الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الوفد / عبدالحكيم‏ ‏عامر‏ ‏يمثل‏ ‏لعبد الناصر‏: ‏القرين‏ ‏والحماية‏ ‏

عبدالحكيم‏ ‏عامر‏ ‏يمثل‏ ‏لعبد الناصر‏: ‏القرين‏ ‏والحماية‏ ‏

الوفد: 12-7-1992

عبدالحكيم‏ ‏عامر‏ ‏يمثل‏ ‏لعبد الناصر‏:

‏القرين‏ ‏والحماية‏ ‏

‏- ‏صدق‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏تصدق‏.. ‏ان‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏يعتبر‏ ‏ان‏ ‏عبدالحكيم‏ ‏عامر‏ ‏كان‏ ‏يكمل‏ ‏الجانب‏ ‏الآخر‏ ‏فى ‏شخصية‏ ‏جمال‏ ‏عبدالناصر‏.. ‏فهو‏ – ‏أى ‏عامر‏ (‏الوالد‏ ‏النفسى) ‏و‏(‏الطفل‏ ‏النفسى) ‏و‏(‏القرين‏) – ‏وكلها‏ ‏مراد‏ ‏فات‏ ‏طبية‏ – ‏لعبدالناصر‏.‏

صدق‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏تصدق‏ ‏أن‏ ‏طبيبا‏ ‏نفسيا‏ ‏يقول‏ ‏أنه‏ ‏لولا‏ ‏مقبل‏ ‏عبدالحكيم‏ ‏عامر‏ ‏لما‏ ‏جرؤ‏ ‏عبدالناصر‏ ‏على ‏خوض‏ ‏حرب‏ ‏الإستنزاف‏.. ‏أو‏ ‏قبول‏ ‏أول‏ ‏عرض‏ ‏لأول‏ ‏سلام‏ ‏حقيقى ‏جرؤ‏ ‏على ‏التقدم‏ ‏اليه‏.. (‏فيما‏ ‏عرف‏ ‏بمبادرة‏ ‏روجرز‏) ‏

‏- ‏صدق‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏تصدق‏ ‏أن‏ ‏الدكتور‏ ‏يحيى ‏الرخاوى ‏يأخذ‏ ‏على ‏حاكم‏ ‏كجمال‏ ‏عبدالناصر‏ ‏أنع‏ ‏لم‏ ‏ينكل‏ ‏بخصومه‏ ‏وزملائه‏ ‏بطريقة‏ ‏قانونية‏ ‏صدق‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏تصدق‏ ‏أن‏ ‏طبيبا‏ ‏نفسيا‏ ‏مثله‏ ‏لا‏ ‏يعتقد‏ ‏بأن‏ ‏المشير‏ ‏اتخذ‏ ‏من‏ ‏تلقاء‏ ‏نفسه‏ ‏قرارا‏ ‏بالإنتحار‏.. ‏ولكنه‏ ‏تعرض‏ ‏لمحاكمة‏ ‏من‏ ‏قائده‏.. ‏وادانته‏ ‏بتهمة‏ ‏الإهمال‏.. ‏فكان‏ ‏قراره‏ ‏بإعدامه‏ ‏بالسم‏.‏

صدق‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏تصدق‏.. ‏أن‏ ‏الدكتور‏ ‏يحيى ‏الرخاوى ‏يعتقد‏ ‏أن‏ ‏مقبل‏ ‏عبدالحكيم‏ ‏عامر‏ ‏كان‏ ‏ولادة‏ ‏جديدة‏ ‏لعبدالناصر‏ !‏

الآن‏.. ‏بعد‏ ‏هذا‏ ‏الموجز‏ ‏اليكم‏ ‏التفاصيل‏ ‏كما‏ ‏انتزعناها‏ ‏من‏ ‏الدكتور‏ ‏يحيى ‏الرخاوى. ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏نزعنا‏ ‏الأسئلة‏..‏

‏** ‏بعد‏ ‏أسبوعين‏ ‏من‏ ‏الثورة‏ ‏قتل‏ ‏خميس‏ ‏والبقرى ‏فى ‏حوادث‏ ‏العمال‏ ‏الشهيرة‏ ‏؟‏ ‏

كل‏ ‏ثورة‏ ‏فى ‏بداياتها‏ ‏لها‏ ‏ضحاياها‏ ‏من‏ ‏الآثمين‏ ‏والأبرياء‏ ‏على ‏حد‏ ‏سواء‏. ‏وفرط‏ ‏المديح‏ ‏فى ‏بياض‏ ‏الثورة‏ ‏قد‏ ‏ينقص‏ – ‏بشكل‏ ‏ما‏ – ‏من‏ ‏ثوريتها‏.‏

ولا‏ ‏أظن‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏حق‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يجرم‏ ‏بضعة‏ ‏ضباط‏ ‏جيش‏ ‏من‏ ‏الشباب‏ ‏المثاليين‏، ‏وقد‏ ‏تورطوا‏ ‏فى ‏حركة‏ ‏أتت‏ ‏بأكثر‏ ‏مما‏ ‏حسبوا‏، ‏أو‏ ‏توقعوا‏، ‏حيث‏ ‏سقط‏ ‏بهزة‏ ‏واحدة‏، ‏مقصودة‏ ‏نسبيا‏ ‏فقط‏، ‏سقط‏ ‏نظام‏ ‏متعفن‏ ‏تماما‏ ‏كان‏ ‏آيلا‏ ‏للسقوط‏ ‏من‏ ‏زمن‏.. ‏فراح‏ ‏هؤلاء‏ ‏الشبان‏ ‏يتحسسون‏ ‏ماذا‏ ‏فعلوا‏، ‏وهم‏ ‏فى ‏أشد‏ ‏حالات‏ ‏الدهشة‏ ‏والخوف‏ ‏والتوجس‏.‏

فى ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الظروف‏ ‏تصبح‏ ‏أى ‏معارضة‏ ‏أوتجمع‏ ‏آخر‏، ‏أو‏ ‏بدائل‏، ‏يصبح‏ ‏أى ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏بمثابة‏ ‏تهديد‏ ‏كيانى ‏مباشر‏ ‏لكل‏ ‏فرد‏ ‏ممن‏ ‏قاموا‏ ‏بهذه‏ ‏المغامرة‏ ‏على ‏حدة‏، ‏وبالتالى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقدموا‏ ‏على ‏تصرفات‏ ‏يروح‏ ‏ضحيتها‏ ‏واحد‏ ‏واثنان‏ ‏وعشرة‏ ‏وأكثر‏.‏

بحسن‏ ‏نية‏ ‏

ومع‏ ‏فرض‏ ‏براءة‏ ‏المرحومين‏ ‏خميس‏ ‏والبقرى، ‏فإنهما‏ ‏لا‏ ‏شك‏ ‏سقطا‏ ‏شهداء‏، ‏ربما‏ ‏بحسن‏ ‏نية‏. ‏

ولكن‏ ‏أين‏ ‏هذا‏ ‏من‏ ‏اغتيال‏ ‏عشرين‏ ‏ألف‏ ‏جندى ‏وضابط‏ ‏مصرى.. ‏وإذلال‏ ‏جيش‏ ‏بأكمله‏، ‏وخيانة‏ ‏شعب‏ ‏بأسره‏.. ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏بخمسة‏ ‏عشر‏ ‏عاما‏ (‏سيناء‏ ‏سنة‏ 1967) ‏؟‏ ‏

فى ‏إعتقادى ‏أن‏ ‏جريمة‏ ‏الثورة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏استقرت‏ ‏الأمور‏، ‏لا‏ ‏تقارن‏ ‏بعفوية‏ ‏وتشنج‏ 1952، ‏حيث‏ ‏كانت‏ ‏الدهشة‏ ‏والرعب‏، ‏وقلة‏ ‏الخبرة‏ ‏تطغى ‏جميعها‏ ‏على ‏الوعى ‏المهزوز‏.‏

أن‏ ‏جريمة‏ 1967 ‏هى ‏الجريمة‏ ‏التى ‏تنسخ‏ ‏كل‏ ‏الجرائم‏.‏

إنكسارات‏ ‏الثورة‏ ‏ثلاثة‏ ‏

الفزع‏ ‏فى 54 ‏والكذب‏ ‏فى 56 ‏والهزيمة‏ ‏فى 67‏

أزمة‏ ‏مارس‏ ‏

ويضيف‏ ‏وفى ‏تقديرى ‏أن‏ ‏ماحدث‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏بعامين‏ ‏فيما‏ ‏سمى ‏ذلك‏ ‏أزمة‏ ‏مارس‏ 1954 ‏كان‏ ‏صراعا‏.. ‏وكان‏ ‏لابد‏ ‏لعبدالناصر‏ ‏أن‏ ‏ينكل‏ ‏بزملائه‏ ‏الذين‏ ‏يقفون‏ ‏على ‏الطرف‏ ‏الآخر‏ ‏من‏ ‏الصراع‏ ‏وإلا‏ ‏لنكلوا‏ ‏به‏ ‏قبله‏.. ‏ولكن‏ ‏الخطأ‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏فى ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏ينكل‏ ‏بهم‏ ‏بطريقة‏ ‏قانونية‏ ‏على ‏قدر‏ ‏الجرم‏ ‏الذى ‏ارتكبوه‏ ‏متى ‏ثبت‏ ‏يقينا‏ ‏لكنه‏ ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏كافأهم‏ ‏بأن‏ ‏أولاهم‏ ‏مسئوليات‏ ‏القطاع‏ ‏العام‏ ‏مما‏ ‏تسبب‏ ‏فى ‏كارثة‏.‏

حادث‏ ‏المنشية‏ ‏

ويستطرد‏.. ‏ومن‏ ‏أزمة‏ ‏مارس‏ ‏الى ‏حادث‏ ‏المنشية‏.. ‏وأنت‏ ‏تقول‏ ‏أن‏ ‏عبدالناصر‏ ‏لم‏ ‏يرتعد‏ ‏وبقى ‏فى ‏مكانه‏ ‏وأرد‏ ‏عليك‏ (‏بل‏ ‏ارتعد‏ ‏وبقى ‏فى ‏مكانه‏) ‏لقد‏ ‏صاح‏ ‏عبدالناصر‏ ‏فى ‏الناس‏ ‏بأن‏ ‏كلهم‏ ‏جمال‏ ‏عبدالناصر‏.. ‏وأول‏ ‏دلالة‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏يعتبر‏ ‏نفسه‏ ‏مصر‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏كان‏ ‏يرى ‏نفسه‏ ‏فداء‏ ‏لمصر‏ ‏وفى ‏رأيى ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏لحقه‏ ‏عقب‏ ‏هذه‏ ‏المحاولة‏ – ‏اغتياله‏ – ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏ظاهرا‏ ‏لأول‏ ‏وهلة‏.. ‏ومن‏ ‏نتائجها‏ ‏أنها‏ ‏جعلته‏ ‏أقل‏ ‏اعتمادا‏ ‏على ‏الشعب‏.. ‏وأكثر‏ ‏حرصا‏ ‏على ‏الجيش‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏عبدالحكيم‏ ‏عامر‏.. ‏فالشعب‏ ‏قد‏ ‏يتجمهر‏ ‏ويهتف‏ ‏ويصفق‏ ‏ولكنه‏ ‏قد‏ ‏يغتال‏ ‏أيضا‏ ‏فلابد‏ ‏من‏ ‏تأمين‏ ‏خلف‏ ‏تأمين‏.. ‏وأكبر‏ ‏تأمين‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يضمن‏ ‏أن‏ ‏مافعله‏ ‏بالملك‏ ‏لن‏ ‏يفعل‏ ‏به‏.. ‏ولا‏ ‏ضمان‏ ‏لهذا‏ ‏الا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏عبدالحكيم‏ ‏عامر‏.. ‏وفى ‏رأيى ‏أن‏ ‏فقدان‏ ‏الأمان‏ ‏فى ‏موقع‏ ‏ما‏ ‏يدفع‏ ‏بصاحبه‏ ‏الى ‏الموقع‏ ‏الذى ‏كان‏ ‏يأمن‏ ‏اليه‏ ‏قبلا‏ ‏ويعتبره‏ ‏ميدانه‏.. ‏وكان‏ ‏بالنسبة‏ ‏لناصر‏ ‏رغم‏ ‏فيضان‏ ‏شعبيته‏ – ‏وخاصة‏ ‏بعد‏ ‏محاولة‏ ‏اغتياله‏ – ‏هو‏ ‏اتقاء‏ ‏شر‏ ‏الجيش‏ ‏فسلم‏ ‏نفسه‏ ‏لعامر‏.. ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏أرجحه‏.. ‏وربما‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏تجر‏ ‏محاولة‏ ‏اغتياله‏ ‏لتخلص‏ ‏من‏ ‏وصاية‏ ‏الجيش‏ ‏وعامر‏ ‏فى ‏وقت‏ ‏مبكر‏.. ‏ولعلها‏ ‏أيضا‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏تجر‏ ‏لدفعته‏ ‏لأن‏ ‏يجرب‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏ ‏ان‏ ‏يستمد‏ ‏أمانه‏ ‏من‏ ‏عامة‏ ‏الناس‏.. ‏أقول‏ ‏هذا‏ ‏وأنا‏ ‏أذكر‏ ‏أنه‏ ‏فى ‏ذات‏ ‏العام‏ ‏حدث‏ ‏ما‏ ‏يزعزع‏ ‏ثقته‏ ‏فى ‏الناس‏ ‏ومدى ‏تلقائيتها‏.. ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏نجح‏ ‏هو‏ ‏شخصيا‏ ‏فى ‏تحريكها‏ ‏ضد‏ ‏خصومه‏.. ‏فمهاجمته‏ ‏وسط‏ ‏الجماهير‏ ‏فى ‏غز‏ ‏شعبيته‏ ‏أفقدته‏ ‏الثقة‏.. ‏ونجاحه‏ ‏فى ‏تحريك‏ ‏الجماهير‏ ‏بلا‏ ‏جماهير‏.‏فى ‏مارس‏ 54 (‏قمة‏ ‏تأزمه‏) ‏أفقدته‏ ‏الثقة‏ ‏أيضا‏ ‏فى ‏دلالة‏ ‏حركة‏ ‏الناس‏.. ‏ومدى ‏قدرتهم‏ ‏على ‏حماية‏ ‏النظام‏.. ‏فإذا‏ ‏جمعنا‏ ‏هذا‏ ‏الى ‏ذاك‏ ‏لفهمنا‏ ‏كيف‏ ‏ارتمى ‏فى ‏حماية‏ ‏عامر‏ ‏حتى ‏أوصله‏ ‏الى ‏حيث‏ ‏ذهب‏.‏

عدوان‏ 56‏

وإذا‏ ‏تحدثنا‏ ‏عن‏ 56 ‏فهى ‏هزيمة‏ ‏سياسية‏ ‏وأخلاقية‏.. ‏والكلام‏ ‏للتكتور‏ ‏الرخاوى.. ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏عسكرية‏ ‏ابتداء‏ ‏وإعلان‏ ‏عبدالناصر‏ ‏انها‏ ‏نصر‏ ‏سياسى ‏لمصر‏ ‏هوكذب‏ ‏واستهانة‏ ‏بنا‏.. ‏وفضلا‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏فإن‏ ‏عبدالناصر‏ ‏قد‏ ‏بدأ‏ ‏يخفى ‏مايشعر‏ ‏به‏ ‏أزاءه‏ ‏بالذنب‏ ‏حقيقة‏ ‏وفعلا‏ – ‏ولا‏ ‏يحسب‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏الشعور‏ ‏ظل‏ ‏يتراكم‏ ‏داخله‏ (‏وخارجه‏) ‏طوال‏ 11‏سنة‏ ‏حتى ‏وصل‏ ‏الى ‏درجة‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏تطاق‏ ‏فكان‏ ‏قرار‏ 67 ‏قرارا‏ ‏فرديا‏ ‏بحتا‏ ‏لاصلاح‏ ‏خطأ‏ ‏شخصى ‏حسبه‏ ‏مقترفه‏ ‏يوم‏ ‏اقترفه‏ ‏ببساطة‏ ‏وسرية‏ (‏فتح‏ ‏مضايق‏ ‏ثيران‏ ‏فى 56) ‏انه‏ ‏قادر‏ ‏على ‏اصلاحه‏ ‏بنفس‏ ‏البساطة‏ ‏والسرية‏ ‏فكان‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏وأضيف‏ ‏الى ‏ذلك‏ ‏أن‏ (‏الكسرات‏ ‏التى ‏حولت‏ ‏مسار‏ ‏عبدالناصر‏ ‏الى ‏الأدنى ‏فالأدنى ‏رغم‏ ‏ظاهر‏ ‏إنتصاراته‏ ‏كانت‏ ‏ثلاثا‏ ‏على ‏وجه‏ ‏التحديد‏ ‏فزع‏ ‏فى 54 ‏وكذب‏ ‏فى 56 ‏وهزيمة‏..67‏

أقسى ‏الكلام‏ ‏

نأتى ‏الآن‏ ‏الى ‏رأى ‏هيكل‏ ‏بأن‏ ‏عبدالحكيم‏ ‏عامر‏ (‏عسكريا‏) ‏توقف‏ ‏عند‏ ‏رتبة‏ (‏الصاغ‏ ).. ‏ورغم‏ ‏ذلك‏ ‏ظل‏ – ‏على ‏حد‏ ‏قول‏ ‏ثروت‏ ‏عكاشة‏ ‏أحد‏ ‏الضباط‏ ‏الأحرار‏ – ‏وفيا‏ ‏له‏.. ‏ومقربا‏ ‏منه‏. ‏رغم‏ ‏كل‏ ‏أخطائه‏.. ‏والتفسير‏ ‏الذى ‏أقوله‏ ‏هنا‏ ‏سيجعلنى ‏أقول‏ (‏أقسى ‏الكلام‏ ‏والأمر‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏أو‏ ‏ذاك‏ ‏اننى ‏أحسب‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏المستحيل‏ ‏تقييم‏ ‏شخصية‏ ‏عبدالناصر‏ ‏وأفعاله‏ ‏دون‏ ‏عبدالحكيم‏ ‏عامر‏ ‏والعكس‏ ‏صحيح‏ ‏الى ‏درجة‏ ‏أقل‏، ‏وفى ‏تصورى ‏أن‏ ‏العلاقة‏ ‏بينهما‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏مجرد‏ ‏صداقة‏ ‏وجدعنة‏ ‏وأنما‏ ‏كانت‏ ‏تكاملا‏ ‏سريا‏ (‏لا‏ ‏شعوريا‏) ‏أقرب‏ ‏الى ‏التوحد‏ ‏حيث‏ ‏يقوم‏ ‏كل‏ ‏منهما‏ ‏بما‏ ‏ينقص‏ ‏الآخر‏ (‏دون‏ ‏أن‏ ‏يدرى) ‏وفى ‏اعتقادى ‏ان‏ ‏عبدالحكيم‏ ‏عامر‏ ‏كان‏ ‏أكثر‏ ‏تماسكا‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏النفسية‏ ‏والشخصية‏ ‏رغم‏ ‏ظاهر‏ ‏العكس‏.. ‏فى ‏حين‏ ‏أن‏ ‏عبدالناصر‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏النفسية‏ ‏والشخصية‏ ‏كان‏ ‏أكثر‏ ‏اهتزازا‏ ‏رغم‏ ‏ظاهر‏ ‏العكس‏.. ‏كذلك‏ ‏كان‏ ‏عبدالناصر‏ ‏ملتزما‏ ‏أخلاقيا‏ ‏ونسائيا‏ ‏ومزاجيا‏ ‏وكان‏ ‏عامر‏ ‏يقوم‏ ‏بالواجب‏ ‏فى ‏الناحية‏ ‏الأخرى ‏بالأصالة‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏ ‏وبالنيابة‏ ‏عن‏ ‏صديقه‏ ‏اللدود‏ ‏فإذا‏ ‏أضفنا‏ ‏الى ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏أرحجه‏ ‏وهو‏ ‏أن‏ ‏عبدالناصركان‏ ‏سهل‏ ‏التشريط‏ ‏لأدركنا‏ ‏كم‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏ارتبط‏ ‏عنده‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏جيش‏ ‏بما‏ ‏هو‏ ‏انقلاب‏ ‏عام‏ 1952، ‏وما‏ ‏هو‏ ‏شعب‏ ‏بما‏ ‏هو‏ ‏اغتيال‏ ‏عام‏ 54 ‏ثم‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏حرب‏ ‏بما‏ ‏هو‏ ‏انسحاب‏ ‏عام‏ 1956 ‏عل‏ ‏أمل‏ ‏انتصار‏ ‏سياسى.. ‏ويظل‏ ‏هذا‏ ‏التشريط‏ ‏يعمل‏ ‏خفية‏ ‏فى ‏الأغلب‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يدرى ‏حتى ‏مات‏. ‏كلما‏ ‏اقترب‏ ‏من‏ ‏الجيش‏ ‏خاف‏ ‏من‏ ‏حركة‏ ‏مباركة‏ ‏مباغتة‏.. ‏دون‏ ‏حسابات‏ ‏دقيقة‏ ‏تماما‏ ‏كما‏ ‏فعل‏ ‏هو‏.. ‏فيلجئه‏ ‏خوفه‏ ‏هذا‏ ‏الى ‏التمسك‏ ‏بعدالحكيم‏ ‏عامر‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏.. ‏والذى ‏لا‏ ‏شك‏ ‏فيه‏ ‏انه‏ ‏كان‏ ‏يحبه‏ ‏حبا‏ ‏صادقا‏ ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏بالنسبة‏ ‏له‏.. ‏هو‏ ‏الحماية‏ (‏الوالد‏ ‏النفسى) ‏وهو‏ ‏الوجه‏ ‏الآخر‏ ‏لذاته‏ ‏وملذاتنه‏ (‏الطفل‏ ‏النفسى) ‏وهو‏ ‏القرين‏ (‏المسقط‏ ‏النفسى ‏للذات‏ ‏الظاهرة‏ ‏هنا‏) ‏وظل‏ ‏الأمر‏ ‏كذلك‏ ‏حتى ‏ذهب‏ ‏عبدالحكيم‏ ‏عامر‏ (‏أقول‏ ‏ذهب‏ ‏ولم‏ ‏أقل‏ ‏انتحر‏) ‏ظل‏ ‏يقوم‏ ‏بما‏ ‏لا‏ ‏يقدر‏ ‏عليه‏ ‏عبدالناصر‏ (‏مما‏ ‏لا‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يراه‏ ‏عبدالناصر‏ ‏فى ‏نفسه‏) ‏ربما‏ ‏لا‏ ‏يجرؤ‏ ‏عليه‏ ‏عبدالناصر‏ (‏مما‏ ‏نخفى ‏عليه‏) ‏وبما‏ ‏يرفضه‏ ‏عبدالناصر‏ (‏مما‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يتخلص‏ ‏منه‏) ‏من‏ ‏هنا‏ ‏ظهر‏ ‏التناقض‏ ‏وكثر‏ ‏التساؤل‏ ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏توقفت‏ ‏العلاقة‏ ‏حتى ‏الموت‏.. ‏

هنا‏ ‏يتوقف‏ ‏د‏. ‏رخاوى ‏ليقول‏ ‏بمتابعة‏ ‏ذكية‏.‏

اذا‏ ‏جئنا‏ ‏لمقتل‏ ‏أو‏ ‏موت‏ ‏أو‏ ‏انتحار‏ ‏عبدالحكيم‏ ‏عامر‏ ‏لقلت‏ ‏اننى ‏وأنا‏ ‏أقر‏ ‏لهيكل‏ ‏بأنه‏ ‏كان‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏القرار‏ ‏الصعب‏ ‏اننى – ‏ومن‏ ‏خلال‏ ‏ارهاصة‏ ‏حدس‏ ‏منظم‏ – ‏أعدت‏ ‏على ‏نفسى ‏شرح‏ ‏تفاصيل‏ ‏الجريمة‏ – ‏واستنتجت‏ ‏منها‏ – ‏ولا‏ ‏دليل‏ ‏لدى ‏ولا‏ ‏أهتم‏ ‏به‏ – ‏ان‏ ‏عبدالحكيم‏ ‏عامر‏ ‏قد‏ ‏دس‏ ‏له‏ ‏السم‏ ‏خطأ‏ ‏ليموت‏.. ‏وان‏ ‏هذا‏ ‏هوالقرار‏ ‏الصعب‏ ‏الذى ‏اتخذه‏ ‏عبدالناصر‏. ‏لقد‏ ‏شعرت‏ – ‏أيضا‏ ‏وأنا‏ ‏أقرأ‏ – ‏ان‏ ‏عبدالناصر‏ ‏اجرى ‏محاكمة‏ ‏عسكرية‏ ‏لقائد‏ ‏قواته‏ ‏وأثبت‏ ‏عليه‏ ‏الإهمال‏ ‏المساوى ‏للخيانة‏ ‏العظمى ‏وأصدر‏ ‏حكما‏ ‏بإعدامه‏.. ‏ونفذه‏ ‏وكنت‏ ‏أوافق‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏المبدأ‏.. ‏ولكنى ‏لم‏ ‏أوافق‏ ‏على (‏السرية‏ ‏والشغل‏ ‏الدكاكينى ‏كالعادة‏) ‏وأضيف‏ ‏اننى ‏من‏ ‏خلال‏ ‏موقعى ‏يمكن‏ ‏ان‏ ‏أرى ‏بشكل‏ ‏أعمق‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏هذا‏ ‏الحدس‏ ‏المنظم‏ ‏الذى ‏جاءنى ‏ساعتها‏..‏

‏ ‏أولا‏.. ‏أنه‏ ‏حادث‏ ‏انتحار‏ ‏فعلا‏ ‏لأن‏ ‏عبدالناصر‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏حين‏ ‏قتل‏ (‏نحر‏) ‏صديقه‏ ‏أو‏ ‏قتل‏ ‏صورته‏ ‏الأخرى ‏فى ‏عبدالحكيم‏ ‏عامر‏.‏

ثانيا‏.. ‏أنه‏ ‏قتل‏ ‏تم‏ ‏فى ‏الظلام‏ ‏وفى ‏السر‏ ‏كما‏ ‏فعل‏ ‏فى 56 ‏عندما‏ ‏فتح‏ ‏مضايق‏ ‏ثيران‏.‏

ثالثا‏.. ‏أنه‏ ‏حكم‏ ‏قصاص‏.. ‏

رابعا‏.. ‏انها‏ ‏فرصة‏ ‏ولادة‏ ‏جديدة‏ ‏لعبدالناصر‏ ‏بعد‏ ‏ان‏ ‏تخلص‏ ‏من‏ ‏عبدالناصر‏ ‏الآخر‏.. ‏ومنذ‏ ‏ذلك‏ ‏الحين‏ ‏تراجع‏ ‏يقينى ‏بأن‏ ‏عبدالناصر‏ ‏لن‏ ‏يحارب‏ ‏طالما‏ ‏ظل‏ ‏حيا‏.. ‏وأنه‏ ‏اذا‏ ‏حارب‏ ‏فسوف‏ ‏ينسحب‏ ‏كل‏ ‏مرة‏.. ‏ذلك‏ ‏لأننى ‏شعرت‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏تخلص‏ ‏من‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏ضعفه‏ ‏بإقدامه‏ ‏على ‏قرار‏ ‏الإنتحارهذا‏.. ‏انتحاره‏ ‏هو‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏عامر‏.. ‏لذلك‏ ‏عشت‏ ‏حرب‏ ‏الإستنزاف‏ ‏كأول‏ ‏حرب‏ ‏حقيقية‏ ‏دخلها‏ ‏عبدالناصر‏.. ‏وعشت‏ ‏مبادرة‏ ‏روجرز‏ ‏كأول‏ ‏سلام‏ ‏حقيقى ‏جرؤ‏ ‏على ‏التقدم‏ ‏اليه‏.‏

هل‏ ‏هو‏ ‏ديكتاتور‏ ‏؟

هل‏ ‏هو‏ ‏ديكتاتور‏ ‏؟‏ ‏أسأل‏ ‏د‏. ‏يحيى.. ‏ويجيب‏ ‏قائلا‏:‏

ديكتاتور‏ ‏ونصف‏ ‏الف‏ ‏مليون‏ ‏مرة‏.. ‏وهل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الا‏ ‏كذلك‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏أراد‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏ ‏؟‏ ‏

اننا‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏نصنع‏ ‏من‏ ‏الشخص‏ ‏العادى ‏والأقل‏ ‏من‏ ‏العادى ‏فرعونا‏ ‏فكيف‏ ‏يمكن‏ ‏ان‏ ‏يهرب‏ ‏منا‏ ‏مثل‏ ‏عبدالناصر‏ ‏وهو‏ ‏الأكثر‏ ‏احتياجا‏ ‏لذلك‏.. ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الشخصية‏.. ‏فعناده‏ ‏وغروره‏ ‏ليس‏ ‏لهما‏ ‏نهاية‏ ‏ومن‏ ‏الناحية‏ ‏الموضوعية‏ ‏فالبلد‏ ‏كان‏ ‏أحوج‏ ‏ماكان‏ ‏يكون‏ ‏الى ‏قفزة‏ ‏سريعة‏ ‏ضد‏ ‏القوانين‏ ‏والمألوف‏ ‏ولا‏ ‏وقت‏ ‏للإختلاف‏ ‏ومحاولات‏ ‏الإقناع‏ ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏يستدعى ‏ظهور‏ ‏الديكتاتور‏ ‏ولو‏ ‏لفترة‏ ‏مؤقتة‏.. ‏لكن‏ ‏الجانب‏ ‏الشخصى. ‏والجوع‏ ‏الى ‏السلطة‏ ‏ونشرة‏ ‏الإختراق‏ ‏حين‏ ‏يتمتع‏ ‏برؤية‏ ‏الأفكار‏ ‏الشخصية‏ ‏وهى ‏تتحول‏ ‏الى ‏قوانين‏ ‏عامة‏ ‏غير‏ ‏مكتوبة‏ ‏ثم‏ ‏يرى ‏عطفه‏ ‏السامى ‏وهو‏ ‏يصبح‏ ‏خدمة‏ ‏عامة‏ ‏ومنحة‏ ‏اشتراكية‏.. ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏يدفعه‏ ‏لينوب‏ ‏عنا‏ ‏بكل‏ ‏العمل‏.. ‏نعم‏ ‏ديكتاتور‏ ‏حانى ‏حنوا‏ ‏قاسيا‏ ‏مذلا‏..‏

رؤية‏ ‏كريمة‏ ‏ورائعة‏ ‏

قال‏ ‏عنه‏ ‏الشاعر‏ ‏الجواهرى ‏انه‏ ‏عظيم‏ ‏المجد‏ ‏عظيم‏ ‏الأخطاء‏.. ‏فما‏ ‏رأيك‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الرؤية‏ ‏؟‏ ‏

هذه‏ ‏رؤية‏ ‏كريمة‏ ‏ورائعة‏.. ‏وقد‏ ‏استشهدت‏ ‏بها‏ ‏فى ‏أول‏ ‏هذهالقراءة‏ ‏النفسية‏ ‏مقتطفا‏ ‏اياها‏ ‏من‏ ‏مقال‏ ‏للدكتور‏ ‏اسماعيل‏ ‏صبرى ‏عبدالله‏ ‏كتبها‏ (‏فى ‏ذكرى ‏وفاة‏ ‏ناصر‏. ‏عام‏ 89 ).. ‏وعلى ‏ذلك‏ ‏فلا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نقف‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏التسوياتى.. ‏لأن‏ ‏حساب‏ ‏المزايا‏ ‏ولأخطاء‏ ‏ليس‏ ‏عملا‏ ‏سهلا‏ ‏فى ‏التاريخ‏ ‏للثورات‏. ‏فالثورات‏ ‏بما‏ ‏انتهت‏ ‏اليه‏ ‏وليست‏ ‏بما‏ ‏انتوته‏.. ‏وأحيانا‏ ‏يكون‏ ‏الخطأ‏ ‏الأخير‏ ‏هو‏ ‏المفسر‏ ‏الحقيقى ‏نللخطوات‏ ‏الأولى ‏التى ‏كانت‏ ‏واعدة‏ ‏ولما‏ ‏مضى ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏.. ‏ولأوضح‏ ‏ذلك‏.. ‏لنفرض‏ ‏اننا‏ ‏نعد‏ ‏أفضال‏ ‏والد‏ ‏على ‏بنيه‏ ‏فنقول‏ ‏انه‏ ‏رباهم‏ ‏وكفل‏ ‏لهم‏ ‏المأوى ‏والغذاء‏ ‏والعلم‏ ‏والترويح‏ ‏ثم‏ ‏قام‏ ‏بوضع‏ ‏السم‏ ‏فى ‏طعامهم‏ ‏ليرحمهم‏ ‏من‏ ‏قسوة‏ ‏الزمان‏ ‏فماتوا‏ ‏جميعا‏ ‏هذا‏ ‏خطأ‏ ‏فى ‏مقابل‏ ‏خمسة‏ ‏أفضال‏ ‏فكيف‏ ‏يكون‏ ‏تقويمنا‏ ‏لهذا‏ ‏الأب‏. ‏المسألة‏ ‏ليست‏ ‏مسألة‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الأخطاء‏ ‏فى ‏مقابل‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الإنجازات‏ ‏فنحن‏ ‏لا‏ ‏نلعب‏ ‏لعبة‏ ‏النشان‏.. ‏لأن‏ ‏بندقية‏ ‏التاريخ‏ ‏مليئة‏ ‏دائما‏ ‏بالرصاص‏ ‏وخطأ‏ ‏واحد‏ ‏يقضى ‏على ‏الناس‏ ‏ويغير‏ ‏المسار‏.. ‏ويتراجع‏ ‏بالتاريخ‏ ‏وهذا‏ ‏ماحدث‏ ‏فى 67 ‏وأعتقد‏ ‏ان‏ ‏تمسك‏ ‏الشعب‏ ‏بعبدالناصر‏ ‏فى 10، 9 ‏يونيه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏دليلا‏ ‏على ‏شعبيته‏ ‏بقدر‏ ‏ماكان‏ ‏تحميلا‏ ‏له‏ ‏لمسئوليته‏ ‏وأيضا‏ ‏رفضا‏ ‏لنهايته‏ ‏هكذا‏.‏

دستور‏ 23‏

الدستور‏.. ‏وحل‏ ‏الأحزاب‏ ‏يقول‏ ‏د‏. ‏يحيى ‏الرخاوى: ‏

بغض‏ ‏النظر‏ ‏عما‏ ‏اذا‏ ‏كان‏ ‏الدستور‏ ‏اللاحق‏ ‏أفضل‏ ‏أو‏ ‏أسوأ‏، ‏فإا‏ ‏فى ‏واقع‏ ‏الحال‏ ‏نعيش‏ ‏بلا‏ ‏دستور‏ ‏منذ‏ ‏الغى ‏ذلك‏ ‏التاريخ‏. ‏فالدستور‏ ‏أساسا‏ ‏هو‏ ‏ممارسة‏، ‏وهو‏ ‏عرف‏ ‏مستقر‏، ‏واحترام‏ ‏لقانون‏ (‏مبدأ‏ ‏وجود‏ ‏قانون‏ ‏قبل‏ ‏الدخول‏ ‏فى ‏التفاصيل‏) ‏وهو‏ ‏بالغائه‏ ‏هذا‏ ‏الدستور‏ (‏دستور‏ 23‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏مساوئه‏) ‏قد‏ ‏فتح‏ ‏الباب‏ ‏لفيضان‏ ‏من‏ ‏الإلغاءات‏ ‏والتعديلات‏ ‏كلها‏ ‏ذات‏ ‏دلالات‏ ‏تبعدنا‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏ ‏عن‏ ‏اننا‏ ‏نعيش‏ ‏تحت‏ ‏ظل‏ ‏دستور‏ ‏أصلا‏..‏

أما‏ ‏حل‏ ‏الأحزاب‏ ‏ومحاكمة‏ ‏زعمائها‏ ‏ففى ‏رأيى ‏انه‏ ‏انسحاب‏ ‏لا‏ ‏يستغرب‏ ‏من‏ ‏أهله‏. ‏وأن‏ ‏كنت‏ ‏أعترف‏ ‏اننى ‏ساعتها‏ (19‏سنة‏) ‏كنت‏ ‏أراها‏ ‏ضرورة‏ ‏فى ‏حينها‏ ‏لكننى ‏اكتشفت‏ ‏ان‏ ‏هذه‏ ‏الخطوة‏ ‏وما‏ ‏تلاها‏ ‏لم‏ ‏تحل‏ ‏الأحزاب‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏حللت‏ ‏التاريخ‏ ‏يثبت‏ ‏ذلك‏ ‏تلك‏ ‏الحملة‏ ‏من‏ ‏التشويه‏ ‏الممتظم‏ ‏على ‏الغاء‏ ‏كل‏ ‏ماقبل‏ ‏الحركة‏ ‏التى ‏تتثورت‏، ‏حتى ‏ثورة‏ 1919.‏

إخراج‏ ‏الإنجليز‏:‏

تحصيل‏ ‏حاصل‏، ‏وكان‏ ‏مشروع‏ ‏صدقى ‏بيفن‏، ‏بمقارنة‏ ‏موضوعية‏، ‏أفضل‏، ‏وأكثر‏ ‏تبكيرا‏، ‏ولم‏ ‏يفسده‏ ‏الا‏ ‏موضوع‏ ‏السودان‏. ‏

أما‏ ‏الفضل‏ ‏الذى ‏يمكن‏ ‏ان‏ ‏نعوزه‏ ‏لعبدالناصر‏، ‏فهو‏ ‏ليس‏ ‏فى ‏أنه‏ ‏أتى ‏بما‏ ‏لم‏ ‏يستطعه‏ ‏غيره‏، ‏وانما‏ ‏لأنه‏ ‏استطاع‏ ‏إرغام‏ ‏المصريين‏ ‏بالتوقف‏ ‏عن‏ ‏أحلام‏ ‏الإحتلال‏، ‏وهذا‏ ‏من‏ ‏أفضال‏ ‏الديكتاتورية‏. ‏

مشروع‏ ‏السد‏ ‏تم‏ ‏بناؤه‏:‏

هذا‏ ‏هو‏ ‏

رمز‏ ‏التحدى ‏والإستقلال‏ ‏

دليل‏ ‏الرؤية‏ ‏المستقبلية‏ ‏

وعى ‏بحقيقة‏ ‏دور‏ ‏الإنتاج‏ ‏فى ‏مسيرة‏ ‏الشعوب‏ ‏

فهم‏ ‏لماهية‏ ‏البنية‏ ‏الأساسية‏ ‏

فرصة‏ ‏للإستقلال‏ ‏

قرار‏ ‏حرب‏ ‏اليمن‏: ‏

من‏ ‏حيث‏ ‏المبدأ‏، ‏حركة‏ ‏واجبة‏، ‏تؤكد‏ ‏ان‏ ‏الإنتماء‏ ‏العربى، ‏والمسئولية‏ ‏الثورية‏ ‏هى ‏عمل‏ ‏حقيقى، ‏ومبادرة‏ ‏وتضحية‏، ‏وليست‏ ‏مجرد‏ ‏شعارات‏.‏

أما‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يخفى ‏ذلك‏ ‏وراءه‏ ‏من‏ ‏أحلام‏ ‏امبراطورية‏، ‏أو‏ ‏ما‏ ‏جره‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏خراب‏ ‏اقتصادى، ‏أو‏ ‏مانزف‏ ‏به‏ ‏فيه‏ ‏من‏ ‏جهد‏ ‏عسكرى ‏حتى 1967 ‏فهذا‏ ‏أمر‏ ‏متروك‏ ‏لحسابات‏ ‏التاريخ‏.‏

وأن‏ ‏كنت‏ ‏شخصيا‏ ‏لا‏ ‏أرفضه‏، ‏اللهم‏ ‏الا‏ ‏ان‏ ‏ثبت‏ ‏ان‏ ‏الدوافع‏ ‏كانت‏ ‏شخصية‏ ‏تماما‏.. ‏وحتى ‏لو‏ ‏ثبت‏ ‏ذلك‏، ‏فإننى ‏لا‏ ‏أمانع‏ ‏ان‏ ‏تتم‏ ‏خطوة‏ ‏صحية‏، ‏بدوافع‏ ‏شخصية‏، ‏هنا‏ ‏تكون‏ ‏الشخصية‏ ‏قد‏ ‏تقمصت‏ ‏دورها‏ ‏العام‏، ‏وواكبت‏ ‏التاريخ‏.‏

لم‏ ‏لا‏ ‏؟‏ !‏

منهج‏ ‏هيكل‏ ‏

سألته‏.. ‏هل‏ ‏يمكن‏ ‏تطبيق‏ ‏المنهج‏ ‏الذى ‏استخدمه‏ ‏الأستاذ‏ ‏هيكل‏ ‏فى ‏كتابه‏ ‏خريف‏ ‏الغضب‏ ‏لتحليل‏ ‏شخصية‏ ‏أنور‏ ‏السادات‏ ‏فى ‏الحكم‏ ‏على ‏عبدالناصر‏ ‏؟‏ ‏بحيث‏ ‏نتعقبه‏ ‏من‏ ‏أصوله‏ ‏الإجتماعية‏ ‏الى ‏كيف‏ ‏أصبح‏ ‏وكيف‏ ‏انتهى ‏؟‏ ‏

وماذا‏ ‏نفعل‏ ‏نحن‏ ‏منذ‏ ‏البداية‏ ‏على ‏ان‏ ‏المنهج‏ ‏الذى ‏استخدمه‏ ‏على ‏ما‏ ‏فيه‏ ‏من‏ ‏اجتهاد‏ ‏ذكى ‏لهيكل‏ ‏ليس‏ ‏جديدا‏.. ‏ثم‏ ‏انه‏ ‏أيضا‏ ‏ليس‏ ‏موضوعيا‏ ‏بما‏ ‏فيه‏ ‏الكفاية‏.. ‏وقد‏ ‏رددت‏ ‏عليه‏ ‏فى ‏حينه‏.. ‏وذكرته‏ ‏أنه‏ ‏حين‏ ‏يتحدث‏ ‏عن‏ ‏أم‏ ‏السادات‏ ‏السوداء‏ (‏ست‏ ‏البرين‏) ‏وضعة‏ ‏أصله‏.. ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يذكر‏ ‏زوجة‏ ‏السادات‏ ‏البيضاء‏ ‏وحلاوة‏ ‏نعتها‏.. ‏ثم‏ ‏عليه‏ ‏ان‏ ‏يتوقف‏ ‏قبل‏ ‏الربط‏ ‏بين‏ ‏الأسباب‏ ‏والنتائج‏ ‏وإذا‏ ‏كنت‏ ‏أنا‏ ‏بعد‏ ‏تخصص‏ ‏دام‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ثلاثين‏ ‏عاما‏ ‏أتحفظ‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏التحفظ‏ ‏وزقول‏ ‏عن‏ ‏اهذه‏ ‏القراءة‏ ‏أنها‏ ‏فى ‏حدود‏ ‏المعلومات‏ ‏المتاحة‏.. ‏لمواطن‏ ‏مثلى ‏مستعد‏ ‏لتغيير‏ ‏كل‏ ‏أرائه‏ ‏اذا‏ ‏حصل‏ ‏على ‏معلومات‏ ‏صدق‏ ‏تثبت‏ ‏العكس‏..‏ولا‏ ‏أعتبر‏ ‏ما‏ ‏قلته‏ ‏الا‏ ‏اجتهاد‏ ‏مواطن‏ ‏له‏ ‏أرضية‏ ‏فى ‏القراءة‏ ‏النفسية‏ ‏واضعا‏ ‏أمام‏ ‏وعى ‏القارئ‏ ‏كفرض‏ ‏مجرد‏ ‏فرض‏.. ‏بأكبر‏ ‏قدر‏ ‏ممكن‏ ‏من‏ ‏الحذر‏ ‏والإستعداد‏ ‏للتراجع‏ ‏فكيف‏ ‏نقول‏ ‏ان‏ ‏هناك‏ ‏منهجا‏ ‏نفسيا‏ ‏يفسر‏ ‏الأحداث‏ ‏والأشخاص‏ ‏هكذا‏ ‏بهذه‏ ‏البساط‏ ‏ونذكر‏ ‏بأن‏ ‏استخدام‏ ‏هذا‏ ‏المنهج‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏أحد‏ ‏الأشخاص‏.. ‏لابد‏ ‏ان‏ ‏يجعله‏ ‏متحملا‏ ‏أن‏ ‏نستخدمه‏ ‏معه‏.. ‏فهل‏ ‏يقبل‏ ‏هيكل‏ ‏ان‏ ‏ترى ‏كيف‏ ‏نشأ‏ ‏هو‏ ‏شخصيا‏.. ‏وكيف‏ ‏وجد‏ ‏عند‏ ‏عبدالناصر‏ ‏وفيه‏ ‏ما‏ ‏حلم‏ ‏به‏ ‏فأسقطه‏ ‏عليه‏ ‏وكيف‏ ‏شارك‏ ‏فى ‏أخطائه‏ ‏وخطاياه‏.. ‏وكيف‏ ‏عجز‏ ‏عن‏ ‏الحد‏ ‏من‏ ‏غلوائه‏.. ‏وكيف‏ ‏تمادى ‏فى ‏الوصاية‏ ‏بعد‏ ‏ضعفه‏ ‏وفقده‏ ‏لعامر‏ ‏ثم‏ ‏كيف‏ ‏فجأة‏ ‏صنعه‏ ‏السادات‏ ‏فى ‏وقت‏ ‏تصور‏ ‏فيه‏ ‏ان‏ ‏تاريخه‏ ‏هذا‏ ‏قد‏ ‏يعصمه‏ ‏من‏ ‏تصرف‏ ‏كهذا‏ ‏حتى ‏القبر‏.. ‏مما‏ ‏دفعه‏ ‏لكتابة‏ ‏خريف‏ ‏الغضب‏ ‏والذى ‏عاير‏ ‏فيه‏ ‏السادات‏ ‏بمقتله‏.. ‏شماتة‏ ‏هذه‏ ‏أم‏ ‏تفسير‏ !!.. ‏ان‏ ‏من‏ ‏يفسر‏ ‏بهذه‏ ‏الطريقة‏ ‏النفسية‏ ‏المشبوهة‏ ‏عليه‏ ‏ان‏ ‏يتحمل‏ ‏أن‏ ‏يفسر‏ ‏هو‏ ‏أيضا‏ ‏بطريقة‏ ‏مماثلة‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏مشبوهة‏ ‏أكثر‏. ‏

لو‏ ‏عاد‏ ‏عبدالناصر‏ ‏الى ‏الحياة‏.. ‏سنكرمه‏ ‏ونحاكمه‏ ‏وندينه‏ ‏ونعدمه‏ ‏ونزور‏ ‏قبره‏ ‏يوم‏ 5 ‏يونيو‏ ‏

رجعة‏ ‏عبدالناصر‏ ‏

وفى ‏النهاية‏ ‏يا دكتور‏ ‏يحيى.. ‏ماذا‏ ‏لو‏ ‏عاد‏ ‏عبدالناصر‏ ‏الى ‏الحياة‏.. ‏ماذا‏ ‏سيفعل‏ ‏و‏ ‏ماذا‏ ‏سيقول‏ ‏؟

ساذا‏ ‏سيفعل‏ ‏؟‏ ‏ماذا‏ ‏سيقول‏.. ‏بل‏ ‏ماذا‏ ‏سنفعل‏ ‏نحن‏ ‏وماذا‏ ‏سنقول‏.. ‏هل‏ ‏مازلنا‏ ‏ننتظر‏ ‏المهدى ‏المنتظر‏ ‏الذى ‏سيفعل‏ ‏ويقول‏ ‏نيابة‏ ‏عنا‏ ‏أنى ‏أتصور‏ ‏ان‏ ‏الدور‏ ‏قد‏ ‏جاد‏ ‏علينا‏.. ‏وأنه‏ ‏قد‏ ‏آن‏ ‏الأوان‏ ‏لنقول‏ ‏ونفعل‏.. ‏سنقول‏ ‏له‏ ‏شكرا‏ ‏وسوف‏ ‏نكرمه‏ ‏أشد‏ ‏الكرم‏ ‏وأبلغه‏ ‏على ‏ما‏ ‏كان‏ ‏منه‏ ‏مما‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏انكاره‏ ‏ثم‏ ‏نحاكمه‏ ‏بادئين‏ ‏بإعترافه‏ ‏أنه‏ ‏المسئول‏ ‏عن‏ ‏هزيمة‏ 67 ‏جملة‏ ‏وتفصيلا‏.. ‏وسندينه‏.. ‏ونعدمه‏.. ‏ثم‏ ‏سنزور‏ ‏قبره‏ ‏ندعو‏ ‏له‏ ‏بالرحمه‏ ‏والغفران‏ ‏فى 5 ‏يونيو‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏عام‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *