الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الوفد / المسئولية‏ ‏السياسية‏ .. ‏أمام‏ ‏قضاء‏ ‏الله‏ (‏الموت‏ !)‏

المسئولية‏ ‏السياسية‏ .. ‏أمام‏ ‏قضاء‏ ‏الله‏ (‏الموت‏ !)‏

الوفد: 21-5-1987

المسئولية‏ ‏السياسية‏ .. ‏أمام‏ ‏قضاء‏ ‏الله‏ (‏الموت‏ !)‏

حين‏ ‏يختفى ‏من‏ ‏أمامنا‏ ‏هكذا‏ ‏من‏ ‏يمثل‏ ‏قيمة‏ ‏نادرة‏ ‏متميزة‏،‏ مثل‏ ‏الفقيد‏ ‏وحيد‏ ‏رأفت‏، ‏فلا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏نقف‏ ‏خاشعين‏ 0 ‏بعد‏ ‏الم‏ ‏الفقد‏ – ‏أمام‏ ‏عظة‏ ‏الموت‏، ‏ونحن‏ ‏نتسلم‏ ‏الأمانة‏ ‏فى ‏وعى ‏فائق‏ ‏ومسئولية‏ ‏مضاعفة‏ .‏

فليس‏ ‏لهذا‏ ‏العصر‏ ‏أسى ‏يعصر‏، ‏أو‏ ‏حزن‏ ‏يغمر‏، ‏ولا‏ ‏تفيد‏ ‏فيه‏ ‏دعوة‏ ‏للصبر‏ ‏أو‏ ‏تعداد‏ ‏للمناقب‏، ‏وقد‏ ‏تمسخه‏ ‏مجاملة‏ ‏عابرة‏ ‏أو‏ ‏زائفة‏، ‏ليس‏ ‏هذا‏ ‏كله‏ ‏مناسبا‏ ‏للموقف‏ ‏الذى ‏أتصور‏ ‏انه‏ ‏اكبر‏، ‏واعمق‏، ‏وأدل‏، ‏لأن‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نتلقى ‏الموت‏ ‏فى ‏الحياة‏ ‏السياسية‏ ‏بمسئولية‏ ‏خاصة‏، ‏وتحد‏ ‏حافز‏ .‏

فالقيمة‏ ‏التى ‏كان‏ ‏يمثلها‏ ‏سياسى ‏فريد‏ ‏بحجم‏، ‏ومعنى، ‏وحيد‏ ‏رأفت‏، ‏لا‏ ‏تموت‏ ‏بموته‏. ‏ولا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏تقف‏ ‏عند‏ ‏حدود‏ ‏فرده‏، ‏اذ‏ ‏هو‏ – ‏بما‏ ‏هو‏ ‏سياسى – ‏قد‏ ‏وضع‏ ‏نفسه‏ ‏فى ‏بؤرة‏ ‏المسئولية‏ ‏لا‏ ‏بصفته‏ ‏الشخصية‏ ‏وميزاته‏ ‏الخاصة‏، ‏وانما‏ ‏بالتزامه‏ ‏وانتمائه‏ ‏ومشاركته‏، ‏العامة‏ ‏وبألفاظ‏ ‏أخرى: ‏ان‏ ‏مثل‏ ‏هؤلاء‏ ‏الناس‏ ‏لا‏ ‏يشتغلون‏ ‏بالسياسة‏ ‏لتزجية‏ ‏الوقت‏ ‏أو‏ ‏على ‏سبيل‏ ‏الهواية‏، ‏ولا‏ ‏حتى ‏للوصول‏ ‏الى ‏الحكم‏ ‏الذى ‏تقف‏ ‏دونه‏ – ‏حتى ‏الآن‏ – ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الخنادق‏ ‏والألغام‏، ‏لكنه‏ – ‏بما‏ ‏هو‏ ‏كذلك‏ – ‏علامة‏ ‏فى ‏اتجاه‏ ‏وموقف‏ ‏ذو‏ ‏دلالة‏، ‏وقيمة‏ ‏تبقى ‏بعد‏ ‏صاحبها‏ ‏لا‏ ‏محالة‏ .‏

وأعتقد‏ ‏ان‏ ‏خير‏ ‏عزاء‏ ‏لحزب‏ ‏الوفد‏ ‏وللأمة‏ ‏المصرية‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏الا‏ ‏بالعمل‏ ‏انطلاقا‏ ‏مما‏ ‏ترك‏، ‏وتجاوزاله‏ ‏السياسة‏ ‏والموت‏ ‏

لكن‏ ‏للحكاية‏ ‏بداية‏:‏

فقد‏ ‏اهتزت‏ ‏قيمة‏ ‏الموت‏ – ‏حتى ‏قيمة‏ ‏الموت‏ – ‏فيما‏ ‏اهتز‏ ‏من‏ ‏قيم‏، ‏ويرجع‏ ‏بعض‏ ‏ذلك‏ ‏الى ‏ما‏ ‏أصاب‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏عامة‏ ‏من‏ ‏غفلة‏ ‏واغتراب‏، ‏وكفر‏، ‏وبلاهة‏ ‏لا‏ ‏حضارية‏، ‏وبدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الوعى ‏بالموت‏ ‏هو‏ ‏واعظ‏ ‏الإنسان‏ ‏وباعث‏ ‏حضارته‏ ‏ودافع‏ ‏امتداده‏ ‏فى ‏الآخرين‏، ‏أصبحنا‏ ‏نعيش‏ ‏منكرين‏ ‏هذه‏ ‏الحقيقة‏، ‏أو‏ ‏مندفعين‏ ‏الى ‏عكسها‏ ‏الزائف‏، ‏حتى ‏نسينا‏ ‏وانسينا‏ ‏ان‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏عليها‏ ‏فان‏، ‏ويبقى ‏وجه‏ ‏ربك‏ ..‏

أما‏ ‏اننا‏ ‏انسينا‏ ‏فهذا‏ ‏من‏ ‏رحمة‏ ‏ربنا‏ ‏الا‏ ‏قليلا‏ .. ‏

أما‏ ‏اننا‏ ‏انسينا‏ ‏فإن‏ ‏بعض‏ ‏هذا‏ ‏قد‏ ‏تم‏ – ‏سياسيا‏ – ‏من‏ ‏واقع‏ ‏ما‏ ‏مر‏ ‏بنا‏ ‏فى ‏الثلث‏ ‏قرن‏ ‏الأخير‏ ..‏

واليك‏ ‏كيف‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏:‏

‏1- ‏فمنذ‏ ‏امتحننا‏ ‏الزمن‏ ‏بحكم‏ ‏الفرد‏ ‏الأوحد‏، ‏راح‏ ‏هذا‏ ‏الأوحد‏ ‏يصور‏ ‏لنا‏ ‏هو‏ ‏ومن‏ ‏اليه‏ ‏انه‏ ‏خالد‏ ‏لامحالة‏ (!!) ‏اليس‏ ‏هو‏ ‏العارف‏ ‏بكل‏ ‏شئ‏ ‏المسئول‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏شئ‏، ‏الواهب‏ ‏لكل‏ ‏شئ‏، ‏المانع‏ ‏لكل‏ ‏شئ‏ ‏المسئول‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏؟‏ ‏ورغم‏ ‏الإعتراف‏ ‏بحسن‏ ‏النية‏ ‏فى ‏بداية‏ ‏البداية‏ ‏وبعض‏ ‏عمى ‏الإخلاص‏ ‏حتى ‏النهاية‏، ‏الا‏ ‏ان‏ ‏المحصلة‏ ‏الغابة‏ ‏كانت‏ ‏تؤكد‏ ‏ان‏ ‏التمادى ‏فى ‏الغرور‏ ‏واجب‏ ‏لتأكيد‏ ‏الخلود‏، ‏فراح‏ ‏عبدالناصر‏ ‏يبنى ‏مئذنة‏ ‏بلا‏ ‏مسجد‏ (جلال‏ ‏صاحب‏ ‏الجلالة‏ – ‏حرافيش‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏) ‏ورحنا‏ ‏نصلى ‏وراءه‏ ‏بلا‏ ‏قبلة‏، ‏ورويدا‏ ‏رويدا‏ ‏جرت‏ ‏على ‏السنتنا‏ ‏أقوال‏ ‏مخجلة‏ ‏مهينة‏، ‏تدور‏ ‏جميعها‏ ‏فى ‏اطار‏ ‏لعبة‏ ‏نعم‏ .. ‏ولكن‏ ‏

نعم‏ ‏هو‏ ‏يخطئ‏ ‏ولكن‏ ‏من‏ ‏عندنا‏ ‏غيره‏ ‏؟

نعم‏، ‏هو‏ ‏دكتاتور‏ … ‏ولكن‏ .. ‏ماذا‏ ‏نفعل‏ ‏بدونه‏ ‏؟

وهكذا‏، ‏ونكذا‏، ‏وكان‏ ‏الدولة‏ ‏قد‏ ‏عقمت‏ ‏من‏ ‏قبله‏، ‏ومن‏ ‏بعده‏ ‏وظل‏ ‏هذا‏ ‏نتكرر‏ ‏حتى ‏فى ‏أحلك‏ ‏الأوقات‏، ‏حتى ‏فى ‏الأوقات‏ ‏التى ‏كان‏ ‏ينبغى ‏ان‏ ‏تعلق‏ ‏فيه‏ ‏المشانق‏ ‏تخلصنا‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏علامات‏ ‏عارنا‏ (1967) ‏لكننا‏ ‏تعودنا‏ ‏فرحنا‏ ‏نواصل‏:‏

نعم‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏هببها‏ .. ‏ولكن‏ .. ‏فليستمر‏ ‏لأنه‏ ‏وحده‏ ‏الذى ‏يعرف‏ ‏كيف‏ ‏يزيل‏ ‏السخام‏ ‏الذى ‏لطش‏ ‏به‏ ‏وجوهنا‏ (1967) .‏

ويستمر‏ ‏خاحبنا‏، ‏ولا‏ ‏يزول‏ ‏السخام‏ ‏حتى ‏يدركه‏ ‏الموت‏ ‏وتتجسد‏ ‏الفضيحة‏ ‏فى ‏كم‏ ‏التعبير‏ ‏عن‏ ‏الفجيعة‏ ‏بفقده‏، ‏وما‏ ‏ظهرت‏ ‏بهذا‏ ‏الحجم‏ ‏الا‏ ‏لأننا‏ ‏اعتمدنا‏ ‏عليه‏ ‏اعتماد‏ ‏المتخلف‏ ‏عقليا‏ ‏على ‏حاضنته‏، ‏وبدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يصبح‏ ‏موته‏ ‏دفعا‏ ‏للتمسك‏ ‏ببعض‏ ‏ايجابيات‏ ‏مرحلته‏ ‏بعد‏ ‏غيابه‏، ‏انقلب‏ ‏هذا‏ ‏الموت‏ ‏حفزا‏ ‏للبحث‏ ‏عن‏ ‏فرعون‏ ‏بديل‏، ‏وهكذا‏ ‏انقلبت‏ ‏حكمة‏ ‏الموت‏ ‏الى ‏جوع‏ ‏للرضاع‏ .‏

‏2- ‏وخلف‏ ‏من‏ ‏بعده‏ ‏خلف‏ ‏يغلفه‏ ‏تواضع‏ ‏بشرى ‏بعضه‏ ‏حقيقى، ‏وبعضه‏ ‏تكتيك‏ ‏وقتى، ‏وبعضه‏ ‏فزع‏ ‏من‏ ‏تكرار‏ ‏فشل‏ ‏مخز‏، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏المرحوم‏ ‏السادات‏ ‏حين‏ ‏تولى ‏الأمر‏ ‏بدا‏ – ‏لنفسه‏ ‏ولنا‏ – ‏انه‏ ‏أقرب‏ ‏الى ‏البشر‏ ‏وبالتالى ‏بدا‏ ‏أنه‏ ‏أققرب‏ ‏الى ‏الموت‏ ‏الطيب‏ ‏مثله‏ ‏مثل‏ ‏البشر‏، ‏فكانت‏ ‏مشاريع‏ ‏دولة‏ ‏للمؤسسات‏، ‏ومدة‏ ‏واحدة‏ ‏للرئسة‏ ‏الا‏ ‏انه‏ ‏رويدا‏ ‏رويدا‏ ‏تفتق‏ ‏عن‏ ‏فرد‏ ‏متميز‏، ‏يحكم‏ ‏بحسن‏ ‏النية‏، ‏واندفاعه‏ ‏الآمل‏، ‏وجسارة‏ ‏الألم‏ ‏لكن‏ ‏ذلك‏ ‏يتم‏ ‏فى ‏أرضية‏ ‏منالمزاج‏ ‏المتقلب‏، ‏والإستلهام‏ ‏الغامض‏، ‏والإخلاص‏ ‏المفاجئ‏ !!‏

فهوم‏، ‏واستوحى، ‏وبادر‏، ‏واستخار‏، ‏وصوب‏، ‏وقرر‏ .. ‏

وبدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏ندرك‏ ‏قبل‏ ‏فوات‏ ‏الأوان‏ ‏خطورة‏ ‏الإنجازات‏ ‏الفردية‏ ‏التى ‏لابد‏ – ‏بعد‏ ‏الإعتراف‏ ‏بفضل‏ ‏تعضها‏ – ‏ان‏ ‏نرعب‏ ‏من‏ ‏طبيعتها‏، ‏لأنها‏ ‏مرة‏ ‏تصيب‏، ‏ومرة‏ ‏تخيب‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏ذلك‏، ‏رحنا‏ ‏نستلهم‏ ‏لمساته‏ ‏لنصيغ‏ ‏حياتنا‏ ‏تبعا‏ ‏لإلهامه‏ – ‏ودون‏ ‏انكار‏ ‏فضله‏، ‏فإن‏ ‏الموت‏ ‏جاء‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏قتلا‏ [‏بل‏ ‏انتحارا‏] – ‏وكانت‏ ‏ميتة‏ ‏شجاعة‏ ‏شريفة‏ ‏وجاء‏ ‏تفاعل‏ ‏الناس‏ ‏إزاءها‏ ‏أرقى ‏وأكرم‏ [‏اللهم‏ ‏لال‏ ‏بالنسبة‏ ‏لمن‏ ‏عايره‏ ‏بمقتله‏، ‏لا‏ ‏بأخطائه‏ ]، ‏فتوقف‏ ‏امام‏ ‏هذا‏ ‏الموت‏ ‏الأرقى، ‏والتفاعل‏ ‏الأنضج‏، ‏فنتبين‏ ‏اننا‏ – ‏رغم‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ – ‏انما‏ ‏نخطو‏ ‏خطوة‏ ‏جديدة‏ ‏نحوالمشاركة‏ ‏ومزيد‏ ‏من‏ ‏التواضع‏ ‏البشرئ‏ ..‏

‏3- ‏ويتولى ‏الرئيس‏ ‏مبارك‏، ‏فنتحرك‏ ‏فى ‏مساحة‏ ‏أوسع‏ ‏مع‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏أكثر‏ ‏قربا‏ ‏من‏ ‏الشخص‏ ‏العادى، ‏حتى ‏تبدو‏ ‏عيوب‏ ‏رئيسنا‏ ‏الحالى – ‏من‏ ‏عمق‏ ‏بذاته‏ – ‏هى ‏مميزات‏ ‏بشرية‏ ‏تماما‏ ‏بكل‏ ‏مالها‏ ‏وماعليها‏ ‏فتحرك‏ ‏الناس‏ ‏فى ‏كل‏ ‏اتجاه‏، ‏وعادوا‏ ‏يقرأون‏ ‏تاريخ‏ ‏البشر‏ ‏الطيبين‏، ‏بعد‏ ‏اكتشاف‏ ‏زيف‏ ‏الآلهة‏، ‏رغم‏ ‏عطائهم‏، ‏وكان‏ ‏من‏ ‏رحمة‏ ‏ربنا‏ ‏ان‏ ‏ظهر‏ ‏بعض‏ ‏التاريخ‏ ‏على ‏المسرح‏ ‏السياسى ‏شخوصا‏ ‏احياء‏، ‏تتحرك‏، ‏وتتحزب‏، ‏وتفكر‏، ‏وتفتى، ‏من‏ ‏أمثال‏ ‏فقيدنا‏ ‏وحيد‏ ‏رأفت‏، ‏أو‏ ‏عبدالفتاح‏ ‏حسن‏، ‏أو‏ ‏عمر‏ ‏التلمسانى، ‏أو‏ ‏ابراهيم‏ ‏شكرى .. ‏الخ‏ ‏الخ‏، ‏فراح‏ ‏الشباب‏ ‏يرى ‏بشرا‏ ‏حقيقيين‏ ‏تؤكد‏ ‏اعمارهم‏ ‏انهم‏ ‏كانوا‏ ‏هناك‏ ‏قبل‏ ‏ناصر‏ ‏و‏ ‏السادات‏ ‏وأنهم‏ ‏هاهم‏ ‏اولاء‏: ‏بعد‏ ‏ناصر‏ ‏والسادات‏ ‏وتعجب‏ ‏الشباب‏ ‏وهو‏ ‏يسمع‏ ‏ويرى ‏منطقا‏ ‏متماسكا‏، ‏وقولا‏ ‏رصينا‏، ‏ورؤية‏ ‏منظمة‏، ‏ووعيا‏ ‏مسئولا‏ .‏

لكن‏ ‏عجلة‏ ‏الزمن‏ ‏تدور‏، ‏ولا‏ ‏رلد‏ ‏لقضاء‏ ‏الله‏، ‏فراح‏ ‏الموت‏ ‏يخطف‏ ‏الواحد‏ ‏تلو‏ ‏الآخر‏، ‏لنعود‏ ‏نقف‏ ‏أمامه‏ (امام‏ ‏الموت‏) ‏من‏ ‏المنطلق‏ ‏الطبيعى ‏بلا‏ ‏فجيعة‏ ‏الطفل‏، ‏ولا‏ ‏شماتة‏ ‏الوغد‏ .‏

‏ ‏قيمة‏ ‏الموت‏ ‏الحضارية‏: ‏سياسيا‏ ‏

ومن‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏ ‏فان‏ ‏موت‏ ‏زعيم‏ ‏انسان‏ ‏لابد‏ ‏وان‏ ‏يعود‏ ‏ليوقظ‏ ‏فينا‏ ‏وعيا‏ ‏حضاريا‏ ‏جادا‏، ‏فننظر‏ ‏فى ‏معنى ‏وحيد‏ ‏رأفت‏ (مثلا‏) ‏وما‏ ‏يمثله‏ ‏من‏ ‏قيمة‏ ‏وليس‏ ‏فى ‏هوية‏ ‏وحيد‏ ‏رأفت‏ ‏فردا‏ ‏واحدا‏ ‏مهما‏ ‏بلغت‏ ‏عظمته‏ ‏فهو‏ ‏ليس‏ ‏الا‏ ‏لحظة‏ ‏خاطفة‏ – ‏طيبة‏ – ‏من‏ ‏زمن‏ ‏يمضى ‏فموت‏ ‏الناس‏ ‏القيمة‏ ‏هو‏ ‏احياء‏ ‏للقيمة‏ ‏رغم‏ ‏اختفاء‏ ‏رمزها‏ ‏البشرى‏ ‏المؤقت‏، ‏وواجبنا‏ ‏الحضارى ‏والسياسى ‏هو‏ ‏ان‏ ‏نواصل‏ ‏احياء‏ ‏هذه‏ ‏القيمة‏ ‏بمفاهيم‏ ‏متجددة‏ ‏من‏ ‏منطلق‏ ‏ابداعى ‏متجاوز‏ ‏حتما‏ .‏

أما‏ ‏موت‏ ‏الناس‏ ‏الآلهة‏، ‏فهو‏ ‏كشف‏ ‏خدعة‏، ‏وصرخة‏ ‏فجيعة‏ ‏وانتهاء‏ ‏ما‏ ‏يمثلونه‏ ‏بإنتهائهم‏، ‏ثم‏ ‏ترنح‏ ‏لا‏ ‏يعلم‏ ‏أحد‏ ‏مساره‏ .‏

والآن‏ ‏

فالمطلوب‏ ‏لإستمرار‏ ‏مسيرتنا‏ ‏الحضارية‏ ‏ان‏ ‏نستعيد‏ ‏قيمة‏ ‏الموت‏ ‏كحافز‏ ‏وواعظ‏ ‏وان‏ ‏نقبل‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏السياسة‏ ‏خاصة‏، ‏ان‏ ‏يكون‏ ‏موقفنا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏التحدى ‏الشريف‏ ( ‏الموت‏) ‏هو‏ ‏موقف‏: ‏المسئولية‏ ‏لا‏ ‏التسليم‏، ‏هو‏ ‏موقف‏ ‏حمل‏ ‏الأمانة‏ ‏لا‏ ‏الوقوف‏ ‏على ‏الأطلال‏ .‏

وبعد‏ ‏

فلابد‏ ‏من‏ ‏ملاحظة‏، ‏فقد‏ ‏استغرق‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏الوفد‏ ‏والإخوان‏ ‏ومصر‏ ‏الفتاة‏ .. ‏الخ‏ ‏فى ‏التأكيد‏ ‏على ‏أصالة‏ ‏تاريخنا‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏ومن‏ ‏بعد‏ ‏يوليو‏ ‏المجيد‏ ‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏لا‏ ‏زما‏ ‏بعد‏ ‏ان‏ ‏شوه‏ ‏الثوار‏ ‏تاريخ‏ ‏الناس‏ (!!) ‏الا‏ ‏اننى ‏أرى ‏ان‏ ‏هذا‏ ‏النذير‏ ‏المتكرر‏ [ ‏موت‏ ‏شيوخنا‏ ‏الرواد‏ ] ‏انما‏ ‏يلفت‏ ‏انظارنا‏ ‏الى ‏اننا‏ ‏ينبغى ‏ان‏ ‏نتجه‏ ‏الى ‏صناعة‏ ‏التاريخ‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏روايته‏، ‏والى ‏توليد‏ ‏الرجال‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏اتباعهم‏ ‏ولن‏ ‏يطمئن‏ ‏لى ‏بال‏ ‏حتى ‏أجمع‏ ‏متوسط‏ ‏أعمار‏ ‏الأقلام‏ ‏والمفكرين‏ ‏والساسة‏ ‏المعارضين‏ ‏خاصة‏، ‏فأجدها‏ ‏تتراجع‏ ‏عن‏ ‏السبعينات‏ ‏الى ‏الستينات‏ ‏الى ‏مادون‏ ‏ذلك‏ ‏باطراد‏ ‏تنازلى، ‏ولا‏ ‏اتصور‏ ‏ان‏ ‏روح‏ ‏وحيد‏ ‏رأفت‏ ‏ومن‏ ‏مثله‏ ‏سوف‏ ‏تستقر‏ ‏الا‏ ‏اذا‏ ‏أكرمنا‏، ‏بثورة‏: ‏منه‏ ‏وعليه‏، ‏واليه‏، ‏وبهذا‏ ‏فقط‏ ‏نحافظ‏ ‏على ‏القيمة‏ ‏التى ‏يمثلها‏ ‏فلا‏ ‏يموت‏ ‏أبدا‏ .‏

هذا‏ ‏بالنسبة‏ ‏للمعارضة‏ .‏

أما‏ ‏بالنسبة‏ ‏للحكومة‏، ‏فأنى ‏أخشى ‏أنه‏ ‏لاموت‏ ‏واعظ‏ ‏ولا‏ ‏فشل‏ ‏موقظ‏ ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فلابد‏ ‏من‏ ‏أمل‏ ‏فى ‏صحوة‏ ‏امام‏ ‏حتم‏ ‏الزمن‏ ‏ومرور‏ ‏الأيام‏ ‏قل‏ ‏ان‏ ‏الموت‏ ‏الذى ‏تفرون‏ ‏منه‏ ‏فانه‏ ‏ملا‏ ‏قيكم‏ ..‏

فما‏ ‏دامت‏ ‏الحياة‏ ‏نفسها‏ ‏فالسلطة‏ – ‏ياسادتى ‏الكرام‏. ‏والله‏ ‏العظيم‏ ‏ثلاثا‏ – ‏لا‏ ‏تدوم‏ ..‏

فهل‏ ‏من‏ ‏مدكر‏‏؟

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *