الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الوفد / خواطر‏: ‏وتأملات‏ ‏انتصار‏ ‏المنطق‏ ‏البسيط

خواطر‏: ‏وتأملات‏ ‏انتصار‏ ‏المنطق‏ ‏البسيط

الوفد: 19/12/2002

                                          خواطر‏: ‏وتأملات‏ ‏

انتصار‏ ‏المنطق‏ ‏البسيط

منذ‏ ‏بضع‏ ‏سنوات‏، ‏والدنيا‏ ‏تضرب‏ ‏تقلب‏ ‏كنت‏ ‏أجلس‏ ‏مع‏ ‏عم‏ ‏لى، ‏فلاح‏ ‏فصيح‏، ‏على ‏البوابة‏، ‏وجاءت‏ ‏سيرة‏ ‏الأزمات‏، ‏والضائقة‏ ‏الإقتصادية‏ ‏وماشابه‏ (‏كالعادة‏)  ‏فقال‏ ‏لى ‏بهدوء‏ ‏واثق‏: ‏لا‏ ‏تصدق‏ ‏شيئا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏الحكومة‏ ‏ولا‏ ‏المعارضة‏، ‏فالحكومة‏ ‏تجعل‏ ‏البحر‏ ‏طحينة‏، ‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏كذلك‏، ‏وأغلب‏ ‏المعارضة‏ ‏تغمك‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏تكاد‏ ‏تنتهى ‏من‏ ‏قراءة‏ ‏صحيفة‏ ‏من‏ ‏صحفهم‏ ‏حتى ‏تتصور‏ ‏أنك‏ ‏مع‏ ‏عودتك‏ ‏الى ‏بيتك‏ ‏لن‏ ‏تجد‏ ‏رغيفا‏ (‏حافا‏)  ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏شربة‏ ‏ماء‏ ‏وبديهى ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏يبالغ‏، ‏وبديهى ‏أنى ‏رفضت‏ ‏الإقتناع‏ ‏هكذا‏، ‏وحين‏ ‏سألته‏: ‏اذن‏ ‏من‏ ‏أصدق‏ ‏؟‏ ‏قال‏: ‏صدق‏ ‏عينيك‏ ‏ياأخى، ‏ها‏ ‏نحن‏ ‏على ‏البوابة‏، ‏وهى ‏ساعة‏ ‏مغربية‏، ‏سيمر‏ ‏الناس‏ ‏علينا‏ ‏عائدين‏، ‏وأنا‏ ‏أعرفهم‏ ‏واحدا‏ ‏واحدا‏، ‏وأ‏ ‏عرف‏ ‏آباءهم‏، ‏وأحيانا‏ ‏أجدادهم‏، ‏وسوف‏ ‏أحكى ‏لك‏، ‏وستجد‏ ‏أن‏ ‏كلا‏ ‏منهم‏ ‏أروج‏ ‏من‏ ‏أبيه‏ (‏كان‏ ‏يقصد‏ ‏أن‏ ‏عنده‏ ‏من‏ ‏النقود‏ ‏والوسائل‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏يتمتع‏ ‏أو‏ ‏يحلم‏ ‏به‏ ‏أبوه‏) ، ‏وقد‏ ‏كان‏، ‏وبدأ‏ ‏العرض‏ ‏وما‏ ‏يشبه‏ ‏الإحصاء‏: ‏فهذا‏ ‏فلان‏ ‏ابن‏ ‏فلان‏، ‏عنده‏ ‏جاموستان‏ ‏وعجلة‏ ‏ملك‏، ‏وأبوه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يجرؤ‏ ‏أن‏ ‏يحلم‏ ‏بجاموسة‏ ‏شرك‏، ‏وهذا‏ ‏عنده‏ ‏تليفزيون‏، ‏وأبوه‏ ‏كان‏ ‏لا‏ ‏يحلم‏ ‏بسماع‏ ‏الراديو‏ ‏على ‏الزراعية‏ ‏على ‏المصطبة‏ ‏المقابلة‏ ‏لمنزل‏ ‏امام‏ ‏أفندى ‏وهذه‏ ‏بنت‏ ‏فلانة‏ ‏تسكن‏ ‏فى ‏منزل‏ ‏حجرتين‏ ‏بالمسلح‏ ‏وأمها‏ ‏لم‏ ‏تعرف‏ ‏الا‏ ‏نوم‏ ‏البحراية‏، ‏وقد‏ ‏ماتت‏ ‏وهى ‏لا‏ ‏تعرف‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏الغطاء‏ ‏من‏ ‏أصله

وقد‏ ‏قبلت‏ ‏منطقة‏ ‏بتحفظ‏ ‏شديد‏، ‏لأنى ‏لم‏ ‏أرتح‏ ‏لهذا‏ ‏التبسيط‏ ‏الصعب‏، ‏ولم‏ ‏أعرف‏ ‏أين‏ ‏القى ‏بعيدا‏ ‏بأرقام‏ ‏الموازنة‏، ‏وحجم‏ ‏الديون‏ ‏وفوائدها‏، ‏وأزمة‏ ‏الإسكان‏،.. ‏الخ‏، ‏ورغم‏ ‏ذلك‏ ‏فقد‏ ‏علمتنى ‏هذهالمحادثة‏ – ‏بعد‏ ‏موافقة‏ ‏عقلى ‏المشاكس‏ – ‏كيف‏ ‏ألتزم‏ ‏بأن‏ ‏أنقل‏ ‏النظر‏ ‏مابين‏ ‏المعلومات‏ ‏المكدسة‏ ‏بالأرقام‏.. ‏وبين‏ ‏الحياة‏ ‏الجارية‏ ‏مابين‏ ‏أسرة‏ ‏المستقبل‏ (!!)  ‏وخلو‏ ‏الأرض‏ ‏الزراعية‏ ‏المصرية‏ ‏ممن‏ ‏يزرعها‏، ‏مابين‏ ‏عجز‏ ‏ميزان‏ ‏المدفوعات‏ (‏أو‏ ‏ما‏ ‏أشبه‏)  ‏فى ‏ميزانية‏ ‏هذا‏ ‏الغول‏ ‏الإقتصادى ‏المسمى ‏بالولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏الأمريكية‏، ‏وبين‏ ‏ما‏ ‏تلقيه‏ ‏من‏ ‏معونات‏ ‏ذات‏ ‏اليمين‏ ‏وذات‏ ‏الشمال‏، ‏تلوى ‏بها‏ ‏الذراع‏، ‏وتكاد‏ ‏تذل‏ ‏النفوس‏ ‏بذكاء‏ ‏لم‏ ‏يتمتع‏ ‏به‏ ‏عبر‏ ‏التاريخ‏ ‏الا‏ ‏الديناصور‏ ‏المأسوف‏ ‏على ‏تطوره‏.‏

وقد‏ ‏أصابنى ‏هذا‏ ‏المنطق‏ ‏البسيط‏ ‏بعسر‏ ‏الفهم‏ ‏اأمور‏ ‏أخطر‏ ‏وأنهم‏، ‏لأنى ‏تجرأت‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ – ‏فأخذت‏ ‏أراجع‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏المسلمات‏، ‏وأسزل‏ ‏نفسى ‏لماذا‏ ‏هى ‏مسلمات‏ ‏؟‏، ‏ومن‏ ‏ذا‏ ‏الذى ‏سلمنا‏ ‏اياها‏ ‏واختفى ‏فظللنا‏ ‏ممسكين‏ ‏بها‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏حتى ‏لم‏ ‏نعد‏ ‏نفعل‏ ‏شيئا‏ ‏بأيدينا‏ ‏الممسكة‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏بما‏ ‏سلموه‏ ‏لنا‏.‏

ولأغامر‏ ‏فأعلن‏ ‏بعض‏ ‏شطحات‏ ‏هذا‏ ‏المنطق‏ ‏البسيط‏، ‏وخاصة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏ثبت‏ ‏من‏ ‏تجربة‏ ‏لبنان‏ ‏الأخيرة‏ ‏أنها‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏من‏ ‏تجربة‏ ‏لبنان‏ ‏الأخيرة‏ ‏أنها‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏مجرد‏ ‏شطحة‏ ‏فها‏ ‏قد‏ ‏حدث‏ ‏ما‏ ‏يبرر‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏المنطق‏ ‏له‏ ‏أصوله‏ ‏وما‏ ‏يبرره‏.‏

ذلك‏ ‏أنى ‏بعد‏ ‏حكاية‏ ‏السلام‏، ‏وقد‏ ‏كنت‏ ‏ومازلت‏، ‏موافقا‏ ‏عليها‏ ‏كمواطن‏ ‏من‏ ‏حقه‏ ‏أن‏ ‏يرى ‏تصورت‏ ‏أننا‏ ‏دفعنا‏ ‏ثمنا‏ ‏غاليا‏، ‏وحين‏ ‏قبلت‏ ‏مبدأ‏ ‏الأرض‏ ‏فى ‏مقابل‏ ‏السلام‏، ‏كنت‏ ‏زعلم‏ – ‏أو‏ ‏آمل‏ – ‏أن‏ ‏السادات‏ – ‏رحمه‏ ‏الله‏ – ‏ناوى ‏لهم‏، ‏وأنه‏ ‏لا‏ ‏دائم‏ ‏الا‏ ‏الله‏ – ‏ناوى ‏لهم‏، ‏وأنه‏ ‏لا‏ ‏دائم‏ ‏الا‏ ‏وجه‏ ‏الله‏ ‏وزن‏ ‏أحدا‏ ‏لم‏ ‏يقل‏ ‏أن‏ ‏السلام‏ ‏مقابل‏ ‏الود‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏السلام‏ ‏مقابل‏ ‏الذل‏، ‏مما‏ ‏ظهر‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏محتمل‏..، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فمازلت‏ ‏أفضل‏ ‏السلام‏ ‏شريطة‏ ‏أن‏ ‏نقبض‏ ‏ثمنه‏، ‏وثمنه‏ ‏ليس‏ ‏معونات‏ ‏مشروطة‏، ‏وأسلحة‏ ‏موقوفة‏ ‏عن‏ ‏العمل‏، ‏وثمنه‏ ‏ليس‏ ‏حتى ‏الأرض‏، ‏ولكنى ‏كنت‏ ‏أتصور‏ ‏أن‏ ‏ثمنه‏ ‏هو‏ ‏تفرغ‏ ‏كامل‏ ‏لإنتاج‏ ‏البشر‏ ‏وأنتاج‏ ‏المحاصيل‏ ‏وإنتاج‏ ‏الالات‏، ‏عشر‏ ‏سنين‏ ‏أو‏ ‏عشرين‏. ‏ثم‏ ‏خذ‏ ‏عندك‏: ‏نلاقيهم‏ ‏حتما‏ (‏ومسيرالحى ‏يتلاقى) ، ‏بحسابات‏ ‏جديدة‏، ‏ومن‏ ‏موقع‏ ‏جديد‏، ‏وقلت‏ ‏لنفسى – ‏سرا‏ ‏وبمنطقى ‏البسيط‏ – ‏اذا‏ ‏كان‏ ‏الأمر‏ ‏كذلك‏، ‏فما‏ ‏لزوم‏ ‏الجيش‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏العشر‏ ‏سنوات‏ ‏أو‏ ‏عشرين‏ ‏؟‏ (‏قارن‏ ‏المانيا‏) ، ‏أليس‏ ‏الأولى ‏زن‏ ‏نتمادى ‏فى ‏السلام‏، ‏فلا‏ ‏أسلحة‏ ‏ولا‏ ‏ديون‏ ‏عسكرية‏، ‏وأنما‏ ‏زراعة‏ ‏وتكنولوجيا‏ ‏وانتاج‏ ‏وثقافة‏ ‏وحرية‏ ‏وحركة‏.. ‏وزراعة‏ ‏وتكنولوجيا‏.. ‏أى ‏والله‏، ‏ظلت‏ ‏هذه‏ ‏الألفاظ‏ ‏تدور‏ ‏فى ‏عقلى ‏هكذا‏.. ‏هكذا‏، ‏والأسلحة‏ ‏تتوارى، ‏والجيش‏ ‏النظامى ‏يزرع‏ ‏وينتج‏ (‏كما‏ ‏يفعل‏ ‏بعضه‏ ‏الآن‏)  – ‏والبقاء‏ ‏للأكثر‏ ‏والأنصح‏، ‏هكذا‏ ‏قال‏ ‏الفلاح‏ ‏فى ‏داخلى، ‏ولم‏ ‏أجرؤ‏ ‏أن‏ ‏اصارح‏ ‏أحدا‏ ‏بهذه‏ ‏الأفكار‏ ‏السلبية‏، ‏لأن‏ ‏أحدا‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يتصور‏ ‏مصر‏ ‏بلا‏ ‏جيش‏، ‏ولميكن‏ ‏عندى ‏أدنى ‏أمل‏ ‏أن‏ ‏أجد‏ ‏من‏ ‏يتذكر‏ ‏معى ‏أنه‏ ‏فيما‏ ‏عدا‏ ‏حرب‏ ‏اكتوبر‏ ‏المجيدة‏، ‏فنحن‏ ‏لم‏ ‏نحارب‏ ‏بجيش‏ ‏نظامى ‏أبدا‏، ‏لا‏ ‏فى ‏حرب‏ ‏الإخوان‏ ‏سنة‏ 1948 ‏ولا‏ ‏فى ‏حرب‏ ‏الوفد‏ ‏سنة‏ 1951 ‏ولا‏ ‏فى ‏حرب‏ ‏بورسعيد‏ ‏سنة‏ 1956، ‏ولا‏ ‏فى ‏حرب‏ ‏الإستنزاف‏ – ‏بعد‏ 1967 ‏ـ‏ (‏وتصورى ‏أن‏ ‏حرب‏ ‏الإستنزاف‏، ‏هى ‏حرب‏ ‏أقرب‏ ‏للحرب‏ ‏الشعبية‏)  ‏وظل‏ ‏هذا‏ ‏المنطق‏ ‏البسيط‏ ‏يثبت‏ ‏لى ‏أن‏ ‏الحروب‏ ‏الشعبية‏، ‏الصغيرة‏ ‏والمستمرة‏ ‏لا‏ ‏تقتصر‏ ‏فائدتها‏ ‏على ‏الإنتصار‏ ‏الحربى ‏فحسب‏، ‏بل‏ ‏على ‏انتاج‏ ‏ماهو‏ ‏بشر‏، ‏بحق‏، ‏اذ‏ ‏تتفجر‏ ‏طاقات‏ ‏الحياة‏ ‏باستمرار‏، ‏ويتغير‏ ‏نوع‏ ‏الوجود‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏الموت‏ ‏الإستشهاد‏ ‏الخلود‏، ‏يصدق‏ ‏هذا‏ ‏أكثر‏ ‏حين‏ ‏أتذكر‏ ‏تعهدنا‏ ‏أن‏ ‏حرب‏ ‏اكتوبر‏ ‏هى ‏اخر‏ ‏الحروب‏ – ‏من‏ ‏جانب‏ ‏واحد‏ (!!)، ‏وحتى ‏لو‏ ‏قامت‏ ‏حرب‏ ‏بالصدفة‏، ‏أو‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏عيون‏ ‏طابا‏، ‏أو‏ ‏لغسل‏ ‏عار‏ ‏ردا‏ ‏على ‏تصريح‏ ‏مذل‏، ‏فماذا‏ ‏سيكون‏ ‏موقف‏ ‏أمريكا‏ ‏؟‏ ‏وقطع‏ ‏الغيار‏ ‏؟‏ ‏وطول‏ ‏نفس‏ ‏الصراع‏ ‏؟‏ ‏لكل‏ ‏هذ‏ ‏ظل‏ ‏يرجح‏ ‏فى ‏فكرى ‏حكاية‏ ‏التمادى ‏فى ‏السلام‏، ‏وتغيير‏ ‏غاية‏ ‏الجيش‏ (‏مرحليا‏ ‏ولمدة‏ ‏عشرين‏ ‏سنة‏)  ‏الى ‏الإنتاج‏ ‏الحضارى ‏دونالهجوم‏ ‏الدفاعى ‏أو‏ ‏الدفاع‏ ‏الإستهلاكى، ‏مع‏ ‏الإبقاء‏ ‏على ‏عشرة‏ ‏أضعاف‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏بفرق‏ ‏الصاعقة‏، ‏حيث‏ ‏تمثل‏ ‏نواة‏ ‏الحرب‏ ‏الشعبية‏ ‏التى ‏منرد‏ ‏بها‏ ‏الغزو‏ ‏القادم‏ ‏حت‏ ‏يينتظم‏ ‏الناس‏ ‏جميعا‏ ‏فى ‏الحرب‏ ‏الشاملة‏.‏

لكنى ‏كتمت‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏فى ‏نفسى ‏وقلت‏ ‏لها‏ ‏ايش‏ ‏عرفك‏ ‏انت‏ ‏فى ‏شئون‏ ‏الجيش‏ ‏والسياسة‏ ‏؟‏ ‏حتى ‏جاءت‏ ‏حرب‏ ‏لبنان‏ ‏وقفز‏ ‏منى ‏الفلاح‏ ‏فى ‏داخلى ‏يذكرنى – ‏بلا‏ ‏شماتة‏ – ‏أنه‏: ‏جاءك‏ ‏كلامى ‏؟‏ ‏؟‏ ‏فلبنان‏ ‏ليس‏ ‏عندها‏ ‏جيش‏، ‏ولكن‏ ‏عندها‏ ‏سلاح‏ ‏وناس‏، ‏ناس‏ ‏تعودوا‏ ‏على ‏الحرب‏، ‏فاستهانوا‏ ‏بالموت‏، ‏ربما‏ ‏لأسباب‏ ‏أخرى ‏وضد‏ ‏عدو‏ ‏آخر‏ ‏ولكن‏ ‏حين‏ ‏جد‏ ‏الجد‏، ‏توجه‏ ‏العدوان‏ ‏كله‏ ‏الى ‏هدفه‏ ‏الطبيعى ‏وعدم‏ ‏وجود‏ ‏جيش‏ ‏حقيقى ‏فى ‏لبنان‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏لم‏ ‏يغر‏ ‏اسرائيل‏ ‏بالهجوم‏ ‏عليها‏، ‏لا‏ ‏فى 56،، ‏ولا‏ ‏فى 67، ‏ولا‏ ‏فى 73، ‏بل‏ ‏انها‏ ‏لم‏ ‏تبدأ‏ ‏تغزوها‏ ‏الا‏ ‏حين‏ ‏ظهرت‏ ‏نواة‏ ‏لجيش‏ ‏وطنى ‏حقيقى، ‏وحين‏ ‏وقع‏ ‏الغزو‏، ‏حارب‏ ‏كل‏ ‏الناس‏، ‏نعم‏ ‏كل‏ ‏الناس‏ (‏هل‏ ‏تذكر‏ ‏أغنية‏ 56: ‏حانحارب‏، ‏حانحارب‏، ‏كل‏ ‏الناس‏ ‏حتحارب‏)  ‏وهاهى ‏ذى ‏اسرائيل‏ ‏تخرج‏ ‏مهزومة‏ ‏زمام‏ ‏الناس‏ ‏لا‏ ‏الجيش‏، ‏أما‏ ‏من‏ ‏اين‏ ‏أتى ‏ويأتى ‏السلاح‏، ‏فهذا‏ ‏زمر‏ ‏يعرفه‏ ‏الكفاح‏ ‏الشعبى، ‏بلا‏ ‏ديون‏ ‏عسكرية‏، ‏ولا‏ ‏مذلة‏، ‏ولا‏ ‏شروط‏ ‏

الا‏ ‏هذا‏ ‏بالإتفاق

سمعت‏ ‏هذا‏ ‏القول‏، ‏أو‏ ‏المثل‏ ‏قديما‏: ‏أن‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏بالخناق‏، ‏الا‏ ‏هذا‏ ‏فهو‏ ‏بالإتفاق‏، ‏ولم‏ ‏أفهم‏ ‏تحديدا‏ ‏ما‏ ‏هذا‏ ‏فقالوا‏ ‏لى ‏فى ‏بداية‏ ‏الأمر‏ ‏أنه‏ ‏الزواج‏ ‏وتأكد‏ ‏لى ‏أنه‏ ‏كذلك‏ ‏حين‏ ‏جعلت‏ ‏اردد‏ ‏مع‏ ‏الناس‏ ‏زواج‏ ‏عتريس‏ ‏من‏ ‏فؤادة‏ ‏باطل‏ ‏لكنى ‏حين‏ ‏تعمقت‏ ‏أكثر‏ ‏فى ‏الحياة‏، ‏وجدت‏ ‏أن‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏الزواج‏ ‏ذاته‏ ‏يستمر‏ ‏بالقهر‏ ‏والحاجة‏ ‏والإضطرار‏، ‏فأرتقى ‏معنى ‏هذا‏ ‏الى ‏مايفيد‏ ‏الحب‏، ‏أو‏ ‏الود‏ ‏الإختيارى، ‏وتذكرت‏ ‏معنى ‏قول‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏على ‏أن‏ ‏أحكم‏ ‏فى ‏ما‏ ‏أملك‏ ‏وليس‏ ‏على ‏أن‏ ‏أحكم‏ ‏فى ‏لا‏ ‏أملك‏ (‏مشيرا‏ ‏الى ‏قلبه‏)  – ‏تذكرت‏ ‏كل‏ ‏هذ‏ ‏وأنا‏ ‏أتابع‏ ‏تحديات‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏النطبيع‏، ‏فقد‏ ‏يكون‏ ‏السلام‏ ‏واقعا‏ ‏مرا‏، ‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏السلام‏ ‏نحديا‏ ‏حضاريا‏، ‏وقديكون‏ ‏فرصة‏ ‏صعبة‏، ‏أما‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏من‏ ‏شروط‏ ‏السلام‏ ‏أن‏ ‏أحب‏ ‏السيد‏ ‏أريل‏ ‏شارون‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏أحلم‏ – ‏فى ‏ود‏ ‏رائق‏ – ‏بالصديق‏ ‏بييجن‏ ‏والطاقية‏ ‏اياها‏ ‏على ‏مؤخرة‏ ‏رأسه‏ ‏كالبصقة‏، ‏فهذا‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏بنود‏ ‏اتفاق‏ ‏السلام‏ ‏الذى ‏رضيت‏ ‏به‏ ‏على ‏عينى ‏كمواطن‏ ‏واقعى ‏جدا‏ ‏جدا‏.‏

ثم‏ ‏يأتى ‏مجلس‏ ‏النواب‏ ‏الأمريكى ‏فيوافق‏ ‏على ‏معونات‏ ‏سنة‏ 1986 (‏شكرا‏) ، ‏ثم‏ ‏يضع‏ ‏شروطا‏ ‏لمعونات‏ 1987: ‏أن‏ ‏يعود‏ ‏السفير‏ ‏المصرى ‏لإسرائيل‏ ‏أو‏ ‏ما‏ ‏شابه‏، ‏فأحس‏ ‏بقرف‏ ‏شديد‏، ‏وأنه‏ ‏لم‏ ‏يبق‏ ‏الا‏ ‏ان‏ ‏يشترط‏ ‏لمعونة‏ 1988، ‏أو‏..1989 ‏الخ‏ ‏أن‏ ‏يحب‏ ‏الشعب‏ ‏المصرى ‏الشعب‏ ‏والحكومة‏ ‏الإسرائيلية‏ ‏حبا‏ ‏جما‏ ‏حقيقيا‏ (!!) ، ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏فى ‏سنة‏ 1989 ‏لن‏ ‏تطمئن‏ ‏اسرائيل‏ ‏على ‏حدودها‏ ‏الآمنه‏ ‏المعترف‏ ‏بها‏ ‏الا‏ ‏إذا‏ ‏تأكد‏ ‏الكونجرس‏ ‏من‏ ‏عواطف‏ ‏الشعب‏ ‏المصرى ‏تجاه‏ ‏الاسرائيليين‏ ‏قاطبة‏، ‏وقديحتاج‏ ‏الأمر‏ ‏الى ‏إرسال‏ ‏هيئة‏ ‏علمية‏ ‏منخصصة‏ ‏فى ‏قياس‏ ‏الحب‏ ‏العام‏ (‏لا‏ ‏الرأى ‏العام‏)  ‏للتحقق‏ ‏من‏ ‏ذلك‏، ‏وتتوقف‏ ‏كمية‏ ‏المعونة‏ ‏على ‏درجة‏ ‏حرارة‏ ‏الحب‏ ‏حسب‏ ‏تقرير‏ ‏الخبراء‏.‏

ويملؤنى ‏الغيظ‏ ‏حتى ‏أكاد‏ ‏أتراجع‏ ‏عن‏ ‏تأييدى ‏للسلام‏، ‏ولكن‏: ‏أبدا‏، ‏وأتذكر‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏خطر‏ ‏ببالى ‏وزنا‏ ‏أقنع‏ ‏نفسى ‏بالسلام‏ ‏حيث‏ ‏كنت‏ ‏أتصور‏ ‏أن‏ ‏الرئيس‏ ‏السادات‏ – ‏جزاه‏ ‏الله‏ ‏عنا‏ ‏خيرا‏ – ‏وغفر‏ ‏له‏ – ‏لا‏ ‏يعدو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏فلاحا‏ ‏ناصحا‏، ‏وأنه‏ ‏حتما‏ ‏سوف‏ ‏يتلاءم‏ ‏عليهم‏ ‏مثلما‏ ‏أفعل‏ ‏فى ‏خيالى، ‏وكنت‏ ‏أقول‏ ‏لنفسى ‏أنه‏ – ‏وهو‏ ‏بلدياتى – ‏يعرف‏ ‏قولنا‏ ‏هناك‏ ‏شعرة‏ ‏من‏ ‏الخنزير‏ ‏أحسن‏ ‏من‏ ‏دقنه‏ ‏ويطل‏ ‏على ‏خيالى ‏سيناريو‏ ‏السد‏ ‏العالى: ‏سخف‏ ‏الشروط‏ / ‏فقد‏ ‏الثقة‏ / ‏أسلحة‏ ‏من‏ ‏تشيكوسلوفاكيا‏ / ‏حجب‏ ‏تمويل‏ ‏السد‏ / ‏تأميم‏ ‏القناة‏ / ‏زحف‏ ‏اضطرارى ‏نحو‏ ‏الجانب‏ ‏الآخر‏ / ‏غباء‏ ‏متزايد‏ ‏على ‏الجانب‏ ‏الأول‏ / ‏والشعب‏ ‏يستدرج‏ ‏الى ‏ما‏ ‏لم‏ ‏يختر‏. ‏

وأخشى ‏أن‏ ‏تتكرر‏ ‏نفس‏ ‏القصة‏ ‏بنفس‏ ‏التفاصيل‏، ‏ولكن‏ ‏ثقتى ‏بالديمقراطية‏ ‏تفتح‏ ‏أبواب‏ ‏الأمل‏ ‏فى ‏حلول‏ ‏بديلة‏ ‏لو‏ ‏كنا‏ ‏قد‏ ‏وعينا‏ ‏الدرس‏، ‏حلول‏ ‏شريفة‏ ‏قوية‏ ‏رغم‏ ‏أنف‏ ‏القوتين‏ ‏العظميين‏، ‏وقديما‏ ‏سئل‏ ‏أعرابى ‏ما‏ ‏أشق‏ ‏الأمور‏ ‏على ‏النفس‏، ‏فأجاب‏ ‏وقوف‏ ‏الكريم‏ ‏بباب‏ ‏اللئيم‏ ‏ثم‏ ‏يرده‏، ‏ومازال‏ ‏الموال‏ ‏المصرى ‏يقول‏ ‏حتى ‏الآن‏: ‏الله‏ ‏يلعنك‏ ‏يازمان‏ ‏وأنت‏ ‏بقيت‏ ‏بالهم‏، ‏والكلب‏ ‏لما‏ ‏حكم‏ ‏قاله‏ ‏الأسد‏ ‏ياعم‏، (‏وحكم‏ ‏هنا‏ ‏تعنى ‏تحكم‏ ‏فى ‏المعونة‏) .‏

ولا‏ ‏حول‏ ‏ولا‏ ‏قوة‏ ‏الا‏ ‏بالله‏ ‏العلى ‏العظيم‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *