المال‏، ‏الذى ‏لايشبع‏) ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏لصالح‏ ‏المحروم‏ ‏المهدد‏ ‏بالهلاك‏، ‏نتيجة‏ ‏للحرمان‏ ‏الأولي‏.‏

‏* ‏إن‏ ‏هذه‏ ‏النقلة‏ ‏لتوظيف‏ ‏الرقى ‏بالغرائز‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الوعى ‏الفائق‏ ‏بأبعاد‏ ‏حركيتها‏ ‏فى ‏ذاتها‏، ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏تعمق‏ ‏سلوكيا‏ ‏لصالح‏ ‏النوع‏ ‏البشرى (‏الهالك‏ ‏اغترابا‏، ‏والمهدد‏ ‏بالموت‏ ‏جوعا‏، ‏معا‏) ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يصير‏ ‏مْنطَبَعا‏ ‏بيولوجيا‏ ‏مبرمَجَاً‏ ‏يعمل‏ ‏لحفظ‏ ‏النوع‏، ‏ضد‏ ‏ما‏ ‏يهدده‏ ‏من‏ ‏تمادى ‏كل‏ ‏من‏ ‏الاغتراب‏ ‏والمجاعة‏ ‏جميعا‏.‏

وبعـد

ربما‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏عمق‏ ‏تصور‏ ‏الكاتب‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يتجسد‏ ‏له‏ ‏هذا‏ ‏التنظير‏، ‏حين‏ ‏تقمص‏ ‏أحد‏ ‏هؤلاء‏ ‏المتكاثرين‏ (‏أو‏ ‏لعله‏ ‏كان‏ ‏هو‏) ‏قائلا:‏

‏أخاف‏ ‏ألتهمْ‏،‏

حسبتُ‏ ‏أن‏ ‏الثقبَ‏ ‏سوف‏ ‏يلتئم‏ْْ،‏

أزِاحُم‏ ‏الأعدادَ‏ ‏أنتقمْ‏،‏

تعلو‏ ‏جبال‏ ‏موج‏ ‏الرعب‏ ‏والنهمْ‏،‏

أغوص‏ ‏فى ‏غيابة‏ ‏الظلام‏ ‏والعدم‏،‏

أدوس‏ ‏أشلاء‏ ‏الأجنهْ‏،‏

أرتطمْ‏.‏

تخثَّـر‏ ‏الوعىُ ‏المغلفُ‏ ‏بالغباءِ ‏والندمْ‏.‏

تمزَّق‏ ‏النغمْ‏.‏

“ثم لعله استطاع من رعب من هذه الرؤية الأسبق، التى كتبها منذ عشرين عاما، أن يتجاوزها إلى ما يناسب رحلته الطويلة، فكان هذا الفرض وهذا المقال”.

[1] – الترحال‏ ‏الثالث‏ ‏الفصل‏ ‏الثانى “الجوع‏” ‏ص‏: 40-72‏

[2] – ديوان‏ ‏البيت‏ ‏الزجاجى ‏والثعبان‏ الحاجة‏ ‏والغربان‏ ‏ص‏ 58

[3] – ديوان‏ ‏أغوار‏ ‏النفس‏ (‏بالعامية‏) (1978) ‏قصيدة‏ ‘‏الترعة‏ ‏سابت‏ ‏فى ‏الغيطان‏’ ‏ص‏130

[4] – الإبداع‏ ‏والعدوان‏ (‏الإنسان‏ ‏والتطور‏) ‏عدد‏ ‏يوليو‏ ‏ص‏: 49-80 (1980)‏

[5] – ديوان‏ ‏سر‏ ‏اللعبة‏ (1978) ‏جلد‏ بالمقلوب‏ ‏ص‏60

[6] – دراسة‏ ‏فى ‏علم‏ ‏السيكوباثولوجى (1979) ‏ص‏299 – 306

[7] – الوظيفة‏ ‏الجنسية‏: ‏من‏ ‏التكاثر‏ ‏إلى ‏التواصل‏ (‏كتاب‏ ‏الثقافة‏ ‏العلمية‏) ‏ص‏: 105- 130

[8] – الأسس‏ ‏البيولوجية‏ ‏للدين‏ ‏والإيمان‏ (‏قراءة‏ ‏فى ‏الفطرة‏ ‏البشرية‏) ‏محاضرة‏ ‏ألقيت‏ ‏فى ‏المجلس‏ ‏الأعلى ‏للثقافة‏ ‏يوم‏ 18/5/2004

[9] – استحالة‏ ‏الممكن‏ ‏وإمكانية‏ ‏المستحيل‏، ‏يقين‏ ‏العطش‏ ‏لإدوارد‏ ‏الخراط‏. ‏دراسة‏ ‏قدم‏ ‏الكاتب‏ ‏موجزها‏ ‏فى ‏الجمعية‏ ‏المصرية‏ ‏للنقد‏ ‏الأدبى ‏سنة‏ 1996‏.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>