الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الوفد / دراسة‏ ‏الغش‏ ‏الجماعى ‏وجذوره‏ ‏فى ‏أعماق‏ ‏المجتمع‏ ‏

دراسة‏ ‏الغش‏ ‏الجماعى ‏وجذوره‏ ‏فى ‏أعماق‏ ‏المجتمع‏ ‏

الوفد: 7-1-1987

دراسة‏ ‏الغش‏ ‏الجماعى ‏وجذوره‏ ‏فى ‏أعماق‏ ‏المجتمع‏ ‏

استجابة‏ ‏لدعوة‏ ‏ضمنية‏، ‏تلقيتها‏ ‏وأنا‏ ‏أقرأ‏ ‏للكاتب‏ ‏الأستاذ‏: ‏أحمد‏ ‏بهاء‏ ‏الدين‏ (‏بأهرام‏ ‏السبت‏ 23-5-1987) ‏حيث‏ ‏كتب‏ … ‏هنا‏ ‏نجد‏ ‏الناس‏ ‏جميعا‏ ‏فيما‏ ‏يتصل‏ ‏بموضوع‏ ‏الغش‏ ‏فى ‏الإمتحانات‏ ‏فى ‏جبهة‏ ‏واحدة‏ ‏متضامنة‏ ‏ضد‏ ‏الدولة‏:‏التلميذ‏ ‏والأهل‏، ‏والمدرس‏، ‏وهذا‏ ‏حالة‏ ‏نفسية‏ ‏تحتاج‏ ‏الى ‏تحليل‏ .. ‏استجابة‏ ‏لهذه‏ ‏الدعوة‏ ‏ذهبت‏ ‏استقرئ‏ ‏الحدث‏ ‏الأخير‏ ‏المعلن‏، ‏ومن‏ ‏قبله‏ ‏الأحداث‏ ‏المزمنة‏ ‏المتكررة‏ ‏المماثلة‏، ‏فوجدت‏ ‏لزاما‏ ‏على ‏ان‏ ‏أمسك‏ ‏القلم‏ ‏بصفة‏ ‏لا‏ ‏أحبها‏ ‏كثيرا‏ ‏ذلك‏ ‏انى ‏عادة‏ ‏لا‏ ‏أكتب‏ ‏بصفتى ‏النفسية‏، ‏حيث‏ ‏أتحفظ‏ ‏كثيرا‏ ‏ضد‏ ‏هذه‏ ‏الموجة‏ ‏التى ‏تحاول‏ ‏نفسية‏ ‏عالمنا‏ ‏المعاصر‏ ‏بالإفتاء‏ ‏العلمنفسى، ‏و‏ ‏الطبنفسى ‏لكل‏ ‏ظاهرة‏ ‏أيا‏ ‏كانت‏: ‏من‏ ‏أول‏ ‏ارتفاع‏ ‏الأسعار‏ ‏حتى ‏مفاوضات‏ ‏السلام‏ ( !! ) – ‏ورغم‏ ‏ذلك‏ ‏فإنى ‏اضطررت‏ ‏إزاء‏ ‏هذهالرؤية‏ – ‏الدراسة‏ 0 ‏ان‏ ‏اسجل‏ ‏افكارى ‏وأنا‏ ‏واقف‏ ‏على ‏أرضية‏ ‏تخصصى، ‏أولا‏: ‏فتوى ‏نفسية‏ ‏تختزل‏ ‏الكارثة‏ ‏برمتها‏ ‏الى ‏تفسير‏ ‏يقول‏: ‏ان‏ ‏السبب‏ ‏هو‏ ‏نقص‏ ‏حنان‏ ‏الأم‏، ‏أو‏ ‏عقدة‏ ‏اوديب‏، ‏أو‏ ‏قراءة‏ ‏الأفكار‏ ‏المستوردة‏ (!!) ‏أو‏ ‏صرور‏ ‏مجلات‏ ‏الماستر‏ … ‏الخ‏، ‏فقبلت‏ ‏التحدى ‏وأمسكت‏ ‏القلم‏ ‏بصفتى ‏النفسية‏ ‏أساسا‏، ‏لأكتب‏ ‏هذه‏ ‏الدراسة‏ .‏

الأسباب‏:‏غياب‏ ‏سلطة‏ ‏الإدارة‏ ‏وضياع‏ ‏هيبة‏ ‏السلطة

انهيار‏ ‏المؤسسة‏ ‏الأسرية‏ ‏بمعناها‏ ‏الأخلاقى ‏

حكم‏ ‏العسكر‏ ‏وقهر‏ ‏الفكر‏ ‏وسحق‏ ‏الكرامة‏ ‏

وراء‏ ‏تفشى ‏الغش

مهمتنا‏ ‏تنمية‏ ‏عمق‏ ‏التيار‏ ‏الدينى ‏

حتى ‏يصبح‏ ‏سلوكا‏ ‏فرديا‏ ‏ملزما‏ ‏

وقد‏ ‏رأيت‏ ‏أن‏ ‏أبدأ‏ ‏بهذه‏ ‏المقدمة‏ ‏لأعلن‏ ‏عدة‏ ‏محاذير‏ ‏خطرت‏ ‏ببالى ‏منها‏ ‏أن‏ ‏الجديد‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏هو‏ ‏أنها‏ ‏أعلنت‏ ‏هكذا‏، ‏صراحة‏ ‏فهى ‏ليست‏ ‏طارئة‏، ‏ولا‏ ‏حديثة‏.‏

وثانيا‏: ‏إن‏ ‏الخطير‏ ‏هى ‏أنها‏ ‏أخفيت‏ ‏طوال‏ ‏هذا‏ ‏الزمن‏ ‏ثم‏ ‏أن‏ ‏محاولة‏ ‏التفسير‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏تختزل‏ ‏الأسباب‏ ‏الى ‏سبب‏ ‏واحد‏ – ‏مهما‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏السبب‏ ‏حقيقيا‏ ‏أو‏ ‏هاما‏ (مثل‏ ‏تزوير‏ ‏الإنتخابات‏) ‏بل‏ ‏ينبغى ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نستقصى ‏ما‏ ‏قبل‏ ‏ذلك‏، ‏وماواكب‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏تزوير‏ ‏وغش‏ ‏وكذب‏ ‏على ‏مختلف‏ ‏المستويات‏ ‏ولا‏ ‏يكفى ‏أن‏ ‏نبحث‏ ‏عن‏ ‏الأسباب‏ ‏فقط‏، ‏ونحاول‏ ‏إزالتها‏، ‏لأن‏ ‏الظاهرة‏ – ‏زى ‏ظاهرة‏ – ‏ليست‏ ‏هى ‏نتيجة‏ ‏أسبابها‏ ‏فحسب‏، ‏بل‏ ‏هى ‏أيضا‏ ‏دليل‏ ‏اتجاهها‏، ‏أى ‏أنه‏ ‏ينبغى ‏علينا‏ ‏ان‏ ‏نسأل‏: .. ‏لماذا‏‏؟‏ ‏بنفس‏ ‏القدر‏ ‏الذى ‏نتساءل‏ ‏فيه‏ ‏الى ‏أين‏ ‏؟‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏نقرأ‏ ‏فى ‏الظاهرة‏ ‏نفسها‏ ‏ماذا‏ ‏تعنى ‏ثم‏ ‏ان‏ ‏الكشف‏ ‏عن‏ ‏حجم‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏، ‏بهذه‏ ‏الدرجة‏ ‏من‏ ‏العلانية‏، ‏لا‏ ‏ينبغى ‏ان‏ ‏يوقفنا‏ ‏عندها‏ ‏وحدها‏، ‏وكأنها‏ ‏هى ‏مشكلتنا‏ ‏الآن‏، ‏وكأنها‏ ‏منفصلة‏ ‏عن‏ ‏بقية‏ ‏تركيبة‏ ‏المجتمع‏ ‏التى ‏أدت‏ ‏اليها‏، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏الأولى ‏بنا‏ ‏ان‏ ‏ننظر‏ ‏اليها‏ ‏بإعتبارها‏ ‏قمة‏ ‏جبل‏ ‏الثلج‏ ‏المخفى ‏جسده‏ ‏وقاعدته‏ ‏تحت‏ ‏غيابه‏ ‏الوعى ‏واستسهال‏ ‏احلول‏ – ‏فالغش‏ ‏الآخطر‏ ‏هو‏ ‏الغش‏ ‏الأخفى ‏فى ‏كل‏ ‏مجال‏ – ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏ظهر‏ ‏هكذا‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏التعليم‏ ‏المحدود‏، ‏فهو‏ ‏ممتد‏ ‏الى ‏جوف‏ ‏المقدسات‏ ‏مثل‏ ‏كرسى ‏الفتوى، ‏أو‏ ‏محراب‏ ‏البحث‏ ‏العلمى .‏

إن‏ ‏مثول‏ ‏هذه‏ ‏الكارثة‏ ‏فى ‏بؤر‏ ‏اهتمامنا‏، ‏لابد‏ ‏وان‏ ‏يدفعنا‏ ‏للتساؤل‏ ‏حول‏ ‏علاقة‏ ‏مايسمى ‏بظهور‏ ‏التيار‏ ‏الدينى، ‏جنبا‏ ‏الى ‏جنب‏ ‏مع‏ ‏انحسار‏ ‏التيار‏ ‏الخلقى. ‏ونجدر‏ ‏بنا‏ ‏ونحن‏ ‏نتحدث‏ ‏عن‏ ‏الغش‏ ‏الجماعى ‏أن‏ ‏ننتبه‏ ‏الى ‏انه‏ ‏الثمرة‏ ‏الطبيعية‏ ‏لنوع‏ ‏اخر‏ ‏من‏ ‏الغش‏ ‏نقترح‏ ‏له‏ ‏اسم‏ ‏غش‏ ‏الجماعة‏ ‏وفى ‏ذلك‏ ‏نقول‏: ‏إن‏ ‏الغش‏ ‏الجماعى ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏بعملية‏ ‏السرقة‏ ‏والتزوير‏ ‏جماعة‏ ‏من‏ ‏الناس‏ (الغالبية‏ ‏عادة‏) ‏بالتعاون‏ ‏والإتفاق‏ (‏مع‏ ‏درجة‏ ‏من‏ ‏العلانية‏ ‏أما‏ ‏غش‏ ‏الجماعة‏ ‏فهو‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏فرد‏ ‏أومؤسسة‏، ‏سلطوية‏ ‏فى ‏العادة‏ ‏بعملية‏ ‏غش‏ ‏لعدد‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏الناس‏ (‏جماعة‏ ‏أو‏ ‏مجاميع‏) ‏

والعلاقة‏ ‏بين‏ ‏الظاهرتين‏ ‏علقة‏ ‏وصيقة‏، ‏لأنه‏ ‏متى ‏تكرر‏ ‏واستشرى ‏غش‏ ‏الجماعة‏، ‏ومتى ‏اتى ‏من‏ ‏مصدر‏ ‏مفترض‏ ‏فيه‏ ‏الثقة‏ ‏والقدوة‏، ‏فمن‏ ‏البديهى ‏ان‏ ‏تتبع‏ ‏الرعية‏ ‏راعيها‏، ‏فهى ‏تحاوره‏ ‏بلغته‏، ‏وكأن‏ ‏الغش‏ ‏الجماعى ‏هو‏ ‏رد‏ ‏التحية‏ ‏عل‏ ‏يماهو‏ ‏غش‏ ‏الجماعة‏، ‏وكأن‏ ‏الناس‏ ‏تقول‏ ‏للسلطة‏ – ‏أى ‏سلطة‏ ‏غاشة‏- ‏تقول‏ ‏لها‏: ‏ولكم‏ ‏مثلما‏ ‏قلتم‏ .‏

وهكذا‏ ‏نجد‏ ‏أنفسنا‏ ‏أمام‏ ‏ظاهرة‏، ‏رسمية‏ ‏شعبية‏ ‏على ‏أدنى ‏مستويات‏ ‏الحوار‏ ‏الإنتقامى (انتقام‏ ‏من‏ ‏الذات‏ ‏موجه‏ ‏للآخر‏!!!) ‏وقبل‏ ‏ان‏ ‏أدخل‏ ‏الى ‏تفاصيل‏ ‏رؤيتى ‏لموضوع‏ ‏الغش‏ ‏الجماعى ‏أجد‏ ‏من‏ ‏اللئق‏ ‏ان‏ ‏أعرض‏ ‏بعض‏ ‏ملامح‏ ‏الأرضية‏ ‏التى ‏سمحت‏ ‏بترعرع‏ ‏هذه‏ ‏الكارثة‏، ‏بلك‏ ‏الأرضية‏ ‏التى ‏أطلقت‏ ‏عليها‏ ‏حالا‏ ‏غش‏ ‏الجماعة‏ ‏

الغش‏ ‏يمتد‏ ‏للدول‏ ‏والإعلانات‏ ‏والسياسة‏ ‏

وغش‏ ‏الجماعة‏ ‏ظاهرة‏ ‏عصرية‏ ‏واكبت‏ ‏اغارة‏ ‏تكنولوجيا‏ ‏التعليم‏ ‏والإعلام‏ ‏على ‏الوعى ‏البشرى، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏سيطرة‏ ‏الدولة‏ ‏ورجال‏ ‏المال‏ ‏قد‏ ‏استعملت‏ ‏هذا‏ ‏التقدم‏ ‏لتأكيد‏ ‏اغتراب‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏بتزيف‏ ‏المعلومات‏، ‏وتشويه‏ ‏الخلق‏، ‏والمعتقدات‏، ‏والدعاية‏ ‏المتحيزة‏ ‏والأفكار‏ ‏المسطح‏=‏ة‏ ‏والمغرضة‏، ‏وقد‏ ‏امتدت‏ ‏هذه‏ ‏الإغارة‏ ‏على ‏مساحة‏ ‏هائلة‏ ‏مما‏ ‏تستقبله‏ ‏حواسنا‏، ‏ويدرس‏ ‏فى ‏معاهدنا‏، ‏ويتعرض‏ ‏له‏ ‏وعينا‏، ‏فتتشكل‏ ‏به‏ ‏قيمنا‏، ‏وذلك‏ ‏بالدين‏، ‏وحتى ‏المقررات‏ ‏الدراسية‏ ‏التافهة‏ ‏والقديمة‏ ‏والمعادة‏ – ‏يجرى ‏هذا‏ ‏كله‏ ‏ليل‏ ‏نهار‏ ‏بلا‏ ‏توقف‏ ‏ولامراجعة‏ .‏

وعلى ‏المستوى ‏الدولى ‏الرسمى ‏وغير‏ ‏الرسمى، ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏نكتشف‏ ‏أن‏ ‏التدليس‏ ‏والغش‏ ‏أصبحا‏ ‏القاعدة‏ ‏فى ‏التعامل‏ (‏السياسئ‏ ‏والإقتصادى ‏خاصة‏) ‏بين‏ ‏الدول‏ ‏والمؤسسات‏ ‏العالمية‏ ‏العملاقة‏ ‏اليست‏ ‏هذه‏ ‏القروض‏ ‏المشروطة‏ ‏التى ‏تروج‏ ‏للرفاهية‏ ‏دون‏ ‏دفع‏ ‏الإنتاج‏ ‏هى ‏غش‏ ‏جاعى ‏بكل‏ ‏لغة‏ ‏؟‏ ‏اليست‏ ‏تجارة‏ ‏السلاح‏ ‏لبلد‏ ‏فقير‏، ‏أو‏ ‏مسالم‏، ‏أو‏ ‏عاججز‏ ‏هو‏ ‏غش‏ ‏صريح‏ ‏ومدبر‏ ‏ومخطط‏ ‏؟‏ ‏أليس‏ ‏الترويج‏ ‏لعقار‏ ‏تافه‏ ‏لدرجة‏ ‏غسيل‏ ‏مخ‏ ‏الأطباء‏ ‏فالمرضى ‏هو‏ ‏غش‏ ‏شبه‏ ‏علمى ‏على ‏أرقى ‏مستويات‏ ‏الشطارة‏ ‏التجارية‏ ‏؟‏ ‏الا‏ ‏ترد‏ ‏أحيانا‏ ‏بعض‏ ‏الدول‏ ‏الفقيرة‏ ‏نسبيا‏ (تركيا‏ ‏مثلا‏) ‏بتقليد‏ ‏متقن‏ ‏لماركات‏ ‏صناعية‏ ‏مشهورة‏ ‏دون‏ ‏أدنى ‏تحوير‏ ‏أو‏ ‏اعلان‏ ‏أو‏ ‏اعتذار‏ ‏؟

غسيل‏ ‏المخ‏ ‏مستمر‏ ‏والمجتمع‏ ‏كله‏ ‏مسئول‏ ‏

كل‏ ‏هذا‏ ‏يجرى ‏أمام‏ ‏وعى ‏الطالب‏ ‏وولى ‏زمره‏، ‏كل‏ ‏يوم‏، ‏على ‏كل‏ ‏مستوى، ‏شعوريا‏ ‏ولا‏ ‏شعوريا‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏، ‏فان‏ ‏كلا‏ ‏من‏ ‏الطالب‏ ‏وولى ‏الأمر‏ ‏لم‏ ‏تتح‏ ‏لهما‏ ‏أى ‏فرصة‏ ‏للإنفصال‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الجو‏ ‏الردئ‏، ‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏الوقاية‏ ‏اللازمة‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏تستلزم‏ ‏رؤية‏ ‏دينية‏ ‏صادقة‏، ‏ووعيا‏ ‏حضاريا‏ ‏متميزا‏، ‏وتفجيرا‏ ‏لزصل‏ ‏الخير‏ ‏الكامن‏ ‏فى ‏الفطرة‏ ‏المبدعة‏ .. ‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏غير‏ ‏متاح‏ ‏لنا‏ ‏أصلا‏، ‏وحتى ‏القشرة‏ ‏السلوكية‏ ‏الجيدة‏ ‏التى ‏يحتمى ‏وراءها‏ ‏الإنسان‏ ‏الغربى ‏تحت‏ ‏لافتة‏ ‏الإلتزام‏ ‏بتقليد‏ ‏اجتماعى ‏متمدن‏، ‏حتى ‏هذه‏ ‏القشرة‏ ‏لاتوجد‏ ‏لدينا‏ ‏مثلها‏ ‏حماية‏ (ولو‏ ‏مظهرية‏)، ‏فالنتيجة‏ ‏الطبيعية‏ ‏لهذا‏ ‏كله‏ ‏هو‏ ‏أنه‏، ‏ليكن‏ ‏غشا‏ ‏بغش‏ ‏ومن‏ ‏كان‏ ‏منكم‏ ‏غير‏ ‏غشاش‏ ‏فلينظر‏ ‏حوله‏، ‏أو‏ ‏داخل‏ ‏نفسه‏، ‏ثم‏ ‏ليثلم‏ ‏حد‏ ‏سكينه‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏يجرح‏ ‏نفسه‏ .‏

ولقد‏ ‏صورت‏ – ‏من‏ ‏قديم‏ – ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏شعرا‏ (فى ‏دراسة‏ ‏للسيكوباثولوجي‏) ‏من‏ ‏واقع‏ ‏تقمصى ‏لمريض‏ ‏من‏ ‏مرضاى ‏ممن‏ ‏يقال‏ ‏لهم‏ ‏سيكوباتى، ‏تقمصته‏ ‏واستعرت‏ ‏دفاعه‏ ‏الذى ‏راح‏ ‏يفسر‏ ‏به‏ ‏سلوكه‏ ‏المضاد‏ ‏للمجتمع‏ ‏بقوله‏:‏

وسرقت‏ ! ‏لاتتهمونى ‏ياسادة

لم‏ ‏أفعل‏ ‏إلا‏ ‏مايفعله‏ ‏من‏ ‏تدعون‏ ‏الساسة‏ ‏أو‏ ‏أصحاب‏ ‏المال‏ ‏الكاسح‏ ‏

أو‏ ‏من‏ ‏حذقوا‏ ‏سر‏ ‏المهنة‏ ‏

‏* * *‏

‏ ‏وكذبت‏ !! ‏لاتتعجل‏ ‏فى ‏حكمك‏ ‏

ولينظر‏ ‏أى ‏منكم‏ ‏فى ‏أوراقه‏: ‏فى ‏عقد‏ ‏زواج

أو‏ ‏بحث‏ ‏علمى ‏يترقى ‏به‏ ‏أو‏ ‏ينظر‏ ‏داخل‏ ‏نفسه

إن‏ ‏كان‏ ‏أصيب‏ ‏ببعض‏ ‏الحكمة‏ ‏وليخبرنى ‏هل‏ ‏أنى ‏وحدى ‏الكذاب‏ ‏

‏ (‏من‏ ‏ديوانى ‏سر‏ ‏اللعبة‏ 1972 )‏

‏* * *‏

وليس‏ ‏معنى ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏أنى ‏أشرع‏ ‏للغش‏ ‏الجماعى، ‏أو‏ ‏للسرقة‏، ‏أو‏ ‏للكذب‏، ‏بل‏ ‏أنى ‏أعلن‏ ‏ان‏ ‏الكارثة‏ ‏لها‏ ‏جذور‏ ‏عامة‏ ‏وعالمية‏، ‏كما‏ ‏أن‏ ‏لها‏ ‏أصولا‏ ‏ذاتية‏ ‏غائرة‏، ‏ولا‏ ‏يصح‏ ‏أن‏ ‏نولول‏ ‏عليها‏ ‏وحدها‏ ‏دون‏ ‏الإنتباه‏ ‏الى ‏الصور‏ ‏الأدعى ‏لليقظة‏ ‏فالثورة‏، ‏والا‏ ‏فنحن‏ – ‏قياسا‏ – ‏نكرر‏ ‏مع‏ ‏الشاعر‏:‏

قتل‏ ‏امرئ‏ ‏فى ‏غابة‏ ‏جريمة‏ ‏لا‏ ‏تغتفر‏ ‏

وقتل‏ ‏شعب‏ ‏آمن‏ ‏مسألة‏ ‏فيها‏ ‏نظر‏ ‏

وبالقياس‏ ‏يكاد‏ ‏لسان‏ ‏حال‏ ‏الناس‏ ‏يقول‏ ‏الآن‏:‏

وغش‏ ‏درس‏ ‏تافه‏ ‏فضيحة‏ ‏لها‏ ‏العبر‏ ‏

وغش‏ ‏شعب‏ ‏جائع‏ ‏رأى ‏خبير‏، ‏أو‏ ‏خبر‏ ‏

ونعود‏ ‏الى ‏موضوعنا‏ ‏المحدد‏، ‏وأذكر‏ ‏القرئ‏ ‏أنى ‏فى ‏هذه‏ ‏المقدمة‏ ‏لا‏ ‏أتحدث‏ ‏الا‏ ‏عن‏ ‏الأرضية‏ ‏والجذور‏ ‏غش‏ ‏الجماعة‏ (‏دون‏ ‏صلب‏ ‏الموضوع‏: ‏الغش‏ ‏الجماعي‏) ‏ومع‏ ‏أهمية‏ ‏الصور‏ ‏العامة‏ ‏السابقة‏ ‏الا‏ ‏اننى ‏أجد‏ ‏لزاما‏ ‏على ‏أن‏ ‏أعرض‏ ‏بعض‏ ‏الأمصلة‏ ‏المحددة‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏غش‏ ‏الجماعة‏ ‏فيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بالتعليم‏ ‏خاصة‏، ‏حتى ‏ندخل‏ ‏رويدا‏ ‏رويدا‏ ‏من‏ ‏العام‏ ‏الى ‏الخاص‏:‏

وإليكم‏ ‏بعض‏ ‏أمثلة‏ ‏غش‏ ‏الجماعة‏:‏

‏1- ‏فافتتاح‏ ‏جامعة‏ – ‏أو‏ ‏كلية‏ – ‏لا‏ ‏ترقى ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏مدرسة‏ ‏اعدادية‏ ‏ارتجالية‏، ‏هو‏ ‏غش‏ ‏لطلابها‏ ‏واساتذتها‏ ‏على ‏السواء‏. ‏

‏2- ‏واعطاء‏ ‏شهادة‏ ‏جامعية‏ ‏لطلبة‏ ‏لا‏ ‏يفكون‏ ‏الخط‏ ‏أصلا‏ (‏إذ‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏الواحد‏ ‏منهم‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏جملة‏ ‏مفيدة‏ ‏بلسان‏ ‏عربى ‏سليم‏)‏ هو‏ ‏تزييف‏ ‏أوراق‏ ‏جماعى ‏فاضح‏ ‏نغش‏ ‏به‏ ‏الخريجين‏ ‏بإيهامهم‏ ‏بأنهم‏ ‏ليسوا‏ ‏ماهم‏ ‏حقيقة‏ ‏وفعلا‏ .‏

‏3- ‏وتعيين‏ ‏حملة‏ ‏شهادات‏ (‏بل‏ .. ‏وعمال‏ .. ‏و‏.. ‏و‏) ‏لا‏ ‏يعملون‏ ‏فعلا‏ ‏فى ‏متوسط‏ ‏مجموعهم‏ ‏سوى 27 ‏دقيقة‏ ‏يوميا‏ ‏بيان‏ ‏شبه‏ ‏رسمى ‏هو‏ ‏غش‏ ‏بكل‏ ‏مقياس‏، ‏وحاول‏ ‏أن‏ ‏تتذكر‏ ‏هذا‏ ‏الرقم‏ 27‏ دقيقة‏ ‏وأنت‏ ‏تستمع‏ ‏الى ‏بيان‏ ‏أوخطبة‏ ‏تتحدث‏ ‏عن‏ ‏حجم‏ ‏القوى ‏العاملة‏ ‏أو‏ ‏اختفاء‏ ‏البطالة‏ … ‏الخ‏ ‏

‏4- ‏والتلويح‏ ‏لطلبة‏ ‏شهادة‏ ‏عامة‏ ‏بأن‏ ‏الامتحان‏ ‏سهل‏، ‏هو‏ ‏غش‏ ‏صريح‏ ‏لأن‏ ‏المسألة‏ ‏فى ‏النهاية‏ ‏هى ‏ترتيب‏ ‏اجتهاد‏ ‏وتمييز‏ ‏تنازلى ‏أمام‏ ‏الفرص‏ ‏المتاحة‏، ‏سواء‏ ‏أكان‏ ‏الرمتحان‏ ‏سهلا‏ ‏أم‏ ‏صعبا‏ – ‏إذن‏ ‏فهذا‏ ‏التلويح‏ ‏بالسهولة‏ ‏هو‏ ‏اعلان‏ ‏خادع‏ ‏ومضلل‏ ‏ولا‏ ‏معنى ‏له‏ – ‏فهو‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الغش‏ ‏لا‏ ‏محالة‏ .‏

جذور‏ ‏الغش‏ ‏الجماعى ‏وخلفيات‏ ‏المجتمع‏ ‏

ان‏ ‏الأرضية‏ ‏العامة‏ ‏فى ‏المجتمع‏ ‏المعاصر‏، ‏ثم‏ ‏الخلفية‏ ‏الخاصة‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏التربية‏ ‏والتعليم‏ ‏عندنا‏ ‏بوجه‏ ‏خاص‏، ‏تسمحان‏ ‏بظهور‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏، ‏ولكن‏ ‏ذلك‏ – ‏بداهة‏ – ‏لايعنى ‏فى ‏قليل‏ ‏أو‏ ‏كثير‏ ‏تبريرها‏، ‏أو‏ ‏الإستسلام‏ ‏لها‏، ‏أو‏ ‏التهاون‏ ‏ازاءها‏، ‏بل‏ ‏لعل‏ ‏العكس‏ ‏هو‏ ‏الصحيح‏، ‏لأن‏ ‏ظاهرة‏ ‏بهذه‏ ‏البشاعة‏، ‏ناتجة‏ ‏عن‏ ‏اغتراب‏ ‏وخداع‏ ‏الى ‏هذه‏ ‏الدرجة‏ ‏تحتاج‏ ‏الى ‏ثورة‏ ‏كاملة‏ ‏تبدأ‏ ‏منها‏ ‏ولا‏ ‏تتوقف‏ ‏أبدا‏ ‏عندها‏، ‏بل‏ ‏تواجه‏ ‏جذورها‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏اضطرنا‏ ‏الأمر‏ ‏الى ‏مراجعة‏ ‏كل‏ ‏قيم‏ ‏التعليم‏ ‏والإعلام‏ ‏والدعاية‏ ‏والإعلان‏، ‏تلك‏ ‏القيم‏ ‏التى ‏شابها‏ ‏جميعها‏ ‏الغش‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏، ‏وهى ‏القيم‏ ‏التى ‏نقول‏ ‏فيما‏ ‏نقول‏ ‏انها‏ ‏مضاعفات‏ ‏انهيار‏ ‏حضارة‏ ‏مادية‏ ‏مغتربة‏، ‏كما‏ ‏نقول‏ ‏أننا‏ ‏نتهيأ‏ – ‏بتاريخنا‏ ‏وابداعنا‏ ‏معا‏ – ‏لتجاوزها‏ ‏الى ‏ماهو‏ ‏أحسن‏ ‏منها‏!!، ‏إذن‏ ‏فالمسألة‏ ‏أخطر‏ ‏وأشكل‏، ‏والمسئولية‏ ‏أكبر‏ ‏وأعم‏ .‏

ثم‏ ‏أرجع‏ ‏حتما‏ ‏الى ‏الإلتزام‏ ‏بالنظر‏ ‏فى ‏هذهذ‏ ‏الظاهذة‏ ‏المحدودة‏ ‏الطافية‏ ‏عل‏ ‏السطح‏ ‏

‏*‏ عن‏ ‏المعنى ‏والدلالة‏ (‏والإنذار‏ ‏المتأخر‏)‏

‏*‏ عن‏ ‏التيار‏ ‏الدينى ….‏والتيار‏ ‏الخلقى .‏

‏* ‏عن‏ ‏الصور‏ ‏الأخفى .‏

‏* ‏عن‏ ‏ضرب‏ ‏المبررات‏ … ‏ومؤشرات‏ ‏نحو‏ ‏الحل‏ .‏

بدايات‏ ‏الغش‏ ‏وسلبيات‏ ‏الإستهانة‏ ‏بالمواجهة

منذ‏ ‏عدة‏ ‏سنوات‏، ‏روعنا‏ ‏بخبر‏ ‏الإنتحر‏ ‏الجماعى ‏الذى ‏قاده‏ ‏القس‏ ‏جيم‏ ‏جونس‏ ‏فى ‏غابة‏ ‏جوايانا‏، ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏خاف‏ ‏على ‏جماعته‏ ‏الرافضة‏ ‏للمجتمع‏ ‏المادى ‏المعاصر‏ (الأمريكى ‏خاصة‏) ‏من‏ ‏تدخلات‏ ‏لجنة‏ ‏الكونجرس‏ ‏لتقصى ‏الحقائق‏، ‏حينذاك‏ ‏كتبت‏ ‏انبه‏ ‏الى ‏معنى ‏هذا‏ ‏الإنذار‏ ‏المبكر‏، ‏وقلت‏ ‏انه‏ ‏خليق‏ ‏ان‏ ‏ينبهنا‏ ‏الى ‏مسئوليتنا‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏يلهينا‏ ‏شجب‏ ‏انسحاب‏ ‏اليائسين‏ ‏هكذا‏ ‏عن‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏بواعث‏ ‏مخطهم‏ ‏ومعنى ‏انتحارهم‏. ‏ولكننا‏ ‏نواجه‏ ‏اليوم‏ – ‏وفى ‏قثر‏ ‏دارنا‏ – ‏بظاهرة‏ ‏جماعية‏ ‏أخرى ‏لا‏ ‏شك‏ ‏انها‏ ‏أكثر‏ ‏ازعاجا‏ ‏وأشد‏ ‏ايلاما‏ ‏وأصعب‏ ‏تناولا‏ ‏وأخطر‏ ‏دلالة‏، ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏بدا‏ ‏لى ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الغش‏ ‏الجماعى ‏هو‏ ‏انذار‏ ‏متزخر‏ ‏ولست‏ ‏متأكدا‏ ‏اذا‏ ‏ماكانت‏ ‏ثمة‏ ‏فرصة‏ ‏مازالت‏ ‏قائمة‏ ‏لدرجة‏ ‏تسمح‏ ‏بتدارك‏ ‏الأمر‏ ‏أم‏ ‏لا‏، ‏نهم‏، ‏هو‏ ‏انذار‏ ‏متأمخر‏، ‏لأن‏ ‏الظاهرة‏ ‏قديمة‏ ‏وشائعة‏ ‏ومتكررة‏، ‏وقد‏ ‏بدأت‏ ‏منذ‏ ‏أن‏ ‏اتجه‏ ‏رجال‏ ‏التربية‏ ‏والتعليم‏ (والسياسة‏) ‏الى ‏رشوة‏ ‏الطلبة‏ ‏وأولياء‏ ‏الأمور‏ ‏بالإمتحانات‏ ‏المباشرة‏ ‏جدا‏ ‏جدا‏، ‏ثم‏ ‏الإعتذار‏ – ‏حتى ‏الإلغاء‏ – ‏عن‏ ‏أى ‏جزئية‏ ‏تحتاج‏ ‏الى ‏فهم‏ ‏أعمق‏، ‏أو‏ ‏تأتى ‏مما‏ ‏سمى ‏خارج‏ ‏المقرر‏، ‏أقول‏:‏منذ‏ ‏ذلك‏ ‏الحين‏ ‏هبطت‏ ‏على ‏أبنائنا‏ ‏فجأة‏ ‏أعراض‏ ‏عبقرية‏ ‏حادة‏ !!! ‏حيث‏ ‏ارتفعت‏ ‏المجاميع‏ – ‏والعياذ‏ ‏بالله‏ – ‏الى ‏مافوق‏ ‏المائة‏ ‏فى ‏المائة‏، ‏ونسينا‏ ‏فى ‏زحمة‏ ‏الإرضاء‏ ‏والتملق‏ ‏والتسهيل‏ .. ‏نسينا‏ ‏أن‏ ‏ماهو‏ ‏من‏ ‏خارج‏ ‏المقرر‏ ‏مما‏ ‏هو‏ ‏فى ‏مستوى ‏متناول‏ ‏اطلاع‏ ‏الطالب‏: ‏هو‏ ‏جزء‏ ‏لا‏ ‏يتجزأ‏ ‏من‏ ‏واجبات‏ ‏تحصيل‏ ‏الطالب‏، ‏كما‏ ‏نسينا‏ ‏أن‏ ‏المسألة‏ ‏كلها‏ ‏نسبية‏، ‏بمعنى ‏أن‏ ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏المتقدمين‏ ‏هو‏ ‏الهدف‏ ‏النهائى ‏بغض‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏صعوبة‏ ‏الإمتحان‏ ‏أو‏ ‏سهولته‏، ‏وبالتالى ‏فإن‏ ‏أول‏ ‏الثانوية‏ ‏العامة‏ – ‏مثلا‏ – ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يحصل‏ ‏على 80% ‏بلا‏ ‏غضاضة‏، ‏ولا‏ ‏عيب‏ ‏تربويا‏ ‏منذ‏ ‏ذلك‏ ‏الحين‏، ‏ومعنى ‏الإمتحان‏ ‏يضيع‏، ‏وقدسيته‏ ‏تلوث‏، ‏واحترامه‏ ‏يضمحل‏، ‏حتى ‏شاعت‏ ‏الإستهانة‏ ‏به‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مكان‏ (من‏ ‏أول‏ ‏ما‏ ‏يجرى ‏فى ‏سفارة‏ ‏فى ‏الخارج‏ ‏لأبناء‏ ‏الدبلوماسين‏ ‏والمغتربين‏ – ‏حتى ‏مايملى ‏فى ‏قرية‏ ‏مجهولة‏ ‏بالوادى ‏الجديد‏) ‏وعلى ‏كل‏ ‏مستوى: ‏من‏ ‏أول‏ ‏استاذ‏ ‏الجامعة‏ ‏الذى ‏يوصى ‏على ‏ابنه‏ ‏الى ‏شيخ‏ ‏الخفراء‏ ‏الذى ‏يسهر‏ ‏سهرة‏ ‏لطيفة‏ ‏مع‏ ‏الأفندى ‏ليلة‏ ‏الإمتحان‏ ‏خاصة‏ .‏

وأمام‏ ‏ظاهرة‏ ‏بهذا‏ ‏الحجم‏، ‏وهذا‏ ‏التاريخ‏، ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نتوقف‏ ‏عند‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏الأسباب‏، ‏أو‏ ‏تشديد‏ ‏العقوبة‏، ‏ولكن‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏ننظر‏ ‏فى ‏الدلالة‏ ‏والمعنى: ‏ولا‏ ‏زخفى ‏انى ‏فرحت‏ ‏لهذا‏ ‏الإهتمام‏ ‏المفاجئ‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏الصحف‏ ‏الحكومية‏ ‏خاصة‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏توقفت‏ ‏عنذ‏ ‏الفتور‏ ‏الشعبى ‏الذى ‏يقول‏ ‏صخ‏ ‏النوم‏ ‏ما‏ ‏احنا‏ ‏عارفين‏، ‏ورغم‏ ‏ان‏ ‏الصحف‏ ‏لم‏ ‏تتوان‏ ‏فى ‏النشر‏ ‏والشجب‏ ‏حتى ‏ذكرتنى ‏ريشة‏ ‏مصطفى ‏حسين‏ ‏وقلم‏ ‏أحمد‏ ‏رجب‏ ‏بنكات‏ ‏هزيمة‏ 1967 (!!)، ‏رغم‏ ‏ذلك‏ ‏فقد‏ ‏خفت‏ ‏أن‏ ‏يؤدى ‏تكرار‏ ‏النشر‏ ‏هكذا‏، ‏بلا‏ ‏ثورة‏ ‏شاملة‏، ‏أو‏ ‏فى ‏القليل‏ ‏بلا‏ ‏هزة‏ ‏سياسية‏ (كانت‏ ‏خليقة‏ ‏أن‏ ‏تسقط‏ ‏وزارة‏ ‏بأكملها‏) ‏خفت‏ ‏أن‏ ‏يؤدى ‏ذلك‏ – ‏مع‏ ‏الفتور‏ ‏الشعبى – ‏الى ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏الشعور‏ ‏بالألفة‏ ‏فالتعود‏. ‏حتى ‏تصبح‏ ‏أخبار‏ ‏الغش‏ ‏مثل‏ ‏زمخبارالجو‏، ‏أو‏ ‏حظك‏ ‏اليوم‏ ‏بمعنى ‏أن‏ ‏كثرة‏ ‏النشر‏ ‏بلا‏ ‏موقف‏ ‏مجرد‏ ‏اجراء‏ ‏تعليمي‏) ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏قد‏ ‏يضر‏ ‏ولا‏ ‏ينفع‏ ‏فى ‏نهاية‏ ‏النهاية‏ .‏

‏* * *‏

ومع‏ ‏احترامى ‏لكل‏ ‏التفسيرات‏ ‏والتبريرات‏، ‏ومع‏ ‏رفضى ‏لأغلب‏ ‏التوصيات‏ ‏والإجراءات‏، ‏جعلت‏ ‏أقلب‏ ‏الأمر‏ ‏على ‏وجوهه‏ ‏الأخرى، ‏بحثا‏ ‏عن‏ ‏دلالاته‏ ‏فرحت‏ ‏أقرأهذه‏ ‏المعانى:‏

‏* ‏انه‏ ‏لايوجد‏ ‏عندنا‏ ‏سلطة‏ (حكومة‏ /‏ادارة‏ / .. ‏الخ‏) ‏لها‏ ‏هيبة‏ ‏كلفية‏، ‏بحيث‏ ‏تمثل‏ ‏قيمة‏ ‏ما‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يتميز‏ ‏به‏ ‏ولى ‏الأمر‏ ‏من‏ ‏القوة‏ ‏والشرف‏ ‏معا‏، ‏فقد‏ ‏تضاءلت‏ ‏صفات‏ ‏الحاكم‏ ‏والقائد‏ ‏حتى ‏أصبحنا‏ ‏نهلل‏ ‏لصفات‏ ‏مثل‏ ‏الطيبة‏ ‏أو‏ ‏الدقة‏ ‏المكتبية‏ ‏أو‏ ‏الصمت‏، ‏مع‏ ‏أن‏ ‏القائد‏ ‏السياسئ‏ ‏خاصة‏، ‏ليس‏ ‏موظفا‏ ‏مجتهدا‏ ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏عالم‏ ‏أكاديمى ‏أو‏ ‏مندود‏ ‏فوق‏ ‏العادة‏ ‏وأنما‏ ‏هو‏: ‏حضور‏، ‏وقيادة‏، ‏وهيبة‏ ‏الى ‏غير‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏صفات‏ ‏الولاية‏ ‏الرائدة‏، ‏فلما‏ ‏خفتت‏ ‏هذه‏ ‏الصفات‏ ‏حلت‏ ‏محلها‏ ‏صفقات‏ ‏الإرضاء‏ ‏والتفويت‏ ‏والطبطبة‏ ‏والتقريب‏ ‏فضاعت‏ ‏الهيبة‏ ‏واهتزت‏ ‏القدوة‏ ‏حتما‏ .‏

‏* ‏ان‏ ‏المؤسسة‏ ‏الأسرية‏ – ‏بالمعنى ‏الأخلاقى ‏خاصة‏ – ‏قد‏ ‏انهارت‏، ‏فقديما‏ ‏كان‏ ‏والدنا‏ ‏يضربنا‏ ‏اذا‏ ‏تعمدنا‏ ‏التزويغ‏ ‏من‏ ‏كمسارى ‏الأتوبيس‏، ‏بل‏ ‏انه‏ ‏كان‏ ‏يلزمنا‏ ‏أن‏ ‏نحشر‏ ‏أنفسنا‏ ‏بحثا‏ ‏عنه‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏كان‏ ‏ركوبنا‏ ‏بجوار‏ ‏الباب‏ ‏لمحطة‏ ‏أو‏ ‏اثنتين‏ .. ‏أما‏ ‏الآن‏ ‏فالشطارة‏ ‏كل‏ ‏الشطارة‏ ‏هى ‏كيف‏ ‏نفعل‏ ‏العكس‏ ‏على ‏كل‏ ‏المستويات‏ .. ‏ويبدأ‏ ‏تعليم‏ ‏هذه‏ ‏الشطارة‏ ‏فى ‏المنزل‏، ‏ثم‏ ‏فى ‏المدرسة‏ ‏حتى ‏نهاية‏ ‏سلم‏ ‏الحداقة‏ ‏و‏ ‏النصاحة‏ ‏فى ‏مجالات‏ ‏السياسة‏ ‏والمؤتمرات‏ .. ‏إلخ‏ .‏

‏* ‏سيب‏ ‏وأنا‏ ‏أسيب‏ .‏

‏= ‏خفف‏ ‏الرقابة‏ ‏والإنضباط‏، ‏وأنا‏ ‏أفوت‏ ‏لك‏ ‏كرسى ‏السلطة‏ .‏

‏* ‏على ‏قد‏ ‏فوله‏ ‏كيلوله‏ .‏

‏= ‏شهادة‏ ‏بلا‏ ‏قيمة‏ ‏ولا‏ ‏جهد‏، ‏هى ‏الأكثر‏ ‏تناسبا‏ ‏مع‏ ‏وظيفة‏ ‏بلا‏ ‏عمل‏ .‏

‏* ‏اللى ‏ييجى ‏منه‏ ‏شهادة‏ ‏أحسن‏ ‏منه‏ ‏علام‏ ‏أى ‏كلام‏ .‏

‏* ‏شعرة‏ ‏شهادة‏ ‏من‏ ‏ذقت‏ ‏الخنزير‏ ‏السلطة‏. ‏إلخ‏ .. ‏إلخ‏ ..‏

أما‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏وبعضهم‏ ‏فقد‏ ‏صار‏ ‏العقد‏ ‏الإجتماعى ‏يقول‏: ‏

‏* ‏يابخت‏ ‏من‏ ‏نفع‏ .. ‏واستنفع‏ .‏

‏= ‏نتعاون‏ ‏معا‏ ‏أولياء‏ ‏الأمور‏ ‏مثلا‏ ‏ضد‏ ‏من‏ ‏يضحكون‏ ‏علينا‏ ‏بتعليم‏ ‏مثل‏ ‏قلته‏ ..‏

‏* ‏حانلاقيها‏ ‏منين‏، ‏ولا‏ ‏منين‏ .‏

‏= ‏أولادنا‏ (‏الغلابا‏) ‏حايلاقوها‏ ‏منين‏ (تعليم‏ ‏بال‏ ‏علم‏ ‏أو‏ ‏خبرة‏) ‏ولا‏ ‏منين‏ (مواطنة‏ ‏لا‏ ‏مشاركة‏) – ‏فلنعط‏ ‏أولادنا‏ ‏هذه‏ ‏النصبيرة‏ (‏بورقة‏ ‏مختومة‏) ‏حتى ‏تأتى ‏الوظيفة‏ ‏الصورية‏، ‏وكله‏ ‏محصل‏ ‏بعضه‏ .‏

‏* ‏شيلنى ‏وأنا‏ ‏أشيلك‏ .‏

‏= ‏غششنى ‏وأنا‏ ‏أغششك‏ .‏

‏* ‏قرأت‏ ‏أيضا‏ – ‏م‏ ‏التحفظ‏ – ‏مانشرته‏ ‏صحف‏ ‏المعارضة‏ ‏من‏ ‏علاقة‏ ‏وثيقة‏ ‏بين‏ ‏هذا‏ ‏الغش‏ ‏الجماعى، ‏وبين‏ ‏تزوير‏ ‏الرنتخابات‏، ‏وكأن‏ ‏المعارضة‏ ‏تستشهد‏ ‏بقول‏ ‏الشاعر‏: ‏

إذا‏ ‏كان‏ ‏رب‏ ‏الدار‏ ‏بالدف‏ ‏عازفا‏ ‏فشيمة‏ ‏أهل‏ ‏البيت‏ ‏كلهم‏ ‏الرقص‏ ‏

وقياسا‏ (‏رديئا‏) ‏يقول‏ ‏لسان‏ ‏حالهم‏: ‏

رأيت‏ ‏ولى ‏الأمر‏ ‏للصوت‏ ‏ناهبا‏ ‏فرجحت‏ ‏أن‏ ‏الغش‏ ‏جمعا‏ ‏هو‏ ‏الدرب‏ ‏

ومع‏ ‏ذلك‏، ‏فإنى أرجح‏ ‏انهما‏ ‏ظاهرتان‏ ‏خبيثتان‏ ‏تتبعان‏ ‏من‏ ‏نفس‏ ‏المصدر‏ ‏القبيح‏ (حكم‏ ‏العسكر‏، ‏وقهر‏ ‏الفكر‏، ‏وسحق‏ ‏الكرامة‏) ‏وبالتالى ‏فلم‏ ‏تسبب‏ ‏أحداهما‏ ‏الأخرى .‏

‏5- ‏وأخيرا‏، ‏فإن‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏تعلن‏ – ‏بصفة‏ ‏عامة‏ – ‏انحسار‏ ‏التيار‏ ‏الأخلاقى، ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏الذى ‏نزعم‏ ‏فيه‏ ‏بيقظة‏ ‏التيار‏ ‏الدينى، ‏فكيف‏ ‏يمكن‏ ‏التوفيق‏ ‏بين‏ ‏هذا‏ ‏التناقض‏ ‏الصريح‏ .‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *