الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الوفد / المغزى السياسى لظاهرة عمرو خالد

المغزى السياسى لظاهرة عمرو خالد

الوفد : 27 /7/ 2001

المغزى السياسى لظاهرة عمرو خالد

الشارع‏ ‏المصري‏, ‏الوعي‏ ‏المصري‏, ‏مثله‏ ‏مثل‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏علي‏ ‏شاكلته‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏العربي‏, ‏والعالم‏ ‏الأفريقي‏, ‏وصنف‏ ‏بلد‏ ‏يمارس‏ ‏السياسة‏ ‏بالتصريحات‏, ‏والصحف‏, ‏والوعود‏, ‏دون‏ ‏الناس‏, ‏هو‏ ‏شارع‏ ‏يعاني‏ ‏من‏ ‏مرض‏  “فقر‏ ‏السياسة‏”. ‏هذا‏ ‏المرض‏ ‏مثل‏ ‏فقر‏ ‏الدم‏, ‏مثل‏ ‏نقص‏ ‏الفيتامينات‏, ‏يعالج‏ ‏إما‏ ‏بتصحيح‏ ‏السبب‏, ‏وإما‏ ‏بجرعات‏ ‏تعويضية‏ ‏من‏  ‏المواد‏ ‏التي‏ ‏تنقص‏ ‏المريض‏, ‏لكنه‏ ‏قد‏ ‏يهمل‏ ‏نتيجة‏ ‏لتزوير‏ ‏نتائج‏ ‏تحليل‏ ‏الواقع‏ (‏مثل‏ ‏الأرقام‏ ‏الاقتصادية‏ ‏التي‏ ‏تطالعنا‏ ‏بين‏ ‏الحين‏ ‏والحين‏), ‏أو‏ ‏بإغفال‏  ‏أعراضه‏ ‏نتيجة‏ ‏وضع‏  ‏بعض‏ ‏المساحيق‏ ‏التي‏ ‏تخفي‏ ‏اللون‏ ‏الباهت‏, ‏والذبول‏ ‏المتسحب‏. ‏مساحيق‏ ‏السياسة‏ ‏هي‏  ‏مواكب‏ ‏الانتخابات‏. ‏بلا‏ ‏انتخابات‏,  ‏وسرادقات‏ ‏اللقاءات‏ ‏بلا‏ ‏مشاركة‏.‏

من‏ ‏أعراض‏ ‏مرض‏ “نقص‏ ‏السياسة‏ ” ‏هذا‏ ‏أن‏ ‏يستجيب‏ ‏الشارع‏ ‏لأي‏ ‏شيء‏ “يحركه‏ ‏معا‏” ‏في‏ ‏اتجاه‏ ‏واعد‏, ‏أو‏ ‏مسكن‏, ‏أو‏ ‏هروبي‏. ‏من‏ ‏هنا‏ ‏يمكن‏ ‏فهم‏ ‏البدائل‏ ‏التي‏ ‏تحل‏ ‏محل‏ ‏السياسة‏, ‏مع‏ ‏أنها‏ ‏تبدو‏ ‏في‏ ‏ظاهرها‏ ‏أبعد‏ ‏ما‏ ‏تكون‏ ‏عن‏ ‏السياسة‏, ‏من‏ ‏هنا‏ ‏يمكن‏ ‏تقييم‏ ‏بعض‏ ‏الظواهر‏ ‏التي‏ ‏تبدو‏ ‏وكأنها‏ ‏تفاجئنا‏ ‏مع‏ ‏أنها‏ – ‏من‏ ‏منطلق‏ ‏سياسي‏ – ‏ليست‏ ‏مفاجأة‏ ‏ولا‏ ‏يحزنون‏.‏

‏  ‏الظاهرة‏ ‏التي‏  ‏تسري‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏بسرعة‏ ‏وترحيب‏,  ‏أو‏ ‏تسري‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏رغم‏ ‏الرفض‏ ‏والتحذير‏,, ‏هي‏ ‏ظاهرة‏ ‏سياسية‏ ‏في‏ ‏الأغلب‏, ‏إنها‏ ‏تعلن‏ ‏حاجة‏ ‏الناس‏, ‏أو‏ ‏صرختهم‏ , ‏أو‏ ‏احتجاجهم‏, ‏أو‏ ‏استغاثتهم‏ …‏إلخ‏. ‏تستوي‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏أغنية‏  ‏فيديو‏ ‏كليب‏ ‏لعمرو‏ ‏دياب‏ , ‏أو‏ ‏خطبة‏ ‏محشرجة‏ ‏لشعبان‏ ‏عبد‏ ‏الرحيم‏, ‏أو‏ ‏درس‏ ‏وعظ‏ ‏من‏ ‏عمرو‏ ‏خالد‏. ‏أو‏ ‏وهم‏ ‏شائع‏ ‏للعلاج‏ ‏بتحضير‏ ‏الجان‏ .‏

لماذ‏ا‏ ‏تتزايد‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الظواهر‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏؟

الناس‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ “يشعروا‏ ‏معا‏”, ‏يتوجهوا‏ ‏معا‏, ‏يشاركون‏ ‏بعضهم‏ ‏البعض‏ ‏في‏ ‏رسم‏ ‏مصيرهم‏, ‏ولو‏ ‏كان‏ ‏سيئا‏ , ‏أو‏ ‏مؤلما‏, ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏معني‏ ‏السياسة‏  ‏التي‏ ‏مهمتها‏ ‏أن‏  ‏تضع‏ ‏أصحاب‏ ‏المصلحة‏ ‏في‏ ‏الاعتبار‏ ‏من‏ ‏البداية‏ ‏للنهاية‏, ‏وبما‏ ‏أن‏ ‏الناس‏ ‏قد‏ ‏شعروا‏ ‏أن‏ ‏معظم‏   ‏القادة‏ ‏لم‏ ‏يعودوا‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏حقيقية‏ ‏إلي‏ ‏رأيهم‏, ‏فقد‏ ‏فهمو‏ ‏أنهم‏  ‏ليسوا‏ ‏مدعويين‏ ‏أصلا‏ ‏للمشاركة‏ ‏في‏ ‏صنع‏ ‏القرار‏, ‏وبالتالي‏ ‏فقد‏ ‏استجابوا‏ ‏بالتخلي‏ ‏عن‏  ‏المسئولية‏. ‏لكن‏ ‏تظل‏ ‏الحاجة‏ ‏إلي‏ “التوجه‏ ‏معا‏” ‏تلح‏ ‏حتي‏ ‏تفرض‏ ‏نفسها‏ ‏في‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الظواهر‏ ‏المشار‏ ‏إليها‏ ‏حالا‏.‏

‏ ‏المسألة‏  ‏الأساسية‏ ‏التي‏ ‏تعيد‏ ‏الناس‏ ‏إلي‏ ‏العمل‏ ‏المثمر‏, ‏والمشاركة‏ ‏في‏ ‏تحمل‏ ‏المسئولية‏ ‏هي‏ ‏أن‏ ‏يشعروا‏,  ‏من‏ ‏واقع‏ ‏الممارسة‏, ‏لا‏ ‏من‏  ‏التصريحات‏, ‏وأوهام‏ ‏الانتخابات‏, ‏أنهم‏ ‏قد‏ ‏شاركوا‏ ‏في‏ ‏تقرير‏ ‏مسارهم‏ ‏ومصيرهم‏. ‏إن‏  ‏توسيع‏ ‏حجم‏ ‏المشاركة‏ ‏في‏ ‏الحوار‏, ‏ومن‏ ‏ثم‏  ‏في‏ ‏اتخاذ‏ ‏القرار‏, ‏يقابله‏  ‏توسيع‏ ‏فعل‏ ‏المسئولية‏ ‏

‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏يسميه‏ ‏أهل‏ ‏السياسة‏ “الديمقراطية‏”, ‏ولا‏ ‏مفر‏ ‏عندي‏ ‏من‏ ‏موافقتهم‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏المبدأ‏ ‏مع‏ ‏أنني‏  ‏أتحفظ‏ ‏شخصيا‏ ‏علي‏ ‏تلك‏ ‏الكلمة‏ ‏تحفظا‏ ‏بلا‏ ‏حدود‏ ‏مادامت‏ ‏إسرائيل‏ ‏وسيدتها‏ (‏أو‏ ‏خادمتها‏) ‏أمريكا‏ ‏يزعمون‏ ‏أنهم‏ ‏المثل‏ ‏الأعلي‏ ‏لممارستها‏. ‏ليكن‏ ‏الاسم‏ ‏ما‏ ‏يكون‏, ‏المهم‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نتأكد‏ ‏من‏ ‏المشاركة‏ ‏عند‏ ‏اتخاذ القرار‏, ‏وأن‏ ‏يصل‏ ‏إلي‏ ‏وعي‏ ‏المشاركين‏ ‏أنهم‏ ‏ما‏  ‏داموا‏ ‏قد‏ ‏شاركوا‏  ‏فهم‏ ‏مسئولون‏-‏ضمنا‏ – ‏عن‏ ‏النتائج‏.‏

لو‏ ‏راجعنا‏ ‏أغلب‏ ‏القرارات‏  (‏المصيرية‏ – ‏كما‏ ‏يحب‏ ‏أصحابها‏ ‏أن‏ ‏يسموها‏) ‏التي‏ ‏اتخذها‏ ‏حكام‏ ‏المحروسة‏ ‏منذ‏ ‏نصف‏ ‏قرن‏, ‏بل‏ ‏منذ‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ذلك‏, ‏وحاولنا‏ ‏أن‏ ‏نقيسها‏ ‏بمقياس‏ ‏المشاركة‏ ‏فالمسئولية‏, ‏لما‏ ‏وجدنا‏ ‏ارتباطا‏  ‏جادا‏ ‏حقيقيا‏ ‏بين‏  ‏من‏ ‏أصدر‏ ‏القرار‏ ‏ومن‏ ‏تحمل‏ ‏مسئوليته‏. ‏يجرنا‏ ‏هذا‏ ‏إلي‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏الذي‏ ‏دفع‏ ‏ثمن‏ ‏القرارات‏ ‏السلبية‏ ‏منها‏. ‏

تعالوا‏ ‏نورد‏ ‏بعض‏ ‏الأمثلة‏  ‏منذ‏ ‏ما‏ ‏قبل‏ ‏النصف‏ ‏قرن‏ ‏هذا‏ ‏بغية‏ ‏المقارنة‏: ‏

‏(1) ‏ثورة‏ 19 : ‏من‏ ‏الذي‏ ‏اتخذ‏ ‏القرار‏, ‏ومن‏ ‏الذي‏ ‏تحمل‏ ‏المسئولية؟‏  ‏سعد‏ ‏زغلول‏  ‏لم‏ ‏يتخذ‏ ‏قرار‏ ‏قيام‏ ‏ثورة‏ 19 . ‏لكنه‏ ‏قادها‏ ‏من‏ ‏داخلها‏, ‏مع‏ ‏أصحابها‏, ‏منهم‏, ‏وبهم‏, ‏وإليهم‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏, , ‏وبالتالي‏ ‏تحملنا‏ ‏جميعا‏ ‏مسئوليتها‏, ‏دفعنا‏  ‏الثمن‏, ‏وقبضنا‏ ‏الاستقلال‏ , ‏وقدرا‏ ‏متواضعا‏ ‏من‏ ‏الحرية‏ ‏الواعدة‏ ‏ردحا‏ ‏من‏ ‏الزمن‏.‏

‏(2) ‏معاهدة‏ 1936 : ‏من‏ ‏الذي‏ ‏اتخذ‏ ‏القرار‏, ‏ومن‏ ‏الذي‏ ‏تحمل‏ ‏المسئولية‏ ‏؟‏  ‏كان‏  ‏حزب‏ ‏الوفد‏ ‏ما‏ ‏زال‏ ‏يمثل‏ ‏الشعب‏ ‏بالقدر‏ ‏المتاح‏  ‏من‏ ‏الموضوعية‏, ‏وكان‏ ‏له‏ ‏رئيس‏ ‏يرأس‏ ‏حكومته‏, ‏فوقع‏ ‏المعاهدة‏ , ‏وتحمل‏ ‏النقد‏,  ‏فاستغل‏ ‏الإيجابيات‏, ‏وحاول‏ ‏تدارك‏ ‏السلبيات‏ ‏؟‏ ‏وتحملنا‏ ‏جميعا‏ ‏المسئولية‏ ‏وعلي‏ ‏رأسنا‏ ‏من‏ ‏تصدي‏ ‏لها‏, ‏وكانت‏ ‏أقصي‏ ‏درجات‏  ‏تحمل‏ ‏المسئولية‏, ‏أن‏ ‏من‏ ‏وقع‏ ‏المعاهدة‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏ألغاها‏ “من‏ ‏أجل‏ ‏مصر‏ ‏وقعنا‏ ‏معاهدة‏ 1936, ‏ومن‏ ‏أجل‏ ‏مصر‏ ‏ألغينا‏ ‏المعاهدة‏” (‏النحاس‏ ‏باشا‏).  ‏ولأن‏ ‏الشعب‏ ‏شارك‏ ‏في‏ ‏كلا‏ ‏الحالين‏  ‏فقد‏  ‏انبري‏ ‏بعد‏ ‏إلغاء‏ ‏المعاهدة‏ ‏إلي‏ ‏تحمل‏ ‏المسئولية‏,  ‏كما‏ ‏تجلت‏ -‏مثلا‏  ‏في‏ ‏المقاومة‏  ‏شعبا‏ ‏وشرطة‏ ‏في‏  ‏بورسعيد‏ 15 ‏يناير‏1950.‏

‏(3) ‏حرب‏ 1948 :‏صحيح‏ ‏أن‏ ‏القرار‏ ‏كان‏ ‏يترجم‏ ‏وعيا‏ ‏شعبيا‏ ‏جارفا‏ ‏متحمسا‏, ‏لكن‏ ‏المعلومات‏ ‏كانت‏ ‏ناقصة‏, ‏والحكومات‏ ‏منفصلة‏ ‏عن‏ ‏الناس‏, ‏ولا‏ ‏أحد‏ ‏يعرف‏ “من‏ ‏وراء‏ ‏ماذا‏ ‏إلي‏ ‏أين‏”. ‏

لا‏ ‏مسئولية‏ ‏بلا‏ ‏معلومات‏ ‏كافية‏ (‏هذا‏ ‏ما‏ ‏يسمونه‏ ‏الآن‏ ‏الشفافية‏). ‏فكان‏ ‏القرار‏ ‏منفصلا‏ ‏عن‏ ‏الناس‏ ‏لعماهم‏, ‏وما‏ ‏زلنا‏ ‏ندفع‏ ‏الثمن‏ ‏للآن‏.‏

‏(4) ‏مشروع‏ ‏صدقي‏-‏بيفن‏ : ‏البحث‏ ‏المقارن‏ ‏بين‏ ‏مشروع‏ ‏صدقي‏- ‏بيفن‏ , ‏وبين‏ ‏اتفاق‏ 1954 ‏الذي‏ ‏تم‏ ‏الجلاء‏ ‏من‏ ‏خلاله‏,   ‏يظهر كيف‏ ‏أن‏ ‏الأول‏ , ‏كان‏ ‏وما‏ ‏زال‏ , ‏أفضل‏, ‏من‏ ‏الأخير‏ ‏الذي‏ ‏يزعم‏ ‏ضباط‏ ‏يوليو‏ ‏المخلصين‏ ‏أنه‏  ‏إنجازهم‏ ‏غير‏ ‏المسبوق‏ , ‏وأنه‏ ‏لولاهم‏ ‏لما‏ ‏رحل‏ ‏الإنجليز‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ (2001). ‏ما‏ ‏علينا‏, ‏ندع‏ ‏اللوم‏ ‏والمعايرة‏ ‏جانبا‏. ‏فشل‏ ‏مشروع‏ ‏صدقي‏ – ‏بيفن‏, ‏رغم‏  ‏تفوقه‏ ‏علي‏ ‏الاتفاق‏ ‏اليوليوي‏ , ‏ورغم‏ ‏ذكاء‏ ‏صدقي‏ ‏الشخصي‏, ‏فشل‏ ‏لأن‏ ‏الشعب‏ ‏لم‏ ‏يشترك‏ ‏في‏ ‏اتخاذ‏ ‏القرار‏. ‏لكن‏ ‏لماذا‏ ‏قبل‏ ‏الشعب‏ ‏سنة‏ 1954 ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أدني‏ ‏مما‏ ‏رفضه‏ ‏سنة‏ 1950 ‏؟‏ ‏لأننا‏ ‏كنا‏  ‏قد‏ ‏دخلنا‏ ‏في‏ ‏مرحلة‏ ‏عزل‏ ‏الشعب‏ ‏بالخطب‏ ‏والوصاية‏ , ‏مع‏ ‏التغطية‏ ‏العشوائية‏ ‏بالكذب‏ ‏والوعود‏ ( ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏ما‏ ‏زلنا‏ ‏نعاني‏ ‏منه‏ , ‏ومن‏ ‏آثاره‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏).  ‏

‏(5) ‏حركة‏ ‏يوليو‏ 1952: ‏من‏ ‏الذي‏ ‏اتخذ‏ ‏القرار‏ , ‏ومن‏ ‏الذي‏ ‏تحمل‏ ‏المسئولية‏, ‏ومن‏ ‏الذي‏ ‏دفع‏ ‏ثمن‏ ‏الانحراف‏, ‏ومن‏ ‏الذي‏ ‏قبض‏ ‏ثمن‏ ‏الاستيلاء‏ ‏علي‏ ‏ثورة‏ ‏الشعب‏ ‏ليمسخها‏ ‏حركة‏ ‏مباركة‏ , ‏ثم‏ ‏ينحرف‏ ‏بها‏ ‏ثلة‏ ‏فوقية‏ ‏؟‏ .‏

الشعب‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏اتخذ‏ ‏قرار‏ ‏الثورة‏ (‏لا‏ ‏الحركة‏)  ‏عبر‏ ‏سنوات‏ ‏طوال‏, ‏حملها‏ ‏وهنا‏ ‏علي‏ ‏وهن‏,  ‏وحين‏ ‏قامت‏ ‏حركة‏ ‏يوليو‏ ‏تصور‏ ‏الناس‏ ‏أصحاب‏ ‏الثورة‏ ‏الحقيقيون‏  ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الطليعة‏ ‏وهي‏ ‏منهم‏,  ‏هي‏  ‏المتحدث‏ ‏بلسانهم‏,  ‏وحين‏ ‏بدأ‏ ‏الشعب‏ ‏يتصدي‏ ‏لتحمل‏ ‏مسئولية‏ ‏قراره‏ (‏قرار‏ ‏الثورة‏ ‏لا‏ ‏الحركة‏) ‏كان‏ ‏أغلب‏ ‏الذين‏ ‏قاموا‏ ‏بالحركة‏ ‏قد‏  ‏تذوقوا‏  ‏طعم‏ ‏السلطة‏ , ‏فأرسلوا‏ ‏له‏ (‏للشعب‏) ‏خطاب‏ ‏شكر‏ ‏يخبرونه‏  ‏فيه‏ ‏بالاستغناء‏ ‏عن‏ ‏مشاركته‏,  ‏ولم‏ ‏يدرك‏ ‏الذين‏ ‏أرسلوا‏ ‏الخطاب‏ ‏أنهم‏ ‏بذلك‏ ‏قد‏ ‏أبلغوا‏ ‏الناس‏ ‏ضمنا‏ ‏بأنهم‏ ‏لم‏ ‏يعودوا‏ ‏مسئولين‏ ‏عن‏ ‏مصيرهم‏, ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏دفعوا‏ ‏الثمن‏ ‏بلا‏ ‏تفسير‏.‏

يمكن‏ ‏الاستطراد‏ ‏بلا توقف‏ ‏ونحن‏ ‏نعدد‏ ‏القرار‏ ‏تلو‏ ‏القرار‏, ‏ونتساءل‏ ‏عن‏ ‏الذي‏ ‏اتخذه‏, ‏وعن‏ ‏مدي‏ ‏المشاركة‏, ‏وعن‏ ‏المكسب‏ ‏والخسارة‏,  ‏لكن‏ ‏ذلك‏ ‏سيكون‏ ‏تكرارا‏ ‏آن‏ ‏الأوان‏ ‏أن‏ ‏ننتبه‏ ‏إلي‏ ‏عدم‏ ‏التمادي‏ ‏فيه‏.‏

‏  ‏لا‏ ‏أحد‏ ‏الآن‏ ‏يحتاج‏ ‏أن‏ ‏يتذكر‏ ‏التفرد‏ ‏العشوائي‏ ‏بالقرارات‏ ‏طوال‏ ‏نصف‏ ‏قرن‏ , ‏ومهما‏ ‏كانت‏ ‏بعض‏ ‏القرارات‏ ‏إيجابية‏, ‏فالمحصلة‏ ‏ليست‏ ‏كذلك‏. ‏ينطبق‏ ‏هذا‏ ‏علي‏ ‏قرار‏ ‏تأميم‏ ‏شركة‏ ‏قنال‏ ‏السويس‏ , ‏مثلما‏ ‏ينطبق‏ ‏علي‏ ‏قرارات‏ ‏تمرير‏ ‏إسرائيل‏ – ‏من‏ ‏وراء‏ ‏ظهر‏ ‏الناس‏ – ‏من‏ ‏مضايق‏ ‏تيران‏ (1956) ‏ثم‏ ‏إغلاقها‏ ..‏ثم‏ ‏كارثة‏ 1967 .‏إلخ‏ ‏إلخ‏ ‏

وحين‏ ‏جاء‏ ‏عهد‏ ‏السادات‏ , ‏لم‏ ‏يختلف‏ ‏السيناريو‏ , ‏وإن‏ ‏أصبح‏ ‏دمه‏ ‏أخف‏, ‏وخطره‏  ‏أكبر‏, ‏وكذبه‏ ‏ألمع‏, ‏مع‏ ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏خبطاته‏ ‏كانت‏ ‏خيرا‏ ‏وبركة‏, ‏وحررت‏ ‏الأرض‏ ‏فعلا‏, ‏رغم‏ ‏كل‏ ‏التشكيك‏ ‏الهزلي‏  ‏بسبب‏ ‏وجود‏ ‏خيالات‏ ‏المآتة‏ ‏المسماة‏ ‏بالقوات‏ ‏الدولية‏. ‏

النتيجة‏ ‏الحتمية‏ ‏عبر‏ ‏خمسين‏ ‏سنة‏ ‏أن‏ ‏الناس‏ ‏انفصلوا‏ ‏عن‏ ‏الحكومة‏ ‏تماما‏ , ‏هذه‏ ‏حقيقة‏ ‏لا‏ ‏تثبتها‏ ‏فقط‏ ‏نسبة‏ ‏من‏ ‏ذهبوا‏ ‏لانتخابات‏ ‏مجلس‏ ‏الشوري‏ ‏مؤخرا‏, ‏ولكنها‏ ‏تظهر‏ ‏في‏ ‏استهانة‏ ‏المعلنة‏ ‏والخفية‏ ‏بحقيقة‏ ‏ما‏ ‏يجري‏ ‏من‏ ‏حولنا‏ ‏وفينا‏, ‏مع‏ ‏أن‏ ‏الناس‏, ‏عامة‏ ‏الناس‏, ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏يدفعون‏ ‏الثمن‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏.‏

الجيل‏ ‏الذي‏ ‏ولد‏ ‏ونشأ‏ ‏في‏ ‏ظل‏ ‏هذا‏ ‏الفراغ‏ ‏السياسي‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏معني‏ ‏المشاركة‏ ‏الحقيقية‏, ‏وبالتالي‏ ‏هو‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏معني‏ ‏المسئولية‏ ‏الحقيقية‏. ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فالناس‏ ‏هم‏ ‏الناس‏, ‏وحاجتهم‏ ‏أن‏ “يتوجهوا‏ ‏معا‏” ‏لا‏ ‏تموت‏. (‏هذا‏ ‏هو‏ ‏معني‏ ‏السياسة‏ !!).‏

الذي‏ ‏حدث‏ ‏أن‏ ‏الناس‏ , ‏والشباب‏ ‏خاصة‏,  ‏راحوا‏ ‏يتجمعون‏  ‏كيفما‏ ‏اتفق‏ ‏حول‏ ‏أهداف‏ ‏صغيرة‏ ,‏أو‏ ‏غبية‏, ‏أو‏ ‏هامشية‏, ‏أو‏ ‏تشنجية‏, ‏أو‏ ‏هروبية‏,‏أو‏ ‏جيدة‏ ‏جزئيا‏ , ‏كان‏ ‏أشد‏ ‏هذه‏ ‏التجمعات‏  ‏رعبا‏ ‏وإرعابا‏ ‏هم‏ ‏الجماعات‏ ‏الإرهابية‏, ‏وكان‏ ‏أدلها‏ ‏ضياعا‏ ‏وعدمية‏ ‏هم‏ ‏عبدة‏ ‏الشيطان‏ ‏وجماعات‏ ‏الهلس‏ ‏واللواط‏.‏

ثم‏ ‏راح‏ ‏الناس‏, ‏في‏ ‏حركتهم‏ ‏للتجمع‏ ‏معا‏, ‏يخترعون‏ ‏لهم‏ ‏قيادات‏ , ‏وينتمون‏ ‏إلي‏ ‏ثلل‏ , ‏ويلمعون‏ ‏أبطالا‏, ‏ويزيفون‏ ‏زعماء‏. ‏وتنوعت‏ ‏تلك‏  ‏القيادات‏ ‏البديلة‏  ‏مرة‏ ‏وراء‏ ‏داعية‏  ‏حاضر‏ ‏البديهة‏  ‏طليق‏ ‏اللسان‏,( ‏المرحوم‏  ‏الشيخ‏ ‏الشعراوي‏),  ‏ومرة‏ ‏وراء‏  ‏مغن‏ ‏جيد‏  ‏محلي‏ ‏أو‏ ‏مستورد‏ , ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏عمرو‏ ‏دياب‏ ‏أو‏ ‏كاظم‏ ‏الساهر‏, ‏ومرة‏ ‏وراء‏ ‏حشرجة‏ ‏سياسية‏ ‏اسمها‏ ‏شعبان‏ ‏عبد‏ ‏الرحيم‏..‏بل‏ ‏ومرة‏ ‏وراء‏ ‏وزير‏ ‏خارجية‏  ‏ذكي‏ ‏دغدغ‏ ‏المشاعر‏ ‏بأنفته‏ ‏في‏ ‏مواجهة‏ ‏غطرسة‏ ‏العدو‏, ‏فتذكر‏ ‏الشعب‏ ‏شيئا‏ ‏اسمه‏ ‏الكرامة‏ , ‏فصار‏ ‏وزير‏ ‏خارجيته‏ ‏بطلا‏, ‏وغنوا‏ ‏له‏.‏

‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏الطبيعي‏ ‏لشعب‏ ‏متدين‏ ‏بعمق‏ ‏تدين‏ ‏الشعب‏ ‏المصري‏,  ‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏المد‏ ‏الديني‏ ‏النصيب‏ ‏الأكبر‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏البدائل‏, ‏وفعلا‏  ‏قام‏ ‏الدين‏ ‏كبديل‏  ‏بدور‏ ‏طيب‏,  ‏إذا‏ ‏استبعدنا‏  ‏المغالاة‏ ‏وسوء‏ ‏استعمال‏ ‏للدين‏ ‏كوسيلة‏ ‏دعاية‏ ‏انتخابية‏,  ‏أو‏  ‏كغسيل‏ ‏مخ‏  ‏لتصنيع‏ ‏الشباب‏ ‏قذائفا‏ ‏للإرهاب‏  . ‏

إنه‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏من‏ ‏الاعتراف‏ ‏بفضل‏ ‏تلك‏ ‏المحاولات‏ ‏التي‏ ‏حاولت‏ ‏تذكرة‏ ‏الناس‏ ‏بدور‏ ‏دينهم‏ ‏الإيجابي‏,  ‏من‏ ‏أول‏ ‏التفسير‏ ‏العلمي‏ ‏الذي‏ ‏سوقه‏ ‏صديقي‏ ‏ومولاي‏ ‏حسن‏ ‏النية‏ ‏د‏. ‏مصطفي‏ ‏محمود‏, ‏حتي‏ ‏الحصافة‏ ‏الجيولوجية‏ ‏المبالـغة‏  ‏في‏ ‏التأويل‏  ‏شبه‏ ‏العلمي‏ ‏التي‏ ‏يقدمها‏ ‏د‏. ‏زغلول‏ ‏النجار‏, ‏لكن‏ ‏لا‏ ‏مفر‏  ‏من‏ ‏وقفة‏ ‏أمام‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏  (‏الدين‏ ‏كبديل‏ ‏عن‏ ‏السياسة‏) ‏وخاصة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أخذت‏ ‏مؤخرا‏ ‏شكلا‏ ‏أكثر‏ ‏هدوءا‏, ‏وأسرع‏ ‏انتشارا‏, ‏وربما‏ ‏أطيب‏ ‏أثرا‏ . ‏هذا‏ ‏الشكل‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏شاع‏ ‏مؤخرا‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏اجتهادات‏ ‏شباب‏ ‏أبيض‏, ‏التف‏ ‏حول‏ ‏داعية‏ ‏طيب‏ ‏في‏ ‏مثل‏ ‏سنهم‏, ‏وهم‏ ‏يحاولون‏  ‏أن‏ ‏يجدوا‏ ‏في‏ ‏دينهم‏ ‏ما‏ ‏يملأ‏ ‏وعيهم‏ , ‏يحترمون‏  ‏به‏ ‏أنفسهم‏, ‏ويتقربون‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏ربهم‏, ‏وكأن‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الدين‏ ‏كل‏ ‏الدين‏, ‏وكأنهم‏ ‏بذلك‏ ‏قد‏ ‏أعفوا‏ ‏أنفسهم‏  ‏من‏ ‏مسئولية‏ ‏مصيرهم‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أعفاهم‏ ‏القادة‏ ‏من‏ ‏حق‏ ‏المشاركة‏ ‏في‏ ‏صنع‏ ‏مسارهم‏..‏

استمعت‏ ‏إلي‏ ‏ثلاثة‏ ‏أشرطة‏ ‏من‏ ‏أشرطة‏ ‏عمرو‏ ‏خالد‏,  ‏فرحت‏ ‏به‏,  ‏وسامحته‏ ‏علي‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏تسطيحاته‏, ‏ودعوت‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يزيد‏ ‏الله‏ ‏من‏ ‏علمه‏ ‏ونفعه‏, ‏كما‏ ‏فرحت‏ ‏بالشباب‏ ‏الذين‏ ‏التفوا‏ ‏حوله‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏التفافهم‏ ‏حول‏ ‏الجوزة‏ ‏أو‏ ‏حلقات‏ ‏ذكر‏ ‏الشيطان‏. ‏ومع‏ ‏كل‏ ‏هذا‏, ‏و‏ ‏بعد‏ ‏كل‏ ‏هذا‏, ‏قفزت‏ ‏إلي‏  ‏ألف‏ “لكن‏”,  ‏أضع‏ ‏بعضها‏  ‏في‏ ‏نهاية‏ ‏المقال‏ ‏هكذا

‏1 – ‏الخوف‏ ‏أن‏ ‏يتصور‏ ‏مسئول‏  ‏إمكان‏ ‏إلهاء‏ ‏الشباب‏ ‏بهذا‏ ‏الدين‏ ‏الجميل‏ ‏الداعي‏ ‏للرحمة‏, ‏والذكر‏, ‏وحسن‏ ‏الدعاء‏ ‏عن‏ ‏حقهم‏ ‏في‏ ‏المشاركة‏ ‏ومسئوليتهم‏ ‏في‏ ‏الوجود‏.‏

‏2- ‏الخطر‏ ‏الأهم‏ ‏أن‏ ‏تتصور‏  ‏الدولة‏ ‏أنها‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تروج‏ ‏لجرعة‏ ‏دينية‏  ‏بالقدر‏ ‏الذي‏ ‏يناسبها‏ , ‏للغرض‏ ‏الذي‏ ‏تضمره‏, ‏هذا‏ ‏تصور‏ ‏خاطئ‏ ‏وخطير‏, ‏وقد‏  ‏دفع‏  ‏المرحوم‏ ‏السادات‏ ‏حياته‏ ‏ثمنا‏ ‏لهذا‏ ‏الخطأ‏.‏

‏3- ‏الخوف‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏تحل‏ ‏الدعوة‏ ‏إلي‏ ‏حلاوة‏ ‏التدين‏ ‏ودماثة‏ ‏المعاملة‏, ‏محل‏ ‏ما‏ ‏يدعو‏ ‏إليه‏ ‏الإيمان‏ ‏من‏ ‏زخم‏ ‏السعي‏ ‏إلي‏ ‏الحقيقة‏, ‏وآلام‏ ‏الحيرة‏ ‏كدحا‏ ‏نحو‏ ‏وجه‏ ‏الله‏.‏

‏ ‏إن‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏التوجه‏  ‏قد‏ ‏يختزل‏ ‏الدين‏ ‏إلي‏ ‏ديكور‏ ‏سلوكي‏ “إتيكيت‏” ‏تطمئن‏ ‏إليه‏ ‏الدولة‏, ‏لكنه‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏الحقيقة‏ ‏والسعي‏ ‏الجاد‏ ‏إلي‏ ‏وجه‏ ‏الله‏.‏

‏( ‏اعتراني‏ ‏خوف‏ ‏هامشي‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الشاب‏ ‏الجميل‏ ‏المتحمس‏ ‏ذي‏ ‏الراء‏ ‏اللدغاء‏, ‏خوف‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏وفرة‏ ‏المال‏ ‏وإغراءات‏ ‏الإعـلام‏ ‏واستدراج‏ ‏السلطات‏. ‏ليصبح‏ ‏أداة‏ , ‏وهو‏ ‏يدري‏, ‏أو‏ ‏لا‏ ‏يدري‏, ‏أداة‏ ‏لما‏ ‏لا‏ ‏يعلم‏. ‏ربنا‏ ‏يستر‏)‏

‏4-‏الخوف‏ ‏أن‏ ‏تلتقط‏  ‏حركات‏ ‏التدين‏ ‏السياسي‏ ‏هذه‏ ‏الجموع‏ ‏الشابة‏  ‏لتصور‏ ‏لها‏ ‏أن‏ ‏أي‏ ‏حزب‏ ‏يعلن‏ ‏شعارات‏ ‏تتفق‏ ‏ظاهريا‏ ‏مع‏ ‏ما‏ ‏وصله‏ ‏من‏ ‏جمال‏ ‏ونقاء‏ ‏دينه‏ ‏هي‏ ‏تابعة‏ ‏له‏ (‏لهذا‏ ‏الحزب‏) ‏دون‏ ‏غيره‏, ‏بمعني‏ ‏أنه‏ ‏وكيل‏ ‏توزيعها‏ ‏لمن‏ ‏ينتخب‏ ‏رجاله‏ . (!!!)‏

‏5-  ‏الخوف‏ ‏أن‏ ‏ينسي‏ ‏الشباب‏ , ‏في‏ ‏نشوة‏ ‏الفخر‏ ‏بجمال‏ ‏أخلاقيات‏ ‏دينهم‏ , ‏المعاني‏ ‏الأكثر‏ ‏إيلاما‏, ‏والإلزم‏ ‏جهادا‏. ‏أين‏ ‏الانتفاضة‏ ‏في‏ ‏دروس‏ ‏هذا‏ ‏الشاب‏ ‏الجميل‏, ‏وأين‏ ‏الاستشهاد‏ ‏وأين‏ ‏الحرية‏ ‏وأين‏ ‏الإبداع؟

إن‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏التدين‏ ‏الدمث‏ – ‏وهو‏ ‏نوع‏ ‏جيد‏ ‏جدا‏- ‏قد‏  ‏يغني‏ ‏الشباب‏ ‏عن‏ ‏حقيقة‏ ‏التدين‏ ‏الكدح‏, ‏والتدين‏ ‏الإبداع‏, ‏والتدين‏ ‏الجهاد‏.‏

إن‏ ‏أي‏ ‏مخلص‏ ‏لهذا‏ ‏البلد‏ , ‏محب‏ ‏لهؤلاء‏ ‏الشباب‏, ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يرفض‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏مثلما‏ ‏انبرت‏ ‏لها‏ “مجلة‏ ‏عريقة‏ ‏لست‏ ‏أدري‏ ‏ماذا‏ ‏جري‏ ‏لها‏, ‏هي‏ ‏مجلة‏ ‏روزاليوسف‏ , ‏لكن‏ ‏أي‏ ‏مخلص‏ ‏لهذا‏ ‏البلد‏ ‏أكثر‏, ‏ولهذا‏ ‏الشباب‏ ‏فعلا‏, ‏وحتي‏ ‏المخلصون‏ ‏للحكومة‏, ‏ومن‏ ‏الحكومة‏,   ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏يدركوا‏  ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الدين‏ ‏الدمث‏, ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏الحل‏, ‏مع‏ ‏أننا‏ ‏في‏ ‏أشد‏ ‏الحاجة‏ ‏إليه‏.‏

بدون‏ ‏مشاركة‏ ‏حقيقية‏, ‏لا‏ ‏مسئولية‏ ‏حقيقية‏.‏

وبدون‏ ‏مسئولية‏ ‏جماعية‏ ‏وراء‏ ‏قيادة‏ ‏تحسن‏ ‏الاستماع‏ ‏وتحترم‏ ‏الناس‏, ‏لا‏ ‏تخطيط‏, ‏و‏ ‏لا‏ ‏مستقبل

وبدون‏ ‏معاناة‏, ‏وعدل‏ ‏وإنتاج‏ ‏وزراعة‏ ‏وتعليم‏ ‏وتصنيع‏ ‏وتصدير‏, ‏لا‏ ‏شيء‏ ‏يعين‏ , ‏لا‏ ‏عمرو‏ ‏دياب‏, ‏ولا‏ ‏عمرو‏ ‏خالد‏, ‏ولا‏ ‏عمرو‏ ‏موسي‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *