الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الوفد / محفوظ‏: ‏جدل‏ “الممكن‏/‏المستحيل

محفوظ‏: ‏جدل‏ “الممكن‏/‏المستحيل

الوفد: 28/11/2002

محفوظ‏: ‏جدل‏ “الممكن‏/‏المستحيل”‏

أرفض‏: ‏من‏ ‏حيث‏ ‏المبدأ‏، ‏ومن‏ ‏حيث‏ ‏المنهج‏، ‏أى ‏كتابة‏ ‏فيها‏ ‏شبهة‏ ‏استعمال‏ ‏مصطلحات‏ ‏تخصصى ‏إسهاما‏ ‏فى ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏شخص‏ ‏أحبه‏، ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏الجميل‏ ‏الأب‏ ‏الرائع‏ ‏الطيب‏ ‏المعطاء‏. ‏إن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يستطيعه‏ ‏أى ‏شخص‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يضيف‏ ‏لمحة‏ ‏التقطها‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏من‏ ‏جوانب‏ ‏حضور‏ ‏محفوظ‏ ‏الشخصى ‏أو‏ ‏الإبداعى ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يرصد‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏تردد‏ ‏فى ‏وعيه‏ ‏من‏ ‏أصداء‏ ‏شخصيته‏: ‏مبدعا‏ ‏وجليسا‏ ‏بديعا‏ ‏يكشف‏ ‏لنا‏ ‏أنفسنا‏ ‏والدنيا‏ ‏والمسار‏ ‏والمصير‏ ‏فى ‏إبداعه‏ ‏وفى ‏مجلسه‏ ‏على ‏حد‏ ‏سواء‏. ‏هو‏ ‏يجلس‏ ‏بيننا‏ ‏يستمع‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يفتى، ‏ويتساءل‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يجيب‏. ‏وحتى ‏مجرد‏ ‏التقاط‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏تردد‏ ‏فى ‏وعيى ‏من‏ ‏أصداء‏ ‏شخصيته‏ ‏وإبداعه‏ ‏تبدو‏ ‏لى ‏من‏ ‏أصعب‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏، ‏لذلك‏ ‏قررت‏ -‏استجابة‏ ‏لطلب‏ ‏رئيس‏ ‏التحرير‏- ‏أن‏ ‏أكتفى ‏بمحاولة‏ ‏توضـح‏ ‏معنى ‏شائعا‏، ‏لكنه‏ ‏ملتبس‏ ‏عند‏ ‏معظم‏ ‏الناس‏، ‏وهو‏ ‏المعنى ‏الذى ‏تمثله‏ ‏تلك‏ ‏الشخصية‏ ‏الجميلة‏ ‏خير‏ ‏تمثيل‏، ‏أعنى ‏معنى “السهل‏ ‏الممتنع” ‏أو‏ ‏بالتعبير‏ ‏الأكثر‏ ‏تحديا‏: “الممكن‏ ‏المستحيل‏”.‏

كثير‏ ‏ممن‏ ‏يرددون‏ ‏تعبير ‏”السهل‏ ‏الممتنع”‏ لا‏ ‏يدركون‏ ‏أبعاد‏ ‏مضمونه‏ ‏بقدركاف‏. ‏إنه‏ ‏تعبير‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏الأمر‏، ‏أو‏ ‏الشخص‏، ‏الذى ‏قد‏ ‏يبدو‏ ‏سهلا‏ ‏واضحا‏ ‏مباشرا‏، ‏هو‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏فريد‏ ‏نوعه‏ ‏بحيث‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتكرر‏، ‏كما‏ ‏يستحيل‏ ‏أن‏ ‏يقلد‏. ‏قد‏ ‏نستعمل‏ ‏هذا‏ ‏التعبير‏ ‏بسطحية‏ ‏عابرة‏، ‏وقد‏ ‏يعنى ‏معنى ‏شديد‏ ‏العمق‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏إشارته‏ ‏إلى ‏نوع‏ ‏رائع‏ ‏من‏ ‏تمام‏ ‏دورة‏ ‏ارتقاء‏ ‏بشرى، ‏أعنى ‏أن‏ ‏شخصا‏ ‏ما‏ ‏قد‏ ‏عاش‏ ‏مبدعا‏ ‏مجاهدا‏ ‏الجهاد‏ ‏الأكبر‏، ‏حتى ‏أمكنه‏ ‏أن‏ ‏يدور‏ ‏دورته‏ ‏الكبرى، ‏فعاد‏ ‏إلى ‏أبسط‏ ‏صور‏ ‏التواجد‏ ‏محتفظا‏ ‏بعمق‏ ‏خاص‏ ‏يجعل‏ ‏من‏ ‏أبسط‏ ‏البسيط‏ ‏ما‏ ‏يرادف‏ ‏أروع‏ ‏العمق‏. ‏إن‏ ‏نبينا‏ ‏الكريم‏ ‏صلى ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏وسلم‏، ‏حتى ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏دار‏ ‏دورته‏ ‏الكاملة‏ ‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏الإسراء‏ ‏والمعراج‏ ، ‏ظل‏ ‏يمضى ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏بشرا‏ ‏يمشى ‏فى ‏الأسواق‏، ‏وجـدا‏ ‏طيبا‏ ‏يداعب‏ ‏أحفاده‏، ‏وإنسانا‏ ‏لينا‏ ‏رقيقا‏ ‏يلين‏ ‏لهم‏ ‏بما‏ ‏رحمة‏ ‏من‏ ‏ربه‏. ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏ذلك‏ ‏على ‏حساب‏ ‏عمق‏ ‏وجوده‏، ‏ولا‏ ‏عظمة‏ ‏رسالته‏، ‏ولا‏ ‏مسئولية‏ ‏حمله‏ ‏لذلك‏ ‏القول‏ ‏الثقيل‏، ‏الذى ‏أضاء‏ ‏به‏ ‏الدنيا‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏نتراجع‏ ‏نحن‏ ‏عن‏ ‏حمل‏ ‏منارته‏. ‏كذلك‏ ‏بوذا‏، ‏يقال‏ ‏أنه‏ ‏عاد‏ ‏فردا‏ ‏عاديا‏ ‏سهلا‏ ‏بعد‏ ‏دورته‏ ‏العظمى،‏وهو‏ ‏ممتنع‏ ‏أصلا‏ ‏وطبعا‏.‏

هذه‏ ‏هى ‏دورات‏ ‏من‏ ‏يغامر‏ ‏بتجربة‏ ‏الحياة‏، ‏عاشها‏ ‏فردا‏ ‏عاديا‏، ‏أم‏ ‏كتبها‏ ‏أدبا‏، ‏أم‏ ‏أشرقت‏ ‏فى ‏وعيه‏ ‏علما‏، ‏وهو‏ ‏يكدح‏ ‏إلى ‏ربه‏ ‏كدحا‏ ‏فى ‏كل‏ ‏حال‏، ‏كلها‏ ‏دورات‏ ‏تتكامل‏ ‏الواحدة‏ ‏تلو‏ ‏الأخرى ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏حملنا‏ ‏أمانة‏ ‏الحياة‏، ‏وقررنا‏ ‏أن‏ ‏نخوضها‏. ‏حين‏ ‏أقرأ‏ ‏عن‏ ‏الأمانة‏ ‏التى ‏عرضها‏ ‏الله‏ ‏على ‏السماوات‏ ‏والأرض‏ ‏والجبال‏، ‏وتصدى ‏الإنسان‏ ‏لحملها‏، ‏لتنتهى ‏الآية‏ ‏الكريمة‏ ‏بأنه‏ ‏كان‏ ‏ظلوما‏ ‏جهولا‏، ‏أفهم‏ ‏منها‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏ ‏قد‏ ‏وصف‏ ‏الإنسان‏ ‏بالجهل‏ ‏والظلم‏ ‏نهيا‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏كذلك‏، ‏وحفزا‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يجاهد‏ ‏على ‏مستوى ‏مسئولية‏ ‏ما‏ ‏تصدى ‏له‏. ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏الإنسان‏ ‏مسئولا‏ ‏عن‏ ‏الوعى ‏الذى ‏امتحن‏ ‏به‏، ‏والحرية‏ ‏التى ‏يتحرك‏ ‏فى ‏رحابها‏، ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏جاهد‏ ‏الجهاد‏ ‏الأكبر‏ ‏ليكون‏ ‏كذلك‏. ‏فلا‏ ‏يعود‏ “ظلوما‏ ‏جهولا‏’.‏إننا‏ ‏أحوج‏ ‏ما‏ ‏نكون‏ ‏إلى ‏مثل‏ ‏حى ‏يعلمنا‏ ‏بعض‏ ‏ذلك‏. ‏فوجدته‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الصرح‏ ‏الشامخ‏ ‏من‏ ‏الوجود‏ ‏البشرى ‏الذى ‏يسير‏ ‏بيننا‏ ‏وكأنه‏ ‏ممكن‏ ‏سهل‏، ‏فإذا‏ ‏اقتربت‏ ‏منه‏ ‏تبينت‏ ‏كم‏ ‏هو‏ ‏صعب‏ ‏مستحيل‏، ‏لكن‏ ‏العبرة‏ ‏ليست‏ ‏فى ‏أن‏ ‏تعلنها‏ ‏هكذا‏ ‏وكأنك‏ ‏تقول‏ ‏أحجية‏ (‏فزورة‏)، ‏العبرة‏ ‏هى ‏كيف‏ ‏تتعلم‏ ‏منها‏ ‏لرحلتك‏ ‏الخاصة‏ ‏جدا‏، ‏فى ‏هذه‏ ‏الحياة‏ ‏الرائعة‏ ‏جدا‏.‏

لاحظت‏ ‏هذا‏ ‏الحضور‏ ‏النموذج‏ ‏لما‏ ‏هو‏ “سهل‏ ‏ممتنع”‏مع‏ ‏اثنين‏ ‏حظانى ‏ربى ‏أن‏ ‏أقترب‏ ‏منهما‏، ‏الأول‏ ‏وأنا‏ ‏بعد‏ ‏صبيا‏ ‏لم‏ ‏أبلغ‏ ‏السادسة‏ ‏عشرة‏ ‏من‏ ‏عمرى،‏وهو‏ ‏يحيى ‏حقى،‏والثانى ‏وقد‏ ‏شارفت‏ ‏على ‏السبعين‏ ‏وهو‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏. ‏إن‏ ‏الذى ‏جعلنى ‏أتمثل‏ ‏أكثر‏ ‏ما‏ ‏هو‏ “السهل‏ ‏الممتنع”‏فى ‏يحيى ‏حقى،‏أننى ‏عرفته‏ ‏فى ‏بيت‏، ‏وصحبة‏ ‏المرحوم‏ ‏محمود‏ ‏محمد‏ ‏شاكر‏، ‏كانا‏ ‏يمثلان‏ ‏عكس‏ ‏بعضهما‏ ‏البعض‏ ‏فى ‏ظاهر‏ ‏حضورهما‏، ‏كما‏ ‏كانا‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏أقرب‏ ‏من‏ ‏عرفت‏ ‏إلى ‏بعضهما‏ ‏البعض‏. ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يوصف‏ ‏محمود‏ ‏شاكر‏ “بالصعب‏ ‏الجميل‏’، ‏فى ‏مقابل‏ ‏يحيى ‏حقى “السهل‏ ‏الممتنع‏’. ‏كان‏ ‏صوت‏ ‏محمود‏ ‏شاكر‏، ‏وحسمه‏، ‏وغضبه‏، ‏وحضوره‏ ‏الموسوعى،‏ودقته‏ ‏المنهجية‏ ‏ترعب‏ – ‏لأول‏ ‏وهلة‏ – ‏كل‏ ‏من‏ ‏يتعرف‏ ‏عليه‏ ‏ابتداء‏، ‏لكن‏ ‏ما‏ ‏إن‏ ‏تقترب‏ ‏منه‏ ‏أكثر‏ ‏حتى ‏تجد‏ ‏بداخله‏ ‏طفلا‏ ‏وديعا‏ ‏رقيقا‏ ‏محبا‏ ‏كريما‏ ‏متسامحا‏ ‏عطوفا‏ ‏جميلا‏، ‏ليس‏ ‏أسهل‏ ‏منه‏ ‏ولا‏ ‏أقرب‏. ‏أما‏ ‏يحيى ‏حقى ‏فبعد‏ ‏أن‏ ‏تأخذك‏ ‏سهولته‏ ‏ودماثة‏ ‏حضوره‏ ‏يستدرجك‏ – ‏دون‏ ‏أن‏ ‏تشعر‏ – ‏إلى ‏أغوار‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏ظاهره‏ ‏ينبئ‏ ‏بها‏ ‏أبدا‏. ‏فتعرف‏ ‏أنه‏ “ممتنع”‏فعلا‏. ‏كتابة‏ ‏يحيى ‏حقى ‏تتصف‏ ‏بنفس‏ ‏الصفة‏ ، “السهل‏ ‏الممتنع‏’. ‏نفس‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏التحدى ‏وصلنى – ‏من‏ ‏قبل‏ ‏ومن‏ ‏بعد‏ – ‏وأنا‏ ‏أقرأ‏ ‏القرآن‏ ‏الكريم‏ ‏مع‏ ‏والدى ‏ثم‏ ‏مع‏ ‏أولادى ‏ثم‏ ‏مع‏ ‏أحفادى ‏حالا‏ ‏قبيل‏ ‏المغرب‏ ‏فى ‏رمضان‏. ‏أتعجب‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏ريب‏ ‏فيه‏، ‏هدى ‏للمتقين‏، ‏نزل‏ ‏بهذه‏ ‏الصورة‏ ‏الشديدة‏ ‏السهولة‏ – ‏خصوصا‏ ‏إذا‏ ‏قارناه‏ ‏بالأدب‏ ‏السائد‏ ‏فى ‏عصر‏ ‏التنزيل‏ – ‏تلك‏ ‏الصورة‏ ‏التى ‏تنساب‏ ‏دون‏ ‏شرح‏ ‏إلى ‏عقل‏ ‏طفل‏ ‏صغير‏، ‏أو‏ ‏وعى ‏عجوز‏ ‏أمية‏، ‏بمثل‏ ‏ما‏ ‏تصل‏ ‏إلى ‏عقل‏ ‏فقيه‏ ‏حاذق‏، ‏أو‏ ‏عالم‏ ‏نـحرير‏، ‏يتم‏ ‏ذلك‏ ‏هكذا‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏عبر‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏أربعة‏ ‏عشر‏ ‏قرنا‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏تزداد‏ ‏الصعوبة‏، ‏فيظل‏ ‏القرآن‏ ‏الكريم‏ ‏مصدرا‏ ‏لتفجير‏ ‏وعى ‏أعماق‏ ‏من‏ ‏يقترب‏ ‏منه‏ ‏بما‏ ‏يجعله‏ – ‏طبعا‏ – ‏ممتنعا‏ ‏عليه‏. ‏تنزيلا‏ ‏من‏ ‏رب‏ ‏العالمين‏.‏

حين‏ ‏أتاحت‏ ‏لى ‏الظروف‏ ‏أن‏ ‏أتحرك‏ ‏خلال‏ ‏هذه‏ ‏السنوات‏ ‏الثمان‏ ‏الأخيرة‏ (‏تقريبا‏) ‏فى ‏رحاب‏ ‏وعى ‏شيخى ‏الجليل‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ، ‏رحت‏ ‏أعايش‏ ‏هذا‏ ‏المعنى ‏ماثلا‏ ‏أمامى ‏طول‏ ‏الوقت‏. ‏كنت‏ ‏قد‏ ‏استشعرت‏ ‏نفس‏ ‏المعنى ‏من‏ ‏كتاباته‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏أعرفه‏ ‏شخصيا‏، ‏لكننى ‏لم‏ ‏أكن‏ ‏أتصور‏ ‏أن‏ ‏حضوره‏ ‏اليومى ‏العادى ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏هو‏ ‏مـثـل‏ ‏أروع‏ ‏لأجمل‏ ‏صور‏ “االسهل‏ ‏الممتنع‏’. ‏كنت‏ ‏أحسب‏ ‏أنه‏ ‏يقضى ‏وقته‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏ليزداد‏ ‏احتكاكا‏ ‏بمادة‏ ‏إبداعه‏، ‏أو‏ ‏ليأتنس‏ ‏بهم‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏الورق‏ ‏والقلم‏ ‏والكتب‏ ‏والرمز‏، ‏وإذا‏ ‏بى ‏أكتشف‏ ‏أن‏ ‏وجوده‏ ‏اليومى ‏هذا‏ ‏أكثر‏ “سهولة”(‏يغريك‏ ‏بأنه‏ ‏ممكن‏)، ‏ثم‏ ‏تكتشف‏ ‏أنه‏ ‏أكثر‏”امتناعا”‏لأنه‏ ‏أكثر‏ ‏إبداعا‏ ‏متحديا‏ ‏بإعجاز‏ ‏غير‏ ‏مسبوق‏. ‏ثم‏ ‏إنك‏ ‏إذا‏ ‏اقتربت‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏التناقض‏ ‏الظاهر‏، ‏فسوف‏ ‏تكتشف‏ ‏أن‏ ‏ثم‏ ‏جدلا‏ ‏يجمع‏ ‏طرفيه‏ ، ‏ليكونا‏ ‏واحدا‏ ‏حاضرا‏ ‏بهذه‏ ‏الصورة‏ ‏البسيطة‏ ‏الجميلة‏ ‏المعجزة‏ ‏فى ‏آن‏’.‏

قيل‏ : ‏وكيف‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏؟‏ ‏إليكم‏ ‏هذا‏ ‏الفرض‏:‏

‏”إن‏ ‏ذلك‏ ‏لا‏ ‏يتم‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏تقارب‏ ‏الواحد‏ ‏من‏ ‏بعضه‏ ‏البعض‏، ‏إذا‏ ‏تناغمت‏ ‏مستويات‏ ‏وجوده‏، (= ‏منظومات‏ ‏دماغه‏) ‏مع‏ ‏بعضها‏ ‏البعض‏، ‏فتكون‏ ‏النتيجة‏ ‏أن‏ ‏الخطاب‏ ‏يصل‏ ‏إلى ‏المتلقى ‏عبر‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مستوى ‏من‏ ‏مستويات‏ ‏وعيه‏ ‏وفى ‏نفس‏ ‏اللحظة‏. ‏من‏ ‏هنا‏ ‏يستقبل‏ ‏كل‏ ‏متلق‏ ‏المستوى ‏الذى ‏يناسبه‏، ‏فيبدو‏ ‏له‏ ‏الخطاب‏ ‏سهلا‏ ‏لأول‏ ‏وهله‏ ‏لأنه‏ ‏وصل‏ ‏إليه‏ ‏مباشرة‏ ‏من‏ ‏المستوى ‏السهل‏ ‏المقابل‏، ‏فإذا‏ ‏ما‏ ‏اقترب‏ ‏هذا‏ ‏المتلقى ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏المصدر‏ ‏الحاضر‏ ‏بكل‏ ‏مستوياته‏، ، ‏فإنه‏ ‏يكتشف‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏تلقاه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏منفصلا‏ ‏عن‏ ‏غيره‏ ‏من‏ ‏سائر‏ ‏المستويات‏، ‏بل‏ ‏كان‏ ‏متضمنا‏ ‏إياها‏ ‏معا‏. ‏من‏ ‏هنا‏ ‏يأتى “الامتناع‏، ‏فالاستحالة‏، ‘.‏

إن‏ ‏ما‏ ‏تردد‏ ‏ويتردد‏ ‏فى ‏وعى ‏مريد‏ ‏فقير‏ ‏إلى ‏رحمة‏ ‏ربه‏ ‏ورضا‏ ‏شيخه‏ ‏مثلى ‏هو‏ ‏غاية‏ ‏ما‏ ‏يمكننى ‏أن‏ ‏أشير‏ ‏إليه‏ ‏فى ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏المناسبة‏، ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏عدت‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏قلته‏ ‏كل‏ ‏عام‏، ‏فوجدت‏ ‏أن‏ ‏بعضه‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏تكرار‏ ‏يتردد‏ ‏فى ‏فراغ‏ ‏وجودنا‏ ‏كما‏ ‏يفعل‏ ‏الصدى ‏لعلنا‏ ‏ندرك‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏يعنى ‏أصل‏ ‏الصوت‏ ‏الجميل‏. ‏إن‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ -‏شخصيا‏- ‏نص‏ ‏فريد‏، ‏لا‏ ‏بد‏ ‏من‏ ‏إعادة‏ ‏قراءته‏ ‏ومحاولة‏ ‏تفسيره‏ ‏لاستلهامه‏ ‏المرة‏ ‏تلو‏ ‏المرة‏، ‏مثل‏ ‏أى ‏نص‏ ‏فريد‏.‏

فى ‏أصداء‏ ‏السيرة‏ ‏الذاتية‏ ‏يقول‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏: ‘… ‏تذكرت‏ ‏كلمات‏ ‏بسيطة‏، ‏لا‏ ‏وزن‏ ‏لها‏ ‏فى ‏ذاتها‏، ‏مثل‏ “أنت‏’، “فيم‏ ‏تفكر‏’، “طـيب‏’، “يالك‏ ‏من‏ ‏ماكر‏’..، ‏ولكن‏ ‏لسحرها‏ ‏الغريب‏ ‏الغامض‏ ‏جـن‏ ‏أناس‏، ‏وثمل‏ ‏آخرون‏ ‏بسعادة‏ ‏لا‏ ‏توصف‏’. ‏هذا‏ ‏بالضبط‏ ‏ما‏ ‏وصلنى ‏من‏ ‏كلماته‏ ‏العادية‏، ‏ولفتاته‏ ‏الطبيعية‏، ‏وما‏ ‏يترتب‏ ‏عليها‏ ‏إذ‏ “لسحرها‏ ‏الغامض‏.. ‏جـن‏ ‏بعضنا‏، ‏وثمل‏ ‏آخرون‏ ‏بسعادة‏ ‏لا‏ ‏توصف‏’.‏

من‏ ‏خلال‏ ‏عشرتى ‏المباشرة‏ ‏له‏ ‏فى ‏السنين‏ ‏الأخيرة‏، ‏فهمت‏ ‏ما‏ ‏يعنى ‏هذا‏ ‏النص‏ ‏حين‏ ‏راحت‏ ‏أصداء‏ ‏حضوره‏ ‏تـحقق‏ ‏لى ‏فرضا‏ ‏طالما‏ ‏شغلنى،‏فرضا‏ ‏يقول‏: “إن‏ ‏الحياة‏ ‏الحقيقية‏ ‏هى ‏الإبداع‏ ‏الحقيقي‏: ‏قبل‏ ‏وبدون‏ ‏أى ‏ناتج‏ ‏إبداعى ‏آخر‏، ‏خارج‏ ‏عن‏ ‏ذات‏ ‏صاحبه‏. ‏كما‏ ‏أن‏ ‏الإبداع‏ ‏المفرز‏ ‏نصا‏ ‏مسجلا‏ ‏خارج‏ ‏صاحبه‏، ‏هو‏ ‏أمانة‏ ‏يعطيها‏ ‏المبدع‏ ‏للتاريخ‏ ‏والمستقبل‏، ‏وهى ‏تصبح‏ ‏ضرورة‏ ‏لحوح‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏المبدع‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏ناتج‏ ‏إبداعه‏، ‏لكنها‏ ‏تصبح‏ ‏نتحا‏ ‏طبيعيا‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏المبدع‏ ‏يمثلها‏، ‏وما‏ ‏وصلنى ‏أن‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏الصنف‏ ‏الثانى،‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏يجعله‏ ‏ممكنا‏ ‏مستحيلا‏ ‏معا‏. ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الإبداع‏ ‏يتجلى ‏فى ‏نوع‏ ‏الحياة‏ ‏التى ‏يحياها‏ ‏الشخص‏، ‏فحين‏ ‏يكون‏ ‏التــلقى ‏طازجا‏، ‏والدهشة‏ ‏حاضرة‏، ‏والتعلم‏ ‏مستمرا‏، ‏والأسئلة‏ ‏لها‏ ‏نفس‏ ‏احترام‏ ‏ويقين‏ ‏الإجابات‏، ‏تصبح‏ ‏الحياة‏ – ‏مجرد‏ ‏أن‏ ‏يمر‏ ‏عليك‏ ‏اليوم‏ ‏تلو‏ ‏اليوم‏ ‏وأنت‏ ‏حي‏- ‏إبداعا‏ ‏فى ‏ذاتها‏، ‏مجرد‏ ‏أن‏ ‏تعى ‏كيف‏ ‏تشرق‏ ‏عليك‏ ‏الشمس‏، ‏أن‏ ‏تسمع‏ ‏همس‏ ‏أنفاسك‏، ‏أن‏ ‏تتمتع‏ ‏بتأمل‏ ‏عروق‏ ‏ظهر‏ ‏يدك‏، ‏أن‏ ‏تعنى ‏لمن‏ ‏تقول‏ ‏له‏ “صباح‏ ‏الخير”‏أنه‏ “صباح‏ ‏الخير‏’، ‏أن‏ ‏تسمح‏ ‏لحلمك‏ ‏أن‏ ‏يبقى ‏فى ‏وعيك‏ ‏بعض‏ ‏الوقت‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏دون‏ ‏إضافة‏ ‏أو‏ ‏تأويل‏ ‏أو‏ ‏تفسير‏، ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏إبداع‏ ‏فى ‏إبداع‏، ‏

حين‏ ‏راجعت‏ ‏هذا‏ ‏النص‏ ‏الذى ‏ورد‏ ‏لى ‏فى ‏كتابة‏ ‏سابقة‏ ‏بهذه‏ ‏المناسبة‏، ‏توقفت‏ ‏عند‏ ‏قولى ‘ ‏أن‏ ‏تسمح‏ ‏لحلمك‏ ‏أن‏ ‏يبقى ‏فى ‏وعيك‏ ‏بعض‏ ‏الوقت‏، ‏كما‏ ‏هو‏ ‏دون‏ ‏إضافة‏ ‏أو‏ ‏تأويل‏ ‏أو‏ ‏تفسير”. ‏لم‏ ‏أكن‏ ‏أتصور‏ ‏أن‏ ‏شيخى ‏هذا‏ ‏سوف‏ ‏يمر‏- ‏بعد‏ ‏سنوات‏ – ‏بتجربة‏ ‏موازية‏ ‏تدل‏ ‏على ‏حضور‏ ‏إبداعه‏ ‏مسجلا‏ ‏فى ‏خلاياه‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏لم‏ ‏تتح‏ ‏له‏ ‏فرصة‏ ‏ظهوره‏ ‏مكتوبا‏ ‏فى ‏حينه‏. ‏حدثنا‏ ‏شيخنا‏ ‏أنه‏ -‏لظروف‏ ‏عادية‏ ‏شديدة‏ ‏الصعوبة‏ -‏تعذر‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يواصل‏ ‏كتابة‏ ‏أحلام‏ ‏فترة‏ ‏النقاهة‏ ‏التى ‏تحافظ‏ ‏على ‏استمرار‏ ‏تواصله‏ ‏مع‏ ‏مريديه‏ ‏من‏ ‏القراء‏. ‏لم‏ ‏يحل‏ ‏ذلك‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يكتب‏ ‏أحلاما‏ ‏بلغت‏ ‏خمسة‏ ‏حتى ‏يوم‏ ‏الخميس‏ 21 ‏نوفمبر‏ 2002. ‏رحت‏ ‏أتقمصه‏ ‏فعجزت‏، ‏كيف‏ ‏وهو‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏السن‏ ‏يحافظ‏ ‏على ‏خمس‏ ‏صور‏ ‏كاملة‏، ‏مختلفة‏ ، ‏مؤلفة‏ ‏مكثفة‏ ‏فى ‏تشكيلات‏ ‏حلمية‏، ‏لحين‏ ‏ميسرة‏ ‏أن‏ ‏يجد‏ ‏الورق‏ ‏والقلم‏ ‏والمكان‏ ‏ليسجلها‏ ‏فيه‏. ‏أشفق‏ ‏عليه‏ ‏صديقنا‏ “زكى ‏سالم”‏من‏ ‏هذا‏ ‏الحمل‏ ‏الذى ‏تصور‏ ‏أن‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يحافظ‏ ‏عليه‏ ‏فى ‏خلاياه‏، ‏إذ‏ ‏تصور‏ ‏أنه‏ ‏سوف‏ ‏يضطر‏ ‏أن‏ ‏يردد‏ ‏كلمات‏ ‏الأحلام‏ ‏الخمس‏ ‏خلال‏ ‏نهاره‏ ‏وليله‏ ‏وهو‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏السن‏، ‏عرض‏ ‏عليه‏ ‏زكى ‏أن‏ ‏نسجلها‏ ‏له‏ ‏على ‏شريط‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يمليها‏ ‏على ‏أحدنا‏ ‏حتى ‏يفرغ‏ ‏دماغه‏ ‏لتسجيل‏ ‏ما‏ ‏يجد‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏أحلام‏ ‏جديدة‏، ‏لكنه‏ ‏رفض‏ ‏وفضل‏ ‏أن‏ ‏يظل‏ ‏محتفظا‏ ‏بأحلامه‏ ‏الخمس‏ ، ‏دون‏ ‏خشية‏ ‏أن‏ ‏تهرب‏ ‏منه‏. ‏هل‏ ‏يوجد‏ ‏ممكن‏ ‏مستحيل‏ ‏أصعب‏ ‏من‏ ‏ذلك‏، ‏وأشرف‏ ‏من‏ ‏ذلك‏، ‏وأطيب‏ ‏من‏ ‏ذلك‏، ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏يبدو‏ ‏من‏ ‏بعيد‏ ‏أنه‏ ‏سهل‏ ‏ممكن‏ (‏جرب‏ ‏لتعرف‏).‏

حين‏ ‏كتبت‏ ‏أيضا‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏المناسبة‏ ‏أنبه‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏خلايا‏ ‏الإنسان‏ (‏وبالذات‏ ‏ما‏ ‏هو‏ “دنا”DNA ‏نوايها‏) ‏هى ‏التاريخ‏ ‏الأصدق‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏تاريخ‏ ، ‏استشهدت‏ ‏بقول‏ ‏محفوظ‏ ‏شخصيا‏ ‏على ‏لسان‏ ‏أب‏ ‏يخاطب‏ ‏ابنه‏ ‏فى ‏مقدمة‏ ‏روايته‏ “العائش‏ ‏فى ‏الحقيقة‏ : ‘… ‏كن‏ ‏كالتاريخ‏، ‏يفتح‏ ‏أذنيه‏ ‏لكل‏ ‏قائـل‏، ‏ولا‏ ‏ينحاز‏ ‏لأحد‏ ‏ثم‏ ‏يسلم‏ ‏الحقيقة‏ ‏ناصعة‏ ‏هبة‏ ‏للمتأملين‏’. ‏إن‏ ‏تعبير‏ ‏محفوظ‏ “كن‏ ‏كالتاريخ‏..’ ‏لا‏ ‏يعنى ‏التشبيه‏، ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يحدد‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏التاريخ‏، ‏وكأنه‏ ‏يقول‏: ‏التاريخ‏ ‏ليس‏ ‏إلا‏ ‏ما‏ ‏تحمله‏ ‏خلايانا‏. ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏أردف‏ ‏بعد‏ ‏هذه‏ ‏النصيحة‏ ‏من‏ ‏الأب‏ ‏استجابة‏ ‏الإبن‏ ‏وهو‏ ‏يقول‏: ‘..‏وسعدت‏ ‏جدا‏ ‏بالتوجه‏ ‏إلى ‏تيار‏ ‏التاريخ‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏له‏ ‏بداية‏، ‏ولن‏ ‏يتوقف‏ ‏عند‏ ‏نهاية‏، ‏ويضيف‏ ‏كل‏ ‏ذى ‏شأن‏ ‏إلى ‏مجراه‏ ‏موجة‏ ‏مستمـدة‏ ‏من‏ ‏حب‏ ‏الحقيقـة‏ ‏الأبدية‏’. ‏العجيب‏ ‏أن‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏الذى ‏كتب‏ ‏هذا‏ ‏النص‏ “العائش‏ ‏فى ‏الحقيقة‏’، ‏هو‏ ‏مثال‏ ‏حى ‏لنفس‏ ‏العملية‏ ‏كما‏ ‏تجرى ‏فى ‏الكائن‏ ‏البشرى (‏بل‏ ‏وفى ‏الأحياء‏ ‏جميعا‏) ‏دون‏ ‏وعى ‏بها‏. ‏بدت‏ ‏لى ‏هذه‏ ‏الحقيقة‏ ‏بديهية‏ ‏تفسر‏ ‏سر‏ ‏التطور‏ ‏الحيوى ‏عبر‏ ‏تاريخ‏ ‏الحياة‏ ‏الرائع‏، ‏لكن‏ ‏لم‏ ‏أتصور‏ ‏أن‏ ‏يلتقط‏ ‏حدس‏ ‏مبدع‏ ‏فريد‏ ‏فيصيغها‏ ‏ويسجلها‏ ‏هكذا‏ ‏بالنص‏ ‏فى ‏إبداعه‏، ‏ثم‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يعايشها‏ ‏شخصيا‏ ‏فتتمثل‏ ‏لنا‏ ‏حقيقة‏ ‏مضيئة‏ ‏بينما‏ ‏هو‏ ‏يرشف‏ ‏رشفة‏ ‏واحدة‏ ‏من‏ ‏فنجان‏ ‏قهوة‏ “سادة‏ ‘ ‏قبل‏ ‏أولى “سيجارات”‏المساء‏ ‏الثلاث‏، ‏أليس‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الممكن‏ ‏المستحيل؟‏. ‏

يتجلى ‏الممكن‏ ‏المستحيل‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏آخر‏ ‏جعله‏ ‏عرضة‏ ‏للهجوم‏ ‏من‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏المسطحين‏، ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يتصل‏ ‏بموقفه‏ ‏من‏ ‏السلطة‏، ‏وآرائه‏ ‏فى ‏السياسة‏. ‏إن‏ ‏المتابع‏ ‏المتعجل‏ ‏لموقفه‏ ‏السياسى ‏لا‏ ‏بد‏ ‏وأن‏ ‏يدهش‏ ‏مما‏ ‏يبدو‏ ‏ظاهرا‏ ‏من‏ ‏سعة‏ ‏المسافة‏ ‏بين‏ ‏موقف‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏المتحفظ‏ (‏لا‏ ‏المحافظ‏) ‏وهو‏ ‏يدلى ‏بآرائه‏ ‏السياسية‏ ‏فى ‏الحياة‏ ‏اليومية‏ ، ‏وبين‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏السياسى ‏والثائر‏ ‏المغامر‏ ‏حتى ‏القتل‏ ‏فى ‏إبداعه‏ ‏الروائي‏. ‏قد‏ ‏يفسر‏ ‏ناقد‏ ‏متواضع‏ ‏ذلك‏ ‏الموقف‏ ‏بأن‏ ‏إبداعه‏ ‏هذاهو‏ ‏بمثابة‏ ‏التعويض‏ ‏الذى ‏يعادل‏ ‏موقفه‏ ‏المحافظ‏ ‏فى ‏الحياة‏ ‏العادية‏، ‏وقد‏ ‏يؤيد‏ ‏رأيه‏ ‏هذا‏ ‏باستشهاد‏ ‏ورد‏ ‏فى ‏نصيحة‏ ‏الأب‏ ‏لابنه‏ ‏فى ‏العائش‏ ‏فى ‏الحقيقة‏ ‏وهو‏ ‏يقول‏ : ‘..‏ولكن‏ ‏إحذر‏ ‏أن‏ ‏تستفز‏ ‏السلطان‏، ‏أو‏ ‏تشمت‏ ‏بساقط‏ ‏فى ‏النسيان‏’. ‏لكن‏ ‏القراءة‏ ‏الأعمق‏ ‏لهذا‏ ‏التناقض‏ ‏الظاهر‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تضيف‏ ‏تحقيقا‏ ‏للفرض‏ ‏السابق‏ ‏طرحه‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‘ ‏جدل‏ ‏الممكن‏ ‏المستحيل”. ‏فقد‏ ‏بـدا‏ ‏لى ‏البعد‏ ‏السياسى ‏فى ‏إبداع‏ ‏محفوظ‏ ‏مكملا‏ ‏لــ‏ (‏وليس‏ ‏بالضرورة‏ ‏متناقضا‏ ‏مع‏) ‏الرأى ‏السياسى ‏فى ‏تصريحاته‏ ‏وأحاديثه‏ ‏الرسمية‏ ‏المنشورة‏ (‏دون‏ ‏أحاديثه‏ ‏الخاصة‏). ‏تصورت‏ ‏أنه‏ ‏يعامل‏ ‏السلطة‏ ‏الحاضرة‏ ‏بمنطق‏ ‏الوالد‏ ‏الذى ‏يدعم‏ ‏إيجابيات‏ ‏ابنه‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يواصل‏ ‏قهره‏ ‏وتأنيبه‏ ‏على ‏سلبياته‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏فإن‏ ‏هذا‏ ‏الوالد‏ ‏يمد‏ ‏ولده‏ ‏هذا‏ ‏وسائر‏ ‏إخوته‏ ‏حتى ‏أحفاده‏ ‏بحكايات‏ ‏مؤلفة‏ ‏يعرى ‏بها‏ ‏الظلم‏، ‏حتى ‏يتعلم‏ ‏الإبن‏ ‏كيف‏ ‏يطيح‏ ‏بالقاهر‏ ‏ويفضح‏ ‏المنافق‏ ‏فى ‏الوقت‏ ‏المناسب‏.‏

إن‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏أخذ‏ ‏على ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏موقفه‏ ‏المحافظ‏ ‏لم‏ ‏يأخذ‏ ‏إلا‏ ‏قشرة‏ ‏ما‏ ‏يعلن‏ ‏دون‏ ‏ثورة‏ ‏ما‏ ‏يمثل‏. ‏إن‏ ‏نجيب‏ ‏مفحوظ‏ ‏حين‏ ‏ينضم‏ ‏إلى ‏معسكر‏ ‏السلام‏ ‏مثلا‏، ‏لا‏ ‏يفعل‏ ‏ذلك‏ ‏جبنا‏ ‏أو‏ ‏تراجعا‏، ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏يذكرنا‏ ‏أن‏ ‏الحرب‏ ‏دائرة‏ ‏فعلا‏ ‏فى ‏مجالات‏ ‏أخرى ‏أطول‏ ‏نفسا‏ ‏وأبقى ‏أثرا‏ (‏الحضارة‏ ‏وخير‏ ‏الناس‏)، ‏وأننا‏ ‏ما‏ ‏دمنا‏ ‏لا‏ ‏نحارب‏ ‏بالسلاح‏ ‏فعلا‏ ‏منذ‏ ‏عشرات‏ ‏السنين‏، ، ‏ولن‏ ‏نحارب‏ ‏بالسلاح‏ ‏فعلا‏ ‏خلا‏ ‏ل‏ ‏أسابيع‏، ‏فعلينا‏ ‏أن‏ ‏نتقن‏ ‏حربنا‏ ‏الجارية‏ ‏فى ‏الإبداع‏ ‏والبحث‏ ‏والتحضر‏ ‏وحمل‏ ‏مسئولية‏ ‏الحرية‏ ‏وتعميق‏ ‏الوعى ‏كما‏ ‏تبلغنا‏ ‏كتاباته‏ ‏جميعا‏. ‏الممكن‏ ‏هنا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يبدو‏ ‏انضماما‏ ‏لمعسكر‏ ‏مرفوض‏ ‏من‏ ‏أصحاب‏ ‏الصوت‏ ‏العالى ، ‏والوعود‏ ‏المفرغة‏، ‏والمستحيل‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏تكون‏-‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏- ‏محاربا‏ ‏طويل‏ ‏النفس‏ ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏يمثله‏ ‏قتال‏ ‏محفوظ‏ ‏مع‏ ‏كل‏ ‏شياطين‏ ‏وآلهة‏ ‏الشر‏، ‏تردد‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏أن‏ ‏تدعو‏ ‏إلى ‏السلام‏ ‏الآن‏، ‏تميهدا‏ ‏لحرب‏ ‏منتصرة‏ ‏بالسلاح‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏فرضت‏ ‏علينا‏ ‏فرضا‏ ‏ونحن‏ ‏مستعدون‏ ‏لها‏ ‏بما‏ ‏نقوم‏ ‏به‏ ‏الآن‏. ‏إن‏ ‏التكامل‏ ‏الذى ‏وصلنى ‏ما‏ ‏بين‏ ‏موقفه‏ ‏البادى ‏المحافظة‏ ‏فى ‏التصريحات‏ ‏والحياة‏ ‏العامة‏، ‏وموقفه‏ ‏الذى ‏يضع‏ ‏القتل‏ “بين‏ ‏العبادة‏ ‏والدم”(‏ليالى ‏ألف‏ ‏ليله‏) ‏هو‏ ‏الذى ‏يؤكد‏ ‏جدل‏ ‏الممكن‏ ‏المستحيل‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الزاوية‏. ‏إننى ‏أشهد‏ ‏أننى ‏لم‏ ‏أعرف‏ ‏عنه‏ ‏نفاقا‏ ‏لسلطة‏ ‏أيا‏ ‏كانت‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏فهم‏ ‏البعض‏ ‏مجاملاته‏ ‏على ‏أنها‏ ‏كذلك‏. ‏ثم‏ ‏إنه‏ – ‏فى ‏مجال‏ ‏السياسة‏ ‏العملى – ‏يمارس‏ ‏مستحيلا‏ ‏آخر‏ ‏حين‏ ‏يصر‏ ‏على ‏أداء‏ ‏واجبه‏ ‏كمواطن‏ ‏إيجابى،‏وهو‏ ‏متأكد‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏أى ‏شخص‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏لاجدوى ‏ما‏ ‏يفعل‏. ‏فهو‏ ‏يذهب‏ ‏إلى ‏صناديق‏ ‏الانتخاب‏,- ‏ما‏ ‏سمحت‏ ‏له‏ ‏ظروفه‏ ‏الصحية‏ ‏بذلك‏ – ‏ولا‏ ‏يتعالى ‏عن‏ ‏الإجابة‏ ‏عن‏ ‏أى ‏سؤال‏ ‏مهما‏ ‏كان‏ ‏السائل‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏رجح‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏السائل‏ ‏سوف‏ ‏يلوى ‏إجابته‏، ‏من‏ ‏منا‏ ‏يستطع‏ ‏فعل‏ ‏ذلك‏ ‏بهذه‏ ‏البساطة‏ ‏التى ‏نراها‏ ‏فيه؟‏ ‏من‏ ‏منا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يواصل‏ ‏المشى ‏فى ‏طريق‏ ‏يعلم‏ ‏يقينا‏ ‏أنه‏ ‏مسدود‏ ‏النهاية‏، ‏لكنه‏ ‏يواصل‏ ‏ممارسة‏ ‏واجبه‏ ‏وهو‏ ‏يعرف‏ ‏أن‏ ‏له‏ ‏مردوده‏ ‏الإيجابى ‏ولو‏ ‏بعد‏ ‏مئات‏ ‏السنين؟‏. ‏محفوظ‏ ‏يرفض‏- ‏مثل‏ ‏سقراط‏ -‏أن‏ ‏يتخلى ‏عما‏ ‏هو‏ ‏حق‏ ‏بغض‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏جدواه‏ ‏فى ‏المدى ‏القريب‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏عن‏ ‏هلاكه‏ (‏محاورة‏ ‏سقراط‏ ‏قبل‏ ‏إعدامه‏).‏

ثم‏ ‏يتجلى “ممكن‏ ‏مستحيل”‏آخر‏ ‏فى ‏تاريخ‏ ‏محفوظ‏ ‏الوظيفى ‏التقليدى،‏الذى ‏هو‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏المصدر‏ ‏الأساس‏ ‏لمعظم‏ – ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏كل‏ – ‏ما‏ ‏أبدع‏. ‏لقد‏ ‏سمح‏ ‏هذا‏ ‏البعد‏ ‏لمحفوظ‏ ‏أن‏ ‏يخالط‏ ‏الواقع‏ ‏حتى ‏يعجن‏ ‏بمائه‏ ‏يوما‏ ‏بيوم‏، ‏فتعمقت‏ ‏علاقته‏ ‏بالالتزام‏ ‏الراتب‏ (‏الروتين‏) ‏الرائع‏، ‏وتأكدت‏ ‏صلاته‏ ‏بالناس‏ ‏الحقيقيين‏. ‏ثم‏ ‏إنه‏ ‏من‏ ‏كثرة‏ ‏ما‏ ‏أحب‏ ‏هذه‏ ‏الفرصة‏ ‏وأدرك‏ ‏مدى ‏ضرورتها‏ ‏وروعة‏ ‏عطائها‏، ‏اندفع‏ ‏فى “حضرة‏ ‏المحترم”‏يقدسها‏ ‏حتى ‏ألهها‏، ‏وكأنه‏ ‏ضرب‏ ‏ما‏ ‏عاشه‏ ‏وشاهده‏ -‏موظفا‏-‏فى ‏مائه‏، ‏ليبلغنا‏ ‏مدى ‏قدسيته‏ ‏رغم‏ ‏اغترابه‏ ‏الظاهر‏. ‏لا‏ ‏أظن‏ ‏أن‏ ‏أحدا‏ ‏وهو‏ ‏يتعامل‏ ‏مع‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏الموظف‏ ‏كان‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يتبين‏ ‏منه‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏المبدع‏، ‏فإذا‏ ‏علمنا‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏أبدا‏ ‏ثـم‏ ‏تناقضا‏، ‏وأن‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏مادة‏ ‏إبداعه‏ ‏كان‏ ‏مصدرها‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ “الروتيني”‏البسيط‏ ‏الخطير‏ ‏المنتظم‏ ‏المستمر‏، ‏أمكننا‏ ‏إدراك‏ ‏ما‏ ‏نعنيه‏ ‏بتحقيق‏ ‏المعادلة‏ ‏الصعبة‏ ‏التى ‏أسميناها‏ ‏جدل‏ “الممكن‏ ‏المستحيل‏’.‏

وبعد

ليس‏ ‏معنى ‏تقديم‏ ‏هذه‏ ‏المعادلة‏ ‏الصعبة‏ ‏بهذه‏ ‏الصورة‏ ‏أننى ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أوحى ‏للقارئ‏ ‏أن‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏مستحيلا‏ ‏لا‏ ‏يتكرر‏ ‏برغم‏ ‏ظاهر‏ ‏سهولته‏، ‏ذلك‏ ‏أننى ‏أعلم‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏يسعده‏ ‏أكثر‏ – ‏فى ‏هذه‏ ‏المناسبة‏ ‏خاصة‏ – ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏النموذج‏، ‏رغم‏ ‏ظاهر‏ ‏استحالته‏ ، ‏هو‏ ‏ممكن‏ ‏للعشرات‏، ‏بل‏ ‏المئات‏، ‏بل‏ ‏الملايين‏ ‏من‏ ‏البشر‏، ‏بل‏ ‏لكل‏ ‏إنسان‏ ‏يهمه‏ ‏أمره‏، ‏وهو‏ ‏مهتم‏ ‏بأمر‏ ‏كل‏ ‏الناس‏.‏

إن‏ ‏المستحيل‏ ‏هو‏ ‏هو‏ ‏الممكن‏، ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏نتعلمه‏ ‏منك‏ ‏يا‏ ‏شيخنا‏ ‏فى ‏كل‏ ‏إبداع‏، ‏وفى ‏كل‏ ‏يوم‏، ‏وفى ‏كل‏ ‏لحظة‏.‏

ولا‏ ‏يوجد‏ ‏حل‏ ‏آخر‏. ‏وكل‏ ‏عام‏ ‏وأنت‏ ‏تعلمنا‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏لعلنا‏ ‏نصنع‏ ‏المستحيل‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *