الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الوفد / التفسير‏ ‏السياسى ‏لظاهرة‏ ‏الحجاب

التفسير‏ ‏السياسى ‏لظاهرة‏ ‏الحجاب

الوفد: 1/8/2002

التفسير‏ ‏السياسى ‏لظاهرة‏ ‏الحجاب

لا‏ ‏أظن‏ ‏أن‏ ‏انتشار‏ ‏ظاهرة‏ ‏الحجاب‏ ‏بهذا‏ ‏الإجماع‏ ‏مؤخرا‏ ‏هو‏ ‏دليل‏ ‏على ‏تحسن‏ ‏حالة‏ ‏التدين‏ ‏فى ‏مصر‏، ‏خاصة‏ ‏بين‏ ‏الشباب‏ (هل‏ ‏لاحظت‏ ‏أن‏ ‏أم‏ ‏إحدى ‏المتفوقات‏ ‏فى ‏الثانوية‏ ‏العامة‏ ‏كانت‏ ‏سافرة‏، ‏وابنتها‏ ‏الفاضلة‏ ‏محجبة؟‏). ‏لا‏ ‏أحد‏ ‏يرفض‏، ‏أو‏ ‏يتحفظ‏ ‏على ‏نزوع‏ ‏جماعى ‏إلى ‏التمسك‏ ‏بالاحتشام‏ ‏بين‏ ‏الصغيرات‏. ‏لكن‏ ‏هل‏ ‏الأمر‏ ‏هو‏ ‏كذلك‏ ‏تماما‏، ‏أو‏: ‏فقط؟

هذا‏ ‏المقال‏ ‏لا‏ ‏ينقاش‏ ‏شرعية‏ ‏أو‏ ‏أبدية‏ ‏أو‏ ‏نصية‏ ‏التوصية‏ ‏برداء‏ ‏معين‏ ‏للمسلمات‏ ‏خاصة‏، ‏إن‏ ‏لهذا‏ ‏الأمر‏ ‏جذورا‏ ‏ممتدة‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏قبل‏ ‏الإسلام‏ ‏بمراحل‏، ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏الاختلاف‏ ‏حوله‏، ‏من‏ ‏حيث‏ ‏تفسير‏ ‏النص‏، ‏أو‏ ‏تعسف‏ ‏التطبيق‏، ‏هو‏ ‏خارج‏ ‏عن‏ ‏محور‏ ‏المقال‏.‏

بين‏ ‏ألعاب‏ ‏السياسة‏ ‏وقهر‏ ‏السلطة

أخشى ‏ما‏ ‏أخشاه‏ ‏أن‏ ‏يضيع‏ ‏جوهر‏ ‏الإسلام‏ ‏الحنيف‏ ‏الذى ‏أنزله‏ ‏الله‏ ‏على ‏عبده‏ ‏محمد‏ ‏عليه‏ ‏الصلاة‏ ‏والسلام‏ ‏بين‏ ‏ألعاب‏ ‏السياسة‏، ‏وقهر‏ ‏السلطة‏ ‏الدينية‏، ‏والتربص‏ ‏الأمريكى / ‏الإسرائيلي‏. ‏لقد‏ ‏تصدى ‏المستشار‏ ‏أ‏. ‏محمد‏ ‏سعيد‏ ‏العشماوى ‏لتفسير‏ ‏ظاهرة‏ ‏الحجاب‏ ‏تفسيرا‏ ‏سياسيا‏ ‏يقول‏:’..‏الحجاب‏ – ‏بالمفهوم‏ ‏الدارج‏ ‏حالا‏- (‏هو‏) ‏شعار‏ ‏سياسى ‏وليس‏ ‏فرضا‏ ‏دينيا‏ ‏ورد‏ ‏على ‏سبيل‏ ‏الجزم‏ ‏والقطع‏ ‏واليقين‏ ‏والدوام‏، ‏فى ‏القرآن‏ ‏الكريم‏ ‏أو‏ ‏فى ‏السنة‏ ‏النبوية‏، ‏لقد‏ ‏فرضته‏ ‏جماعات‏ ‏الإسلام‏ ‏السياسي‏- ‏أصلا‏- ‏لتميز‏ ‏بعض‏ ‏السيدات‏ ‏والفتيات‏ ‏العضويات‏ ‏تحت‏ ‏لوائهم‏ ‏عن‏ ‏غيرهن‏ ‏من‏ ‏المسلمات‏ ‏وغير‏ ‏المسلمات‏،…’ . ‏

كما‏ ‏نشر‏ – ‏مؤخرا‏- ‏المبدع‏ ‏المسلم‏ ‏المؤمن‏ ‏الشاب‏ (!!) ‘‏جمال‏ ‏البنا‏’، ‏ما‏ ‏يؤيد‏ ‏ذلك‏. ‏لكننى ‏أتصور‏ ‏أن‏ ‏المسألة‏ ‏تجاوزت‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏المناقشات‏ ‏بشكل‏ ‏يجعل‏ ‏الدخول‏ ‏فى ‏تفاصيلها‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏الاغتراب‏ ‏الذى ‏نـجر‏ ‏إليه‏، ‏فنتحمس‏ ‏له‏، ‏حتى ‏نجد‏ ‏أنفسنا‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏بؤرة‏ ‏مشاكلنا‏، ‘‏وجوهر‏ ‏وجودنا‏. ‏بل‏ ‏وعن‏ ‏فهم‏ ‏أعمق‏ ‏لظاهرة‏ ‏اجتماعية‏ ‏وسياسية‏، ‏وإن‏ ‏تكلمت‏ ‏بلغة‏ ‏دينية‏’.‏

المعنى ‏السياسى ‏للحجاب

سواء‏ ‏كان‏ ‏الحجاب‏ ‏ساترا‏ ‏أم‏ ‏لباس‏ ‏رأس‏، ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏الخمار‏ ‏موجودا‏ ‏قبل‏ ‏الإسلام‏ ‏وليس‏ ‏له‏ ‏علاقة‏ ‏بنص‏ ‏شرعى ‏وأن‏ ‏كل‏ ‏المطلوب‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يرخى ‏على ‏الصدر‏ ‏لا‏ ‏أن‏ ‏يسقط‏ ‏إلى ‏الظهر‏ ‏فيظهر‏ ‏الصدر‏، ‏وسواء‏ ‏كانت‏ ‏الزينة‏ ‏الظاهرة‏ ‏المسموح‏ ‏بها‏’.. ‏ولا‏ ‏يبدين‏ ‏زينتهن‏ ‏إلا‏ ‏ما‏ ‏ظهر‏ ‏منها‏’ ‏هى ‏كذا‏ ‏أو‏ ‏كيت‏، ‏فإن‏ ‏الحجاب‏ ‏نفسه‏ ‏ليس‏ ‏دليلا‏ ‏على ‏عودة‏ ‏إلى ‏الدين‏ ‏الحنيف‏ ‏كما‏ ‏أنزله‏ ‏الله‏ ‏إكمالا‏ ‏لرسالاته‏، ‏لتعميرالأرض‏، ‏وتحرير‏ ‏الإنسان‏. ‏الإسلام‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏تضمنه‏، ‏وما‏ ‏يسمى ‏الإسلام‏ ‏السياسى ‏استغل‏ ‏ذلك‏، ‏ولم‏ ‏يدع‏ ‏إليه‏. ‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏مسئولا‏ ‏عنه‏.‏

جوهر‏ ‏الإيمان

إن‏ ‏ما‏ ‏ينبغى ‏الاهتمام‏ ‏به‏ ، ‏حتى ‏لا‏ ‏نفقد‏ ‏ثروتنا‏ ‏الإيمانية‏ ‏مثلما‏ ‏فقدنا‏ ‏ثروتنا‏ ‏الاقتصادية‏ ‏والتعليمية‏، ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نحسن‏ ‏النظر‏ ‏لموقع‏ ‏جوهر‏ ‏الإسلام‏ ‏وما‏ ‏آل‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏اختزال‏، ‏واستعمال‏، ‏وخلط‏، ‏وتشويه‏. ‏إن‏ ‏المطروح‏ ‏على ‏الساحة‏ ‏الآن‏ ‏مما‏ ‏يطلق‏ ‏عليه‏ ‘‏إسلام‏’ ‏هو‏ ‏مختلف‏ ‏ومتنوع‏ ‏باختلاف‏ ‏التاريخ‏، ‏والجغرافيا‏، ‏والثقافة‏، ‏والممارسة‏. ‏فيما‏ ‏يلى ‏موجز‏ ‏لذلك‏ ‏فيه‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏عرضته‏ ‏فى ‏موقع‏ ‏آخر‏، ‏ورغم‏ ‏إيجازه‏ ، ‏فقد‏ ‏يكون‏ ‏لازما‏ ‏لتوضيح‏ ‏ما‏ ‏أريد‏ ‏من‏ ‏تحديد‏ ‏موقع‏ ‏ظاهرة‏ ‏الحجاب‏ ‏وعلاقتها‏ ‏بأى ‏إسلام‏ ‏نتكلم‏ ‏عنه‏، ‏وبالسياسة‏ ‏أيضا‏.‏

أولا‏: ‏الإسلام‏ ‏التوحيد‏ ‏الحرية‏، ‏هو‏ ‏الإسلام‏ ‏بلا‏ ‏وصاية‏ ‏لسلطة‏ ‏دينية‏ ‏رسمية‏، ‏أو‏ ‏سلطة‏ ‏تفسيرية‏ ‏سلفية‏ ‏جامدة‏، ‏مع‏ ‏التأكيد‏ ‏على ‏بساطة‏ ‏التعاليم‏ ‏ومباشرة‏ ‏العلاقة‏ ‏بالكون‏ ‏وخالقه‏ . ‏إن‏ ‏عمق‏ ‏التوحيد‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الإسلام‏ ‏الأصل‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يولد‏ ‏حركية‏ ‏الحرية‏، ‏ويؤكد‏ ‏كرامة‏ ‏البشر‏ ‏ومساواتهم‏. ‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يقفل‏ ‏بابه‏ ‏عليه‏ ‏تماما‏. ‏ولا‏ ‏يتجاوز‏ ‏العبادات‏.‏

ثانيا‏ : ‏الإسلام‏ ‏التقليدى ‏السلطوى ‏السلفى ‏المحدود‏. ‏وهو‏ ‏الإسلام‏ ‏الذى ‏تنتهى ‏حدوده‏ ‏عند‏ ‏ألفاظ‏ ‏المعاجم‏ ، ‏وفتاوى ‏وتفسير‏ ‏السلف‏. ‏فيظل‏ ‏وصيا‏ ‏حتى ‏على ‏النص‏ ‏الإلهى ‏الذى ‏يأمرنا‏ ‏ألا‏ ‏نخر‏ ‏أمام‏ ‏ألفاظه‏ ‏كأنها‏ ‏أصنام‏ ‏جامدة‏ ‘‏والذين‏ ‏إذا‏ ‏ذكروا‏ ‏بآيات‏ ‏ربهم‏ ‏لم‏ ‏يخروا‏ ‏عليها‏ ‏صما‏ ‏وعميانا‏’ ‏صدق‏ ‏الله‏ ‏العظيم‏.‏

ثالثا‏: ‏الإسلام‏ ‏الوطنى ‏الشعبي‏: ‏وهو‏ ‏الإسلام‏ ‏الغالب‏ ‏فى ‏الممارسة‏ ‏التى ‏تلتحم‏ ‏بالأرض‏ ‏الموجود‏ ‏عليها‏، ‏وبثقافة‏ ‏ناسها‏، ‏فيتجادل‏ ‏الإسلام‏ ‏مع‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏ومع‏ ‏التاريخ‏ ‏الخاص‏ ‏بهذه‏ ‏المجموعة‏ ‏من‏ ‏المسلمين‏، ‏ليـفرز‏ ‏لنا‏ ‏إسلاما‏ ‏له‏ ‏طابعه‏ ‏المحلى ‏الخاص‏، ‏وهو‏ ‏وإن‏ ‏لم‏ ‏يخرج‏ -‏غالبا‏- ‏عن‏ ‏القواعد‏ ‏الجوهرية‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏إسلام‏ ‏تقليدى ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏بالذات‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يحتوى ‏مواطنين‏ ‏يدينون‏ ‏بأديان‏ ‏أخري‏، ‏لكنهم‏ ‏يمارسون‏ ‏الإسلام‏ ‏المعيش‏ ‏بالعادات‏ ‏والتقاليد‏ ‏ونوع‏ ‏العلاقات‏ ‏والمواقف‏ ‏بشكل‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏تمييزه‏ ‏عمن‏ ‏يعتنقون‏ ‏الدين‏ ‏الإسلامي‏، ‏وهذا‏ ‏أقرب‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏إلى ‏حال‏ ‏مصر‏ ‏منذ‏ ‏عقود‏، ‏وربما‏ ‏أهل‏ ‏فلسطين‏ ‏الآن‏.‏

رابعا‏: ‏الإسلام‏ ‏السياسي‏، ‏وهو‏ ‏إسلام‏ ‏غير‏ ‏ما‏ ‏أطلقنا‏ ‏عليه‏ ‏الإسلام‏ ‏السلطوي‏. ‏إن‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏الإسلام‏ ‏السياسى ‏يكاد‏ ‏يصبح‏ ‏وسيلة‏ ‏لغيره‏ ‏لا‏ ‏متميزا‏ ‏فى ‏ذاته‏. ‏إن‏ ‏أصحاب‏ ‏هذا‏ ‏النشاط‏ ‏يقومون‏ ‏باستعمال‏ ‏ظاهر‏ ‏الإسلام‏ ‏لأغراض‏ ‏سياسية‏ ‏تؤدى ‏إلى ‏تحريك‏ ‏المجاميع‏ ‏لتمكين‏ ‏مجموعة‏ ‏منهم‏ ‏من‏ ‏السلطة‏. ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏الاستعمال‏ ‏للإسلام‏ ‏لا‏ ‏يفرض‏ ‏الحجاب‏ ‏على ‏فئة‏ ‏من‏ ‏النساء‏ ‏ليميزهن‏، ‏لكنه‏ ‏قد‏ ‏يلتقط‏ ‏حاجة‏ ‏الناس‏ ‏إلى ‏هوية‏، ‏وإلى ‏تقرير‏ ‏ذواتهم‏ ، ‏ليكسب‏ ‏بها‏ ‏موقعا‏ ‏سياسيا‏، ‏ومتى ‏ولى ‏السلطة‏، ‏فإنه‏ ‏قد‏ ‏يكشف‏ ‏عن‏ ‏حقيقة‏ ‏انتمائه‏.‏

خامسا‏: ‏الإسلام‏ ‏الاستقطابى ‏الأعمي‏: ‏هذا‏ ‏التوجه‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏أقبح‏ ‏التوجهات‏ ‏التى ‏تشوه‏ ‏الإسلام‏ ‏لأنه‏ ‏توجه‏ ‏ينفى ‏الآخر‏ ‏كما‏ ‏يستثير‏ ‏أن‏ ‏ينفيه‏ ‏الآخر‏، ‏و‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يركز‏ ‏عليه‏ ‏خصوم‏ ‏الإسلام‏ ‏تبريرا‏ ‏لمصارعته‏، ‏ثم‏ ‏تشويهه‏ ‏أو‏ ‏تهميشه‏. ‏

سادسا‏: ‏الإسلام‏ ‏الإبداعي‏: (‏الصوفي‏/ ‏الوجودي‏/ ‏النقدي‏/ ‏الاجتهادي‏/ ‏المعايشي‏) ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏للإسلام‏ ‏يندر‏ ‏الحديث‏ ‏عنها‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يصعب‏ ‏توصيفها‏، ‏مع‏ ‏أنها‏ ‏هى ‏الصورة‏ ‏الأقرب‏ ‏إلى ‏أصل‏ ‏الإسلام‏ ‏وكل‏ ‏الأديان‏. ‏ويرجع‏ ‏ذلك‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏هو‏ ‏متجاوز‏ ‏للتفاصيل‏ ‏دون‏ ‏التخلى ‏عن‏ ‏الأساسيات‏ ‏أو‏ ‏العبادات‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فإن‏ ‏المؤسسات‏، ‏والتفسيرات‏ ‏الجامدة‏ ‏تقف‏ ‏له‏ ‏بالمرصاد‏.‏

إلى ‏أى ‏إسلام‏ ‏ينتمى ‏الحجاب؟‏ :‏

بعد‏ ‏هذا‏ ‏الاجتهاد‏ ‏المتواضع‏، ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نتساءل‏: ‏إلى ‏أى ‏إسلام‏ ‏تنتمى ‏ظاهرة‏ ‏الحجاب‏ ‏كما‏ ‏انتشرت‏ ‏أخيرا‏ ‏فى ‏مصر؟‏ ‏إن‏ ‏أكثر‏ ‏ما‏ ‏نحتاجه‏ ‏فى ‏مسيرتنا‏ ‏الحضارية‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نمارس‏ ‏الإسلام‏ ‏لصالح‏ ‏البشر‏، ‏كل‏ ‏البشر‏، ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نفقد‏ ‏التميز‏، ‏وربما‏ ‏الريادة‏ ‏إذا‏ ‏كنا‏ ‏نستحقها‏.‏

بغض‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏على ‏صواب‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الحوار‏ ‏الدائر‏ ‏حول‏ ‏مشروعية‏ ‏الحجاب‏ ‏أو‏ ‏حتميته‏، ‏دعونا‏ ‏نطرح‏ ‏سؤالا‏ ‏ليحاول‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏الإجابة‏ ‏عليه‏ ‏وهو‏ ‏مسئول‏ ‏أمام‏ ‏الحق‏ ‏تعالى : ‏إلى ‏أى ‏مدى ‏يساهم‏ ‏هذا‏ ‏الخلاف‏، ‏وهذا‏ ‏الرداء‏ ‏فى ‏تنمية‏ ‏ما‏ ‏يعد‏ ‏به‏ ‏الإسلام‏ ‏حضاريا؟‏ ‏

الخلاصة

‏(1) ‏إن‏ ‏من‏ ‏أبسط‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يلبس‏ ‏ما‏ ‏يشاء‏، ‏ويخلع‏ ‏ما‏ ‏يشاء‏، ‏فى ‏حدود‏ ‏الآداب‏ ‏العامة‏ ‏لثقافة‏ ‏بذاتها‏، ‏والمرأة‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏ليست‏ ‏استثناء‏.‏

‏(2) ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الشرعية‏ ‏البحتة‏: ‏إن‏ ‏الأرجح‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏نص‏ ‏معين‏ ‏يأمر‏ ‏حسما‏ ‏ودائما‏ ‏بزى ‏معين‏ (‏حسب‏ ‏اجتهاد‏ ‏المستشار‏ ‏محمد‏ ‏سعيدالعشماوي‏، ‏وجمال‏ ‏البنا‏ ‏وآخرين‏)، ‏وحتى ‏الاجتهادات‏ ‏المخالفة‏ ‏لذلك‏، ‏هى ‏اجتهادات‏ ‏تأويلية‏، ‏شخصية‏، ‏تاريخية‏، ‏قابلة‏ ‏للنقض‏، ‏وثوابها‏ ‏ووزرها‏ ‏على ‏من‏ ‏تصدى ‏لها‏، ‏سواء‏ ‏بما‏ ‏أنتجت‏ ‏من‏ ‏تسيب‏ ‏فى ‏الملبس‏، ‏أو‏ ‏بما‏ ‏تسببت‏ ‏من‏ ‏انغلاق‏ ‏فى ‏الفكر‏ ‏والمظهر‏ ‏معا‏، ‏على ‏حساب‏ ‏الإبداع‏ ‏والحرية‏.‏

‏(3) ‏إن‏ ‏الاكتفاء‏ ‏بارتداء‏ ‏الحجاب‏ ‏بديلا‏ ‏عن‏ ‏الغوص‏ ‏فى ‘‏غائية‏ ‘ ‏ديننا‏ ‏الحنيف‏، ‏ونبض‏ ‏إبداعه‏، ‏هو‏ ‏حيلة‏ ‏هروبية‏ ‏سوف‏ ‏يحاسبنا‏ ‏الله‏ ‏عليها‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏كان‏ ‏الذى ‏فعل‏ ‏ذلك‏ ‏غير‏ ‏واع‏ ‏بما‏ ‏يفعله‏، ‏فمعنى ‏أن‏ ‏تشهد‏ ‏جلودنا‏ ‏علينا‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏سيحاسبنا‏ ‏على ‏ما‏ ‏وعينابه‏ ‏وما‏ ‏لم‏ ‏نع‏ ، ‏ولو‏ ‏ألقى ‏كل‏ ‏منا‏ ‏معاذيره‏، ‏فهو‏ ‏على ‏نفسه‏ ‏بصيرة‏. ‏ومن‏ ‏يعطل‏ ‏مسيرة‏ ‏الإبداع‏ ‏والحرية‏ ‏فسوف‏ ‏يلقى ‏ربه‏ ‏وهو‏ ‏فى ‏مأزق‏ ‏شديد‏ ‏الحرج‏ ‏حتما‏.‏

‏(4) ‏إن‏ ‏الإسلام‏ ‏السياسى ‏لم‏ ‏يفرض‏ ‏شيئا‏ ‏على ‏المحجبات‏، ‏ولكنه‏ ‏انتبه‏ ‏إلى ‏غلب‏ ‏الناس‏ ‏وحاجتهم‏ ‏إلى ‏هـوية‏، ‏وإلى ‏احترام‏، ‏فركز‏ ‏على ‏استعمال‏ ‏هذا‏ ‏الرمز‏ ‏ليستقطب‏ ‏هؤلاء‏ ‏الحيارى ‏إليه‏، ‏واعدا‏ ‏إياهم‏ ‏بجنة‏ ‏ما‏ ‏على ‏الأرض‏ ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏التلويح‏ ‏بجنة‏ ‏السماء‏. ‏هذا‏ ‏من‏ ‏ألف‏ ‏باء‏ ‏لعبة‏ ‏السياسة‏ ‏ولا‏ ‏ضير‏ ‏على ‏من‏ ‏يستعمله‏ (‏واسألوا‏ ‏السيد‏ ‏دبليو‏ ‏بوش‏ ‏كيف‏ ‏استعان‏ ‏بالأصولية‏ ‏الإنجيلية‏ ‏المتشددة‏ ‏وباليهودية‏ ‏قبل‏ ‏الصهيونية‏).‏

وبعد

إن‏ ‏أخطر‏ ‏ما‏ ‏فى ‏ظاهرة‏ ‏انتشار‏ ‏الحجاب‏ ‏هكذا‏، ‏وعند‏ ‏الشباب‏ ‏خاصة‏، ‏لا‏ ‏يكمن‏ ‏فى ‏استعمالاته‏ ‏السياسية‏ (‏شعوريا‏ ‏ولا‏ ‏شعوريا‏)، ‏أو‏ ‏فى ‏سطحية‏ ‏من‏ ‏يرتديه‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏جوهر‏ ‏الإسلام‏، ‏لكن‏ ‏الخطر‏ ‏الحقيقى ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏الانتشار‏ ‏علامة‏ ‏دالة‏ ‏على ‏توقفنا‏ ‏عن‏ ‏الإبداع‏، ‏وعجزنا‏ ‏عن‏ ‏تجديد‏ ‏استلهام‏ ‏النص‏ ‏الإلهى ‏بما‏ ‏نصلح‏ ‏به‏ ‏حياتنا‏ ‏الآن‏.‏

إننا‏ ‏حين‏ ‏نتنازل‏ ‏عن‏ ‏قراءة‏ ‏الأصل‏، ‏مستسلمين‏ ‏لفتاوى ‏السلطة‏ ‏المتجمدة‏ ‏فسوف‏ ‏نسأل‏ ‏بنص‏ ‏الآية‏ ‏الكريمة‏ ‏لماذا‏ ‏اتبعنا‏ ‏حرفيا‏ ‏فتاوى ‏البشر‏ – ‏أيا‏ ‏كانوا‏ – ‏مع‏ ‏أن‏ ‏النص‏ ‏الإلهى ‏بين‏ ‏أيدينا‏ ‏جميعا‏ ‏على ‏سواء‏. ‏إننى ‏حين‏ ‏أقرأ‏ ‏الآية‏ ‏الكريمة‏ ‘..‏إذ‏ ‏تبرأ‏ ‏الذين‏ ‏اتبعوا‏ ‏من‏ ‏الذين‏ ‏اتبعوا‏، ‏ورأوا‏ ‏العذاب‏ ‏وتقطعت‏ ‏بهم‏ ‏الأسباب‏، ‏وقال‏ ‏الذين‏ ‏اتبعوا‏ ‏لو‏ ‏أن‏ ‏لنا‏ ‏كرة‏ ‏فنتبرأ‏ ‏منهم‏ ‏كما‏ ‏تبرءوا‏ ‏منا‏’ ‏أتصور‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏حق‏ ‏مفتى ‏الديار‏ ‏نفسه‏ ‏أن‏ ‏يتبرأ‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏فى ‏الآخرة‏ ‏مما‏ ‏أفتى ‏به‏ ‏ومن‏ ‏من‏ ‏أفتى ‏لهم‏- ‏برغم‏ ‏حسن‏ ‏نيته‏ ‏واجتهاده‏ -، ‏وذلك‏ ‏حين‏ ‏يكتشف‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏أفتى ‏به‏ ‏قد‏ ‏أوقف‏ ‏عقل‏ ‏مسلم‏ ‏عن‏ ‏العمل‏. ‏حينذاك‏ ‏لن‏ ‏يكون‏ ‏لمن‏ ‏اتبع‏ ‏الفتوى ‏مغمضا‏ ‏كرة‏ ‏ليتبرأ‏ ‏ممن‏ ‏أفتى ‏له‏ ‏كما‏ ‏تبرأ‏ ‏المفتى ‏الفاضل‏ ‏منه‏.‏

خاتمة‏ ‏

دعونا‏ ‏نعترف‏ ‏بمناسبة‏ ‏الاحتفالات‏ ‏اليوليوية‏ ‏الجارية‏ ‏أن‏ ‏الفراغ‏ ‏السياسى ‏الذى ‏بدأ‏ ‏منذ‏ 1952، ‏والذى ‏مازال‏ ‏قائما‏ ‏هو‏ ‏المسئول‏ ‏الأول‏ ‏عن‏ ‏أى ‏سلوك‏ ‏فاتر‏، ‏أو‏ ‏مغترب‏، ‏أو‏ ‏سطحى ‏لجأ‏ ‏وسوف‏ ‏يلجأ‏ ‏إليه‏ ‏الناس‏، ‏مثل‏ ‏الحجاب‏.‏

إن‏ ‏الدولة‏ ‏إذا‏ ‏ظلت‏ ‏لا‏ ‏تلتفت‏ ‏إلى ‏دلالة‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الظواهر‏، ‏ولا‏ ‏إلى ‏احتمال‏ ‏تجمد‏ ‏ووصاية‏ ‏السلطات‏ ‏الدينية‏ ‏التقليدية‏ ‏إذا‏ ‏تجمدت‏، ‏ولا‏ ‏إلى ‏حاجة‏ ‏الناس‏ ‏إلى ‏هوية‏، ‏ولا‏ ‏إلى ‏افتقاد‏ ‏الناس‏ ‏للاحترام‏، ‏ولا‏ ‏إلى ‏تهميش‏ ‏الناس‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏المشاركة‏ ‏السياسية‏، ‏إنها‏ ‏إن‏ ‏تمادت‏ ‏فى ‏كل‏ ‏هذا‏، ‏فإنها‏ ‏تجنى ‏على ‏نفسها‏، ‏وعلى ‏الدين‏، ‏وعلى ‏الناس‏، ‏على ‏حد‏ ‏سواء‏. ‏

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *