الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الوفد / بعد‏ ‏نصف‏ ‏قرن‏: قليل‏ ‏من‏ ‏الخيال‏ ‏يصحح‏ ‏التاريخ

بعد‏ ‏نصف‏ ‏قرن‏: قليل‏ ‏من‏ ‏الخيال‏ ‏يصحح‏ ‏التاريخ

الوفد: 25/7/2002

بعد‏ ‏نصف‏ ‏قرن‏:‏

قليل‏ ‏من‏ ‏الخيال‏ ‏يصحح‏ ‏التاريخ

‏…‏ما‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏يجرى ‏بالضبط؟‏ ‏ما‏ ‏المقصود‏ ‏الآن‏ ‏بكل‏ ‏هذه‏ ‏الاحتفاليات‏ ‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏المبررات؟‏  ‏ما‏ ‏هذه‏ ‏الأوامر‏ ‏التى ‏صدرت‏ ‏لتكرس‏ ‏عاما‏ ‏بأكمله‏ “‏للكلام‏ ‏عن‏”، ‏و‏”‏الاحتفال‏ ‏بـ‏”، ‏و‏”‏الوقوف‏ ‏على ‏أطلال‏” ‏ثورة‏ ‏يوليو‏ 1952‏؟‏ ‏هل‏ ‏مجرد‏ ‏مرور‏ ‏خمسين‏ ‏عاما‏، ‏ونحن‏ ‏فيما‏ ‏نحن‏ ‏فيه‏ ‏من‏ ‏ظروف‏ ‏شديدة‏ ‏الصعوبة‏ ‏شديدة‏ ‏التحدي‏، ‏هو‏ ‏مبرر‏ ‏لكل‏ ‏هذا؟‏ ‏هل‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الوفاء‏ ‏الذى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نقدمه‏ ‏لبعض‏ ‏أبناء‏ ‏هذا‏ ‏الوطن‏ ‏المخلصين‏ ‏والمتورطين‏ ‏معا؟‏ ‏أولئك‏ ‏الشباب‏ ‏المصرى ‏حسنى ‏النية‏، ‏قليلى ‏الخبرة‏، ‏الذين‏ ‏قاموا‏ ‏بهذه‏ ‏الحركة‏ ‏التى ‏تثورت‏ ‏لاحقا‏ ، ‏ثم‏ ‏أجهضت‏، ‏ثم‏ ‏تشوهت‏، ‏ثم‏ ‏سقطت‏ ‏فى ‏الامتحان‏ ‏تلو‏ ‏الامتحان؟‏ ‏هل‏ ‏استطاعت‏ ‏هذه‏ ‏الحركة‏، ‏حتى ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تثورت‏ ‏لاحقا‏، ‏أن‏ ‏تستوعب‏ ‏النبض‏ ‏الثورى ‏الذى ‏كان‏ ‏يتراكم‏ ‏منذ‏ ‏سنة‏ 1936 ‏فى ‏انتظار‏ ‏القفزة‏ ‏التطورية‏ ‏الحضارية‏ ‏المصرية‏ ‏الأصيلة؟‏ ‏هل‏ ‏وجد‏ ‏الناس‏ – ‏فى ‏نهاية‏ ‏النهاية‏ – ‏غير‏ ‏لعبة‏ ‏الكراسى ‏الفوقية‏، ‏وهيكل‏ ‏الديمقراطية‏ ‏الشكلية‏، ‏فى ‏حين‏ ‏راح‏  ‏العالم‏ ‏كله‏ ‏يقفز‏ ‏من‏ ‏حولنا‏ ‏فى ‏الاتجاه‏ ‏الصحيح؟‏  ‏هل‏ ‏استوعبت‏ ‏حركة‏ ‏الجيش‏ ‏وعى ‏الشعب‏ ‏الثورى ‏الذى ‏كان‏ ‏يتكون‏ ‏بزخم‏ ‏حقيقى ‏ووعد‏ ‏متحفز؟‏ ‏أم‏ ‏أنها‏ ‏حلت‏ ‏محله‏ ‏فأجهضته؟‏ ‏

بغض‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏الإجابات‏ ‏المختلفة‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الأسئلة‏، ‏تلك‏ ‏الإجابات‏ ‏التى ‏تتراوح‏ ‏بين‏ ‏التقديس‏ ‏والتشويه‏، ‏ثم‏ ‏تنتهى ‏إلى ‏تلك‏ ‏التسويات‏ ‏المائعة‏ ‏التى ‏ترسم‏ ‏التاريخ‏ ‏وكأنه‏ ‏تصحيح‏ ‏ورقة‏ ‏إجابة‏ ‏لطالب‏ ‏فى ‏سنة‏ ‏ثانية‏ ‏إعدادي‏، ‏فإنه‏ ‏أولى ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏يتركز‏ ‏اهتمامنا‏ ‏وأن‏ ‏نكرس‏ ‏وقتنا‏ ‏فى  ‏تحمل‏ ‏مسئولية‏ “‏الآن‏” ‏دون‏ ‏تأجيل‏ ‏أو‏ ‏تبرير‏. ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏التسويات‏ ‏باعتبارها‏ “‏ثورة‏ ‏جدا‏”، ‏أو‏ “‏ثورة‏ ‏نصف‏ ‏كم‏”، ‏أو‏ ‏ثورة‏ ‏بيضاء‏ (52) ‏ثم‏ ‏رمادية‏ (54)، ‏ثم‏ ‏زرقاء‏ ‏مخططة‏ (58) ‏ثم‏  ‏حمراء‏ (61) ‏ثم‏ ‏بلون‏ ‏النيلة‏ (67) ‏ثم‏ ‏بنفسجى (80) ..‏إلخ‏، ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏التسويات‏ ‏تنتهى ‏بنا‏ – ‏مدحا‏ ‏أو‏ ‏قدحا‏- ‏إلى  ‏متتالية‏ ‏تتمثل‏ ‏فى  ‏مزيد‏ ‏من‏  ‏أوهام‏ ‏ما‏ ‏يشبه‏ ‏الثورة‏، ‏وتماد‏ ‏فى ‏تخدير‏ ‏الوعي‏، ‏ثم‏ ‏سكون‏ ‏فى ‏محطة‏ ‏التلويح‏ ‏بالوعود‏، ‏والتأجيل‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏لا‏ ‏نهاية‏. ‏

‏”‏كمال‏ ‏خليفة‏” ‏والتفاح‏ ‏الفاسد

لا‏ ‏يفارقنى ‏منظره‏ ‏ونحن‏ ‏نجلس‏ ‏أمام‏ ‏حجرته‏ ‏على ‏السطح‏ ‏فى ‏شارع‏ ‏منصور‏ ‏باب‏ ‏اللوق‏، ‏كما‏ ‏لا‏ ‏أمل‏ ‏تكرار‏ ‏تشكيله‏ ‏التمثيلى ‏لحركة‏ 23 ‏يوليو‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏لا‏ ‏تفترق‏ ‏عن‏ ‏تشكيله‏ ‏لوحات‏ ‏رسمه‏ ‏أو‏ ‏نحت‏ ‏تماثيل‏ ‏حمائمه‏ ‏الخشبية‏، ‏هو‏ ‏الفنان‏ ‏التشكيلى ‏الراحل‏ ‏كمال‏ ‏خليفة‏ ، ‏كانت‏ ‏ليلة‏ ‏من‏ ‏ليالى ‏صيف‏ 1968 ‏والجرح‏ ‏ما‏ ‏زال‏ ‏ينزف‏، ‏رغم‏ ‏مرور‏ ‏عام‏ ‏وبعض‏ ‏عام‏،  ‏وكنا‏ ‏نتحوط‏ ‏الشيخ‏ ‏إمام‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يصبح‏ ‏هو‏ “‏الشيخ‏ ‏إمام‏ ‏الذى ‏عرفه‏ ‏الناس‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏”،  ‏لا‏ ‏أذكر‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏الحضور‏ ‏إلا‏ ‏الفنان‏ ‏التشكيلى ‏أحمد‏ ‏نور‏ ‏الدين‏ ‏الذى ‏كان‏ ‏يقوم‏ ‏بخدمة‏ ‏كمال‏ ‏خليفة‏ ‏فى ‏مرضه‏ ‏الصعف‏ ‏كأم‏ ‏رؤوم‏.‏

كنا‏ ‏فى ‏يوليو‏، ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏، ‏ولكننا‏ ‏كنا‏ ‏لا‏ ‏نذكر‏ ‏إلا‏ ‏يونيو‏، ‏والفرق‏ ‏بين‏  ‏يوليو‏ (23) ‏وبين‏ ‏يونيو‏ (67) ‏هو‏ ‏الفرق‏ ‏بين‏ ‏وعد‏ ‏الحلم‏ ‏وصدمة‏ ‏الواقع‏.  ‏راح‏ ‏الشيخ‏ ‏إمام‏، ‏بعد‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الأنفاس‏ ‏الطيبة‏، ‏يدندن‏ ‏على ‏عوده‏، ‏ثم‏ ‏بدأ‏ ‏يغنى ‏مطلع‏ ‏الأغنية‏ ‏التى ‏أكرهها‏ ‏كراهية‏ ‏التحريم‏، “‏الحمد‏ ‏لله‏ ‏خبطنا‏ ‏تحت‏ ‏بطاطنا‏، ‏يا‏ ‏محلى ‏جرية‏ ‏ظباطنا‏ ‏من‏ ‏خط‏ ‏النار‏” ‏رفضت‏ ‏الأغنية‏ ‏حتى ‏كدت‏ ‏أستأذن‏، ‏ضباطنا‏ ‏لم‏ ‏يعدوا‏ ‏أمام‏ ‏العدو‏ ‏من‏ ‏خط‏ ‏النار‏، ‏القائد‏ ‏الأعلي‏، ‏والقائد‏ ‏الأدنى ‏لم‏ ‏يسمحوا‏ ‏لهم‏ ‏أصلا‏ ‏بأى ‏اختبار‏ ‏على ‏أى ‏خط‏ ‏نار‏ ‏ليظهروا‏ ‏بطولاتهم‏ ‏التى ‏فاقت‏ ‏كل‏ ‏خيال‏ ‏سنة‏ 1973، ‏لكن‏ ‏حين‏ ‏وصل‏ ‏الشيخ‏ ‏إمام‏ ‏إلى ‏مقطع‏ ” ‏ما‏ ‏تقولشى ‏سينا‏ ‏ولا‏ ‏فسينا‏، ‏إيه‏ ‏يا‏ ‏أخينا‏، ‏ما‏ ‏دام‏ ‏جنابه‏ ‏أفندينا‏ ‏بيقول‏ ‏ثوار‏”، ‏هدأت‏ ‏قليلا‏، ‏وعادت‏ ‏لى ‏التساؤلات‏ ‏القديمة‏ ‏عن‏ “‏من‏ ‏هم‏ ‏الثوار‏ ‏الحقيقيون؟‏” ‏أليسو‏ ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏نسجوا‏ ‏الثورة‏ ‏قبل‏ ‏قيامها‏ ‏وحملوا‏ ‏بها‏ ‏قبل‏ ‏إجهاضها؟‏ ‏وما‏ ‏علاقتهم‏ ‏بالذين‏ ‏أسماهم‏ ‏أفندينا‏ “‏ثوارا‏” ‏بأثر‏ ‏رجعى (‏حسب‏ ‏الأغنية‏)‏؟‏  ‏سألت‏ ‏كمال‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏توقف‏ ‏الشيخ‏ ‏إمام‏ ‏بعد‏ ‏أغنية‏ ‏أخرى ‏تصلح‏ ‏لهذه‏ ‏الأيام‏ ‏أكثر‏، ‏تلك‏ ‏الأغنية‏ ‏التى ‏تصف‏ ‏مصر‏ ‏باعتبارها‏ ‏بالبقرة‏ ‏السودا‏ ‏النطاحة‏، “”‏تحلب‏ ‏قنطار‏، ‏لكن‏ ‏مسلوب‏، ‏من‏ ‏أهل‏ ‏الدار‏”، ‏سألته‏ ‏عن‏ ‏رؤيته‏ ‏لثورة‏ ‏يوليو‏.‏

‏ ‏

التفاح‏ ‏الفاسد‏ ‏يقع‏ ‏معا

‏”‏قال‏ ‏كمال‏: (‏ما‏ ‏لا‏ ‏أمل‏ ‏من‏ ‏إعادته‏) ‏كانوا‏ ‏مثل‏ ‏جماعة‏ ‏جلسوا‏ ‏تحت‏ ‏شجرة‏ ‏تفاح‏ ، ‏فأخذت‏ ‏تتساقط‏ ‏عليهم‏ ‏بعض‏ ‏نقاط‏ ‏حامضة‏ ‏حسبوها‏ ‏تنزل‏ ‏من‏ ‏تفاحة‏ ‏واحدة‏  ‏فاسدة‏، ‏فضجروا‏ ‏منها‏، ‏وقرر‏ ‏بعضهم‏ ‏أن‏ ‏يسقطها‏ ‏حتى ‏يكملوا‏ ‏جلستهم‏، ‏فهزوا‏ ‏الشجرة‏ ‏بقصدالتخلص‏ ‏مما‏ ‏يتساقط‏ ‏عليهم‏ ‏بإسقاط‏ ‏تلك‏ ‏التفاحة‏ ‏الواحدة‏ (‏رئيس‏ ‏نادى ‏الضباط‏)، ‏فإذا‏ ‏بكل‏ ‏تفاح‏ ‏الشجرة‏  ‏يسقط‏ ‏مرة‏  ‏واحدة‏ ‏لأنه‏  ‏كان‏ ‏كله‏ ‏تالفا‏ ‏فعلا‏. ‏فزعموا‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏كانوا‏ ‏يقصدونه‏. ‏

القياس‏ ‏الخاطئ‏ ‏والخيال‏ ‏الغائب

منهجيا‏: ‏لا‏ ‏يصح‏ ‏أن‏ ‏نقارن‏ ‏ما‏ ‏قبل‏ ‏الثورة‏ ‏بما‏ ‏بعدها‏ ، ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏أخذنا‏ ‏بلدا‏ ‏موازيا‏ ‏لنا‏ (‏الأردن‏ ‏أو‏ ‏كوريا‏ ‏الجنوبية‏ ‏أو‏ ‏اليابان‏) ‏لم‏ ‏تقم‏ ‏فيها‏ ‏ثورة‏ ‏أصلا‏ ‏منذ‏ ‏حوالى 1952!!، ‏ثم‏ ‏إننى ‏أتصور‏ ‏أننا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نرى ‏الأمور‏ ‏أفضل‏ ‏إذا‏ ‏نحن‏ ‏أعملنا‏ ‏الخيال‏ ‏بدرجة‏ ‏متوسطة‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏لم‏ ‏نخرج‏  ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏إلا‏ ‏بفروض‏ ‏محتلمة‏. ‏أو‏ ‏أسئلة‏ ‏حائرة‏ ‏كما‏ ‏يلي‏:‏

ماذا‏ ‏لو‏ ‏؟‏ ‏ماذا‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏؟

فيما‏ ‏يلى ‏سوف‏ ‏أطرح‏ ‏صيغتين‏ ‏لتحريك‏ ‏الخيال‏ ‏فى ‏شكل‏ ‏تساؤلات‏ ‏لا‏ ‏تطلب‏ ‏إجابة‏ ‏حاسمة‏ ‏بصيغة‏:  “‏ماذا‏ ‏لو‏…‏؟‏” ” ‏ماذا‏ ‏لو‏ ‏لم‏ …..”‏

أولا‏ : ‏ماذا‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏تقم‏ ‏ثورة‏ ‏يوليو‏ ‏؟

‏ ‏هل‏ ‏كان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تقوم‏ ‏بدلا‏ ‏منها‏ ‏ثورة‏ ‏شعبية‏ ‏صرف‏ ‏تعفى ‏رجال‏ ‏الجيش‏ ‏الأفاضل‏ ‏مما‏ ‏اضطروا‏ ‏إليه؟‏ ‏أم‏ ‏أن‏ ‏الدكتاتورية‏ ‏الملكية‏ ‏كانت‏ ‏ستتمادى ‏معتمدة‏ ‏على ‏أحزاب‏ ‏الأقلية‏ ‏مع‏  ‏الاستمرار‏ ‏فى ‏تهميش‏ ‏حزب‏ ‏الأغلبية‏ (‏الوفد‏) ‏لأجل‏ ‏غير‏ ‏مسمي؟‏  ‏أم‏ ‏هل‏ ‏كانت‏ ‏الأمور‏ ‏سوف‏ ‏تتعدل‏ ‏بالتصحيح‏ ‏المتواصل‏  ‏بالتعلم‏ ‏من‏ ‏الخطأ‏ ‏واستثمار‏ ‏الصواب؟

ثانيا‏: ‏ماذا‏ ‏لو‏ ‏بقى ‏محمد‏ ‏نجيب؟‏  ‏

هل‏  ‏كان‏ ‏سيسلـم‏ ‏مقاليد‏ ‏الحكم‏ ‏للأحزاب‏،  ‏فتستمر‏ ‏المسيرة‏ ‏الديمقراطية‏ ‏بخطئها‏ ‏وصوابها‏ ‏حتى ‏نحصل‏ ‏على ‏نمو‏ ‏تلقائى ‏مضطرد؟‏ ‏أم‏ ‏أن‏  ‏رجال‏ ‏الأحزاب‏ ‏كانوا‏ ‏سينقضون‏ ‏على  ‏مكاسب‏ ‏الشعب‏ ‏من‏ ‏الثورة‏ ‏؟‏ ‏هل‏ ‏كان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتخلص‏ ‏محمد‏ ‏نجيب‏ ‏من‏ ‏مجلس‏ ‏قيادة‏ ‏الثورة‏ ‏مع‏ ‏احتمال‏ ‏إنشاء‏ “‏حزب‏ ‏ثورة‏ ‏يوليو‏” ‏جنبا‏ ‏إلى ‏جنب‏ ‏مع‏ ‏الأحزاب‏ ‏القائمة‏، ‏وهو‏ ‏وشطارته؟

ثالثا‏: ‏ماذا‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏تعقد‏ ‏معاهدة‏ ‏الجلاء؟

هل‏ ‏كان‏ ‏تراجع‏ ‏الاستعمار‏ ‏العسكرى ‏بصفة‏ ‏عامة‏  ‏سوف‏ ‏يزحف‏ ‏ليشمل‏ ‏مصر‏ ‏تلقائيا‏ ‏كما‏ ‏حدث‏ ‏فى ‏الهند‏ ‏ودول‏ ‏الخليج‏ ‏وكل‏ ‏المستعمرات‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أصبح‏ ‏الاستعمار‏ ‏العسكرى ‏أكثر‏ ‏تكلفة‏ ‏وأقل‏ ‏سحقا‏ ‏وفائدة‏ ‏للمستعمر‏ ‏من‏ ‏الاستعمارالاقتصادى ‏والثقافي؟‏ ‏

رابعا‏: ‏ماذا‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏تؤمم‏ ‏قناة‏ ‏السويس؟

هل‏ ‏كان‏ ‏عقد‏ ‏الشركة‏ ‏سينتهى ‏بعد‏ ‏سنوات‏ ‏معدودة‏ ‏وبالتالى ‏كان‏ ‏يمكن‏ ‏تجنب‏ ‏حرب‏ 1956 ‏وما‏ ‏ترتب‏ ‏عليها‏ ‏من‏ ‏تمرير‏ ‏إسرائيل‏ ‏بقرار‏ ‏سرى ‏منفرد‏ ‏فى ‏مضايق‏ ‏تيران‏، ‏ثم‏  ‏التراجع‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏فجأة‏  ‏مما‏ ‏أدى ‏إلى ‏كارثة‏  1967‏؟

خامسا‏: ‏ماذا‏ ‏لو‏ ‏لم‏  ‏تصدر‏ ‏قوانين‏ 1961‏

هل‏ ‏كان‏ ‏رأس‏ ‏المال‏ ‏سوف‏ ‏يتمادى ‏ويتعملق‏ ‏على ‏حساب‏ ‏حق‏ ‏الملايين‏ ‏حتى ‏يصبح‏ ‏العمل‏ ‏أكثر‏ ‏سخرة‏ ‏واغترابا؟‏ ‏أم‏ ‏أن‏ ‏رأس‏ ‏المال‏ ‏كان‏ ‏سيطمئن‏ ‏وينمو‏، ‏يخطئ‏ ‏ويصيب‏، ‏ليساهم‏  ‏مع‏ ‏تطور‏ ‏قوانين‏ ‏التأمينات‏ ‏فى ‏محاولة‏ ‏عدل‏ ‏مضطرد؟‏ ‏

سادسا‏:  ‏ماذا‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏يبن‏ ‏السد‏ ‏العالي؟

هل‏ ‏كان‏ ‏نمو‏ ‏الرقعة‏ ‏الزراعية‏ ‏سيتوقف‏ ‏لحساب‏ ‏أن‏ ‏تتمادى ‏الأرض‏ ‏فى ‏الخصوبة‏ ‏النوعية‏، ‏أم‏ ‏كانت‏ ‏مصر‏ ‏ستغرق‏ ‏فى ‏الفيضان‏ ‏تلو‏ ‏الفيضان‏ ‏مع‏ ‏فاقد‏ ‏متزايد‏ ‏من‏ ‏المياه‏ ‏المهدرة‏ ‏فى ‏البحر‏ ‏؟

سابعا‏: ‏حول‏ ‏كارثة‏ 1967‏

ماذا‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏تسحب‏ ‏القوات‏ ‏الدولية‏ ‏سنة‏ 1967، ‏تصحيحا‏ ‏لخطأ‏ ‏سابق‏ ‏لم‏ ‏يعلم‏ ‏الناس‏ ‏عنه‏ ‏شيئا‏ ‏إلا‏ ‏عند‏ ‏محاولة‏ ‏إصلاحه؟‏ ‏ثم‏ ‏ماذا‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏يصدر‏ ‏أمر‏ ‏انسحاب‏ ‏الجيش‏ ‏بعد‏ ‏البداية‏ ‏مباشرة‏ ‏سنة‏  1967‏؟

هل‏  ‏كانت‏ ‏حرب‏ 1967 ‏ستقوم‏ ‏أصلا‏ ‏؟‏ ‏فإذا‏ ‏لم‏ ‏يصدر‏ ‏أمر‏ ‏الانسحاب‏ ‏هل‏ ‏كان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تستمر‏ ‏الحرب‏ ‏بدعم‏ ‏شعبى ‏متزايد‏ ‏لسنوات‏  ‏تعيد‏ ‏بناء‏ ‏الشعب‏ ‏والجيش‏ ‏معا‏، ‏رغم‏ ‏الخسارة‏ ‏فى ‏المال‏ ‏والرجال‏.‏

بدلا‏ ‏من‏ ‏الاحتفالات‏ ‏والذكريات

إذا‏ ‏كنا‏ ‏جادين‏ ‏فى ‏احترام‏ ‏تاريخنا‏، ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نكف‏ ‏عن‏ ‏الكلام‏ ‏فيه‏ ‏وعنه‏، ‏ثم‏ ‏الاكتفاء‏ ‏بلوم‏ ‏أبطاله‏ ‏أو‏ ‏التغنى ‏بمآثرهم‏.  ‏إننا‏ ‏نواجه‏ ‏تحديا‏ ‏مصيريا‏  ‏يحتاج‏ ‏منا‏ ‏أن‏ ‏نتجرع‏ ‏جرعة‏ ‏الواقع‏ ‏الحاضر‏ ‏مهما‏ ‏كان‏ ‏مؤلما‏،  ‏ثم‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نقوم‏ ‏بتصحيحه‏ ‏حالا‏، ‏هذا‏ ‏وإلا‏ ‏سوف‏ ‏نجد‏ ‏أنفسنا‏ ‏مستغرقين‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏فى ‏مناظرات‏ ‏الهجوم‏ ‏والدفاع‏، ‏والمدح‏ ‏والقدح‏ ، ‏على ‏حساب‏ ‏الإنتاج‏ ‏والإبداع‏.‏

وعن‏ ‏السودان

بعد‏ ‏أن‏ ‏أنهيت‏ ‏كتابة‏ ‏مسودة‏ ‏هذه‏ ‏السياحة‏ ‏الخيالية‏  ‏إذا‏ ‏بى ‏أفاجأ‏ ‏بالدكتور‏ ‏ميلاد‏ ‏حنا‏ ‏وهو‏ ‏يتبع‏ ‏نفس‏ ‏النهج‏، ‏ويطلق‏ ‏لخياله‏ ‏العنان‏ ‏فى ‏مقاله‏ ‏بعنوان‏ ‏الوحدة‏  ‏مع‏ ‏السودان‏ ‏وليست‏ ‏مع‏ ‏سوريا‏ ‏عام‏ 1958،(‏الأهرام‏ 16 ‏يوليو‏) ‏وهو‏ ‏يستعمل‏ ‏نفس‏ ‏الأسلوب‏، ‏فيقول‏ ‏بالحرف‏ ‏الواحد‏:‏

‏ “….. ‏وأتصور‏ ‏بنوع‏ ‏من‏ ‏الخيال‏ – ‏أنه‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏تقم‏ ‏أو‏ ‏تنجح‏ ‏ثورة‏ ‏يوليو‏ 1952 – ‏لكانت‏ ‏قد‏ ‏جرت‏ ‏مفاوضات‏ ‏مع‏ ‏قيادات‏ ‏مصر‏ ‏الوطنية‏، ‏ولكان‏ ‏الاتفاق‏ ‏شاملا‏ ‏الجلاء‏، ‏وكذلك‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏الوحدة‏ ‏مع‏ ‏السودان‏: ‏فيدرالية‏ ‏أو‏ ‏غيرها‏ ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏جرى ‏حماس‏  ‏رومانسى ‏انتهى ‏بنا‏ ‏إلى ‏وحدة‏ ‏مع‏ ‏سوريا‏ ‏عام‏ 1958، ‏انتهت‏ ‏إلى ‏انفصال‏ ‏مأساوى ‏عام‏ 1961، ‏عطل‏ ‏مسار‏ ‏أيديولوجية‏، ‏القومية‏ ‏العربية‏ ‏وأدى ‏إلى ‏تعقيدات‏ ‏ومسارات‏ ‏غير‏ ‏منطقية‏ ‏تم‏ ‏من‏ ‏خلالها‏ ‏اصطياد‏ ‏مصر‏ ‏والعرب‏ ‏فى ‏هزيمة‏ ‏حزيران‏ – ‏يونيو‏ – 1967 ‏ومازلنا‏ ‏نعانى ‏أثارها‏ ‏حتى ‏الآن‏..”. (‏انتهى ‏بحروفه‏)‏

آخر‏ “‏لو‏”‏

مع‏ ‏الانتباه‏ ‏إلى ‏أن‏ “‏لو‏” ‏تكون‏ ‏مدخلا‏ ‏للشيطان‏ ‏لو‏ ‏استعملت‏ ‏للندم‏ ‏أو‏ ‏للتبرير‏ ‏أو‏ ‏أدت‏ ‏إلى ‏التوقف‏ ‏أو‏ ‏التراجع‏، ‏فإننى ‏أتصور‏ ‏أنها‏ ‏تفيد‏ ‏كثيرا‏ ‏لو‏ ‏استعملت‏ ‏لحفز‏ ‏الخيال‏ ‏ودفع‏ ‏الإبداع‏ ‏للإسهام‏ ‏فى ‏التخطيط‏ ‏للمستقبل‏.‏

لا‏ ‏مفر‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يغذى ‏الخيال‏ ‏الواقع‏ ‏بأن‏ ‏يجسد‏ ‏له‏ ‏الاحتمالات‏، ‏ويثير‏ ‏التأمل‏، ‏ويحفز‏ ‏المراجعة‏، ‏لا‏ ‏بأن‏ ‏يحل‏ ‏محله‏، ‏أو‏ ‏يؤجل‏ ‏المسئولية‏.‏

وأنا‏ ‏أتابع‏ ‏صور‏ ‏أوائل‏ ‏الثانوية‏ ‏العامة‏ ، ‏والبنات‏ ‏المتفوقات‏ ‏يلبسن‏ ‏الحجاب‏ ‏الجميل‏، ‏ومجدى ‏مهنا‏ ‏يتسائل‏ ‏عن‏ ‏سر‏ ‏ذلك‏ (‏الوفد‏ 18 ‏الجاري‏) “… ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏الخلاف‏ ‏ومناقشة‏ ‏مدى ‏شرعية‏ ‏حجاب‏ ‏المرأة‏”، ‏حضرتنى “‏لو‏”‏أخيرة‏ ‏تقول‏: ‏ماذا‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏تقم‏ ‏ثورة‏ ‏يوليو‏ ، ‏هل‏ ‏كانت‏ ‏بناتنا‏ ‏وإخوتنا‏ ‏وأمهاتنا‏ ‏سيضطرون‏ ‏للبس‏ ‏الحجاب‏ ‏بدافع‏ ‏لا‏ ‏شعورى ‏لتأكيد‏ ‏الهوية‏، ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏حرم‏ ‏كل‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏المشاركة‏ ‏السياسية؟‏ ‏

وهذا‏ ‏هو‏ ‏موضوع‏ ‏المقال‏ ‏التالي‏:‏

‏”‏التفسير‏ ‏السياسى ‏لظاهرة‏ ‏الحجاب‏”‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *