الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الوفد / معايرة؟… أم “مثل أعلى”؟

معايرة؟… أم “مثل أعلى”؟

نشرت فى الوفد

2-12-2009

تعتعة الوفد

معايرة؟… أم “مثل أعلى”؟

تمتلئ‏ ‏أحاديثنا‏ ‏وكتبنا‏ ‏ومقالاتنا‏ ‏بالمقارنات‏ ‏المثيرة‏، ‏والأرقام‏ ‏المتحدية‏ ‏التى ‏تضع‏ ‏إنجازاتنا‏ ‏وجها‏ ‏لوجه‏ ‏مع‏ ‏إنجازات‏ ‏غيرنا من المتقدمين عنا، ‏والمتأمل‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المقارنات‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏ينكر‏ ‏أغلبها‏. ‏وهو‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يحترم‏ ‏حسن‏ ‏النية‏ ‏وراء‏ ‏إظهار‏ ‏هذه‏ ‏الأرقام‏ ‏وتلك‏ ‏الإحصاءات‏، ‏ولكن‏ ‏هل‏ ‏حسن‏ ‏النية‏ ‏يكفى، ‏وهل‏ ‏هذه‏ ‏الأرقام‏ ‏وتلك‏ ‏المقارنات‏ ‏تقوم‏ ‏بدورها‏ ‏فى ‏الحفز‏ ‏والتحريك‏، ‏أم‏ ‏أنها‏ ‏تنقلب‏، ‏ولو‏ ‏دون‏ ‏وعى، ‏إلى ‏شيء‏ ‏أشبه‏ ‏بالمعايرة‏، ‏ولا‏ ‏تترك‏ ‏فينا‏ ‏إلا‏ ‏شعورا‏ ‏بالخجل‏، ‏وأحيانا‏ ‏بالدونية؟‏ ‏ألا‏ ‏تحمل‏ ‏هذه‏ ‏الأرقام‏ ‏ضمنا‏ ‏معنى ‏أننا‏ ‏لو‏ ‏حققنا‏ ‏ما‏ ‏حققوا‏ ‏فسوف‏ ‏نكون‏ ‏مثلهم؟‏ ‏أفلا‏ ‏يعنى ‏ذلك‏ – ‏دون‏ ‏أن‏ ‏ندرى ‏- ‏أننا‏ ‏نعتبرهم‏ ‏مثلا‏ ‏أعلى؟‏ ‏

تتردد‏ ‏هذه‏ ‏المقارنات‏ ‏على ‏ثلاثة‏ ‏مستويات‏:‏

المستوى ‏الأول‏: ‏مقارنة‏ ‏بيننا‏ ‏وبين‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏بالعالم‏ ‏المتقدم‏، ‏وبالذات‏ ‏أمريكا‏، ‏وأن‏ ‏عندهم‏ ‏كذا‏ ‏حاسوبا‏، ‏وكذا‏ ‏زائر‏ ‏للإنترنت‏، ‏وكذا صاروخ‏ ‏عابر‏، ‏وكذا‏ ‏صاروخ‏ ‏قابع‏ ‏متحفز‏.‏إلخ

المستوى ‏الثانى‏: ‏مقارنة‏ ‏بيننا‏ ‏وبين‏ ‏من‏ ‏هم‏ ‏مثلنا‏ ‏أو‏ ‏قريبون‏ ‏منا‏، ‏أو‏ ‏على ‏الأقل‏، ‏كانوا‏ ‏قريبا‏ ‏منا‏ ‏منذ‏ ‏وقت‏ ‏يسير‏، ‏ثم‏ ‏سبقونا‏. ‏مثال‏ ‏ذلك‏: ‏المقارنة‏ ‏مع‏ ‏بلدان‏ ‏جنوب‏ ‏شرق‏ ‏آسيا‏، ‏مثل‏ ‏الصين‏، ‏ثم‏ ‏تايوان‏، ‏مرورا‏ ‏بالهند‏، ‏وكوريا‏. (‏النمور‏ ‏الأسيوية‏، ‏وما‏ ‏حولها‏، ‏ومن‏ ‏مثلها‏).‏

المستوى ‏الثالث‏: ‏مقارنة‏ ‏مع‏ ‏إنجازات‏ ‏إسرائيل‏: ‏إسرائيل‏ ‏تنشر‏ ‏عشرة‏ ‏أضعاف‏ ‏المتوسط‏ ‏العالمى ‏للنشر‏ ‏العلمى، ‏جامعات‏ ‏إسرائيل‏ ‏لها‏ ‏أعلى ‏معدلات‏ ‏تسجيل‏ ‏براءات‏ ‏الاختراع‏، ‏إسرائيل‏ ‏هى ‏ثانى ‏الدول‏ ‏بعد‏ ‏اليابان‏ ‏فيما‏ ‏يخص‏ ‏نسبة‏ ‏عدد‏ ‏العلماء‏ ‏والفنيين‏ ‏إلى ‏إجمالى ‏عدد‏ ‏السكان‏..‏إلخ.

ماذا‏ ‏يعنى ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏بالضبط؟‏ ‏ماذا‏ ‏نريد‏ ‏من‏ ‏ترديد‏ ‏هذه‏ ‏النغمة‏ ‏بشكل‏ ‏متكرر‏ ‏هكذا؟

‏ ‏الانطباع‏ ‏الأول‏ ‏هو‏ ‏أنه‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نجد‏ ‏ونجتهد‏ ‏لنلحق‏ ‏بهم‏، ‏تحقيقا‏ ‏لمبدأ‏: “إما‏ ‏لحاقا‏ ‏أو‏ ‏انسحاقا‏”. ‏مع‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المقارنات‏، ‏التى ‏تبين‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الهوة‏، ‏قد‏ ‏تثبط‏ ‏بعضنا‏ ‏باعتبار‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏داعى ‏للمحاولة‏ ‏أصلا‏، ‏لا‏ ‏فائدة‏. ‏فإذا‏ ‏نجح‏ ‏منا‏ ‏من‏ ‏يقبل‏ ‏التحدى ‏فقد‏ ‏يمتلئ‏ ‏غيظا‏، ‏ثم‏ ‏يروح‏ ‏يعدو‏ ‏وراءهم‏ ‏للحاق‏ ‏بهم‏ ‏فلا‏ ‏يلحق‏ ‏بهم ‏- ‏بداهة‏ -‏ لأن‏ ‏سرعة‏ ‏الخطى ‏تختلف‏.‏

هل‏ ‏حقيقة‏ ‏نحن‏ ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏نلحق‏ ‏بهم‏ ‏فنكون‏ ‏مثلهم؟ لا‏ ‏أظن‏. ‏

أعتقد‏ ‏أنه‏ ‏بداخل‏ ‏داخلنا‏ ‏شيء‏ ‏حقيقى ‏لا‏ ‏يريد‏، ‏ولا‏ ‏يقبل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ – ‏ببساطة‏ – ‏مثلهم‏ ‏تماما‏. ‏ربما‏ ‏كان‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏يفسر‏ ‏مقاومتنا‏ ‏للتقدم‏، ‏وليس‏ ‏تقاعسنا‏ ‏عنه‏. ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أوافق‏ ‏على ‏ذلك‏، ‏فقط‏ ‏أقول‏ “‏ربما‏”.‏ما‏ ‏الحل؟‏ ‏لا‏بد‏ ‏أن‏ ‏ننتبه‏ ‏إلى ‏ضرورة‏ ‏التفرقة‏ ‏بين‏ ‏الوسيلة‏ ‏والغاية‏، ‏بين‏ ‏الكم‏ ‏والكيف‏.‏

‏ ‏هؤلاء‏ ‏الناس‏ ‏يفتقدون‏ ‏شيئا‏ ‏جوهريا‏، ‏لم‏ ‏يستطيعوا‏ ‏أن‏ ‏يحققوه‏ ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الإنجازات‏ ‏الرائعة‏، ‏والأدوات‏ ‏القادرة‏، ‏والوسائل‏ ‏الحديثة‏، ‏والعمل‏ ‏المتصل‏. ‏

إن‏ ‏من‏ ‏حقنا‏، ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏من‏ ‏واجبنا‏ ‏أن‏ ‏نشحذ‏ ‏همتنا‏ ‏لنتقن‏ ‏استعمال‏ ‏كل‏ ‏الوسائل‏ ‏الحديثة‏ ‏بلا‏ ‏استثناء‏، ‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏إنجازات‏ ‏تكنولوجيا‏ ‏المعلومات‏، ‏وغير‏ ‏المعلومات‏..‏كذلك‏ ‏إن‏ ‏لنا‏ – ‏وعلينا ‏- ‏أن‏ ‏نمتلك‏ ‏ناصية‏ ‏شبكات‏ ‏الاتصالات‏، ‏وأن‏ ‏نتقن‏ ‏لغتها‏، ‏وأن‏ ‏نحضر‏ ‏فى ‏مواقعها‏. ‏إن‏ ‏هذه‏ ‏الوسائل‏ ‏ليست‏ ‏ملكا‏ ‏لأحد‏، ‏إنها‏ ‏نتيجة‏ ‏لتراكمات‏ ‏مسيرة‏ ‏العقل‏ ‏البشرى، ‏غيرنا‏ ‏بدأها‏ ‏ونحن‏ ‏أكملنا‏ ‏فيها‏ ‏شوطا‏ ‏رائعا‏ ‏حين‏ ‏تسلمنا‏ ‏مقود‏ ‏تسيير‏ ‏الحضارة‏ ‏فى ‏الفترات‏ ‏الزاهية‏ ‏من‏ ‏تاريخنا‏، ‏ثم‏ ‏جاء‏ ‏متقدوموا‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏ليكملوا‏ ‏شوطنا‏.‏

ليس‏ ‏مثلى ‏الأعلى ‏أن‏ ‏أعيش‏ ‏كما‏ ‏يعش‏ ‏الأمريكى، ‏ولا‏ ‏كما‏ ‏يعيش‏ ‏الإسرائيلى، ‏ولا‏ ‏حتى ‏كما‏ ‏يعيش‏ ‏الصينى، ‏لا‏بد‏ ‏أن‏ ‏نحذر‏، ‏أن‏ ‏تستدرجنا‏ ‏الأدوات‏، ‏مهما‏ ‏بلغت‏ ‏روعة‏ ‏أدائها‏، ‏وموفور‏ ‏إنجازها‏، ‏إلى ‏ما‏ ‏تريده‏ ‏هى، ‏أو‏ ‏ما‏ ‏يراد‏ ‏بنا‏ ‏من‏ ‏خلالها‏. ‏إن‏ ‏الوسيلة‏ ‏هى ‏وسيلة‏، ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏تظل‏ ‏كذلك‏. ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نتأكد‏ ‏من‏ ‏غاياتنا‏، ‏وإلا‏ ‏وجدنا‏ ‏أنفسنا‏ ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏نريد‏، ‏أو‏ ‏حيث‏ ‏يراد‏ ‏بنا‏. ‏هل‏ ‏نحن‏ ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏نحقق‏’‏مجتمع‏ ‏الرفاهية‏’ ‏كما‏ ‏تصدر‏ ‏لنا‏ ‏هذه‏ ‏القيمة‏ ‏وكأنها‏ ‏غاية‏ ‏المراد؟‏ ‏أليس‏ ‏مجتمع‏ ‏الرفاهية‏ ‏هو‏ ‏مجتمع‏ ‏الاستهلاك‏، ‏لمزيد‏ ‏من‏ ‏الاستهلاك‏، ‏هو‏ ‏مجتمع‏ ‏السياحة‏ ‏للسياحة‏، ‏هو‏ ‏مجتمع‏ ‏الكم‏ ‏و‏ ‏التراكم؟‏ ‏هل‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏مثلنا‏ ‏الأعلى ‏فعلا؟

هل‏ ‏نحن‏ ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏تنتظم‏ ‏علاقاتنا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏عقود‏ ‏مكتوبة‏ ‏تديرها‏ ‏بيروقراطية‏ ‏قانونية‏ ‏صماء‏، ‏تتصور‏ ‏أن‏ ‏الدولة‏ ‏أحنى ‏على ‏الأطفال‏ ‏من‏ ‏أهلهم‏، ‏وأن‏ ‏المؤسسات‏ ‏أقدر‏ ‏على ‏توفير‏ ‏حرية‏ ‏البشر‏ ‏من‏ ‏ذويهم‏، ‏وأن‏ ‏نهاية‏ ‏حلم‏ ‏الفرد‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يجد‏ ‏القرش‏ ‏والوقت‏ ‏اللذان‏ ‏يسمحان‏ ‏له‏ ‏باختيار‏ ‏أن‏ ‏ينسحب؟‏ ‏وأن‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏هى ‏أن‏ ‏يتصور‏ ‏أنه‏ ‏حر‏ ‏فى ‏مجتمع‏ ‏ليس‏ ‏حرا‏.‏

ألا‏ ‏يحتمل‏ ‏أننا‏ ‏فى محاولتنا ‏ ‏أن‏ ‏نلحق‏ ‏بهم‏ ‏حذوك‏ ‏الحاسوب‏ ‏بالحاسوب‏، وحذوك البورصة بالبورصة، نعجز أن نأخذ الصفقة على بعضها، وبالتالى ألا يصلنا منهم إلا السلبيات دون الإيجابيات، ناسين أن هذه السلبيات قد تكون ثمن النجاح الذى حققوه وليست مستقلة عن ‏ما أفرزها من نجاح وإنجاز، إن كنا مضطرين إلى التقليد الأعمى فلنأخذ الصفقة على بعضها‏ ‏ ‏بخيرها‏ ‏وشرها‏ ‏ ‏دون‏ ‏فرز، فهل نستطيع؟.‏

الحل‏ – ‏فى ‏اعتقادى‏- ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏وقفة‏ ‏مبدئية‏ ‏تحدد‏ ‏جوهر‏ ‏الاختلاف‏، ‏فيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بالغايات‏ ‏والمعنى، ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏نبالغ‏ ‏فى ‏التذكرة‏ ‏المتكررة‏ ‏لنا‏ ‏بقصور‏ ‏وسائلنا‏ ‏وضعف‏ ‏أدائنا‏.‏

إن‏ ‏هذه‏ ‏الوقفة‏ ‏التى ‏أدعو‏ ‏لها‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏تبرر‏ ‏كسلنا‏ ‏أو‏ ‏تقاعسنا‏. ‏إن‏ ‏الكسل‏ ‏والادعاء‏، ‏مثله‏ ‏مثل‏ ‏الفخر‏ ‏والهجاء‏، ‏لن‏ ‏يحقق‏ ‏لنا‏ ‏لا‏ ‏أهدافنا‏، ‏ولا‏ ‏أهدافا‏ ‏مثل‏ ‏أهدافهم‏، ‏إنه‏ ‏تنازل‏ ‏عن‏ ‏حق‏ ‏الحياة‏ ‏ذاتها‏.

‏إذا‏ ‏كان‏ ‏البديل‏ ‏عن‏ ‏اللحاق‏ ‏بهم‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نقعد‏ ‏فى ‏أماكننا‏ ‏فكلا‏، ‏وألف‏ ‏كلا‏، ‏فلنلهث‏ ‏وراءهم‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏ظللنا‏ ‏عبيدا‏ ‏مقلـدين‏.

 ‏أما‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏البديل‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نستولى ‏على ‏حقنا‏ ‏من‏ ‏أدوات‏، ‏ووسائل‏، ‏وأن‏ ‏نتقنها‏، ‏وأن‏ ‏نضاعف‏ ‏من‏ ‏جهدنا‏، ‏وأن‏ ‏نملأ‏ ‏وقتنا‏ ‏لنتوجه‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يليق‏ ‏بنا‏ ‏وبالبشر‏. ‏فليوفقنا‏ ‏الله‏ ‏لما‏ ‏خلقنا‏ ‏له‏: ‏تعمير‏ ‏الأرض‏، ‏وكرامة‏ ‏البشر‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *