الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الوفد / سيادة‏ ‏الرئيس ‏كيف‏ ‏نقف‏ ‏اليوم‏ ‏بجوارك؟

سيادة‏ ‏الرئيس ‏كيف‏ ‏نقف‏ ‏اليوم‏ ‏بجوارك؟

الوفد: 19-11-1997

سيادة‏ ‏الرئيس ‏كيف‏ ‏نقف‏ ‏اليوم‏ ‏بجوارك؟

بعد‏ ‏نجاة‏ ‏الرئيس‏ ‏من‏ ‏حادث‏ ‏أثيوبيا‏، ‏كتبت‏ ‏مقالا‏ ‏فى ‏الوفد‏ ‏بعنوان‏ “‏سيادة‏ ‏الرئيس‏: ‏كيف‏ ‏نحمد‏ ‏الله‏ ‏على ‏سلامتك؟” ‏قلت‏ ‏فيه‏ ‏بالحرف‏ ‏الواحد‏: “‏إن‏ ‏من‏ ‏يحب‏ ‏مصر‏ ‏أكثر‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يمسك‏ ‏بزمام‏ ‏عواطفه‏، ‏وأن‏ ‏يحتفظ‏ ‏بسلامة‏ ‏منطقه‏، ‏وأن‏ ‏يضيف‏ ‏من‏ ‏موقع‏ ‏مسئوليته‏ ‏ما‏ ‏يجعل‏ ‏فرحتنا‏ ‏يقظة‏ ‏لا‏ ‏حذرا‏، ‏وما‏ ‏يجعلنا‏ ‏حمدنا‏ ‏تعقلا‏ ‏وتدبيرا‏، ‏لا‏ ‏انفعالا‏ ‏وتهليلا‏، ‏وما‏ ‏يجعل‏ ‏مستقبلنا‏ ‏حسابا‏ ‏وحضارة‏، ‏لا‏ ‏مظاهرات‏ ‏وأغان”‏

وقد‏ ‏تذكرت‏ ‏هذه‏ ‏الكلمات‏ ‏وأنا‏ ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أتماسك‏ ‏بعد‏ ‏حادث‏ ‏الأقصر‏، ‏ثم‏ ‏وأنا‏ ‏أشاهد‏ ‏ألم‏ ‏الرئيس‏ ‏وبمبادرته‏ ‏هنا‏ ‏وهناك‏، ‏ومع‏ ‏إفاقتى ‏التدريجية‏، ‏قلت‏ ‏أكمل‏ ‏مخاطبتى ‏بما‏ ‏يترجم‏ ‏الحزن‏ ‏إلى ‏مسئولية‏، ‏ويترجم‏ ‏الغضب‏ ‏إلى ‏تخطيط‏ ‏لعل‏ ‏وعسى، ‏حتى ‏أكاد‏ ‏أقول‏ ‏فى ‏مقدمة‏ ‏موجزة‏ ‏ما‏ ‏يقابل‏ ‏قولى ‏سابقا‏ ‏من‏ ‏أنه‏: ‘ ‏إن‏ ‏من‏ ‏يحب‏ ‏مصر‏ ‏أكثر‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يمسك‏ ‏بزمام‏ ‏حزنه‏، ‏فيجعل‏ ‏ألمه‏ ‏درسا‏ ‏لا‏ ‏تعجيزا‏، ‏ويجعل‏ ‏مصيبته‏ ‏غضبا‏ ‏بناء‏ ‏لا‏ ‏صياحا‏ ‏لائما‏، ‏ويجعل‏ ‏محنته‏ ‏وعيا‏ ‏فائقا‏ ‏لا‏ ‏نفاقا‏ ‏جديدا‏:‏

ثم‏ ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أطبق‏ ‏هذه‏ ‏النصيحة‏ ‏على ‏نفسي‏- ‏لأنى ‏أحب‏ ‏مصر‏ ‏أكثر‏، ‏أو‏ ‏هكذا‏ ‏أتصور‏- ‏فأقول‏:‏

المسألة‏ ‏يا‏ ‏سيادة‏ ‏الرئيس‏ – ‏أعمق‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏بكثير‏.‏

القضية‏ – ‏يا‏ ‏سيادة‏ ‏الرئيس‏ – ‏ليست‏ ‏قضية‏ ‏أمن‏ ‏فقط‏، ‏ولا‏ ‏هى ‏مجرد‏ ‏قضية‏ ‏فئة‏ ‏ضالة‏ ‏مضللة‏، ‏ولا‏ ‏هى ‏حتى ‏قضية‏ ‏إجرام‏، ‏شاذ‏، ‏كما‏ ‏أنها‏ ‏ليست‏ ‏قضية‏ ‏مؤامرة‏ ‏خارجية‏ ‏ودمتم‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏فليس‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏نحتاجه‏ ‏هو‏ ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏الضبط‏ ‏والربط‏، ‏أو‏ ‏مزيدا‏ ‏من‏ ‏التصريحات‏ ‏والتبريرات‏.‏

القضية‏ – ‏يا‏ ‏سيادة‏ ‏الرئيس‏ – ‏ليست‏ ‏قضية‏ ‏حسن‏ ‏الألفى ‏أو‏ ‏عبد‏ ‏الحليم‏ ‏موسى ‏أو‏ ‏زكى ‏بدر‏ ‏أو‏ ‏أحمد‏ ‏رشدى ‏أو‏ ‏حسن‏ ‏أبو‏ ‏باشا‏ (‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏حتى ‏الآن‏ ‏لمصلحة‏ ‏من‏ ‏ترك‏ ‏وزارة‏ ‏الداخلية؟؟‏) ‏أو‏ ‏النبوى ‏إسماعيل‏، ‏هى ‏ليست‏ ‏إحلال‏ ‏لواء‏ ‏محل‏ ‏آخر‏، ‏مع‏ ‏أنى ‏لا‏ ‏أشارك‏ ‏بعض‏ ‏أبناء‏ ‏شعبنا‏ ‏فى ‏سخريته‏ ‏الانتحارية‏، ‏إذ‏ ‏كلما‏ ‏فاض‏ ‏به‏ ‏الكيل‏ – ‏مثل‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏فى 1967- ‏سخر‏ ‏من‏ ‏نفسه‏ ‏حتى ‏الذبح‏ ‏المعنوى، ‏وبالتالى ‏فأنا‏ ‏لم‏ ‏أبتسم‏- ‏مجرد‏ ‏الابتسام‏- ‏وبعضهم‏ ‏يردد‏ ‘‏شالوا‏ ‏ألدو‏ ‏جابوا‏ ‏شاهين” ‏فالموقف‏ ‏لا‏ ‏يحتمل‏ .‏

وقد‏ ‏أشفقت‏ ‏على ‏سيادتكم‏ ‏تماما‏ ‏حين‏ ‏بادرتم‏ ‏شخصيا‏ ‏بالذهاب‏ ‏إلى ‏هناك‏ ‏لاكتشاف‏ ‘‏التهريج” ‏الأمني‏…، ‏مع‏ ‏أنه‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يستنج‏ ‏بواسطة‏ ‏أى ‏عابر‏ ‏سبيل‏ ‏فى ‏شوارع‏ ‏القاهرة‏، ‏وبالتالى ‏فقد‏ ‏قدرت‏ ‏زيارتكم‏ ‏هذه‏-‏كمواطن‏ ‏عادي‏- ‏من‏ ‏حيث‏ ‏الفوائد‏ ‏الأخرى ‏المباركة‏ ‏التى ‏نتجت‏ ‏عنها‏. ‏ومن‏ ‏ذلك‏:‏طمأنة‏ ‏السائحين‏، ‏وإبلاغ‏ ‏العالم‏ ‏مدى ‏يقظة‏ ‏أكبر‏ ‏رأس‏ ‏فى ‏الدولة‏، ‏وحرصه‏ ‏على ‏المشاركة‏ ‏فى ‏الألم‏، ‏وتصحيح‏ ‏الأخطاء‏!!!‏

إلا‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏شغلنى ‏رافضا‏ ‏هو‏ ‏معنى ‏هذا‏ ‏التكرار‏ ‏للنص‏ (‏سكريبت‏) ‏بتعيين‏ ‏لواء‏ ‏جديد‏ ‏محل‏ ‏لواء‏ ‏قديم‏، ‏وكأن‏ ‏المسألة‏ ‏هى ‘‏حركة‏ ‏تنقلات” ‏وليست‏ ‏حاجة‏ ‏ملحة‏ ‏إلى ‏تغيير‏ ‏جذرى ‏فى ‏طريقة‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏الموقف‏ ‏والأزمة‏ .‏

ثم‏ ‏إن‏ ‏فزعى ‏قد‏ ‏تفاقم‏ -‏مع‏ ‏أن‏ ‏المفروض‏ ‏أن‏ ‏يخف‏-‏حين‏ ‏علمت‏ ‏تكليفكم‏ ‏للسيد‏/ ‏رئيس‏ ‏الوزراء‏ ‏كمال‏ ‏الجنزورى ‏برئاسة‏ ‘‏لجنة‏ ‏لتأمين‏ ‏المناطق‏ ‏السياحية”، ‏وأنا‏ ‏ليس‏ ‏عندى ‏علم‏ ‏بعدد‏ ‏اللجان‏ ‏التى ‏يرأسها‏ ‏سيادته‏، ‏لكن‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏نص‏ ‏آخر‏ (‏سكريبت‏) ‏لا‏ ‏ينبغى ‏التمادى ‏فى ‏تكراره‏، ‏وهو‏ ‏أنه‏ ‏كلما‏ ‏أخطأ‏ ‏وزير‏ ‏أو‏ ‏خابت‏ ‏خطة‏ (‏مثلما‏ ‏جرى ‏الحال‏ ‏فى ‏وزارة‏ ‏التعليم‏ ‏مؤخرا‏) ‏شكلت‏ ‏لجنة‏ ‏برئاسة‏ ‏رئيس‏ ‏الوزراء‏ ‏حتى ‏كاد‏ ‏سيادته‏ ‏أن‏ ‏يصبح‏ ‏رئيسا‏ ‏للجان‏ ‏بعدد‏ ‏الوزارات‏، ‏و‏ ‏أكثر‏ (‏إذا‏ ‏أضفنا‏ ‏إليه‏ ‏توشكى ‏وأخواتها‏)، ‏فقل‏ ‏لى ‏بربك‏ – ‏يا‏ ‏سيادة‏ ‏الرئيس‏ – ‏ماذا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يفهم‏ ‏الشخص‏ ‏العادى ‏من‏ ‏كل‏ ‏هذا؟‏ ‏كلما‏ ‏وقعنا‏ ‏فى ‏مصيبة‏ ‏تقومون‏ ‏شخصيا‏ – ‏حفظكم‏ ‏الله‏ ‏وأطال‏ ‏عمركم‏- ‏بالجهد‏ ‏اللازم‏، ‏فالمبادرة‏ ‏فالتوجيهات‏ ‏تلو‏ ‏التوجيهات‏ ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏عندكم‏ ‏الوقت‏ ‏للإحاطة‏ ‏بكل‏ ‏البيانات‏ ‏أم‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏حدود‏ ‏حدس‏ ‏بشرى ‏محدود‏ ‏بطبيعته‏، ‏ثم‏ ‏يكلـف‏ ‏رئيس‏ ‏الوزارة‏ ‏برئاسة‏ ‏اللجان‏ ‏تلو‏ ‏اللجان‏ ‏لينفذ‏ ‏توجيهات‏ ‏سيادتكم‏ ‏من‏ ‏ناحية‏، ‏ويصلح‏ ‏أخطاء‏ ‏الوزراء‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أخري‏.‏

ولا‏ ‏أسمح‏ ‏لذاكرتى ‏أن‏ ‏تستعيد‏ ‘‏دويتو” ‏جمال‏ ‏عبد‏ ‏الناصر‏ ‏وعبد‏ ‏الحكيم‏ ‏عامر‏، ‏فالمقارنة‏ ‏صعبة‏، ‏وقد‏ ‏تكون‏ ‏ظالمة‏، ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏النص‏ ‏يتكرر‏ – ‏لأسباب‏ ‏أخرى – ‏حتى ‏وصل‏ ‏الأمر‏ ‏إلى ‏تولى ‏المشير‏ ‏إدارة‏ ‏هيئة‏ ‏النقل‏ ‏العام‏ !!(‏مع‏ ‏قيادة‏ ‏الجيش‏ ‏والإشراف‏ ‏على ‏مسائل‏ ‏الحراسة‏ ‏وما‏ ‏شابه‏)، ‏حتى ‏جاء‏ ‏المرحوم‏ ‏السادات‏ ‏ورفع‏ ‏شعار‏ ‘‏دولة‏ ‏المؤسسات” ‏وبدا‏ ‏كأنه‏ ‏يتمنى ‏أن‏ ‏يجعلها‏ ‘‏دولة”‏بحق‏ ‏وحقيق‏، ‏لكن‏:‏ما‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يتمنى ‏المرء‏ ‏يدركه‏، ‏فلم‏ ‏يلبث‏ ‏السادات‏ ‏شخصيا‏ ‏أن‏ ‏قضى ‏على ‏المؤسسات‏ ‏الواحدة‏ ‏تلو‏ ‏الأخرى ‏لصالح‏ ‏كبير‏ ‏العائلة‏ ‏وأخلاق‏ ‏القرية‏ .‏

ثم‏ ‏إنى ‏أذكر‏ ‏اجتماعا‏ ‏عقد‏ ‏فى ‏نقابة‏ ‏الصحفيين‏ ‏بعد‏ ‏تولى ‏سيادتكم‏ ‏الحكم‏، ‏ولعل‏ ‏المتحدث‏ ‏كان‏ ‏كامل‏ ‏زهيرى، ‏وكان‏ ‏التفاؤل‏ ‏سائدا‏ ‏أنه‏ ‏أخيرا‏ ‏أصبح‏ ‏لنا‏ ‏رئيس‏ ‏دولة‏، ‏لا‏ ‏مجرد‏ ‏زعيم‏ ‏أمة‏، ‏ولا‏ ‏كبير‏ ‏عائلة‏، ‏والفرق‏ ‏الحضارى ‏والسياسى ‏والإدارى ‏بين‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏زعيم‏ ‏وما‏ ‏هو‏ ‏رئيس‏ ‏دولة‏ ‏ليس‏ ‏هينا‏,‏هكذا‏ ‏يقول‏ ‏التاريخ‏ ‏وهكذا‏ ‏تعلمنا‏ ‏السياسة‏.‏

لكننا‏ ‏رويدا‏ ‏رويدا‏ – ‏سامحنا‏ ‏الله‏ – ‏جعلناك‏ ‏زعيما‏ ‏لا‏ ‏يبارى، ‏وطبعا‏ ‏سيادتكم‏ ‏لا‏ ‏تذكر‏ – ‏وربما‏ ‏لم‏ ‏تقرأ‏ ‏أصلا‏ ‏لكثرة‏ ‏إنشغالكم‏، ‏كان‏ ‏الله‏ ‏فى ‏العون‏ – ‏ما‏ ‏كتبه‏ ‏كاتب‏ ‏هذه‏ ‏السطور‏ ‏إليكم‏ ‏عقب‏ ‏نجاتكم‏ ‏من‏ ‏حادث‏ ‏أثيوبيا‏ – ‏ونشر‏ ‏فى ‘‏الوفد” ‏فى ‏حينه‏ ‏حيث‏ ‏قلت‏ ‏بالحرف‏ ‏الواحد‏ ‘…. ‏إن‏ ‏مخاوفى ‏يا‏ ‏سيادة‏ ‏الرئيس‏ ‏هى ‏عليك‏ ‏أنت‏، ‏وعلينا‏ ‏نحن‏، ‏عليك‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تتصور‏ ‏لا‏ ‏قدر‏ ‏الله‏… ‏أنك‏ ‏فريد‏ ‏لا‏ ‏تتكرر”… ‏إلى ‏أن‏ ‏قلت‏ ‏لك‏: ‘‏إنها‏ ‏فرصة‏ ‏أمانة‏ ‏مع‏ ‏النفس‏ ‏والتاريخ‏، ‏فرصة‏ ‏تسمح‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏ننظر‏ ‏بوعى ‏جديد‏ ‏فى ‏أخطاء‏ ‏النظام‏ ‏القائم‏، ‏لا‏ ‏بأن‏ ‏نلجأ‏ ‏إليكم‏ ‏وحدكم‏ ‏لتصححوها‏ ‏مثلما‏ ‏حدث‏ ‏فى ‏موضوع‏ ‏قانون‏ ‏الصحافة‏، ‏ولكن‏ ‏بأن‏ ‏نحدد‏ ‏تشريعا‏ ‏وتنفيذا‏ ‏الأسس‏ ‏التى ‏تمنع‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الأخطاء‏..’.‏

لكننى – ‏يا‏ ‏سيادة‏ ‏الرئيس‏ – ‏حين‏ ‏تابعت‏ ‏الموقف‏ ‏كمواطن‏ ‏عادى ‏له‏ ‏حق‏ ‏الإنتخاب‏ (‏قال‏ ‏يعني‏) ‏وجدت‏ ‏أن‏ ‏الأمور‏ ‏تسير‏ ‏عكس‏ ‏ما‏ ‏كنت‏ ‏أتمنى ‏تماما‏، ‏أخذ‏ ‏دورك‏ ‏الفردى ‏يتنامى ‏ويزداد‏، ‏وأشهد‏-‏كمواطن‏ ‏مشارك‏ ‏وصاحب‏ ‏مصلحة‏- ‏أن‏ ‏أداءك‏ ‏قد‏ ‏تحسن‏ ‏جدا‏ ‏جدا‏ ‏بكل‏ ‏مقياس‏، ‏ولكن‏ ‏ذلك‏ ‏راح‏ ‏يتم‏ ‏جنبا‏ ‏إلى ‏جنب‏ ‏مع‏ ‏تضاؤل‏ ‏دور‏ ‏المؤسسات‏ ‏عامة‏ ‏حتى ‏كادت‏ ‏منظومة‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‘‏دولة” ‏تختفى ‏تماما‏ ‏أمام‏ ‏بهر‏ ‏أدائك‏ ‏المتميز‏، ‏وأكرر‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏ليس‏ ‏مسئوليتك‏ ‏مباشرة‏، ‏بل‏ ‏ربما‏ ‏هو‏ ‏لا‏ ‏يتفق‏ ‏وطبعك‏ ‏حسب‏ ‏ما‏ ‏بلغنى ‏يوم‏ ‏توليك‏ ‏بعد‏ ‏مقتل‏ ‘‏المرحوم‏ ‏السادات”، ‏حين‏ ‏كنت‏ ‏تقول‏ ‏أن‏ ‘‏تلك‏ ‏الولاية” ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏أبدا‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏طموحاتك‏ ‏ولا‏ ‏هى ‏خطرت‏ ‏أصلا‏ ‏على ‏بالك‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏الزمن‏ ‏وطبعنا‏ ‏قد‏ ‏فرضا‏ ‏عليك‏ ‏زعامة‏ ‏مرهقة‏ ‏وخطيرة‏، ‏راحت‏ ‏تكبر‏ ‏وتتعملق‏ ‏حتى ‏حلت‏ ‏محل‏ ‏الدولة‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏، ‏وبعكس‏ ‏الحكم‏ ‏الشمولى ‏الصريح‏ ‏التى ‏تنمو‏ ‏فيه‏ ‏سلطة‏ ‏الدولة‏ ‏جنبا‏ ‏إلى ‏جنب‏ ‏مع‏ ‏صورة‏ ‏الزعيم‏ ‏وقدراته‏ ‏الفائقة‏، ‏فإن‏ ‏الذى ‏حدث‏ ‏عندنا‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏الأمر‏ ‏سار‏ ‏فى ‏إتجاه‏ ‏واحد‏: ‏أنت‏ ‏تنمو‏، ‏والدولة‏ ‏تتضاءل‏، ‏ثم‏ ‏انتقل‏ ‏الأمر‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏إلى ‏ضعف‏ ‏منظومة‏ ‏الدولة‏ ‏داخل‏ ‏نفوسنا‏، ‏أكرر‏: ‏داخل‏ ‏نفوسنا‏، ‏أفرادا‏ ‏وجماعات‏.‏

نرجع‏ ‏مرجوعنا‏ ‏إلى ‏كارثة‏ ‏الأقصر‏، ‏وهى ‏فرصة‏ ‏أخرى ‏وامتحان‏ ‏آخر‏ ‏ليس‏ ‏أمامنا‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏ننجح‏ ‏فيه‏، ‏فلا‏ ‏يخفى ‏على ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏المسألة‏ ‏ليست‏ ‏مسألة‏ ‏جماعات‏ ‏ضالة‏ ‏أو‏ ‏فلول‏ ‏شاردة‏، ‏أو‏ ‏قضية‏ ‏كفاءة‏ ‏إجراءات‏ ‏وسلامة‏ ‏تنفيذ‏، ‏ولا‏ ‏هى ‏طبعا‏، ‏تقصير‏ ‏مسئول‏، ‏واستبداله‏ ‏بآخر‏، ‏ولا‏ ‏هى ‏تبادل‏ ‏التعازى ‏وزيادة‏ ‏جهود‏ ‏تسويق‏ ‏السياحة‏، ‏إن‏ ‏المسألة‏ ‏أخطر‏ ‏وأعمق‏، ‏فمثل‏ ‏هذا‏ ‏الحادث‏ (‏تلو‏ ‏الآخر‏) ‏سوف‏ ‏يؤثر‏ ‏على ‏ثمن‏ ‏الرغيف‏ ‏وثمن‏ ‏تذكرة‏ ‏الأتوبيس‏، ‏وإيجار‏ ‏الشقق‏,…‏إلخ‏، ‏ولنترك‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏مما‏ ‏يعرفه‏ ‏الجميع‏ ‏لنصل‏ ‏إلى ‏جذور‏ ‏المصيبة‏، ‏وهو‏ ‏اختفاء‏ ‏منظومة‏ ‘‏ما‏ ‏هو‏ ‏دولة” ‏خارجنا‏ ‏ومن‏ ‏ثم‏:‏داخلنا‏!! ‏وكيف‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ -‏من‏ ‏وجهة‏ ‏النظر‏ ‏التى ‏أطرحها‏ ‏هنا‏-‏هو‏ ‏السبب‏ ‏الحقيقى ‏لما‏ ‏حدث‏.‏

ذلك‏ ‏أن‏ ‏الدولة‏ ‏حين‏ ‏تضاءل‏ ‏دورها‏ ‏خارجنا‏، ‏لم‏ ‏يتكون‏ ‏ما‏ ‏يقابلها‏ ‏فى ‏داخلنا‏ ‏أصلا‏، ‏فلم‏ ‏تعد‏ ‏تردعنا‏ ‏ذات‏ ‏والدية‏ ‏تملأ‏ ‏وعينا‏ ‏الداخلى ‏فى ‏اليقظة‏ ‏والنوم‏، ‏فى ‏السر‏ ‏والعلن‏، ‏فلما‏ ‏اختفى ‏هذا‏ ‏الوالد‏ ‏الداخلي‏(‏الدولة‏) ‏سهل‏ ‏علينا‏ ‏ألا‏ ‏نهاب‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏دولة‏ ‏فى ‏الخارج‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏تمادت‏ ‏الاستهانات‏ ‏بالقوانين‏، ‏كما‏ ‏تمادى ‏التطاول‏ ‏على ‏السلطة‏ ‏بكل‏ ‏الأشكال‏.‏

وقد‏ ‏آن‏ ‏الأوان‏ ‏لأطرح‏ ‏عدة‏ ‏أسئلة‏ ‏قد‏ ‏تفيد‏ ‏فى ‏إثارة‏ ‏إجابات‏ ‏تصلح‏ ‏للمقارنة‏ ‏الموضحة‏ ‏للإشكال‏، ‏مع‏ ‏التنبيه‏ -‏كما‏ ‏صرحت‏ ‏سيادتكم‏ – ‏أن‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الحادث‏ ‏جائز‏ ‏فى ‏أى ‏مكان‏ ‏فى ‏العالم‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فالأسئلة‏ ‏ملحة‏، ‏والإجابات‏ ‏اجتهادية‏: ‏تصح‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏تصح‏، .‏

‏1- ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏يحدث‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏حدث‏ ‏فى ‏مصر‏، ‏فى ‏سوريا‏ ‏الشقيقة‏ ‏؟

لأن‏ ‏فى ‏سوريا‏ ‏زعيم‏ ‏ودولة‏ ‏معا‏، ‏بغض‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏نوع‏ ‏الدولة‏، ‏وبالتالى، ‏ومع‏ ‏وجود‏ ‏الأخوان‏ ‏والتدين‏ ‏والحجاب‏ ‏فى ‏كل‏ ‏أنحاء‏ ‏الشقيقة‏ ‏سوريا‏، ‏فإن‏ ‏السياحة‏ ‏مزدهرة‏ ‏والفنادق‏ ‏مفتوحة‏، ‏بلا‏ ‏حاجة‏ ‏إلى ‏إجراءات‏ ‏أمن‏ ‏استثنائية‏، ‏وما‏ ‏حدث‏ ‏أثناء‏ ‏أزمة‏ ‏الشمال‏ (‏فى ‏حماة‏ ‏وحلب‏ ‏خاصة‏) ‏مع‏ ‏الإخوان‏ ‏قد‏ ‏انتهى ‏لا‏ ‏بمجرد‏ ‏القضاء‏ ‏على ‏الإسلاميين‏ ‏بمعنى ‏السحق‏ ، ‏وإنما‏ ‏بتدعيم‏ ‏حضور‏ ‏وتأكيد‏ ‏دور‏ ‏الدولة‏ ‏خارج‏ ‏الناس‏ ‏وفى ‏عمق‏ ‏نفوسهم‏ ‏معا‏.‏

‏2- ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏تقتل‏ ‏القبائل‏ ‏اليمنية‏ ‏من‏ ‏يختطفونهم‏ ‏من‏ ‏السائحين‏، ‏بل‏ ‏إنهم‏ ‏يقومون‏ ‏بالترويح‏ ‏عنهم‏، ‏وتفريجهم‏ ‏على ‏المناطق‏ ‏السياحية‏ ‏فى ‏المنطقة‏ ‏التى ‏خطفوا‏ ‏فيها‏، ‏كما‏ ‏يسمحون‏ ‏بمشاركتهم‏ ‏رقصاتهم‏ ‏الشعبية‏، ‏حتى ‏كاد‏ ‏أن‏ ‏يصبح‏ ‏الاختطاف‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏برنامج‏ ‏الرحلة‏ ‏السياحية‏ ‏إلى ‏اليمن؟‏ ‏لماذا؟

لأن‏ ‏فى ‏اليمن‏ – ‏المتهمة‏ ‏بالتخلف‏ – ‏دويلات‏ ‏صغيرة‏ (‏هى ‏القبائل‏) ‏لها‏ ‏تقاليدها‏ ‏العميقة‏ ‏داخل‏ ‏كل‏ ‏فرد‏ ‏من‏ ‏أفرادها‏، ‏وهذه‏ ‏الدول‏ ‏القابعة‏ ‏داخل‏ ‏النفوس‏ ‏هى ‏التى ‏تمنع‏ ‏إيذاء‏ ‏الضيف‏، ‏وتسمح‏ ‏بهذه‏ ‏المداعبات‏ ‏الإختطافية‏.‏

‏3- ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏يحدث‏ ‏مثل‏ ‏الذى ‏يحدث‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏فى ‏زوار‏ ‘‏البتراء” ‏فى ‏الأردن‏، ‏وهناك‏ ‏عدد‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏السائحين‏ ‏الإسرائيليين‏، ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏إجراءات‏ ‏الأمن‏ ‏لا‏ ‏تقارن‏ ‏بمثلها‏ ‏مما‏ ‏يحدث‏ ‏فى ‏القاهرة‏ ‏على ‏الأقل؟

لأن‏ ‏فى ‏الأردن‏ ‏دولة‏، ‏وعشائر‏، ‏واجتهاد‏ ‏محدود‏ ‏لتطبيق‏ ‏ديمقراطية‏ ‏ما‏، ‏فيها‏ ‏من‏ ‏المناورة‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏فيها‏ ‏من‏ ‏المحاولة‏، ‏ولأن‏ ‏الموقف‏ ‏النفعى ‏الذى ‏يحذقه‏ ‏الأردنيون‏ ‏والفلطسينيون‏ ‏المتأردنون‏ ‏يجعلهم‏ ‏يعقدون‏ ‏صفقة‏ ‏لا‏ ‏شعورية‏ ‏مع‏ ‘‏دولة‏ ‏قائمة‏، ‏فيتجنب‏ ‏الجميع‏ ‏الخسارة‏ ‏أفرادا‏ ‏ودولة‏ ‏وجماعات‏.‏

‏4- ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏يحدث‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏يحدث‏ ‏عندنا‏ ‏فى ‏السائحين‏ ‏الذين‏ ‏يزورون‏ ‏دولة‏ ‏إسرائيل؟‏ ‏مع‏ ‏أنه‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏حرص‏ ‘‏حماس” ‏على ‏خراب‏ ‏خزانة‏ ‏إسرائيل‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏حرص‏ ‏جماعاتنا‏ ‏الإسلامية‏ ‏على ‏خراب‏ ‏بيوتنا؟

‏- ‏لأن‏ ‏إسرائيل‏ ‘‏دولة” ‏جمعت‏ ‏بين‏ ‏أكبر‏ ‏مظاهر‏ ‏ديمقراطية‏ ‏كاذبة‏ (‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏السماح‏ ‏بالمظاهرات‏ ‏وما‏ ‏يشبه‏ ‏الإنتخاب‏) ‏جمعت‏ ‏ذلك‏ ‏إلى ‏أكبر‏ ‏إحكام‏ ‏للإجراءات‏ ‏الأمنية‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏.‏

‏5- ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏يحدث‏ ‏حادث‏ ‏كحادث‏ ‏الأقصر‏ ‏فى ‏سائحى ‏فرنسا‏، ‏مع‏ ‏أن‏ ‏فرنسا‏ ‏مليئة‏ ‏بالأغراب‏ ‏من‏ ‏شمال‏ ‏أفريقيا‏، ‏ومن‏ ‏أفريقيا‏ ‏السوداء‏، ‏كما‏ ‏أنها‏ ‏مليئة‏ ‏بالأقليات‏ ‏المضطهده‏، ‏وبالجماعات‏ ‏اليسارية‏ ‏الشديدة‏ ‏التطرف‏.‏

‏- ‏لأن‏ ‏الدولة‏ – ‏بمؤسساتها‏ ‏الديمقراطية‏ ‏قد‏ ‏تغلغلت‏ ‏فى ‏نفوس‏ ‏الأفراد‏ ‏فردا‏ ‏فردا‏، ‏وأصبحت‏ ‏تقاليد‏ ‏تداول‏ ‏السلطة‏ ‏وإمكانية‏ ‏التغيير‏، ‏ظاهرة‏ ‏لكل‏ ‏أعمى، ‏وليس‏ ‏فقط‏ ‏لكل‏ ‏ذى ‏عينين‏.‏

إذن‏ ‏ماذا؟‏ ‏وما‏ ‏هو‏ ‏الحال‏ ‏عندنا؟

الأمر‏- ‏يا‏ ‏سيادة‏ ‏الرئيس‏ – ‏لا‏ ‏يحتاج‏ ‏منك‏ ‏أن‏ ‏تنتقل‏ ‏إلى ‏الأقصر‏ ‏لتعاين‏ ‏بنفسك‏ – ‏بعد‏ ‏الكارثة‏- ‏مدى ‏التهاون‏ ‏الأمنى، ‏ولا‏ ‏يحتاج‏ ‏منك‏ – ‏كان‏ ‏الله‏ ‏فى ‏عونك‏ – ‏أن‏ ‏تضيع‏ ‏وقتك‏ ‏تحتضن‏ ‏هذه‏ ‏الطفلة‏ ‏السائحة‏ ‏البريئة‏ ‏وتربت‏ ‏على ‏كتف‏ ‏هذا‏ ‏العجوز‏ ‏الأجنبى ‏الطيب‏، ‏لا‏ ‏يحتاج‏ ‏اللأمر‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏حتى ‏تعرف‏ – ‏سيادة‏ ‏الرئيس‏ – ‏إن‏ ‏كانت‏ ‏هناك‏ ‘‏دولة” ‏تسير‏ ‏أمورنا‏ ‏أم‏ ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏تهريج‏ ‏يصم‏ ‏آذاننا‏ ‏ويهدد‏ ‏حياتنا؟‏ ‏إن‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏فى ‏زيارتك‏ ‏هى ‏الرسالة‏ ‏الإنسانية‏ ‏التى ‏وصلت‏ ‏إلى ‏العالم‏، ‏أما‏ ‏التحقق‏ ‏من‏ ‏وجود‏ ‏هيبة‏ ‏الدولة‏ ‏فلها‏ ‏سبل‏ ‏أيسر‏ ‏وأقصر‏، ‏إسمح‏ ‏لى ‏سيادتكم‏ ‏أن‏ ‏أضع‏ ‏بعضها‏ ‏بين‏ ‏يديكم‏ ‏بأن‏ ‏أقترح‏ ‏أن‏ ‏ترسل‏ ‏من‏ ‏تثق‏ ‏فى ‏نظره‏ ‏ورأيه‏- ‏توفيرا‏ ‏لوقت‏ ‏سيادتكم‏ -‏ليختبر‏ ‏هذا‏ ‏الفرض‏ ‏الذى ‏أطرحه‏ ‏هنا‏ ‏إجابة‏ ‏على ‏السؤال‏ ‘ ‏هل‏ ‏يوجد‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏دولة‏ ‏أم‏ ‏لا‏ ‘، ‏على ‏ألا‏ ‏تكون‏ ‏مهمته‏ ‏التفتيش‏ ‏أو‏ ‏العقاب‏، ‏وإنما‏ ‏مجرد‏ ‏التحقق‏ ‏من‏ ‏الفرض‏ ‏المطروح‏، ‏وذلك‏ ‏كمايلي‏:‏

‏1- ‏أن‏ ‏ينزل‏ ‏ويجلس‏ ‏بجوار‏ ‏إشارة‏ ‏مرور‏ ‏واحدة‏ ‏فى ‏القاهرة‏، ‏وسوف‏ ‏يري‏: ‏هل‏ ‏جندى ‏المرور‏ ‏هذا‏ (‏وبجواره‏ ‏أمين‏ ‏الشرطة‏ ‏وحتى ‏الضابط‏ ‏العظيم‏) ‏يمثل‏ ‏هيبتكم‏ ‏كرئيس‏ ‏لهذه‏ ‏الدولة؟‏ ‏وهل‏ ‏الدولة‏ ‏تتمثل‏ ‏فى ‏إشارة‏ ‏المرور‏ ‏الحمراء‏، ‏أم‏ ‏فى ‏ذراع‏ ‏الشرطى ‏المتردد‏ ‏والخائف‏ ‏والمهزوز‏ ‏؟

‏(‏يمكن‏ ‏مقارنة‏ ‏ذلك‏ ‏بما‏ ‏يحدث‏ ‏فى ‏أى ‏إشارة‏ ‏مرور‏ ‏فى ‏جدة‏ ‏فى ‏السعودية‏ ‏فى ‏منتصف‏ ‏الليل‏، ‏أو‏ ‏فى ‏باريس‏ ‏فى ‏أى ‏وقت‏ ‏ليلا‏ ‏أو‏ ‏نهارا‏ ! ‏رغم‏ ‏اختلاف‏ ‏النظامين‏، ‏فى ‏كل‏ ‏دولة‏).‏

‏2- ‏أن‏ ‏يخطف‏ ‏رجله‏ ‏إلى ‏أقرب‏ ‏شهر‏ ‏عقارى، ‏وليس‏ ‏مهما‏ ‏أن‏ ‏يدخل‏ ‏إلى ‏داخل‏ ‏المبنى ‏ليشاهد‏ ‏عمل‏ ‏الموظفين‏ ‏المرهقين‏، ‏وإنما‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏عليه‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يجلس‏ ‏ربع‏ ‏ساعة‏ ‏خارج‏ ‏مبنى ‏الشهر‏ ‏العقارى ‏وسيعرف‏، ‏ويعرف‏ ‏سيادتكم‏ – ‏دون‏ ‏الذهاب‏ ‏إلى ‏الأقصر‏ – ‏أن‏ ‏الدولة‏ ‏أصبحت‏ ‏تدار‏ ‏من‏ ‏الباطن‏ ‏على ‏الرصيف‏.‏

‏3- ‏أن‏ ‏يتطلع‏ ‏إلى ‏لافتات‏ ‏المحلات‏ ‏المكتوبة‏ ‏اسماؤها‏ ‏بحروف‏ ‏عربية‏ ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏هى ‏أسماء‏ ‏أجنبية‏، ‏وبما‏ ‏أنكم‏ ‏رئيس‏ ‏لدولة‏ ‏لها‏ ‏قانون‏، ‏فإن‏ ‏القانون‏ ‏يمنع‏ ‏ذلك‏ ‏ولا‏ ‏يطبق‏، ‏فأين‏ ‏الدولة‏ ‏؟‏ ‏ثم‏ ‏دعنى ‏أذكر‏ ‏سيادتكم‏ ‏بمحاولة‏ ‏السادات‏ – ‏الفاشلة‏ – ‏لإغلاق‏ ‏المحلات‏ ‏فى ‏ساعة‏ ‏معينة‏ ‏من‏ ‏المساء‏، ‏وقد‏ ‏تذكرتها‏ ‏وأنا‏ ‏أزور‏ ‏بيروت‏ ‏مؤخرا‏ ‏وهى ‏مازالت‏ ‏مثخنة‏ ‏بآثار‏ ‏الحرب‏ ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏لم‏ ‏أجد‏ ‏محلا‏ ‏واحدا‏ ‏يفتح‏ ‏أبوابه‏ ‏بعد‏ ‏السابعة‏ ‏مساء‏ ‏تطبيقا‏ ‏للقانون‏، ‏رغم‏ ‏أن‏ ‏حضور‏ ‏الدولة‏ ‏مازال‏ ‏يحبو‏ ‏فى ‏لبنان‏ ‏وهى ‏تعيد‏ ‏تنظيم‏ ‏إدارتها‏.‏

‏4- ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏بزيارة‏ ‏أى ‏مدرسة‏ ‏حكومية‏ – ‏أو‏ ‏حتى ‏خاصة‏- ‏ويبحث‏ ‏هناك‏ ‏عن‏ ‏المنهج‏ ‏المشترك‏، ‏والموقف‏ ‏المشترك‏، ‏والرداء‏ ‏الموحد‏، ‏والنشيد‏ ‏الوطنى ‏الذى ‏يشعر‏ ‏أى ‏طالب‏ ‏وذويه‏ ‏بالانتماء‏ ‏لدولة‏ ‏واحدة‏. ‏فإذا‏ ‏جاءت‏ ‏زيارته‏ ‏يوم‏ ‏امتحان‏، ‏فسوف‏ ‏يرى ‏يعينى ‏رأسه‏ ‏أن‏ ‏الغش‏ ‏أصبح‏ ‏قيمة‏ ‏مشروعة‏ ‏يتبناها‏ ‏ممثلوا‏ ‏الدولة‏ ‏على ‏أوسع‏ ‏نطاق‏.‏

وأعود‏ ‏فأعتذر‏ ‏لسيادتكم‏ ‏فأنا‏ ‏لم‏ ‏أقصد‏ ‏أن‏ ‏أضيع‏ ‏وقتكم‏ ‏فى ‏مثل‏ ‏ذلك‏، ‏ولكنى ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أوفر‏ ‏عليكم‏ ‏مشقة‏ ‏السفر‏ ‏إلى ‏الأقصر‏ ‏أو‏ ‏إلى ‏شرم‏ ‏الشيخ‏، ‏فإشارة‏ ‏مرور‏ ‏واحدة‏، ‏ولفته‏ ‏إلى ‏عناوين‏ ‏المحلات‏ ‏ومواعيد‏ ‏إغلاقها‏ ‏كافية‏ ‏لكى ‏لا‏ ‏تكتفى ‏سيادتكم‏ ‏بإقالة‏ ‏الوزراء‏ ‏المقصريين‏، ‏ولكن‏ ‏باقالة‏ ‏جميع‏ ‏أفراد‏ ‏الحزب‏ ‏الوطني‏.. ‏وإجراءات‏ ‏أخرى (‏ولهذا‏ ‏حديث‏ ‏آخر‏، ‏عذرا‏).‏

فإذا‏ ‏تأكدت‏ ‏سيادتكم‏ ‏من‏ ‏احتمال‏ ‏صحة‏ ‏ما‏ ‏ذهبت‏ ‏إليه‏ ‏فى ‏الفرض‏ ‏الذى ‏أطرحه‏ ‏بين‏ ‏يديكم‏، ‏وهو‏ ‘‏إن‏ ‏حضور‏ ‏الدولة‏ ‏خارجنا‏ ‏حاليا‏ ‏أصبح‏ ‏فى ‏أضعف‏ ‏صوره‏ ‏عبر‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏ ‏المحروسة‏ ‏منذ‏ ‏الفراعنة”، ‏فلتسمح‏ ‏لى ‏أن‏ ‏انتقل‏ ‏خطوة‏ ‏أخرى ‏إلى ‏شرح‏ ‏تأثير‏ ‏ذلك‏ ‏على ‏تكويننا‏ ‏النفسى، ‏وبالتالى ‏ربطه‏ ‏بحادث‏ ‏الأقصر‏ ‏وبمستقبلنا‏.‏

وأخلص‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏إلى ‏القول‏:‏

إن‏ ‏حضور‏ ‏منظومة‏ ‏الدولة‏ ‏كمنظمة‏ ‏محكمة‏ ‏قائمة‏ ‏خارجنا‏ ‏هو‏ ‏أمر‏ ‏أساسى ‏لتنظيم‏ ‏الشعوب‏ ‏وحكمها‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏دور‏ ‏مؤسسات‏ ‏الدولة‏ ‏ككيانات‏ ‏خارجية‏ ‏لا‏ ‏يقتصر‏ ‏على ‏ضبط‏ ‏وربط‏ ‏السلوك‏ ‏الظاهر‏ ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏يمتد‏ ‏إلى ‏حضور‏ ‏هذا‏ ‏التنظيم‏ ‏داخلنا‏ ‏باعتباره‏ ‏تنظيما‏ ‏نفسيا‏ ‏لازما‏ ‏لنمو‏ ‏الإنسان‏، ‏وتشكيل‏ ‏وعيه‏، ‏وضبط‏ ‏خطاه‏، ‏وحين‏ ‏أعلى ‏هيجل‏ ‏من‏ ‏قيمة‏ ‏دور‏ ‏الدولة‏ ‏حتى ‏اتهم‏ ‏بأنه‏ ‏مـهد‏ ‏للنازية‏، ‏كان‏ ‏يؤكد‏ ‏على ‏دور‏ ‏الدولة‏ ‏داخلنا‏ ‏فى ‏نمو‏ ‏الوعى ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏تأكيده‏ ‏على ‏دورها‏ ‏الظاهر‏ ‏خارجنا‏ .‏

وحين‏ ‏حلم‏ ‏كارل‏ ‏ماركس‏ ‏باختفاء‏ ‏الدولة‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏عدميا‏، ‏وإنما‏ ‏كان‏ ‏مثاليا‏ ‏يتصور‏ ‏أن‏ ‏الدولة‏ ‏سوف‏ ‏تتكون‏ ‏داخل‏ ‏النا‏ ‏س‏ ‏وتنضج‏ ‏حتى ‏يستغنون‏ ‏عن‏ ‏وجودها‏ ‏فى ‏الخارج‏، ‏ومع‏ ‏تجنب‏ ‏التمادى ‏فى ‏هذه‏ ‏الإشارات‏ ‏الدالة‏، ‏أكرر‏ ‏أنه‏ ‏بغير‏ ‏هذا‏ ‏التنظيم‏ ‏الداخلي‏- ‏الدولة‏ ‏داخل‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏منا‏-، ‏فإن‏ ‏هيبة‏ ‏الدولة‏ ‏فى ‏الخارج‏ ‏تسقط‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏تهتز‏ ‏صورة‏ ‏ممثليها‏ ‏ويفقدون‏ ‏هويتهم‏ ‏وتأثيرهم‏ ‏حتى ‏يمد‏ ‏جندى ‏المرور‏ ‏يده‏ ‏ليتسول‏، ‏ويخاف‏ ‏الخفير‏ ‏النظامى ‏من‏ ‏عابر‏ ‏سبيل‏، ‏إلى ‏آخره‏. ‏

ولا‏ ‏ينفع‏ ‏أن‏ ‏تعوض‏ ‏أجهزة‏ ‏الدولة‏ ‏ما‏ ‏آلت‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏ضعف‏ ‏وتهافت‏ ‏باندفاع‏ ‏نحو‏ ‏قسوة‏ ‏غاشمة‏، ‏أو‏ ‏اختباء‏ ‏وراء‏ ‏قانون‏ ‏الطوارئ‏، ‏أو‏ ‏قتل‏ ‏الناس‏ ‏دون‏ ‏محاكمة‏، ‏أو‏ ‏تحفظ‏ ‏على ‏أبرياء‏، ‏دون‏ ‏جريمة‏، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏كل‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الإجراءات‏ ‏قد‏ ‏تزيد‏ ‏من‏ ‏ضعف‏ ‏كيان‏ ‏الدولة‏ ‏وتدل‏ ‏عليه‏.‏

بل‏ ‏إن‏ ‏أجهزة‏ ‏الدولة‏ ‏اقتصرت‏ ‏على ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏القهر‏ ‏الطوارئى، ‏والسادية‏ ‏العشوائية‏، ‏وتركت‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يؤكد‏ ‏حضورها‏ ‏لميلشيات‏ ‏خاصة‏، ‏سواء‏ ‏تحت‏ ‏إسم‏ ‏الحراسة‏ ‏الخاصة‏، ‏أو‏ ‏تحت‏ ‏إسم‏ ‏البلطجة‏ ‏الحزبية‏، ‏وإنى ‏أؤكد‏ ‏لسيادتكم‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏فى ‏الأقصر‏ ‏له‏ ‏علاقة‏ ‏مباشرة‏ ‏بما‏ ‏حدث‏ ‏من‏ ‏نواب‏ ‏الحزب‏ ‏الوطنى ‏خاصة‏ ‏فى ‏الانتخابات‏، ‏بل‏ ‏إنى ‏أذهب‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏فأقول‏: ‏إن‏ ‏عدم‏ ‏تنفيذ‏ ‏أحكام‏ ‏محكمة‏ ‏النقض‏ ‏تحت‏ ‏أى ‏دعوى (‏حتى ‏أنى ‏أخجل‏ ‏من‏ ‏استعمال‏ ‏التعبير‏ ‏الفكه‏ ‘‏سيد‏ ‏قراره‏)، ‏هو‏ ‏سبب‏ ‏غير‏ ‏مباشر‏ ‏لحادث‏ ‏الأقصر‏، ‏لأنه‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏مجلس‏ ‏الشعب‏ ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏يعنى ‏تاريخا‏ ‏وحاضرا‏ ‏يستهين‏ ‏بأحكام‏ ‏محكمة‏ ‏النقض‏، ‏فكيف‏ ‏لا‏ ‏يستهين‏ ‏شباب‏ ‏أعمى ‏بحياة‏ ‏سائحين‏ ‏يتصورون‏ ‏أنهم‏ ‏يمثلون‏ ‏الفسوق‏ ‏والإباحية‏، ‏كما‏ ‏أن‏ ‏نقودهم‏ ‏تساعد‏ ‏السلطة‏ ‏على ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏الطغيان‏ ‏والغطرسة‏ .‏

وختاما‏ ‏أقول‏:‏

إن‏ ‏التفسير‏ ‏الذى ‏أطرحه‏ ‏لما‏ ‏حدث‏ ‏فى ‏الأقصر‏، ‏وفى ‏ميدان‏ ‏التحرير‏، ‏وفى ‏غير‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏مظاهر‏ ‏وأماكن‏، ‏إنما‏ ‏يذهب‏ ‏أبعد‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏أسباب‏ ‏التقصير‏ ‏الأمنى، ‏فهو‏ ‏يمتد‏ ‏إلى ‏الدعوة‏ ‏إلى ‏ضروة‏ ‏فهم‏ ‏أسباب‏ ‏موت‏ ‏الدولة‏ ‏خارجنا‏، ‏ثم‏ ‏داخلنا‏، ‏بدءآ‏ ‏من‏ ‏اختفاء‏ ‏الزى ‏الموحد‏ ‏فى ‏المدارس‏ ‏عامة‏، ‏إلى ‏قضاء‏ ‏بعض‏ ‏الشباب‏، ‏الذين‏ ‏هم‏، ‏مدة‏ ‏تجنيدهم‏ ‏منتسبين‏ !!‏

‏ ‏وأوجز‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏فيما‏ ‏يلي‏:‏

أولا‏: ‏نحن‏ ‏نرقص‏ ‏على ‏السلم‏ ‏بين‏ ‏ديمقراطية‏ ‏معلنة‏، ‏وبوليسية‏ ‏مهزوزة‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏مندفعة‏ ‏وقاسية‏.‏

ثانيا‏: ‏إن‏ ‏منظومة‏ ‏الدولة‏ ‏قد‏ ‏تضاءلت‏ ‏حتى ‏اختفت‏ ‏داخلنا‏، ‏داخلنا‏ ‏أفرادا‏:‏فردا‏ ‏فردا‏، ‏ثم‏ ‏أسرة‏ ‏أسرة‏، ‏ثم‏ ‏جماعات‏ ‏صغيرة‏، ‏ثم‏ ‏من‏ ‏المجتمع‏ ‏بأكمله‏.‏

والعودة‏ ‏إلى ‏إعادة‏ ‏تشكيل‏ ‏وعى ‏الناس‏ ‏حتى ‏يكون‏ ‏لمنظومة‏ ‏الدولة‏ ‏داخلنا‏ ‏فاعلية‏ ‏أخلاقية‏ ‏أو‏ ‏أمنية‏ ‏أو‏ ‏حضارية‏ ‏لن‏ ‏يتم‏ ‏بزيادة‏ ‏إجراءات‏ ‏الأمن‏ ‏عشوائيا‏، ‏ولا‏ ‏بتغيير‏ ‏مسئول‏، ‏ولا‏ ‏بنقل‏ ‏عشرين‏ ‏لواء‏ ‏إلى ‏مصلحة‏ ‏السجون‏ ‏وإدارة‏ ‏المجارى، ‏ولا‏ ‏بإرهاقكم‏ – ‏سيادة‏ ‏الرئيس‏ – ‏بكل‏ ‏هذا‏ ‏المجهود‏ ‏والترحال‏، ‏وإنما‏ ‏يتم‏ ‏بإعادة‏ ‏تشكيل‏ ‏الدولة‏ ‏خارجنا‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏داخلنا‏، ‏وذلك‏ ‏بالتأكيد‏ ‏على ‏وضوح‏ ‏القيم‏ -‏أيا‏ ‏كانت‏-، ‏وعمومية‏ ‏الانتماء‏، ‏وحتم‏ ‏العدل‏، ‏وكل‏ ‏ذلك‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏نظام‏ ‏حقيقى، ‏تكون‏ ‏قواعده‏ ‏معلنة‏ ‏وثابتة‏، ‏نظام‏ ‏يسمح‏ ‏بإعادة‏ ‏هيبة‏ ‏الدولة‏، ‏وبالتالى ‏بإعادة‏ ‏تشكيل‏ ‏الناس‏ ‏بما‏ ‏يشمل‏ ‏حضور‏ ‏الوعى ‏الوالدى ‏المسئول‏ ‏المتحضر‏ ‏داخل‏ ‏كل‏ ‏منا‏.‏

ومع‏ ‏شعورى ‏بضرورة‏ ‏التوقف‏، ‏أجدنى ‏مضطرا‏ ‏أن‏ ‏أقترح‏ ‏اقتراحات‏ ‏بسيطة‏ -‏فى ‏نظري‏- ‏بصفتى ‏مواطن‏ ‏متألم‏ ‏مشارك‏ ‏فى ‏هم‏ ‏مقيم‏، ‏ولتغفر‏ ‏لى – ‏سيادة‏ ‏الرئيس‏- ‏بساطة‏ ‏فكرى ‏أو‏ ‏حتى ‏سطحيته‏، ‏لأن‏ ‏ما‏ ‏سوف‏ ‏أقترحه‏ ‏هو‏ ‏أبعد‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏عن‏ ‏الإجراءآت‏ ‏السيادية‏ ‏المعقدة‏، ‏أو‏ ‏الحلول‏ ‏الوزارية‏ ‏المركبة‏، ‏ذلك‏ ‏أننى ‏أتصور‏ -‏بكل‏ ‏عجزي‏- ‏أننا‏ ‏أحوج‏ ‏ما‏ ‏نكون‏ ‏إلى ‏بداية‏ ‏سريعة‏ ‏ومنظمة‏، ‏فى ‏مساحة‏ ‏صغيرة‏ ‏وأساسية‏، ‏فإذا‏ ‏نجحنا‏ ‏فيها‏ ‏بإصرار‏ ‏لا‏ ‏ينتهى، ‏انتقلنا‏ ‏إلى ‏مساحات‏ ‏أخرى ‏بعد‏ ‏تعديل‏ ‏مسارنا‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏نتائج‏ ‏محاولاتنا‏ ‏الأولى، ‏وأطرح‏ ‏على ‏سيادتكم‏ ‏وعلى ‏كل‏ ‏من‏ ‏يهمه‏ ‏الأمر‏. ‏بعض‏ ‏الاقتراحات‏ ‏الساذجة‏، ‏بعضها‏ ‏يخص‏ ‏الحادث‏، ‏وبعضها‏ ‏يمتد‏ ‏بعده‏ ‏ويتجاوزه‏، ‏إلا‏ ‏أنه‏ – ‏فى ‏تقديري‏- ‏شديد‏ ‏الارتباط‏ ‏به‏. ‏ومن‏ ‏هذه‏ ‏الاقتراحات‏:‏

‏1- ‏عدم‏ ‏التسليم‏ ‏للتفسير‏ ‏التآمرى ‏للحادث‏، ‏إذ‏ ‏أنه‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏صح‏، ‏فالضحية‏ ‏مسئولة‏ ‏عما‏ ‏يحدث‏ ‏لها‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏ (‏وهذا‏ ‏بعض‏ ‏بديهيات‏ ‏علم‏ ‏جديد‏ ‏يسمى ‏علم‏ ‏الضحايا‏ Victomology)‏

‏2- ‏عدم‏ ‏التمادى ‏فى ‏تصور‏ ‏أن‏ ‏تسليم‏ ‏بضعة‏ ‏عشرات‏ ‏من‏ ‏الإرهابين‏ ‏المقيمين‏ ‏بالخارج‏ ‏هو‏ ‏الحل‏ ‏الأسعد‏,:‏

‏ ‏أولا‏ ‏لأن‏ ‏هذه‏ ‏الدول‏ ‏تحكمها‏ ‏قوانينها‏ -‏حتى ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏خطأ‏، ‏فإن‏ ‏تعديلها‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏عقود‏ ‏كثيرة‏ ‏وحوار‏ ‏كثير‏ -، ‏وثانيا‏ ‏لأن‏ ‏إنجلترا‏ ‏مثلا‏ ‏تحوى ‏مئات‏ ‏من‏ ‏المنشقين‏ ‏عن‏ ‏نظمهم‏ ‏فى ‏مائة‏ ‏بلد‏ ‏فى ‏كل‏ ‏العالم‏، ‏فلماذا‏ ‏تختص‏ ‏مصر‏ ‏بهذا‏ ‏الذى ‏يجرى، ‏ويكون‏ ‏الحل‏ ‏خارجنا‏ ‏؟

‏3- ‏ألا‏ ‏نقنع‏ ‏بالتفسير‏ ‏الاقتصادى ‏السطحى ‏للأحداث‏، ‏فثمة‏ ‏بلاد‏ ‏أفقر‏ ‏منا‏ ‏لا‏ ‏تتعرض‏ ‏لمثل‏ ‏ما‏ ‏نتعرض‏ ‏له‏، ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏اهتزاز‏ ‏القيم‏ ‏عندنا‏، ‏مثل‏ ‏عدم‏ ‏توقير‏ ‏الكبير‏، ‏وعدم‏ ‏احترام‏ ‏الدولة‏، ‏وعدم‏ ‏اتباع‏ ‏العرف‏، ‏والتمادى ‏فى ‏الغش‏ (‏التجارى ‏والدراسى ‏والبحث‏ ‏العلمي‏) ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏يحدث‏ ‏على ‏كل‏ ‏المستويات‏ ‏الاقتصادية‏، ‏وليس‏ ‏فقط‏ ‏على ‏مستوى ‏الفقراء‏، ‏والمصيبة‏ ‏التى ‏حدثت‏ ‏قد‏ ‏حدثت‏ ‏نتيجة‏ ‏لخراب‏ ‏داخلنا‏ ‏أساسا‏، ‏وهذا‏ ‏الخراب‏ ‏الداخلى ‏كما‏ ‏حاولت‏ ‏أن‏ ‏أوضح‏ ‏طول‏ ‏المقال‏ ‏إنما‏ ‏يعلن‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏ ‏خراب‏ ‏النظام‏ ‏السياسى ‏والسيادى ‏السائد‏.‏

‏4-‏العمل‏ ‏فورا‏ ‏على ‏تعيين‏ ‏نائب‏ ‏لرئيس‏ ‏الجمهورية‏ (‏حتى ‏لو‏ ‏أقيل‏ ‏أو‏ ‏استبدل‏ ‏بعد‏ ‏شهرين‏) ‏لأن‏ ‏ذلك‏ ‏يعنى ‏تجاوز‏ ‏أوهام‏ ‏الخلود‏ (‏عند‏ ‏الناس‏ ‏وليس‏ ‏طبعا‏ ‏عند‏ ‏الرئيس‏).‏

‏ ‏ولمزيد‏ ‏من‏ ‏السذاجة‏ ‏أقترح‏ ‏إصدار‏ ‏تشريع‏ ‏يساعد‏ ‏سيادتكم‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المهمة‏، ‏فيسمح‏ ‏بفتح‏ ‏باب‏ ‏الترشيح‏ ‏لمن‏ ‏يجد‏ ‏نفسه‏ ‏أهلا‏ ‏لذلك‏، ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏الأحزاب‏ ‏القائمة‏ ‏إن‏ ‏أمكن‏ (‏لتكن‏ ‏البداية‏ ‏جديدة‏) ‏ثم‏ ‏تختارون‏ ‏سيادتكم‏ ‏نائبكم‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏أعلى ‏ثلاثة‏ ‏حصلوا‏ ‏على ‏أغلبية‏ ‏أصوات‏ ‏الشعب‏!!!‏

‏5- (‏إقتراح‏ ‏أكثر‏ ‏سذاجة‏): ‏وضع‏ ‘‏حد‏ ‏أقصي” ‏لتمثيل‏ ‏أى ‏حزب‏ ‏فى ‏المجالس‏ ‏النيابية‏ ‏أكرر‏ ‏حد‏ ‏أقصى ‏لا‏ ‏يزيد‏ ‏عن‏ 65% ‏مثلا‏، ‏فما‏ ‏زلت‏ ‏أذكر‏ ‏خجل‏ ‏مسز‏ ‏تاتشر‏ ‏من‏ ‏حصولها‏ ‏على ‏نسبة‏ ‏قريبة‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏النسبة‏، ‏لاحتمال‏ ‏اختفاء‏ ‏الممارسة‏ ‏الديمقراطية‏ ‏نتيجة‏ ‏لذلك‏ (‏وقد‏ ‏استلهمت‏ ‏هذه‏ ‏الفكرة‏ ‏من‏ ‏أيام‏ ‏تطبيق‏ ‏الحد‏ ‏الأدنى ‏فى ‏الانتخاب‏ ‏بالقائمة‏، ‏ورغم‏ ‏إدراكى ‏لسذاجة‏ ‏الاقتراح‏، ‏إلا‏ ‏أننى ‏أخجل‏ ‏كلما‏ ‏قرأت‏ ‘‏مانشتا‏ ‏يقول‏: ‏المعارضة‏ ‏فى ‏مجلس‏ ‏الشعب‏ ‏تقول‏ ‏كذا‏ ‏أو‏ ‏كيت‏، ‏ثم‏ ‏أنتبه‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏المعارضة‏ ‏لا‏ ‏تزيد‏ ‏عن‏ ‏بضعة‏ ‏عشر‏ ‏صوتا‏ ‏من‏ ‏أربعمائة‏، ‏وأكثر‏ ).‏

‏6- ‏البدء‏ ‏فى ‏التركيز‏ ‏على ‏أى ‏إجراء‏ ‏عملى ‏يومى ‏بسيط‏ ‏يستشعر‏ ‏المواطن‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏أنه‏ ‏يعيش‏ ‏فى ‏ظل‏ ‏نظام‏ ‏قادر‏، ‏خذ‏ ‏مثلا‏: ‏مسألة‏ ‏المرور‏، ‏نبدأ‏ ‏بالحسم‏ ‏المطلق‏، ‏وخاصة‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏سلوك‏ ‏لعربات‏ ‏الفارهة‏، ‏ذات‏ ‏الأرقام‏ ‏الصغيرة‏، ‏وذلك‏ ‏بعد‏ ‏مضاعفة‏ ‏رواتب‏ ‏ومكافآت‏ ‏القائمين‏ ‏على ‏المرور‏ ‏عشرة‏ ‏أضعاف‏، ‏ومضاعفة‏ ‏وتنفيذ‏ ‏العقوبات‏ ‏فورا‏ ‏على ‏كل‏ ‏الناس‏، ‏كل‏ ‏الوقت‏، ‏بما‏ ‏ذلك‏ ‏سحب‏ ‏الرخص‏، ‏ثم‏ ‏سحب‏ ‏أرقام‏ ‏العربة‏، ‏ثم‏ ‏مصادرة‏ ‏العربة‏ ‏وبيعها‏ ‏بالمزاد‏ (‏مزيد‏ ‏من‏ ‏السذاجة‏: ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نعهد‏ ‏بالمرور‏ ‏لشركة‏ ‏خاصة‏ ‏تمول‏ ‏من‏ ‏تنفيذ‏ ‏قانون‏ ‏حاسم‏ ‏للمخالفات‏ ‏والمصادرات‏، ‏تحت‏ ‏إشراف‏ ‏الدولة‏ ‏جدا‏-‏لست‏ ‏أدرى ‏كيف‏ ‏؟‏-‏لكن‏ ‏ألمى ‏يسمح‏ ‏لى ‏بمثل‏ ‏هذا‏ ‏الشطح‏)‏

‏7- ‏حماية‏ ‏السياحة‏ ‏بواسطة‏ ‏فرق‏ ‏الصاعقة‏، ‏ولتكن‏ ‏صاعقة‏ ‏بوليسية‏، ‏أو‏ ‏قوات‏ ‏خاصة‏، ‏أو‏ ‏جهاز‏ ‏أمنى ‏جديد‏ ‏مستقل‏، ‏مثل‏ ‏الحرس‏ ‏الوطنى ‏فى ‏السعودية‏ (‏المنفصل‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏الجيش‏ ‏والبوليس‏)، ‏على ‏أن‏ ‏يتعلم‏ ‏هذا‏ ‏الجهاز‏ ‏احترام‏ ‏البشر‏ ‏واحترام‏ ‏القانون‏، ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يتدرب‏ ‏على ‏ذروة‏ ‏اليقظة‏ ‏وسرعة‏ ‏المبادرة‏ ‏والتعامل‏ ‏مع‏ ‏المفاجآت‏.‏

‏8- ‏توحيد‏ ‏زى ‏المدارس‏ ‏الخاصة‏ ‏والعامة‏، ‏وتوحيد‏ ‏المناهج‏ ‏الأساسية‏ ‏خاصة‏ ‏وعامة‏، ‏وتجريم‏ ‏الغش‏ ‏فى ‏المدارس‏ ‏حتى ‏السجن‏، ‏والإلزام‏ ‏بترديد‏ ‏نشيد‏ ‏قومى ‏قصير‏ ‏بهيج‏، ‏يوميا‏ ‏فى ‏كل‏ ‏تجمعات‏ ‏طفلية‏ ‏وشبابية‏.‏ورياضية‏، ‏قبل‏ ‏كل‏ ‏مباراة‏، ‏وبعد‏ ‏كل‏ ‏صلاة‏ ‏

مازلت‏ ‏متألما‏ ‏أشد‏ ‏الألم‏ ‏يا‏ ‏سيادة‏ ‏الرئيس‏، ‏فسامحنى، ‏و‏ ‏تقبل‏ ‏إعتذارى، ‏فأنا‏ ‏مواطن‏ ‏مجروح‏ ‏مثلك‏، ‏خائف‏ ‏على ‏بلدى، ‏حريص‏ ‏على ‏إبداء‏ ‏رأيى، ‏مقدر‏ ‏لاحتمال‏ ‏خطئى .‏

وفقكم‏ ‏الله‏. ‏أرسلت‏ ‏فى ‏القاهرة‏ ‏فى 11/26/ 1997 ‏ونشرت‏ ‏فى ‏؟‏ ‏؟‏1997/11‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *