الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الوفد / مسئولية‏ ‏أن‏ ‏نستوعب‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‘‏نجيب‏ ‏محفوظ

مسئولية‏ ‏أن‏ ‏نستوعب‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‘‏نجيب‏ ‏محفوظ

الوفد‏ 6 ‏/12/‏2001

نجيب‏ ‏محفوظ‏ : ‏فى ‏عيد‏ ‏ميلاده‏ ‏التسعين‏

 (11 ‏ديسمبر “‏1911 ‏-‏ 2001″)‏

مسئولية‏ ‏أن‏ ‏نستوعب‏ ‏ما‏ ‏هو‏ “نجيب‏ ‏محفوظ”‏

رفض‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏أن‏ ‏يحتفل‏ ‏بعيد‏ ‏ميلاده‏ ‏التسعين‏ ‏هذا‏ ‏العام‏ (11 ‏ديسمبر‏ 1911)، ‏وعنده‏ ‏حق‏، ‏لكننى ‏أعرف‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏يسعده‏ ‏أكثر‏، ‏فى ‏هذه‏ ‏الظروف‏ ‏خاصة‏، ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يـبلـغـه‏ ‏أن‏ ‏وجوده‏ ‏قد‏ ‏ترك‏ ‏لنا‏ ‏ما‏ ‏يخلد‏ ‏به‏ ‏فينا‏، ‏ومن‏ ‏خلالنا‏. ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏بما‏ ‏سجل‏ ‏وروى ‏وأبدع‏ ‏رموزا‏، ‏وإنتاجا‏، ‏على ‏الورق‏، ‏ولكن‏ ‏أساسا‏ ‏بما‏ ‏تركت‏ ‏بصماته‏ ‏على ‏أرض‏ ‏الواقع‏، ‏وفى ‏وعى ‏ناسه‏،‏وهو‏ ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يعيش‏ ‏كما‏ ‏خلقه‏ ‏الله‏، ‏ليمتد‏ ‏فى ‏رحابه‏ ‏إلى ‏ماليس‏ ‏كمثله‏ ‏شيء

محفوظ‏ ‏التاريخ‏ ‏يمشى ‏بيننا

لعل‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏كان‏ ‏يصف‏ ‏نفسه‏ ‏حين‏ ‏أعلنها‏ ‏على ‏لسان‏ ‏أب‏ ‏يخاطب‏ ‏ابنه‏ ‏فى ‏مقدمة‏ ‏روايته‏ ‘‏العائش‏ ‏فى ‏الحقيقة”‏وهو‏ ‏يقول”… ‏كن‏ ‏كالتاريخ‏، ‏يفتح‏ ‏أذنيه‏ ‏لكل‏ ‏قائـل‏، ‏ولا‏ ‏ينحاز‏ ‏لأحد‏ ‏ثم‏ ‏يسلم‏ ‏الحقيقة‏ ‏ناصعة‏ ‏هبة‏ ‏للمتأملين”.‏التاريخ‏ ‏الذى ‏يعـنيه‏ ‏محفوظ‏ ‏هنا‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏التاريخ‏ ‏المكتوب‏ ‏فى ‏كتب‏ ‏التاريخ‏ ‏أو‏ ‏وثائقه‏، ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏التاريخ‏ ‏الحى ‏الماثل‏ ‏فى ‏وعى ‏الإنسان‏ ‏وهو‏ ‏يعمر‏ ‏الأرض‏، ‏وهو‏ ‏يتعثر‏، ‏وهو‏ ‏ينتكس‏، ‏وهو‏ ‏يبحث‏ ‏عن‏ ‏الحقيقة‏، ‏وهو‏ ‏يصاب‏ ‏بالعمى ‏عنها‏، ‏ليقع‏ ‏ثم‏ ‏يقوم‏، ‏يعاود‏ ‏البحث‏. ‏إن‏ ‏تعبير‏ ‏محفوظ‏ ‘‏كن‏ ‏كالتاريخ‏..’ ‏لا‏ ‏يعنى ‏التشبيه‏، ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يحدد‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏التاريخ‏، ‏وكأنه‏ ‏يقول‏ ‘..‏أنت‏ (‏أنا‏) ‏التاريخ”، ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏أردف‏ ‏بعد‏ ‏هذه‏ ‏النصيحة‏ ‏من‏ ‏الأب‏ ‏استجابة‏ ‏الإبن‏ ‏وهو‏ ‏يقول‏:’..‏وسعدت‏ ‏جدا‏ ‏بالتوجه‏ ‏إلى ‏تيار‏ ‏التاريخ‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏له‏ ‏بداية‏، ‏ولن‏ ‏يتوقف‏ ‏عند‏ ‏نهاية‏، ‏ويضيف‏ ‏كل‏ ‏ذى ‏شأن‏ ‏إلى ‏مجراه‏ ‏موجة‏ ‏مستمـدة‏ ‏من‏ ‏حب‏ ‏الحقيقـة‏ ‏الأبدية”. ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏هو‏ ‏هذه”‏الحكاية‏ ‏بلا‏ ‏بداية‏ ‏ولا‏ ‏نهاية” ‏محفوظ‏ ‏ملبوس‏ ‏أبدا‏ ‏بالفحر‏ ‏حول‏ ‏الجذور‏، ‏امتدادا‏ ‏إلى ‏آفاق‏ ‘‏المابعد”‏بلا‏ ‏كلل‏.‏

التاريخ‏ ‏الحقيقى، ‏والتاريخ‏ ‏الوثائقى

التاريخ‏ ‏الحقيقى ‏لـلبشرية‏ ‏يسجـل‏ ‏على ‏لوحين‏ ‏لا‏ ‏يندرجان‏ ‏فى ‏علم‏ ‏التاريخ‏ ‏الوثائقي‏: ‏اللوح‏ ‏الأول‏ ‏هو‏ ‏الكيان‏ ‏البيولوجى ‏للكائن‏ ‏الحى، ‏ذلك‏ ‏اللوح‏ ‏المحفوظ‏ ‏المبرمج‏ ‏القادر‏ ‏المسمي”‏الدنا” ‏فى ‏بؤرة‏ ‏نوايا‏ ‏خلايانا‏، ‏ليتجلى ‏فى ‏الذاكرة‏ ‏والوراثة‏ ‏والمناعة‏ ‏والطفرات‏ ‏التطورية‏. ‏إن‏ ‏التاريخ‏ ‏الذى ‏يسجل‏ ‏فى ‏نوايا‏ ‏خلايا‏ ‏الأحياء‏ ‏نوعا‏ ‏بعد‏ ‏نوع‏، ‏حتى ‏الإنسان‏ ‏جيلا‏ ‏بعد‏ ‏جيل‏ ‏هو‏ ‏التاريخ‏ ‏الحقيقى، ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏يخضع‏ ‏للأهواء‏ ‏أو‏ ‏يقبل‏ ‏التزوير‏.‏

المصدر‏ ‏الآخر‏ (‏اللوح‏ ‏الثاني‏) ‏للتاريخ‏ ‏هو‏ ‏ناتج‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏نحن‏، ‏ولعل‏ ‏أكثره‏ ‏دلالة‏ ‏وإحاطة‏، ‏هو‏ ‏الناتج‏ ‏الإبداعى. ‏الإبداع‏ ‏أكثر‏ ‏مصداقية‏ ‏فى ‏حكى ‏ما‏ ‏هو‏ ‏الإنسان‏ ‏فى ‏فترة‏ ‏تاريخية‏ ‏بذاتها‏، ‏هو‏ ‏أصدق‏ ‏من‏ ‏التسجيل‏ ‏الوثائقى، ‏ومن‏ ‏الرص‏ ‏الشهاداتى. ‏الإبداع‏ ‏يحتوى ‏الواقع‏ ‏ثم‏ ‏يفرزه‏، ‏وهو‏ ‏يسجله‏ ‏بموضوعية‏ ‏فائقة‏ ‏لأنه‏ ‏يتجاوز‏ ‏الحكى ‏المعلوماتى، ‏والتصوير‏ ‏الساكن‏، ‏والوثائق‏ ‏والشهادات‏ ‏المشبوهة‏. ‏النص‏ ‏الأدبى ‏يعرى ‏الواقع‏ ‏الخارجى ‏والناس‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏معاناة‏ ‏فإبداع‏ ‏كاتبه‏، ‏ثم‏ ‏يأتى ‏الإبداع‏ ‏النقدى ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏ليعيد‏ ‏قراءة‏ ‏النص‏ ‏فيصنف‏ ‏ويرتب‏ ‏الواقع‏ ‏البشرى ‏أعمق‏ ‏وأكثر‏ ‏دقة‏ ‏وإحاطة‏، ‏إنه‏ ‏يخلق‏ ‏من‏ ‏الواقع‏ ‏واقعا‏ ‏أصدق‏، ‏لا‏ ‏خيالا‏ ‏بديلا‏. ‏

البداية‏ ‏من‏ ‏قراءاته‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏القديمة

بدأ‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏الكتابة‏ ‏المنشورة‏ ‏سنة‏ 1932 ‏بترجمة‏ ‘‏مصر‏ ‏القديمة”، ‏ثم‏ ‏تلاها‏ ‏مباشرة‏ ‏تقريبا‏ (‏بعد‏ ‏مجموعة‏ ‏قصص‏ ‏قصيرة‏ : ‏همس‏ ‏الجنون‏ 1938) ‏بثلاثية‏ ‏عبث‏ ‏الأقدار‏، ‏رادوبيس‏، ‏كفاح‏ ‏طيبة‏ (1939. 1943، 1944 ‏على ‏التوالي‏). ‏وهو‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏إلى ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏التناول‏، ‏بعد‏ ‏نضج‏ ‏فائق‏، ‏إلا‏ ‏ليكتب‏ ‘‏العائش‏ ‏فى ‏الحقيقة‏ (1985) ‏بمستوى ‏آخر‏ ‏لعمق‏ ‏آخر‏(‏هذا‏، ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏لمحات‏ ‏عابرة‏ ‏فى ‏قصص‏ ‏قصيرة‏ ‏هنا‏ ‏وهناك‏). ‏هذه‏ ‏الرحلة‏ ‏فى ‏التاريخ‏ ‏لا‏ ‏تمثل‏ ‏ما‏ ‏أعنيه‏ ‏بالإبداع “‏التأريخ”، (‏الواقع‏ ‏الإبداعى‏) ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنها‏ ‏سميت‏ ‏المرحلة‏ ‏التاريخية‏ (‏محمود‏ ‏العالم‏). ‏إن‏ ‏تقييم‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏من‏ ‏وجهة‏ ‏نظرالمداخلة‏ ‏الحالية‏ ‏هو‏ ‏أنها‏ ‏إعادة‏ ‏صياغة‏ (‏إبداعية‏) ‏لتاريخ‏ ‏قديم‏. ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏يعدو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏بمثابة‏ ‏تحديث‏ ‏خيالى ‏لقراءة‏ ‏فى ‏التاريخ‏، ‏فهو‏ ‏ليس‏ ‏تمثلا‏ ‏إبداعيا‏ ‏لواقع‏ ‏معاش‏. ‏هذا‏ ‏المستوى ‏هو‏ ‏قراءة‏ ‏أكثر‏ ‏منه‏ ‏معايشة‏، ‏فانصهارا‏، ‏فإعادة‏ ‏تشكيل‏.‏

تاريخ‏ ‏البشرية‏ ‏يتجلى ‏رموزا

لم‏ ‏يفصل‏ ‏إبداع‏ ‏محفوظ‏ ‏بين‏ ‏تاريخنا‏(‏تاريخه‏) ‏وتاريخ‏ ‏البشرية‏ (‏بل‏ ‏تاريخ‏ ‏الحياة‏ ‏أحيانا‏). ‏هو‏ ‏لم‏ ‏يقصد‏ ‏ذلك‏ ‏ابتداء‏، ‏لكن‏ ‏انتماءه‏ ‏إلى ‏الحياة‏، ‏ودوام‏ ‏سعيه‏ ‏لاكتشاف‏ ‏الحقيقة‏، ‏ألهماه‏ ‏أن‏ ‏يقرأ‏ ‏تاريخنا‏ ‏على ‏أرضية‏ ‏أوسع‏ ‏بامتداد‏ ‏أبعد‏. ‏إن‏ ‏حضور‏ ‏شعب‏، ‏ثم‏ ‏فرد‏ ‏على ‏هذه‏ ‏الأرض‏ ‏أو‏ ‏تلك‏ ‏فى ‏زمن‏ ‏محدد‏، ‏ليس‏ ‏إلا‏ ‏تجسيدا‏ ‏لمسيرة‏ ‏الحياة‏ ‏برمتها‏ ‏حيث‏ ‏يستحيل‏ ‏فصل‏ ‏الوجود‏ ‏البشرى ‏حتى ‏فى ‏حضوره‏ ‏الفردى ‏عن‏ ‏ملحمة‏ ‏الوجود‏ ‏الحيوي‏(‏التطور‏). ‏من‏ ‏هنا‏ ‏راح‏ ‏محفوظ‏ ‏يبحث‏ ‏بإلحاح‏ ‏لم‏ ‏يهمد‏ ‏عن‏ ‘‏الطريق” ‏إلى ‏الله‏، ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏راح‏ ‏يحفر‏ ‏حول‏ ‏جذور‏ ‏الحياة‏. ‏فى ‏هذه‏ ‏المحاولة‏ ‏تداخل‏ ‏الموقف‏ ‏الفلسفى ‏بالموقف‏ ‏الصوفى ‏بالموقف‏ ‏التأريخى. ‏وهكذا‏ ‏اضطر‏ ‏محفوظ‏ ‏أن‏ ‏يبالغ‏ ‏فى ‏اللجوء‏ ‏للرمز‏ ‏وهو‏ ‏يعيد‏ ‏كتابة‏ ‏التاريخ‏ ‏حتى ‏خيل‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏ما‏ ‏يميز‏ ‏هذا‏ ‏التجلى ‏الرمزى ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏استيعاب‏ ‏الواقع‏ ‏إبداعا‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏إظهار‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏إعادة‏ ‏تشكيل‏ ‏التاريخ‏ ‏حالا‏ ‏بلغة‏ ‏آنية‏ ‏لا‏ ‏أكثر‏. ‏اعتبرت‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏غلبته‏ ‏إغراءات‏ ‏الأداة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تمكن‏ ‏من‏ ‏صقلها‏ ‏مع‏ ‏إلحاح‏ ‏الرسالة‏ ‏فاستغنى ‏عن‏ ‏إضافة‏ ‏عمق‏ ‏الوعى ‏الإبداعى ‏الذى ‏يضيء‏ ‏التاريخ‏ ‏لا‏ ‏يرمزه‏ ‏تحديثا‏. ‏تجلى ‏هذا‏ ‏البعد‏ ‏الرمزى ‏فى ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏عمل‏ ‏كان‏ ‏أهمها‏، ‏وأخطرها‏، ‘‏أولاد‏ ‏حارتنا” ‏حيث‏ ‏بلغ‏ ‏الرمز‏ ‏من‏ ‏الفجاجة‏ ‏ما‏ ‏عرى ‏المرموز‏ ‏له‏ ‏حتى ‏رجحت‏ ‏كفة‏ ‏سلبيات‏ ‏المحاولة‏ ‏على ‏إيجابياتها‏، ‏وترتب‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏ترتب‏. ‏لكن‏ ‏الرمز‏ ‏تخـفى ‏أكثر‏ ‏فى ‏أعمال‏ ‏أقل‏ ‏طموحا‏ ‏مثل‏ ‏حكاية‏ ‏بلا‏ ‏بداية‏ ‏ولا‏ ‏نهاية‏ ‏وهو‏ ‏يقدم‏ ‏الكتب‏ ‏الثلاثة‏ ‏التى ‏هزت‏ ‏البيت‏ ‏الكبير‏ ‏والطريقة‏. ‏لم‏ ‏يتردد‏ ‏فى ‏تقديم‏ ‏كوبرنيكس‏ ‏فى ‏ثوب‏ ‏الشيخ‏ ‏أبو‏ ‏كبير‏ ‏هو‏ ‏يعلن‏ ‘..‏أن‏ ‏بيتنا‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏إلا‏ ‏فرع‏ ‏من‏ ‏فروع‏ ‏لا‏ ‏حصر‏ ‏لها‏ ‏من‏ ‏بيوت‏ ‏الطريقة”، ‏كما‏ ‏تخفى ‏سيجموند‏ ‏فرويد‏ ‏فى ‏ثوب‏ ‏الشيخ‏ ‏أبو‏ ‏العلا‏ ‘‏ذاك‏ ‏الوحش‏ ‏الذى ‏يتلذذ‏ ‏بالأعراض‏..‏إلخ”.‏

التجلى ‏الأعمق‏ ‏لدورات‏ ‏الحياة‏ ‏

تتكرر‏ ‏المحاولة‏ ‏بلا‏ ‏انقطاع‏ (‏دون‏ ‏نسيان‏ ‏زعبلاوي‏) ‏حتى ‏تنضج‏ ‏وهو‏ ‏يمتلك‏ ‏ناصية‏ ‏الرقص‏ ‏فى ‏دورات‏ ‏الحياة‏ ‏مباشرة‏ ‏دون‏ ‏حاجة‏ ‏إلى ‏رمز‏ ‏يستعيد‏ ‏به‏ ‏أحداث‏ ‏التاريخ‏. ‏راح‏ ‏بكل‏ ‏تناغم‏ ‏مع‏ ‏المطلق‏ ‏يعرى ‏ضلال‏ ‏الخلود‏ ‏وهو‏ ‏يساويه‏ ‏بالموت‏ ‏الآسن‏، ‏كما‏ ‏وضع‏ ‏الوعى ‏بالموت‏ ‏فى ‏بؤرة‏ ‏الحفز‏ ‏إلى ‏الحياة‏ ‏التى ‏نجح‏ ‏أن‏ ‏يرسم‏ ‏دوراتها‏ ‏وكأنه‏ ‏يدور‏ ‏معها‏ ‏فى ‏دوار‏ ‏الإيقاع‏ ‏الحيوى ‏دون‏ ‏حواجز‏، ‏ظهر‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏درة‏ ‏أعماله‏ ‘‏ملحمة‏ ‏الحرافيش” (1977).‏ومع‏ ‏أنها‏ ‏بدت‏ ‏لى ‏خاتمة‏ ‏المحاولات‏ ‏لفرط‏ ‏ما‏ ‏اتسق‏ ‏تناغمها‏، ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏عاد‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏إلى ‏البحث‏ ‏بنفس‏ ‏أهدأ‏ ‏فى ‏رحلة‏ ‏ابن‏ ‏فطومة‏، ‏وأيضا‏ ‏ظهرت‏ ‏مؤخرا‏ ‏ملامح‏ ‏كثيرة‏ ‏من‏ ‏نفس‏ ‏التجلى ‏فى ‏أصداء‏ ‏السيرة‏ ‏الذاتية‏. ‏هذا‏ ‏تاريخ‏ ‏دوار‏، ‏فهو‏ ‏حاضر‏ ‏معاد‏ ‏فى ‏تصعيد‏ ‏حافز‏. ‏لكنه‏ ‏تاريخنا‏ ‏لأنه‏ ‏تاريخ‏ ‏الحياة‏.‏

تاريخ‏ ‏الواقع‏ ‏بالسرد‏ ‏الطولى (‏روايات‏ ‏الأجيال‏).‏

لا‏ ‏يكاد‏ ‏يخلو‏ ‏عمل‏ ‏من‏ ‏أعمال‏ ‏محفوظ‏، ‏حتى ‏ما‏ ‏غاص‏ ‏منه‏ ‏وبه‏ ‏فى ‏خيال‏ ‏شاطح‏ (‏مثل‏ ‏رأيت‏ ‏فيما‏ ‏يرى ‏النائم‏ ‏وليالى ‏ألف‏ ‏ليلة‏، ‏وحتى ‏أحلام‏ ‏فترة‏ ‏النقاهة‏) ‏من‏ ‏حضور‏ ‏الواقع‏ ‏الظاهر‏ ‏كما‏ ‏يعيشه‏ ‏أى ‏منا‏ ‏بلغته‏ ‏الآنية‏ ‏وحضوره‏ ‏البسيط‏ ‏العميق‏ ‏الرائع‏. ‏يتجلى ‏ذلك‏ ‏بوجه‏ ‏خاص‏ ‏فى ‏روايات”‏الأجيال” ‏خاصة‏، ‏بدءا‏ ‏من‏ ‏الثلاثية‏، ‏وليس‏ ‏انتهاء‏ ‏بحديث‏ ‏الصباح‏ ‏والمساء‏ (‏الذى ‏شرح‏ ‏فيه‏ ‏تطور‏ ‏الطبقة‏ ‏الوسطى ‏المصرية‏ ‏بشكل‏ ‏خاص‏ ‏خلال‏ ‏قرنين‏ ‏من‏ ‏الزمان‏، ‏منذ‏ ‏نزول‏ ‏نابليون‏ ‏على ‏شاطئ‏ ‏الإسكندرية‏ 1798 ‏حتى ‏أحداث‏ ‏سبتمبر‏ ‏السادات‏ 1981)، ‏ثم‏ ‘‏يوم‏ ‏قتل‏ ‏الزعيم” ‏و”‏باقى ‏من‏ ‏الزمن‏ ‏ساعة”. ‏

محفوظ‏ ‏يؤرخ‏ ‏للسياسية

أظهر‏ ‏هذا‏ ‏التجلى ‏مدى ‏سعة‏ ‏المسافة‏ ‏بين‏ ‏موقف‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏المتحفظ‏ (‏لا‏ ‏المحافظ‏) ‏وهو‏ ‏يدلى ‏بآرائه‏ ‏السياسية‏ ‏فى ‏الحياة‏ ‏اليومية‏، ‏وبين‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏السياسى ‏والثائر‏ ‏المغامر‏ ‏حتى ‏القتل‏ ‏فى ‏إبداعه‏ ‏الروائى. ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏إبداعه‏ ‏على ‏هذا‏ ‏المستوى ‏قد‏ ‏عوضه‏ ‏عن‏ ‏التزامه‏ ‏المتحفظ‏ ‏أبدا‏. ‏نقرأ‏ ‏ذلك‏ ‏التنبيه‏ ‏على ‏ضرورة‏ ‏التحفظ‏ ‏وهو‏ ‏يصدر‏ ‏من‏ ‏الوالد‏ ‏للإبن‏ ‏فى ‏مقدمة‏ ‏العائش‏ ‏فى ‏الحقيقة‏ ‘..‏ولكن‏ ‏إحذر‏ ‏أن‏ ‏تستفز‏ ‏السلطان‏، ‏أو‏ ‏تشمت‏ ‏بساقط‏ ‏فى ‏النسيان”. ‏ثم‏ ‏إنه‏ ‏ألحق‏ ‏ذلك‏ ‏بقوله‏ ‏مباشرة‏ ‘‏كن‏ ‏كالتاريخ‏، ‏يفتح‏ ‏أذنيه‏ ‏لكل‏ ‏قائل‏.‏ولا‏ ‏ينحاز‏ ‏لأحد‏. ‏ثم‏ ‏إنه‏ ‏أتبع‏ ‏ذلك‏ ‏بقوله‏ ‏وكأنه‏ ‏يصف‏ ‏نفسه‏ ‏ثانية‏، ‏ويخاطبها‏: ‘…‏أما‏ ‏أنت‏، ‏فتريد‏ ‏الحقيقة‏، ‏كل‏ ‏على ‏قدر‏ ‏همته”. ‏هكذا‏ ‏ظهر‏ ‏البعد‏ ‏السياسى ‏فى ‏إبداعه‏ ‏مكملا‏ (‏وليس‏ ‏بالضرورة‏ ‏متناقضا‏ ‏مع‏ ) ‏الرأى ‏السياسى ‏فى ‏تصريحاته‏ ‏وأحاديثه‏ ‏الرسمية‏ ‏المنشورة‏ (‏وليس‏ ‏الخاصة‏ ‏بالضرورة‏). ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فإنه‏ ‏لا‏ ‏يكاد‏ ‏يخلو‏ ‏عمل‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏التجلى ‏السياسى ‏الناقد‏ ‏الثائر‏ ‏المقتحم‏ ‏للجارى ‏على ‏السطح‏ ‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏التاريخ‏ ‏المسجل‏ ‏بالوثائق‏ ‏والشهادات‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏رواياته‏ ‏حظيت‏ ‏بقدر‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏غيرها‏ ‏فى ‏الاهتمام‏ ‏بهذا‏ ‏البعد‏ ‏مثل‏ ‏الكرنك‏، ‏وثرثرة‏ ‏فوق‏ ‏النيل‏، ‏ويوم‏ ‏قتل‏ ‏الزعيم‏، ‏وميرامار‏ ‏واللص‏ ‏والكلاب‏ ‏والشحاذ‏. ‏

التجلى ‏الذاتى (‏السيرة‏ ‏الذاتية‏) ‏

صرح‏ ‏محفوظ‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مرة‏ ‏أنه‏ ‏لن‏ ‏يكتب‏ ‏سيرته‏ ‏الذاتية‏، ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏ذهب‏ ‏أبعد‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏حين‏ ‏برر‏ ‏تحفظه‏ ‏هذا‏ ‏بأنه‏ ‏لا‏ ‏يرى ‏فى ‏سيرته‏ ‏الذاتية‏ ‏ما‏ ‏يستأهل‏ ‏الإشارة‏ ‏بوجه‏ ‏خاص‏، ‏فهى -‏حسب‏ ‏قوله‏- ‏لا‏ ‏تختلف‏ ‏عن‏ ‏سيرة‏ ‏أى ‏مواطن‏ ‏مصرى ‏وجد‏ ‏فى ‏ظروفه‏، ‏وهو‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏مدعيا‏ ‏التواضع‏، ‏بل‏ ‏لعله‏ – ‏من‏ ‏فرط‏ ‏أمانته‏ – ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يبلغنا‏ ‏أنه‏ (‏نجيب‏ ‏محفوظ‏) ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتكرر‏ ‏بلا‏ ‏أدنى ‏تقديس‏. ‏ثم‏ ‏إنه‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏لم‏ ‏يتردد‏ (‏ولا‏ ‏يتردد‏) ‏أن‏ ‏يجيب‏ ‏كل‏ ‏سائل‏ ‏عن‏ ‏خصوصياته‏ ‏إجابة‏ ‏صادقة‏ ‏ومباشرة‏، ‏وإن‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏كاملة‏ ‏طبعا‏.‏

‏ ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏العزوف‏ ‏المبدئى، ‏فإن‏ ‏سيرة‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏تجلت‏ ‏فى ‏كل‏ ‏أعماله‏ (‏عدلت‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏أقول‏ ‏أغلبها‏)، ‏هى ‏لم‏ ‏تتجل‏ ‏ببعدها‏ ‏الظاهر‏، ‏وإنما‏ ‏بمستوياتها‏ ‏الكيانية‏ ‏المتعددة‏. ‏إن‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏، ‏هو‏ ‏من‏ ‏المبدعين‏ ‏القلائل‏ (‏أو‏ ‏النادرين‏) ‏الذين‏ ‏لم‏ ‏يعيشوا‏ ‏هذا‏ ‏التناقض‏ ‏الصعب‏ ‏بين‏ ‏ما‏ ‏هم‏، ‏وما‏ ‏يكتبونه‏. ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏تماثل‏ ‏أبدا‏ ‏بين‏ ‏شخصه‏ ‏وبين‏ ‏ما‏ ‏يكتب‏. ‏إنه‏ ‏يحضر‏ -‏شخصيا‏ – ‏فى ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يكتب‏، ‏وهو‏ ‏يحضر‏ ‏مبدعا‏ ‏لشخوصه‏ ‏المتفردة‏ – ‏غير‏ ‏ما‏ ‏هو‏ -‏أيضا‏ ‏فى ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يكتب‏. ‏كلا‏ ‏الحضوريـن‏ ‏سهل‏ ‏ممتنع‏، ‏فعلا‏، ‏لكن‏ ‏لكل‏ ‏لغته‏، ‏وتشكيله‏ ‏ليكمل‏ ‏بعضه‏ ‏بعضا‏. ‏

ومع‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏التحفظ‏، ‏فإن‏ ‏محفوظ‏ ‏قد‏ ‏سمح‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏أعماله‏ ‏بجرعة‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏ ‏من‏ ‏سيرته‏ ‏الذاتية‏ ‏بدءا‏ ‏بالثلاثية‏، ‏ثم‏ ‏المرايا‏، ‏فحكايات‏ ‏حارتنا‏ ‏ثم‏ ‏أخيرا‏ ‏أسمعنا‏ ‏أصداءها‏ ‏أكثر‏ ‏اختراقا‏ ‏وتكثيفا‏ ‏فى ‘‏أصداء‏ ‏السيرة‏ ‏الذاتية‏ ‘. ‏وهكذا‏ ‏نجد‏ ‏أنفسنا‏ ‏جاهزين‏ ‏لننتقل‏ ‏إلى ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏الشخص‏ ‏التاريخ‏، ‏وليس‏ ‏المبدع‏ ‏تاريخا‏.‏

محفوظ‏ ‏التاريخ‏ ‏يمشى ‏فى ‏الأسواق

إذا‏ ‏كان‏ ‏إبداع‏ ‏محفوظ‏ ‏قد‏ ‏غمرنا‏ ‏بكل‏ ‏هذا‏ ‏الثراء‏ ‏والإثراء‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏تاريخ‏، ‏فإن‏ ‏شخصه‏-‏بيننا‏- ‏ليس‏ ‏أقل‏ ‏ثراء‏، ‏ولا‏ ‏أقل‏ ‏إعجازا‏. ‏فى ‏خطوط‏ ‏عريضة‏، ‏انتظارا‏ ‏لعودة‏ ‏مناسبة‏، ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أكشف‏ ‏عن‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏عايشتـه‏ ‏مما‏ ‏هو‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏المواطن‏ ‏المصرى ‏الذى ‏يعمل‏ ‏موظفا‏: ‏يأتمر‏، ‏ويأمر‏، ‏ويقبض‏ ‏مرتبه‏، ‏ويحال‏ ‏إلى ‏المعاش‏، ‏ويرعى ‏أسرته‏، ‏ويمشى ‏بين‏ ‏الناس‏، ‏ويطرح‏ ‏نفسه‏ ‏حيثما‏ ‏كانوا‏، ‏ليجعلها‏ ‏فى ‏متناولهم‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏دون‏ ‏تردد‏. ‏إن‏ ‏حضور‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏شخصا‏ ‏هكذا‏ ‏يبدو‏ ‏مختلفا‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏الموقف‏ ‏والموقع‏، ‏لكنه‏ ‏أبدا‏ ‏ليس‏ ‏متناقضا‏، ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏متصارع‏ ‏مع‏ ‏بعضه‏ ‏البعض‏. ‏ومن‏ ‏ذلك‏:‏

محفوظ‏ ‏رب‏ ‏الأسرة‏ ‏والحرفوش‏ ‏

هذا‏ ‏بعد‏ ‏لا‏ ‏يحق‏ ‏لى – ‏ولا‏ ‏لأحد‏- ‏أن‏ ‏يقترب‏ ‏منه‏، ‏فهو‏ ‏ما‏ ‏أتاح‏ ‏بعضه‏ ‏لبعض‏ ‏حوارييه‏ ‏إلا‏ ‏ثقة‏ ‏بهم‏، ‏ويقينا‏ ‏من‏ ‏أمانتهم‏، ‏ومن‏ ‏عجب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏البعد‏ ‏هو‏ ‏الأهم‏ ‏عند‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏النقاد‏ ‏والمؤرخين‏، ‏ليس‏ ‏بالنسبة‏ ‏لمحفوظ‏ ‏فحسب‏، ‏وإنما‏ ‏بالنسبة‏ ‏لأى ‏قائد‏ ‏أو‏ ‏رائد‏ ‏أو‏ ‏مبدع‏، ‏مع‏ ‏أنه‏ – ‏فى ‏نهاية‏ ‏النهاية‏ – ‏بعدا‏ ‏ليس‏ ‏متاحا‏ ‏أبدا‏ ‏مهما‏ ‏ترك‏ ‏من‏ ‏علامات‏، ‏أو‏ ‏استنتج‏ ‏من‏ ‏شهادات‏ ‏الأقربين‏. ‏

إن‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏أشهد‏ ‏به‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المنطقة‏، ‏على ‏قدر‏ ‏ما‏ ‏أتيح‏ ‏لى، ‏هو‏ ‏أنه‏ ‏بـعد‏ ‏لا‏ ‏يتناقض‏ – ‏عموما‏ – ‏مع‏ ‏غيره‏ ‏فى ‏عمق‏ ‏جوهره‏، ‏لا‏ ‏بالنسبة‏ ‏لنجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏مبدعا‏، ‏ولا‏ ‏بالنسبة‏ ‏لنجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏شخصا‏ ‏يمشى ‏بيننا‏، ‏ويسمح‏ ‏لخاصته‏ ‏أن‏ ‏يعرفوا‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏. ‏هذا‏ ‏التناسق‏ ‏بين‏ ‏الشخص‏ ‏وإبداعه‏ ‏ليس‏ ‏حال‏ ‏أغلب‏ ‏من‏ ‏هم‏ ‏ليسوا‏ ‏محفوظا‏ ‏من‏ ‏المبدعين‏. ‏إنه‏ ‏بعد‏ ‏طيب‏ ‏رائع‏، ‏لا‏ ‏يزيد‏ ‏الأبعاد‏ ‏الأخرى ‏إلا‏ ‏عمقا‏، ‏وثراء‏، ‏ومصداقية‏، ‏ونبضا‏ ‏حيا‏.‏

محفوظ‏ ‏الموظف‏ (‏الروتيني‏)‏

محفوظ‏ ‏الموظف‏، (‏المطيع‏، ‏والمرؤوس‏، ‏والرئيس‏ ‏المسئول‏، ‏والرقيب‏). ‏هو‏ ‏من‏ ‏أروع‏ ‏ماساهم‏ ‏فى ‏تكوين‏ ‏محفوظ‏ ‏الإنسان‏ ‏والمبدع‏ ‏معا‏، ‏لقد‏ ‏سمح‏ ‏هذا‏ ‏البعد‏ ‏لمحفوظ‏ ‏أن‏ ‏يخالط‏ ‏الواقع‏ ‏حتى ‏يعجن‏ ‏بمائه‏ ‏يوما‏ ‏بيوم‏، ‏فتعمقت‏ ‏علاقته‏ ‏بالالـتزام‏ ‏الراتب‏ (‏الروتين‏) ‏الرائع‏، ‏وتأكدت‏ ‏صلاته‏ ‏بالناس‏ ‏الحقيقيين‏.‏

‏ ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏محفوظ‏ ‏من‏ ‏كثرة‏ ‏ما‏ ‏أحب‏ ‏هذه‏ ‏الفرصة‏ ‏وأدرك‏ ‏مدى ‏ضرورتها‏ ‏وروعة‏ ‏عطائها‏، ‏اندفع‏ ‏فى ‘‏حضرة‏ ‏المحترم” ‏يقدسها‏ ‏حتى ‏ألهها‏، ‏وكأنه‏ ‏ضرب‏ ‏ما‏ ‏عاشه‏ ‏فى ‏مائه‏، ‏ليبلغنا‏ ‏مدى ‏قدسيته‏ ‏رغم‏ ‏اغترابه‏ ‏الظاهر‏.‏

محفوظ‏ ‏يتعاطى ‏السياسة‏ ‏مواطنا‏ ‏عاديا

تحدد‏ ‏هذا‏ ‏البعد‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يكتب‏ ‏محفوظ‏ ‏زاوية‏ ‘‏وجهة‏ ‏نظر”‏أسبوعيا‏ ‏فى ‏الأهرام‏، ‏لكن‏ ‏حضوره‏ ‏السياسى ‏مواطنا‏ ‏عاديا‏، ‏منذ‏ ‏أن‏ ‏كان‏ ‏وفديا‏ ‏صرفا‏، ‏لا‏ ‏يقتصر‏ ‏على ‏ما‏ ‏نقرأه‏ ‏له‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الزاوية‏،، ‏فهو‏ ‏لا‏ ‏يتردد‏ ‏فى ‏إعلان‏ ‏موقفه‏ ‏السياسى ‏الحريص‏ ‏ألا‏ ‘‏يستفز‏ ‏السلطان” ‏فى ‏أى ‏مناسبة‏. ‏إننى ‏أشهد‏ ‏أننى ‏لم‏ ‏أعرف‏ ‏عنه‏ ‏نفاقا‏ ‏فى ‏ذلك‏، ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏يختار‏ ‏أى ‏لمحة‏ ‏إيجابية‏ ‏لأى ‏حاكم‏، ‏فيأمل‏ ‏فيها‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏تعـد‏، ‏وكأنه‏ ‏يغرى ‏الحاكم‏ -‏بذلك‏ – ‏بالعمل‏ ‏على ‏الاستزادة‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الاتجاه‏. ‏وهو‏ ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏تصنيفه‏ ‏باعتباره‏ ‏من‏ ‏المحافظين‏ ‏فإننى ‏لا‏ ‏أشك‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏يتقدم‏ ‏المعارك‏ ‏متى ‏فـرضت‏ ‏عليه‏ (‏علينا‏). ‏إنه‏ ‏فقط‏ ‏يرفض‏ ‏المعارك‏ ‏المؤجلة‏، ‏والمؤجلة‏ ‏لكل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏إيجابى ‏واجب‏ ‏الأداء‏ ‏حالا‏. ‏يكمل‏ ‏هذا‏ ‏البعد‏ ‏أيضا‏ ‏تلك‏ ‏الممارسة‏ ‏السياسية‏ ‏الدؤوب‏، ‏مهما‏ ‏بدت‏ ‏تحصيل‏ ‏حاصل‏، ‏أو‏ ‏مهما‏ ‏تأكد‏ ‏من‏ ‏لاجدواها‏، ‏فهو‏ ‏يذهب‏ ‏إلى ‏صناديق‏ ‏الانتخاب‏، ‏ولا‏ ‏يتعالى ‏عن‏ ‏الإجابة‏ ‏عن‏ ‏أى ‏سؤال‏ ‏مهما‏ ‏كان‏ ‏السائل‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏رجح‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏السائل‏ ‏سوف‏ ‏يلوى ‏إجابته‏.‏

محفوظ‏ ‏المقهى

هذا‏ ‏حضور‏ ‏آخر‏، ‏فيه‏ ‏من‏ ‏السياسة‏ ‏والخصوصية‏ ‏معا‏، ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يترادف‏ ‏مع‏ ‏الحضور‏ ‏السياسى ‏التصريحاتى (‏وجهة‏ ‏نظر‏)، ‏أو‏ ‏مع‏ ‏الخصوصية‏ ‏المغلقة‏ ‏الحميمة‏ (‏الحرافيش‏)، ‏لكنه‏ – ‏ويا‏ ‏للعجب‏ – ‏ليس‏ ‏متناقضا‏ ‏مع‏ ‏أى ‏بعد‏ ‏آخر‏ (‏كيف‏ ‏يفعلها‏ ‏هكذا‏ ‏ذلك‏ ‏الرجل‏ ‏؟؟‏!!).‏

‏ ‏إنها‏ ‏مدرسة‏ ‏مفتوحة‏ ‏لكل‏ ‏من‏ ‏أراد‏ ‏دون‏ ‏أى ‏استئذان‏ ‏أو‏ ‏تحفظ‏، ‏ودون‏ ‏أوراق‏ ‏اعتماد‏ ‏أو‏ ‏شروط‏. ‏وهو‏، ‏وحتى ‏كتابة‏ ‏هذه‏ ‏السطور‏، ‏ما‏ ‏زال‏ ‏حاضرا‏ ‏جدا‏ ‏وسطنا‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ (‏وإن‏ ‏استبدل‏ ‏بالمقاهى ‏الفنادق‏ ‏مضطرا‏). ‏هى ‏مدرسة‏ ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏لها‏ ‏مثيلا‏، ‏فهو‏ ‏يبدو‏ ‏بيننا‏- ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏امتـحن‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏إعاقات‏ ‏حسية‏- ‏أكثرنا‏ ‏حضورا‏، ‏وديمقراطية‏، ‏وانتباها‏، ‏وتقبلا‏ ‏للاختلاف‏، ‏وتسامحا‏، ‏وتعلما‏(‏لا‏ ‏تعليما‏ ‏فقط‏)، ‏وبقدر‏ ‏انبهارى ‏بهذا‏ ‏البعد‏، ‏وعجزى ‏عن‏ ‏الاقتداء‏ ‏به‏، ‏ما‏ ‏زلت‏ ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أستوعبه‏، ‏فلا‏ ‏أنجح‏، ‏فأدعو‏ ‏له‏: ‏أطال‏ ‏الله‏ ‏عمره‏.‏

محفوظ‏ ‏فى ‏عيوننا

هذا‏ ‏بعد‏ ‏أخير‏ ‏يصور‏ ‏محفوظا‏ ‏كما‏ ‏نراه‏ ‏نحن‏. ‏فهو‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏تقدسه‏ ‏بعض‏ ‏العيون‏ ‏والآمال‏ ‏والأحلام‏، ‏تختزله‏ ‏بعض‏ ‏الرؤى ‏والتحيزات‏ ‏والأحكام‏. ‏لم‏ ‏يقتصر‏ ‏ذلك‏ ‏على ‏تصنيفه‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏إبداعه‏ ‏يساريا‏ ‏ملتزما‏ (‏المنتمي‏/‏غالى ‏شكري‏) ‏أو‏ ‏روحانيا‏ ‏مؤمنا‏ (‏الإيمانية‏ ‏والروحانية‏/ ‏محمد‏ ‏حسن‏ ‏عبدالله‏) ‏بل‏ ‏إن‏ ‏ذلك‏ ‏يتكرر‏ ‏يوميا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏استقبال‏ ‏من‏ ‏حوله‏ ‏له‏. ‏كل‏ ‏يراه‏ ‏كما‏ ‏يريد‏، (‏خذ‏ ‏من‏ ‏محفوظ‏ ‏ما‏ ‏شئت‏ ‏لما‏ ‏شئت‏). ‏يتمادى ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏حتى ‏ترسم‏ ‏له‏ ‏صورة‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏انتقاءات‏ ‏حسنة‏ ‏النية‏ (‏أو‏ ‏عشوائية‏ ‏التخبط‏) ‏ما‏ ‏يـظهره‏ ‏بغير‏ ‏حقيقته‏. ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏يصله‏ ‏ولا‏ ‏يحرك‏ ‏فيه‏ ‏غضاضة‏ ‏أو‏ ‏رفضا‏، ‏ولا‏ ‏أعرف‏ ‏كيف‏ ‏يلتمس‏ ‏العذر‏ ‏لنا‏، ‏ولهم‏.‏

وبعد

وسط‏ ‏كل‏ ‏مانحن‏ ‏فيه‏، ‏وإضاءات‏ ‏الأمل‏ ‏تتوارى ‏بإصرار‏، ‏لا‏ ‏يبقى ‏أمامنا‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏نصر‏ ‏على ‏استيعاب‏ ‏ما‏ ‏هو‏ “‏نجيب‏ ‏محفوظ”، ‏هذا‏ ‏السهل‏ ‏الممتنع‏،‏الذى ‏ظل‏ ‏يتعاطى ‏الحياة‏ ‏المصرية‏ ‏فيعمقها‏ ‏ويثريها‏ ‏طوال‏ ‏تسعة‏ ‏قرون‏ ‏أطال‏ ‏الله‏ ‏عمره‏ – ‏فإن‏ ‏نجحنا‏ ‏أن‏ ‏نستعيد‏ ‏ثقتنا‏ ‏بأننا‏ ‏قادرون‏ ‏أن‏ ‏نفرز‏ ‏مثله‏، ‏فنحن‏ ‏أهل‏ ‏لأن‏ ‏ننتمى ‏إلى ‏ما‏ ‏انتمى ‏إليه‏.‏

‏ ‏هذا‏، ‏وإلا‏…….‏

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>